النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 17 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قرار مصري ضد غزة يتزامن مع قرار إسرائيلي مماثل.. ما هو؟ (عربي21)

بعد ساعات من اتخاذ إسرائيل قرارا سيزيد الضغوط على غزة، اتخذت السلطات المصرية قرارا مماثلا. فقد أعلن المكتب الإعلامي التابع لمعبر “رفح” البري، في قطاع غزة، الاثنين، أن السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر، ابتداءً من يوم الثلاثاء، وحتى إشعار آخر. وقال المكتب في بيان أن المعبر سيغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، و”على كافة المواطنين انتظار كل جديد”. وفي وقت سابق من مساء الاثنين، أعلنت إسرائيل أيضا إغلاق معبر “كرم أبو سالم” المعبر التجاري الوحيد في القطاع، وتقليص مساحة الصيد في البحر من 9 أميال إلى 6 أميال.

الناطق باسم الجبهة الديمقراطية السورية: الجهود المصرية مُقدمة لـ«الاستقرار» (بوابة الأخبار)

قالت الناطق الرسمي باسم الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة ميس الكريدي، إن الجهود المصرية المبذولة من أجل وقف الحرب ومكافحة الإرهاب؛ هي جهود حميدة ومباركة. وأوضحت الكريدي – في تصريحات خاصة عبر الهاتف من دمشق – أنهم ينتمون وطنيا وقوميا للحاضن العربي، متمنية أن يكون هناك تصاعد دائم للدور المصري لإعادة الاستقرار إلى سوريا، وبالتالي من هذا المنطلق فإن أي جهود تكون برعاية مصرية هي جهود قريبة إلى ذهنية المعارضة الوطنية الداخلية في سوريا، وإلى الذهنية العامة في دولة تؤمن بالعروبة والنهج العربي من أجل استمرار النضالات من أجل حل كافة قضايا المنطقة.

السيسي يزور السودان.. الخميس (بوابة الأخبار)

يقوم السيسي، بزيارة هامة للسودان، يوم الخميس المقبل، تستغرق يومين، حيث تعد الزيارة الأولى له للخرطوم بعد انتخابه مؤخرًا لولاية ثانية. وصرح السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أن الزيارة تتميز باهميتها توقيتا ومضمونا، وإنها تأتى في إطار التواصل المستمر بين قيادتى البلدين وتأتى ردا أيضا على الزيارة التى قام بها للقاهرة قبيل الانتخابات الرئاسية فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير.

السيسي يهنئ ماكرون بفوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم (بوابة الأخبار)

أرسل السيسي، برقية تهنئة للرئيس الفرنسي ماكرون، بمناسبة فوز منتخب فرنسا لكرة القدم بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد أداء متميز طوال البطولة.

السيسي: مصر منفتحة على كافة الأديان والطوائف ونؤمن بأهمية الحوار بين الشعوب (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، الإثنين 16 يوليو، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير قصي وجهي الدين، ونجلاه الأمير جعفر الصادق، والأمير طه سيف الدين، ومفضل حسن ممثل سلطان البهرة بالقاهرة. وأوضح السفير بسام راضى أن سلطان البهرة قدم مساهمة مالية في صندوق تحيا مصر تقدر بعشرة ملايين جنيهاً.

أسوشيتيد برس: قانون منح الجنسية المصرية يثر عاصفة داخل مجلس النواب (مصر العربية)

أثار قانون منح الجنسية المصرية عاصفة من الانتقادات داخل البرلمان المصري. فالنائب هيثم الحريري اتهم الحكومة “ببيع الجنسية المصرية” في الوقت الذي ينبغي عليها أن “تسهل إجراءات الإقامة والتأشيرة” للمستثمرين. جاء هذا في سياق تقرير أوردته وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء في معرض تعليقها على موافقة مجلس النواب المصري أمس الأحد على مشروع القانون المقدم من الحكومة والذي يمنح الأجانب المقيمين في البلاد الجنسية المصرية مقابل وديعة مالية قدرها الأدنى 7 ملايين جنيه (ما يعادل قيمته 391 ألف دولار). واستشهد التقرير بما قاله علي عبد العال رئيس مجلس النواب:” لماذا لا نمنحهم الجنسية المصرية؟”، نقلا عما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

شبيجل لوزيرة مصرية: النشيد الوطني لن يحسن أوضاع القطاع الصحي (مصر العربية)

قالت مجلة شبيجل الألمانية إن الشعارات الوطنية لن تحل الأزمة الاقتصادية بمصر. جاء ذلك تعليقا على ما أمرت به وزيرة الصحة المصرية “هالة زايد”، بإلقاء النشيد الوطنى كل صباح فى المستشفيات، من قبل الأطباء والممرضات، حيث رأت المجلة أن ذلك القرار لن يساهم في تحسين أوضاع القطاع الصحي. وأفادت المجلة أن المستشفيات بدأت بالفعل في تنفيذ أوامر الوزيرة منذ الأربعاء الماضي. وتابع التقرير: “ينمو الاقتصاد في مصر – ولكن هذا الانتعاش الاقتصادى لا يصل لمعظم المواطنين بشكل ملحوظ”.

مجلة ألمانية: «اكتشاف سقارة» بالغ الأهمية (مصر العربية)

وصفت مجلة فوكوس الاكتشاف الأثري الذي توصل إليه علماء مصريات بجامعة توبنجن الألمانية بمنطقة سقارة بأنه “بالغ الأهمية” ساردة الأسباب التي تجعله يستحق ذلك.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

انتقادات برلمانية واسعة حول «وديعة الجنسية».. ورئيس النواب يرد: كلام رخيص (مصر العربية)

لا تزال ردود أفعال الوسط السياسى، على موافقة مجلس النواب، على تعديلات قوانين إقامة الأجانب، والجنسية، والتي بموجبها، يتم السماح للأجنبى بالإقامة ومنح الجنسية مقابل وديعة، تبدأ بحد أدنى 7 ملايين جنيه، حيث يرى البعض أنه خطوة تمثل خطرا وإهانة للدولة المصرية، فيما يرى آخرون أنه سلوك متبع في العديد من دول العالم، وأن هذه الخطوة ليست بدعة. الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رد على الانتقادات الموجهة لهذا القانون، بافتتاحية الجلسة يوم الإثنين، بالتأكيد على أن من يوجه هذه الانتقادات، يتحدثون دون أن يقرأون ويراجعون، متابعا:”ما تم لم يبتدعه مجلس النواب، وإنما سيرا على ما تقوم به كل دول العالم”، مشيرا إلى أن منح الجنسية أمر جوازي، حيث أنه يحق للجهات رفض منح الجنسية لأي أحد وبدون أي أسباب. من ناحيته، جدد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والبرلمانى السابق، رفضه لمشروع القانون معتبرا إياها “فكرة غير مقبولة”، حيث أن الجنسية لا يتم شراؤها بالمال، وسيترتب على ذلك عواقب اقتصادية واجتماعية خطيرة. النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، يرى أن التفريط في الجنسية المصرية، مقابل وديعة، يعد إهانة في حق المصريين، وأمر غير مقبول، مطالبًا بضرورة رفض هذا القانون، حيث أنه من المهين أن تتقدم الحكومة بمثل هذه القوانيين.

«عبد العال» يدافع عن «قانون منح الجنسية»: ليس بدعة (بوابة الأخبار)

دافع علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن مشروع قانون لتعديل دخول وإقامة الأجانب فى مصر، وقال عبد العال، في كلمة له بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: “هناك لغط كبير بشأن هذا التشريع، وللأسف من أثاروا هذا اللغط لم يراجعوا المنظومة القانونية الخاص بالجنسية، فالقانون المصري الحالي منقول من القانون الفرنسي وعدد من القوانين الوضعية الأخرى، حيث يجيز القانون الحالي منح الجنسية بعد الإقامة الطويلة في مصر، وهذا الأمر مُطبق منذ سبعينات القرن الماضي، وهذه ليست بدعة صنعها مجلس النواب”.

حركة 6 أبريل تثمن رؤية حسن نافعة للخروج من الأزمة المصرية (عربي21)

ثمّن عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل، خالد إسماعيل، دعوة أستاذ العلوم السياسية، حسن نافعة، إلى بلورة خارطة طريق جديدة وصياغة حلول مرحلية للخروج من الأزمة الراهنة التي تعيشها مصر عبر حوار مجتمعي يضم كافة القوى السياسية المختلفة بالداخل والخارج. وقال “بالطبع نتفق مع ما طرحه د. نافعة في ضرورة إطلاق حوار مجتمعي واسع النطاق يضم مختلف القوى لصياغة رؤية سياسية جديدة تتضمن حلولا مرحلية من إنهاء الأزمة الطاحنة التي تمر بها الدولة المصرية”.

بيع الجنسية المصرية: “الأمن القومي” وصفقة القرن واستثمار سيناء (العربي الجديد)

فاجأ البرلمان المصري المحسوب مباشرة على السيسي، الرأي العام بتمرير مشروع قانون يسمح بمنح الأجانب الجنسية المصرية مقابل وديعة قدرها 7 ملايين جنيه (أقل من 400 ألف دولار)، بعد عام ونصف تقريباً من طرح المشروع لأول مرة من قبل الحكومة السابقة برئاسة شريف إسماعيل، وتجميده في البرلمان بعد رفض القضاء ممثلاً في مجلس الدولة، ورفض بعض الجهات السيادية كالجيش والمخابرات العامة. ووافق مجلس النواب، أمس الإثنين، بصفة نهائية، على القانون، فيما سجّل 11 برلمانياً من أعضاء تكتل (25 – 30) رفضهم له.

البرلمان المصري يمنح السيسي أحقية بيع أصول الدولة (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، بصفة نهائية، يوم الاثنين، على مشروع قانون حكومي بإنشاء صندوق سيادي تحت مسمى “صندوق مصر”، وسط اعتراضات واسعة من النواب المعارضين للقانون، الذي يستهدف إخضاع الصندوق لسلطة رئيس الجمهورية، ومنحه أحقية نقل ملكية أصول الدولة للجهات التي يحددها، علاوة على بيع وشراء وتأجير واستئجار الأصول الثابتة والمنقولة للدولة.

تأجيل مناقشة الرد على برنامج الحكومة للمرة الثانية.. ووكيل البرلمان يكشف السبب (مصر العربية)

“هل تأجيل مناقشة الرد على برنامج الحكومة مخالف للائحة البرلمان؟”.. سؤال يطرح نفسه بالوسط البرلماني، بعد إعلان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تأجيل نظر بيان اللجنة الخاصة للرد على برنامج حكمومة المهندس مصطفى مدبولى، والذي كان مقرر له أول أمس الأحد، حتى اليوم الثلاثاء، لنتفاجأ عصر يوم الاثنين، بتأجيل جديد حتى مطلع الأسبوع المقبل. وكيل البرلمان السيد الشريف، ورئيس لجنة الرد على بيان الحكومة، أكّد في تصريحات للمحررين البرلمانين، أنه سيتم تأجيل مناقشة تقرير الرد على بيان الحكومة بالجلسة العامة للأسبوع المقبل، حيث كان من المقرر أن يتم مناقشته اليوم الثلاثاء. وكشف رئيس لجنة الرد على بيان الحكومة أنّ التأجيل يرجع لرغبة البرلمان في الانتهاء أولا من التشريعات المدرجة على جدول أعماله، حيث هناك العديد من التشريعات التي في حاجة البرلمان الانتهاء منها خلال الفترة الحالية، خاصة أن دور الانعقاد على مشارف الإنتهاء، وأن كان سيتم رفعه مباشرة بمجرد منح الثقة للحكومة.

على غرار “تحيا مصر”.. صندوق سيادي غامض جديد يقره البرلمان (عربي21)

بين سلسلة تمرير لقوانين مثيرة للجدل، وافق مجلس النواب المصري، الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق سيادي تحت مسمى “صندوق مصر”، برأس مال قدره 200 مليار جنيه. والصندوق يخضع للسيسي، بشكل مباشر، على غرار صندوق “تحيا مصر” الذي أنشأه السيسي منتصف 2014، ومن حق إدارة الصندوق بيع وشراء أملاك وأصول الدولة المنقولة والثابتة، وتأسيس شركات جديدة بشراكات مع شركاء محليين أو أجانب لتطوير مشاريع قائمة أو إنشاء مشروعات جديدة، والمشاركة في الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية في البلاد، وتداول الأسهم بسوق الأوراق المالية، مع حق الاقتراض الداخلي والخارجي دون موافقة الجهات الرقابية.

عبد العال:صندوق مصر السيادى تأخر كثيراُ..وحان الوقت لتطبيقه (بوابة الأخبار)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في كلمة له أثناء مناقشة مشروع قانون صندوق مصر، إن إنشاء صندوق سيادى فى مصر تأخر كثيراُ، خصوصاُ أن كافة الإقتصاديات القوية لديها مثل هذه الصناديق، مشيراُ إلى أن هناك 3 دول عربية لديها صناديق سيادية قوية جدا بعد أن قررت تطبيقه لحماية الأجيال القادمة. وأضاف عبد العال، إن تطبيق هذا التشريع الآن في مصر، بعد مرور عده سنوات، أفضل بكثير من عدم تطبيقه أبداُ، موضحاُ أن التشريع يحتوي على مواد فنية كثيرة.

عبد العال يهاجم نواب « 25-30»: هناك محاولات لإعاقة تمرير بعض القوانين (بوابة الأخبار)

انتقد د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجوم عدد من نواب تكتل «25-30» على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق مصر السيادي قائلا:”هناك محاولات لإعاقة تمرير بعض القوانين، وهذا أمر مرفوض، فعلى مدار السنوات الماضية، كنا نناضل لإيجاد آلية لاستغلال جيد للأصول غير المستغلة.

بعد تعيينه نائبًا لرئيس «الدستورية العليا».. تعرف على المستشار طارق عبد العليم (مصر العربية)

أصدر السيسي، قرارًا بتعيين المستشار طارق عبد العليم أبو العطا نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا. وحمل القرار رقم 328 لسنة 2018، وفقاً لما جاء في الجريدة الرسمية، بعددها الصادر يوم الاثنين.

“النواب” يوافق نهائياً على قانون “الضريبة على الدخل” (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، خلال الجلسة العامة نهائياً، على مشروع قانون بتعديل القـانـون رقـم (91) لسنـة 2005 بـإصـدار قـانـون الضريبة على الدخل.

«النواب» يقر تعديلات جديدة بقانون هيئة الشرطة (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971 وذلك في مجموع مواده. وأرجأ “عبدالعال”، التصويت النهائي على مشروع القانون، الذي يتطلب موافقة الثلين باعتباره من القوانين المكملة للدستور، مشيراً إلى أنه سبق وتم عرض مشروع القانون على مجلس الدولة لمراجعته. ويتضمن مشروع القانون تعديل مادتين، و نصت المادة الأولى على: يستبدل بنص المادة 61 من قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971 النص الأتى: يشكل مجلس التأديب الاستئنافى بقرار من وزير الداخلية بعد أخذ رأى المجلس الأعلى لهيئة الشرطة من أحد مساعدى وزير الداخلية رئيسا، وعضوية رئيس إدارة الفتوى بوزارة الداخلية وأحد المحامين العموم.وتسري على أعضاء المجلس أحكام التنحى المبينة فى المادة 57 من هذا القانون، فإذا قام برئيس المجلس مانع حل محله مؤقتا أحد مساعدى الوزير يختاره وزير الداخلية، أما إذا قام المانع بحد العضوين الأخرين ندبت الجهة التى يتبعها بدلاً منه فى ذات درجته.

رئيس البرلمان يحذر الأعضاء من الغياب عن جلسة الغد (بوابة الأخبار)

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان، بضرورة الحضور بكامل عددهم الجلسة العامة الثلاثاء، لتمرير عدد من مشروعات القوانين، التي تتطلب الموافقة بأغلبية الثلثين. وقال عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم للنواب: يجب أن يكون الحضور بثلثي الأعضاء، هناك مشروع قانون له أثر رجعي وبالتالي في حاجة للتصويت نداءً بالاسم، ومهم جدا حضوركم لأن عدم توافر الأغلبية المتطلبة سيؤدي إلى تحميل الخزانة العامة للدولة مبالغ وأرقام كبيرة، لذا أرجو أن يتوافر العدد الكافي للتصويت غداً.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 7.2 مليارات جنيه (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة تعاملاتها، يوم الاثنين 16 يوليو 2018 في ثاني جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 7.2 مليارات جنيه وأغلق عند مستوى 878،266 مليار جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين الأجانب.

شعبة الأدوات المنزلية: الركود يخيم علي الأسواق (بوابة الاخبار)

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق التجاري يعاني ركودا شديدا نتيجة لضعف القوة الشرائية للمستهلك المصري، وأضاف هلال، أن الشعبة طرحت مبادرة لعدم زيادة الاسعار بعد الزيادة الاخيرة لاسعار المحروقات وما تبعها من زيادة في النقل والتكلفة، الا ان عدد كبير جدا من المصانع لم تستجب لها، باستثناء مصنع واحد فقط.

380 مليون دولار تمويلات للبترول خلال أيام (جريدة الاهرام)

كشف هانى سنبل رئيس المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة التابعة للبنك الاسلامى للتنمية عن أن المؤسسة تقوم الآن بصرف الشريحة الأولى بقيمة 380 مليون دولار موجهة لقطاع البترول والطاقة، وأضاف انه سيتم توقيع اتفاقيتين مع مصر الأولى مع وزارة التموين بقيمة 300 مليون دولار والثانية مع هيئة تنمية الصادرات فى سبتمبر المقبل.

مصر تطالب الدول المتقدمة بنسبة 0.7% من دخلها للمساعدات الإنمائية (الوطن)

ألقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بيان مجموعة الـ 77 والصين والتي تترأسها مصر حاليا، وأوضحت الوزيرة، أن المساعدات الإنمائية الرسمية، جزء أساسي ولا غنى عنه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويجب أن تتماشى مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات الإنمائية للبلدان النامية، داعية البلاد المتقدمة، إلى الوفاء بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها فيما يتعلق بالمساعدة الإنمائية الرسمية بتحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل بالمساهمة بنسبة 0.7% من دخلها القومي.

«المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه (الشروق)

طرحت وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 1.750 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 17.759%، وأشارت الوزارة إلى، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 10 سنوات بقيمة 1.250 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 17.748%.

وزير المالية: 541 مليار جنيه فوائد دين في الموازنة الجديدة.. ونلجأ للسلف لدفع الرواتب (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة الجديدة للدولة يوجد بها 541 مليار جنيه فوائد دين و276 مليار جنيه خدمة دين، وأوضح أن الدين يأخذ 817 مليار جنيه من أصل الـ 989 مليار جنيه إيرادات في الموازنة العامة، وتابع معيط: “نلجأ إلى السلف لأن هناك التزامات على الدولة تجاه المواطن متمثلة في دفع الرواتب وتوفير السلع”.

شحنة ذهب تصل مطار القاهرة من منجم السكرى استعدادًا لنقلها إلى كندا (اليوم السابع)

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى، بالتعاون مع سلطات قرية البضائع، حالة الطوارئ لتأمين وصول وسفر شحنة ذهب قادمة من منجم السكرى فى طريقها إلى كندا لإعادة تنقيتها وبيعها فى البورصات العالمية، بإجمالى 282 كيلو جرام ذهب خام داخل 22 طردًا، تم تفريغ الشحنة بحضور مندوب من مصلحة الدمغة والموازين، لإعادة تنقيتها وبيعها في البورصات العالمية.

وزير المالية: نتوقع تحصيل 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات بالبورصة (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه حتى الآن لم يقرر طرح سندات، وحينما تتضح الصورة عن الأسواق العالمية التى يجمع عنها حاليًا كافة المعلومات سيحسم القرار، وأضاف معيط، أن الشركات المزمع طرحها فى البورصة سيتم اتخاذ قرار بشأنها فى اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الحالى أو المقبل، موضحًا أن الطرح لأي أحد من المصريين أو غيرهم، متوقعًا فى السياق ذاته، تحصيل من 20 مليارا إلى 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات فى البورصة.

«اقتصادية النواب»: رأس مال صندوق مصر السيادي سيصل إلى تريليون جنيه (الشروق)

قال النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الصندوق السيادي المصري سيكون له مهمة مختلفة عن الصناديق المشابهة في الدول الأخرى، موضحًا أن الصناديق السيادية تستهدف الاستثمار بفائض ميزانيات الدول، بينما في مصر فإنه يستهدف الاستثمار في أصول الدولة غير المستغلة، وأضاف «الشريف»، “أن المصدر الرئيسي لرأس مال الصندوق ستكون الأصول غير المستغلة في الدولة، بجانب مساهمة وزارة المالية بمليار جنيه من إجمالي 5 مليارات جنيه، على أن يصل رأس المال لاحقًا إلى 200 مليار جنيه، إلا أنه توقع وصول رأس المال إلى تريليون جنيه بعد تجميع كافة الأصول المهملة في الدولة ووضعها تحت مظلة واحدة هي الصندوق السيادي”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لطلاب «STEM » أمام مجلس الوزراء (بوابة الاخبار)

قام عدد من أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ” stem ” بوقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء اعتراضا على انخفاض نسب النجاح بين طلاب المدارس، وقدم أولياء الأمور والطلاب شكوى للمطالبة بتخفيض الحد الأدنى للنجاح في المواد من 60 إلى 50 % في بعض المواد وإعادة النظر في تصحيح المواد لتدنى نسب النجاح.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

الأهلي يشكو قناة «LTC » للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (بوابة الاخبار)

تقدم النادي الأهلي بشكوى إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد؛ ضد قناة «LTC »، وبرنامج «نجم الجماهير»، الذي يقدّمه «أبوالمعاطي زكي»، والذي يُذاع عبر شاشتها، وتضمنت الشكوى أن مقدم البرنامج يتحدث بطريقة تسيء إلى النادي الأهلي ومجلس إدارته، وأنه يزعم وجود معلومة مؤكدة أن أحد أعضاء مجلس الإدارة التقى مجموعة من قيادات الجماهير للاستقواء بهم، والتطاول على المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية.

السياحة

وزير المالية : “السياحة انضربت بفعل فاعل لإفلاس مصر” (الوطن)

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة المصرية عانت طويلا قبل عملية الإصلاح الاقتصادي بسبب ضرب السياحة، موضحًا أن “السياحة انضربت بفعل فاعل، وتحويلات المصريين لم تدخل مصر بفعل فاعل، وكذلك مُنعت المنح عن مصر بفعل فاعل”، وأشار إلى أن الوضع الذي وصلت إليه مصر في الفترات السابقة كان وضعا كارثيا، لذا كان الحل والإصلاح صعبا ومأساويا لما كنا فيه.

الطرق والمواصلات

إحالة 15 مسؤولا للنيابة بشأن حادث “قطار البدرشين” (الوطن)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه لا يمكن التهاون مع أي مقصر في منظومة النقل، وأوضح عرفات، أن التحقيقات بشأن حادث قطار البدرشين ما زالت مستمرة، موضحا أن نحو 15 مسؤولا أُحيلوا للنيابة الإدارية، للتحقيق معهم.

الأقباط

حركة تواضروس لتنظيم الكنيسة “إداريا” تطول “التجمع الخامس” و”كندا” (الوطن)

أصدر تواضروس الثاني، عدة قرارات بابوية لتنظيم شئون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في إطار حركة التطوير الإداري التي ينتهجها، وانتدب تواضروس، القمص داود لمعي راعي كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة، للأشراف على كنائس منطقة التجمع الخامس روحيا وإداريا وماليا، على أن يقدم تقرير شامل لتواضروس كل 3 شهور.

“الكنيسة” تستكمل شروط الاعتراف بدير “وادي الريان” وتعيين أمينا جديد (الوطن)

أصدر تواضروس الثاني، قرارا بانتداب مرقس الصموئيلي ليكون أمينا لمنطقة وادي الريان والمقيمين فيها من طالبي الحياة الرهبانية، في إطار خطوات الكنيسة لتقنين وضع دير وادي الريان في الفيوم، ويأتي قرار تواضروس، في إطار خطوات تنظيم الدير، الذي يشرف عليه مكاريوس أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، منذ مايو 2016، ومن أجل الاعتراف به من المجمع المقدس للكنيسة.

ترميم كاتدرائية الإسكندرية بتكلفة 7 ملايين جنيه (المصري اليوم)

أعلنت كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس فى الإسكندرية، انتهاء البعثة الأثرية اليونانية المكلفة بتنفيذ مشروع ترميم المبنى من الداخل، بواقع 60% من أعمال المرحلة الأولى من المشروع والتى بدأت فى نوفمبر 2017 وتستمر حتى أغسطس المقبل، وأن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 7 ملايين جنيه، وجميعها تبرعات للكنيسة من الشعب القبطى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصرع 6 أشخاص غرقًا بشاطئ النخيل في الإسكندرية.. والإنقاذ تنتشل جثة واحدة (مصر العربية)

عاد شاطئ النخيل الذي بات يعرف بين السكندريين باسم “شاطئ الموت”، لحصد أرواح المصطافين مجددا، بعدما لقى 6 أشخاص مصرعهم أمس في مياه البحر غرقا، ولم تتمكن قوات الإنقاذ النهري سوى من انتشال جثة غريق واحد منهم، فيما لا يزال البحث جاريا عن الـ 5 جثامين الأخرى بعدما جرفها التيار داخل المياه. تلقى اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من إدارة شرطة النجدة بغرق عدد من الأشخاص بشاطئ النخيل بمنطقة 6 أكتوبر بدائرة القسم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رويترز: الفريق سامي عنان بحالة حرجة في المستشفى (عربي21)

قال مصدران مقربان من أسرة رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان الاثنين إن عنان، الذي أُلقي القبض عليه في يناير بعد إعلانه عن خطط لخوض انتخابات الرئاسة، يرقد في حالة حرجة بالمستشفى. وذكر المصدران أن عنان (70 عاما) نُقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى عسكري بضاحية المعادي في القاهرة يوم السبت بعدما أصيب بعدوى في الصدر ومشكلات في الظهر منعته من الحركة. وقال أحد المصدرين لرويترز “إنه في حالة حرجة للغاية في وحدة العناية المركزة”. وقال المصدران إن عنان كان محتجزا في سجن عسكري إلى أن أصيب بجلطة قبل أكثر من شهرين حيث نقل إلى المستشفى العسكري. وأضاف أن حالته الصحية كانت تتحسن وأن الانتكاسة كانت مفاجئة. وذكرا أن أسرة عنان زارته آخر مرة قبل نحو أسبوع وقالت إنه كان بصحة جيدة.

برعاية المخابرات العامة.. إتمام مصالحة بين الفصائل السورية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

وقع عدد من فصائل المعارضة السورية المسلحة في الساحل السوري، في القاهرة، برعاية مصرية وبضمانة روسية، وبوساطة من جانب رئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا، على اتفاق لوقف إطلاق النار. وشمل الاتفاق المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب والعمل على تسوية سياسة للأزمة السورية وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين. ووقعت الفصائل المسلحة في ريف حمص الشمالي، وعلى رأسها جيش التوحيد، على اتفاق مماثل للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب في سوريا، وإنشاء قوى لحفظ الأمن والسلام في المنطقة. ووجه قادة الفصائل المشاركة في اجتماعات القاهرة، الشكر إلى السيسي، للجهود التي تبذلها مصر لحل الأزمة السورية، ورفع المعاناة عن أبناء الشعب السوري.

النواب يوافق نهائيًا على قانون معاملة بعـض كبار قادة القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيًا على مشروع قانون معـاملة بعـض كبـار قـادة القـوات المسلحـة، حيث وافق المجلس بأغلبية الثلثين وقوفا مع اعتراض 8 نواب.

وزير الدفاع يلتقي مقاتلي الوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من ضباط وضباط صف وجنود وحدات الصاعقة والمظلات.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الأمن المصري يلزم أبناء سيناء بإصدار تصاريح لدخول المحافظة (عربي2)

كشف مصدر حكومي مصري أن السلطات ألزمت المواطنين في شمال سيناء بإصدار تصاريح دخول للمحافظة، حال قرروا العودة من القاهرة ومدن القناة. وأشار المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن السلطات الأمنية المتواجدة على الكمائن التي تفصل غرب قناة السويس عن شرقها “المعدية”، تلقت تعليمات مؤخرا بضرورة منع أي مواطن مسجل في شمال سيناء من دخولها، وإعادته لمدن الداخل كالقنطرة (غرب)، والقاهرة والإسماعيلية، مالم يكن بحوزته تصريح رسمي بالمرور صادر من المحافظة، ومدون اسمه في كشوفات تزود بها الكمائن الأمنية على الطرق المؤدية نحو الشمال.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *