fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 18 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ما علاقة السيسي بزيارة تواضروس لأمريكا؟ (عربي21)

فند مصريون أقباط معارضون في الولايات المتحدة ادعاءات بابا الإسكندرية وبطريركية الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، التي زعم فيها أنها زيارة “رعوية” تستمر لمدة شهر، لتفقد أبناء الكنيسة في المهجر في ظل الأحداث التي تشهدها الكنيسة، أبرزها مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، وإعلان الراهب يعقوب المقاري انفصاله عن البابا تواضروس. وكشفوا في تصريحات ” أن زيارة تواضروس لأمريكا هي زيارة “دعائية” للحشد لقائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، وليست “رعوية” كما يزعم، بعد أن فشلت الزيارات السابقة لبعض الأساقفة المصريين في الحشد لتأييد السيسي في الزيارات السابقة. ومن المتوقع أن يقوم السيسي بزيارة الولايات المتحدة للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 25 سبتمبر الجاري، حيث من المقرر أن يلقي كلمة في الجلسات العامة. ويمضي تواضروس شهرا كاملا في الولايات المتحدة، يقوم خلالها بالتجول على الكنائس وعقد الاجتماعات.

مستشار السيسي يدعو لزيارة القدس.. هل يمهد لقرار سياسي؟ (عربي21)

طالب المستشار الديني للسيسي أسامة الأزهري، بإعادة النظر في زيارة المسجد الأقصى، داعيا شيخ الأزهر أحمد الطيب، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، للتضامن مع هذه القضية. الأزهري، قال خلال ندوة البرلمانات العربية بمجلس النواب، إن المقصود بزيارة المسجد الأقصى لا يكون عبر تل أبيب أو استخدام مقار إقامتهم، وإنما يتم النزول ببيوت الفلسطينين وتناول الأطعمة الفلسطينية لإنعاش حركة التجارة الفلسطينية. دعوة الأزهري تأتي في ظل الحديث عما يسمى بـ “صفقة القرن”، ورفض إسرائيل تقديم أية تنازلات للفلسطينيين، كما تأتي في الوقت الذي يواصل فيه الكيان الصهيوني سياسة الاستيطان على حساب الأراضي الفلسطينية وخاصة القدس، بجانب اعتقالها وقتلها المتواصل لعشرات الشباب الفلسطينيين.

وفد “فتح” في القاهرة… و”حماس” تحذر من توجه جديد (العربي الجديد)

وصل يوم الإثنين إلى القاهرة وفدٌ من حركة “فتح”، برئاسة عضو اللجنتين المركزيتين في السلطة الفلسطينية وحركة “فتح”، عزام الأحمد، للقاء رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصري اللواء عباس كامل ومسؤولي الملف الفلسطيني في الجهاز. ويضمّ الوفد الفلسطيني إلى جانب الأحمد، أعضاء اللجنة المركزية، روحي فتوح، وحسين الشيخ، ومحمد أشتيه.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولي العهد السعودي (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفيًا، من الأميرمحمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية. وتضمن الاتصال؛ التشاور، وتبادل وجهات النظر حول آخر التطورات الخاصة لعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تنسيق الجهود المشتركة في هذا الإطار، وصرح السفير بسام راضي، بأنه تم كذلك بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، اتساقًا مع ما يجمعهما من علاقات تاريخية ممتدة ومتميزة.

السيسي يستقبل رئيس مجلس النواب الإيطالي (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو فلاش. صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

لقراء النشرة كاملة برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close