fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية (مصرالعربية)

فتحت صناديق الاقتراع، الجمعة، في السفارات المصرية بالخارج أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقررة أيام 16 و17 و18 مارس الجاري. وكان المقيمون بنيوزلندا أول من بدأوا بإدلاء أصواتهم، وفقا لما نقله التلفزيون المصري الرسمي.

سامح شكرى يوجه رؤساء البعثات الدبلوماسية بالإشراف على تأمين الانتخابات (اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية اطلع على التقارير الواردة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية بالخارج، ومن غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بوزارة الخارجية على آخر الاستعدادات الجارية لبدء انتخابات المصريين فى الخارج اليوم الجمعة 16 مارس.

مسؤولة ألمانية للنظام المصري: أوقفوا القمع (مصرالعربية)

ذكرت إذاعة “دويتشلاند فونك”أن مفوضة الحكومة الاتحادية الألمانية لسياسة حقوق الإنسان “بيربل كوفلر”، دعت النظام المصري إلى وضع حد لما وصفته بـ “القمع ضد المجتمع المدني”.

مصر لإيطاليا: تقديم قتلة ريجيني للعدالة التزام سياسي لا يقبل الشك (مصر العربية)

تعهدت مصر لإيطاليا، يوم الخميس، بأن تقديم قتلة الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، للعدالة التزام سياسي لا يقبل الشك. جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، عقب لقاء وزيرها سامح شكري، مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو، على هامش مشاركتهما في المؤتمر الدولي لدعم وكالة “أونروا”، اليوم، بالعاصمة الإيطالية روما. ويأتي التعهد الجديد، في أول لقاء مصري إيطالي، عقب يوم على انتقادات وجهها الاتحاد الأوروبي إلى القاهرة بخصوص قضية مقتل الباحث الإيطالي ريجيني، والذي رفضته الأخيرة. وأضاف بيان الخارجية، “اتصالاً بقضية ريجيني، جدد الوزير شكري التأكيد على الموقف المصري الملتزم باستمرار التعاون بين السلطات القضائية في البلدين”.

إسرائيل تسعى لتخفيف غضب مصر من نفوذ قطر بغزة (عربي21)

قالت دراسة بحثية إسرائيلية الخميس، إن إسرائيل تحاول التعامل مع النفوذ القطري المتزايد في قطاع غزة، بما لا يتعارض مع سياستها هناك، ولا يتسبب بانزعاج الحليف المصري. وأوضحت الدراسة التي أصدرها معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وترجمتها “عربي21” أن دعم قطر لحركة حماس، واستثماراتها المالية في غزة، يساعدها كثيرا في سياستها الخارجية، ويزيد منسوب تأثيرها في الشرق الأوسط، مقابل الغضب المصري الواضح من ذلك، مما يجعل إسرائيل في حالة من عدم الوضوح إزاء التعامل مع هذا الوضع.

تحركات مصرية لتغيير موقف الأردن من “صفقة القرن” ونيوم (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، أن السيسي يقوم بتحركات واسعة لإقناع الأردن ببدء الدخول الرسمي في مناقشات “صفقة القرن”.

واشنطن بوست: بدل الحملات الانتخابية.. السيسي يفضل الظهور الرسمي (مصر العربية)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن السيسي رغم اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة 26 الشهر الجاري، إلا أنَّه لم يظهر في أية تجمعات انتخابية أو إعلانات تليفزيونية، ويكتفي فقط بالظهور في المناسبات الرسمية.

جمعيات تونسية تطالب بإطلاق سراح «الصحفيين المعتقلين» في مصر (مصر العربية)

طالبت جمعيات ومنظمات تونسية غير حكومية، يوم الخميس، القاهرة بإطلاق سراح كل من وصفتهم بأنهم “سجناء الرأي والصحفيين المعتقلين” في قضايا النشر في مصر. جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن: المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وجمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية، واللجنة من أجل احترام الحريات

وزير الخارجية يتفقد مقر اللجنة الانتخابية فى السفارة المصرية بروما (اليوم السابع)

تفقد وزير الخارجية سامح شكرى مساء يوم الخميس، مقر اللجنة الانتخابية فى السفارة المصرية بروما، وذلك على هامش مشاركته فى المؤتمرين الدوليين لدعم الأنروا ودعم الجيش اللبناني.

