fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 18 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«السيسي»: حريصون على دعم وحدة الصومال (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، مساء اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس الصومالي أعرب خلال الاتصال الهاتفي، عن تقديره للعلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مشيدًا بدور مصر في مساندة الصومال ودعمها لجهود تحقيق الأمن والاستقرار فيه، كما أكد الرئيس الصومالي حرص بلاده على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر إزاء مختلف القضايا، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب. وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أن السيسي أكد من جانبه قوة العلاقات التي تربط بين مصر والصومال، مؤكدًا استمرار موقف مصر الداعم لوحدة الصومال.

وفد من حركة حماس يتوجه إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين (عربي21)

توجه وفد من حركة حماس الثلاثاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لعقد لقاءات مع مسؤولين مصريين. وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول، فإن الوفد يتكون من قادة حماس في داخل فلسطين والخارج، لافتة إلى أن نائب رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية، غادر قطاع غزة متوجها إلى القاهرة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.

حماس تتحدث عن زيارة وفدها لمصر.. هل ستلتقي بفتح؟ (عربي 21)

تحدثت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عن أهداف وبرنامج زيارة وفدها رفيع المستوى الذي وصل مصر، الاثنين، برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري. وأوضح المتحدث باسم “حماس”، فوزي برهوم، أن الزيارة التي يقوم بها وفد حركته للقاهرة، تأتي في سياق “التباحث مع المسؤولين المصريين بشأن العديد من القضايا، منها ما يتعلق بالعلاقات الثنائية مع مصر وسبل تعزيزها”.

تايمز أوف إسرائيل: القاهرة وحماس.. «التوتر» سيد الموقف (مصر العربية)

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أن العلاقات بين مصر وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” متوترة خلال الفترة الأخيرة، رغم وصول وفد من الحركة للقاهرة اليوم الأربعاء لتباحث بشأن المصالحة، والتوتر المشتعل على حدود قطاع غزة مع إسرائيل بسبب “مسيرات العودة” التي تنظيم أسبوعيا، وتسفر عن ضحايا برصاص قوات الاحتلال. وقالت الصحيفة، قادة حماس رفضوا مناقشة احتجاجات الحدود الأسبوعية مع الوفد المصري، ونقلت عن مصادر فلسطينية طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، قولها: إن الاجتماع الذي استمر خمس ساعات كان متوترا وشمل مشادات شفهية بين الجانبين”. وأضافت المصادر، أن المصريين غاضبون أيضا لأن حركة حماس تجاهلت طلبهم بإرسال ممثلين للحركة إلى القاهرة الأسبوع الماضي.

موقع أمريكي ينتقد اقتراح ترامب إرسال قوة عربية مشتركة لسوريا (مصر العربية)

“ترامب يريد من الدول العربية إرسال قوات إلى سوريا، لكنها فكرة سيئة بشكل مذهل”. هكذا عنون موقع فوكس الأمريكي تقريرا أوضح مثالب فكرة إرسال “قوة عربية مشتركة” إلى مناطق الصراع في الدولة الشامية. وأضاف: “الرئيس ترامب لم يخف سرا رغبته في سحب القوات الأمريكية من سوريا، لكن خطة إدارته لتنفيذ ذلك تتسم بالخطورة حال تنفيذها”.

شكري يبحث دعم ترشح «مصطفى الجندي» لرئاسة البرلمان الأفريقي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الثلاثاء، بسكال ينابينادا، رئيس الجمعية الوطنية البوروندية، والذي يمثل الغرفة الأدنى بالبرلمان، ويترأس في الوقت ذاته البرلمان البوروندي بغرفتيه، وذلك في مستهل زيارته إلى بوجمبورا يومي 17 – 18 أبريل 2018، حيث شارك في اللقاء كل من النائب الأول للبرلمان والسكرتير العام.

أسامة نقلي يؤدي القسم سفيرًا للسعودية لدى مصر (بوابة الأخبار)

أدى وكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون الدبلوماسية العامة، أسامة أحمد نقلي، القسم يوم الثلاثاء أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سفيرًا للمملكة لدى مصر ومندوبًا دائما لها لدى الجامعة العربية، خلفًا للسفير أحمد قطان.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

البرلمان يقر زيادة رواتب «السلك الدبلوماسى».. ونواب: «دي فلوس الغلابة» (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، التصويت نداءا بالاسم على مشروع قانون بتعديل قانون السلك الدبلوماسى، والقنصلى الصادر برقم 45لسنة 1982، والذي سيتم تطبيقه بأثر رجعى من منتصف يونيو2015، وذلك ب موافقة466 نائب، ورفض 15 نائب، وامتناع 4أعضاء. وتضمن التعديل بأن يستبدل بنص المادة 44 من قانون نظام السلك الدبلوماسى والقنصلى الصادر بالقانون رقم 45لسنة 1982 النص الآتى. مادة 44 بأن تحدد مرتبات أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى لمن يعمل فى الديوان أو الخارج وفقا للجدول رقم 1 المرافق لهذا القانون.

الحريرى يرفض تعديلات السلك الدبلوماسى: «لا نقبل زيادة فئة عن أخرى» (بوابة الأخبار)

أعلن النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، رفضه لمشروع قانون تعديل السلك الدبلوماسى، والقنصلى الصادر برقم 45لسنة 1982، والذي سيتم تطبيقه بأثر رجعى من منتصف يونيو2015، قائلا:” أرفض زيادة فئة دون الأخرى”.

النظام المصري يقايض البرلمان: رفع أجور النواب لتمرير حزمة تشريعات (العربي الجديد)

كشف مصدر بارز في لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري أن “وزارة المالية اعتمدت زيادة قدرها 250 مليون جنيه (حوالي 15 مليون دولار) في ميزانية البرلمان بمشروع الموازنة العامة للدولة (2018/2019)، بناءً على طلب اللجنة، وبالتنسيق مع الأمانة العامة للبرلمان، ليصل إجمالي مخصصات مجلس النواب في العام المالي الجديد إلى مليار و554 مليون جنيه”، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه هذا البرلمان لتمرير حزمة جديدة من التشريعات التي من شأنها إحكام قبضة النظام على مختلف جوانب الحياة في البلاد.

علي عبد العال: لائحة البرلمان بحاجة للتعديل (بوابة الأخبار)

قال د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن اللائحة التنفيذية للبرلمان تحتاج للتعديل بشأن نظام التصويت عن طريق النداء بالاسم. جاء ذلك عقب الموافقة النهائية على مشروع قانون بتعديل قانون السلك الدبلوماسي بما يقضي بزيادة رواتب الدبلوماسيين، وأوضح عبد العال، أن التعديل يقضي بأن يتم قصر التصويت نداء بالاسم على إسقاط العضوية فقط، لافتا إلى أن التصويت نداء بالاسم كشف عن ظاهرة، وهي حضور بعض النواب، الذين لا يشاركون في أغلب الجلسات، ويكون هدفهم الظهور في الإعلام، وإرسال رسالة معينة بأنه متواجد.

عبد العال للنواب: «مش بنشرع واحنا نايمين» (بوابة الأخبار)

حذر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، من التعليق على مشروع قانون “السلك الدبلوماسي” أثناء التصويت عليه بالرفض أو القبول، قائلا:” تسجيل المواقف للرأي العام مرفوض، نحن لا نصدر التشريعات ونحن نيام، والمجلس يقظ” ولا داعي لاعطاء دروس لتسجيل مواقف للرأي العام”.

عبد العال يحذر النواب المتغييبن (بوابة الأخبار)

حذر رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، النواب المتغيبين خلال الجلسة العامة اليوم للتصويت على عدد من القوانين. ووجه عبد العال، حديثه للنواب قائلا “أنا فعلت نظام الاتصال والنواب الذين تغيبوا ستظهر أسمائهم لديه على شبكة الاتصال داخل المجلس من خلال الشاشة المتواجدة على المنصة”.

النائب طارق رضوان يلتقي وزير الشئون الخارجية الألمانى لبحث سبل التعاون (اليوم السابع)

التقى طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أمس نيلز انن وزير الدولة للشئون الخارجية بألمانيا الاتحادية، على هامش لقاءات الزيارة الرسمية التى يقوم بها للبرلمان الألمانى البوندستاج، تحضيرا لزيارة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عقب عيد الفطر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير البترول: الحكومة تستهدف من رفع أسعار الوقود الوصول لسعر التكلفة (اليوم السابع)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن الحكومة تستهدف من زيادات الوقود هو الوصول الى سعر التكلفة ولا نستهدف تحقيق الربح أو المكاسب، وأضاف أنه بعد رفع الوقود فى المرة الأخيرة، أن هناك فجوة بين الأسعار المحلية والأسعار العالمية تقدر ب 70%، مشيرا إلى أنه الفترة الأخيرة شهدت انخفاضاف فى استهلاك الوقود.

وزير البترول: تعاون وثيق مع الاتحاد الأوروبي لتحويل مصر لمركز إقليمي (الوطن)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك تعاون وثيق مع الاتحاد الأوروبي لتحويل مصر لمركز إقليمي من خلال عدة برامج دعم فني وبرامج تمويل، واوضح الوزير، أنه من المقرر توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن الأسبوع المقبل خلال زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الطاقة لمصر، بالإضافة إلى استمرار الحوار والتفاوض مع شركات البحث والاستكشاف في المنطقة والذي أدى مؤخرا للتوصل لاتفاقية بين إحدى شركات القطاع الخاص مع شركات البحث والاستكشاف لاستقبال الغاز من الحقول البحرية “تمار وليفاثيان”.

“شل” تعود للتنقيب عن الغاز والنفط في المياه العميقة بمصر (الوطن)

قال سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، وتسعى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة وزيادة إنتاج الاكتشافات الجديدة لكي تصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018.

“أيوك”: ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ 1.2 مليار قدم غاز يوميا.. مايو المقبل (الوطن)

قال فابيو كافانا، رئيس شركة أيوك “التابع لشركة إيني الإيطالية”، إن الشركة تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر خلال مايو القادم إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، وأضاف كافانا خلال كلمته بمؤتمر موك 2018، أن إنتاج ظهر المستهدف سيرتفع بنهاية العام الجاري إلى نحو 2 مليار قدم مكعب يوميًا، ليصل خلال عام 2019 إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز.

وزير البترول: نستعد لطرح أسهم 11 شركة بترول وغاز لتحسين إدارة القطاع (الوطن)

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن عام 2017 شهد إطلاق مشروعين رئيسيين للمسح السيزمي بالتعاون مع شركتين عالميتين في مناطق البحر الأحمر وصعيد مصر، لأول مرة، باستثمارات تتعدى 750 مليون دولار من قبل شركات دولية متخصصة، وأضاف الملا، أنه بدأت الاستعدادات لإطلاق الطرح العام لأسهم 11 شركة بترول وغاز كجزء من برنامج لتحسين إدارة القطاع.

مصنع جديد لـ«IKU » لتجميع الهواتف المحمولة في مصر (الشروق)

قال شريف عاكف مدير عام «IKU »، إن شركته تتفاوض حاليا مع وزارة الاتصالات لإنشاء مصنع جديد لتجميع الهواتف المحمول في مصر باستثمارت 15 مليون دولار في المرحلة الأولى، بطاقة إنتاجية 1.8 مليون هاتف سنويا وحجم مبيعات يقدر بـ 36 مليون دولار في عامه الأول وسيكون بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب.

80% من إيرادات حكومة السيسي العام المقبل ضرائب (عربي21)

تعتزم الحكومة المصرية زيادة نسبة الضرائب العام المالي 2018-2019؛ من أجل سد فوائد الديون التي بلغت مستويات قياسية عند 540 مليار جنيه، بزيادة 23% عن العام الماضي، وتتوقع الحكومة زيادة الضرائب إلى 770 مليار جنيه، لتشكل ما يقترب من 80% من إيرادات الدولة البالغة 989.1 مليار جنيه؛ ما يعني ارتفاع الأسعار، وغلاء مرتقب في جميع السلع والخدمات.

بـ١٠ مليار دولار| لماذا ثبتت الحكومة حجم الاستثمار الأجنبي المستهدف فى 2018؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن تثبيت الحكومة لحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنهاية 2018، لتصل إلى 10 مليارات دولار، ما هو إلا مجرد أرقام يتم إعلانها فقط، مشيرين إلى أن مصر لم تحقق المستهدف فى العام المالي الماضي، ولن تحققه فى 2018، بسبب ارتفاع الديون ومعجلات الفقر والبطالة والركود التضخمي الذي أدى إلى إحجام المستثمرين الأجانب عن الاستثمار فى مصر.

«المالية» تتوقع ارتفاع فوائد الدين لـ 39% (مصر العربية)

توقعت وزارة المالية المصرية، ارتفاع فوائد الدين من إجمالي المصروفات إلى 39 بالمائة، لتبلغ 541 مليار جنيه (30.8 مليار دولار)، مقابل 36 بالمائة في العام المالي الجاري، وأضافت وزارة المالية في بيانات لها حول مشروع موازنة العام المالي المقبل، أن يبلغ إجمالي المصروفات 1.424 تريليون جنيه (81.1 مليار دولار) في العام المالي المقبل، ويقدر مشروع الموازنة العامة المصرية، تراجع مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية إلى 332 مليار جنيه (18.9 مليار دولار)، بما يعادل 23 بالمائة من إجمالي المصروفات، مقابل 27 بالمائة في العام المالي الجاري.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مصادر: تركى آل الشيخ يقاضى إعلاميًا تجاوز فى حقه (اليوم السابع)

علم “اليوم السابع”، من مصادر مطلعة، أن الرئيس الشرفى للنادى الأهلى المصرى تركي آل الشيخ كلّف المكتب القانونى الخاص به بتحريك دعوى قضائية ضد أحد الإعلاميين المصريين، والبدء فى مقاضاته، نظير تجاوزات تحدث بها خلال برنامجه التليفزيونى على إحدى القنوات الفضائية، ووفقا للمصادر نفسها، فإن المحامى الدولى خالد أبو بكر وهو المستشار القانونى لتركى آل الشيخ، بدأ إجراءات التقاضى، من خلال القنوات القانونية، لمواجهة ما يثار من أكاذيب أو افتراءات أو تجاوزات بحقه.

عضو «مجلس الصحفيين»: لابد من خطوات نقابية للإفراج عن عادل صبري (مصر العربية)

قال عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن تجديد حبس الكاتب الصحفي عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، مبني على تحريات الأمن الوطني، وأن الاتهامات الموجهة إليه باطلة وغير حقيقية، وقررت نيابة الدقي، تجديد حبس رئيس تحرير موقع مصر العربية الكاتب الصحفي عادل صبري، 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، وشدد عضو مجلس نقابة الصحفيين، على ضرورة أن يكون هناك خطوات نقابية الفترة القادمة، وفتح حوار مع مؤسسات متعددة من أجل الإفراج عن عادل صبري، مؤكدا أن دور النقابة الفترة القادمة في غاية الأهمية.

التعليم

التعليم: فتح باب التقدم للتلاميذ بالمدارس اليابانية أول يونيو المقبل (اليوم السابع)

قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إنه سيتم فتح باب التقدم للطلاب بمرحلة رياض الأطفال والأول الابتدائى بالمدارس اليابانى إلكترونيا، على موقع الوزارة أوائل يونيو، وأكدت أن اختيار الطلاب سيكون وفقًا معايير أيضا وضعتها اللجنة التى تم تشكيلها خلال الشهور الماضية، ولكن أبرز تلك الشروط سيكون السن ثم بعض العوامل الأخر مثل المربع السكنى، ودرجات الطفل فى الاختبار.

شاهد..رقص مدير مدرسة بالقناطر الخيرية (بوابة الاخبار)

عرض الإعلامي وائل الإبراشي مقطع فيديو لمدير مدرسة بالقناطر الخيرية وهو يرقص بطريقة فجة على الألحان في طابور الصباح، وأكد إبراهيم ندا مدير المدرسة النموذجية بالقناطر، أنه لم يكن يرقص وإنما يقدم عرض رياضي مع الطلاب في الصباح، وردد الإبراشي عليه: «هي دي تمارين رياضية لو كدة نوديهم عند فيفي عبده ونجوى فؤاد» وتابع: «التعليم في مصر مؤسف ومخزي ولم يعد يتناسب مع التطور الذي لحق بالمجتمع».

وزير التعليم: الاستعانة بشركة ديسكفري لتدريب مدرسي الرياضيات والعلوم (الوطن)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيعملون على تطوير المعلم، من خلال برنامج تدريبي تحت عنوان “المعلمون أولًا”، فضلًا عن برامج تدريبية أخرى موجودة حاليًا، وأضاف شوقي، أن شركة ديسكفري ستعمل على تدريب مدرسي العلوم والرياضيات، في إطار استراتيجية تطوير التعليم.

الطرق والمواصلات

«مترو الأنفاق»: لا يمكن أن يظل سعر التذكرة جنيهين حتى يوم القيامة (البديل)

توقع أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم هيئة مترو الأنفاق، ارتفاع سعر تذكرة المترو، خلال الفترة المقبلة، وقال «عبد الهادي»، إنه «حتى الآن لا يوجد قرار لزيادة سعر التذكرة، لكننا في انتظاره، وفور صدوره من وزارة النقل، سنقوم على الفور بتنفيذه»، وأضاف أنه: «لا يمكن أبدًا أن يظل سعر تذكرة المترو جنيهين مدى الحياة أو حتى يوم القيامة»، متابعًا: «لا بد من زيادة سعر التذكرة؛ حتى نستطيع أن نصرف على المترو، ونقوم بتطويره، وإلا سينهار مثلما حدث مع مترو مصر الجديدة».

الزراعة

“المالية” تحدد سعر استيراد القمح عند 198 دولارا.. وتستهدف شراء 4 ملايين طن محلي (بوابة الاهرام)

حددت وزارة المالية سعرًا للقمح المستورد في العام المالي المقبل 2018/2019 عند 184.2 دولار، ترتفع إلى 198 دولارًا في 2019/2020، وإلى 200.3 دولار في 2020/2021، وحال ارتفاع أسعار البترول عالميًا من المتوقع أن ترتفع أسعار القمح والمواد الغذائية بسبب ارتفاع تكلفة النقل، فكل دولار زيادة في سعر البرميل عن 67 دولارًا للبرميل يسبب عجز في الموازنة بحوالي 4 مليارات جنيه بسبب دعم الوقود، ويرتفع العجز أكبر مع إضافة القمح.

الأقباط

انتهاء أزمة كنيسة “عذراء الكباش” في الأقصر (الوطن)

توصلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مع المسئولين بالدولة على اتفاق ينهي أزمة إزالة أجزاء من كنيسة العذراء بالأقصر التي تعيق مشروع إعادة طريق الكباش، وكشف مصدر كنسي، لـ “الوطن”، أن الاجتماع انتهى إلى الإبقاء على المبنى الأثري لكنيسة العذراء التي يرجع عمرها إلى 115 عاما، والموافقة على إزالة المبنى الإداري الملحق بالكنيسة والبالغ مساحته ألف متر مربع، وهو المبنى الذي يعوق الرؤية البصرية للسياح داخل الطريق ومشاهدته بالكامل.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس «عادل صبري» 15 يومًا على ذمة التحقيقات (مصر العربية)

قررت نيابة الدقي، تجديد حبس رئيس تحرير موقع مصر العربية الكاتب الصحفي عادل صبري، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة. وكانت النيابة قررت قبل أسبوعين حبس “عادل صبري” 15 يوما على ذمة التحقيقات وذلك بتهم غير التي أعلنت عنها وزارة الداخلية المصرية بشأن عدم حصول الموقع على تصريح إداري من الحي التابع له.

القاهرة تقونن مصادرة أموال “الإخوان”: هل تُسلَّم لشركات خليجية؟ (العربي الجديد)

استبقت السلطات المصرية صدور قرار متوقع من محكمة النقض بإلغاء قرار إدراج 1500 شخص على قائمة الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة الإخوان المسلمين، من بينهم لاعب كرة القدم السابق، محمد أبو تريكة، المقيم حالياً في قطر، بتمرير سريع ومفاجئ، الاثنين الماضي، لمشروع قانون جديد يقونن أوضاع لجنة التحفظ على أموال جماعة “الإخوان” الحالية، برئاسة المستشار محمد ياسر أبو الفتوح، وحمايتها من خطر صدور أحكام ببطلانها، فضلاً عن منحها، للمرة الأولى، سلطة التصرف في الأموال ومصادرتها بالمخالفة للدستور.

محاكمة “وثائق عنان”: جنينة مهدد بقضاء 5 سنوات في السجن الحربي (العربي الجديد)

يواجه الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، المستشار هشام جنينة، خلال محاكمته العسكرية الجارية حالياً بتهمة نشره أخباراً ومعلومات كاذبة، خطر صدور حكم ضده بالحبس مدة تصل إلى 5 سنوات، وفقاً لأوراق قرار إحالته لمحكمة الجنح العسكرية من إدارة المدعي العام العسكري في القضية 3 لسنة 2018 التي حصل “العربي الجديد” على نسخة منها.

مصر: حبس البلتاجي سنة بتهمة الإخلال بالنظام العام للجلسة بقضية مذبحة رابعة (العربي الجديد)

قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الثلاثاء، حبس عضو مجلس الشعب السابق، محمد البلتاجي، لمدة سنة، بتهمة إهانة المحكمة والإخلال بالنظام العام للجلسة، وذلك خلال نظر الجلسة الستين في القضية المعروفة إعلاميا بـ “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية، للاعتراض ورفض الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد، في 3 يوليو/تموز 2013.

تجديد حبس عبد المنعم أبو الفتوح: قمع المعارضة مستمر بمصر (بوابة الأخبار)

جددت نيابة أمن الدولة المصرية، يوم الثلاثاء، حبس رئيس حزب “مصر القوية”، عبد المنعم أبو الفتوح، لمدة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تُجرى معه بمعرفة النيابة، على خلفية اتهامه بـ “نشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة وأمن المجتمع للخطر”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

البنتاغون يرد على “وول ستريت” حول إرسال قوات عربية لسوريا (عربي21)

رد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أريك باهون، على ما كشفته صحيفة “وول ستريت جونال” حول اتصالات رسمية تجريها واشنطن لإحلال قوة عربية مكان قواتها في سوريا. وقال باهون إن الرئيس، دونالد ترامب كان صرح بأن بلاده طلبت من حلفائها “تقديم المزيد من المساهمات لجعل سوريا مكانا مستقرا”. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باهون لوكالة الأناضول، الثلاثاء، تعليقا على ادعاءات بشأن إرسال قوات عربية، لتحل محل القوة العسكرية الأمريكية في سوريا. وقال بأهون: “الرئيس (ترامب) كان قد صرح بأن الولايات المتحدة طالبت من حلفائها، بمن فيهم شركاؤنا بالمنطقة (لم يسمهم)، تقديم مساهمة أكبر؛ لتحويل سوريا إلى مكان للاستقرار والسلام وغير قابل لعودة داعش إليه مرة أخرى”. وتابع: “سنواصل التشاور مع حلفائنا وشركائنا حول الخطط المستقبلية”. كما أوضح أنهم ينتظرون من دول المنطقة وخارجها العمل مع الأمم المتحدة لتحقيق السلام في سوريا.

السعودية تبدي استعدادها لإرسال قوات لسوريا ضمن ائتلاف (عربي21)

قالت المملكة العربية السعودية إنها مستعدة لإرسال قوات عسكرية إلى سوريا، وذلك غداة إجراء الولايات المتحدة الأمريكية اتصالات مع أطراف عربية عرضت عليها استبدال قواتها هناك بقوات من هذه البلدان. جاء ذلك على لسام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حيث قال إن بلاده سترسل قوات لسوريا “في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إذا صدر قرار بتوسيعه”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 17 ابريل 2018

  • وفاة النقيب أحمد عبد الرحيم السرسى بالقوات المسلحة من الوحدة 888 مكافحة إرهاب، بمستشفى كوبرى القبة، متأثراً إصابته التي أصيب بها بتاريخ 14 من إبريل خلال الهجوم على معسكر القسيمة بوسط سيناء (اليوم السابع)
  • وفاة الرقيب مصطفى فتوح جبر، بالقوات المسلحة من الوحدة 888 مكافحة إرهاب، متأثراً إصابته التي أصيب بها بتاريخ 14 من إبريل خلال الهجوم على معسكر القسيمة بوسط سيناء (صوت الأمة)
  • مصرع الطفل أحمد محمد سليمان، 3 سنوات، وإصابة 10 آخرين بإصابات متنوعة، في انقلاب السيارة أثناء سيرها أمام مركز بئر العبد على الطريق الدولي (العريش/ القنطرة) (أخبار اليوم)
  • انفجار عبوة ناسفة بعربة همر تابعه لقوات الجيش المصري شمال كمين قرية الظهير جنوب منطقة الشيخ زويد، دون معرفة الاصابات.
  • انفجار عبوة ناسفة بقوة راجلة للجيش المصري غرب منطقة أبو فريح جنوب منطقة رفح.

في 18 ابريل 2018

  • عدة مواقع تنقل عن المتحدث العسكري بيان عن قيام قوات الجيش الثالث الميداني بمداهمة عدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء، مما أدى لمقتل: ناصر أبو زقول، بزعم انه أمير تنظيم ولاية سيناء بوسط سيناء وذلك بعد تبادل كثيف لإطلاق النيران، وعثر بحوزته على بندقية آلية ، وقنبلتين يدويتين وكمية كبيرة من الذخائر و 6 خزنة بندقية آلية وجهاز اتصال لاسلكى (اليوم السابع) (فيتو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close