fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 19 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رئيس الوزراء المصري: مباحثات ثنائية مع إثيوبيا خلال أسبوعين لتجاوز خلافات “النهضة” (العربي الجديد)

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، أكد حرصه الشخصي على “حقوق مصر في نهر النيل”، موضحًا أنه تم الاتفاق على بدء المباحثات الثنائية خلال الأسبوعين المقبلين بشأن التوافق على النقاط المختلف عليها، التي لم يتم الاتفاق عليها بعد. وجاء ذلك خلال لقاء جمع الرجلين على هامش القمة الأفريقية الاستثنائية في أديس أبابا، إذ سلّمه مدبولي رسالة من السيسي، تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة المتكاملة وتفعيل الآليات الكفيلة بتحقيق ذلك.

معارضون مصريون بلندن يوضحون ما تعرض له وفد برلمان السيسي (عربي21)

كشف سياسيون ونشطاء مصريون، النقاب عن حقيقة ما جرى مع الوفد البرلماني المصري الذي كان يقوم بزيارة إلى العاصمة البريطانية لندن، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، للقاء رئيس مجلس العموم البريطاني وأعضاء حكومة الظل. وكان طارق الخولي أحد أعضاء الوفد الذي سافر إلى بريطانيا، قد اشتكى من تعرضهم لمضايقات أسماها “إخوانية”، بعد انتهاء الوفد من زيارة جامعة “كينغز كوليغ”، “لأنهم يقومون بدور رئيس يتمثل في حظر جماعة الإخوان في جميع البلدان”، على حد قوله. وقالت عضو المجلس الثوري المصري في لندن، سها الشيخ، إن “أعضاء برلمان السيسي يحاولون تسويق أن المعارضة بالخارج هم إخوان فقط، وأنهم ضحايا اعتدائهم، في حين أن من حق المعارضين مواجهة أي وفود تمثل النظام في أي مكان في العالم”.

نواب: مقتل صيدلي مصري بالسعودية حادث فردي.. ونطالب بالقصاص (مصر العربية)

طالب نواب بالقصاص للصيدلي المصري “أحمد طه” الذي راح ضحية حادث القتل بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، مؤكدين أن كرامة أي مواطن مصري في الخارج من كرامة مصر ولا يمكن قبول أي امتهان لكرامة المصريين أو التهاون في الدفاع عنهم، مشددين في الوقت ذاته أن هذه القضية لا يمكن أن تؤثر على العلاقات مع المملكة العربية السعودية. ومن جانبه قدم علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، العزاء لأسرة الصيدلي المصرى “أحمد طه”، مؤكدا أن اللجنة تتابع عن كثب جميع الإجراءات التى تقوم بها كل من وزارتى الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج. وأعرب عابد، خلال بيان صحفي اليوم السبت، عن ثقته في الإجراءات القانونية التى تقوم بها السلطات السعودية وقصاص القضاء السعودى العادل من القاتل، مؤكدا أنه حادث فردى ولن يؤثر على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين القاهرة والرياض، خاصة أن السلطات السعودية ألقت القبض على القاتل على الفور وستتم معاقبته وفقا للقانون.

“الإخوان” تشكر تركيا على وقفتها مع القضايا العادلة للشعوب (عربي21)

وجهت جماعة الإخوان المسلمين، التحية للحكومة التركية لوقفتها بجانب القضايا العادلة للشعوب. جاء ذلك في بيان للجماعة يتضمن تصريحا لأمينها العام محمود حسين، نشر بصفحتها عبر “فيسبوك”. وقالت الجماعة، إن الأمين العام محمود حسين، “قدم العزاء إلى أسرة الكاتب الصحفي السعودي الشهيد جمال خاشقجي، داعيًا الله سبحانه وتعالى له بالرحمة والمغفرة، وذلك خلال مشاركته الجمعة في صلاة الغائب عليه بإسطنبول”. وفي السياق نفسه، وجه الأمين العام للجماعة “التحية إلى الحكومة التركية على وقفتها بجانب القضايا العادلة للشعوب”.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close