fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 17 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

3 رسائل و«كنز أمني» و« لمصر» في ذكرى انطلاقة حماس الـ31 (مصر العربية)

أحيت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ذكرى انطلاقتها الـ 31، تحت عنوان “مقاومة تنتصر وحصار ينكسر”.ويوافق تاريخ 14 ديسمبر من كل عام ذكرى انطلاقة حركة حماس في عام 1987، حيث تحيي الحركة ذكراها بفعاليات وعروض عسكرية لعناصرها. وحملت الاحتفالات بعض الرسائل، أبرزها دعوة وجهها إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إلى الرئيس محمود عباس للجلوس على طالوة المفاوضات، كما وجه الشكر لعدة دول بينها مصر لدورها الكبير في عملية المصالحة.

بعد توصياته ضد مصر.. نواب يتوعدون «البرلمان الأوروبي» سنرد بحسم (مصر العربية)

أثارت توصيات “البرلمان الأوروبي” التي أصدرها بشأن أوضاع الحقوق والحريات في “مصر” ردود أفعال غاضبة لدى نواب مصريين، “إذ توعدوا أن البرلمان المصري سيكون له رد حاسم ضد ما وصفوه بـ”التدخل السافر” في شؤون البلاد الداخلية، مؤكدين أن الحكومة المصرية أيضا سيكون لها موقف تجاه هذا التدخل. يأتي ذلك بعد أن أصدر البرلمان الأوروبي، أمس الأول، بيانا شديد اللهجة أدان فيه أحكام الإعدام الصادرة بحق متهمين مصريين، مطالبا السلطات المصرية بوقف عمليات الإعدام في البلاد. وقال البرلمان الأوروبي، إن هناك ما لا يقل عن 2116 شخصا صدر بحقهم حكما بالإعدام منذ يناير 2014، فيما تم تنفيذ 81 حكما منها، مشيرا إلى أن هذا النوع من العقوبة لم يتم استخدامه في فترة رئاستي محمد مرسي وعدلي منصور.

معارضون للسيسي يشتكون حظرهم بإعلام فرنسا وقنوات تنفي (عربي21)

كشف معارضون مصريون، بعضهم حاصل على الجنسية الفرنسية، أن السلطات الفرنسية لا تزال تحظر ظهورهم كضيوف ومعلقين على الشأن المصري، سواء على شاشات الفضائيات مثل فرانس 24 أو عبر الأثير كراديو مونت كارلو الشهير. في المقابل، أكدت إذاعة مونت كارلو أنها لا تدعم طرفا دون آخر فيما يتعلق بمناقشة الأوضاع في مصر، وأن سياستها منفتحة على الجميع، وأن مسألة إيقاف البرامج أو استمرارها هو مسألة فنية لا علاقة لها بأية شيء آخر.

تصدره «بلومبرج»| «دليل المتشائم» لعام 2019.. «ماذا سيحدث في مصر»؟ (مصر العربية)

أصدرت مجلة بلومبرج الاقتصادية، ما سمته “دليل المتشائم”، لعام 2019، وهو الموعد السنوي للتشاؤم، وفيه تستعرض المجلة سيناريو تخيليا لما قد يحدث إذا اجتمعت كل الكوارث المناخية المحتملة في العالم في وقت واحد. وبحسب تقرير بلومبرج، فإن قراءة المستقبل في صورته القاتمة، تتضمن: “زرعت البذور بعد موجة شديدة غير متوقعة لظاهرة النينو، وأدى انتشار المجاعات إلى تقلص إنتاج الغذاء حول العالم، مما أثر بالسلب على أنشطة التجارة التي انهارت بالفعل بسبب الحرب الجمركية. كان الجوع متفشيا واللاجئون يزحفون.… كل الكوارث الجوية ومعظم السيناريوهات السياسية المذكورة هنا حدثت في الماضي. ولكن ليس في آن واحد”.وكان لمصر ظهور خاص في التقرير، حيث توقع التقرير حدوث مظاهرات خبز بعد أن يدفع الارتفاع الكبير في أسعار القمح الحكومة إلى إلغاء دعم الخبز. اقرأ: “دليل المتشائم لعام 2019: النار، والفيضانات، والمجاعة”

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close