fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 16 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

النائب العام المساعد الإيطالي بالقاهرة.. للاطلاع على آخر تحقيقات «مقتل ريجيني» (مصر العربية)

وصل سيرجيو كولا يوك، النائب العام المساعد الإيطالي إلى مصر، يوم الثلاثاء، لبحث قضية الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي عُثر على جثمانه قتيلا في فبراير 2016، قرب القاهرة، وفق مصدر أمني. وتعد هذه الزيارة هي الثامنة بين مسؤولين قضائيين من البلدين منذ وقوع الحادث. وقال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية: “النائب العام المساعد الإيطالي وصل على متن طائرة خاصة من روما، في زيارة سريعة لمصر (لم يحدد مدتها)”. وأوضح المصدر أنّ سيرجيو كولا يوك سيلتقي عدة مسؤولين مصريين لبحث بعض القضايا المشتركة، ويتصدرها الاطلاع على آخر ما وصلت إليه التحقيقات في قضية مقتل رجيني.

رئيس الوزراء الإثيوبي يستقبل وزير الخارجية ورئيس المخابرات (بوابة الأخبار)

استقبل آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، الثلاثاء 15 مايو، كل من سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية، وذلك على هامش الاجتماع التساعي الثاني حول سد النهضة المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مستوى وزراء الخارجية والري والمخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء اتسم بالود الشديد والشفافية في الحوار، حيث أكد رئيس الوزراء على التزامه الكامل بتعزيز وتطوير العلاقة مع مصر واستكمال بناء الثقة لما فيه مصلحة الشعبين.

توقيع مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة مخرجات اجتماع سد النهضة (اليوم السابع)

أفادت قناة أكسترا نيوز، فى نبأ عاجل لها، أن وزراء خارجية ورى ورؤساء مخابرات مصر والسودان وإثيوبيا، وقعوا وثيقة مخرجات اجتماع سد النهضة.
قال وزير الخارجية سامح شكرى، عقب جولة المباحثات التى استمرت أكثر من 12 ساعة، إن الوزراء اتفقوا على الاجتماع فى القاهرة يومى 18 و19 فى القاهرة فى سياق استمرار المشاورات تنفيذا لما تم الاتفاق عليه اليوم. ووصف وزير الخارجية الاتفاق “بالإيجابى الذي ينسجم مع ما اتفق عليه قادة الدول الثلاث”. وأضاف شكرى، أنه تم الاتفاق على تعظيم أوجه التعاون الثلاثى بما يعود بالمنافع على الدول الثلاث مع الالتزام بمبدأ عدم الإضرار بمصالح أى طرف من الأطراف. وكان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية قد أعلن – فى تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” فى وقت سابق اليوم الأربعاء، عن انتهاء الاجتماع التساعى حول سد النهضة بنجاح فى أديس أبابا.

الخارجية: انتهاء الاجتماع التساعى حول سد النهضة بنجاح فى أديس أبابا (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع التساعى حول سد النهضة انتهى بنجاح فى أديس أبابا.

سامح شكري وميكروفون الجزيرة.. الجولة الرابعة (الجزيرة نت)

للمرة الرابعة يدخل وزير الخارجية المصري سامح شكري في مبارزة مع ميكروفون قناة الجزيرة خلال جولات المفاوضات مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي. هذه المرة وجد الوزير نفسه أمام منصة عليها ميكروفون الجزيرة، أعدت للمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيريه السوداني والإثيوبي، فأصر على تجنب تلك المنصة. وجاء ذلك المؤتمر الصحفي في ختام جلسة محادثات ماراثونية تجاوزت مدتها 14 ساعة في أديس أبابا أمس الثلاثاء بين وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات من الدول الثلاث.

اتصالات حماس والاستخبارات المصرية تنتهي بتخفيف أعداد المتظاهرين (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية مصرية وأخرى في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طبيعة الاتصالات التي جرت على مدار أول من أمس، بين قيادة الحركة ومسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز الاستخبارات العامة المصري الذي يترأسه اللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي. وقالت المصادر إن الموقف المصري-الحمساوي كان متوافقاً إلى حد بعيد بشأن تظاهرات مسيرة العودة أول من أمس. ولفتت إلى أنه “للأسف تلك التظاهرات، وعلى الرغم مما سال فيها من دماء وسقط خلالها أكثر من 60 شهيداً، إلا أنها سترت الموقف العربي، خصوصاً أنها جاءت في وقت حفل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة بمشاركة ابنة الرئيس الأميركي إيفانكا ترامب”. وشددت المصادر على أن الأجهزة المصرية أصدرت تعليماتها لمقدمي البرامج بالثناء على التظاهرات، وعدم تشويه حركة حماس كما كان يحدث في السابق. وأشارت إلى أن ذلك جاء لمنع تنظيم تظاهرات داعمة لغزة قد تخرج عن السيطرة في القاهرة وعواصم عربية أخرى حليفة. وأوضحت المصادر أن القاهرة في نهاية اليوم الدامي أبلغت حركة حماس بضرورة تخفيف أعداد المتظاهرين على الشريط الحدودي في ذكرى النكبة، لتفويت الفرصة على جيش الاحتلال لتوسيع المجزرة في صفوف المتظاهرين، وهو ما استجابت له “حماس”.

