fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

السيسي ومحمد بن زايد يبحثان الهجوم على سفن ومحطات ضخ بترول في الخليج (روسيا اليوم)

بحث السيسي مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، لا سيما في منطقة الخليج، وتعرض سفن ومحطات ضخ بترول لأعمال تخريبية وهجمات. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي وآل نهيان عقدا جلسة مباحثات، تناولت أعمال التخريب التي لحقت بأربع سفن قرب سواحل الإمارات، والهجوم الذي تعرضت له محطتي ضخ بترول في السعودية. ووفقا للرئاسة المصرية، فقد أعرب السيسي عن تضامن مصر الكامل مع الإمارات والسعودية للتصدي لكافة محاولات النيل من أمن واستقرار البلدين، مشددا في هذا الإطار على “موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومي”.

المجلس الثوري المصري يلتقي برلمانيين إيطاليين في روما (عربي21)

التقى وفد من المجلس الثوري المصري المعارض لنظام الانقلاب في مصر مجموعة من البرلمانيين والسياسيين الإيطاليين، على مدار 3 أيام، للحديث عن “حجم جرائم النظام في حق مواطنهم الإيطالي جوليو ريجيني وبحق المصريين”. وقام الوفد برئاسة مها عزام رئيسة المجلس، بزيارة للعاصمة الإيطالية روما بالفترة 12- 15 مايو الجاري، إلى جانب عضو المكتب التنفيذي للمجلس فاروق مساهل، والمحامي في القانون الدولي من مكتب “جيرنكا” في لندن كارل بكلي، وعضو مجلس النواب الإيطالي السابق ميكيلي بيرس. وأثناء الاجتماعات، حذر المحامي كارل بكلي، من أن “صمت الحكومات والمجتمع الدولي على جرائم السيسي وعصاباته ضد شعب مصر يرقى للمشاركة في تلك التجاوزات”، موضحا أن “الجهات والشركات التي تتعامل مع أنظمة متسلطة على شعوبها تتحمّل وزر مساعدة الكيانات المستبدة وعليها أن تتوقع فرض عقوبات عليها”.

مصر تطالب قطر باتخاذ خطوات تنفيذية لقطع التواصل مع الكيانات الإرهابية (بوابة الاخبار)

دعت مصر إلى أن تتخذ قطر خطوات وإجراءات تنفيذية معلنة لقطع كافة أشكال التواصل مع الأفراد والكيانات والتنظيمات الإرهابية أو المتطرفة، وكذلك التوقف عن تقديم الدعم المالى أو التمويلى أو المعنوى لهم، وطالبت مصر، في كلمتها أمام الجلسة الخاصة بمراجعة سجل قطر في حقوق الإنسان ضمن آلية المراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان، والتى عقدت اليوم في جنيف، بأن تتوقف قطر عن تقديم الدعم بكافة صوره للمنصات الإعلامية التى تعمل على نشر خطاب الكراهية وتبرير العنف أو التحريض عليه سواء المتواجدة في قطر أو خارجها.

السيسي يوافق على قروض من ألمانيا بقيمة 102 مليون و500 ألف يورو (الوطن)

وافق السيسي، على الاتفاق الموقع بين مصر وألمانيا بشأن التعاون المالي لعام 2016، والموقع في 23 ديسمبر 2018 بالقاهرة، وجاء في المادة الأولى من القرار، تمكن حكومة دولة ألمانيا مصر أو أي جهة مستلمة أخرى تشترك الحكومتان في اختيارها من الحصول من بنك التعمير الألماني “kfw” الحصول على قروض قيمتها الإجمالية 102 ملايين و500 ألف يورو لتمويل عدد من المشروعات، وتشمل المشروعات إعادة تأهيل محطات كهرباء، ومحطات طاقة شمسية، ومشاريع متناهية الصغر ومتوسطة.

السيطرة على حريق بكنيسة السيدة العذراء في بني سويف (المصري اليوم)

تمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة على حريق محدود شب بمبنى كنيسة مطرانية السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس بمدينة بني سويف، دون خسائر فى الأرواح، من جانبه، أكد القمص فرانسيس فريد، وكيل مطرانية بني سويف، أن الحريق سببه ماس كهربائي بهيكل خشبي بالمطرانية، لوجود عيوب فى بعض التوصيلات الكهربائية القديمة.

النظام المصري ينقل تجاربه للمجلس العسكري السوداني (العربي الجديد)

يتشابك النظام في مصر بشكل مباشر مع الأوضاع في السودان، ليس فقط من خلال المحاولات السياسية والدبلوماسية لدعم المجلس العسكري الحاكم ومنع تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة غير مأمونة الجانب، ولكن أيضاً بتوفير الدعم الاستخباراتي والإعلامي للمجلس العسكري، من خلال لجنة مشتركة لنقل ما تصفه مصادر دبلوماسية مصرية بـ “الخبرة المصرية في التعامل مع التظاهرات وأحداث الشغب”. وأوضحت المصادر أن “مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل ورئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني الجديد الفريق أول أبو بكر دمبلاب يتابعان عمل اللجنة الجديدة بشكل مباشر”. وأضافت أن “عدداً من ضباط الجهاز السوداني زاروا القاهرة على دفعات خلال الأسبوعين الماضيين للتعرف على استراتيجيات المواجهة للتيارات المعارضة والقوى الإسلامية واليسارية والتعامل مع التهديدات المختلفة التي تواجه الأنظمة الحاكمة من الداخل والخارج، واجتمعوا بعدد من ضباط المخابرات المصرية وكذلك جهاز الأمن الوطني، وبعض الشخصيات العسكرية من خلفية قانونية تم تكليفهم بدراسة الأوضاع الدستورية والتشريعية في السودان لتوجيه بعض النصائح لتعامل السلطة معه”.

لقراءة النص الكامل لموجز الصحافة المصرية برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close