شكرى يؤكد لسعد الحريرى موقف مصر الداعى للنأى بلبنان عن النزاعات الإقليمية (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكري برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريرى، يوم الخميس، على هامش مشاركته فى مؤتمر روما الثانى لدعم الجيش وقوات الأمن الداخلى اللبنانى. وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية أكد لرئيس الوزراء اللبنانى على دعم مصر لبلاده فى كافة المجالات مشيراً إلى ما قامت به مصر لدعم قوات الجيش والأمن الداخلى اللبنانية على مدى الأعوام الماضية، فضلاً عن التعاون فى المجالات الأخرى، حيث أوضح أبو زيد أنه تم التوقيع اليوم فى بيروت على بروتوكول جديد لاستئناف التعاون ما بين جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية.

سامح شكرى: نتوقع استئناف الرحلات الجوية مع روسيا فى شهر أبريل (اليوم السابع)

أعرب وزير الخارجية سامح شكرى عن أمله فى أن يتم استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا فى أبريل المقبل. وقال شكرى فى تصريحات لوكالة الأنباء الروسية “نوفستى”: “نحن قريبون جدا من عودة الخطوط الجوية الروسية المباشرة، هناك تاريخ أعلنه الجانب الروسي ومن المتوقع أن يحدث هذا فى ابريل”. وأضاف أنه يتوقع “استئناف الرحلات الجوية وتوسعها – ليس فقط بين القاهرة وموسكو، ولكن أيضا فى مناطق أخرى فى كلا البلدين”.

وزير خارجية فرنسا لـ”سامح شكرى”: أزور مصر خلال أسابيع للإعداد لزيارة ماكرون (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكري بعد ظهر يوم الخميس، بوزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان. علي هامش مشاركته الحالية في المؤتمر الدولي لدعم الأونروا المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما، وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الجانبين عبرا خلال اللقاء عن رضائهما عن مستوى التقدم الذى تشهده العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خاصة السياسية والعسكرية والأمنية، مع عزم البلدين الاستمرار في العمل على الارتقاء بها خلال المرحلة القادمة. وفي هذا الصدد، أكد شكرى على تطلع مصر لاستقبال الرئيس “ماكرون” فى مصر خلال الأشهر القادمة، تلبية لدعوة السيسي، حيث أعرب وزير خارجية فرنسا عن اعتزامه زيارة مصر خلال الأسابيع القليلة القادمة للإعداد لزيارة الرئيس الفرنسى.

وزير الخارجية يدعو نظيره القبرصى بالإسراع فى مد خط أنابيب غاز بين البلدين (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الخميس، بوزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس، على هامش زيارته الحالية للعاصمة الإيطالية روما للمشاركة فى المؤتمر الدولى لدعم الأونروا. وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية أبن وزير الخارجية أعرب عن امتنان مصر للمواقف القبرصية الداعمة لمصر، مؤكداً على الاهتمام الذي توليه مصر لتطوير التعاون مع قبرص في مجال الغاز الطبيعى، وأهمية إنهاء الإجراءات الخاصة بالتوقيع على الاتفاق الحكومى لمد خط أنابيب بين البلدين، لما سيساهم به فى تحفيز الشركات الدولية الراغبة فى مد هذا الخط بعد توفير المظلة الحكومية لعمل تلك الشركات، وهو الأمر الذي أكد وزير خارجية قبرص أن حكومته ماضية فيه بجدية كاملة وفِي الإطار الزمنى المتفق عليه.

شركة إسرائيلية تحاول منع تصدير الغاز القبرصي من حقل أفروديت إلى مصر (مصر العربية)

تسعى شركة إسرائيلية صغيرة، ذات حقوق في الجزء الإسرائيلي من حقل أفروديت القبرصي، إلى منع التوصل إلى اتفاق يقضي بتصدير الغاز القبرصي من الحقل إلى مصر، بحسب ما ذكرته صحيفة سيبرس ميل القبرصية. وقالت الصحيفة إن شركة إسرائيل أوبورتونيتي، وهي أحد الشركاء في بلوك إشاي وهو عبارة عن امتداد لحقل أفروديت القبرصي داخل الحدود الاقتصادية البحرية لإسرائيل، أرسلت خطابا إلى الحكومة الإسرائيلية تطالبهم فيه بوقف أي اتفاق ممكن بين مصر وقبرص كونه سيؤثر على مصالح الشركة.

