fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بيان هام من «الخارجية» للمشجعين المصريين في مونديال روسيا (بوابة الاخبار)

تهيب وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين، الذين سافروا إلى دولة روسيا الاتحادية لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم، بضرورة الإتباع الصارم لقوانين السفر والإقامة الروسية، وعدم محاولة الخروج عن الإطار المنظم لقواعد الإقامة في دولة روسيا الاتحادية والمواعيد المقررة لمغادرة المشجعين عقب انتهاء مباريات كأس العالم، وأكدت وزارة الخارجية على أن السلطات الروسية، أوضحت أنها سوف تقوم باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة تجاه المخالفين لتلك القوانين والتعليمات، وهو ما قد يترتب عليه تعرض المخالفين للاحتجاز لحين الانتهاء من إجراءات ترحيلهم وفقا للقوانين والقواعد الروسية في هذا الصدد.

الخارجية تتواصل مع السلطات الإيطالية بشأن ملابسات وفاة مواطن مصري (بوابة الاهرام)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية تتابع مع السلطات الإيطالية عبر السفارة المصرية في روما ملابسات وفاة المواطن “حسن رمضان مخيمر شرف” إكلينيكيا، وذلك بعد نقله من محبسه في سجن مدينة “فيتربو” بإيطاليا إلى مستشفى المدينة نتيجة محاولته الإنتحار طبقا لما أفادت به إدارة السجن.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محمد محسوب: الشرطة الإيطالية تحتجزني تمهيدا لتسليمي للسلطات المصرية (الوطن)

قال محمد محسوب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، إن الشرطة الإيطالية احتجزته قرب مدينة كاتانيا مساء الثلاثاء، زاعمًا أن ذلك يأتي تمهيدًا لتسمليه للسلطات المصرية، وذكر في تغريدة له عبر “تويتر”: “الشرطة الإيطالية تحتجزني منذ ٣ ساعات قرب مدينة كاتانيا بطلب من السلطة المصرية لتسليمي.. وترفض الإفصاح عن التهم الموجهة لي”.

بعد القبض عليه.. تعرف على القضايا المتهم فيها محمد محسوب (الوطن)

جاء اسم الإخواني محمد محسوب، وزير الدولة للشؤون النيابية في عهد المعزول محمد مرسي، في قضايا نظرتها المحاكم المصرية بعد عزل محمد مرسي في يوليو 2013، فضلا عن إدراجه بقوائم الإرهابيين، ففي سبتمبر 2013، أيدت محكمة جنايات القاهرة، أمر النائب العام بالتحفظ على أمواله، وكان “محسوب” من بين 25 آخرين من قيادات وعناصر الإخوان الإرهابية والذين شملهم الحكم ذاته، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف وقتل وتخريب، وفي الـ30 من ديسمبر العام الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حمادة شكري، بمعاقبة “محسوب” غيابيا، بالحبس لمدة 3 سنوات، في قضية إهانة القضاء، والتي ضمّت 24 متهما من كل الأطياف السياسية على رأسهم المعزول محمد مرسي والناشط علاء عبد الفتاح والمحامي منتصر الزيات والكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل.

السيسي يستعرض استراتيجية الأوقاف للتصدي للفكر المتطرف (الوطن)

اجتمع السيسي، مع الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه جرى خلال الاجتماع استعراض استراتيجية وزارة الأوقاف للتصدي للفكر المتطرف والمتشدد، وترسيخ الفهم الصحيح لجوهر الإسلام ومقاصده العليا وروحه السمحة.

“متحدي إعاقة”: قانون الـ 5% غير مفعل.. والسيسي: أنت متعرفش كل التفاصيل (الوطن)

قاطع بعض الأشخاص من متحدي الإعاقة السيسي أثناء إلقاء كلمته خلال افتتاحه المؤتمر والمعرض الدولي السنوي السابع للإتصالات لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، وطالب إثنين منهم بمطالب فئوية خاصة بهم، واستجاب الرئيس لهم، قائلا: “حاضر.. حاضر”، وقال له أحد متحدي الإعاقة إن قانون إلزام مؤسسات الدولة بتعيين الـ 5% من العاملين بها من متحدي الإعاقة، فرد السيسي عليه: “مش هدافع وأقولك مفعل أو مش مفعل.. بس إنت متعرفشي كل التفاصيل”، وأضاف السيسي: “أنا قولت النهاردة يوم جميل فإنتبهوا للكلام ده كويس، تفعيل الـ 5% حريصين عليها.. بس الحجم المطلوب في الواقع أحيانا يكون أكبر من اللي نقدر نعمله، لكن لما نتكاتف كلنا مع بعض هنقدر نعمل حاجة.. فاتفضل أستريح”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس شعبة الأدوات المنزلية: خزانة الدولة تفقد المليارات بسبب تهريب المواد الخام (المصري اليوم)

