fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

كارنيغي: فوات أوان الانتقال السلمي للسلطة بمصر.. لماذا؟ (عربي2)

في تقرير دولي جديد صادم للنظام العسكري الحاكم في مصر، حذر مركز “كارنيغي” لدراسات الشرق الأوسط، من فوات الأوان لانتقال سلمي ومنظم للسلطة في مصر، معتبرا أنها فرصة صعبة التحقق في ظل النظام العسكري الحاكم. الباحث بالمركز يزيد صايغ، أكد في تقريره الذي نشره كارنيغي الثلاثاء، وجاء بعنوان “وحيدا على الذُرى في مصر”، أنه “ليس لدى الجيش المصري محاورون يمكن التفاوض معهم لتحقيق مشاركة أوسع في صوغ القرارات الوطنية”. ويرى أن هناك “حاجة إلى مشاركة أوسع بآليات صنع القرار الوطني، وإدارة شؤون الاقتصاد والمالية العامة ودعم الأسواق، والتنمية الاجتماعية”. ويرى أن “إدارة السيسي أثبتت أنها ليست أكثر قدرة من الإدارات السابقة، منذ أن أسست القوات المسلحة الجمهورية العام 1952، على حل مشاكل تدنّي الإنتاجية والاستثمار المحلي وتفاقم أنماط النشاط الاقتصادي الطفيلية التي منعت البلاد من الوقوف على قدميها اقتصاديا”.

السيسي لمستشار ترامب: ندعم جهود التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، دعم مصر لجميع الجهود الرامية للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والدفع قدماً بمساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك وفقاً للمرجعيات الدولية، وعلى أساس حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، بما يسهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة. جاء ذلك خلال لقاء السيسي، يوم الخميس، “جاريد كوشنر” كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومن الجانب الأمريكي “جيسون جرينبلات” المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية، و “بريان هوك” المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي والمستشار السياسي لوزير الخارجية الأمريكي.

مصر والسودان يبحثان استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي (روسيا اليوم)

بحث وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، مع نظيره السوداني صلاح أحمد محمد إبراهيم في الخرطوم موضوع مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي. وأعلنت رئاسة الحكومة المصرية في بيان صدر يوم الخميس أن وزير الموارد المائية والري زار الخرطوم في إطار جولة تشمل السودان وإثيوبيا، التقى خلالها نظيره السوداني.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 2 أغسطس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close