fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

16 إبريل موعد تصويت البرلمان على تعديلات الدستور(العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية مصرية أن رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، حدد جلسة 16 إبريل الحالي، لأخذ التصويت النهائي على مشروع التعديلات الدستورية، نداءً باسم كل نائب، شريطة التزامهم بقول “موافق” أو “غير موافق” خلال تصويتهم، من دون تبيان أسباب تأييد أو رفض التعديلات. ويتطلب تمرير التعديلات موافقة 397 نائباً من مجموع 595 برلمانياً، من خلال التصويت نداءً بالاسم، وهو ما يمثل أغلبية ثلثي عدد أعضاء البرلمان، وفقاً لما تقتضيه أحكام اللائحة المنظمة. وقالت المصادر إن هيئة مكتب البرلمان، برئاسة عبد العال، قررت تخصيص جلسة يوم 14 إبريل الحالي لعرض التقرير النهائي للجنة التشريعية حول التعديلات، متضمناً كافة الاقتراحات المقدمة من النواب على المواد المطروحة للتعديل، ورأي أغلبية أعضاء اللجنة بشأنها، مع إتاحة الحديث لكل نائب من مقدمي الاقتراحات لعرض وجهة نظره، وأخذ تصويت أغلبية البرلمان على كل اقتراح على حدة، برفع الأيدي.

عمرو أديب عن استفتاء الدستور: اللي مش هينزل هيدفع أغلى من 500 جنيه (الشروق)

أشاد الإعلامي عمرو أديب، بالإقبال الكثيف من الأتراك على المشاركة في الانتخابات المحلية، مطالبًا المواطنين المصريين بعدم العزوف عن المشاركة في أي من الاستحقاقات الدستورية والتعبير عن آرائهم بحرية مطلقة. وتابع: «اللي مش هينزل هيدفع أغلى من 500 جنيه؛ ده مستقبل بلد ويجب أن يكون لكل مواطن رأي فيه»، مخاطبًا المواطنين: «انزلوا قولوا رأيكم وعبروا عن نفسكم أيا كانت»، في إشارة منه إلى الاستفتاء المرتقب على التعديلات الدستورية المطروحة حاليا بالبرلمان.

خالد الجندي: أسأل الله أن يحشرني مع السيسي (عربي21)

فاجأ الداعية المصري خالد الجندي، متابعيه، الأحد، بدعوته الله أن يحشره مع عبد الفتاح السيسي، يوم القيامة. الجندي وخلال مداخلة على برنامج “الحكاية” الذي يقدمه عمرو أديب على شاشة “إم بي سي مصر”، دافع عن تصريحات أدلى بها حول اعتبار نفسه من علماء السلاطين. وقال الجندي إن السيسي هو سلطان القانون، وطاعته واجبة، ما لم يخالف ذلك. وعدد الجندي إنجازات السيسي التي قدمها للمواطنين بحسب وصفه، مهاجما في الوقت ذاته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لاتهام من وجه النقد إليه، بأنه من أتباع أردوغان. وأضاف: “الذين يشغبون على ذلك، لقطاء، يريدون أن يكون السلطان الذي ينتمون إليه، هو السلطان أردوغان”. وتابع: “السيد السيسي، اللي شايفينه من الصالحين، ونسأل الله أن يطول بعمره، ويحشرنا معه يوم القيامة، نكاية في الذين يشغبون عليه، أو يحاولون تقويض هذه الإنجازات التي قام بها”.

الحبس 6 أشهر لوائل الإبراشي ومحمد الغيطي (المصري اليوم)

قضت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمد حسين عامر، بحبس كل من الإعلاميين وائل الإبراشي ومحمد الغيطي، بالحبس 6 أشهر، وكفالة 2000 جنيه لكل منهما، لاتهامهما بالتأثير على الشهود وعلى سير التحقيقات في واقعة مقتل شخص على يد قاضٍ بمدينة نصر، كانت نيابة استئناف القاهرة أمرت في وقت سابق بإخلاء سبيل «الإبراشي»، بكفالة مالية 5 آلاف جنيه، على ذمة الواقعة، بعد أن وجهت له تهمة التأثير على سير التحقيقات وتوصيف وقائع محل التحقيقات على خلفية استضافته لشاهدة في قتل قاضٍ لمواطن بمنطقة مدينة نصر، حيث أدلت بتصريحات مغايرة لبعض ما أدلت به تحقيقات النيابة، وجاءت التحقيقات على خلفية تقدم شقيق القاضي المتهم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الإبراشي بالتأثير على جهات التحقيق وخلق صورة ذهنية سلبية عن شقيقه قبل انتهاء التحقيقات، بالإضافة للإعلامي محمد الغيطي أيضا الذي قدم حلقة تحوي نفس الموضوع.

الصيادلة: لن نقبل بفرض الحراسة القضائية على النقابة (الوطن)

قال الدكتور عصام عبد الحميد، القائم بأعمال نقيب الصيادلة، إن مجلس النقابة قرر إيداع دعوى استشكال على حكم فرض الحراسة القضائية على النقابة، وأكد أن النقابة لن تقبل برفض الحراسة القضائية، خاصة وأن الدستور ينص على عدم جواز فرض الحراسة القضائية على النقابات المهنية، قائلا: “لن نسمح بفرض الحراسة، سيكون عارا على الصيادلة ترك نقابتهم للحراسة القضائية”.

مصادر عسكرية:

قتلى وجرحى في صفوف الجيش بعد اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة لدى دخول حملة عسكرية قرية شيبانة جنوب رفح، لمحاولة استرداد محتويات مخزن أسلحة تابع للجيش بجوار بيت أحد المتعاونين معه، مما أسفر عن اعطاب جرافة وأضرار ببعض الهمرات المشاركة بالحملة.

وفي أعقاب المواجهات، استعانت قوات الجيش ب 6آليات إضافية وجرافة أخرى لسحب الجرافة المعطوبة، والانسحاب من الموقع.

لقراءة النص الكامل لموجز الصحافة برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close