تقارير إعلامية فلسطينية: القيادة المصرية تبلغ هنية بإرسال قوافل إغاثية لغزة اليوم (اليوم السابع)

قالت تقارير اعلامية فلسطينية ان القيادة المصرية ابلغت مساء يوم الثلاثاء، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، بإرسال قوافل إغاثية مصرية، ومساعدات من الهلال الأحمر الإماراتي، إلى قطاع غزة ابتداءً من اليوم الأربعاء. جاء ذلك فى اتصال هاتفى أجرته القيادة المصرية مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
وفي هذا الإطار كان قد صرح مساعد رئيس الوزراء التركي بأن إسرائيل ومصر لم تسمحا بهبوط طائراتنا لنقل جرحى غزة إلى تركيا.

السفير ناصر حمدي يقدم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية اليمنية (بوابة الأخبار)

التقى السفير ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى الرياض بعبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، لتقديم أوراق اعتماده سفيرًا غير مقيم لدى الجمهورية اليمنية.

الأزهر يدين جرائم الاحتلال بغزة ويدعو لدعم نضال الفلسطينيين (عربي21)

أدانت مشيخة الأزهر “بأقسى العبارات، الجرائم الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، واستهدافها المتعمد للمتظاهرين العزل خلال مسيراتهم السلمية، في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين وشعبها”. وأشاد الأزهر في بيان له “بما يقدمه الشعب الفلسطيني من نضال باسل وتضحيات عظيمة، في سبيل تحرير أرضه، وحماية مقدساته، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف”، مستنكرا “تقاعس المجتمع الدولي ومؤسساته عن القيام بواجباته، القانونية والأخلاقية، لوقف تلك الجرائم الوحشية”. وطالب “العرب والمسلمين وكل المنصفين والعقلاء في العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الأعزل، ودعم نضاله في وجه الاحتلال الظالم”.

مطالب بسحب السفراء العرب من الدول التي نقلت سفاراتها للقدس (عربي21)

دعت الجبهة الوطنية المصرية “الحكومات العربية والإسلامية التي لا زالت وفية للقدس وفلسطين، إلى سحب سفرائها من كل الدول التي نقلت سفاراتها في الكيان الصهيوني إلى القدس، تطبيقا لقرارات سابقة للجامعة العربية”. وطالبت الجبهة في بيان لها بتوفير “كل الدعم المطلوب للمقاومة الفلسطينية، حتى تتمكن من تحرير أرضها وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب بحضور السيسي بالقاهرة (بوابة الأهرام)

انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب، بحضور ورعاية السيسي بالقاهرة. وحضر عدد كبير من ممثلي القوى السياسية، وشباب الأحزاب وفئات من مختلف المجالات. ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر 3 جلسات.

السيسي يصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن ٣٣٢ من الشباب المحبوسين (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى قراراً جمهورياً بالعفو عن ٣٣٢ شابا محبوساً من الشباب والحالات الصحية الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية. كشفت مصادر مطلعة أن القرار الجمهوري الذي أصدره السيسي بالعفو عن ٣٣٢ شاب من المحبوسين يوجد بينهم كل من اندور ناصف نصحى صليب من حزب العيش والحريّة وإسلام فؤاد محمد إبراهيم قاسم من حزب الدستور والمتهمين في قضايا تظاهر.

وزير الداخلية: الإفراج عن الشباب الصادر لهم عفوا رئاسيا اليوم (اليوم السابع)

صرح اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، على هامش انعقاد مؤتمر الشباب الخامس، بأنه سيتم الإفراج عن الشباب الذين صدر لهم عفوا رئاسيا اليوم الأربعاء.

