النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 18 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اللقاء الغامض.. لماذا اجتمع قادة السعودية والإمارات والبحرين ومصر سرا؟ (مصر العربية)

دون إعلان مسبق أو لاحق، اجتمع زعماء دول كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين في ضيافة عبد الفتاح السيسي وذلك دون الإفصاح عن سبب ذلك اللقاء أو نتائجه، بينما لفت مراقبون إلى أن هناك أسبابا 4 قد تكون وراء ذلك اللقاء السري.
اللقاء الذي لم يتحدد موعده بدقة أيضا، فوجئ المتابعون به عندما أظهرت صور على مواقع التواصل، لقاء وديا يجمع زعماء هذه الدول الأربعة، ووفقا للصورة المسربة من الاجتماع، فقد جمع اللقاء كلًا من «السيسي»، والعاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وولي عهد السعودية الأمير «محمد بن سلمان»، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان». وقد استضافت مصر اللقاء، بعيدًا عن البروتوكولات الرسمية، وشهد أجواء حميمية بين الزعماء الأربعة. ولم تعلن الرئاسة المصرية، أي تفاصيل عن فحوى اللقاء الرباعي الذي يرجح أنه انعقد في مكان ما بمصر بعيد عن أعين الإعلام أو المواطنين، قبيل رمضان بنحو أسبوع تقريبا.
وكشف عن ذلك اللقاء مدير المكتب الخاص لـ«بن سلمان»، «بدر العساكر»، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر». وأرفق «العساكر»، صورة معلقا عليها بالقول: «لقاءٌ وديٌّ يستمر بين الأشقاء.. كان في ضيافة السيسي قبل أيام». ولم يحدد «العساكر» تاريخ الصورة، ولم يورد مزيداً من التفاصيل.

فتح معبر رفح طوال رمضان لتخفيف أعباء الفلسطينيين بغزة (مصر العربية)

قررت مصر، الخميس، استمرار فتح معبر رفح الحدودي، المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة بقطاع غزة، طوال شهر رمضان، لتخفيف أعباء الفلسطينيين بالقطاع. وقال السيسي، في بيان مقتضب عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: “أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك وذلك ضماناً لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة”.

“هآرتس”: مبادرتان مصرية وقطرية للتوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة (العربي الجديد)

زعمت صحيفة “هآرتس”، على صفحتها الأولى وفي موقعها الإلكتروني، أن كلا من مصر وقطر تدفعان، كل على حدة، مبادرة لمحاولة التوصل لوقف إطلاق نار طويل الأمد بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مع تقليص القوة العسكرية للحركة. نقلت الصحيفة عن ما سمتها “مصادر سياسية إسرائيلية” أن مصر تسعى إلى “محاولة دفع المصالحة الفلسطينية من جديد، وتوسيع دور ومسؤوليات رجال السلطة الفلسطينية في القطاع، ومنح تسهيلات اقتصادية، وتنظيم عملية نزع سلاح “حماس” تدريجيا”.في المقابل، تقترح المبادرة القطرية “تشكيل لجنة خبراء بدون علاقة بالانتماءات الفصائلية، لإدارة شؤون قطاع غزة، ووقف تسلح حركة حماس بأسلحة هجومية، ودمج المنظمات الدولية في الإشراف على تطبيق المبادرة”.وأضافت الصحيفة أن المبادرتين المذكورتين، والقائمتين منذ فترة، تضافان إلى مبادرة ومهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، نيكولاي ملادينوف، الذي يسعى لتشكيل “هيئة إقليمية” تشمل إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، علما أن “حماس” كانت اقترحت، قبل شهر، ووجهت رسائل بشأن استعدادها لـ”التهدئة مقابل تسهيلات”، وهو ما كانت دولة الاحتلال رفضته على لسان وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، في أكثر من مناسبة.

