النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

صحيفة إسرائيلية: مصر تسعى لتجنيب قطاع غزة حربا جديدة (عربي21)

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، الأحد، مقالا تحدثت فيه عن الحراك المصري المتمثل، بمنع حرب على قطاع غزة، وإعادة فتح المعبر، وعلاقة جيدة مع حركة حماس. وقالت الصحيفة، في مقال للكاتب الإسرائيلي، تسفي برئيل، إنه بالتزامن مع الوساطة المصرية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، تجري في القاهرة خطوات أخرى مرحبة من حركة حماس تتمثل بفتح معبر رفح البري، والعمل على إنشاء مشاريع مشتركة بينهما بالبنى التحتية. وعقبت الصحيفة، على تصريحات القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق بوصفه للقاء الذي جرى بين حركته والمخابرات المصرية، بقولها إن أبو مرزوق لم يذكر أي تفاصيل للقاء الذي عقد بينهما، إلا أنه وبحسب مصدر في حماس، ذكر أن اللقاء تركز على ترتيبات تأمين الحدود بين غزة، ومصر، والفتح الدائم لمعبر رفح، والنية المصرية بالضغط على رئيس السلطة محمود عباس للدفع بالمصالحة الفلسطينية.

تحركات عربية ودولية لوقف التصعيد بين إسرائيل وحماس (العربي الجديد)

في الوقت الذي زعمت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن التصعيد الحالي ضد قطاع غزة يهدف إلى إقناع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتصميم تل أبيب على منعها من فرض قواعد اشتباك جديدة، كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة النقاب عن أن كلاً من مصر وأطراف دولية تحاول تطويق التصعيد الحالي ومنع انفجار مواجهة شاملة. ونقلت القناة العبرية، عن محافل دبلوماسية غربية، لم تسمها، قولها إن كلاً من مبعوث الأمم المتحدة للمنطقة نيكولاي ملادينوف، وجهاز المخابرات العامة المصرية، يجريان اتصالات مع إسرائيل وحركة حماس، لتطويق التصعيد.

خطة مصرية – إماراتية لتعزيز سيطرة حفتر (العربي الجديد)

في الوقت الذي كانت فيه المؤشرات الآتية من ليبيا تظهر انفراجة في العلاقة بين معسكري الشرق والغرب، لا سيما بعد تسليم قائد قوات برلمان طبرق، خليفة حفتر، تبعية الحقول النفطية إلى مؤسسة النفط في طرابلس، والمحادثات التي عقدت خلال الأيام الماضية بين وفدين من الطرفين في العاصمة الليبية طرابلس، علمت “العربي الجديد” أن اجتماعات متواصلة تُجرى، في الوقت الراهن، في القاهرة بمشاركة مسؤولين مصريين في أجهزة سيادية، ومسؤولين إماراتيين وقيادات سياسية وعسكرية ليبية تابعة لمعسكر الشرق، للتحضير لتحركات جديدة لقوات حفتر بعد سيطرتها على مدينة درنة الساحلية، وهي العملية التي تمت بمشاركة فعّالة من قوات مصرية وإماراتية. وأشارت مصادر محسوبة على حفتر إلى أن المشاورات في اجتماعات القاهرة تدرس ما يمكن تسميته باستمرار الفاعلية العسكرية، لتخفيض حجم تأثير حكومة الوفاق، التي يقودها فائز السراج، على الأرض، وهي الحكومة التي ترفض الأمم المتحدة الاعتراف بغيرها

هيومان رايتس ووتش: مصر تقمع الناشطين والصحافيين تحت غطاء مكافحة الإرهاب (العربي الجديد)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الأحد إن السلطات المصرية تكثّف استخدامها لقوانين مكافحة الإرهاب وقانون ومحاكم الطوارئ لمقاضاة الصحافيين والناشطين والنقاد بصورة غير عادلة بسبب انتقاداتهم السلمية. وأكدت “تحدث هذه الممارسات المسيئة التي تشوّه إجراءات مكافحة الإرهاب في نفس الوقت الذي ترأست فيه مصر إحدى لجان الأمم المتحدة الرئيسية لضمان الامتثال لقرارات مكافحة الإرهاب، وبينما كان أكبر مسؤول في الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب يزور مصر”.

سعد الدين إبراهيم: الكونجرس يتجه لإدراج الإخوان بقوائم الإرهاب (اليوم السابع)

أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم مؤسس مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن الكونجرس الأمريكى يتجه إلى إدراج جماعة الإخوان فى قوائم الإرهاب، وأضاف:” بمجرد مناقشة لجنة الأمن القومى فى الكونجرس الأمريكى إعلان الإخوان جماعة إرهابية، هى مقدمة لاتخاذ هذا القرار” مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان تحاول عرقلة التصويت بإعلانها جماعة الإرهابية داخل الكونجرس” مؤكدا أن الشواهد ترجح أن يدرج الكونجرس الأمريكى الإخوان فى قوائم الإرهاب.

