fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 17 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

عباس كامل يلتقي نتنياهو ومحمود عباس “يعتذر” عن لقائه (عربي21)

كشفت مصادر إسرائيلية، يوم الخميس، أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس. ووصل كامل إلى إسرائيل بدعوة من مئير بن شبات، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية. وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن هذه الاجتماعات في إسرائيل تأتي عقب اجتماعات سرية سابقة مع مسؤولين مصريين، حيث اجتمع نتنياهو سرا في القاهرة في شهر مايو مع السيسي؛ لمناقشة سبل إنهاء العنف في غزة. وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن كامل أراد زيارة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلا أن الأخير اعتذر؛ بسبب انشغاله بجلسة المجلس المركزي الفلسطيني، في إشارة إلى أن عباس رفض لقاء كامل، متذرّعا بالجلسة. وكانت صحيفة “الحياة” الفلسطينية ذكرت أن كامل سيلتقي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس، وهو اللقاء الذي لم يتم، وفق المصدر الإسرائيلي.

مصادر مطلعة: وفد أمني مصري يزور إسرائيل (بوابة الأخبار)

قالت مصادر مطلعة إن وفدًا أمنيًا مصريًا رفيع المستوى قام بزيارة خاطفة لإسرائيل استغرقت عدة ساعات التقى خلالها بالقيادات الإسرائيلية لبحث جهود التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. تأتي هذه الزيارة استكمالاً للجهود المصرية المبذولة مؤخرًا لإقرار التهدئة في قطاع غزة وإتمام المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

هجمة على كوربين بعد رفعه شعار رابعة.. كيف رد الناطق باسمه؟ (عربي21)

واجه زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين انتقادات بعد ظهوره في صورة وهو يرفع شعار “رابعة” التي ترمز للتضامن مع قتلى مجزرة اعتصام رابعة العدوية التي نفذها نظام الانقلاب في مصر قبل 5 سنوات. والتقطت صورة كوربين خلال زيارة لمسجد فينسبري بارك شمال العاصمة البريطانية لندن. ويقول منتقده إن رفعه لشعار رابعة تعبير عن “التحية لمنظمة إسلامية وصفها تحقيق حكومي بأنها مضادة للقيم البريطانية والديمقراطية” ويقصدون جماعة الإخوان المسلمين. وتأتي صورة رابعة بعد أيام من حضور كوربين احتفالا أثار الجدل في مقبرة للشهداء الفلسطينيين في تونس حيث شارك بوضع إكليل من الزهور على عدد من القبور كان بينها أعضاء في منظمة التحرير اتهموا بتنفيذ عملية خطف فريق أوليمبي إسرائيلي في ميونخ بألمانيا خلال سبعينيات القرن الماضي. وزعمت الأوساط التي هاجمت كوربين أنه يسعى لتكريم أعضاء جماعة ما يعرف بـ “أيلول الأسود” وآخرين في المقبرة. من جانبه دافع متحدث باسم كوربين عن رفعه شعار رابعة وقال إنه كان يهدف “لدعم الديمقراطية والعدالة والحق في الاحتجاج في مصر”. وأضاف: “الإيماءة الرباعية هي رمز مشهور للتضامن مع ضحايا مذبحة رابعة عام 2013 في القاهرة”.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفياً من نظيره الفرنسي لبحث الأزمة الليبية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، يوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي تطرق إلى بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، «إن الاتصال تناول آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبي، حيث ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مهمته».

مصر والسودان يبحثان تعزيز التعاون الصناعي بينهما (الشروق)

بحث وزير الصناعة السوداني، الدكتور موسى محمد كرامة، مع سفير مصر لدى الخرطوم أسامة شلتوت، تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، وسبل تسريع وتنفيذ مشروعات صناعية مصرية بالسودان. وقال شلتوت، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن اللقاء يأتي انطلاقاً من العلاقات القائمة بين شعبي وادي النيل، وتأكيدًا لما ظلت توليه قيادة البلدين من اهتمام بالغ، وإنفاذًا لما اتفق عليه السيسي والرئيس عمر البشير، خلال قمة الخرطوم في يوليو 2018 بشأن التحضير الجيد لانعقاد الدورة الثانية للجنة الرئاسية للتعاون بين البلدين في أكتوبر المقبل بالخرطوم.