سامح شكرى يلتقي رامى الحمدالله ويهنئه على نجاته من محاولة الاغتيال الفاشلة (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، برئيس الوزراء الفلسطينى رامي الحمد الله، وهنأه شكرى على سلامته من محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها. ونشر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، صورة لهما، وعلق :”وزير الخارحية يهنئ رئيس الوزراء الفلسطينى رامي الحمد الله على سلامته من محاولة الاغتيال الإرهابية الفاشلة”.

بهي الدين حسن لواشنطن بوست: شعبية السيسي تتضاءل بين أنصاره (مصرالعربية)

في مقال بصحيفة واشنطن بوست، قال بهي الدين حسن مدير “مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان”، إن شعبية السيسي تتضاءل بشكل مطرد، حتى بين أنصاره. وأضاف حسن في مقال نشرته الصحيفة الأمريكية يوم الخميس: “مصر وصلت إلى لحظة حرجة، فمنذ الخريف الماضي، تتضاءل شعبية الرئيس السيسي بشكل مطرد ليس فقط بين العامة والعديد من المثقفين العلمانيين والإسلاميين، ولكن بين داعمين رئيسيين لنظامه”.

لقاء بين “الجبهة الشعبية” و”فتح” في القاهرة الشهر المقبل (العربي الجديد)

تقاطعت تصريحات عضو المكتب السياسي لـ “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، عمر شحادة، يوم الخميس، مع أخرى لعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، عزام الأحمد، لتؤكد توجه مسؤولين عن “الجبهة” و”فتح” لعقد اجتماع موسع، مطلع شهر إبريل المقبل، على أن يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، بحسب ما أعلن الأحمد، في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، يوم الخميس.

ليبيا تسلم رفات “مذبحة الأقباط” لمصر بداية إبريل (العربي الجديد)

كشف مصدر أمني من طرابلس أن سلطات حكومة الوفاق الليبية ستشرف على نقل رفات قتلى مذبحة الأقباط، التي تمت على يد تنظيم “داعش” الإرهابي في فبراير 2015، إلى مصر مطلع أبريل المقبل.

الرئيس البرتغالى يستقبل الإمام الأكبر أحمد الطيب فى مقر الرئاسة بلشبونة (اليوم السابع)

وصل، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلى مقر رئاسة الجمهورية البرتغالية بالعاصمة لشبونة، وكان فى استقباله الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة.

الخارجية تنشر فيديو من أعمال المؤتمر الدولى لدعم الأونروا فى روما (اليوم السابع)

نشر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، فيديو من بدء المؤتمر الدولى لدعم، وكالة الأونروا فى روما، بمقر المنظمة الدولية للأغذية والزراعة برئاسة مصر والأردن والسويد، وحضور سكرتير عام الأمم المتحدة جوتيريش عبر موقع التدوين المصغر تويتر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نظام السيسي يجمع بطاقات الناخبين لإجبارهم على التصويت (العربي الجديد)

يسير نظام السيسي، على خطى الرئيس المخلوع حسني مبارك، ليس فقط في إدارته للدولة، ولكن أيضاً في إدارة العملية الانتخابية. ويدفع النظام الحالي بقوة في اتجاه الحشد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة أواخر الشهر الحالي داخل مصر، وفي غضون أيام قليلة في الخارج، للوصول إلى حاجز 30 مليون ناخب في عملية الاقتراع. وحدد عدد من الموالين للنظام الحالي هذا الرقم، ويبدو أنه ليس اعتباطياً، ولكن بناء على خطة مدروسة للوصول لثلاثين مليون ناخب في الداخل والخارج. وكشفت مصادر خاصة عن إقدام النظام عبر أجهزته المختلفة وتحديداً وزارة الداخلية، على الإشراف على جمع بطاقات الهوية من المواطنين في بعض الأحياء الشعبية في العاصمة. وقالت المصادر إن عملية جمع بطاقات الهوية تحدث تحت إشراف ضباط الأقسام في تلك الأحياء، بالتعاون مع بعض سماسرة الانتخابات.