عبدالعال يستقبل سفراء العراق وصربيا وإيطاليا والسعودية (بوابة الأخبار)

استقبل يوم الأحد بمكتبه الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب سفراء كل من العراق وصربيا وإيطاليا والسعودية المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية. في لقائه مع سفير العراق بالقاهرة، أكد الدكتور عبد العال على أهمية استقرار العراق، وبحث مع السفير العراقي التطورات الأخيرة في الساحة العراقية، سواء على المستوى السياسي في ضوء الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في العراق، أو على المستوى الأمني، خاصة في مرحلة ما بعد داعش، وأكد على أهمية الوحدة الوطنية بين كافة أبناء الشعب العراقي كضمانة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار. وفي لقائه مع سفير صربيا بالقاهرة، تناول الجانبان العلاقات التاريخية بين مصر وصربيا، وعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين لأكثر من عشرة عقود. وبحث سفير صربيا مع عبد العال الزيارة التي من المتوقع أن يقوم بها الدكتور علي عبدالعال إلى صربيا يوم الأربعاء القادم بدعوة من رئيسة برلمان صربيا، وذلك بمناسبة مرور 110 عام على العلاقات بين البلدين.

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر تسير إلي الأفضل (بوابة الأخبار)

أكد سفير فرنسا لدى القاهرة ستيفان روماتيه أن مصر تسير نحو الأفضل، بعد ما استعادت استقرارها وأنها ستجني ثمار الإجراءات الإصلاحية الصعبة، مشيرا إلى أن مصر تسترد مكانتها في المنطقة التي تمر بعدة أزمات. وأضاف السفير الفرنسي، خلال كلمته في احتفاليه السفارة بمناسبة العيد القومي لفرنسا، أن مصر تتحرك إلى الأمام وتتطور بشكل مستمر، لافتا إلى فرنسا ترغب في السير بجانبها إلى الأمام في إطار العلاقات المشتركة التي تربط بين البلدين، والتي تعود لأكثر من قرنين.

سفير البحرين بالقاهرة يدعو رئيس الوزراء لزيارة المنامة (بوابة الأخبار)

نقل السفير البحريني بالقاهرة، راشد بن عبد الرحمن ال خليفة، يوم الأحد، تهنئة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء البحريني، للدكتور مصطفى مدبولي على ثقة القيادة السياسية واختياره لتولي منصب رئيس الوزراء، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام منصبه الجديد. ووجه السفير البحريني الدعوة لـ«مدبولي» لزيارة البحرين، خلال لقائه صباح اليوم، حيث توجه الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لنظيره البحريني على التهنئة، ودعوته لزيارة مملكة البحرين، مُشيداً بتميز العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين.

بعد مليارات “الصندوق”.. مصر تطلب قرضا جديدا من البنك الدولي (عربي21)

بعد أيام من تلقيها شريحة بقيمة ملياري دولار من صندوق النقد الدولي، فإن من المقرر أن تبدأ الحكومة المصرية مفاوضات جديدة مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار. وتبدأ وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بالحكومة المصرية، سحر نصر، مفاوضات مع مسؤولين في البنك الدولي، للحصول على 1.5 مليار دولار لدعم تنمية سيناء وتمويل إضافي لمشروع الإسكان الاجتماعي.

انفجار القاهرة يتصدر عناوين صحف بريطانية (مصر العربية)

تصدر الانفجار الذي وقع يوم 12 يوليو 2018م، في مصنع للكيماويات بالقرب من مطار القاهرة الدولي العديد من وسائل الإعلام البريطانية. صحيفة “ميرور” البريطانية نشرت تقريرا حول الانفجار بعنوان:” انفجار مطار القاهرة: الرحلات الجوية تتوقف عقب انفجار هائل في مصنع كيماويات أصاب 12 شخصا”. صحيفة “تليجراف” البريطانية نشرت هي الأخرى تقريرا حول الحادث الذي لم يؤثر على حركة الملاحة الجوية بحسب وزارة الطيران المدني. بدورها نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريرا مصورا حول الحادث، سلطت فيه الضوء على دور الدفاع المدني في السيطرة على الحريق.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

النواب يوافق على إقامة الأجانب بمصر ومنح الجنسية مقابل وديعة 7 ملايين جنيه (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 بدخول وإقامة الأجانب بمصر والخروج منها، والقانون رقم 26لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، والذي يقضي بحق من يقيم في مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، الحق في طلب الحصول على الجنسية المصري، وذلك فى مجموعه على أن تتم الموافقة النهائية في جلسة لاحقة.

«الحريري» ينتقد قانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة (مصر العربية)

شن هيثم الحريري، هجومًا حادًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن تنظيم إقامة ودخول الأجانب لمصر، والذي يقضي بحق من يقيم في مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، الحق في طلب الحصول على الجنسية المصري. وهاجم الحريري في الجلسة العامة، النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بعد أن أكد الأخير أن الجنسية المصري ليست للبيع، ليرد هيثم الحريري: بأنها ليست للبيع وإنما الحصول عليها من خلال وديعة مدتها 5 سنوات. وواصل هيثم الحريري هجومه، قائلا: من وقت لآخر البعض يستخدم الاستثمار كأداة لتمرير بعض القرارات، وسبق أن وافقنا على قانون الاستثمار وبه العديد من التسهيلات بالمخالفة، ولكن استخدام بيع الجنسية تحت مسمى الاستثمار غير مقبول. وقال الحريري: من يريد التجنس بالجنسية المصرية، من يقبل بالحصول على جنسية في بلد لا فيها تعليم أو صحة، ولا أي شيء، مشيرا إلى أن الأوضاع في مصر غير محفزة للاستثمار أو الإقامة.