حماس تجتمع بالفصائل الفلسطينية بالقاهرة (العربي الجديد)

أجرى وفد حركة حماس الموجود حاليا في القاهرة، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، عدة لقاءات منفردة بوفود فصائل المقاومة الفلسطينية التي توافدت إلى القاهرة قادمة من قطاع غزة، ودمشق وبيروت.

كيف قارن النشطاء بين خطابي أردوغان الأخير ومرسي؟ (عربي21)

لا زالت ردود الأفعال والتعليقات تتوالى حول خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي، والذي أكد فيه أن بلاده “ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية”، و”ستصنع وتصدر منتجات بجودة أفضل من تلك التي تستوردها بالعملات الأجنبية”. وعبر “تويتر” عقدت الإعلامية بقناة الجزيرة سلمى هنداوي مقارنة بين خطاب أردوغان وخطاب الرئيس المصري الأسبق المنتخب محمد مرسي قبل 5 سنوات حينما أشار الأخير إلى ذات النقاط من تصنيع الغذاء والسلاح والدواء. أما عن الفارق الذي رأته هنداوي فهو: “الفرق أن أردوغان قالها بعد 15 عاما من الممارسة السياسية وتمكنه من مفاصل الدول لذلك كان من الصعب الانقلاب عليه لكن كان سهلا على مرسي وجماعته لأنهم استعجلوا قطف الثمرة قبل أوانها فأفسدوها”.

صحيفة سويسرية بعد قرار عودة الجماهير: الكرة المصرية تفيق من غيبوبتها (مصر العربية)

قالت صحيفة “نويه تسورشر تسايتونج ” السويسرية، إنه بعد ست سنوات من دراما مجزرة بورسعيد، التى وقعت فى عام 2012، عاد الآن مشجعو كرة القدم في مصر إلى الملاعب، موضحة أن قرار عودة الجماهير المصرية، من شأنه أن يفيق   اللعبة الشعبية الأولى فى أرض النيل من غيبوبتها.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

قضية تيران وصنافير تعود إلى “مجلس الدولة”: توجيهات للقضاء بتجميدها (العربي الجديد)

تلقت الهيئات القضائية المصرية توجيهات حديثة من الدائرة الخاصة بالسيسي، بعدم تحديد جلسات عاجلة لنظر الدعاوى المتبقية المرفوعة بشأن قضية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، حتى لا يعود الجدل بشأنها للساحة الإعلامية، خصوصاً بعد أن زار السيسي الأسبوع المنصرم مشروع “نيوم” الذي سيضم أراضي الجزيرتين. وذكرت مصادر قضائية مصرية أن “الدعاوى المتبقية من القضية في مجلس الدولة والمحكمة الدستورية ستتعرض للتجميد، ولن تنظر قريباً وبعضها أُحيل لهيئة المفوضين لتحضيره دون تحديد أجل لذلك”. في غضون ذلك، بدأ الدبلوماسي المصري السابق، إبراهيم يسري، جولة جديدة أمام القضاء المصري، وتحديداً أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، لإلغاء قرار التنازل عن الجزيرتين، وذلك بعد مرور نحو 3 أشهر على صدور حكم نهائي من المحكمة الدستورية العليا بإلغاء جميع الأحكام القضائية السابقة والمتناقضة الصادرة في القضية. وطالبت الدعوى الجديدة بعدم الاعتداد بحكم المحكمة الدستورية، وأن تقضي مجدداً بالاعتداد فقط بالأحكام الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا ومحكمة القضاء الإداري باعتبار الجزيرتين أرضاً مصرية خالصة لا يجوز التنازل عنها وفق المادتين 1 و151 من الدستور، وأن تلغى جميع الأحكام الصادرة عن محكمة الأمور المستعجلة باعتبارها محكمة غير مختصة بنظر المنازعة من الأصل.

«شفيق»: أنباء عودتي للحياة السياسية غير صحيحة (المصري اليوم)

أكد الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، أنه لا صحة للأنباء المتواترة على بعض المواقع الإخبارية بأنه ينتوي العودة للحياة السياسية. وقال الفريق، الذي كان مرشحًا في الانتخابات الرئاسية عام 2012، في بيان يوم الخميس، إنه «ربما سبب تواتر هذة الأنباء إقتراب موعد إنعقاد المؤتمر العام لحزب الحركة الوطنية المصرية في أكتوبر المقبل». كان الفريق أحمد شفيق أعلن خلال تواجده في دولة الإمارات نيته العودة إلى مصر للترشح في الانتخابات الرئاسية أمام السيسي، لكنه قرر عدم الترشح بعد عوددته إلى القاهرة بأيام قليلة.

السيسي يوافق على منحة أمريكية لدعم الأمن المائي بمصر(الشروق)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 173 لسنة 2018، بالموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن دعم الحلول المتكافئة للمياه. واتفق الطرفان بموجب هذه الاتفاقية على العمل سويا من أجل التركيز على الأنشطة التي من شأنها زيادة الإمداد بالمياه النقية والصرف الصحي مما يؤدي إلى دعم الأمن المائي في مصر وتقديم الدعم الفني للجهات المعنية بمصر وتشمل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها. ومن أجل تحقيق ذلك الهدف، تلتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمنح جمهورية مصر العربية مبلغا ماليا لا يتجاوز 50 مليون و847 ألف دولار أمريكي.

فؤاد بدراوي: الخطاب الحزبي لا يتفق مع هموم المواطن وطموحاته (بوابة الأخبار)

الخطاب السياسى الحزبى يجب أن يتفق مع هموم المواطن ويجب أن يعبر عن نبض الشارع.. والقيود السابقة على العمل الحزبى زالت والممارسات السياسية يجب أن تتسم بالوضوح والمصداقية. بهذه الكلمات عبر فؤاد بدراوى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد فى حواره لـ «الأخبار» عن رؤيته للحياة الحزبية وكيفىة تفعيلها واندماجها فى المجتمع.

البرلمان يتقدم لـ«المالية» بمشروع جديد للضريبة العقارية (المصري اليوم)

انتهت لجنة الإسكان بمجلس النواب من إعداد مشروع قانون للضرائب العقارية، تحت مسمى «قانون العوائد»، بدلًا من الضرائب العقارية، وسلمت اللجنة نسخة من المشروع إلى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تمهيدًا لمناقشته فى البرلمان بداية دور الانعقاد المقبلة.

تحركات برلمانية للحد من الزيادة السكانية (الشروق)

أكد أعضاء بمجلس النواب ضرورة الحد من الزيادة السكانية فى مصر لأنها تلتهم التنمية الاقتصادية، وتمثل خطرا على الأمن القومي، معتبرين أنه إذا لم يتم الاستفادة منها بشكل ذكي وعلمى ستكون نقمة وليست نعمة. وأعلن رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، محمد العمارى، إعداده لمشروع قانون تقدم به مع 60 نائبا آخرين يتضمن عدة مقترحات بشأن منح من يكتفى بطفلين فقط حوافز إيجابية، مشيرا إلى أنه لا يمكن إقرار عقوبات سلبية على من ينجب أكثر من طفلين، لأن ذلك غير دستورى».

سعد الدين إبراهيم يكشف: أردوغان سيغلق قنوات الإخوان قريبًا (اليوم السابع)

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، إن لديه معلومات عن اتجاه تركيا لإغلاق قنوات الإخوان فى أراضيها، نظرًا للأزمة الاقتصادية التركية الشديد، وخسائر هذه القنوات، خاصة أن تلك القنوات كان يستخدمها أردوغان كسلاح له لتوسيع نفوذه فى الشرق الأوسط لتكون له قاعدة إقليمية فى المنطقة، وتهديد الدول، ولكن دورهم انتهى فى الوقت الحالى فى ظل الأزمات الكبرى بتركيا. وأضاف سعد الدين إبراهيم، أن السلطات التركية ستمهل قادة الإخوان والعاملين بها فترة للرحيل من أراضيها، أو البقاء دون العمل السياسى أو الإعلامى، خاصة أن عمر هذه القنوات الإخوانية أصبح قصيرًا، وأن هناك حالة من القلق الشديد بين المتواجدين هناك من الإخوان، وترقب شديد، ومنهم من بدأ بالفعل يغادر الأراضى التركية تخوفًا من إلقاء القبض عليه أو ترحيله.

وزارة التضامن: لدينا فرص عمل لكل الراغبين (مصر العربية)

قال الدكتور محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزارة التضامن، أن الدولة تعمل على توفير فرص عمل لكل الأفراد الراغبين في العمل، لافتا إلى أن إعلان الوزارة توفير 70 ألف فرصة عمل ضمن برنامج “فرصة” يعتبر تنفيذًا للبرنامج الذي أطلقته في يوليو 2017 بمؤتمر الشباب في الإسكندرية. وأضاف العقبي في مداخلة هاتفية لبرنامج “نهاية الأسبوع” على فضائية “دريم”، اليوم الخميس، أن البرنامج كان يستهدف في البداية من تقدموا لبرنامج تكافل وكرامة ولم يتمكنوا من الحصول على الدعم النقدي المشروط، لأسباب تتعلق بعدم انطباق الشروط عليهم، أو من هم في أسر تكافل وكرامة ممن تعدوا الـ 21 عاما.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير قطاع الأعمال لـ”الوطن”: إغلاق “القومية للأسمنت” نهاية أغسطس (الوطن)

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن قرارًا سيصدر بإغلاق شركة القومية للأسمنت بشكل نهائي آخر الشهر الجاري، مع تعويض العمال ماديًا فور صدور تقرير المكتب الاستشاري الخاص بدراسة أوضاع الشركة التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، مؤكداً أن فكرة تطوير وضخ أموال واستثمارات جديدة في الشركة لن يحقق أي عائد أو ربح.

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة بدون تغيير (بوابة الاهرام)

أصدر البنك المركزي بيانًا، قال فيه إنه أبقى على أسعار الفائدة الرئيسية بدون تغيير، وأبقى المركزي على سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 16.75%، وسعر فائدة الإقراض لليلة واحدة عند 17.75 %.

البورصة تخسر 2.4 مليار جنيه بختام جلسات الأسبوع (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الخميس ختام جلسات الأسبوع، بانخفاض جماعي لكافة المؤشرات، وانخفض رأس المال السوقي المصرية بقيمة 2.4 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 858 مليار جنيه مليار جنيه، مقابل 860.4 مليار جنيه أمس.

«منع الاحتكار» يُحيل 70 شركة «طوب طفلى» إلى النيابة (الوطن)

أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إحالة 70 شركة من أصحاب مصانع الطوب الطفلى للنيابة، بعد ثبوت مخالفة أصحابها للمادة رقم (6) فقرة (أ) من قانون حماية المنافسة، لاتفاقهم فيما بينهم على رفع وتثبيت أسعار بيع الطوب الطفلى، وأضاف: «جاء ذلك ضمن مبادرة الجهاز بدراسة سوق صناعة الطوب الطفلى فى مصر، وفقاً لمعلومات عن قيام أصحاب المصانع بالاتفاق فيما بينهم على رفع الأسعار متخذين ارتفاع أسعار الوقود ذريعة على هذا الاتفاق».

البنك المركزي: ارتفاع حجم السيولة المحلية إلى 3.4 تريليون جنيه (المصري اليوم)

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، أن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 401ر3 تريليون جنيه، مسجلا زيادة قدرها 2ر483 مليار جنيه، بمعدل 6ر16 % خلال الفترة من يوليو 2017 إلى مايو 2018، وأشار التقرير إلى أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست على نمو أشباه النقود بمقدار 392 مليار جنيه بمعدل 7ر17 %، والمعروض النقدي بمقدار 2ر91 مليار جنيه بمعدل 9ر12 %.

وفد من رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، وفد من رجال الأعمال والمستثمرين من الصين في زيارة للبلاد يلتقون خلالها عددا من المسئولين المصريين ورجال الأعمال، لبحث الفرص الاستثمارية في مصر، وضم الوفد الذي وصل القاهرة على متن الطائرة المصرية القادمة من بكين 8 مسئولين، حيث كان في استقبالهم عدد من ممثلى جمعيات رجال الأعمال، ومن المقرر أن يتجه الوفد خلال أيام للعاصمة الادارية لبحث عدد من المشروعات.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم”: إحنا في المركز الأخير عالميا.. و”معندناش حاجة نبكي عليها” (الوطن)

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن مصر في المركز الـ 148 والأخير على مستوى العالم في “جودة التعليم”، وأضاف خيري: “إحنا في المركز 148 من 148، ومعندناش حاجة نبكي عليها”.

الصحة

«صيادلة القاهرة»: بعض سلاسل الصيدليات تروج أدوية مجهولة المصدر (الشروق)

علق الدكتور محمد الشيخ، رئيس نقابة صيادلة القاهرة، على انتشار سلاسل الصيدليات في مصر، قائلًا إن القانون لا يجيز للصيدلي أن يمتلك أكثر من صيدليتين، لذلك تعد هذه السلاسل مخالفة للقانون، وأضاف رئيس «صيادلة القاهرة»، أن بعض سلاسل الصيدليات تروج أدوية مجهولة المصدر تأتي مُهربة من تركيا بعيدًا عن الرقابة ومن دون تراخيص.

«حماية المنافسة»: الأدوية أكثر القطاعات التي تشهد ممارسات احتكارية (الشروق)

قال الدكتور أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، إن الجهاز يهدف إلى تنشيط الأسواق التنافسية، ومنع تعطيل آليات العرض والطلب، موضحًا أن هناك الكثير من المؤشرات التي تشير إلى الممارسات الاحتكارية مثل نقص المعروض وشراء شركة لأخرى منافسة، وأضاف «نبيل»، أن الجهاز يرصد الكثير من الشبهات والممارسات الاحتكارية بصورة مستمرة، موضحًا أن قطاع الأدوية يعتبر من أكبر القطاعات التي تشهد هذه الممارسات، بالإضافة إلى قطاع الرعاية الصحية.

السياحة

طائرة ألمانية أقلعت من مصر تهبط اضطراريا في كريت بعد تهديد بوجود قنبلة (الشروق)

هبطت طائرة ركاب ألمانية اضطراريا في مطار بجزيرة كريت اليونانية، بسبب تهديد بوجود قنبلة على متنها، وهبطت الطائرة التابعة لخطوط كوندور الجوية بسلام في مدينة خانيه بجزيرة كريت، بعد أن أقلعت من مدينة الغردقة المصرية وكانت في طريقها إلى دوسلدورف في غرب ألمانيا، ورافقت مقاتلات يونانية الطائرة إلى المطار.

الطرق والمواصلات

عرفات: إعلان شراء 1300 عربة قطار خلال أسبوعين (الوطن)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة بصدد الإعلان عن أكبر صفقة في تاريخها لشراء 1300 عربة ركاب جديدة، خلال الأسبوعين المقبلين، وأكد عرفات: “السيسي اتضايق جدا لما عرف إن الناس في قطارات الدرجة التالتة بتعاني من الرطوبة العالية بالذات المسافرين للصعيد، وادانا توجيهات واضحة أنه لازم يكون فيه عربيات درجة تالتة مكيفة للصعيد”.

الأقباط

الكنيسة تدعو الأديرة غير المعترف بها لتقنين أوضاعها وتمهلها شهرًا (اليوم السابع)

دعت اللجنة المجمعية للأديرة والرهبنة كافة الأديرة غير المعترف بها كنسيًا للتقدم رسميًا للكنيسة، لتقنين أوضاعها وذلك من خلال عدة إجراءات أولها تسجيل الأرض باسم بطريركية الأقباط الأرثوذكس والخضوع ماليًا وروحيًا لتواضروس والرجوع لشروط لائحة الرهبنة، وذكر بيان رسمي، أن الكنيسة منحت مهلة شهرًا لتقنين الأوضاع وأى مخالف فهو خارج عن الكنيسة وعاص لها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس رئيس حزب مصر القوية «أبو الفتوح» 45 يومًا (بوابة الأخبار)

قررت غرفة المشورة، الدائرة 14 إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تجديد حبس عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية 45 يومًا، احتياطيًا، على ذمة التحقيقات التي تجرى معه.

فحص وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط واقعة مقتل تاجر بالهرم (بوابة الأخبار)

أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحت إشراف المستشار حاتم فاضل، المحامي العام للنيابات، بفحص كاميرات المراقبة المتواجدة بالقرب من المنزل الذي شهد جريمة مقتل تاجر في منطقة فيصل. كما كلفت النيابة، بتشريح جثمان المجني عليه، لتحديد سبب الوفاة، وصرحت بالدفن عقب تشريح، كما استمعت النيابة إلى أقوال الزوجة التي أكدت أن أشخاصًا ملثمين اقتحموا المنزل، وقاموا بتقييدها، وحجزها داخل غرفة هي وابنتها، لافتة إلى أن الملثمين سرقوا ما يقرب من 500 ألف جنيه، ومشغولات ذهبية، لكن الزوجة لم تتعرف على الجناة لكونهم ملثمين.

تأييد إخلاء سبيل اسلام خرم في قضية «مكملين 2» (بوابة الأخبار)

رفضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره الاستئناف المقدم من النيابة العامة على القرار الصادر بإخلاء سبيل اسلام خرم بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 والمعروفة إعلاميًا بقضية «مكملين 2».. وأيدت المحكمة قرار اخلاء السبيل.

إخلاء سبيل 9 من أعضاء الوايت نايتس بتدابير احترازية (بوابة الأخبار)

قررت غرفة المشورة الدائرة 14 جنايات الجيزة، اليوم الخميس، إخلاء سبيل 9 من أعضاء أولتراس الوايت نايتس في اتهامهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون بتدابير احترازية، في القضية رقم 434 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

تجديد حبس ٥ متهمين بتقديم رشوة لرئيس حى السلام ٤٥ يوما (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس ٥ متهمين بتقديم رشوة لرئيس حى السلام قدرها ٧ مليون جنيه ٤٥ يوما على ذمة التحقيق.

حكاية هشام عبد الله الممثل الذي سقط (بوابة الأخبار)

بدأت شبكة الإخوان بالخارج بالتداعي واحدًا تلو الآخر، حيث أعلنت مصادر بأجهزة الأمن فى تركيا إلقاء القبض على الفنان الإخوانى هشام عبد الله مقدم البرامج بقناة الشرق بسبب انتهاء جواز السفر الخاص به وعدم حصوله على أوراق إقامة. كما أشارت إلى أنه بعد الكشف عن أسمه من جانب أجهزة الأمن فى تركيا تبين أنه مطلوب من الإنتربول بسبب وضعه على قوائم الإرهاب.

زوجة هشام عبد الله المقبوض عليه بتركيا: هطربقها على دماغ الكل (بوابة الأخبار)

قالت غادة نجيب، زوجة هشام عبد الله، مقدم البرامج بقناة الشرق الموالية لجماعة الإخوان، والمقبوض عليه بتركيا، على صفحتها الشخصية على موقع «تويتر»: «فاض الكيل.. لو غضبت هطربقها على دماغ الكل».

طائرة ألمانية أقلعت من مصر تهبط اضطراريا في كريت بعد تهديد بوجود قنبلة (الشروق)

هبطت طائرة ركاب ألمانية اضطراريا في مطار بجزيرة كريت اليونانية، يوم الخميس، بسبب تهديد بوجود قنبلة على متنها. وهبطت الطائرة التابعة لخطوط كوندور الجوية بسلام في مدينة خانيه بجزيرة كريت، بعد أن أقلعت من مدينة الغردقة المصرية وكانت في طريقها إلى دوسلدورف في غرب ألمانيا. ورافقت مقاتلات يونانية الطائرة إلى المطار، وفقا لما ذكرته بوابة “بروتوثيما” الإخبارية نقلا عن السلطات الأمنية المحلية. وفقا لوسائل الإعلام اليونانية وصحيفة بيلد الألمانية، تم العثور على قصاصة ورقية بها تهديد خطي وضعت في مرحاض بالطائرة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مساعدات «مصرية» طبية وإغاثية عاجلة للسودان (بوابة الأخبار)

صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأنه تنفيذًا لتوجيهات السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة لمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة قدمت مصر مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان. وأوضح السفير راضي أن المساعدات عبارة عن مستلزمات إغاثة وأدوية وبطاطين وخيام ومواد غذائية ومعدات هندسية وذلك بالتعاون بين وزارات الدفاع، والخارجية، والصحة، والتضامن الاجتماعي والزراعة والهلال الأحمر المصري.

سفر بعثة الحج لألف من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة وقرية الروضة (بوابة الأخبار)

غادرت بعثة الحج لألف من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة وأهالي شهداء الحادث الإرهابي الذي وقع بقرية الروضة بمدينة بئر العبد في نوفمبر 2017، والذي يأتي تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافتهم لأداء فريضة الحج هذا العام تقديراً منه لما قدموه من تضحيات وبطولات دفاعا عن وطنهم.

القوات المسلحة توزع مليون حصة غذائية بنصف الثمن بالمناطق الأكثر احتياجا بالمحافظات (الشروق)

أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بقيام هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز مليون حصة غذائية تم تجهيزها بعناية؛ لتوزيعها بنصف الثمن بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك على المستحقين من الفئات الأكثر احتياجًا بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق النائية بالعديد من محافظات الجمهورية، وذلك بنطاق الأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية التي تدخل في نطاق المسئولية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 15 أغسطس 2018

  • عبد الفتاح السيسي، يفتتح عبر الفيديو كونفرانس المرحلة الثانية والرابعة لمصنع العريش للأسمنت؛ حيث قام اللواء حرحور محافظ شمال سيناء بإزاحة الستار على المشروع (فيتو)

في 16 أغسطس 2018

  • انفجار عبوة ناسفة في عربة همر تابعة للجيش المصري في قرية الصوالحة شرق مدينة الشيخ زويد، واصابات غير محددة.
  • قوات الجيش المصري تقوم بتفخيخ وتفجير مسجد قرية الصوالحة شرق مدينة الشيخ زويد.
  • قوات الجيش تستهدف قرية رفيعة جنوب مدينة رفح بالقصف المدفعي.
  • قرب موعد اعلان هدنة طويلة الأمد بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، حيث ذكرت وكالة رويترز إن مصر تضع التفاصيل الأخيرة لهدنة مبدئية خاصة بقطاع غزة، ومن المتوقع إعلان شروطها الأسبوع المقبل لو وافقت حركة فتح، وذكرت الوكالة أنه لم ينضم مسئولون من فتح حتى الآن إلى نظرائهم في حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى خلال اجتماعات الهدنة طويلة الأمد التي تمت في القاهرة، والتي اتفق على أن تمتد لمدة عام كامل، يتم خلاله التواصل من أجل مد الفترة إلى أربع سنوات أخرى، على أن يتم استغلال الهدنة في التمهيد لمحادثات حول قضايا أخرى مثل تخفيف الحصار عن قطاع غزة، والتفاوض على صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين برفات جنود إسرائيليين لدى حماس، وفتح ممر بحري من غزة إلى قبرص برقابة إسرائيلية، ولكن الوكالة ذكرت وفق مصدر لها أن ممثلين عن حركة فتح سوف يصلون إلى مصر خلال هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل من أجل المشاركة في المحادثات، وكانت دولة الاحتلال الصهيوني أعادت افتتاح معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة وسمحت بدخول بعض البضائع منها المحروقات، بجانب توسعة مساحة الصيد في بحر غزة (مصراوي)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close