السيسي يهدد بمصير سورية: “إحنا على الحق المبين” (العربي الجديد)

أبدى السيسي، يوم الخميس، استعداده لارتداء الزيّ العسكري مرة أخرى، والقتال جنباً إلى جنب مع أفراد الجيش والشرطة في شمال سيناء، مدّعياً أن معارضيه من المسلحين هم “خوارج العصر”، و”يسيئون إلى مقام الله تعالى، باعتبار أن كل دين هو انعكاس للخالق، فإذا أساء أهل الدين له، فقد أساؤوا إلى مقام الألوهية”.وقال السيسي، خلال ندوة تثقيفية نظمها الجيش المصري، إن “البعض لم يستطع اكتشاف حقيقة ما يحدث في مصر، وأصابه اللبس، وعدم الوضوح، بشأن من على صواب، ومن على خطأ”، مضيفاً “عندنا ثقة إن إحنا على الحق المبين، ونقاتل من أجل الله، ونقاتل من أجل الدين.. كل إنسان له حد في الجيش أو الشرطة، لازم يبقى عنده اليقين ده”. واستخدم السيسي مجدداً ورقة التلويح بمصير سورية، قائلاً “مش عايز أتكلم عن دول بعينها، إحنا عارفينها، عشان ماكسرش بخاطر أهلها.. بس تصوروا ملايين من الناس عايشين في معسكرات، وأطفال كان عندهم ثماني سنوات وقت وقوع الأحداث (ثورات الربيع العربي)، ودلوقتي بقي عندهم 15 سنة، يا ترى نفسيتهم ودينهم أصبحوا عاملين إزاي؟!”.

السيسى: “أقسم بالله.. لو سقطت مصر لضاعت الأمة كلها” (اليوم السابع)

قال السيسى، لقد عاهدنا المصريين على القتال حتى تحيا مصر، قائلا: “نقاتل لأجل خاطر ربنا”. وأكد: “مفيش حد يجرؤ على المساس بيكم طول ما الجيش والشرطة فيها نفس، يا نموت كلنا يا نعيش كلنا”، قائلا: “أقسم بالله.. لو سقطت مصر لضاعت الأمة كلها”.

رئيس “جنرال إليكتريك” للسيسي: نهتم بمصر.. ونلتزم بالجودة والجدول الزمنى (اليوم السابع)

استقبل السيسي، يوم الخميس، جون فلانرى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة جنرال إليكتريك العالمية، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وعدد من مسؤولى الشركة. وأعرب المتحدث الرسمي أن رئيس شركة “جنرال إلكتريك” أعرب من جانبه عن اعتزاز الشركة بالتعاون الممتد الذي يربطها بمصر، وحرص “جنرال الكتريك” على تعميق هذا التعاون وتطويره خلال الفترة القادمة، والعمل على الاستفادة من الفرص الاستثمارية العديدة المتوفرة بمختلف القطاعات.

رئيس وزراء مصر يعود إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية (عربي21)

قالت وكالة الأنباء الرسمية في مصر “أ ش أ”، إن رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، غادر يوم الخميس، مصر متجها إلى ألمانيا، لاستكمال مراحل العلاج. وغادر إسماعيل على رحلة مصر للطيران المتجهة إلى فرانكفورت، وكان في وداعه عدد من قيادات مجلس الوزراء والمطار. وقال مجلس الوزراء، في بيان له إن إسماعيل، سيصل القاهرة خلال 24 ساعة فقط بعد إجراء متابعة وفحوصات للاطمئنان على حالته الصحية بعد إجراء جراحة دقيقة في الجهاز الهضمي قبل عدة أشهر.

رامى جان: الإخوان استغلوا ديانتى ليظهروا أنهم ليسوا تيارًا إسلاميًا (اليوم السابع)

قال الإعلامى رامى جان، إن الإخوان أعطوا له خطوطًا عريضة فى البداية مثل انتقاد المؤسسة العسكرية والسيسى، لافتًا إلى أن الإخوان استغلوا “قبطيته” لكي يظهروا أنهم ليسوا تيارًا إسلاميًا.

هكذا علق المصريون على دعاء الجفري وبكاء السيسي (عربي21)

أثار حضور الداعية اليمني الجنسية على الجفري احتفالية للقوات المسلحة مع قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تساؤلات عديدة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة عقب دعاء الأول وتأثر الأخير وبكائه. وعقدت القوات المسلحة المصرية ندوة تثقيفية اليوم الخميس بمناسبة يوم الشهيد بحضور السيسي، مع المتحدث الديني الوحيد والرئيسي بها الشيخ علي الجفري. الجفري الذي يحمل الجنسية الإماراتية (بحسب نشطاء) ويلقى دعما إماراتيا واسعا منذ تأسيسه ورئاسته لمؤسسة طابا للأبحاث، أعلن خلال كلمته بالاحتفالية عن دعمه للجيش المصري وتأييده لمعاركه التي يخوضها “ضد الإرهاب ودفاعا عن الوطن ضد من أرادوا اختطاف الدين” بحسب تعبيره.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الدمراوى: 74% زيادة بأسعار الأسمنت و42% للحديد خلال عام (بوابة الاخبار)

قال المهندس سهل الدمراوي، عضو الاتحاد المصري للتشييد والبناء، إن الزيادات الكبيرة لمواد البناء خاصة الحديد والأسمنت تسببت في تأخير البرنامج الزمنى لتنفيذ المشروعات بشركات المقاولات، وأشار الدمراوي، إلى أن سعر طن الأسمنت ارتفع بنسبة 74% من مارس 2017 وحتى الآن، حين ارتفع سعر الطن إلى 1250جنيها مقارنة بـ 700 جنيه منذ عام، وكذلك ارتفع طن الحديد في الفترة نفسها بنسبة 42%، وبلغ سعر طن الحديد حاليا 13500جنيه للطن، بينما كان سعره 9500 جنيه في مارس 2017.

البنك المركزي يطرح اليوم أذون خزانة بقيمة ١٤.٥ مليار جنيه (بوابة الاهرام )

طرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة ١٤.٥ مليار جنيه؛ لسد عجز الموازنة العامة للدولة وتدبير النفقات، ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، تبلغ قيمة الطرح الأول نحو ٧.٧٥٠ مليارات جنيه، لأجل ١٨٢ يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو ٦.٧٥٠ مليار جنيه لأجل ٣٦٤ يومًا.

“الإحصاء”: انخفاض التضخم إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2016 (الوطن )

أظهرت المؤشرات الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل التضخم السنوي للشهر السابع على التوالي ليصل إلى 14.4% خلال فبراير 2018 وهو أدني معدل له منذ شهر أكتوبر 2016.

«سي.آي كابيتال» تنوي إدراج 43.6% من رأسمالها بالبورصة في الربع الثاني (الشروق )

قالت «سي. آي كابيتال» أحد أكبر بنوك الاستثمار في مصر، إنها تعتزم المضي في طرح عام أولي سيفضي إلى إدراج ما يصل إلى 246.9 مليون سهم تعادل 43.6 من رأسمالها بالبورصة المصرية.

رئيس غرفة التجارة الأمريكية: الحكومة جادة في طرح 10 شركات عامة بالبورصة (المصري اليوم )

أكد المهندس طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بمصر، رئيس بعثة طرق الأبواب، التي تنظمها الغرفة إلى واشنطن، أن مصر أصبح لديها نموذج أعمال جديد يعتمد على التصنيع والتوسع والتصدير، وهو مختلف عن النموذج القديم الذي كان يرتكز على التجارة، وأوضح «توفيق» أن مصر لا تجيد تقديم نفسها إلى الدوائر الخارجية المختلفة، رغم أن لديها ما تقوله على صعيد إصلاح بيئة الأعمال، وإصلاح سعر الصرف، وتوفير الطاقة، بل ومضاعفتها خلال عامين، وزيادة الصادرات، وتأسيس بنية تحتية عصرية، وتقليل زمن إصدار التراخيص، وتحسين البيئة التشريعية الحاكمة للاستثمار، واستعادة حيوية الحركة السياحية، مؤكدا أنه لا خلاف في الحكومة حول ضرورة طرح حصص من الشركات العامة في البورصة، وأنه توجد بالفعل 10 شركات يتم حاليا تجهيزها للطرح على المستثمرين والجمهور.

رئيس شعبة الدواجن: التعويم سبب ارتفاع الأسعار (مصر العربية )

أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن صناعة الدواجن تواجه عدة مشاكل رئيسية أبرزها ارتفاع سعر العلف فى فصل الصيف الذي يمثل 70% من مستلزمات الإنتاج، فضلا عن قرار تعويم الجنيه.

بلومبرج: لماذا تبيع «بريتيش بتروليوم» حقولها النفطية بمصر؟ (مصر العربية )

بدأت “بريتيش بتروليوم،” عملاقة النفط والغاز البريطانية عملية بيع لحقولها النفطية في مصر في الوقت الذي تحول فيه الشركة استثماراتها في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا إلى الغاز الطبيعي، وفقا لتقرير أوردته شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية، ونقلت الشبكة عن مصادر مطلعة على المفاوضات الجارية في هذا الشأن  والتي رفضت الكشف عن هويتها قولها إن “بريتيش بتروليوم” المعروفة اختصارا بـ “بي بي” قد طرحت بالفعل أصولها الكائنة في خليج السويس للبيع منذ أشهر قليلة، مضيفة أنها ترغب في أن تجمع ما إجمالي قيمته مليار دولار تقريبا من تلك الصفقة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

قنوات الحياة: حجز إم بي سي على علامتنا التجارية “غير نهائي” (بوابة الاهرام)

قالت شبكة قنوات الحياة، تعقيبا على الأنباء لقرار الحجز على علامتها التجارية من قبل مجموعة إم بي سي، إن الحجز غير تنفيذي وليس نهائيا، وأوضحت في بيان اليوم الخميس، “أن هذا الحجز جاء نتيجة حكم صادر ضد سيجما للإعلام كحجز تحفظي غير تنفيذي أو نهائي ومرفوع ضده دعوى بعدم اعتداد بالحجز لوجود طعن بالبطلان على حكم التحكيم، ومرجح إلغاؤه بما لا يخل باصحاب الحقوق في صفقة بيع أصول شبكة قنوات الحياة”.

الأقباط

تواضروس يدعو المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية (بوابة الاخبار)

دعا تواضروس الثاني، جميع المصريين في الداخل والخارج إلى النزول والمشاركة بإيجابية في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها الشهر الجاري، وذلك لممارسة حقهم الدستوري وللوفاء بالواجب الوطني والمجتمعي الذي يحفظ الوطن عاليا شامخا أمام العالم، ومن أجل حماية المكتسبات الوطنية التي تم إنجازها خلال الأعوام الماضية والتي هي ثمرة وحدة وتماسك المصريين.

أقباط المهجر يتحدون «أهل الشر» فى الخارج: حضور دائم ودعم كامل (الوطن)

«مؤتمرات واجتماعات وأوتوبيسات».. أدوات يحضّرها أقباط المهجر فى كل دول العالم لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، حركة مستمرة وجهود حقيقية كأنهم فى أرض الوطن، كما يقول عدد كبير من قيادات المنظمات القبطية فى الخارج، نابعة من إيمان الكنيسة بدورها الوطنى تارة، وإيمان الأقباط بدورهم فى الوقوف بجانب الدولة التى تخوض حرباً ضد الإرهاب تارة أخرى، فضلاً عن خوف النشطاء الأقباط فى الخارج من الرجوع إلى الماضى.

أخرى

تحرك عمالي لحشد الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية (بوابة الاخبار)

يشهد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بعد غد الأحد، أكبر مظاهرة عمالية وشعبية لدعم وتاييد السيسي، والإعلان عن خطة عاجلة لحشد العمال وأسرهم والبالغ عددهم نحو 25 مليونا، يمثلون قوة العمل في مصر وهم حريصون على ممارسة حقوقهم السياسية، وهم القوة التصويتية الاعلى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

“ثغرات أمنية خطيرة” تضطر مصر لقبول المراقبين الجويين الروس (العربي الجديد)