عبد العال: لجنة القيم انتهت بإسقاط عضوية نواب (بوابة الأخبار)

قال على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن لجنة القيم بالبرلمان انتهت من العديد من التقارير الخاصة بإسقاط عضوية نواب، إلا أنه لم يشرع في تقديمها على الجلسة العامة حتى الآن. جاء ذلك في حديثه بالجلسة العامة للبرلمان، للرد على النائب محمد المصري الذي طالبه بضرورة سعة صدره تجاه النواب. وقال عبد العال ” تحملت الكثير من التطاول من أجل مصلحة المجلس، وهذا أمر لا يتحمله بشر”، مشيرًا إلى أن سعة صدره تتم مع الجميع، إلا أن التطاول على رئيس المجلس في الماضي كان يتم التعامل معها بكل حسم، وتتم إسقاط العضوية للنواب المتطاولين في ذات الجلسة، مشيرًا إلى أن لجنة القيم بها العديد من التقارير التي انتهت بإسقاط عضوية الأعضاء ولم يتم تقديمه للجلسة حتى الآن.

عبد العال يحيل نواب سافروا لدولة أوربية دون إذن المجلس للتحقيق (مصر العربية)

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن إحالة عدد من النواب، للتحقيق امام هيئة المكتب، بسبب سفرهم إلى دولة أوربية، بدون الحصول على اذن مسبق من المجلس، بتسهيل من نائب تم إسقاط عضويته من البرلمان فى إشارة للنائب محمد أنور السادات. وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، إن هناك محاولة جديدة من نفس الشخص الذي تحدث عنه من قبل، لسفر بعض النواب، لدولة أوربية، فى إشارة للسادات، مؤكدا أن ذلك الشخص، كان نائبا بالمجلس وأسقطت عضويته، ولا يزال يحاول التحريض فى تسفير النواب لدول أوربية دون إذن المجلس. وهاجم عبد العال محتدا على النواب، أنه تم إحالتهم لهيئة المكتب، وأنه لن يتنازل عن حفظ كرامة المجلس. فيما حاول كل من النائب طلعت خليل وشديد أبو هندية، التحدث خلال الجلسة، والتعقيب على حديث عبد العال، الأمر الذي رفضه بقوله:”:”لن امنحك الكلمة، أنت أحد الذين سافروا بدون إذن، وتم إحالتكم لمكتب التحقيق”.

«عبد العال» منتقدًا بعض النواب: «تحملت ما لا يتحمله بشر» (بوابة الأخبار)

وجّه رئيس مجلس النواب علي عبد العال، انتقادات لاذعة لأعضاء بالبرلمان، بسبب عدم الالتزام بمعايير البيان العاجل أحد أدوات المساءلة النيابية. وقال “عبد العال”، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، إن هناك تقرير فني من هيئة المكتب، أكد أن 10% فقط من البيانات التي يقدمها النواب ينطبق عليها معايير البيانات العاجلة.

«عبد العال» للنواب: التعامل مع من أسقطت عضويته «شبهة» (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس النواب علي عبد العال، إنه لا يستطيع أن يتحكم في الإعلام، ولكن النائب الذي يخطئ في حق البرلمان أو الدولة المصرية، لن يتأخر عن تطبيق القواعد بشأنه. وأضاف “عبد العال”، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء: “لا أشكك في وطنية أحد ولكن من يخالف القواعد يحاسب في البرلمان”، مؤكدًا أن أي نائب يُخطئ في البرلمان أو في حق الدولة سيتولى المجلس محاسبته، وهذه قواعد على الجميع أن يحترمها. وحذر رئيس النواب، من التعامل مع أي شخص فقد الثقة والاعتبار وأسقطت عضويته من البرلمان، قائلا: “أي تعاملات مع نائب أسقطت عضويته تكون موضع شبهات”.

المصريين الأحرار يعفى علاء عابد من رئاسة الهيئة البرلمانية وأبو العلا بديلا (اليوم السابع)

أصدر الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، بموافقة أغلبية أعضاء الهيئة البرلمانية، قرارا بإعفاء النائب علاء عابد من منصب رئيس الهيئة البرلمانية بالحزب، واختيار النائب أيمن أبو العلا رئيسا لها.

مصدر برلماني: انضمام «عابد» و47 نائبا من «المصريين الأحرار» لحزب جديد (الشروق)

كشف مصدر برلماني – رفض ذكر اسمه- لـ«الشروق»، عن خروج 48 برلمانيا من حزب المصريين الأحرار، أبرزهم النائب علاء عابد، الذي كان يتولى منصب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، لكي ينضموا إلى حزب جديد سيتم تدشينه خلال الفترة المقبلة. وكان عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أصدر قرار منذ ساعات بإعفاء النائب علاء عابد، من منصبه كرئيس للهيئة البرلمانية للحزب، وتكليف النائب أيمن أبوالعلا، خلفا له، رئيسا لبرلمانية الحزب.

