fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 19 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يعرب عن تقديره لسعد الحريري كداعم لدولة المؤسسات في لبنان (بوابة الأخبار)

أعرب السيسي، عن تقديره للدور الرائد لرئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، ورسالته النبيلة كرمز للاعتدال وداعم لدولة القانون والمؤسسات. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني، في بيان له يوم الاثنين، أن السيسي بعث برسالة إلى «الحريري» تضمنت تهنئته بتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة، متمنيا له دوام التوفيق والسداد من أجل عزة ورفعة لبنان الشقيق.

الرئيس الأفغاني يستقبل أعضاء السفارة المصرية والبعثة الأزهرية (بوابة الأخبار)

وجه الرئيس الأفغاني أشرف غني دعوة رسمية إلى كل من البعثة الأزهرية المصرية والقائم بالأعمال بالإنابة وأعضاء السفارة المصرية في كابول لمأدبة إفطار في القصر الجمهوري بالعاصمة الأفغانية، حيث تعد تلك هي المرة الأولي التي يقوم بها الرئيس الأفغاني بدعوة أي من البعثات الدبلوماسية أو التعليمية المعتمدة في كابول للقصر الرئاسي، بما يعكس الدور المحوري الذي تقوم به البعثة الأزهرية المصرية في أفغانستان.

دعوى قضائية بمصر ضد أمير قطر ومطالب بتعويضات بـ”الملايين” (عربي21)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن عددا من أسر قتلى الجيش المصري، رفعوا قضايا على أمير قطر، تميم آل ثاني، مطالبينه بتعويضات قدرها 150 مليون دولار أمريكي، بسبب دعمه لـ “الجماعات الإرهابية” التي قتلت أبناءهم. وتستند الدعوى كما قال المحامي، حافظ أبو سعدة، لـ “بي بي سي” إلى أحكام قضائية يعتبر أنها تؤكد على العلاقة بين قطر والجماعات المسلحة في سيناء، تخص الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، المحكوم بالمؤبد في قضية “التخابر مع قطر”. وقالت مصادر مطلعة إن القضاء المصري لن يسجل الدعوى إلا بعد استطلاع رأي جهات عليا في الدولة، وذلك لحساسية الموقف بين قطر ومصر.

تأجيل اجتماعات سد النهضة بسبب تأخر «الاستشارى» عن تسليم التقرير (بوابة الأخبار)

أكدت مصادر مسئولة بملف سد النهضة، أنه تقرر تأجيل الاجتماع التساعى مع السودان وأثيوبيا بشأن السد، والذي يضم وزراء “الخارجية والموارد المائية” ومديري مخابرات الدول الثلاث، والمقرر له اليوم وغدا الموافقين 18 و 19 من الشهر الجاري بالقاهرة، والذى تم تحديده خلال الاجتماع التساعي الثاني بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا 15 مايو الماضى.

صحيفة ألمانية: صندوق النقد الدولي أرهق جيوب المصريين (مصر العربية)

قالت صحيفة “هانديلسبلات”، الألمانية إن متطلبات التقشف الخاصة بصندوق النقد الدولي تسبب في زيادة وتيرة الغلاء في مصر والذي كان أحدث مظاهره زيادة سعر البنزين بنسبة تناهز 50 %. وتوفر الدولة من خلال الزيادة الجديدة   2.4 مليار يورو فى الميزانية السنوية للدولة، بحسب تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية، “طارق الملا”، سبت الماضي. وأضاف المهندس طارق الملا، أن دعم المنتجات البترولية خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 517 مليار جنيه. وأردف أنه رغم الزيادة الأخيرة فى الأسعار إلا أن الحكومة لا تزال تدعم المنتجات البترولية.

نيويورك تايمز: بغلاء أسعار الوقود.. المصريون يستقبلون العيد (مصر العربية)

“المسوؤلون أعلنوا الزيادات في أسعار الوقود في الوقت الذي يحتفلون فيه بعيد الفطر، الذي يعقب نهاية شهر رمضان. وفي مايو الماضي كانت ثمة مظاهرات محدودة ضد الزيادة في أسعار تذاكر المترو”. هكذا علقت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على القرار الذي اتخذته الحكومة المصرية بزيادة أسعار الوقود والغاز المستخدم في أغراض الطهي في إطار التدابير التقشفية الرامية إلى إخراج الاقتصاد المصري المأزوم في الأصل من عنق الزجاجة.

وزير خارجية قبرص: مصر أصبحت محطة يتهافت عليها الدبلوماسيون القبارصة (بوابة الأخبار)

أكد نيكوس خريستادوليدس وزير خارجية قبرص، على أهمية العمل على تعزيز العلاقات القبرصية المصرية، مشيرًا إلى أنه تم تعزيز السفارة القبرصية بالقاهرة بعدد إضافي من الدبلوماسيين، نظرا للطفرة في علاقات التعاون الثنائي. وقال “خريستادوليدس”، خلال حفل الإفطار الذي نظمته مي طه خليل سفيرة مصر في قبرص، ودعت إليه عدد من الدبلوماسيين والسفراء المعتمدين في قبرص، إن مصر أصبحت محطة مهمة يتهافت الدبلوماسيون القبارصة على العمل بها بعدما كانوا يفضلون أوروبا. وكان وزير خارجية قبرص، قد استضاف حفلا للإفطار بحضور سفراء الدول الإسلامية في قبرص، في بداية شهر رمضان للمرة الأولي، ووعد باستمرار هذا التقليد بشكل سنوي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«تكتل 25-30» للسيسي: استجب لمطالب الشعب قبل أن نندم جميعًا (مصر العربية)

أعلن تكتل ٢٥-٣٠ بمجلس النواب، أن إصرار رئيس الجمهورية على ما يسمى خطة الإصلاح الاقتصادي طبقًا لشروط وتعليمات صندوق النقد الدولي، تهوي بالوطن فى منحدر خطير، نتيجة تلك القرارات الاقتصادية المعادية لفكرة العدالة الاجتماعية. أشار إلى أن هذا ما يؤكّده الواقع المؤلم، ومعاناة الشعب المصري، وسحق الطبقات الفقيرة والمتوسطة، فضلًا عما أثبتته تجارب الدول الأخرى التي انصاعت لشروط صندوق النقد الدولي. وأضاف التكتل فى بيان صادر عنه، يوم الاثنين: بكل تأكيد هناك حالة من الغضب الشعبي المكتوم، نتيجة قرارات زيادة أسعار المترو ومياه الشرب والكهرباء والوقود والضرائب والرسوم، قد يبدو للبعض أن الشعب صامت وراضٍ، هذا الصمت نتيجة الخوف على مستقبل، واستقرار الوطن وكذلك القبضة الأمنية التى نعاني منها. وأضاف البيان أن تكتل ٢٥-٣٠، يعلن رفضه التام لتلك لقرارات الاقتصادية الخاطئة والظالمة، ويقف مع جموع الشعب مطالبًا، إلغاء قرار رفع أسعار المحروقات فورًا، ورفض الحكومة الجديدة التي تنفذ نفس سياسات الحكومة السابقة، وخطها الاقتصادي، عقد موتمر وطني اقتصادي يضم كافة القوى السياسية لوضع خطة اقتصادية وسياسية بديلة خلال شهرين.

أحزاب تطرح بدائل عن رفع الدعم.. وتحذيرات من «انفجار الغضب» (مصر العربية)

منذ أيام طويلة وتمهد الحكومة لرفع أسعار المحروقات، وذلك بعد زيادات في الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتذكرة مترو الأنفاق، بينما كان العديد يتقبل هذه الأنباء بالسخرية من فكرة “الصب في مصلحة المواطن” أو هكذا تبرر الحكومة قراراتها، حتى أن جاءت الزيادة بالفعل عشية أول أيام عيد الفطر المبارك. بعض الأحزاب لم تكتف فقط بإعلان رفضها للقرار والتحذير من عواقبه الوخيمة على المجتمع، ولكنها طرحت بعض البدائل منها “فرض الضرائب التصاعدية، التطبيق الشامل للحد الأدنى للأجور والمعاشات بما يتناسب مع هذه الزيادات، خطة تقشفية للحكومة وإيقاف نزيف البزخ الحكومي، تحقيق العدالة الاجتماعية ومنها: تطبيق قانون الحد الأقصى للأجور دون استثناءات”.”فاض الكيل وطفح” كلمات استهلت بها الحركة المدنية الديمقراطية، بيانا صحفيا، انتقدت فيه قرار الحكومة برفع أسعار الوقود، محذرة من أن هذه الزيادة تنذر بعواقب وخيمة.

ردًا على رفع البنزين.. نائب يطالب البرلمان بعدم منح الثقة لحكومة مدبولي (مصر العربية)

قال النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، إن قرار الحكومة الجديدة برفع أسعار الوقود، سيشعل كافة أسعار السلع، ويؤثر على كل مصر مستهلكين وصناع، في الوقت الذي يعاني منه المواطنين من صعوبة العيش وتآكل الطبقة الوسطى. وقال عبد الحميد: “لقد حذرنا مرارًا وتكرارًا الحكومة من اتخاذ مثل هذه القرارات، ورفضنا أمام البرلمان الموازنة العامة للدولة التى تنحاز للأغنياء”. وأكد كمال في تصريحات للمحررين البرلمانين، أنه تقدم ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لرفض قرار رفع أسعار الوقود، خاصة وأنه جاء في توقيت احتفال المصريين بعيد الفطر المبارك، وقبل أن تحصل حكومة الدكتور مصطفي مدبولى على ثقة البرلمان. وناشد كمال زملاءه أعضاء مجلس النواب، بعدم التصديق على الحكومة الجديدة، واعتماد برنامجها الذي ستعرضه على الجلسة العامة القادمة، لأنه قرار مفاجيء وبدون سند، ويعد استهانه بالمواطنين.

أحزاب مصرية عن زيادة المحروقات: الغضب الشعبي قابل للانفجار (العربي الجديد)

أعلنت عدة من الأحزاب المصرية رفضها لقرار الحكومة الأخير برفع أسعار المحروقات بنسب تصل إلى 66.6% في عطلة عيد الفطر، محملة السيسي، المسؤولية المباشرة عن عواقب القرار الوخيمة، وما سيفضي إليه من موجة غلاء تشمل جميع السلع، علاوة على تفاقم أزمة الركود التضخمي، واستفحال المديونية، بما يهدد برهن الاقتصاد المصري، واستنزاف عوائده. وطالب حزب “التحالف الشعبي الاشتراكي” حكومة السيسي بالتراجع عن قرار زيادة المحروقات فوراً، والذي جاء بعد زيادات في أسعار استهلاك الكهرباء، والمياه، وتذاكر مترو الأنفاق، وسلة واسعة من السلع قبلها بأسابيع قليلة، مؤكداً أن موجة الغلاء التي تضرب مصر من أقسى ما شهدته من موجات، ويكتوي بنارها الفقراء، ويمتد لهيبها إلى الطبقة الوسطى.

لأول مرة… نواب مصريون يهاجمون السيسي بعد زيادة الوقود (العربي الجديد)

للمرة الأولى منذ انعقاد مجلس النواب المصري في مطلع العام 2016، يصعّد أعضاء البرلمان من نبرة هجومهم صوب السيسي، على خلفية قرار حكومته برفع أسعار المحروقات للمرة الرابعة بعهده، بنسب تصل إلى 66.6%، والتي سبقتها زيادة أسعار جميع شرائح استهلاك الكهرباء للاستخدام المنزلي والتجاري بنسب تصل إلى 69%.

“الثوري المصري” يدعو لمقاومة “الجوع والقهر والظلم الاجتماعي” (عربي21)

دعا المجلس الثوري المصري “كل من يقلّ دخل كل فرد في أسرته عن 60 دولارا للفرد شهريا، وهو ما يعادل حوالي 1000 جنيه مصري، إلى استكمال حقه في الحد الأدنى بكل الأشكال المتاحة، والتهرب من دفع رسوم النقل العام في حالة الاستطاعة، والحصول على الخدمات من ماء وكهرباء وغيرها بكل الوسائل الممكنة، دون دفع الرسوم المستحقة”، بحسب قوله.

مطرب مصري ينشر أغنية مثيرة عن الضرائب (عربي21)

أطلق مطرب مصري أغنية مثيرة وعفوية بعد قرار زيادة الضرائب على أسعار البنزين. ونشر المطرب أحمد سعد، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فيديو لأغنية نظمت بعد قرار رفع البنزين، وجاء فيها: “افرض ضريبة على الكلام.. على الابتسام وعلى السلام”. وقال ناشطون إن أغنية سعد موجهة إلى السيسي.

المصريون غير متفائلين بحضور فنانين مباراة منتخبهم مع روسيا (العربي الجديد)

حالة من التشاؤم أصابت الجمهور المصري من حضور عدد من الفنانين مباراة منتخبي مصر وروسيا المقرر إقامتها مساء اليوم الثلاثاء في ملعب كريستوفسكي في روسيا ضمن مباريات كأس العالم. وبمجرد نشر بعض الفنانين لصور وفيديوهات لهم في روسيا لاقوا هجوماً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعبارات تشاؤمية وخوفاً من تكرار واقعة أم درمان الشهيرة بالسودان والتي حدثت أثناء مباراتي منتخبي مصر والجزائر عام 2010، وشهدت إصابات عديدة بين الفنانين المصريين الذين حضروا وترتب عليها مقاطعة الكثيرين منهم لأي مشاركات فنية في بلد المليون شهيد.

قناة “صدى البلد” المصرية تسخر من السيسي (العربي الجديد)

نشر موقع قناة “صدى البلد” المصرية، فيديو تم تداوله على نطاق واسع لمشجعة روسية تباغت مراسل التليفزيون المصري في موسكو، بقُبلة على الهواء، في أثناء ظهوره خلال نشرة أخبار الساعة الخامسة. وتورطت، القناة المملوكة لرجل الأعمال المقرّب من نظام السيسي، محمد أبو العينين، بنشر الفيديو بعد أن تم عمل مونتاج له، وإضافة لقطة للسيسي في نهايته، وهو يقول “يا ريتني كنت أنا”، وهي اللقطة التي أضافها نشطاء للفيديو الأصلي ومأخوذة من حوار سابق للسيسي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير البترول: تحريك أسعار الوقود سيوفر لمصر 50 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول طارق الملا، إن تحريك أسعار الوقود سيوفر للدولة 50 مليار جنيه في السنة المالية الجديدة التي تبدأ أول يوليو، وقال الملا في اتصال هاتفي مع رويترز «دعم المواد البترولية في موازنة 2018-2019 كان مقدرا بنحو 139 مليار جنيه وسيتقلص الآن إلى 89 مليارا»، وأضاف قائلا «تحريك أسعار الوقود سيساهم في ترشيد استهلاك المواد البترولية بنحو خمسة%».

تفاصيل دعم الحكومة للمواد البترولية بعد زيادة الأسعار (بوابة الاخبار)


<p”>أعلنت الحكومة، تقليص دعم المواد البترولية، تنفيذا لخطة الإصلاح الاقتصادي مع استمرار الدعم للمنتجات، بلغ الدعم لـ “بنزين 92″ بعد زيادة الأسعار اليوم ما قيمته 1.28 جنيه لكل لتر، بما يعادل 16% من سعره، تبلغ قيمة الدعم لـ “بنزين 80″ ما يعادل 1.64 جنيه لكل لتر، بما يوازي 23% من سعره، بعد زيادة الأسعار اليوم، تبلغ قيمة الدعم لغاز البوتاجاز المنزلي 125 جنيه للاسطوانة، ما يعادل 71% من سعرها، وذلك بعد الزيادة التي تم الإعلان عنها اليوم.

%20 زيادة فى تكلفة نقل الخضر والفاكهة (جريدة الاهرام)

صرح اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة بأن الزيادة فى نقل البضائع والافراد تتراوح بين 15 و20%، وذلك طبقا لدراسة قامت بتحديد المسافة وعدد الركاب ومعدل الاستهلاك وفرق القيمة وصولا إلى القيمة العادلة.

شعبة المخابز: سنتقدم بمذكرة لـ مصيلحي لإعادة النظر في تكلفة رغيف الخبز (الوطن)

كشف عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية للقاهرة، أن الشعبة ستتقدم بمذكرة إلى علي مصيلحي وزير التموين الأسبوع المقبل لإعادة النظر في تكلفة رغيف الخبز، ولفت “حماد”، إلى أن التكلفة التي تطبق على أصحاب المخابز لازالت غير عادلة لانها لم تراع ارتفاع اسعار مستلزمات الإنتاج من دقيق وخميرة، إلى جانب “العجان والخباز وتكلفة الكهرباء والمياه”، وغيرها من المصاريف التي يتحملها المخبز.

تسلم الشريحة الرابعة من قرض «صندوق النقد» أواخر يوليو (المصري اليوم)

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر ستتسلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولى فى النصف الأخير من يوليو المقبل، وأضاف «معيط»، لـ«المصرى اليوم»، أن الشريحة الرابعة ستدخل لدى أرصدة الاحتياطى بالبنك المركزى لمنح المقابل بالجنيه المصرى لحسابات وزارة المالية، وبسعر الدولار مقابل العملة المحلية فى حينها.

بعد البنزين.. ارتفاع مرتقب لأسعار الأدوية والحديد والأسمنت (مصر العربية)

بعد ارتفاع أسعار الوقود توقع خبراء ارتفاع أسعار الأدوية والصناعات الثقيلة كالحديد والأسمنت جراء رفع سعر تكلفة الإنتاج على الشركات، وكذلك زيادة رواتب العمالة، وقررت الحكومة منتصف يناير 2017 زيادة أسعار الأدوية للمرة الثانية في غضون عام واحد، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50% للأدوية المحلية، بينما تراوحت الزيادة في أسعار الأدوية المستوردة بين 40 و50% لتلافي الآثار السلبية لقرار تعويم الجنيه، واعتبرت تلك الزيادة لضمان استمرار الشركات في إنتاج الأدوية للسوق المحلية، لكن هذه الزيادة لم تكن كافية بالنسبة لصُناع الأدوية الذين طالبوا بتطبيق الموجة الثانية من زيادة الأسعار في شهر أغسطس الماضي، طبقًا للاتفاق المبرم مع وزير الصحة السابق أحمد عماد الدين، والذي تم بمقتضاه زيادة أسعار 3 آلاف و10 أصناف في يناير.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

إحالة مقدم برنامج “كلام فى الكورة” للتحقيق بسبب تجاوزه في حق تركي آل شيخ (بوابة الاهرام )

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إحالة أحمد سعيد، مقدم برنامج كلام في الكورة، على قناتي الحدث اليوم، وltc ، إلى التحقيق بنقابة الإعلاميين، بسبب تجاوزه في حق تركي آل شيخ، وزير الشباب والرياضة السعودي، وإبلاغ المجلس بالنتائج، ولفت المجلس، إلى أن المذيع تحدث، عن تركي آل شيخ، وادعي أن الأخير هدده بالقتل في مكالمة تليفونية، ولم يذع المكالمة المزعومة لإثبات كلامه.

«الأعلى للإعلام»: سنتخذ إجراءات ضد «LTC » لإساءتها لعلاقات مصر بالدول العربية (المصري اليوم )

قال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن هناك تجاوزات في عدة برامج بقناة ltc تسيء إلى علاقات مصر والدول العربية، وأوضح المجلس، في بيان صحفي، الاثنين، أنه بصدد اتخاذ إجراءات ضد القناة، لافتًا إلى أن إحدى هذه المخالفات ما قاله الإعلامي أحمد سعيد، مقدم برنامج «كلام في الكورة» ضد تركي آل شيخ، وزير الرياضة السعودي، بما يمثل إساءة للعلاقات المصرية السعودية.

ما دلالات ظهور أول عمل فني ينتقد السيسي من مؤيد؟ (عربي21 )

بعدما غنى له مطربون وفنانون مصريون وعرب؛ أثار مقطع غنائي للمصري أحمد سعد، ينتقد فيه رأس النظام العسكري السيسي، حالة من الجدل بمصر حول دلالات الواقعة؛ خاصة وأن أغنية سعد تعد العمل الفني الأول الذي ينتقد فيه أحد مؤيدي السيسي السابقين قراراته، وأوضح محللون لـ”عربي21″، دلالات انتقاد السيسي بعمل فني لأول مرة منذ انقلابه العسكري، واعتبروا أنه يعبر عن الغضب المكبوت خلف قمع النظام، فيما رأى البعض الآخر أن الأغنية مدفوعة من الشؤون المعنوية لامتصاص غضب الشعب؛ خاصة وأن سعد، كان أحد أهم مطربي حفلات السيسي.

التعليم

تداول صور لأسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة والتعليم تتبع مصدرها (المصري اليوم )

تداولت صفحات الغش الالكتروني بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورا زعمت أنها لامتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، وتداولت صفحة «ثورة على التعليم الفاسد» و«بالغش اتجمعنا» صورا لأسئلة الفيزياء لطلاب الشعبة علمي علوم بعد مرور 27 دقيقة من بدء اللجنة.

الصحة

نقص أدوية «فيتامين د» يهدد الأطفال بـ«الكُساح» (الوطن )

«تأخر فى النمو، ألم فى العمود الفقرى والحوض والقدمين، الإصابة بالكسور، ضعف العضلات، انحناء الساقين»، كلها أعراض الإصابة بمرض «الكساح» نتيجة للنقص الشديد فى «فيتامين د» لدى الأطفال، الذي انضم مؤخراً لقافلة نواقص الأدوية من الصيدليات، ما أثر سلباً على آباء وأمهات الأطفال المرضى الذين يقطعون طريقهم ذهاباً وإياباً بحثاً عن حقنة «ديفارول» أحد أشهر العقاقير التى تحمل فيتامين د، فيما نفى الصيادلة وجود أى معلومات عن قرب انتهاء أزمة النواقص خاصة أدوية «فيتامين د».

“الغرف التجارية”: شركات الأدوية “تعطّش” السوق لتحريك الأسعار (الوطن )

كشف الدكتورعلي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، عن نقص حاد في أدوية “الأنسولين” المستوردة من الخارج في المستشفيات والصيدليات بالمحافظات، في نهج يهدف لـ “تعطيش السوق” وعودة الشركات الأجنبية العاملة فى مصر للضغط على الحكومة لتحريك سعره، وقال عوف، إن صناعة الأدوية المحلية مهددة بالانهيار نتيجة تدمير واضح وممنهج من قبل الشركات الأجنبية من خلال الاستحواذ على 50% من حجم السوق المحلي، متوقعا ارتفاع النسبة عام 2020 إلى 80%.

الزراعة

مصر تشتري 420 ألف طن من القمح الروماني والروسي (بوابة الاهرام )

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 420 ألف طن من القمح الروماني والقمح الروسي في مناقصة، وتتألف الكمية من 120 ألف طن من القمح الروماني و300 ألف طن من القمح الروسي.

تراجع صادرات مصر من المانجو والفراولة والفاصولياء الخضراء (بوابة الاهرام )

تراجعت صادرات مصر من “المانجو الطازجة” لتبلغ 27.742 ألف طن، بقيمة 23.607 مليون دولار أمريكى، مقابل 20.287 ألف طن، بقيمة 19.669 مليون دولار أمريكى، وكذلك تراجعت صادرات مصر من “الفراولة” لتبلغ 26.11 ألف طن، بقيمة 62.62 مليون دولار أمريكى، مقابل 38 ألف طن، بقيمة 89.777 مليون دولار أمريكى، خلال نفس الفترة من الموسم السابق.

الأقباط

تواضروس: نهنئ الرئيس وكل الشعب المصري بعيد الفطر المبارك (الوطن )

هنأ تواضروس الثاني، السيسي والمصريين بحلول عيد الفطر المبارك، ورئيس مجلس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل، وأيضًا رئيس مجلس الوزراء الحالي مصطفى مدبولي وكل الوزراء، ورئيس مجلس النواب وكل النواب والمسؤولين في بلادنا الحبيبة بعيد الفطر بعد شهر الصوم، ونصلي إلى الله أن يجعل كل أيام المصريين فرحًا وسلامًا”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

استدعاء الناشطة المصرية مزن حسن للتحقيق (العربي الجديد)

بعد أسابيع من استدعاء الناشطة الحقوقية ومؤسسة “مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب”، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، للتحقيق في القضية رقم ١٧٣ لسنة ٢٠١١ المعروفة إعلاميًا بقضية “تمويل المجتمع المدني”، أعلن مركز “نظرة” للدراسات النسوية استدعاء مُؤسِّسته، مزن حسن للتحقيق على ذمة نفس القضية. ويؤكد هذا الاستدعاء، ما انفرد “العربي الجديد” بتأكيده، على لسان مصادر قضائية وسياسية، ونشره أمس الأول، من اتجاه النظام السياسي في مصر، لاستدعاء وضم شخصيات سياسية، وحقوقية، في هذه القضية، مع تحييد موقف الأجانب الذين سبق اتهامهم في نفس القضية. وكان “النديم” قد أعلن عن استدعاء مؤسسته ماجدة عدلي، للتحقيق في 3 يونيو 2018 أمام قاضي التحقيق في قضية نشاط المنظمات الحقوقية المصرية (القضية 173).

الحبس الاحتياطي في مصر كأداة للتنكيل السياسي (العربي الجديد)

قبل أيام، أعلن المحامي المصري أحمد أبو العلا ماضي، عضو فريق الدفاع عن السياسي المصري البارز رئيس حزب “مصر القوية”، عبد المنعم أبو الفتوح، تدهور الحالة الصحية لموكله، لدرجة أنه “لا يستطيع المشي أو الوقوف على قدميه، إلا بصعوبة شديدة، مستنداً على من حوله، نظراً لإصابته بانزلاق غضروفي، بينما لا يزال محبوساً انفرادياً”، مضيفاً أنّ أبو الفتوح “لا يستطيع أن يخدم نفسه، ويعاني معاناة شديدة في محبسه، ومع ذلك قرّرت النيابة تجديد حبسه 15 يوماً”. ويؤكد ما يتعرّض له أبو الفتوح يومياً منذ القبض عليه في فبراير الماضي، على التعسّف من قبل إدارة السجن ضده، ما دفع هيئة الدفاع عنه لتقديم بلاغات وشكاوى للتحقيق في وقائع “حبسه انفرادياً طوال هذه المدة، وحرمانه من التريّض بأماكن التريّض المخصصة لنزلاء السجن كافة، وحرمانه من صلاة الجمعة، وكذلك حرمانه من الحديث أو الاختلاط مع أي من المساجين، ومنع الصحف اليومية أو المجلات عنه”، بحسب المحامي خالد علي.

6 رسائل من وزير الداخلية للداخل والخارج في أول تصريحات له (بوابة الأخبار)

بعث وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بعدد من الرسائل في أول تصريحات له، عقب حلف اليمين أمام السيسي، والتي كانت بمثابة صفحة جديدة في سبيل مواصلة النجاحات والإنجازات التي حققتها أجهزة الأمن، وساهمت في استقرار الشارع المصري، واستعاده البلاد لمسيرتها التنموية عبر تنفيذ العديد من المشروعات وتطبيق الخطط الاقتصادية. وكانت الرسالة الثالثة من أهم الرسائل، خاصة بالأبعاد المختلفة للوضع الأمني الراهن، حيث أكد وزير الداخلية على أهمية استمرار وتفاعل السياسات الأمنية مع الوضع الإقليمي الذي تشهده المنطقة، والذي يتطلب دقة تقديرات الموقف والرصد المستمر، والحزم من أجل التغلب على ما ينتج عنه من تحديات، وعلى رأسها خطر الإرهاب وفق موائمة ما تفرضه الاعتبارات الأمنية الداخلية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قرار جمهوري بتعيين «إسماعيل وصبحي وعبد الغفار» مستشارين للرئيس (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم ٢٧٠ لسنة ٢٠١٨، بتعيين المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق، مساعدًا لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية. كما أصدر الرئيس السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم ٢٧١، بتعيين الفريق أول صدقي صبحي مساعدًا لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع، كما أصدر الرئيس قرارًا جمهوريًا رقم ٢٧٢ بتعيين اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السابق، مستشارًا لرئيس الجمهورية لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب.

رئيس الأركان يزور المصابين بالمستشفيات العسكرية (بوابة الأخبار)

قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة بزيارة الأبطال الذين أصيبوا خلال عمليات مكافحة النشاط الإرهابى بسيناء وعلى الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة، والذين يخضعون حالياً لتلقى العلاج داخل مستشفيات القوات المسلحة وذلك تزامناً مع الاحتفالات بعيد الفطر المبارك.

وزير الطيران المدنى يتفقد مطار الغردقة الدولي (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني وقائد القوات الجوية السابق فجر اليوم، مطار الغردقة الدولي، فى إطار سلسلة الجولات التفقدية، والمتابعات المستمرة التي يقوم بها إلى المطارات المصرية.

وزير الطيران الفريق يونس المصري يتفقد مطار شرم الشيخ (بوابة الأخبار)

قام الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، بزيارة تفقدية يوم الأحد 17 يونيو، إلى مطار شرم الشيخ الدولي للتأكيد على جميع الإجراءات الأمنية العامة والتخصصية التي تتم خلال حركة السفر والوصول التي تأتي تزامنا مع كثافة تشغيل الرحلات الدولية والداخلية بالمطار خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

صيانة مهبط الطائرات بمطار القاهرة الدولي (بوابة الأخبار)

يتم تنفيذ الصيانة الدورية لمهبط الطائرات بمطار القاهرة الدولي، صباح اليوم، بما يتفق مع التعليمات الدولية لمنظمة الطيران المدنى «الايكاو» والتى تطبق فى المطارات العالمية. وجاء ذلك بناءً على توجيهات الفريق يونس المصري – وزير الطيران المدني، والمهندس محمد سعيد – رئيس الشركة القابضة للمطارات.

تفاصيل أول جولة تفقدية لوزير الطيران الجديد بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

أجرى وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، زيارة تفقدية لمطار القاهرة الدولي، اطلع خلالها على جميع الإجراءات الأمنية المطبقة بالميناء، ومراجعة الأسوار بالكامل ودوائر المراقبة الإلكترونية المنفذة، بما يتناسب مع أعلى درجات الفاعلية. ووجه “المصري”، بالتنسيق الكامل مع عناصر وزارة الداخلية للحفاظ على قدره وكفاءة وانتظام الإجراءات الأمنية المنفذة بالمطار، مع الحرص على ألا تؤثر الإجراءات على سيولة وسرعة خدمة الركاب.

القوات المسلحة تواصل تكريم أسر الشهداء لليوم الثاني على التوالي (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة لليوم الثاني علي التوالي احتفالية لتكريم أسر الشهداء من القوات المسلحة والشرطة المدنية بمركز المنارة للمؤتمرات حضرها د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف وعدد من السادة الوزراء ومحافظ القاهرة، في إطار استمرار احتفال مصر والقوات المسلحة بعيد الفطر المبارك.

الشهداء.. سر تفوق مصر على بريطانيا وأمريكا في «الأمان» (بوابة الأخبار)

وضعت تضحيات شهداء القوات المسلحة والشرطة مصر ضمن أكثر دول العالم أمنا بحسب استطلاعات مركز جالوب الدولي، حيث جاءت مصر في مقدمة دول العالم أمنا وأمانا وتفوقت على كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في معدلات الأمان، بحسب التقرير السنوي لمؤسسة جالوب الدولية. كشفت المؤسسة في تقريرها السنوي الدولي عن القانون والنظام في ١٣٥ دولة حول العالم، إن مصر احتلت المركز ١٦ وصنفت على أنها الأكثر أمنا في إفريقيا، وتفوقت في معايير أمنها على بريطانيا، التي جاءت في المركز ٢١ والولايات المتحدة في المركز ٣٥.

بحضور السيسي.. مصر ترسم البسمة على قلوب أبنائها من أسر الشهداء والمصابين (بوابة الأخبار)

أدى السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة. وذلك بحضور د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وفضية الأمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق محمد ذكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية ولفيف من الوزراء وكبار رجال الدولة وعدد من قادة وضباط ومقاتلوا القوات المسلحة والشرطة، وعدد من أبناء الشهداء. عقب الصلاة وتأكيدا على دعم واهتمام الدولة المصرية بأبناء وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأيتام ومتحدي الإعاقة، شارك السيسي المئات من الأسر المصرية مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 13 يونيو 2018

  • كمين لتنظيم ولاية سيناء هلى الطريق الدولي بمنطقة غرب العريش يسفر عن قتل صف ضابط وثلاثة جنود للجيش المصري واغتنام أسلحتهم ومقتنياتهم، والقتلى هم (العريف/ معاذ خالد أحمد رشاد “وفق بطاقة الهوية الخاصة به التي ظهرت في الصور التي نشرها التنظيم”، والمجند محمد البيلي محمد عياد، 20 عاما، من قرية حطيبة الزعفران بمركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ (المصري اليوم)، والمجند طه رضا أبوالمعاطي حبيب، 20 عاما، من طلخا محافظة الدقهلية (المصري اليوم)، والمجند محمد أحمد محمود، 22 عاما، من قرية سنديون التابعة لمركز قليوب محافظة القليوبية (فيتو)).

في 16 يونيو 2018

  • جامعة سيناء الخاصة تعلن في بيان لها عن نقل دراسة الترم الثاني لطلاب فرع العريش إلى مدينة القنطرة وجامعة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة نظرًا للظروف التي تشهدها المحافظة، حيث ذكرت في بيانها إنه تقرر استئناف الدراسة لطلاب فرع العريش والعودة إلى فرع القنطرة والجيزة على أن كليات الصيدلة والإعلام والإدارة والـ it فرع القنطرة بداية من يوم الجمعة 22 – 6 – 2018، وأن تكون كلية الهندسة والأسنان في جامعة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة يوم 26-6-2018 (فيتو)

في 17 يونيو 2018

  • إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب بشمال سيناء، يؤكد أنه عقب انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، سيبدأ العمل في ترتيب إمكانية إصلاح شبكات الاتصالات المحمولة في مدينتي الشيخ زويد ورفح، وهذا بعد لقاءه بالمهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية أثناء زيارته إلى الشيخ زويد (الوطن)
  • محافظة شمال سيناء تعلن التعريفة الجديدة لخطوط النقل بزيادة 15٪‏ في معظم مناطق المحافظة، و20% في بعض المناطق ذات الطبيعة الخاصة (فيتو)

في 18 يونيو 2018

  • محافظة شمال سيناء، تأجل فتح محطات الوقود والذي كان من المفترض فتحها يوم الإثنين والثلاثاء، في كل ١٥ يوم لتزويد السيارات بالوقود، إلى أجل غير مسمى، وقالت المحافظة في في بيان رسمى لها، أنه تم تأجيل فتح محطات الوقود المقرر فتحها يوم الإثنين والثلاثاء كل اسبوعين لتزويد السيارات بالوقود بعد اجتماع موسع مع القيادات الأمنية بالمحافظة إلى أجل غير مسمى، يذكر أن محطات الوقود أغلقت مع بدء العملية الشاملة “سيناء ٢٠١٨” وتم فتحها مرة أخرى منذ اسبوعين لتزويد السيارات بالوقود إلى أنه تم إرجاء فتح المحطات إلى أجل غير مسمى (فيتو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close