نافعة يدعو لبلورة خارطة طريق جديدة للخروج من الأزمة المصرية (عربي21)

دعا أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حسن نافعة، إلى بلّورة خارطة طريق جديدة وصياغة حلول مرحلية للخروج من الأزمة المصرية الحالية، وهو ما لن يحدث برأيه إلا بتوافر شرطين هما: اقتناع المؤسسة العسكرية بضرورة العودة إلى الثكنات، واقتناع جماعة الإخوان بأن من مصلحتها حل نفسها ذاتيا ودعوة من يرغب من أعضائها في ممارسة النشاط السياسي أن يقوم بذلك من خلال حزب يمارس نشاطه علنا ووفقا للقواعد القانونية والدستورية. واستدرك قائلا: “ولأن هذين الشرطين لم ينضجا بعد على أرض الواقع يتعين أن تتكفل الحلول المرحلية ببحث أنسب السبل الكفيلة بدفع كل من جماعة الإخوان والمؤسسة العسكرية للوصول إلى تلك القناعات وضمان مشاركتهما بفاعلية في إحداث التحول الديمقراطي المطلوب”.وأكد نافعة، في الحلقة الثانية من مقابلته الخاصة مع “عربي21” أن “تفاصيل خارطة الطريق الجديدة المطلوبة لإخراج مصر من أزمتها الراهنة وما تتضمنه من حلول مرحلية يتعين أن تنبع وتُصاغ عبر حوار مجتمعي واسع النطاق يضم مختلف القوى السياسية والمجتمعية في الداخل والخارج”.

البناء والتنمية يرحب بدعوة حسن نافعة لبلورة خارطة طريق جديدة (عربي21)

رحب المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية المصري، خالد الشريف، بدعوة أستاذ العلوم السياسية، حسن نافعة، إلى بلورة خارطة طريق جديدة وصياغة حلول مرحلية للخروج من الأزمة الراهنة التي تعيشها مصر، عبر حوار مجتمعي يضم القوى السياسية كافة بالداخل والخارج. وقال “الشريف” إن “الحوار المجتمعي، وترسيخ التعايش بين القوى السياسية والمجتمعية كافة، هو سبيلنا لحل الأزمة في مصر، لذلك يجب أن نسارع الخطى لتفعيل الحوار في الداخل والخارج، وإعلاء مصلحة بلادنا ومجتمعاتنا قبل مصالحنا الشخصية والحزبية”.

صراع أجهزة داخل حكومة السيسي بعد شهر من ولادتها (العربي الجديد)

لم يكد يمرّ شهر واحد على تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، حتى ظهر سريعاً صراع الأجهزة داخل بعض الوزارات، نظراً لوجود خلافات بين الجهات السيادية والرقابية في الدولة حول طبيعة ودور وأداء وزراء بعينهم، أو رغبة في إظهار القوة من قبل كل جهاز على حساب الآخر. وكشفت مصادر خاصة لـ”العربي الجديد” عن وجود صراع بين الأجهزة السيادية والرقابية في الدولة خلال الفترة الماضية داخل المؤسسات الحكومية، بعد الإعلان رسمياً عن تشكيل الحكومة وأداء وزرائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. وقالت المصادر إنه بعد تشكيل الحكومة واضطلاع هيئة الرقابة الإدارية بممارسة عملها في السيطرة على الوزارات، والتنسيق مع الوزراء الجدد، ظهرت بوادر صراعات بين أجهزة عدة. وأضافت أن “بعض الجهات السيادية حاولت رسم صورة سيئة عن بعض الوزراء خلال أول أسبوعين من تشكيل الحكومة، وهو ما يبدو محاولة لمواجهة تغوُّل الرقابة الإدارية في كل المؤسسات، وابتعاد جهات أخرى، كانت لها سلطات كبيرة داخل الوزارات في أوقات سابقة”.

منع الحفلات يُكمل سلسلة القمع والاعتداء الممنهج على حرية الإبداع بمصر (العربي الجديد)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية)، إن قرار وزير الثقافة بمنع إقامة أي حفل أو مهرجان إلا بعد الحصول على ترخيص، “اعتداء ممنهج على حرية الإبداع وإجهاز كامل ووأد للفرق الفنية المستقلة”. وقالت الشبكة في بيان لها إنه ينبغي على الدولة التوقف عن السياسات والممارسات البوليسية المقوّضة لحرية التعبير والإبداع الفني والثقافي، وإلغاء القرار الصادر من رئيس الوزراء بمنع إقامة أي حفل أو مهرجان إلا بعد حصول الجهة المنظمة على ترخيص من وزارة الثقافة ولجنة مشكلة من ثماني وزارات أخرى بينها وزارة الداخلية.

مصر: تعديل قانون معاشات الوزراء ليشمل الحكومة السابقة (العربي الجديد)

وافق البرلمان المصري، الأحد، على تعديل مشروع قانون تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ونوابه، وأعضاء الحكومة، والمحافظين، ونوابهم، والذي يهدف إلى أحقية تقاضي الورثة معاش المخاطبين بالقانون، وتفعيل أحكامه بأثر رجعي اعتباراً من 24 إبريل/نيسان الماضي، حتى يشمل الوزراء الراحلين من الحكومة السابقة، برئاسة شريف إسماعيل. وصدّق السيسي على القانون، في 26 إبريل الماضي، بعدما وافق البرلمان على مشروع القانون، الذي يقضي برفع رواتب الوزراء والمحافظين إلى ما يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور (42 ألف جنيه شهرياً)، مع تخصيص المعاش الشهري بقيمة 80 في المائة من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، وهو يعني مضاعفة معاش الوزراء إلى نحو عشرة أضعاف.