قرار جمهورى بتشكيل لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية خلال ساعات (اليوم السابع)

كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن القرار الجمهورى بتشكيل لجنة التحفظ والإدارة والتصرف فى أموال الجماعات الارهابية، سيصدر خلال ساعات وسينشر فى الجريدة الرسمية. وقالت المصادر، إن مجلس القضاء الأعلى أرسل أسماء القضاة السبعة الذين رشحهم المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل من محكمة الاستئناف بدرجة رؤساء استئناف، إلى رئاسة الجمهورية. وأوضحت المصادر، أن من بين المرشحين السبعة المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح، والتى رجحت المصادر توليه رئاسة اللجنة باعتباره أقدم رؤساء الاستئناف المرشحين.

البرادعي يتنصل من دعمه للانقلاب على مرسي.. وصحفية ترد (عربي21)

علقت الصحفية والإعلامية المصرية، نادية أبو المجد، على سلسلة تغريدات نشرها نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”حول موقفة من الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد مرسي. وقالت أبو المجد في تغريدة لها على “تويتر”: “البرادعي زي قائد الانقلاب بقالهم 5 سنين بيعيِدوا ويزيدوا ويهروا في محاولة بائسة وفاشلة لتبييض صفحتهم ونفي دورهم في الانقلاب الدموي في مصر”. وأضافت: “حوار البرادعي مع نيويورك تايمز المنشور بتاريخ 4 يوليو 2013 يناقض سلسلة التغريدات الذي مازال يحاول يبرئ نفسه فيها من دوره في الانقلاب والعمل مع سلطته بعد خطف الرئيس مرسي ومجازر الحرس الجمهوري ورمسيس والمنصة”.

رئيس الوزراء يترأس اجتماعا لمتابعة تطبيق قانون التأمين الصحي (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي الخاص بتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

رئيس النواب: قضية القدس ستظل مسئوليتنا جميعا (مصر العربية)

حذر رئيس مجلس النواب على عبد العال من عواقب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة “غير المدورس” الذي ظهرت أولي نتائجه حيث حصد الاحتلال أرواح العشرات وأصيب المئات من الفلسطنيين فى انتهاك مرفوض للمواثيق الدولية. وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان، يوم الثلاثاء، إن الخطوة الأمريكية ضلت الطريق القويم وتقوض فرص السلام والوضع القانونى للقدس ويزكي لغة الإرهاب وبيئة عدم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط بما لا يحمد عقباه. وتابع “قضية القدس كانت وستظل مسئوليتنا جميعا.. وإن أرضنا ومقدساتنا وحرمتنا لن يحمى حماها غيرنا ولن يدافع عنها سوانا..”.

ماذا قالت جامعة القاهرة عن نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ (مصر العربية)

استنكرت جامعة القاهرة، مضي الإدارة الأمريكية في إجراءات نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة رغم الرفض الدولي الواسع لهذا القرار، والذي تزامن مع الذكرى الـ 70 لنكبة فلسطين. وأدانت الجامعة في بيان لها مساء الثلاثاء، ما أسمته “المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي أدّت لاستشهاد ما يقرب من 59 مواطنًا فلسطينيًا وإصابة أكثر 1700 آخرين.

مناشدات برلمانية لوقف الإزالات فى سيناء وشبرا الخيمة (مصر العربية)

وجه نائب جنوب سيناء عطية موسى، خلال الجلسة العامة بالبرلمان، يوم الثلاثاء، انتقادات لاذعة للجهاز التنفيذى بالمحافظة، مؤكداً أن المحافظة تخالف القوانين ودأبت على إثارة الخلاف مع أهالى سيناء. وأضاف موسى، أثناء إلقائه بيان عاجل، أن محافظة جنوب سينا ء تقوم بإزالة منزال الأهالى فى عدة مناطق بالمخالفة لقانون لتقنين الأوضاع، وانفعل بقوله: المحافظة تخالف وتضرب بالقوانين عرض الحائط وتخلق المشاكل، يجب وقف مهزلة الجهاز التنفيذى داخل جنوب سيناء. وهدده الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، بإخراجه من القاعة، قائلاً له: مايصحش كده هو إنت لما تعمل كده الموضوع هيخلص. وتكررت المناشدة للنائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، للتدخل لدى الحكومة لوقف حملات هدم المنازل بشبرا الخيمة، مؤكدةأن هناك 200 منزل في طريقهم للهدم بشبرا الخيمة بمعرفة محافظ القاهرة، مؤكدة ان هناك سبعة منازل تم هدمهم بالفعل.

«دفاع النواب» تعلن موافقتها على قانون حراس العقارات (مصر العربية)

أعلن اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موافقة اللجنة خلال اجتماعها يوم الثلاثاء، على مشروع القانون المقدم من النائب محمد السيد الحسيني، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 68 لسنه 1970 بشأن الحراس الخصوصيين (حراس العقارات).

«إعلام البرلمان» توافق على قانون حماية المخطوطات (مصر العربية)

وافقت لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب أسامة هيكل، يوم الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.

