fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 17 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بوتين يفاجئ الجميع بسؤاله لمواطنين روس عن مصر أمام السيسي (بوابة الاخبار)

فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجميع بسؤاله لمواطنين روس عن مصر أمام السيسي، خلال جولتهما على كورنيش مدينة سوتشي الروسية، وفي الطريق إلى المطعم، التقى الرئيسان ببعض المواطنين الروس. وسألهم بوتين، “هل قمتم بزيارة مصر من قبل؟ ليجيب أحدهم قائلا:”نعم، البحر الأحمر نظيف وجميل”، فقدم بوتين لهم السيسي، قائلا: “هذا هو صديقنا، رئيس جمهورية مصر العربية”، والذي بدوره دعاهم إلى زيارة مصر قائلا: “نحن ننتظركم مرة أخرى في مصر”.

نص كلمة السيسي أمام مجلس الفيدرالية الروسي ‎ (بوابة الاخبار)

ألقى السيسى، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسى بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، وتنشر بوابة أخبار اليوم كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسي ‎ .

السفير بسام راضي: مصر ضد تقسيم سوريا ودعم الميليشيات المسلحة (بوابة الاخبار)

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن هناك توافق كبير جدا بين مصر وروسيا في حل قضايا المنطقة، ونوه خلال لقاء مع مراسلة قناة «روسيا اليوم» – إلى أن حفظ الأمن لا يكون من خلال الميليشيات المسلحة، وإنما من خلال الجيوش الوطنية والأجهزة النظامية، لافتا إلى أن هناك اتفاق بين موسكو والقاهرة بهذا الشأن، وأن مصر ضد تقسيم سوريا ودعم الميليشيات المسلحة، وهي تقف مع الحكومة المركزية والجيش الوطني وتقوية مؤسسات الدولة.

«راضي»: التعاون التجاري بين مصر وروسيا وصل إلى مستوى غير مسبوق (بوابة الاخبار)

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن العلاقات «المصرية- الروسية» راسخة وإستراتيجية وزيارة السيسي إلى موسكو تتزامن مع الاحتفال بمرور 75 عاما على العلاقات، وقال: «التعاون التجاري بين مصر وروسيا وصل إلى مستوى غير مسبوق وهذا يعكس قوة العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى محطة الضبعة النووية إحدى محطات التعاون بين البلدين، وهناك أيضا في محور قناة السويس منطقة شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية الروسية وستفتح المجال أمام شركات روسية كثيرة».

السيسي أمام الفيدرالي الروسي: رؤيتنا للحل في ليبيا هي الالتزام بالحل السياسي (بوابة الاهرام)

قال السيسي في كلمته، أمام المجلس الفدرالي الروسي، إن رؤية مصر للحل في ليبيا تقوم على ضرورة الالتزام بالحل السياسي، وما يتطلبه من تحقيق تقدم، في تنفيذ مبادرة المبعوث الأممي للحل السياسي الشامل في ليبيا، بكافة عناصرها، والتي تم تبنيها منذ أكثر من عام، ولا تزال ترواح مكانها.

“الرئاسة”: موقفنا ثابت من قضية القدس.. والمجتمع الدولي يقدر جهودنا (الوطن)

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن دور مصر في القضية الفلسطينية تاريخي وفعال وممتد، مضيفًا: “لا أعتقد أن تكون هناك دولة في العالم قدمت للقضية الفلسطينية واهتمت بها مثل مصر”، وأضاف “راضي”، أن موقف مصر من القضية الفلسطينية ثابت لا يتغير وهي مع إقامة دولة فلسطينية في القدس الشرقية، وإعادة كل حقوق الشعب الفلسطيني.

موجز الصحافة المصرية 17 أكتوبر 2018 لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close