أكّد وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، في تصريحات لوسائل إعلام روسية، أمس الأول، عن طلب روسيا توقيع مصر على اتفاقيات جديدة لتأمين الرحلات الجوية الروسية من وإلى القاهرة وباقي المدن المصرية، وذلك رغم أن البلدين سبق أن وقّعا على بروتوكول استئناف الرحلات في ديسمبر الماضي. وكان مصدر دبلوماسي في الخارجية المصرية قد كشف أن روسيا طلبت توقيع مسؤول مصري رفيع المستوى على وثائق سرية تكميلية لتفعيل البروتوكول، تتضمّن شروطاً وتعهدات أمنية، وجدولاً محدداً بأعداد الرحلات الأسبوعية وزيادتها تدريجياً، وضوابط توسعها، لتشمل مدناً أخرى غير القاهرة. وبينما توقّع سوكولوف توقيع تلك الوثائق، التي وصفها بـ “اتفاقيات استئناف الحركة الجوية”، نهاية مارس/آذار الحالي أو بداية أبريل المقبل، كشف مصدر في وزارة الطيران المصرية أن “القاهرة استقبلت 5 وفود أمنية روسية لمراجعة الإجراءات الأمنية في مطار القاهرة ومطاري شرم الشيخ والغردقة خلال الشهرين الماضيين”، وأن التقارير التي أعدتها الوفود “جاءت سلبية، لا سيما في المطارين الأخيرين” المطلين على البحر الأحمر، واللذين يعتبرهما البلدان الوجهتين الأولى والثانية للسياحة الروسية.

نجل قيادي إخواني يكشف معاناة قادة الإخوان بسجن طره (عربي21)

تحدث نجل قيادي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر عن معاناة والده وقادة “الإخوان” في سجن طرّه جنوبي القاهرة. عمر راضي، نجل المعتقل محسن راضي، الأمين السابق لحزب الحرية والعدالة في محافظة القليوبية، قال إن والده وآخرين، على رأسهم: محمد بديع، وحازم صلاح أبو إسماعيل، وسعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، وباسم عودة، يمرون بظروف صعبة في المعتقل، من حبس انفرادي، وحرمان من الأغطية، وغيرهما. وأوضح راضي أن الزيارة ممنوعة على والده منذ سنة كاملة، ولا يلتقون سوى داخل المحكمة، ومن خلف القفص الزجاجي بنحو ثمانية أمتار.

ضبط راكب أمريكى بمطار القاهرة بحوزته 5 كيلو مواد مخدرة (اليوم السابع)

تمكنت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، يوم الخميس، من ضبط محاولة تهريب كمية من مخدر المرجوانا بحوزته راكب أمريكى الجنسية من أصل تنزانى لدى إنهاء إجراءات وصوله قادما من أمريكا.

مواجهات الشرطة مع المتطرفين في «خيوط العنكبوت» (بوابة الأخبار)

نشرت وزارة الداخلية تقرير فيديو مصور بعنوان «خيوط العنكبوت» يوضح مواجهات رجال الشرطة المصرية لقوى التطرف ودعاة الشر “على حد تعبير وزارة الداخلية”.
وتضمن الفيديو جهود الشرطة مواجهة قوى الشر خلال الأربعة سنوات الماضية إبان فترة حكم الإخوان وما شهدته هذه الفترة من توتر وفوضى وكيفية مواجهتها بكل حسم وقوة، موضحة أهم المحاور الرئيسية التي اعتمد عليها التنظيم لنشر الفوضى في الدولة والتي تضمنت عدة محاور منها الإعلامي، والاقتصادي ونشر حالة العنف في البلاد.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الخارجية يستعرض الجهد المصرى لدعم الجيش اللبناني (اليوم السابع)

شارك وزير الخارجية سامح شكرى أثناء تواجده يوم الخميس فى العاصمة الإيطالية روما فى مؤتمر روما الثانى لدعم الجيش وقوات الأمن الداخلى اللبنانية، والذي يعقد برئاسة مشتركة من كل من رئيسى الوزراء الإيطالى، باولو جنتيلونى، واللبنانى، سعد الحريرى. وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن سامح شكري دعا فى كلمته أمام المؤتمر المجتمع الدولى إلى الاستمرار فى تقديم كل العون الممكن للحكومة اللبنانية من أجل بناء قوات الجيش الوطنى والأمن الداخلى، بما يمكّن المؤسسات الشرعية للدولة من القيام بواجبها الوطنى فى الدفاع عن الحدود اللبنانية والحيلولة دون انتقال عدم الاستقرار والخطر الإرهابى إلى الداخل اللبنانى، مشدداً فى ذات الوقت على أهمية التزام كافة الأطراف اللبنانية بسياسة النأى بلبنان عن النزاعات الإقليمية حفاظاً على أمن واستقرار هذا البلد الشقيق.

السيسي: مستعد ألبس الأفرول وأنزل أقاتل.. ونحارب لأجل خاطر ربنا (مصر العربية)

أعلن السيسي استعداده ارتداء الزي العسكري مرة أخرى، والقتال بجانب القوات المسلحة والشرطة فى حرب الدولة ضد الإرهاب. وقال السيسي فى كلمته خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم الخميس: “قسمًا بالله أنا مستعد ألبس الأفرول وأنزل أقاتل بجانب جنودنا؛ ﻷننا نحارب ناس تسيء إلى الذات الإلهية، ومقام الله سبحانه وتعالى، ونحن نقاتل ﻷجل خاطر ربنا نحن على الحق المبين”.

الجفري: بيادة المجند المصري أشرف من ألسنة المتطاولين على الجيش (مصر العربية)

قال الحبيب على الجفري الداعية الإسلامي اليمني: إنَّ الغبار الذي على رباط حذاء أو بيادة أصغر مجند فى القوات المسلحة والشرطة المصرية وامتزج بدمه على أرض سيناء الطاهرة لهو أطهر وأشرف وأنقى من كل الألسنة والقلوب المريضة التي تنال منه.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

عملية سيناء: تقدم بطيء للجيش وتدخل دولي يثير الشكوك (العربي الجديد)

تواصلت العملية العسكرية الشاملة في سيناء “سيناء 2018″، مع استمرار الحصار المطبق على مدن محافظة شمال سيناء، في ظلّ غياب أي موعد لانتهاء العملية. في هذا السياق، سقطت للمرة الثانية منذ مطلع الشهر الحالي قذيفة مدفعية أطلقها الجيش المصري، أمس الأربعاء، في مدينة رفح الفلسطينية على الحدود مع سيناء. وبحسب مصادر قبلية، فإن “قذيفة مدفعية أطلقها الجيش من مدينة رفح المصرية سقطت في حي تل السلطان، غرب مدينة رفح الفلسطينية، في مزرعة فارغة”. وأضافت المصادر أنها “المرة الثانية التي تسقط فيها قذائف على الجانب الفلسطيني من الحدود منذ بدء العملية العسكرية قبل شهر”.
وفي تطور لافت في العملية العسكرية، قال شهود عيان إن “مسلّحين تابعين لتنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش الإرهابي، نصبوا حواجز عدة في مدينتي رفح والشيخ زويد بحثاً عن مطلوبين لهم”. وأضاف الشهود أن “التنظيم نصب الكمائن مستخدماً سياراته ودراجات نارية، رغم حالة الاستنفار القصوى في مدينتي رفح والشيخ زويد، ومنع حركة المواطنين في مناطق محددة، ولساعات قليلة، ما يشير إلى حالة من التحرك في صفوف التنظيم على حساب تراجع القبضة الحديدية التي شهدتها سيناء مع بدء العملية العسكرية”.
بدورها، كشفت مصادر قبلية أن “طائرتين مروحيتين تابعتين لقوات متعددة الجنسيات متواجدة في سيناء حلقت في أجواء جنوب الشيخ زويد وشرق مدينة العريش”، مضيفةً أنها “المرة الأولى التي تقوم بها الطائرات بتصوير المناطق تزامناً مع عملية الجيش”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا للمجهود الكبير والمتميز والمتنوع والذي يقف علي الاّراء المختلفة من داخل الاخوان وهذا امر صحي جدا جدا

    لايظهر هنا اظهر المزيد وهو يوم ١٦

    من المهم وجود ٢ بينك للخبر | فهناك كثير من المواقع محجوبة في مصر ولتلك المواقع لينكات بديله من المهم ان تضعوها وإلا فكثير من الأخبار لن نتابعها من مصر والتي تقوموا برصدها

    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close