البرلمان المصري يطرح الأراضي الصناعية بالمجان (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، الثلاثاء، بصفة نهائية، على مشروع قانون “إصدار الهيئة العامة للتنمية الصناعية”، بعد استعراض ملاحظات مجلس الدولة (جهة مراجعة التشريعات) على مواده، التي ركزت في أغلبها على الصياغة. وهو القانون الذي سبق أن وافق البرلمان على مجموع مواده في 16 يناير الماضي. ونص القانون على توفير الأراضي الصناعية المرفقة بالمجان أو بأسعار رمزية للمستثمرين.

نواب البرلمان يشكرون السيسى لعودة رفات الشهداء الأقباط من ليبيا (مصر العربية)

وجه نواب البرلمان، الشكر للسيسي ومعاونيه وكل الأجهزة المعنية في مصر، على جهودهم التي بذلوها حتى تم العثور على رفات جثامين شهداء الوطن من ليبيا وعودتهم إلى أرض الوطن.

النواب يوافق نهائيا على قانون تفضيل المنتج المصري في العقود الحكومية (مصر العربية)

وافق مجلس النواب نهائيا في جلسته العامة، يوم الثلاثاء، على تعديلات قانون رقم 5 لسنة 2015 في شأن ” تفضيل المنتج المصري في العقود الحكومية”.

مواقع التواصل تتضامن مع ‎ #شادي_الغزالي_حرب وتسخر من السيسي (العربي الجديد)

تفاعل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر القبض على الناشط السياسي عضو ائتلاف شباب الثورة سابقاً، شادي الغزالي حرب، المتهم “بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للدولة المصرية، والانضمام إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون والدستور”، حسب أجهزة الأمن والأذرع الإعلامية.

بهاء أبو شقة: ثورة بناء داخل “الوفد”.. وتشكيل لجنتى المرأة والشباب خلال أيام (اليوم السابع)

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، أنه يجرى داخل بيت الأمة حاليا ثورة بناء حقيقية، حيث سيتم الانتهاء خلال أيام من تشكيل لجنتى المرأة والشباب، كما يجرى العمل على استكمال مؤسسات حزب الوفد وفقا لخطة هيكلة الوفد وإعادة تقوية مؤسساته.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة: طرح حصص “4 لـ 6 شركات حكومية ” بالبورصة اعتبارا من يونيو المقبل (بوابة الاهرام)

ترأس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات، لاستعراض تقرير وزير المالية “مقرر اللجنة” فى شأن البرنامج الزمنى والتنفيذى لطروحات المرحلة الاولى المقرر أن يبدأ من شهر يونيو المقبل حتى مطلع عام 2019، والتى تستهدف طرح حصص المال العام فى 4 إلى 6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة تتراوح قيمة حصيلة الحصص المستهدف طرحها بين 15 إلى 18 مليار جنيه.

“سك العملة” تنفي إصدار عملات معدنية فئات 50 أو 100 جنيه (الوطن)

قال اللواء عبد الرؤوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة، إن ما أثير خلال الأيام الماضية من صدور عملات معدنية فئة الـ 10 جنيهات والـ 50جنيهًا والـ 100 جنيه غير صحيح على الإطلاق، وقال “الأحمدي”، أن ما تم نشره هي عملات تذكارية غير قابلة للتداول أصدرتها سك العملة العام الماضي 2017، بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية لصالح محافظة القاهرة.

الدولار يرتفع 4 قروش في منتصف تعاملات الثلاثاء (الوطن)

أظهرت تحديثات العملات بالبنوك المحلية، عن وجود ارتفاع 4 قروش لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في تعاملات الثلاثاء 15 مايو 2018 بالمقارنة ببداية المعاملات، وبلغ سعر الدولار بالبنك الأهلي المصري أكبر البنوك المحلية نحو 17.74 جنيها للشراء، و17.84 جنيها للبيع، وسجلت العملة الأمريكية ببنك مصر نحو 17.74 جنيها للشراء و17.84 جنيها للبيع.

“أسمنت بورتلاند طرة” تتحول للخسائر في الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية خلال الربع الأول من 2018، تحولها للخسائر على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 13.8 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 136.4 ألف جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

هبوط إيرادات النشاط يتراجع بأرباح “المصريين للإسكان” الفصلية 11% (الوطن)

تراجعت أرباح شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 10.9% لهبوط إيرادا النشاط، وذلك وفق بيان الشركة للبورصة، وسجلت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري أرباحا بقيمة 6.73 مليون جنيه، مقابل 7.55 مليون جنيه أرباح الفترة المناظرة من 2017.