مصر لـ”حماس”: لا تتحدثوا عن اتصالات السعودية بإسرائيل (العربي الجديد)

أبلغت مصادر مصرية، حركةَ حماس، بضرورة عدم الحديث عن تفاصيل مواقف بعض الدول العربية، وطبيعة اتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي، وموقفها من مسيرات العودة، والمجزرة الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها ما يزيد على 60 شهيداً، وأكثر من ألفي مصاب. وأوضحت المصادر، أن “القاهرة أطْلعت قيادة الحركة على الموقف العربي بشكل واضح، وأقصى رهان من الممكن أن يراهن عليه أهالي غزة من الدول العربية في الوقت الراهن”، بحسب تعبير المصادر. وقالت المصادر إن “اللواء عباس كامل طالب قيادة حماس بعدم ذكر اسم المملكة العربية السعودية وطبيعة اجتماعات مسؤولين سعوديين، أخيراً بمسؤولين إسرائيليين”.

هل لـ “حماس” ما يمكن أن تبحث عنه في القاهرة؟ (العربي الجديد)

على الرغم من أن قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، حاول في مقابلته مع قناة الجزيرة مساء الأربعاء الماضي، تكريس الانطباع بأن “حركته تراهن على التنسيق مع مصر في محاولة دفع إسرائيل للاستجابة لمطالب حراك مسيرات العودة، لا سيما رفع الحصار”، إلا أن هذا الرهان لا يبدو واقعياً. وقد كان من المفارقة، أنه في الوقت الذي كان السنوار يجري المقابلة مع الجزيرة، كان السيسي يوضح بشكل لا يقبل التأويل بأنه “لا يوجد لدى القاهرة ما تفعله لصالح الفلسطينيين”. ورداً على سؤال وُجّه له أثناء لقاء جمعه بمجموعة من الشباب المصري، قال السيسي صراحة إنه “لا يوجد لدى مصر أكثر من توجيه رسالة للفلسطينيين بأن يحتجوا على نقل السفارة بطريقة لا تؤدي إلى سقوط ضحايا، وأدعو الإسرائيليين للحرص على أرواح الفلسطينيين خلال ردود فعلهم المشروعة”.

أسوشيتيد برس: ضوء خافت يلوح في نفق سد النهضة المظلم (مصر العربية)

ضوء خافت يلوح في النفق المظلم.. كان هذا هو فحوى التقرير الذي نشرته وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على التقدم الذي أحرزته كل من مصر وإثيوبيا والسودان في ماراثون المفاوضات الذي جرى بينهم أول أمس الأربعاء بشأن سد النهضة الذي تبنيه السلطات الإثيوبية على النيل الأزرق. وذكر التقرير أن وزارء الري في دول مصر وإثيوبيا والسودان أعلنوا أنهم حققوا تقدمًا في مباحثات أزمة السد، موضحين أنها سيؤسسون مجموعة دراسة علمية للتشاور حول سد النهضة الإثيوبي البالغ كلفته 5 مليارات دولار. وأكد الوزراء أيضًا أن قادة الدول الثلاث سيجتمعون كل ستة أشهر للتشاور في هذا الخصوص.

المتحدث الرسمي للبرلمان يلتقي قنصل عام مصر في نيويورك (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية وعضو مجلس النواب المتحدث الرسمي للمجلس، خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية بالسفير هشام النقيب القنصل العام لجمهورية مصر العربية بنيويورك وأعضاء البعثة الدبلوماسية. وناقش حسب الله مع السفير، أحوال الجالية المصرية بنيويورك ودور البعثة الدبلوماسية في توضيح كل ما يتعلق بالقضايا المصرية للجالية المصرية وتطوير أدوات التواصل مع المجتمع الأمريكي بكل مؤسساته.

سامح شكري يطرح على وزراء الخارجية العرب خطة نصرة القدس (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو أصل الأزمة برمتها، وهو مصدر السلسلة المتعاقبة من المآسي التي يعيشها الشعب الفلسطيني. وقال وزير الخارجية، إنه ليس مقبولا بأي حال من الأحوال لي عنق الحقائق ولوم الضحية، ومحاولة تحوير الانتباه عن أصل المأساة الفلسطينية، وشدد على أن الأصل هو الاحتلال، وإنهاء هذا الاحتلال هو الطريق الوحيد لطي هذه الصفحة الحزينة من تاريخ منطقتنا. جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لمناقشة تداعيات التطورات في الأراضي الفلسطينية.

قمة إسطنبول من أجل فلسطين اليوم: 5 ساعات بتمثيل متوسط (العربي الجديد)

تستضيف إسطنبول، اليوم الجمعة، اجتماعات قمة منظمة التعاون الإسلامي للمرة الثانية في غضون ستة أشهر، وبشكل طارئ، عقب نقل أميركا سفارتها إلى القدس المحتلة، ومجزرة “مليونية العودة” في قطاع غزة، التي راح ضحيتها 62 شهيداً، وجُرح نحو ثلاثة آلاف آخرين. ويشارك في القمة اليوم، بحسب مصادر تركية، أكثر من 40 دولة، من أصل 57، من بينهم عدد كبير من الزعماء، و13 رئيس وزراء، ونائبا رؤساء، فضلاً عن وزراء خارجية وممثلين رفيعي المستوى. وعلى مستوى الرؤساء ينتظر أن يشارك الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأفغاني أشرف غني، والملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس السوداني عمر البشير، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، فيما يتغيب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وهو المفترض أن يكون الحاضر الأول، وينوب عنه رئيس الوزراء رامي حمدلله. وترأس الاجتماعات تركيا، كونها الرئيسية الدورية للمنظمة.

مصريون تعرضوا إلى تعذيب وحشي في ليبيا.. هذا ما حصل (عربي21)

بثت وسائل إعلام ليبية، فيديو يظهر مجموعة من الشبان المصريين، وعلى أجسادهم آثار تعذيب وحشية. وبحسب ما نقلت قناة “ليبيا”، عن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، فإن بلاغا من مركز شرطة المخيلي ببرقة شرقي بنغازي، تحدث عن العثور على 21 مصريا، محبوسين في بئر جنوبي الجبل الأخضر. وروى مجموعة من المصريين تفاصيل ما جرى معهم، إذ اختطفتهم مجموعة قرب الحدود مع مصر، بعدما أرادوا الدخول، دون ذكر سبب قدومهم إلى ليبيا، وأوهمهم الخاطفون بادئ الأمر أنهم تابعون لمكافحة الهجرة. وأضاف المواطنون المصريون أن الخاطفين قاموا بتعذيبهم بطرق وحشية، وحرموهم من الطعام باستثناء الماء لمرة واحدة يوميا.

فرنسا تعلن اعتقال مصريين قبل تنفيذ هجوم (عربي21)

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب اليوم الجمعة، إن هجوما جديدا جرى إفشاله في فرنسا بعد أسبوع من اعتداء بسكين أودى بحياة شخص وأصاب 5 بجروح. وأوضح الوزير أن شابين من أصل مصري كانا يستعدان لتنفيذ هجوم بواسطة عبوة ناسفة أو مادة الريسين السامة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أيمن نور يتحدى السيسي بمناظره على الهواء مباشرة (عربي21)

استنكر المرشح الرئاسي الأسبق، أيمن نور، تصريحات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، التي توعد خلالها بمحاسبة القنوات المعارضة التي تُبث من الخارج. ولأول مرة، هدد السيسي إعلام المعارضة، أمس الأربعاء، قائلا: “أي حد يتكلم في القنوات التلفزيونية اللي بره والله كله هيتحاسب.. والله كله هيتحاسب.. اللي بيخدع الناس.. واللي بيضحك على الناس ويخدعهم، ويحطم آمال الناس.. كله هيتحاسب”.وقال نور في مداخلة هاتفية، صباح الخميس، لفضائية الشرق: “تدارسنا التصريحات التي صدرت عن السيسي بالأمس، ونأخذ هذا التهديد مأخذ الجد وليس كغيره من حالات الهذيان التي تتسم بها تصريحاته في المعتاد”.وأضاف أن هناك معلومات توافرت وتراكمت لديهم منذ شهر أكتوبر الماضي تفيد بأن هناك ما وصفها بترتيبات مخابراتية لمحاولة اختراق قنوات الخارج بهدف تعطيل دورها وضرب مصداقيتها وتشويهها، مؤكدا أن “هذا الأمر كان ملحوظا خلال الشهور الماضية، وما جرى لم يكن خارج تهديد السيسي، والذي يصل إلى حد التهديد بالاغتيال والتصفية سواء كانت جسدية أو معنوية”.  ودعا عبد الفتاح السيسي إلى مناظرته علنا على الهواء مباشرة سواء في قنوات المعارضة أو حتى في القنوات المؤيدة للنظام، ليعرف الجميع “من الذي يُضلل الناس، ومن الذي كذب عليهم، وأضاع ثورة يناير، ومن الذي بدد وفرط في الأرض المصرية”.

عفو السيسي يفضح فشل “دمج” السجناء الإسلاميين وانتزاع اعترافهم بالنظام (العربي الجديد)

عكست قائمة الأسماء المختارة في العفو الرئاسي الأخير الذي أعلنه السيسي أخيراً، فشل الجهود الحكومية والأمنية الجارية منذ أشهر في جميع سجون مصر في إقناع المتهمين المسجونين احتياطياً والمحكومين في قضايا تظاهر وعنف وانتماء “لجماعات محظورة” كالإخوان المسلمين، وذلك بالاندماج في مبادرة أطلقتها أجهزة الدولة سراً للإفراج عن عدد كبير من المسجونين مقابل اعترافهم بالسيسي رئيساً للجمهورية. إضافة إلى التوقيع على وثائق صاغها جهاز الأمن الوطني تتضمن بنوداً واضحة للابتعاد من العمل السياسي والتنظيمي والتعهد بالإبلاغ عن أي أنشطة معادية للدولة في الدوائر المحيطة بهم. وكشفت مصادر حكومية وأمنية أن “السيسي ومدير مكتبه عباس كامل شكّلا منذ أشهر عدة لجنة سياسات مشتركة بين ممثلين لوزارات الداخلية والعدل والخارجية والأوقاف والأزهر والاستخبارات العامة، فضلاً عن مستشاري السيسي للشؤون الأمنية أحمد جمال الدين وللأمن القومي فايزة أبو النجا وللخطاب الديني أسامة الأزهري. وكلّفت هذه اللجنة بوضع خطة لخلخلة التماسك التنظيمي للإخوان وغيرها من الجماعات في السجون، ودمج عدد من السجناء في مبادرة جديدة للاعتراف بالسيسي ونبذ العنف والمعارضة”.

تفاصيل مشروع خفض معدلات الخصوبة في مصر (مصر العربية)

“خفض خصوبة الرجال للحد من معدل المواليد للوصول إلى 110 ملايين نسمة في عام 2030”.. كلمات صرح بها الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة فى عام 2016، وأعلنت أول أمس وزارة الصحة بدء تطبيق هذه الكلمات على أرض الواقع بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 19 مليون دولار. ينفذ مشروع خفض الخصوبة في تسع محافظات داخل صعيد مصر ومناطق بالقاهرة والإسكندرية على مدار خمس سنوات من أجل تحسين سبل استخدام وسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الخصوبة تدريجيا.

جدل حول تزايد العنصرية في مصر ضد السود وأبناء الريف (عربي21)

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من أبناء مدينة “الاسكندرية” الساحلية، حملات ضد أبناء المحافظات الريفية، يطالبون فيها بمنع أهل الريف من دخول مدينتهم، خاصة في فصل الصيف بدعوى الحفاظ على طابع المدينة الراقي من التشويه على أيدي الريفيين. ومن بين هذه الحملات حملة بعنوان “لا لدخول الفلاحين إسكندرية في الصيف” و”هنكهرب بحر إسكندرية علشان الفلاحين يمشوا”، وغيرها من الحملات التي تنتقد وجود أهل الريف في الإسكندرية بغرض التنزه وقضاء إجازة المصيف بها، قائلين إن “سلوكياتهم في المصيف تسيء للمدينة العريقة”. كما دشن نشطاء آخرون حملة على “فيسبوك” بعنوان “مناهضة الفلاحين وثقافة الريف في مصر”، التي يقول الداعون لها، إنها تهدف إلى توعية المجتمع المصري بأن أحد أهم أسباب مشاكله الاجتماعية المزمنة هو انتشار ثقافة الريف والفلاحين.

تحالف دعم الشرعية بمصر يدعو لأسبوع “مع الأقصى والأسرى” (عربي21)

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر لأسبوع ثوري جديد بعنوان “مع الأقصى والأسرى”، دعما لقضية القدس، والأسرى في سجون عبد الفتاح السيسي.

السيسي يبحث مع ملك البحرين القضايا العربية والأوضاع الإقليمية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تطرق إلى مناقشة الأوضاع العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية للتصدي للتحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة، كما تم خلال الاتصال التأكيد على تميز العلاقات المصرية البحرينية على المستويين الرسمي والشعبي، وتطلع القيادتين إلى مواصلة العمل على دفع التعاون الثنائي إلى آفاق جديدة.

السيسي يبحث مع ملك الأردن تطورات الأوضاع الفلسطينية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، يوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وصرح المتحدث الرسمي باسم ررئاسة الجمهورية «أن الاتصال تناول عددا من القضايا الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث اتفق الزعيمان على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة بهدف التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُساهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة».وتناول الاتصال بحث سُبل تطوير العلاقات المصرية الأردنية المتميزة، حيث تم التأكيد على مواصلة العمل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات خلال الفترة القادمة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

13.7 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية، تراجعها للأسبوع الثالث خلال تعاملات الأسبوع الحالي، لتخسر نحو 13.7 مليار جنيه، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 948.3 مليار جنيه مقابل 962 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض 1.4%.

صندوق النقد: سنوافق على منح مصر شريحة جديدة بقيمة ملياري دولار (بوابة الاخبار)

أعلن صندوق النقد الدولي، أنه سيوافق على تقديم شريحة جديدة لمصر بقيمة ملياري دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار في وقت تنفذ فيه البلاد إصلاحات اقتصادية صعبة، وتأتي الشريحة الجديدة بعد مراجعة ثالثة للإصلاحات المالية المتفق عليها في أواخر عام 2016 والتي تضمنت تعويم سعر صرف الجنيه، وسترفع مجموع المبالغ المقدمة حتى الآن إلى ثمانية مليارات دولار.

السيسي يقرر إعفاء الاقتصاد غير الرسمي من الضرائب 5 سنوات (بوابة الاخبار)

طالب السيسي، الذين يعملون في الاقتصاد الغير رسمي، الانضمام تحت مظلة الدولة للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها البنوك لزيادة إنتاجها، وأكد أنه سيتم إعفاء من يتطوع من الذين يعملون في الاقتصاد الغير رسمي من الدخول تحت مظلة الدولة من الضرائب لمدة 5 سنوات، وطالب الحكومة بإيجاد حلول لإعفاء أو تقليل قيمة التأمينات الاجتماعية للاقتصاد الغير رسمي.

قابيل: مشروع سعودي لتصنيع التمور باستثمارات 2 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبريات الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار الزراعي بصدد تنفيذ مشروع ضخم لزراعة وإنتاج وتصنيع وتوزيع التمور والزيتون في مصر، برأسمال يبلغ 2 مليار جنيه، مشيراً إلى أن الشركة بدأت في تنفيذ مشروع زراعة النخيل على مساحة ألف فدان بالواحات البحرية، كما ستقوم خلال المرحلة القريبة المقبلة ببدء إجراءات إنشاء مصنع لإنتاج مصنعات التمور إلى جانب عدد من ثلاجات التخزين.

“المركزي” يُثبت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير (الوطن)

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.

عمومية «القابضة للنقل» توافق على طرح 3 شركات في البورصة (الشروق)

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للنقل البحري والبري برئاسة خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، على طرح حصص أقلية من ملكية المال العام في رؤوس أموال شركات تداول الحاويات الثلاث التابعة للشركة القابضة بالبورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتضم القابضة للنقل البحري والبري 3 شركات حاويات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات.

هل يؤثر ارتفاع أسعار البترول عالميًا على الموازنة؟ (مصر العربية)

قال وزير المالية المصري عمرر الجارحي، إن الحكومة لا تزال تدرس أثار ارتفاع سعر البترول عالميا على مشروع الموازنة في العام المالي المقبل 2018/2019، وأوضح الجارحي، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، اليوم، أن ارتفاع البترول عالميا يرجع إلى العوامل الإقليمية، ومنها انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى الإيراني، ويقدر مشروع الموازنة العامة سعر برميل البترول عند 67 دولارا في العام المالي المقبل 2018/2019، مقابل 55 دولار في العام المالي الجاري 2017/2018، وارتفعت أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل، اليوم، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014، وأضاف الجارحي، “سنرى إن كان من الممكن زيادة الإيرادات من أبواب أخرى”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

إبراهيم عيسى: الحرية الممنوحة للوطن العربى بأكمله لا تكفينى (الشروق)

ثلاثة قرارات قاسية، استهدفت الكاتب الصحفى والإعلامى الكبير والممثل إبراهيم عيسى خلال الأسبوع الأول من شهر مايو الحالى.. بدأ الشهر بإعلان قنوات on إنهاء التعاقد معه بعد 4 أشهر فقط على بداية تجربته المسجلة والبعيدة عن السياسة «حوش عيسى»، وبعد يومين فقط من هذا القرار، أعلن التليفزيون السعودى التحفظ على وجوده ضمن أبطال مسلسل «أرض النفاق»، فتم حذف دوره بالكامل، واستبداله بالفنان سامي مغاورى فى نسخة تعرض فقط بالمملكة، وقبل أن يبدأ رمضان بأسبوع واحد، أعلنت قنوات on تأجيل النسخة المصرية من «المسلسل»، وعلق عيسى قائلا “كل الحرية الممنوحة فى الوطن العربى بأكمله لا تكفى مقالا واحدا لإبراهيم عيسى، لذلك لا أكتب منذ فترة، وبالتأكيد لا تكفى برنامجا سياسيا أتحدث خلاله فى الشئون الجارية”.

التعليم

لمحاربة الغش.. «التعليم»: امتحانات الثانوية العامة مراقبة بالكاميرات (مصر العربية)

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، ورئيس الثانوية العامة، إن الوزارة خاطبت المديريات التعليمية في المحافظات بضرورة توفير كاميرات مراقبة فى اللجان الأكثر شغبا، بالثانوية العامة والتي ستنطلق 3 يونيو المقبل، وأضاف حجازي، أن التعامل مع الكاميرات سيكون عن طريق فريق الأمن بالتنسيق مع رؤساء اللجان والمراقبين ووزارة التربية والتعليم.

الصحة

مرضى «الشلل الرعاش» يعانون نقص الأدوية.. والصيدليات: بطّلوا ينتجوها (الوطن)

صرح أحمد البسيونى، صيدلى، ويعمل فى المحلة الكبرى: «مرض الشلل الرعاش من الأمراض التى انتشرت فى الآونة الأخيرة، ويضيف «البسيونى»: «تأثير نقص الأدوية على النوعية دى من الأمراض بيكون ليه آثار سلبية وأهمها إن المريض نفسه بيكون عنده رغبة فى الموت، لأنه بيكون جزء من جسمه عنده شلل وباقى جسمه طبيعى، ونقص العلاج بيزيد من آلامهم، وللأسف سبب نقص الأدوية هو تلاعب الشركات وعدم الرقابة، نتمنى فى الفترة الجاية الأمور ترجع تانى لطبيعتها لأن الناس دى فعلاً حالتهم صعبة وبتتعذب».

السياحة

«السياحة الحلال».. العوائد المفقودة| لماذا تنازلت مصر عن نصيبها لتركيا وماليزيا؟ (مصر العربية)

في مفاجأة صادمة، كشفت المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية خروج مصر من تصنيف أفضل 10 وجهات سياحية يفضلها المسلمون في العالم، في حين جاءت ماليزيا في المرتبة الأولى، كأفضل الوجهات السياحية بين دول منظمة التعاون الإسلامي للمسافرين المسلمين من حيث المعايير المختلفة، تلتها إندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وتركيا والسعودية.

الطرق والمواصلات

النقل: تخفيضات إضافية في اشتراكات مترو الأنفاق (بوابة الاهرام)

أعلنت وزارة النقل، أنه تم عمل تخفيضات إضافية على الاشتراكات الجماعية الخاصة بمترو الأنفاق لجميع (الشركات، الوزارات، البنوك، الهيئات)، تتراوح ما بين 3% إلى 5%، مع إعفاء كل اشتراك من قيمة الاستمارة، وهي 5 جنيهات.

وزير النقل: نحتاج 86.7 مليار جنيه لتطوير “السكة الحديد” و”المترو” (الوطن)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة تحتاج تمويلا عاجلة بقيمة 86 مليار و760 مليون جنيه لتطوير وتحديث مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق، بواقع 30 مليار و760 مليون لتطوير الخطين الأول والثاني للمترو، و56 مليار جنيه لتحديث جميع مرافق منظومة السكة الحديد، موضحا أن الوزارة تسير نحو الخطوات الصحيحة لإحداث طفرة حقيقية بالمرفقين لتقديم كافة الخدمات المميزة لجمهور الركاب المسافرين.

الأقباط

تدشين أقدم كنيسة بإيبارشية الشرقية والعاشر (الوطن)

دشن الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر من رمضان للأقباط الأرثوذكس، مذابح وأيقونات كنيسة القديسة دميانة بكفر شنودة التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، بمشاركة عدد من الكهنة وأقباط القرية، وهذه الكنيسة هي الأقدم في الإيبارشية، حيث تم بناؤها عام 1817، ثم بدأت عمليات تجديد لها عام 2011 بيد القمص الراحل كيرلس القمص عبد المسيح.

اشتعال أزمة التعاليم الخاطئة بالكنيسة ومطالب بالتصدي لها: تدفع للإلحاد (الوطن)

اشتعلت أزمة التعاليم الخاطئة داخل الكنيسة الأرثوذكسية، بعد انضمام الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة ورابطة خريجي الكلية الإكليريكية، لمطالب 11 من أساقفة أمريكا وملبورن باستراليا ولندن في بريطانيا، بإقامة “حوار لاهوتي” داخل الكنيسة لمواجهة خطر تلك التعاليم على الإيمان المسيحي والطعن في الكتاب المقدس.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مقتل ضابط بالشرطة المصرية في تفجير بالعريش (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية الجمعة، إن ضابطا من الشرطة المصرية قتل وأصيب آخرون في تفجير استهدف موكب قائد قوات الأمن المركزي بشمال سيناء اللواء ناصر حسين، لدى مروره في حي الصفا بمدينة العريش شمال شرقي سيناء. وذكرت صفحة الشرطة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الانفجار أدى لمقتل النقيب عبد المجيب الماحي مدير مكتب مدير الأمن المركزي، جراء عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور الموكب. ونشر ناشطون مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للنقيب عبد المجيب الماحي، فيما قال متحدث عسكري إن قائد قوات الأمن المركزي بشمال سيناء أصيب بجراح خطيرة ونزيف بالمخ.

مصر: القبض على الناشط السياسي والعمالي هيثم محمدين (العربي الجديد)

أفاد محامون في الساعات الأولى من يوم الجمعة، بأن “قوات الأمن المصرية ألقت القبض على الناشط السياسي والعمالي وعضو حركة الاشتراكيين الثوريين المصرية، هيثم محمدين، من منزله”. وأكد المحامون أنهم “لا يعرفون مكان محمدين إلى الآن”، وأن “أفراداً من أسرته هم من أبلغوهم بالواقعة”.

خلال شهرين.. 3 مواقع محجوبة تعلن شهادة وفاتها (مصر العربية)

خلال نحو 60 يومًا، أعلنت 3 مواقع حجبتها جهات مجهولة في أواخر مايو 2017 إغلاقها، نتيجة عدم قدرتها على البقاء ومواصلة العمل الصحفي وسط التضييقات، كان آخرهم موقع “مدد” الذي يصدر عن مؤسسة الكرامة للصحافة والنشر والتوزيع، حيث أعلن إغلاقه أول أمس الأربعاء. وفي 22 إبريل الماضي، أعلنت إدارة موقع البديل إغلاقه بعد سنوات من العمل نتيجة لسياسية الحجب. أما موقع كورابيا وهو رياضي لا يهتم مطلقا بالشأن السياسي، أعلن إغلاقه في 15 مارس الماضي بعد حجبه للمرة الثانية.

أفراد بأخطر “عصابة” أردنية في مصر يفرّون من قبضة الأمن (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية، الخميس، إن أفراد أخطر عصابة أردنية في مصر، تمكنوا من الفرار من قبضة رجال الشرطة. وبحسب صحيفة “اليوم السابع”، فإن ثلاثة من أفراد العصابة، قبيل آذان مغرب أول أيام شهر رمضان المبارك، فروا من أمام مركز أمن مدينة نصر. ووجهت الشرطة المصرية قبل أيام اتهاما للأردنيين بتشكيل عصابة؛ بقصد سرقة الأموال وغيرها من المنازل الفارهة.

بيان من أسرة مرسي حول ظروف اعتقاله.. هذا أبرز ما فيه (عربي21)

أصدرت أسرة الرئيس المصري محمد مرسي، المعتقل في سجون الانقلاب العسكري منذ 3 يوليو 2013، بيانا اليوم حول طبيعة وظروف احتجازه هو ونجله أسامه. وقال البيان: “يحل شهر رمضان الكريم هذا العام ليكون السادس على التوالي لرئيس مصر الشرعي والمنتخب الدكتور محمد مرسي خلف الجدران سيئة السمعة مع حالة من الحصار والتعتيم المتعمد عن طبيعة وظروف احتجازه منذ الانقلاب العسكري الذي حدث في مصر سنة 2013 ودون أن يسمح له بحقه الطبيعي في مقابلة أسرته وفريقه القانوني على مدار سنوات الاعتقال”.  وأكد البيان أن “الرئيس محمد مرسي ممنوع تماماً وكلياً من لقاء أي بشر أياً ما كان وهو في اعتقال انفرادي تعسفي وحصار وعزلة كاملة منذ اختطافه عشية الانقلاب وحتى اليوم ولم تتمكن أسرة الرئيس وفريق دفاعه القانوني من لقائه سوى مرتين على مدار سنوات الاعتقال الخمس”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تطرح مليوني عبوة غذائية بالمناطق الأكثر احتياجا (بوابة الأخبار)

نسقت القوات المسلحة ووزارة التموين والتجارة الداخلية لطرح 2 مليون و700 ألف عبوة غذائية في مختلف محافظات الجمهورية، منهم مليون عبوة بإمكانيات القوات المسلحة ومليون و700 ألف بإمكانيات وزارة التموين والتجارة الداخلية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة بمناسبة شهر رمضان المعظم.

العصار: نسعى لتحقيق التنمية بالمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية (بوابة الأخبار)

عرض اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الخميس، رؤية ورسالة الوزارة لتكون مؤسسة صناعية متطورة تعمل على المساهمة فى تحقيق أوجه التنمية المستدامة والمشاركة فى تنفيذ المشروعات الصناعية والتنموية والقومية اعتماداً على إمكانياتها التكنولوجية والتصنيعية والبشرية المتميزة فى إطار منظومة تؤمن بالتحدى وتكافؤ الفرص.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • السلطات المصرية، تقرر استمرار فتح معبر رفح مع قطاع غزة طوال شهر رمضان (الشروق)
  • انفجار عبوة ناسفة في مدرعة شرطة، ومفتل النقيب عبد المجيد الماحي من القوات الخاصة بشمال سيناء، وإصابة اللواء ناصر حسين، مساعد مدير المنطقة المركزية لقطاع الأمن المركزي بشمال سيناء، بنزيف في المخ (أخبار اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *