fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد أميركي لتقريب وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا والسودان (العربي الجديد)

زار وفد أميركي رفيع المستوى، العاصمة السودانية الخرطوم، الأسبوع الماضي، في سياق جولة تشمل أيضاً مصر وإثيوبيا، للمساعدة في وصول الأطراف الثلاثة إلى التفاهمات المطلوبة بشأن قضية سد النهضة. وتأتي زيارة الوفد الأميركي التي تستبق اجتماعاً بين الدول الثلاث ستستضيفه الخرطوم، بحسب مصادر سودانية، بغرض التعرّف على مواقف الدول الثلاث حيال قضية سد النهضة، وتكوين وجهة نظر تسهم في تقديم المساعدات اللازمة، وتقود إلى خلق أرضية مشتركة للوصول إلى التفاهمات والحلول التي تُرضي جميع الأطراف.

القاهرة حاولت تخريب مصالحة مصراتة والزنتان بلقاءات استباقية لحلفاء حفتر (العربي الجديد)

لم تنجح جهود القاهرة، رغم خطوات دعمت خلالها مؤخراً اللواء خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج، في إبطال اتفاق المصالحة بين مدينتي الزنتان ومصراتة الليبيتين، حيث كانت تسعى القاهرة من وراء ذلك للسيطرة على الملف الليبي، خصوصا بعد “لم الشمل” بين السراج وحفتر. وانتهت عدة لقاءات جرت في العاصمة التونسية ومدينة الزنتان بليبيا أجرتها شخصيات مقربة من حفتر بالفشل الذريع، بغية منع تقارب كبير بين مدينتي مصراتة والزنتان، والذي انتهى بتوقيع مصالحة نهائية بين المدينتين الأربعاء الماضي. وكشفت مصادر ” أن “كلا من حفتر ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج سعيا لشق الصف داخل معارضي مسار القاهرة لما يعرف بتوحيد مؤسسة الجيش”، مشيرا إلى أن السراج “حاول استمالة عناصر عسكرية مؤثرة في الزنتان ضمن حكومته، مثل تعيين الرائد محمد العمياني، نائب رئيس قوة العمليات الخاصة التابعة لعماد الطرابلسي، أبرز المجموعات العسكرية بالزنتان، وكيلا لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق الثلاثاء الماضي، كما أن حفتر قدم وعودا لتسهيل وصول دعم عسكري لبعض الفصائل في الزنتان”.

“خارجية البرلمان”: نستعد لزيارة “البوندستاج” الألمانى خلال إبريل الجارى (اليوم السابع)

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه يستعد لتنظيم زيارة خارجية إلى “البوندستاج” البرلمان الألمانى خلال شهر إبريل، لافتا إلى أنها ستكون أول زيارة برلمانية بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتمهيد لزيارة رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال لألمانيا.

مصر توافق على مشروع “نيوم” السعودي في سيناء (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية، الموافقة على إقامة منطقة حرة في مدينة نويبع، بمحافظة جنوب سيناء، تخدم مشروع “نيوم” السعودي. وفي مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن المنطقة الحرة ستوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة. وأضاف أن المنطقة ستخدم مشروع “نيوم” مع السعودية والأردن، دون تحديد موعد للانتهاء من إنشائها.

مصر والأردن يدينان جرائم الاحتلال في غزة (عربي21)

أدانت مصر والأردن، الأحد، “العنف الإسرائيلي” الذي تسبب في مقتل 15 فلسطينيا على الأقل برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في “يوم الأرض” عند الحدود بين غزة وإسرائيل. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة لوزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأردني أيمن الصفدي تباحثا خلاله حول عدة قضايا بينها الوضع الفلسطيني.

ستيفن كوك : منحنى التاريخ المصري ثابت ويميل نحو الاستبداد (مصر العربية)

“مع الحرية والعدالة من أجل السيسي.. قوس التاريخ في مصر ثابت وينحني نحو الاستبداد”.. تحت هذا العنوان نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية مقالا للباحث ستيفن كوك زميل مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، حول الأوضاع السياسية والممارسات الديمقراطية في مصر منذ الرئيس جمال عبد الناصر وحتى فترة السيسي.

وزير الخارجية أمام “دفاع البرلمان” لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية (اليوم السابع)

تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، اجتماعا عصر اليوم الاثنين، في حضور وزير الخارجية سامح شكرى لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية والعالمية ودور مصر فيها، وانعكاسات ذلك على الأمن القومى المصرى. ويأتي الاجتماع بالاشتراك مع هيئات مكاتب لجان الشئون العربية برئاسة اللواء سعد الجمال، والشئون الأفريقية برئاسة النائب السيد فليفل، والعلاقات الخارجية برئاسة النائب طارق رضوان. وفى سياق متصل، أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن اللجنة ستواصل الفترة القادمة متابعة مشروعات التنمية بمحور قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة، مع تنظيم زيارات ميدانية للمناطق الحدودية والنائية.

وزير الخارجية: السياسات القطرية لا تتسق مع الإجماع العربى لمحاربة الإرهاب (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن ما تعانيه من سقوط شهداء من الجيش والشرطة والمدنيين جراء الأعمال الإرهابية يجعل محاربة التطرف والإرهاب فى مقدمة اهتمامات الدول العربية، مشيرا إلى أن السياسات القطرية لا تتسق مع الإجماع العربى لمحاربة الإرهاب، موضحا أن الدول العربية تضطلع بمسؤلياتها للحفاظ على مسار القمم العربية والتعامل مع هذه القضية لتحقيق المصلحة وليس الموائمة السياسية.