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن «خزانة الدولة تفقد المليارات بسبب تهريب المواد الخام»، مشيرًا إلى أن «الإنتاج المحلي من الأدوات المنزلية يغطي أكثر من 90% من السوق المصري»، وأضاف، في حوار لبرنامج «رأي عام» على قناة «TEN »، أن «الاستيراد أصبح أقل في الأجهزة المنزلية، ونتمنى زيادة المكونات المصرية داخلها».

60 شركة أمريكية تزور القاهرة أكتوبر المقبل لبحث فرص الإستثمار (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن وفداً من كبرى الشركات الأمريكية سيزور القاهرة نهاية شهر أكتوبر المقبل للتعرف على الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصري في مختلف القطاعات الإنتاجية، وأشار الوزير، إلى أن هذه الزيارة والتي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالتعاون مع مجلس الأعمال المصري الأمريكي تضم مسئولي أكثر من 60 شركة أمريكية.

رئيس شعبة الملابس: لا أمل في أوكازيون هذا الصيف (بوابة الاهرام)

أكد علي شكري، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المشكلة الحقيقية في الركود الذي يعاني منه السوق منذ سنوات، بل وارتفع بنسبة 70% هذه السنة بالمقارنة بالعام الماضي، بزيادة 20% عن العام الماضي، وأوضح شكري، أن حال مصانع الملابس أصبح سيئًا للغاية، مما دفع بعضها لتسريح العمالة، أو تقليل عدد ساعات العمل، والبعض الآخر خفض الإنتاج، أو ضغط المرتبات، بينما أغلقت بعض المصانع أبوابها لعدم قدرتها على مواصلة تكاليف الإنتاج.

“تجار المحمول” لـ”الشركات”: فين حقنا من زيادة أسعار “الكروت” (الوطن)

أكد إيهاب سعيد رئيس “الشعبة” أن “هوامش الربح غير عادلة، فعندما يظل التاجر يحصل حتى الأن على هامش 2% فقط، في الوقت الذي رفعت فيه الدولة ضريبة المبيعات من 15% إلى 23% علاوة على قيام الشركات برفع مصاريف التشغيل إلى 20% وهم معذورون بسبب زيادة التكاليف عليهم بعد زيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه، وانخفاض القوى الشرائية للمواطنين، فكان من باب أولى النظر إلى أحوال التجار التى تدهوت ومازالت هوامش أرباحهم مستقرة عند 2% فقط”.

تراجع الإيرادات يقلص أرباح “عامر جروب” 13% في النصف الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” خلال النصف الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 13% على أساس سنوي نتيجة تراجع الإيرادات، وأوضحت الشركة أنها حققت أرباحا بلغت 55.08 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو 2018، مقابل أرباح بلغت 63.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

مؤشرات البورصة تتراجع 4.7% في يوليو.. وقيمة التداول ترتفع إلى 22.6 مليار جنيه (الشروق)

تراجعت مؤشرات البورصة، خلال تعاملات شهر يوليو الماضي، حيث هبط المؤشر الرئيسي EGX 30 بنحو 4.7%، ليغلق عند 15580 نقطة، وفقا لما أوضحه التقرير الشهري الصادر عن البورصة، وبحسب التقرير، فإن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة تراجع بنهاية يوليو الماضي، بنحو 4.1%، ليصل إلى 873.6 مليار جنيه، مقارنة بنحو 910.8 مليار خلال نهاية يونيو الماضي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

CBC تنفي إغلاق «إكسترا نيوز»… وتؤكد عودة لميس الحديدي في سبتمبر (الشروق)

نفى مصدر مسئول بشبكة قنوات CBC ما تم تداوله، بشأن إغلاق أو دمج قناة “إكسترا نيوز” المحطة الإخبارية التابعة للشبكة خلال الفترة المقبلة، وقال المصدر، إن هذا الكلام غير صحيح، وحول ما تردد عن انتقال الإعلامية لميس الحديدي إلى محطة أخرى خلال الفترة المقبلة، أكد المصدر أن هذه الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، على جانب آخر تستعد الإعلامية لميس الحديدي، للعودة إلى شاشة “CBC ” في سبتمبر المقبل، من خلال برنامجها “هنا العاصمة”، عقب انتهاء إجازتها السنوية.

التعليم

حقيقة تورط الجامعات المصرية في قضية «الشهادات المزورة» بالكويت (مصر العربية)

نفت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تورط الجامعات المصرية في إصدار شهادات جامعية مزورة لصالح أشخاص يعملون في الكويت، وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة التعليم العالي بالكويت، اكتشاف شهادات جامعية مزورة صادرة من دولة عربية، خلال الأشهر الماضية، وإلقاء القبض على وافد (مصري) يعمل بالوزارة متواطئًا في الجريمة.

الصحة

«قصر العينى»: وقف عمليات «نزع القرنية» (الوطن)

قال الدكتور فتحى خضير، مدير مستشفى قصر العينى: إن المستشفى قرر وقف إجراء أى عمليات «نزع قرنية» من الشخص المتوفى، وإرسالها إلى «بنك العيون» بعد واقعة أحمد عبد التواب، المريض المتوفى بالمستشفى، وأنه سيتم إجراء عمليات للمريض الذي «تُوفر قرنية له فقط»، مؤكداً أن «نقل القرنية من المتوفى دون علم أهله أمر قانونى»، وأن «القانون الصادر لتنظيم هذا الشأن عام 2003 يتيح للمستشفيات الحكومية نزع الطبقة السطحية للقرنية بما لا يشوه العين، وقد وافق الأزهر ودار الإفتاء على ذلك».

شقيق صاحب “قرنية قصر العيني”: الأطباء قتلوه لسرقتها (الوطن)

كشف أحمد عبد التواب، شقيق ضحية سرقة القرنية بمستشفى قصر العيني، تفاصيل الواقعة، موضحًا أنه دخل المستشفى لإجراء عملية بالقلب، فأبلغوه أن علاجه سيكون بالأدوية، وفي اليوم التالي أبلغوه أنه توفى نتيجة توقف عضلة القلب، وتابع “عبد التواب”، “ذهبنا لاستلامه من المشرحة، ومنعونا عن الدخول بحجة أن الكهرباء مقطوعة بداخل المشرحة، وعندما دخلنا وجدنا 2 عمال ماسكين خرطوم مياه وبيرشوا عليه لوقف النزيف، وكانوا يرتدون ملابس العمليات”، واتهم المستشفى بقتله من أجل سرقة القرنية، موضحًا أن شقيقه حُجز في المستشفى لمدة أسبوع، وكان طوال الفترة تُجرى له الأشعة والتحاليل لمطابقة مواصفات قرنيته مع المريض الآخر التي نقلت إليه، وتابع: “ابنه عنده 11 سنة وجاتله صدمة من رؤية والده ولا يأكل ولا يتحدث من المنظر حتى الآن”.

الصحة: لا يجوز نقل الأعضاء والأنسجة إلا بموافقة المتبرع أو أقارب الدرجة الأولى (اليوم السابع)

أكد الدكتورعلى محروس، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية بوزارة الصحة، أن نقل وزراعة أى عضو أو نسيج بشرى يستوجب موافقة واضحة من متبرع أو موافقة من مريض متوفى من خلال وصية مكتوبة يتركها أو موافقة أقاربة من الدرجة الأولى، وأوضح أن مسألة نقل القرنية من متوفى دون علم أهله لاتجوز ويعاقب عليها القانون، لافتا أن هناك مراكز معتمدة يتم فيها نقل وزراعة الأعضاء البشرية بما فيها القرنية.

الطرق والمواصلات

“النقل”: تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق على مرحلتين بـ 751 مليون يورو (الوطن)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن أعمال تطوير الخط الأول تنقسم الى مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأولى أعمال تطوير أنظمة الاشارات والاتصالات والتحكم المركزي، وأعمال السكة والاعمال الكهروميكانيكية، بتكلفة تبلغ حوالي 751 مليون يورو، منها 205 ملايين يورو من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه اليوم، بالإضافة إلى 350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي EIB ، و50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، و146 مليون يورو من نسبة التمويل المحلي، مضيفًا أن المرحلة الثانية من التطوير تشمل شراء الوحدات المتحركة بتكلفة تبلغ 650 مليون يورو.

الاقباط

تواضروس يجتمع برؤساء الأديرة في وادي النطرون (المصري اليوم)

تراس تواضروس الثاني صلاة القداس الإلهي بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون وشاركه الصلاة عدد من الآباء الأساقفة وبحضور المئات من الاقباط الأرثوذكس، وعقد تواضروس اجتماعًا مع اللجنة المجمعية للرهبنة، وذلك بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون حيث تضم اللجنة في عضويتها رؤساء الأديرة الرهبانية العامرة إلى جانب الآباء الأساقفة المشرفين على بعض الاديرة.

أخرى

سيدة تنتحر من شرفة منزلها بالإسكندرية (الوطن)

لقت ربه منزل مصرعها، عقب سقوطها من شرفة منزلها، مما ادي لإصابتها بكسور وجروح بمختلف أنحاء الجسم، وقرر زوجها: بأنها تعاني من مرض نفسي تعالج منه، وسبق ترددها على مستشفي المعمورة للأمراض النفسية والعصبية.

والدة قتيل إيطاليا: لم يرتكب جرماً إلا أنه مصري (اليوم السابع)

قالت عايدة الشحات سليم، 45 سنة، والدة “حسن رمضان مخيمر شرف” 20 سنة، والذى توفى فى ظروف غامضة عقب احتجازه بسجن مدينة فيتيربو الإيطالية، عندما علمت بإلقاء القبض عليه ظلماً دون أن يرتكب جرماً إلا أنه مصرى زاد حزنها، مؤكدة أنه كان عائداً من عمله منذ حوالي 3 سنوات، وفى محطة القطار، حدثت مشاجرة مع مصريين لم يكن طرفاً فيها، فألقى القبض عليه لمجرد أنه مصرى وحكم عليه بالسجن، وفى الأيام الأخيره من حبسه، اتصل بها عدة مرات يشكو لها تعرضه للاضطهاد، وكان يبكى، وطالبها بأن تجد له حلاً لأنه مرعوب وكانت تسمع صوت طرقات على باب بالسجن وكان يرفض أن يقول لها أسماء من يضطهدونه خوفا منهم.

وكيل لجنة الخطة بالبرلمان: الأوقاف تمتلك أصولاً تقدر بـ “تريليون” جنيه (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن توجيهات السيسى بشأن الاستفادة بالأصول غير المستغلة للأوقاف خطوة على الطريق الصحيح، وعلى غرار الصندوق السيادى مع مراعاة طبيعة التعامل مع هذه الأصول، وإن لزم الأمر لتشريع، لتحقيق هذا التوجه على أرض الواقع سيتم التقدم به على وجه السرعة.

سعد الدين الهلالى يطالب بوضع خانة فى البطاقة تتيح للمواطن التبرع بأعضائه (اليوم السابع)

نأشد الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر، وزير الداخلية بتحديد خانة فى بطاقة الرقم القومى ورخصة القيادة يحدد فيها موقف المواطن من التبرع بأعضائه إن موافقاً أم لا، مشدداً على جواز التبرع الأعضاء ولا شئ فيها مطلقاً كونها تخدم شخص آخر، وتابع: “لا يوجد مصطلح اسمه رجل الدين هذه الكلمة زائفة وباطلة ويراد بها السيطرة على الآخر”.

“معهد علوم البحار” يرصد بقعة تلوث زيتى بشاطئ السويس بطول كيلو متر (اليوم السابع)

رصد المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالسويس وجود بقعة زيتية على شاطئ فرع المعهد لخليج السويس بمنطقة الأدبية، وقالت الدكتورة سوزان الحسانين خليف، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار، إنه بالمعاينة اتضح أن البقعة تمتد على الشاطئ بطول 1 كم وعرض من 2 إلى 3 أمتار على طول الشاطئ والقبعة عبارة عن زيت ثقيل.

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة 156 من معهد ضباط الصف المعلمين بأبوحماد (الوطن)

السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة 156 من طلاب معهد ضباط الصف بمدينة أبوحماد بمحافظة الشرقية.

قصف جوي لطائرات يعتقد انها صهيونية لمناطق شمال شرق سيناء

طائرات حربية وطائرات بدون طيار قادمة من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ويعتقد اها صهيونية، تخترق الأجواء المصرية وتقوم بقصف جوي باتجاه قرية التومه جنوب مدينة الشيخ زويد وقرية شبانة جنوب مدينة رفح وقرية بلعا بغرب رفح، ثم قامت طائرات حربية مصرسة بعدها بتنفيذ غارة جوية على منطقة غرب رفح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close