أرباح “بيراميزا للفنادق” تتراجع هامشيا في الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية – بيراميزا خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها هامشيا على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنها حققت أرباحا بلغت 12.6 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 12.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

54% تراجعا في أرباح “الوطنية للذرة” خلال الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الوطنية لمنتجات الذرة خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 54% على أساس سنوي، نتيجة هبوط المبيعات، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت أرباحاً بلغت 41.9 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 91.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

“التخطيط”: زيادة مرتبات موظفي الدولة فور موافقة رئيس الوزراء (الوطن)

أعلن صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن انتهاء الجهاز من الدراسة الخاصة بمنظومة الأجر المكمل لزيادة المرتبات لعدد من الجهات المطالبة بتطبيق المنظومة بها وإحالتها لعرضها علي رئيس مجلس الوزراء لإقرارها، بعد انتهاء وزارة المالية هي الأخرى من دراستها، إلا أنه لم يصدر بها قرارًا حتى الآن، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتقنين الأوضاع وتوجيهات القيادة السياسية بتقنين منظومة الأجور في مصر.

100 مليون دولار من «التمويل الدولية» للشركة المصرية للأسمدة (المصري اليوم)

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها دعمًا ماليًا يصل إلى 100 مليون دولار للشركة المصرية للأسمدة، في إطار دعم قطاع الصناعة الحيوي في مصر، وخلق فرص العمل، ومن المتوقع أن يساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية في خلق وظائف للعمالة الماهرة، وتحفيز الاستثمارات الخارجية في قطاع الصناعة، ودعم المزارعين أصحاب الأراضي الصغيرة الذين يعتمدون بشكل كبير على شراء الأسمدة من الشركة.

في اجتماع الخميس.. هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة؟ (مصر العربية)

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، غدًا الخميس؛ لبحث أسعار الفائدةعلى الإيداع والإقراض، بعد نحو شهر ونصف من خفضها 1%، وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1% مرتين، الأولى منتصف فبراير، والأخرى في التاسع والعشرين من مارس الماضيين، لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، وأرجع البنك المركزي، قراره بخفض الفائدة، إلى أنه يرى تراجعا واضحا في الضغوط التي تؤدي إلى زيادة تضخم الأسعار.

«الإدارية العليا»: القانون يحظر على الأجانب تملك الأراضي الزراعية بمصر (الشروق)

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكماً بتأييد قرار اللجنة القضائية للإصلاح الزراعي بالاستيلاء على مساحة 17 قيراط و23 سهم، في حيازة مواطن إيطالي يدعى بترو بولو ستون، المحكمة استندت في حيثيات حكمها إلى القانون رقم 15 لسنة 1963 الذي يتيح للدولة الاستيلاء على أراضي الأجانب الزراعية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

لميس الحديدي تنفي بيع قنوات cbc (الوطن)

نفت الإعلامية لميس الحديدي، ما أُثير عن بيع فضائية “cbc “، مؤكده أنه دائما ما تنتشر شائعات لا أساس لها من الصحة، وقالت خلال تقديم برنامج “هنا العاصمة”، المُذاع عبر فضائية “cbc “: “بأكد إني في إجازتي السنوية في طوال شهر رمضان، بس هنشتغل وهنسجل حلقات العيد مع نجوم مسلسلاتنا”.

التعليم

“التعليم”: 200 ألف جنيه وحبس 7 سنوات لمسربي امتحانات الثانوية (الوطن)

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه سيطبق قانون الغش خلال امتحانات الثانوية العامة، وهناك عقوبات جديدة لكل من ساهم على نشر سؤال على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الامتحان أو المساعدة في تسريبه، وأضاف “حجازي”، أنه سيطبق غرامة تتراوح ما بين 100 لـ 200 ألف جنيه على الطلاب الذين يسربون الامتحانات، وحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات.

الصحة

“الصحة”: الاشتراك في نظام التأمين الصحي الجديد إلزامي وليس اختياري (الوطن)

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الجديد، تشمل تقديم خدمة رفيعة المستوى للأسرة وليس الفرد، مع وجود عائد للفريق الطبي الموجود بالمنظومة، وتابع مجاهد، أن الاشتراك بنظام التأمين الصحي الجيد سيكون إلزامي وليس اختياري، موضحا أنه ستحدد لجنة من وزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي لتحديد فئة غير القادرين، وطبيعة التعامل معها.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يبحث مع سفير أندونسيا التعاون في السكك الحديدية والمترو (بوابة الاخبار)

استقبل وزير النقل د. هشام عرفات، سفير أندونسيا بالقاهرة حلمي فوزي، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالي السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بحضور مستشار الوزير للتعاون الدولي، ومعاون الوزير للسكك الحديدية والمترو.

الزراعة

الخشن يطالب بضرورة تغيير منظومة الري لعودة زراعة الأرز بالمحافظات (الوطن)

تقدم النائب خالد مشهور، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص تأثير قرار تخفيض مساحات زراعة الأرز على أسعاره ووجوده في الأسواق المصرية، وأكد النائب أن “كثيرًا من المواطنين يشكون من نقص كميات الأرز بالسوق وارتفاع سعره”، وطالب بتغيير ثقافة الري، حتي نتمكن من تفادي العديد من المشاكل التي تواجهها الزراعة في مصر، خاصة بعدمًا صدر قرار رقم 28 لسنة 2018 والذي حدد مساحات وأماكن زراعة الأرز ويقلص المساحة المزروعة من 300 ألف فدان العام الماضي إلى 182 ألف فدان هذا العام، وحظر منع زرعته في 18 محافظة.

الأقباط

الكنيسة تشكر السيسي بعد عودة رفات شهداء ليبيا (الوطن)

شكر المجمع المقدس للكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، برئاسة تواضروس الثاني، السيسي ومعاونيه وكل الأجهزة المعنية في مصر، وللسلطات الليبية والسفارتين المصرية والليبية والنائب العام والأجهزة الأمنية في كلٍ من البلدين، وشركة الإفريقية للطيران على جهودهم التي بذلوها بكل تميز وبكفاءةٍ عالية حتى تم العثور على جثامين شهداء الوطن والكنيسة بليبيا وعودتهم إلى أرض الوطن بكل كرامة وتقدير.

تواضروس يستقبل رئيس الجمعية الوطنية في بوركينا فاسو (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، آلاسان بالا ساكاندي، رئيس الجمعية الوطنية ببوركينا فاسو، كما استقبل، شريف الليثي سفير مصر بالكاميرون، بحضور اللقاء القمص داود لمعي كاهن كنيسة مارمرقس الرسول بمصر الجديدة والقس سلمون كاهن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بغانا.

أخرى

عضو “نقابة الصيادلة”: النقيب اعتدى بالضرب علينا.. وسيُعزل (الوطن)

قال الدكتور أحمد فاروق عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن نقيب الصيادلة تم إيقافه عن أداء مهام عمله من قِبل الجمعية العمومية، تمهيدًا لعزله من منصبه، وأردف: “الجميع صمم على وقف النقيب وإحالته للتأديب، لأنه اعتدى على أعضاء المجلس بالضرب بواسطة بلطجيتهم، وهددهم بالضرب بالرصاص، نحن أمام شخصية ضربت بكل القوانين عرض الحائط”، وعن اتهامه لهم بأنهم من الإخوان: “البلد يحكمها جهات أمنية على أعلى مستوى، وهذا الشخص ينتمي إليها، والجهات الأمنية ليست غافلة إلى هذا الحد، وأنا أقول إن أحدًا من مجلس النقابة لا ينتمي إلى جماعة الإخوان، والذين يتهمهم بأنهم منتمين للجماعة الإرهابية، هم من تحالف معاهم وأنجحوه، ونحن نعتذر عن هذا”.

انقطاع المياه عن 5 مناطق بالقاهرة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه القاهرة، منذ قليل، أنه سيتم انقطاع مياه الشرب عن 5 مناطق بالقاهرة، وأوضحت الشركة أن الانقطاع يبدأ من العاشرة مساء الثلاثاء حتى 12 ظهر غد الأربعاء، وذلك للقيام بأعمال صيانة فى الخط الرئيسى بشارع جسر السويس المتعارض مع أعمال الخط الثالث لمترو الأنفاق.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

وزير الداخلية يبحث مع رئيس الأمن الفرنسي سبل مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، لوران نونيز رئيس جهاز الأمن الداخلي بوزارة الداخلية الفرنسية، والذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد على رأس وفد من معاونيه، لإجراء مباحثات أمنية مع عدد من كبار المسئولين المصريين.  وقد تم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون بين الأجهزة المعنية بمكافحة الإرهاب في كلا البلدين، وسبل مواجهة التحديات الأمنية التي استجدت في ضوء التطورات السياسية المتسارعة بمنطقة الشرق الأوسط.

القبض على شادي الغزالي حرب بتهمة إهانة السيسي (عربي21)

ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على الناشط السياسي والقيادي السابق بحزب الدستور، شادي الغزالي حرب، ووجهت له نيابة أمن الدولة العليا اتهامات إهانة رئيس الجمهورية ونشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة محظورة. وقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “اعتقال الدكتور شادي الغزالي حرب؟! اتصلت بيه رد عليا المحامي والتهمة إهانة رئيس الجمهورية”. وأضاف: “الكفالة 50 ألف جنيه!، دفعوها بالأمس، ولكن لم يتم إخلاء سبيله، وتم ترحيله لنيابة أمن الدولة العليا! كل التضامن مع شادي”.

جهاد الحداد يدخل يومه الخامس لإضرابه عن الطعام في العقرب (عربي21)

يدخل المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان المسلمين، جهاد الحداد، في يومه الخامس لإضرابه الكلي عن الطعام، بعد نقله قسريا إلى سجن العقرب شديد الحراسة. وتم نقل الحداد إلى زنزانة انفرادية في سجن العقرب، عقب جلسة محاكمته الخميس الماضي، ومصادرة جميع متعلقاته الشخصية وأدويته وماله المودع كأمانات في مستشفى ليمان طرة. والدة الحداد ذكرت، في منشور لها عبر “فيسبوك”، أن نقل الحداد إلى العقرب جاء كعقاب له عقب ورود اسمه في تقرير لمنظمة العفو الدولية صدر 7 مايو الجاري، الذي أكد أن الحداد تعرض لأطول فترة حبس انفرادي، التي بلغت 4 سنوات وتسعة أشهر منذ اعتقاله في 17 سبتمبر 2013.

 حبس 20 مصريا بتهمة التظاهر ضد زيادة أسعار تذاكر المترو (عربي21)

قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، حبس 20 شخصا 15 يوما على ذمة التحقيقات في الاحتجاجات التي شهدتها بعض محطات مترو الأنفاق مطلع الأسبوع الحالي بعدما رفعت الحكومة أسعار التذاكر.

تحريك 3 دعاوى إهانة محكمة ضد متهمين بقضايا الإرهاب خلال شهر.. تعرف عليها (اليوم السابع)

حركت دوائر الإرهاب خلال 30 يوما، 3 عاوى إهانة محكمة ضد متهمين فى القضايا التى تنظرها، والمعاقب عليها بالمواد 133 و171 و186 من قانون العقوبات، ولعل أبرزها تحريك قاضى “فض اعتصام رابعة” دعوى إهانة محكمة ضد المتهم محمد البلتاجى بعد إخلاله بنظام الجلسة والإساءة للمحكمة أثناء نظر قضية فض رابعة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يصل القاهرة بعد انتهاء زيارته لروسيا (بوابة الأخبار)

عاد إلى مصر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، بعد انتهاء زيارته الرسمية لجمهورية روسيا الاتحادية، لحضور اجتماعات بصيغة (2 + 2) بين الجانبين المصري والروسي.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة حلول شهر رمضان (بوابة الأخبار)

بعث القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ببرقية تهنئة للسيسي القائد الأعلى للقـوات المسلحة بمناسبـة حلول شهر رمضان 1439 هـ.. كما بعث الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة. وأصدر وزير الدفاع صدقي صبحي توجيهاً لتهنئة قادة وضباط، وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة وأبطال القوات المسلحة البواسل في سيناء والمشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 1439هــ. كما أصدر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً لتهنئة قادة وضباط وضباط الصف والجنود والمشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بنفس المناسبة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 14 مايو 2018

  • العثور علي جثه لسيده علي طريق الوادي بالعريش علي جسدها علامات للتعذيب وطلقات ناريه ونقلت لمستشفي العريش العام للتعرف عليها (منى الزملوط ناشطة سيناوية) الجثة ملقاة بجوار حي ىل عروج بالعريش يوم 13 مايو، ومصادر تتحدث عن 3 جثامين أخرى لنساء تم رميهم بمقابر مدينة الشيخ زويد، وأن المسول عن قتلهم هي الميلشيات المحلية المتعاونة مع قوات الجيش حيث تشهد انفلات اخلاقي.

في 15 مايو 2018

  • نائب جنوب سيناء عطية موسى، ينفعل يوجه انتقادات للجهاز التنفيذي لمحافظة جنوب سيناء لمخالفتها القوانين وإثارة الخلاف مع أهالي سيناء، حيث تقوم بإزالة منزال الأهالي فى عدة مناطق بالمخالفة لقانون لتقنين الأوضاع، وقد هدده رئيس المجلس الشعب على عبدالعال، ، بإخراجه من القاعة، بسبب طريقة حديثه (مصراوي)
  • الأمانة العامة لوزارة الدفاع ترد على مجلس النواب، حول إجراء امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية والأزهرية في موعدها في محافظة شمال سيناء، بأنها ستتم دون أي تأجيل مع توليها مع جهاز الشرطة مهمة تأمين لجان الامتحانات للثانوية العامة والدبومات الفنية والأزهرية في المواعيد المقررة والمقار المعتادة والمقرر لها من قبل وزارة التربية والتعليم بجميع مدن ومراكز المحافظة (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close