سامح شكرى يكشف أسباب تأخر انعقاد القمة العربية بالسعودية (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مصر تدافع عن حقوق الشعب الفلسطينى دون انقطاع على مدى تاريخ هذه القضية الذى طال وسوف نستمر فى ذلك، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية هى قضيتنا المركزية التى يسهم حلها فى دحر الإرهاب وتحقيق الاستقرار. وفيما يتعلق بتأخر انعقاد القمة العربية، كشف وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مع نظيره الأردنى أيمن الصفدى، اليوم بالقاهرة، عن أسباب تأخر القمة قائلا: “القمة لم تتأخر بأسباب مرتبطة فى تباين وجهات النظر، وإنما تأخرت استجابة للسعودية بسبب ظروف مرتبطة بالعملية الانتخابية فى مصر، وبعض القضايا اللوجيستية التى أدت إلى هذا الإرجاء، حتى يتم ضمان المشاركة الفعالة لكافة الدول العربية فى القمة الهامة، والتى سوف تعقد فى المملكة العربية السعودية”.

بوتين مهنئا السيسي: نتائج الانتخابات أظهرت مكانتكم العالية بين مواطنيكم (اليوم السابع)

أرسل الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، ايوم الجمعة، برقية تهنئة للسيسى، بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية المصرية، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية. وجاء فى البرقية حسب البيان الصادر عن الكرملين: “أظهرت نتائج الانتخابات بوضوح مكانتكم العالية بين مواطنيكم، والدعم الواسع للتوجه الذى تتبعون لحل المهام الاجتماعية الاقتصادية الراهنة وتعزيز الاستقرار فى البلاد”.

خارجية روسيا: نتائج الانتخابات المصرية تظهر دعم المصريين لمسار السيسي (اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن نتائج الانتخابات المصرية تظهر دعم المصريين لمسار السيسى. وأوضحت الخارجية الروسية وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، أن روسيا تعتزم مواصلة التعاون مع مصر خلال الفترة الرئاسية الثانية للسيسى.

فايننشال تايمز: هذا ما تكشفه انتخابات مصر القمعية (عربي21)

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” مقالا للكاتب ديفيد غاردنر، يقول فيه إنه بعد مرور سبع سنوات على إثارة مصر لإعجاب العالم، من خلال ثورة شعبية، بدت أنها قلبت 6 عقود من الحكم العسكري، فإن البلد العربي الأكثر سكانا لا يزال رهينة في مخالب الاستبداد.

جيروزاليم بوست: بعد انتهاء الانتخابات المصرية.. هل تحدث مظاهرات؟ (مصر العربية)

تساءلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، هل يمكن أن يواجه السيسي مظاهرات بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التي حقق فيها فوزا ساحقا لكن نسبة الإقبال كانت صادمة بشكل كبير. وأضافت، أن النتائج الأولية تشير إلى أن السيسي حققا فوزا ساحقا ،كما كان متوقعا، لكن نسبة الإقبال المنخفضة شكلت صدمة للنظام، خاصة أن نسبة الإقبال المنخفضة اعتبرها البعض طريقة المصريين لإخبار النظام أنهم يفهمون أن هذه ليست انتخابات حقيقية.

صحيفة إسرائيلية: صلاح ينافس السيسي دون أن يخوض الانتخابات (مصر العربية)

” انتخابات مصر: نجم ليفربول يظهر كمنافس رئيس للسيسي”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريرا حول إبطال مئات الآلاف من المصريين أصواتهم الانتخابية بكتابة اسم محمد صلاح نجم نادي ليفربول والمنتخب المصري لكرة القدم على بطاقة التصويت في الانتخابات الرئاسية.

ميرور: محمد صلاح.. مرشح «محضرش» الانتخابات الرئاسية بمصر (مصر العربية)

قالت صحيفة “ميرور” البريطانية إن أكثر من مليون شخص اختاروا محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي في انتخابات الرئاسة المصرية التي جرت مؤخرا، وانحسرت المنافسة فيها بين السيسي وموسى مصطفى موسى.

وفد الشرطة الأمريكية يغادر القاهرة عقب زيارة المعالم الأثرية والسياحية (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأحد، وفد ضباط الشرطة الأمريكية على متن الطائرة المتجهة إلى نيويورك، عقب زيارة لمصر استغرقت عدة أيام شملت زيارة المعالم الأثرية والسياحية بالقاهرة والأقصر والغردقة.

سفير طاجيكستان: ندعم مصر بقوة فى جهودها للقضاء على الإرهاب (اليوم السابع)

أكد خسرو ناظرى سفير طاجيكستان بالقاهرة أن بلاده تولى اهتماما كبيرا بتطوير العلاقات مع مصر فى ظل الروابط التاريخية والثقافية المشتركة بجانب فرص التعاون الثنائى التى توفرها امكانيات كلا البلدين والتى لم تستثمر بعد بالقدر الكافى، فضلاً عن مشاعر الصداقة التى تجمع الشعبين الطاجيكى والمصرى والرغبة المتبادلة فى تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة.

رئيس شبه جزيرة القرم: مصر ضمن قائمة المهتمين بالتبادل التجارى معنا (اليوم السابع)

قال رئيس جمهورية القرم الروسية سيرجى أكسينوف، إن أكبر حصة من التبادل الخارجى للسلع فى شبه جزيرة القرم تسندها دول بعيدة فى الخارج. وأوضح أكسينوف، وفقا لوكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، أن النصيب الأكبر من قيمة التبادل التجارى وهى أكثر من 52٪ – تقع على عاتق الدول غير تابعة لرابطة الدول المستقلة مثل الصين، إيطاليا، الهند، اسبانيا، مصر، بلغاريا ومن بين بلدان رابطة الدول المستقلة روسيا البيضاء، وأوكرانيا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

في تقرير لـ«ابن خلدون» عن الانتخابات الرئاسية: حوافز تموينية ومالية لجذب الناخبين (مصر العربية)

قال مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، يوم السبت، إن شخصيات عامة ومساعديهم قدموا حوافز تموينية ومالية لجذب الناخبين على التصويت في الانتخابات الرئاسية التي انتهت الأربعاء الماضي، مضيفا أن عملية التصويت وقعت ما بين الترغيب والترهيب. وأضاف المركز في تقريره عن الانتخابات الرئاسية الذي صدر تحت عنوان “ليلة عرس الديمقراطية أم مأستها” أن المركز رصد وجود مركبات لتجميع المواطنين للادلاء بأصواتهم بصورة جماعية، مع وعود بعض الناخبين فى القرى بتوصيل بعض الخدمات البنية التحتية.