تكتل25-30| برنامج «مدبولي» يزيد الخسائر.. ونطالب بإذاعة جلسات البرلمان (مصر العربية)

ناقش مجلس النواب، الأحد، برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، وسط ملاحظات بعض اللجان بالبرلمان، وموافقة اللجنة المختصة بالرد على برنامج الحكومة على منحها الثقة، ورفض نواب آخرين للبرنامج واعتباره سيؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وفي المقابل أبدى نائبين من تكتل 25-30 من أعضاء اللجنة المختصة بالرد على برنامج الحكومة، رفضهم لمنحها الثقة، وهم:”ضياء الدين داود، إيهاب منصور”، معتبرين أنه استمرار لنفس نهج حكومة “شريف إسماعيل”، التي تسببت في زيادة معاناة الفقراء وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

تأجيل رد«النواب»على برنامج الحكومة.. وعبد العال: نتمنى الإنتهاء منه الأسبوع المقبل (مصر العربية)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن البرلمان سيناقش تقرير لجنة الرد على برنامج الحكومة يوم الثلاثاء، المقبل، بدلا من يوم الأحد، مطالبًا الأعضاء بالحرص على الحضور، من أجل أن يتم مناقشته بشكل جيد، قائلا:” سنناقش تقرير الرد على برنامج الحكومة يوم الثلاثاء المقبل.. ونتمنى أن ننتهي منه على بداية الإسبوع المقبل”.

ننشر التعديلات الجديدة على قوانين الصحافة والإعلام بعد موافقة النواب (مصر العربية)

تنشر “مصر العربية” كافة المواد المقترح إعادة المداولة فيها بمشروع قانون بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة والإعلام بواقع 28 تعديلاً، والذي ناقشها مجلس النواب فى جلسته العامة يوم الأحد، وذلك استجابة للملاحظات التى أبداها مجلس الدولة ونقابة الصحفيين على مشروعات القوانين.

عقاباً على معارضته قانون الصحافة.. تصويت مرتقب على إسقاط عضوية شرشر (العربي الجديد)

كشفت مصادر مطلعة في مجلس النواب المصري أن هناك تصويتاً مرتقباً على إسقاط عضوية عضو لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان، الصحافي أسامة شرشر، على وقع معارضته تمرير قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، الذي يفرض قيوداً واسعة على عمل الصحافيين والإعلاميين، ويقنن حجب المواقع الإلكترونية، والصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار التضييق على حرية الرأي والتعبير.

نصف مجلس “الصحافيين” المصريين: نرفض التعديلات “التحايلية” على قانون الصحافة (العربي الجديد)

أصدر ستة من أعضاء مجلس نقابة الصحافيين المصرية بيانًا أعلنوا من خلاله رفضهم للتعديلات التي وصفوها بـ”التحايلية” على قانون الصحافة.

نقابيون: نرفض «قانون إعدام الصحافة».. وآخرون: «يحمي الصحفيين» (مصر العربية)

جدَّد عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين دعوتهم لإنفاذ قانون النقابة الجديد، والاستجابة خلال اجتماع يوم الثلاثاء 17 يوليو، لطلبات المئات من الصحفيين لعقد جمعية عمومية طارئة لإعلان موقف واضح مما وصفوه بـ”قانون إعدام الصحافة”.وجاء ذلك بعد تجاهل مجلس النواب معظم ملاحظات نقابة الصحفيين على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وملاحظات مجلس الدولة التي أشارت إلى وجود عوار دستوري بعدد من المواد، وفقا لما ورد في بيان صادر عن نصف أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، أعربوا خلاله عن استيائهم مما وصفوه بـ”تجاهل” ملاحظتهم على القانون.

نائب يتقدم بأول بيان عاجل ضد وزير النقل بسبب حادث قطار البدرشين (مصر العربية)

تقدم النائب منتصر رياض، عضو مجلس النواب عن دائرة قسم أول جيزة، بأول بيان عاجل ضد المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور هشام عرفات وزير النقل بسبب حادث قطار البدرشين.

بعد أسبوع الكوارث… ناشطون يدشنون #السيسي_لعنة_على_مصر (العربي الجديد)

دشن رواد موقع “تويتر” وسم “#السيسي_لعنة_على_مصر” محمّلين السيسي مسؤولية “أسبوع الكوارث” في البلاد والذي شهد حرائق وحوادث مترو وقطارات، وجثث أطفال والانفجار قرب المطار، والإخفاقات في أكثر من مجال.

السيسي يبحث مع مدبولي إقامة مناطق خدمية بالمحافظات (بوابة الأخبار)

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت 14 يوليو 2018، مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد أمين نصر رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، وممثلي شركة مجموعة المهندسين الاستشاريين ECG . وقال السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاجتماع عرض تطورات مشروع لإقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية، على مساحة حوالي 60 فداناً للمنطقة الواحدة، وتضم كل منها نادياً رياضياً، ودور عبادة، ومدرسة، ومجمعاً طبياً، ومركزاً تجارياً وترفيهياً، ومجمعاً للخدمات الإدارية والحكومية، وذلك على نحو يوفر التكامل بين هذه المنشآت وإتاحة استخدام مرافقها في أكثر من نشاط مشترك.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 4.5 مليارات جنيه في نهاية التعاملات (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة تعاملات يوم الأحد 15 يوليو، في أول جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 4.5 مليارات جنيه وأغلق عند مستوى 885.473 مليارات جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين.

400 مليون دولار من البنك الإفريقى للتصدير لدعم المشروعات الصغيرة (جريدة الاهرام)

كشف عمرو كامل نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد عن تمويل جديد للبنك قدمه الى البنك المركزى المصرى بقيمة 400 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مدى عام تستهدف إتاحة التمويل للمشروعات الصغيرة ودعمها بالمساعدات الفنية والتكنولوجية.

التضامن تراجع مساعدات “الضمان الاجتماعي”.. وتستبعد 2 مليون أسرة (بوابة الاهرام)

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى مرحلة جديدة من عملية مراجعة وتنقية مساعدات الضمان الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر، أن الوزارة قد بدأت عمليات المراجعة منذ شهر أغسطس 2017، وتم استبعاد 2 مليون و3 آلاف أسرة، بسبب زوال سبب الاستحقاق، ومنها حالات الوفاة، أو السفر، أو الحصول على فرصة عمل، أو غيرها من الأسباب، مما أدى إلى توفير حوالي مليار جنيه سنويًا.

فخري الفقي: هناك 70 مليون مصري غير مقتدر.. والمواطن البسيط يعاني (الوطن)

قال الدكتور فخري الفقي، المستشار الأسبق بصندوق النقد الدولي، إن وكالات التصنيف الائتماني رفعت تصنيف مصر الاقتصادي درجتين، خاصة بعد انخفاض معدل التضخم، واستقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وأضاف الفقي، أن هناك 70 مليون مصري غير مقتدر، وأشار إلى أن برامج الحماية الاجتماعية هامة للغاية، خاصة أن المواطن البسيط يُعاني.

«البدري»: قطع المعاشات بعد الـ٦٥ عاماً.. غير قانونى (الوطن)

قال المهندس محمدى البدري، عضو مجلس نقابة الزراعيين، حول ما أثير فى الأيام الماضية عن قطع المعاش بعد سن الـ٦٥ عاماً، أنه أمر غير قانوني، حيث قال إنه يُشترط أن يكون عضو النقابة قد أحيل إلى المعاش ببلوغه سن الستين، ويشترط أن يكون قد مضت على عضويته بالنقابة مدة لا تقل عن عشر سنوات، وأن يكون مسدداً اشتراكاته سنوياً بانتظام، وحددت المادة ٧٧ بأن ينتهي معاش كل وارث بوفاته وتفقد الأرملة حقها فى المعاش بزواجها والقصر ببلوغ سن الرشد أو ٢٦ عاماً.

« WE » و«أورنچ مصر» توقعان 3 اتفاقيات فى خدمات التراسل والاتصالات (الشروق)

جددت الشركة المصرية للاتصالات WE وشركة اورنچ مصر اتفاقية خدمات الاتصالات الدولية الموقعة فى يناير 2015 لمدة أربع سنوات جديدة، وتمتد الاتفاقية الجديدة إلى ديسمبر 2022 ومن المتوقع أن تساهم بإجمالى إيرادات مقدرة بأربعة مليارات جنيه للشركة المصرية للاتصالات WE ، كما تمكن الاتفاقيات شركة اورنج مصر من الاستمرار فى تقديم أفضل العروض لعملائها .

61 مليار جنيه رؤوس أموال شركات جديدة بالبورصة خلال 4 أشهر (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن عدد الموافقات بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الحالى بلغ 2113 موافقة، بقيمة مصدرة قدرها نحو 61.02 مليار جنيه، مدفوع منها 25.5 مليار جنيه، مقارنة بـ 1515 موافقة خلال نفس الفترة من العام الماضى، بقيمة مصدرة قدرها 26.9 مليار جنيه، مدفوع منها 11.9 مليار جنيه.

صندوق النقد: رفع دعم الوقود مهم ويحمى ميزانية الدولة (اليوم السابع)

قال رئيس بعثة صندوق النقد لمصر، سوبير لال، أن السلطات المصرية التزمت برفع الدعم عن منتجات الوقود فى نهاية البرنامج، وذلك مهم لأن دعم الوقود مكلف ويساهم كثيرا فى العجز والدين كما كان الحال فى الماضى، ورفع الدعم يعنى حماية الميزانية من زيادة أسعار الوقود والصرف الأجنبى، مشيرا إلى تخصيص هذه الاعتمادات لمن هم أكثر حاجة وللإنفاق على الصحة والتعليم.

بينها رفع أسعار الوقود.. 10 تعهدات جديدة للحكومة أمام صندوق النقد (مصر العربية)

اتفقت الحكومة المصرية مع بعثة صندوق النقد الدولي في زيارتها الأخيرة للقاهرة على 10 تعهدات ملزمة التنفيذ لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي بينها رفع أسعار الوقود واستكمال خفض دعم الطاقة وطرح شركات حكومية في البورصة، والتخلص من ودائع البنك المركزي من العملات الأجنبية بفروع البنوك المصرية بالخارج قبل منتصف يونيو المقبل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب سائقو سيارات الكسح بالقليوبية بسبب 20 جنيها زيادة في النقلة (الوطن)

أضرب سائقو سيارات الكسح “رفع مياه الصرف الصحي” بقرية الحصة بطوخ بمحافظة القليوبية عن العمل، لرغبة السائقين في زيادة سعر “النقلة ” من 50 إلى 70 جنيهًا، الأمر الذي رفضه المواطنون، فامتنعت السيارات عن العمل.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

نقابيون: نرفض «قانون إعدام الصحافة».. وآخرون: «يحمي الصحفيين» (مصر العربية)

جدَّد عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين دعوتهم لإنفاذ قانون النقابة الجديد، والاستجابة خلال اجتماع يوم الثلاثاء 17 يوليو، لطلبات المئات من الصحفيين لعقد جمعية عمومية طارئة لإعلان موقف واضح مما وصفوه بـ “قانون إعدام الصحافة، وجاء ذلك بعد تجاهل مجلس النواب معظم ملاحظات نقابة الصحفيين على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

التعليم

متحدث «التعليم»: «هنبقى زي أوروبا واليابان بعد 14 عامًا» (المصري اليوم)

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر ستحقق نهضة تعليمية في غضون 14 عامًا، وأضاف، ” أن منظومة التعليم التي ستطبق بداية العام الدراسي المقبل ستساوي نظام التعليم المصري بمثيلها في كل من اليابان وأوروبا وأمريكا، وتابع: «أولياء الأمور هيلاحظوا الفرق خلال سنتين لما يشوفوا أطفالهم في مرحلة الرياض بيعرفوا يقرأوا ويكتبوا وبيتكلموا إنجليزي بطلاقة».

الصحة

«الصحة»: خروج مصابي حادث قطار البدرشين من المستشفيات عدا 16 حالة (المصري اليوم)

قالت الدكتور أحمد محي، مساعد وزير الصحة للطب العلاجي، إن جميع المصابين في حادث قطار البدرشين خرجوا من المستشفيات بعد تلقي العلاج اللازم، ما عدا 16 حالة فقط، وأضاف مساعد وزير الصحة، أن حالات الإصابة كانت عبارة عن كسور وكدمات.

السياحة

مستثمرى السياحة بجنوب سيناء: نسبة الإشغال بفنادق شرم الشيخ 50% (اليوم السابع)

كشف هشام علي، رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، أن نسبة الإشغال فى فنادق شرم الشيخ خلال الموسم الصيفى وعيد الأضحى مبشرة جدا، موضحا أن النسبة فاقت الـ 50% منذ بداية الموسم ومازالت مستمرة على هذا الارتفاع.

الطرق والمواصلات

إصابة 3 سيدات في القطار المميز بقنا نتيجة التدافع بعد نشوب حريق (بوابة الاهرام)

أصيبت 3 سيدات في قطار 993 مميز، القادم من القاهرة والمتجه للأقصر في نجع حمادي بقنا شمالي قنا، ودلت التحريات نشوب حريق محدود، بسبب ماس كهربائي بإحدي العربات، نتج عنه حالة خوف وفزع للركاب قبل السيطرة عليه.

مساعد وزير النقل: سائق قطار المرازيق فوجئ بتحويل المسار (الوطن)

علق الدكتور عمرو شعث، مساعد وزير النقل، على حادثة قطار البدرشين، قائلا إن “ما حدث يتلخص في أن هناك مشكلة في التحويلات بين القطارات”، موضحا أن الإشارات التي كانت أمام سائق قطار المرازيق كانت تقول إنه من المفترض أن يستمر في طريقه مباشرة، ولكنه فوجئ بتحويل مسار القطار على التحويلة الفرعية، وهو ما تسبب في انقلاب عربات القطار.

انقطاع شبكة الكهرباء بالخط الأول للمترو (اليوم السابع)

شهدت الشبكة الكهربائية المعلقة بالخط الأول انقطاعا فى بداية نفق محطة الشهداء بينها وبين محطة الدمرداش، مما أدى إلى إرباك حركة القطارات، وقال المهندس على فضالى رئيس شركة المترو أنه تم تحويل مسار القطارات من محطة الدمرداش القادم من المرج لتعود مرة أخرى، كما تم تحويل مسار القطارات من محطة السيدة زينب القادم من حلوان.

الزراعة

4 مخاوف من استيراد الأرز.. وهل ترتفع الأسعار؟ (مصر العربية)

قررت مصر استيراد الأرز الأبيض والشعير لمنع المضاربات عليه وسد الفجوة المتوقعة بين العرض والطلب نتيجة تقليص مساحة الأرز المنزرعة، حددت نقابة الفلاحين 3 أسباب لرفضها لاستيراد الأرز الشعير من الخارج وهي إمكانية انتقال الأمراض من المناشئ الاستيرادية لمصر، وكذلك تدمير نقاوة الأرز المصرى الذي تتميز به الأصناف المصرية، فضلا عن ارتفاع المساحة المزروعة فعليا لمليون فدان وفقا لما ظهر من التصوير الجوى.

الأقباط

“الكنيسة” تحذر الأقباط من حسابات تواضروس المزيفة بـ”فيسبوك” (الوطن)

حذر المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأقباط، من الصفحات المزيفة على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” التي تنتحل اسم وصور تواضروس الثاني، وسبق وحذرت الكنيسة خلال السنوات الماضية، من محاولة النصب على الأقباط عبر صفحات وهمية على مواقع التواصل الإجتماعي تنتحل اسم تواضروس وعدد من مطارنة وأساقفة الكنيسة.

أخرى

“المصرية للاتصالات”: حريق سنترال سيدي جابر (الوطن)

أكد مصدر مسؤول بالشركة المصرية للاتصالات، نشوب حريق محدود بإحدى لوحات التحكم في التيار الكهربائي بسنترال سيدي جابر، وأنه لم يؤثر بأي شكل على الخدمات المقدمة من الشركة لعلملائها أو عملاء نقل البيانات.

النائب العام يأمر بالتحفظ على الصندوق الأسود لقطار حادث البدرشين (اليوم السابع)

أصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بيانا استكمالا للتحقيقات التى تجريها النيابة العامة بشأن حادث انقلاب عربات القطار رقم ٩٨٦ المتجه إلى قنا بمنطقة المرازيق بالبدرشين محافظة الجيزة، وانتقل فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار المحامى العام الأول إلى مستشفى الهرم لسؤال المصابين البالغ عددهم 61 مصابا، والاستماع إلى شهاداتهم عن سبب وكيفية وقوع الحادث.

إندلاع حريق داخل مصنع فى أكتوبر والحماية المدنية تحاول إخماد النيران (اليوم السابع)

إندلع حريق داخل مصنع أدوية فى المنطقة الصناعية اﻷولى فى مدينة 6 أكتوبر، و انتقلت سيارات الإطفاء لمحاولة السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بدء سريان حالة الطوارئ في مصر لمدة ثلاثة أشهر (عربي21)

بدأت عند الساعة الواحدة من ظهر يوم السبت الماضس، حالة الطوارئ في جميع محافظات مصر، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر. وكان مجلس النواب المصري وافق قبل نحو أسبوعين على قرار أصدره السيسي، بتمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

مصر: استكمال إعادة محاكمة دومة وآخرين بـ”أحداث مجلس الوزراء” (العربي الجديد)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، الجلسة السادسة والعشرين من جلسات إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة وآخرين، في القضية الشهيرة إعلاميا بـ “أحداث مجلس الوزراء”.

المحكمة العسكرية المصرية تصدر حكمها في قضية “العقاب الثوري” (العربي الجديد)

تُصدر محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية المصرية، اليوم الإثنين، حكمها على 36 معتقلًا من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المزعومة إعلاميًا باسم “العقاب الثوري”، والمتهمين فيها بتنفيذ عمليات مسلحة في منطقة حلوان.

“سلّ العظام” داخل سجون السيسي يُنهي حياة القيادي الإخواني محمد عبد الغني (العربي الجديد)

داهم الموت الدكتور محمد عبد الغني، عضو مجلس شورى جماعة “الإخوان المسلمين”، وأحد أبرز قيادييها في محافظة الشرقية، الذي اعتقلته سلطات الانقلاب العسكري في مصر في أعقاب فضّ اعتصام أنصار الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في أغسطس/ آب 2013، بعدما نسبت إليه اتهامات عدة، من بينها التحريض على العنف.

تأجيل استكمال التحقيق مع (صبرى) بعد وصوله نيابة أمن الدولة العليا (مصر العربية)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تأجيل استكمال ثانى جلسات التحقيق مع الكاتب الصحفى “عادل صبرى”، رئيس تحرير موقع «مصر العربية» فى القضية رقم 441. صدر القرار بعد وصول صبرى نيابة أمن الدولة العليا، بالتجمع الخامس، عقب حضوره من محبسه بسجن القناطر، لاستكمال التحقيق معه. حيث كان من المقرر استكمال التحقيق معه اليوم فى القضية 441، التى تم فتح التحقيق معه فيها منذ أيام، وقبل ساعات من إخلاء سبيل (صبرى) فى القضية الأولى التى حملت ذات التهم. ويقول أحمد الخواجة، أحد ممثلى هيئة الدفاع عن (صبرى)، لم نعرف بعد بالتحديد معاد إرجاء التحقيق.

عمرو بدر: الاتهامات الموجهة لـ عادل صبري غير حقيقية.. وتاريخه المهني يشهد له (مصر العربية)

علق عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على قرار فتح التحقيق مع عادل صبرى رئيس تحرير موقع مصر العربية، فى قضية جديدة، قائلًا: نحن متضامنون مع زميلنا عادل صبرى، وعلى يقين بأن الاتهامات الموجهة لـ “صبرى” غير حقيقية. وأضاف بدر في تصريحات كل الاتهامات المنسوية إلى عادل صبري، هى “سياسية” بالأساس، فهو معروف عنه تاريخيًا وبين أوساط زملائنا من الصحفيين، بأنه صحفي مهني ليس له علاقة بجماعات إرهابية أو متطرفة، وعلى مدار تاريخه كان بعيدا كل البعد عن هذا تمامًا.

عضو بـ «الصحفيين»: نتمنى الإفراج عن عادل صبري بأى ضمان ومراعاة حكم إخلاء سبيله (مصر العربية)

تمنى محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن تأخذ النيابة العامة بالحكم الصادر لصالح الكاتب الصحفى “عادل صبرى”، رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، بإخلاء سبيله، وأن يراعى خلال جلسة التحقيق القادمة بأن “صبرى” أخلى سبيله بقرار من المحكمة.

ماتوا محروقين والأم بملهى ليلي.. القصة الكاملة لـ«جثث أطفال المريوطية» (مصر العربية)

نجحت الأجهزة الأمنية اليوم في ضبط مرتكبي جريمة المريوطية، في واقعة العثور على 3 جثث لأطفال بتاريخ 10 يوليو الجاري بتقاطع شارعي الثلاثيني مع المريوطية دائرة قسم شرطة الطالبية بالجيزة داخل أكياس بلاستيكية وسجادة فى حالة تعفن وبهم آثار حروق. وكشفت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، سر الثلاث جثث، مشيرة إلى أن مصرعهم جاء إثر حريق شبّ بغرفة مغلقة بمسكنهم بينما كانت الأم بملهى ليلي.

“عربي21” تنشر شهادات عن انتهاكات بحق معتقلين بسجن المنيا (عربي21)

كشفت مصادر لـ “عربي21″ أن السلطات المصرية تمارس حملة تنكيل غير مسبوقة بالمعتقلين السياسيين في سجن المنيا الجديد شديد الحراسة منذ أيام، تشمل عمليات عزل وتعذيب وحرمان من الزيارات، ومنع دخول الأدوية الطعام، وقطع الكهرباء والمياه عن السجناء. وقالت مصادر عائلية من ذوي المعتقلين في إفادات وشهادات متعددة لـ “عربي21″ إن إدارة سجن المنيا الواقع في صعيد مصر (جنوبا)، سحبت جميع المستلزمات الأساسية من المعتقلين، وتشمل: الطعام، والملابس، العلاج، والنظارات الطبية، وجميع لوازم الدراسة، والأغطية، وأدوات النظافة الشخصية.. فيما حجزت عددا كبيرا منهم في زنازين ضيقة لا يوجد فيها تهوية ولا تدخلها الشمس في ظل درجات حرارة عالية، الأمر الذي يهدد حياتهم. وأكدت الشهادات أن المعتقلين حرموا منذ 16 يوما من الخروج للتريض في ساحة السجن، وعمدت الإدارة لإطفاء أنوار الكهرباء عن جميع الزنازين عند الساعة العاشرة مساء، وسحبت المراوح من الزنازين، وقطعت عنها المياه، الأمر الذي دفعهم لإعلان إضراب مفتوح عن الطعام لنيل أبسط المقومات الإنسانية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر وبريطانيا تنفذان تدريب بحرى مشترك بالبحر الأبيض المتوسط (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استمرارًا لخطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والبريطانية تدريب بحري مشترك بالبحر الأبيض المتوسط، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية لكلا البلدين. بدأ التدريب بوصول الفرقاطة البريطانية (HMS ARGYLL ) إلى قاعدة الإسكندرية البحرية، حيث استقبل الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية السيد قائد القوات البحرية البريطانية لمنطقة الشرق الأوسط لبحث ومناقشة أوجه التعاون المشترك بين البحريتين المصرية والبريطانية.

العصار يقوم بزيارة مصابى حادث انفجار مخزن البتروكيماويات (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام اللواء دكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي بزيارة المصابين جراء الانفجار الذي حدث نتيجة ارتفاع درجات الحرارة فى أحد مخازن البتروكيماويات التابع لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية والذى نتج عنه إصابة 12 فرد من العاملين بالشركة وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج حيث تم تقديم الخدمة العلاجية اللازمة لعدد ستة أفراد وخروجهم من المستشفى وجارى تقديم العلاج لعدد ستة أفراد آخرين.

مصر: عمليات إعادة هيكلة واسعة داخل الأجهزة الأمنية (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية قريبة الصلة بمؤسسة الرئاسة، عن عملية إعادة هيكلة واسعة داخل الأجهزة الأمنية، وإدخال تعديلات على خريطة ملكية تلك الأجهزة لوسائل الإعلام أخيراً، وذلك على هامش تأدية مدير مكتب رئيس الجمهورية، اللواء عباس كامل، اليمين الدستورية كرئيس لجهاز الاستخبارات العامة. وقالت المصادر إن اللواء عباس كامل ما زال هو المُمسك الفعلي بخيوط الأجهزة الأمنية ويتولى الإشراف الفعلي عليها، مؤكدة أن انتقاله لمقر جهاز الاستخبارات العامة في كوبري القبة، وتولي اللواء محسن عبد النبي منصب رئيس مكتب رئيس الجمهورية، لا يعني انتقال صلاحيات كامل لخليفته بمؤسسة الرئاسة. وأوضحت المصادر أن كامل، قبل تأديته اليمين كرئيس للاستخبارات العامة، انتهى خلال الأشهر الخمسة الماضية، بدءا من تكليفه بالإشراف على الجهاز كقائم بالأعمال في أعقاب الإطاحة باللواء خالد فوزي في يناير/كانون الثاني الماضي، من تأسيس جهاز أمني جديد بهيكل منفصل داخل مؤسسة الرئاسة المصرية، ضم إليه ضباطاً من جهاز الاستخبارات الحربية، والاستخبارات العامة، والأمن الوطني والرقابة الإدارية ووزارة الداخلية، يتبعون كامل مباشرة، ويتولى إعداد تقارير عن أداء كافة الأجهزة السيادية والجهات الرقابية. كما يشرف الهيكل بشكل مباشر على كافة وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية، مشيرة إلى أن تقارير ذلك الجهاز لا يطلع عليها سوى كامل ورئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 14 يوليو 2018

  • مصرع شخصان، وإصابة 3 آخرين، في حادث سير، إثر اعتراض جمل الطريق عند مفارق سانت كاترين (المصري اليوم)
  • تنظيم الدولة ينشر صور لمعدات وأسلحة مصرية، قال إنه حصل عليها نتيجة تنفيذه كمين محكم ضد قوة من الجيش المصري بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش.

في 15 يوليو 2018

  • انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت بمحافظة شمال سيناء، لمدة 8 ساعات (اليوم السابع)
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن قيام التنظيم بتفجر عبوة ناسفة على عربة همر تابعة للجيش المصري بقرية ياميت شمال شرق رفح.
  • مقتل “أكرم المغابي” وهو أحد عناصر ميلشيات إبراهيم العرجاني، في اشتباكات بمنطقة البرث جنوب مدينة رفح.
  • حملة عسكرية مستمرة للجيش المصري لليوم التاسع تستهدف قريتي “بلعا، وياميت” بمنطقة غرب رفح، لاستكمال أعمال هدم وتجريف المزارع بهما وسط اشتباكات يومية.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *