fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 18 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناويين الرئيسية للنشرة

رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان يلتقي وفدا مصريا (روسيا اليوم)

التقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد دقلو، بوفد مصري “رفيع المستوى”، مبعوثا من السيسي، وفقا لوسائل إعلام مصرية. وذكرت وسائل الإعلام أن الوفد المصري وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم الأربعاء، “للوقوف على تطورات الأوضاع الجارية والمتسارعة التي يمر بها السودان”، وأكد دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة. وأبلغ الوفد، قيادات المجلس العسكري بـ “دعم مصر قيادة وحكومة وشعبا، للسودان الشقيق، وحرصها على تعزيز الاستقرار والسلام في السودان”. كما بحث الوفد المصري مع القيادة السودانية الحالية سبل الدعم الذي يمكن توفيره للسودان والخروج من الوضع الراهن بسلام”.

ما سر التنافس المصري السعودي الإماراتي على “كعكة السودان”؟ (عربي21)

تُجري مصر والسعودية والإمارات اتصالات ولقاءات مكثفة بالمجلس العسكري بالسودان؛ بهدف إظهار الدعم المطلق للمجلس الجديد، بقيادة عبد الفتاح البرهان، في قيادته للمرحلة الانتقالية. ويرى سياسيون ومراقبون، أن هذه الاتصالات والزيارات تهدف إلى تأمين مصالحهم المشتركة، ومحاولة إنتاج نظام عسكري يخلو من الإسلاميين، وإجهاض ثورة السودانيين. وفي هذا الصدد، قالت السلطات المصرية إنه “يجري وفد مصري رفيع المستوى زيارة إلى دولة السودان؛ للوقوف على تطورات الأوضاع الجارية والمتسارعة؛ للتأكيد على دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة”.

موديز ترفع تصنيفها الائتماني لمصر إلى B2 مع نظرة مستقبلية مستقرة (بوابة الاخبار)

رفعت وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني لمصر إلى (B2)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت الوكالة إنها تتوقع أن الإصلاحات المالية والاقتصادية ستدعم تحسنا تدريجيا لكنه مطرد في مؤشرات المالية العامة لمصر، وسترفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وأضافت الوكالة أنها ترفع تصنيفاتها لإصدارات الديون الطويلة الأجل للحكومة المصرية بالعملة الأجنبية والعملة المحلية إلى (B2) من (B3).

مصر واليونان تتفقان على تشكيل مجموعة عمل لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك (المصري اليوم)

اتفقت مصر واليونان، على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة تتولي تحديد القطاعات المستهدفة من خلال وزارة التجارة الصناعة المصرية، ووزارة التنمية الاقتصادية اليونانية، بهدف وضع خطة عمل محددة للوصول إلى نتائج ملموسة تنعكس آثارها إيجاباً على العلاقات الاقتصادية بين مصر واليونان، على أن يكون مكتب التمثيل التجاري المصري في أثينا هو نقطة التواصل مع وزارة التنمية الاقتصادية اليونانية لمتابعة تنفيذ خطة العمل.

تواضروس: طبيعي أن يعدل دستور مصر.. وأدعو للمشاركة (عربي21)

قال بابا الأقباط في مصر، تواضروس الثاني، إن إدخال تعديلات على الدستور “أمر طبيعي”، مشددا على ضرورة أن يكون لك رأي فعال، ولا وجود للكسل. وقال خلال العظة الأسبوعية بالإسكندرية، إن “الدستور اللي اتعمل من 5 سنين اتعمل بسرعة؛ لأن البلد كان فيها ضياع، ولما يجي تعديل بعد 5 سنين ليه لأ؟! لما يجي التعديل للأفضل قول رأيك، التعديلات اتناقشت في البرلمان والحوار المجتمعي”. وحاثا على المشاركة والتصويت، قال تواضروس: “لا يصح أن يكون هناك شخص كسول بحجة عدم الإفادة؛ لأن ذلك يعد إحباطا، فيجب على الجميع المشاركة؛ لأن التعديلات الدستورية شيء جيد، مشيرا إلى أن الدستور أبو القوانين”.

برلماني مصري خلال التعديلات الدستورية: “أنا شخصيا لا أحب الرئيس” (روسيا اليوم)

قال البرلماني المصري أحمد الطنطاوي، إنه لا يرى أية خطورة على الدولة المصرية باختفاء أي شخص، وأحترم حق كل نائب أن يحب الرئيس ويثق فيه ويكون راضيا عن أدائه. وعبر النائب عن رأيه خلال جلسة التصويت على التعديلات الدستورية المقترحة في مصر: “لكن أنا شخصيا لا أحب الرئيس، ولا أثق في أدائه، ولست راضيا عنه، وهذا حقي كمواطن قبل أن أكون نائبا”.وأشار النائب البرلماني المعروف برفضه للتعديلات الدستورية إلى أن “التعديلات الجديدة شديدة الخبث، واستهدفت إعفاء الرئيس الحالي من مواجهة الناخبين لمدة عامين إضافيين، علاوة على أن تأجيل الانتخابات الرئاسية المقبلة إلى عام 2024، من شأنه أن يتزامن مع إلغاء الإشراف القضائي “عشان نرجع لزمن الانتخابات الجميلة والتي ما تزال عالقة بأذهان المصريين ولم نتجاوزها”.

قرار جمهورى بتخصيص مساحة تتجاوز 7 آلاف فدان لإقامة مطار “رأس سدر” (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 165 لسنة 2019، بأن تخصص لهيئة ميناء القاهرة الجوى مساحة 22.71 ك م2 ناحية مدينة الشروق، وذلك لتعوض بها شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن أرض الشركة المتداخلة فى خطة تطوير مطار القاهرة الجوى، كما أصدر السيسى، القرار رقم 166 لسنة 2019، بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 7836.17 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية رأس سد بمحافظة جنوب سيناء لصالح جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة لاستخدامها فى إقامة مطار رأس سدر.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 18 أبريل 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close