مصر: خطة السيسي لتطويع ما تبقى من أحزاب (العربي الجديد)

يتقاطع فوز النائب المصري المعيّن بهاء أبو شقة برئاسة حزب “الوفد” أخيراً، مع مخطط تعكف على إعداده الدائرة الخاصة بعبد الفتاح السيسي، لإعادة تشكيل معارضة سياسية صورية للنظام، تقتصر على أحزاب معدودة، تقبل الأجهزة الأمنية والسيادية استمرارها في المشهد السياسي رغم ضعف أدائها وانخفاض شعبيتها، مع إلغاء أي دور للأحزاب والجماعات المعارضة التي يمكن أن تمثّل خطراً على المدى الطويل. وتمّ وضع المخطط الذي أفصحت مصادر سياسية وحكومية عن تفاصيله لـ”العربي الجديد”، بناءً على تعليمات أصدرها السيسي خلال الفترة السابقة للانتخابات الرئاسية، وتحديداً الأسبوعين اللذين شهدا ترشّح رئيس الأركان الأسبق ومؤسس حزب “مصر العروبة الديمقراطي” سامي عنان، ثمّ القبض عليه، وترشّح وانسحاب الناشط الحقوقي ووكيل مؤسسي حزب “العيش والحرية” خالد علي، وانتهاءً بالقبض على رئيس حزب “مصر القوية” عبد المنعم أبو الفتوح ونائبه محمد القصاص، وإدراج عدد من أعضاء الحزب على قائمة الإرهابيين.

مصر: استهداف تحركات النشطاء والمعارضين بقانون “أوبر وكريم” (العربي الجديد)

كشف مصدر نيابي مطلع في البرلمان المصري أن الحكومة رفضت مطالب شركتي “أوبر” و”كريم”، الخاصة بحذف مواد الربط الإلكتروني لبيانات عملائها، وشركائها، مع الجهات الأمنية المختصة، من قانون تنظيم النقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بحجة إعلاء اعتبارات الأمن القومي، على الرغم من تصادمها مع مواد الحريات الواردة في الدستور. ووافقت لجان النقل والمواصلات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشؤون الاقتصادية، والدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في اجتماع مغلق، مساء السبت، على مشروع قانون حكومي بشأن تنظيم النقل الجماعي للركاب، في حضور وزيري النقل والاستثمار، الذي يتضمن نصوصاً تسمح بالمراقبة الأمنية على بيانات عملاء الشركات العاملة في هذا المجال. وقال المصدر إن الحكومة أظهرت بوضوح في الاجتماع “عدم الرضوخ لطلبات الشركات تحت أي ظرف”، باعتبار أن الغرض الرئيسي من إعداد القانون هو “استهداف تحركات النشطاء، والمعارضين للسلطة الحاكمة”، على حد قوله، مستطرداً بأن “الشركات في حاجة للتراخيص بهدف تقنين أوضاعها، وستستجيب في النهاية للقانون كما ورد من الحكومة”.

مصطفى موسى: «أستعد لانتخابات الرئاسة 2022» (مصر العربية)

سادت حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2022. وأعرب رواد السوشيال ميديا عن سخريتهم من تصريحات “مصطفى موسى”، فيما شن آخرون هجومًا عليه، موضحين أن دوره انتهى بانتهاء الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي.

مصر: خلافات داخل حزب الوفد بعد اتهامات بتزوير الانتخابات (العربي الجديد)

أكّد مساعد رئيس حزب “الوفد” المصري والمرشح الخاسر، ياسر حسان، حدوث تزوير في الانتخابات التي جرت، الجمعة، على رئاسة الحزب، وذلك بعد إعلان فوز بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب، وهو ما دفع الوزير السابق عمرو عزت سلامة إلى الانسحاب من الإشراف على لجان الانتخابات. وقال حسان إنّه لن يصمت على “بطلان الانتخابات وتزويرها”، موضحاً أنّه “لم يتم استبعاد الأسماء التي صوتت في الانتخابات من غير أعضاء الجمعية العمومية”.

عمرو أديب: 2022 مافيش عبد الفتاح السيسي، وأنا مسؤول (عربي21)

حذفت صحيفة اليوم السابع المصرية القريبة من سلطات الانقلاب العسكري خبرا كانت نشرته على موقعها الإلكتروني يتناول رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي. وحذفت الصحيفة الخبر الذي نشرته تحت عنوان: “عمرو أديب: 2022 مافيش عبد الفتاح السيسي، وأنا مسؤول”، في ظل تقارير صحفية في الإعلام المصري عن تعديلات متوقعة في الدستور تسمح للرئيس بأن يترشح لأكثر من ولايتين. ويستند الخبر إلى جزء من حلقة تلفزيونية من برنامج “كل يوم” على فضائية (أون) الذي يقدمه الإعلامي المصري عمرو أديب، قال فيه إن “انتخابات العام 2022 ستكون أصعب، لأنه لن يكون هناك السيسي في تلك الانتخابات”. وأضاف أديب: “نحن نحتاج إلى 10 أو 15 مرشحا مصريا، لأن هذه الفترة هي الثانية للسيسي وهي الأخيرة، فيجب أن تحضر كل الأطراف”، مناشدا “الأحزاب والكتل السياسية، بأن تعد العدة لما بعد رحيل السيسي في 2022”.

دعوات لتغيير دستور الانقلاب.. لم تعجل أنصار النظام؟ (عربي21)

بمجرد انتهاء هزلية الانتخابات الرئاسية في مصر، وقبل الإعلان رسميا عن فوز عبد الفتاح السيسي رسميا بفترة رئاسية جديدة، طالبت وجوه سياسية وإعلامية مؤيدة للنظام بتغيير دستور 2014. وعلى طريقة الصين التي أقر برلمانها رسميا الشهر الجاري لرئيسها شي بينج، الحكم مدى الحياة، طالب كل من مدير مكتبة الإسكندرية السياسي مصطفى الفقي، والإعلامي عماد الدين أديب، بتغيير الدستور أو بعض بنوده وخاصة مادة الفترتين الرئاسيتين المحدة بثماني سنوات، التي يقرها الدستور كمدة زمنية لا يمكن تجاوزها لرئيس البلاد. وقال أديب، عبر فضائية “ten “، الخميس: “الدستور غير قابل للتنفيذ ويجب تعديله بما يتناسب مع الحاكم والمحكوم؛ لتحقيق المصلحة العامة للشعب”، وفي التوقيت نفسه قال الفقي، بفضائية “إم بي سي مصر”، إن “جعل مدة الرئيس بالدستور 8 سنوات على فترتين رئاسيتين، قصيرة جدا ولا بد من زيادتها”.

فشل الحشد للانتخابات المصرية يعجل بتشكيل ظهير سياسي للسيسي (العربي الجديد)

يتجه السيسي لإعادة تشكيل ظهيره السياسي ممثلاً في جمعية سياسية تضم ائتلاف الأغلبية النيابية “دعم مصر” والذي يضم نحو 320 نائباً، من بينهم 100 ممثل تقريباً لسبعة أحزاب تديرها مباشرة دائرة السيسي، كخطوة أولى لإنشاء حزب كبير تنضوي تحته الأحزاب السبعة الممثّلة في البرلمان وبعض الأحزاب الصغيرة الأخرى.

السيسي يناقش خطة تحويل مصر لمركز للتكنولوجيا والتصنيع والإبداع وريادة الأعمال (اليوم السابع)

اجتمع يوم، الأحد، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أحمد عبد الحميد قمحاوى مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول الجهود الجارية لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وركائزه الأساسية التى تشمل تطوير البنية الأساسية للاتصالات من حيث خدمات الجيل الرابع، وتطوير الشبكة الأرضية وتغطية المناطق النائية والحدودية

جدل حول احتفال الإخوان بذكرى 90 سنة على التأسيس (عربي21)

تحت شعار تسعون عاما من العطاء، أقامت جماعة الإخوان المسلمين احتفالية بناسبة مرور 90 على ذكرى تأسيسها عام 1928 وأقيم الحفل بمدينة اسطنبول التركية، وسط جدل حول توقيت الاحتفالية. وحضر الحفل عدد من رموز الجماعة والضيوف الذين كان أبرزهم رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، والمراقب العام السابق لجماعة الإخوان بالأردن همام سعيد، ومستشار الرئيس التركي والقيادى بحزب العدالة والتنمية التركي يس أقطاي، ونائب المرشد العام إبراهيم منير، وعرض في أثناء الحفل فيلم وثائقي، يروي قصة تأسيس الجماعة منذ بدايتها. بدوره أعرب المتحدث الإعلامي باسم الإخوان المسلمون طلعت فهمي، أن الاحتفالية “تأتي في ذكري مرور 90 عاما من العطاء على مر الأجيال منذ أن أسسها حسن البنا، وقدمت الجماعة نموذجا عاليا من الفئات فأخرجت الشباب المسلم والمرأة المسلمة، وعملت على صبغ الحياة بالصبغة الإسلامية، وكسبت الرأي العام لصالح الفكرة الإسلامية، وساهمت في تحرير الأوطان المسلمة من المغتصبين ولا زال جهاد الإخوان في فلسطين حتى اليوم”.

تعيين محمد عبد المنعم أمينا عاما للمجلس القومى لأسر الشهداء والمصابين (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قرارًا بتعيين، محمد عبد المنعم عبد الحافظ يوسف، أمينًا عامًا للمجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين لمدة عام اعتبارًا من اليوم 1/4/2018.

حاتم باشات: أدرس عقد حوارات مع المواطنين الذين لم يشاركوا فى الانتخابات (اليوم السابع)

قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، نائب حزب المصريين الأحرار، عن دائرة الأميرية، إن المؤتمر العام للحزب استعرض أبرز الجهود التى قام بها الحزب لتحفير المواطنين للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، ومدى تفاعل الجماهير مع تحركات الحزب. وأشار نائب حزب المصريين الأحرار، إلى أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على دراسة واستهدف مجموعة المواطنين الذين لم يشاركوا فى الانتخابات، موضحا أنه سيقوم بعمل حوار معهم والاستماع لآرائهم وتوضيح المسئولية الوطنية لهم بشأن المشاركة فى الاستحقاقات الدستورية.

سعدالدين إبراهيم: أنا حر أقابل إسرائيليين أو إخوان ولو دعونى تانى مش هتأخر (اليوم السابع)

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إنه لن يتراجع عن موقفه فى زيارة إسرائيل ولقاء مسؤولين وأكاديميين إسرائيليين، وإن البلاغات التى تُقدم ضده لن تغير موقفه. وعن اتصالاته بجماعة الإخوان وقياداتها، قال “إبراهيم” إنه لن يتصل بأحد منهم أو يتواصل معه، ولكن إذا تواصلوا معه فلن يتأخر عنهم، ومستعد للقاء أى شخص منهم، ولقاء أى شخص أيا كانت انتماءاته السياسية أو الدينية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الكهرباء: توقيع اتفاقية مع اليابان لتمويل محطة شمسية بالغردقة (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه تم توقيع اتفاقية قرض ميسر لتمويل مشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمدينة الغردقة، بين كل من الهيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولى بمبلغ 11.31 مليار ين ياباني.

عماد أديب: فاتورة الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد ستكون “الأغلى” (الوطن)

قال عماد أديب، “أهم شيء في الأربع سنوات إصلاح القادمة، أن تكون فاتورة استحقاق صندوق النقد الدولي لها أثر قليل على الشعب المصري، وتابع: “الفاتورة الثالثة الخاصة بشريحة صندوق النقد الدولي هي الأغلى، والناس بمعجزة وعظمة شديدة تعاملت مع الشريحة الأولى والثانية، ولكن الثالثة بعد 90 يوميًا، وعلى كل شخص أن يسأل هل يستطيع الناس تحمل فاتورة إصلاح أخرى”.

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح “ماريديف” السنوية 49% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المستقلة لشركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريديف خلال 2017، تراجع أرباحها بنسبة 49% على أساس سنوي، نتيجة تراجع الإيرادات، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 5.7 مليون دولار خلال العام المنتهي في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 11.14 مليون دولار في 2016.

“المركزي”: طرح أذون خزانة بقيمة 15.25 مليار جنيه اليوم (الوطن)

طرح البنك المركزي، أذون خزانة بقيمة 15.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة، وأضاف البنك، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7.75 مليار جنيه لأجل 273 يوما.

«خسائر القومية للأسمنت».. كُرة لهب فى ملعب الحكومة (المصري اليوم)

فى الوقت الذى وجه السيسى الحكومة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام، ذلك الإرث الثقيل الذى هربت العديد من الحكومات المُتعاقبة من تحمله وتوجهت الأخرى لتطبيق ما يسمى بالخصخصة؛ للخروج من أزماته وخسائره المتعاقبة، شهدت الفترة الماضية اشتعال أزمة شركة القومية للإسمنت، والتى تعد آخر الحصون التى تمتلكها الدولة فى قطاع الإسمنت فى ظل توقف الشركة عن العمل، وتكبدها خسائر كبيرة بلغت فى عام واحد نحو مليار جنيه، وكذلك اعتصام العاملين بها خلال الفترة الماضية فى ظل رفضهم للتوجه الحالى للشركة القابضة للكيماويات لنقل المصنع، وتخفيض الحوافز الخاصة بمرتباتهم.

سحب 3 مليارات دولار للضغط على الجنيه في «أحراز الإضرار بالاقتصاد» (المصري اليوم)

استكملت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، فض الأحراز في محاكمة رجل الأعمال الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، بينهم 13 هارب في اتهامهم الإضرار بالاقتصاد القومي، وتبين أن من بين الأحراز مذكرة فيها استهداف بعض مقار الشركات الأجنبية العاملة في قطاع البترول، إضافة إلى الضغط على الجنيه المصري، بخلق طلب دائم ومستمر على الدولار، والهدف هو سحب الدولار من السوق بقيمة تتراوح بين 2 إلى 3 مليارات خلال 6 شهور، ما يساعد في خلق ضغط على الاحتياطي من العملات الأجنبية بالبنك المركزي، الأمر الذي يستتبعه خفض البنك المركزي من قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

«الكويز» يستمر فى الهيمنة على الصادرات المصرية إلى أمريكا (المصري اليوم)

كشف بيان تحليلى عن صادرات وواردات مصر إلى الولايات المتحدة حتى نهاية أكتوبر 2017 عن استمرار هيمنة المنسوجات والملابس الجاهزة على مجموع الصادرات المصرية إلى أمريكا، حيث سجلت أكثر من 55% من المجموع البالغ 1371 مليون دولار.

مصر: الحجز على أصول حكومية لسداد مديونياتها (العربي الجديد)

كشف مسؤولون حكوميون عن خطة تسمح بحجز جهات حكومية على أصول شركات وهيئات حكومية، وذلك لتصفية مديونيات متراكمة بنحو 1.5 تريليون جنيه (84.5 مليار دولار)، وتستحضر الحكومة في هذا الاتجاه، خطة وضعها وزير المالية الهارب يوسف بطرس غالي، خلال الأشهر الأخيرة من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، لمبادلة المديونية بأصول مملوكة للجهات الحكومية، وقال مسؤول في وزارة المالية، في تصريح لـ “العربي الجديد”، إن “الخطة الجاري العمل عليها حاليا تستهدف تصفية الديون ووقف تضخمها، بسبب عدم القدرة على السداد من قبل الجهات الحكومية المدينة، مما سينعكس على تراجع الدين المحلي”.

ما علاقة الجيش المصري بفتح استيراد السيارات الكهربائية؟ (عربي21)

قررت مصر السماح لمواطنيها باستيراد سيارات الركوب المستعملة التي تعمل بمحرك كهربائي (السيارات الكهربائية) عدا عن الموتوسيكلات، بشرط ألا يتجاوز عمرها الثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج، حتى تاريخ الشحن أو التملك. وأكد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، أنها معفاة من الجمارك، وتوقع المستشار السابق بالأمم المتحدة، أن “تظل مصر تدهش العالم، حتى بهذا الموضوع إذا تحول بيزنس السيارات الكهربائية لاحتكار أفراد أو جماعات أو شركات بعينها”، موضحا أن “الأصل في السوق هو المنافسة العادلة، أما غير ذلك فهو يفتح أبواب الفساد على مصراعيها”، وعن استغلال قرار استيراد السيارات الكهربائية المستعملة على حساب الشعب، قال المرشح الرئاسي السابق الدكتور مدحت خفاجي، إن “استغلال الجيش الأمر في البيزنس أمر طبيعي بدلا من خسائر وفساد المشروعات الحكومية الفاشلة”، وافتتح وزير التجارة في فبراير الماضي، أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية التي أنشأتها شركة “ريفولتا مصر” بالتعاون مع شركة وطنية التابعة للقوات المسلحة، وأكد حينها أنه ستتم إتاحة هذه الخدمة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بلومبرج: في مصر.. تراجع التضخم يعجل بخفض جديد للدعم (مصر العربية)

التراجع في مستويات التضخم ربما تعترضها الجولة التالية من خفض الدعم والمقررة النصف الثاني من العام الجاري، هكذا علقت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية على القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة وذلك للمرة الثانية في 6 أسابيع في أعقاب انخفاض التضخم.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

صناع أثاث دمياط يفضون وقفتهم الاحتجاجية اعتراضا على أسعار “الأبلكاش” (الوطن)

فض صناع الأثاث المحتجين على ارتفاع أسعار الأبلكاش في دمياط وقفتهم الاحتجاجية أمام الغرفة التجارية، ومن المقرر لقاء مجموعة منهم المحافظ اليوم لبحث سبل حل الأزمة، وتجمهر عدد من صُناع الأثاث في دمياط أمام الغرفة التجارية في دمياط إعتراضًا على الزيادة الأخيرة في أسعار “الأبلكاش” أحد الخامات الأساسية المستخدمة في الصناعة، وذلك بعد زيادة جديدة في الأسعار بلغت 50 دولار في الصندوق نظرًا لارتفاع سعره في بلد المنشأ.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام» يغرم «المصري اليوم» ويحيل رئيس تحريرها للتحقيق (بوابة الاخبار)

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، قرارا بإحالة رئيس تحرير صحيفة «المصري اليوم»، ومحرر خبر «قيام الدولة المصرية بحشد الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة» بنقابة الصحفيين للتحقيق معهما في صدور مانشيت الجريدة بهذا المنطوق الذي يتهم الدولة بالحشد، وألزم قرار المجلس صحيفة «المصري اليوم» بنشر اعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات بنفس المكان ونفس المساحة، كما تم توقيع عقوبة مالية قدرها 150 ألف جنيه على الصحيفة.

خيري رمضان لوسائل الإعلام: نحن في ظرف استثنائي يدفعنا لمزيد من الحرص (الشروق)

ناشد الإعلامي خيري رمضان، وسائل الإعلام، بتوخي الحذر فيما تنشره وتعرضه، خلال الفترة الحالية، وقال «رمضان»، «نحن في ظرف استثنائي، يدفعنا لمزيد من الحرص طوال الوقت، فنحن نحارِب ونُحارب»، متابعًا: «قد تبدو بعض الأشياء في ظروف عادية عند من يراقب ويقوم بالدور التنظيمي غير عادية الآن».

مكرم محمد أحمد: «المصري اليوم» أخطأت في استنتاج وقائع لم تحدث بالانتخابات (الشروق)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس قام بالتحقيق مع العضو المنتدب من جريدة المصري اليوم، بشأن العنوان الغير مهني الذي تناولته في تغطية الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى اعتذار العضو المنتدب عن العنوان ونشر اعتذار رسمي للهيئة الوطنية للانتخابات بالجريدة.

نقيب الصحفيين عن مانشيت «المصري اليوم»: سنرد اعتبار «الوطنية للانتخابات» (الشروق)

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه سيتم التنسيق بين النقابة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ للرد على المذكرة المقدمة من الهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن ما تناوله عنوان جريدة المصري اليوم عن الانتخابات الرئاسية.

عمرو أديب عن مانشيت «المصري اليوم» وعمرو واكد: «ما تسيبوا الناس تتكلم» (المصري اليوم)

انتقد الإعلامي عمرو أديب، التعامل مع ما تم نشره عبر جريدة المصري اليوم من مانشيت يحمل عنوان «الدولة تحشد الناخبين في آخر أيام الانتخابات»، وألحقته الصحيفة بعنوان فرعي «الوطنية تلوح بالغرامة.. مسئولون يعدون بمكافآت مالية وهدايا أمام اللجان»، وقال أديب، «إن المنتصر لا ينتقم، المنتصر قوى وكريم، وإحنا انتصرنا، متجيش بقي تقدم بلاغ ضد المصري اليوم وضد عمرو واكد ما تسيب الناس تتكلم، الكلام ده لو أثروا عليك وعلى شغلك».

السياحة

الرحلات الروسية تنطلق 11 إبريل بالإيرفلوت (بوابة الاهرام)

بعد غياب عامين كاملين، منذ حادث الطائرة الروسية التى سقطت فى منطقة الحسنة بالعريش، وأعقبها قرار روسي بإيقاف الرحلات الجوية بين البلدين، تعود الرحلات مرة آخرى، حيث تبدأ رحلات شركة إيرفلوت يوم ١١ أبريل، وتنظم رحلتين أسبوعيا للقاهرة يومى السبت والأربعاء، بينما تنظم مصر للطيران ثلاث رحلات أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

الزراعة

74% انخفاضا فى مخزون قطن الشعر (جريدة الاهرام)

كشفت النشرة السنوية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالى الموجود الفعلى من القطن الشعر 240.2 ألف قنطار مترى، فى مقابل 922.2 ألف قنطار مترى بنسبة انخفاض قدرها 74% وذلك بسبب إنخفاض كمية الأقطان المحلوجة من خلال الموسم المنتهى فى 31أغسطس2017.

سعر القصب يغضب مزارعي المنيا.. والمحافظ: «هنزرع بنجر» (مصر العربية)

رغم رفع سعر شراء طن قصب السكر إلى 720 جنيهًا؛ فإنّ حالة من الغضب ما زالت تُسيطر على مزارعي مُحافظة المنيا، الذين وصفوا السعر بغير المُناسب، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج؛ الأمر الذي يهددهم بخسائر كبيرة، ومع شكاوى المزارعين أعلن اللواء عصام البديوى، مُحافظ الأقليم البدء في استصلاح وزراعة 181 ألف فدان من البنجر؛ لإنتاج مليون طن، وإقامة مصنع للسكر، يسهم في سد العجز بنسبة 75 %، وأبدى عدد من مُزارعي القصب داخل مركز ديرمواس، رغبتهم في عدم زراعة القصب مرة أخرى؛ مؤكدين أنهم سيزرعون البنجر بدلاً منه، خاصة مع إعلان المُحافظة إنشاء مصنع لبنجر السكر.

الأقباط

المكتب البابوي للمشروعات يعلن عن تدريب مدفوع الأجر في مجال المهن البترولية (بوابة الاهرام)

أعلن المكتب البابوي للمشروعات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالتعاون مع إحدى الشركات للخدمات البترولية، فتح باب قبول استمارات التقديم (للذكور والإناث) من جميع الإيبارشيات للكنيسة للتدريب المجاني على المهن المتعلقة بنشاط الخدمات البترولية بداية من أعمال استكشاف البترول، حفر الآبار، وحتى إنتاج النفط أو الغاز من الآبار، وأوضحت الكنيسة أن مدة التدريب ستكون 4 شهور تبدأ من أول مايو المقبل، وسوف يمنح المتدرب مكافأة مالية ١٣٠٠ لكل شهر و١٠٠٠ جنيه بدل إقامة للمغتربين.

433 حاجًّا مسيحيًا يغادرون مطار القاهرة إلى القدس عبر تل أبيب (بوابة الاخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي، 433 حاجًا مسيحيًا متوجهين إلى إسرائيل، ومنها إلى مدينة القدس، بهدف زيارة الأماكن المقدسة وأداء الطقوس الدينية. وأنهيت إجراءات سفرهم على طائرتين تابعتين لشركة «إير سيناء» المتجهة إلى تل أبيب، ومن المقرر أن تشهد الساعات المقبلة انطلاق 3 رحلات أخرى إلى تل أبيب.

البابا تواضروس يتفقد أعمال التجديدات بالكاتدرائية (بوابة الاهرام)

تفقد تواضروس الثاني، أعمال التطوير والتجديدات بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث كان في استقباله اللجنة المشرفة على الأعمال، وفريق العاملين من الفنانين والمهندسين والفنييين، الذين يقومون بالأعمال المتنوعة داخل الكاتدرائية.

حركة قبطية تطالب محافظ القليوبية بالاعتذار: أصواتنا ليست للبيع (الوطن)

طالبت حركة “شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس”، محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، بالاعتذار عن تصريحاته التي تراجع عنها في بيان رسمي، بمنح 100 ألف جنيه، لأعلى إيبارشية تصويتًا في الانتخابات الرئاسية، أو أكثر من 40% من أيبارشيات الأقباط الثلاث بالمحافظة، و100 ألف جنيه للكنيسة الإنجيلية إذا حصلت على نفس النسبة التصويتية، واعتبرت الحركة، في بيان لها بأن تصريحات المحافظ، إهانة للأقباط وأنه تصريح عنصري ويدفع للتفرقة، ويمنح الكارهين للدولة فرصة اللعب بتصريحاته.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قانون «الأعلى للإرهاب» بعد موافقة «تشريعية النواب» (مصر العربية)

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، حيث أصر أعضاء اللجنة على أسبقية رئيس النواب، لرئيس الوزراء فى تشكيل المجلس الأعلى، مع إضافة 3 شخصيات عامة يصدر بتعيينهم قرارا من رئيس الجمهورية، على أن تناقش الموازنة الخاصة به بالبرلمان دون أن تكون فى جلسة خاصة. جاء ذلك فى اجتماع اللجنة يوم، الأحد، حيث يهدف مشروع القانون إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب، ومعالجة آثاره، وتعزيز القدرات لمواجهة الإرهاب، باعتباره تهديداً للوطن والمواطنين مع حماية الحقوق والحريات.

عرض رضيعة أمام نيابة أمن الدولة بمصر وغضب بين النشطاء (عربي21)

ظهرت الطفلة ذو العام الواحد والمختفية قسريا منذ تسعة أيام بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس في مصر بحضور ووالدتها وغياب والدها وخالها. وكانت الطفلة عالية مضر قد تم إخفاؤها قسريا مع والدتها فاطمة محمد ضياء الدين موسى ووالدها عبد الله مضر وخالها عمر محمد ضياء الدين، وذلك يوم 24 مارس الماضي. وأكدت شقيقة عبد الله ظهور الطفلة عالية ووالدتها فقط في نيابة التجمع الخامس، مع استمرار اختفاء والدها وخالها وعدم معرفة الأسرة أي معلومات عنهما. وقالت مريم مضر إن: ” عرضت ابنتنا فاطمة موسى وطفلتها الرضيعة أمام نيابة أمن الدولة بالتجمع على ذمة القضية رقم 441أمن دولة وقد وجهت لها اتهامات انضمام لجماعة ارهابية ونشر أخبار كاذبة وقد قررت النيابة استمرار حبسها في سجن القناطر”.

دفاع ابنة القرضاوي: حالتها متدهورة في الحبس الانفرادي (مصر العربية)

قالت هيئة الدفاع عن “علا”، ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مساء الأحد، إن حالتها الصحية “متدهورة في الحبس الانفرادي”. جاء ذلك في بيان لهيئة الدفاع عن علا (56 عامًا)، وزوجها حسام خلف (58 عامًا) القيادي بحزب “الوسط” (معارض)، نقلته حملة “الحرية لعلا وحسام” (حقوقية إلكترونية تهتم بقضيتهما)، عبر صفحتها على “فيسبوك”.

الداخلية: مقتل مطلوبيْن وإصابة ضابطين فى اشتباكات بالرصاص مع خارجين عن القانون (اليوم السابع)

أفادت وزارة الداخلية، أنه أثناء قيام ضباط وحدة مباحث مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج والقوة المرافقة بالمرور لتفقد الحالة الأمنية بالمنطقة الجبلية بناحية الصوامعة شرق دائرة المركز، شاهدوا ثلاثة أشخاص مسلحين، وحال استيقافهم بادروا بإطلاق أعيرة من أسلحة نارية كانت بحوزتهم تجاه القوات، فبادلتهم القوات بإطلاق النيران، ونتج عن ذلك وفاة كلاً من (نادر  فتحى البدرى أحمد –عامل، مطلوب ضبطه وإحضاره والتنفيذ عليه فى قضيتين “سلاح نارى – سرقة بالإكراه”، وبسام كمال الديب أبو العز عامل، ومطلوب التنفيذ عليه فى قضيتين ” قتل -حيازة سلاح نارى بدون ترخيص )، وإصابة عبد الرحمن على عبد العزيز وشهرته ” عبده ” – عامل، مطلوب ضبطه وإحضاره فى قضيتين “سرقة دراجة بخارية – سرقة بالإكراه “تم نقله لتلقى العلاج بمستشفى سوهاج الجامعى تحت الحراسة اللازمة”،  وضبط بحوزتهم (“2″بندقية آلية –2” بندقية  FN – وكمية من الذخيرة خاصة بالأسلحة المضبوطة – كمية من جوهر مخدر الحشيش).

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصادر لصحيفة العربي الجديد قرار بالإفراج عن سامي عنان وإخلاء سبيله خلال ساعات (العربي الجديد)

أكدت مصادر مصرية، مقربة من رئيس أركان القوات المسلحة السابق سامي عنان، صدور قرار، اليوم السبت، من النيابة العسكرية بالإفراج عنه. وقالت المصادر لـ “العربي الجديد” إن عنان بصدد إنهاء بعض الإجراءات في سبيل إخلاء سبيله. كذلك رجّحت إخلاء سبيل المستشار هشام جنينة، المعتقل في نفس قضية عنان أيضاً. وقالت مصادر أخرى إنه ربما يكون قد تم منذ أيام نقل عنان من مقر اعتقاله بمعسكر “الهايكستب” إلى منزله ووضعه تحت الإقامة الجبرية. وأوضحت أن تنفيذ إخلاء سبيل الفريق نهائياً ينتظر إنهاء بعض الاتفاقات مع عنان، الخاصة بالرواية التي سيعلنها بعد الإفراج عنه، وذلك بعد خطاب إعلان ترشحه الذي هاجم فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتصريحات التي أدلى بها محاميه، المستشار هشام جنينة، والتي أكد خلالها أن الفريق يمتلك أدلة تدين قيادات الحكم الحالية في مصر.

شاهد رسالة وزير الدفاع لدفعة الضباط الاحتياط الجديدة (اليوم السابع)

وجه الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، رسالة للدفعة 153 من الضباط الاحتياط، دفعة الشهيد المقدم شريف عمر. وأكد القائد العام، أن كلية الضباط الاحتياط هى معقل الأبطال، وتمثل مع باقى الكليات والمعاهد العسكرية ركيزة أساسية فى إمداد القوات المسلحة بالطاقات البشرية من الضباط الجدد، ليتواصل دورها فى خدمة الوطن والدفاع عن أمنه واستقراره، وأن الضباط الاحتياط هم نبت أصيل من نسيج الشعب المصرى العظيم يمثلون أحد الركائز الفاعلة فى منظومة الكفاءة القتالية للقوات المسلحة.

وزير الدفاع: الجندى المشارك فى العملية الشاملة امتداد لجيل أكتوبر (اليوم السابع)

شهد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم الاحتفال بتكريم المجندين المشاركين فى العملية الشاملة سيناء 2018، والذين تنتهي مدة خدمتهم فى الأول من أبريل 2018، وذلك بأرض احتفالات المنطقة المركزية العسكرية.

خليفة حفتر: تحرير مدينة درنة من الجماعات المتطرفة بات وشيكا (اليوم السابع)

قال القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، إن تحرير مدينة درنة من الجماعات الإرهابية المتطرفة بات وشيكا، موضحا أن القوات المسلحة الليبية أعطت فرصا عديدة للجماعات المتطرفة للتوبة وإلقاء السلاح، مؤكدا أنه كان يتمنى أن يكون هناك حل سلمى للأوضاع فى درنة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش المصري يعلن آخر حصيلة لعملياته العسكرية في سيناء (عربي21)

أصدر الجيش المصري بيانه الـ 17 حول سير العمليات العسكرية في سيناء، معلنا مقتل عسكريين اثنين، و6 مسلحين، في اليوم الثاني والخمسين للعملية العسكرية الشاملة بأنحاء البلاد، في وقت تعاني فيه مدن شمال سيناء حصارا مطبقا. وقال الجيش إنه تمكن من قتل 6 عناصر تكفيرية في عمليتين منفصلتين استهدفتا بؤرا يختبئ فيها المسلحون في شمال سيناء، وأن نتيجة العمليات أسفرت عن مقتل ضابطين من الجيش، مشيرا إلى أنه جرى إلقاء القبض على 513 عنصرا من المطلوبين والمشتبه بهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close