النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
محور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

المتحدث باسم الخارجية ينفي صحة تصريحاته لـ«سبوتنيك» (بوابة الأخبار)

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، يوم الخميس، إدلائه بأية تصريحات إلى وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية. وطالب «أبو زيد» الوكالة الروسية، بالتدقيق في اختيار مراسليها في مصر لضمان التزامهم بمعايير المهنية اللازمة.

«بي بي سي» ترد على «هيئة الاستعلامات» بشأن وثائقي «اختفاء زبيدة» (مصرالعربية)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إنها ستناقش مع السلطات المصرية، شكوى بشأن فيلم وثائقي بثته سابقا وتناول أوضاع حقوق الإنسان في عهد النظام الحالي. جاء ذلك في تعقيب لها بعد يوم من دعوة الهيئة العامة للاستعلامات المسؤولين والنخبة إلى مقاطعة “بي بي سي” بعد بثها فيلمًا وثائقيا عن حقوق الإنسان وصفته الهيئة بأنه “مليء بالأكاذيب”. وقالت الهيئة، على موقعها بالإنترنت، إنها “تساند مصداقية العمل الصحفي لفرقها، وستناقش الشكوى بشأن الوثائقي مع السلطات المصرية في الأيام المقبلة”.

قيادي بحماس: شاحنات البضائع المصرية تدخل غزة بشكل منتظم منذ 10 أيام (مصرالعربية)

قال القيادي بحركة حماس طاهر النونو، إن المسئولين المصريين وعدوا خلال اجتماعهم بوفد حركة حماس الذي ترأسه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في القاهرة قبل أيام، بزيادة جرعات فتح معبر رفح لمرور الأفراد خلال الفترة القادمة على مع اتفاق بالوصول للفتح الدائم للمعبر مع تحسن الأوضاع في سيناء. وكشف النونو في تصريحات أن شاحنات البضائع من الوقود والمواد الغذائية والأدوية بدأت تتدفق إلى قطاع غزة بشكل منتظم بشكل شبه يومي، منذ عشرة أيام في أعقاب اجتماع وفد الحركة مع المسئولين المصريين. وشدد القيادي بحماس، على أن ما يثار بشأن مسألة توسيع قطاع غزة على حساب الأراضي المصرية أو تبادل الأراضي في إطار ما يتم تسميته بصفقة القرن غير حقيقي، مؤكدا أن هناك تطابق تام في الموقفين المصري والحمساوي برفض مسألة تبادل الأراضي أو توسيع القطاع على حساب أية دولة أخرى وفي مقدمتها مصر.

حماس: لم يكن في ترتيبات زيارة القاهرة خروج هنية إلى الخارج (عربي21)

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية الخميس، إن الزيارة الأخيرة للعاصمة المصرية القاهرة، جاءت بطلب من الحركة لمتابعة ملفات متعددة. وأكد الحية خلال حديث تلفزيوني عبر فضائية الأقصى أنه “لم يكن في زيارتنا الأخيرة لمصر ترتيبات لخروج رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية للخارج، وربما تكون في زيارات قادمة”. وأشار الحية إلى أن السلطة الفلسطينية عطلت دخول البضائع المصرية منذ نوفمبر الماضي وطالبت بدخولها عبر معابر الاحتلال الإسرائيلي، معربا في الوقت ذاته عن رفض حركته اشتراط السلطة مرور البضائع عبر الاحتلال، مطالبا بإدخالها من مصر إلى غزة مباشرة.

طوارئ بمطار القاهرة لاستقبال محمد بن سلمان: صفقة القرن تلوح في الأفق (العربي الجديد)

رفعت السلطات الأمنية حالة الطوارئ والاستنفار القصوى في مطار القاهرة الدولي، مساء يوم الخميس، تمهيداً لاستقبال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي يزور مصر، الأحد المقبل، للقاء السيسي، في أول زيارة خارجية منذ تعيينه ولياً للعهد بالمملكة، في يونيو الماضي، وذلك قبل جولته المرتقبة إلى العاصمتين البريطانية والأميركية.

صحيفة سويسرية: رغم صفقة الغاز مع مصر.. إسرائيل تتمسك بالتعويضات (مصرالعربية)

قالت صحيفة “نويه تسورشر تسايتونج” السويسرية إن إسرائيل مصرة على تكبيد مصر تعويضات الإخلال باتفاق غاز سابق رغم الصفقة الهائلة الأخيرة التي أبرمتها مع “دولفينوس” المصرية.

فرانس إنفو: الأزمة الاقتصادية تهدد شعبية السيسي (مصرالعربية)

تحت عنوان ” الأزمة الاقتصادية تلاحق السيسي”، رأى موقع “فرانس إنفو”   أن الرئيس المصري فقد نسبة من شعبيته جراء الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد بشكل مستمر منذ ثورة 2011.

 نيويورك تايمز: الإعلام الأجنبي هدف مصر الجديد (مصرالعربية)

“بينما تقترب الانتخابات، تجد مصر هدفا جديدا: الإعلام الأجنبي”. عنوان تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أعده مراسلها ديكلان وولش تعليقا على تصاعد التوتر بين السلطات المصرية وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

مختصون يناقشون دور مصر والإمارات “المشبوه” في ليبيا (عربي21)

قدم مختصون وأكاديميون، الخميس، قراءتهم لتقرير فريق الخبراء المعني بليبيا التابع للأمم المتحدة، والذي كشف عن “خروقات” وتمويل من قبل دولتي مصر والإمارات، للقوات التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر. وقال الباحث والصحفي الليبي أنس الفيتوري، إن “التقرير واقعي جدا ويكشف أن ما يقال في الإعلام ليس هو الحقيقة، وهناك قضايا في التقرير معروفة للمطلعين لكنها تغيب عن الرأي العام”.

سحل طالبة مصرية بعد اعتداء وحشي عليها في لندن (عربي21)

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن طالبة تدرس في لندن تعرضت لاعتداء وحشي من قبل مجموعة فتيات. وعبر قناة “دريم”، عرض الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامجه “العاشرة مساء”، مشاهد تظهر اعتداء مجموعة من الفتيات على الطالبة المصرية داخل حافلة. وقال الإبراشي إن الفتاة تدعى مريم مصطفى، كاشفا أنها وقبل أربعة شهور، تعرضت للاعتداء من قبل فتاتين شاركا بضربها هذه المرة أيضا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي: الإساءة للجيش والشرطة خيانة عظمى (عربي21)

حذر رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس، من الإساءة للجيش والشرطة، مطالبا المصريين بتجنب ذلك باعتباره “خيانة عظمى”، بحسب تعبيره. ولم يقل السيسي إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسميا، لكنه دعا أجهزة الدولة والإعلام وجموع المصريين للتصدي لمحاولة الإساءة للجيش والشرطة. وقال السيسي خلال تدشين مدينة العلمين الجديدة بساحل مصر الشمالي، ووضع حجر الأساس لعدد من المدن الجديدة عبر الفيديو كونفرنس: “الجيش والشرطة اللي هم بيمثلوا المصريين يسقط منهم شهداء ومصابين بقالهم دلوقتي أربع سنين أو أكثر… يعني لو حد أساء للجيش والشرطة دا في الآخر بيسيء لكل المصريين”. وتابع: “لا يليق بأن تسمحوا بالإساءة للجيش والشرطة… هنا مابقتش حرية رأى، ليك وجهة نظر مش هاحسبك عليها، لكن لما تخلى وجهة نظرك صيغة تطلع للناس تسئ بيها للمصريين، لأ بقا كلكوا تتصدوا بقا مش أنا.. أنا بقول بصراحة، يعنى الأم اللى قدمت ابنها والزوجة اللى قدمت زوجها تقول ايه لما تشوف إساءة للجيش والشرطة”. وأردف: “خلوا الناس تطلع الجبهة علشان يشوفوا ايه اللى بيحصل ويخشوا عند العمليات يشوفوا الناس بتموت إزاى، علشان تشوفوا ولاد مصر بيقدموا أرواحهم علشانكم أنتم، علشان البلد تبقى أمان وسلام ومحدش يروع حد، ولا يليق الإساءة لهم، ولن أسمح به”.

«حازم حسني» يهاجم السيسي (مصرالعربية)

انتقد الدكتور حازم حسني، المتحدث باسم رئيس الأركان المصري السابق الفريق سامي عنان، تصريحات السيسي، عقب تدشينه لمدينة العلمين الجديدة، بشأن اعتبار الإساءة للشرطة والجيش خيانة عظمى. وكتب حسني عبر صفحته بموقع التدوينات المصغر “تويتر”، «التفريط في تيران وصنافير أرضًا ومضيقًا خيانة عظمى»، وشن عدد من النشطاء هجومًا مضادًا على “حسني”، مطالبين إياه بعدم التحدث بلسان المصريين.

حازم حسني يهاجم السيسي

129 شخصية عامة ترفض «حبس الطلاب» وتنتقد وضعهم على قوائم الإرهاب (مصرالعربية)

أدانت 129 شخصية عامة و5 كيانات سياسية، يوم الخميس، ما وصفوه بالهجمة الأمنية على الحركة الطلابية التي تشنها السلطات، بعد القبض على رئيس اتحاد طلاب معهد تكنولوجيا العاشر من رمضان ومحاكمته أمام نيابة أمن الدولة العليا وإدراج عدد من الطلاب على قوائم الإرهاب.

129 شخصية عامة ترفض «حبس الطلاب» وتنتقد وضعهم على قوائم الإرهاب

129 شخصية عامة ترفض «حبس الطلاب» وتنتقد وضعهم على قوائم الإرهاب

تواطؤ قضائي يحمي مشروع حكومة السيسي لتغيير قواعد المحاكمات (العربي الجديد)

يتجه البرلمان المصري، بناءً على تعليمات من الدائرة الخاصة للسيسي، إلى تمرير مشروع تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الذي أعدته الحكومة العام الماضي، بعد مناقشات مطولة وسرية في اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تمت خلالها إضافة بعض التعديلات وإقرار صياغة الحكومة لعشرات المواد رغم شبهات عدم الدستورية التي تعتريها، وبدون اكتراث بأخذ آراء نقابة المحامين والمجلس القومي لحقوق الإنسان، اللذين أبدى أعضاؤهما مخاوف متزايدة من العصف بضمانات المحاكمة العادلة.

صورة جديدة لحسني مبارك بعد شائعة وفاته (عربي21)

ظهر الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، في صورة جديدة، هي الأولى منذ تداول شائعة وفاته قبل أيام. ونشر شاب كويتي، يدعى يزيد السعيد، صورة جمعته بمبارك في منزل الأخير بضاحية مصر الجديدة في القاهرة. وقال الشاب السعيد إن الصورة التقطت الأربعاء، أي بعد تداول شائعات وفاة مبارك بيومين.

صورة جديدة لحسني مبارك بعد شائعة وفاته

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البترول: «أرامكو السعودية» تزود المصافي المصرية بالخام 6 أشهر (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول طارق الملا، إنه تم الاتفاق مع أرامكو السعودية على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لمدة ستة أشهر بدءا من يناير الماضي، كانت الشركة وردت الخام للمصافي المصرية في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي لكن بشكل تجريبي، وأضاف الوزير: “الشركة ستورد 500 ألف برميل شهريا من النفط الخام في الفترة من يناير وحتى يونيو المقبل”، كانت السعودية قد اتفقت في أبريل 2016 على تزويد مصر بـ 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

“المركزي”: 0.7% تراجعا في الودائع الأجنبية خلال يناير (الوطن)

أظهرت البيانات الرسمية للبنك المركزي تراجع الودائع بالعملة الأجنبية على أساس سنوي هامشيا، بنحو 0.7% في يناير 2018، على أساس سنوي، وأوضح البنك المركزي، في بيان اليوم، أن الودائع بالعملة الأجنبية تراجعت إلى 691.2 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 696.7 مليار جنيه في الشهر المقارن من العام 2017.

“البترول” والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط يبحثا التعاون المشترك (الوطن)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع المهندس جاد الله حمد العوكلي عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والوفد المرافق له والذي ضم رؤساء شركات البترول الليبية في مختلف الأنشطة البترولية، عددًا من الموضوعات البترولية محل الاهتمام المشترك، وأشار وزير البترول، إلى دراسة مجالات التعاون التي يمكن أن تساهم الشركات المصرية المتخصصة فيها لدعم الصناعة البترولية الليبية والمساهمة فى إعادة تأهيل البنية الأساسية.

أرباح “ريكاب للاستثمارات” تتراجع 34% في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة ريكاب للاستثمارات المالية خلال 2017، تراجع أرباحها بنسبة 34% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 9.3 مليون جنيه، خلال العام المنتهي في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 14 مليون جنيه في 2016.

تراجع تحويلات الوافدين بالسعودية 17.7% بنهاية يناير على أساس سنوي (الوطن)

تراجعت تحويلات الوافدين بالمملكة العربية السعودية بنسبة 17.7% تعادل 2.2 مليار ريـال بنهاية يناير 2018، مقارنة بالشهر المماثل من 2017، ووفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما، هبطت تحويلات الوافدين بنسبة 26% تعادل 3.7 مليار ريـال، بنهاية يناير الماضي، على أساس شهري.

سهم “كارفور” يتراجع 6% بعد تسجيل خسائر في 2017 (الوطن)

هبط سهم “كارفور” بأكثر من 6% خلال تعاملات اليوم، على خلفية نتائج أعمال مخيبة للآمال لثاني أكبر شركة لمبيعات التجزئة حول العالم من حيث الإيرادات، وأعلنت “كارفور” تسجيل صافي خسائر خلال العام الماضي بلغت 531 مليون يورو “652.7 مليون دولار” مقارنة بأرباح تبلغ 746 مليون يورو في عام 2016.

“نحو” تشتري 29.12% من القاهرة للاستثمارات (الوطن)

أعلنت أراب فابنانس لتداول الأوراق المالية، إن نحو للاستثمارات والتنمية اشترت حصة في القاهرة للاستثمارات والتنمية بنحو 29.12%، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أن نحو اشترت 13.6 مليون سهم، بقيمة 57.49 مليون جنيه، بواقع 4.2 جنيه للسهم.

السيسي: السكة الحديد تحتاج 250 مليار جنيه لتطويرها ومش هدفع حاجة من جيبى (اليوم السابع)

أكد السيسى، على أن تكلفة إعادة تطوير شبكة السكة الحديدة تحتاج من 200 إلى 250 مليار جنيه، قائلا: “أنا هأخذ ثمن الحاجة من اللى هيجى يقعد، وأنا مش هدفع حاجة من جيبى واللى جاى يقعد هيدفع وأنا بتكلم بمنتهى الأمانة عشان نشكل وعى حقيقى”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال «أسمنت حلوان» يواصلون إضرابهم عن العمل لليوم الثانى (الشروق)

واصل عمال الشركة القومية للأسمنت بحلوان، إضرابهم عن العمل لليوم الثانى على التوالى، بعد قرارات الشركة بوقف الحافز وإيقاف العمل بالأفران، مما ترتب عليه تشريد عدد كبير من العمال، فضلا عن تأخر صرف المرتبات والتعنت فى مناقشة شكاوى العمال.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

نيويورك تايمز: الإعلام الأجنبي هدف مصر الجديد (مصر العربية)

“بينما تقترب الانتخابات، تجد مصر هدفا جديدا: الإعلام الأجنبي”، عنوان تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أعده مراسلها ديكلان وولش تعليقا على تصاعد التوتر بين السلطات المصرية وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

بلاغ جديد يتهم “بي بي سي” بنشر أخبار كاذبة (الوطن)

تقدم طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا ببلاغ إلى المستشار ناصر الدهشان المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد أورلا جرين مراسلة قناة بي بي سي عربية واتهمها فيه بنشر أخبار كاذبة.

مواطن يتهم “مكملين” بالتلاعب بالفيديوهات وعرضها بشكل معادي للدولة (الوطن)

اتهم مواطن في المنيا، قناة “مكلمين”، التي تبث من دولة تركيا، بتزييف الحقائق من خلال قص ولزق فيديوهات قديمة، وإعادة عرضها بشكل معادي للدولة، مؤكدًا في بلاغ حرره بقسم الشرطة، أن القناة استغلت فيديو سجله قبل 3 سنوات، يناشد فيه “السيسي”، بحل مشكلة خاصة بتقنين أراضي صحراوية ملكه استصلحها، إلى آخر يتهم الدولة بالاستيلاء عليها.

نقيب الإعلاميين يُشيد بقرار «الوطنية للإعلام» و«الاستعلامات» بمقاطعة BBC (الشروق)

أشاد نقيب الإعلاميين حمدى الكنيسى ومجلس النقابة بالقرار الذي اتخذه حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بتعليق أي تعاون إعلامي مع هيئة بي بي سي من اتفاقيات، كما أشاد بدعوة دكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية “BBC “.

التعليم

“التعليم”: استبعاد مديرة مدرسة “ليسيه الهرم” بعد حفل الراقصات (الوطن)

أكد الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه لم يصدر أي قرار باستبعاد وكيل إدارة العمرانية التعليمية، ولكن تم تحويله للتحقيق بخصوص واقعة حفل بمدرسة ليسيه الهرم ووجود فقرات من الرقص لا تليق بأي صرح تعليمي، وبالرغم من أن المدرسة تتبع المعاهد القومية إلا أن مديرة مديرية التربية والتعليم بالجيزة، قررت تحويل كل من قام بالاعداد لهذا الحفل والإسهام فيه والدعوة إليه للتحقيق لتوقيع أشد الجزاء عليه”، كما قررت مدير المعاهد القومية التابعة لها المدرسة عزة شعبان، استبعاد مديرة المدرسة لحين انتهاء التحقيقات، وجار التحقيق لتوقيع أقصى جزاء على المخطئين”.

الصحة

وزير الصحة: فاتورة العلاج على نفقة الدولة للمصريين تبلغ 4.5 مليار جنيه (الوطن)

قال الدكتور أحمد عمادالدين راضي، وزير الصحة والسكان، إن عدد مرضى ضمور العضلات في مصر لا يزيد عن 1500 مريض، وثمن الحقنة الواحدة الخاصة بهم غال جداً، ودورها أن تساعد المريض على الاستمرار في الحياة، وليس الشفاء أو التحسن، وأضاف وزير الصحة والسكان، أن فاتورة العلاج على نفقة الدولة لجميع الشعب المصري تبلغ 4.5 مليار جنيه.

السياحة

أسامة كمال يكشف ألاعيب «ذا صن» البريطانية ضد مصر (المصري اليوم)

جدد الإعلامى أسامة كمال، مقدم برنامج «مساء dmc »، توجيه انتقاداته لتجاوزات وسائل الإعلام البريطانية، ليختص لليوم الثاني على التوالي صحيفة «ذا صن» البريطانية، التي كشف عن أهدافها، ووصفها بأنها تمارس ألاعيب تضر بالمناخ السياحي في مصر، وقال كمال، إن السياحة الألمانية تتجه إلى تركيا واليونان، وأصبحت الدولتان تتنافسان مع مصر في جذب السياحة الألمانية، التي تشكل فئة كبيرة من السياح الوافدين إلى مصر، وأضاف أن صحيفة «ذا صن» البريطانية شنت حملة هجومية على مصر، وهددت السياح من الذهاب إلى مصر، وادّعت أن مصر بها خطف وقتل وعدم استقرار، وهو ما يخالف الحقيقة.

الطرق والمواصلات

غلق شارع أحمد عرابى بالمهندسين جزئيًا لمدة ثلاث سنوات (اليوم السابع)

تغلق محافظة الجيزة اليوم الجمعة، شارع أحمد عرابى بالمهندسين جزئيًا، بالتزامن مع بدء أعمال محطة التوفيقية بالخط الثالث لمترو الأنفاق، حيث سيتم غلق الاتجاه القادم من كوبري أحمد عرابى، إلى ميدان سفينكس لمسافة 300 متر لمدة ثلاث سنوات.

إخلاء سبيل سائق ومساعد قطار البضائع في حادث تصادم قطاري البحيرة (الوطن)

قررت نيابة كوم حمادة بالبحيرة، إخلاء سبيل سائق ومساعد قطار البضائع بخط المناشي المتهم في حادث تصادم قطاري البحيرة من سراي النيابة، والتحفظ على سائق قطار ركاب خط المناشي ومساعده، وعامل التحويلة لصباح الجمعة، لحين وصول تحريات مباحث النقل والمواصلات عن الواقعة وظروفها وملابساتها.

المرور يبدأ الإغلاق الجزئى لشارع رمسيس لإجراء أعمال حفر كابلات لمدة يومين (اليوم السابع)

بدأت اﻹدارة العامة لمرور القاهرة فى أعمال حفر بشارع رمسيس أمام مصلحة الأحوال المدنية بالعباسية لمدة يومين لمد كابلات وإصلاح أعطال، مما يستلزم إغلاقًا جزئيًا بالطريق وسط تدعيم المنطقة بالخدمات.

الأقباط

تواضروس يستقبل وفد فرنسي في الكاتدرائية (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس الثاني، استقبل بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفد فرنسي من المنطقة الثانية بدولة فرنسا التي تضم “ليون أوفرن، رون، ألب Auvergne Rhone Alpes ، وأضاف حليم، في بيان له، أن اللقاء الذي جاء في إطار التعارف، حضره السفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه.

الأرثوذكسية: 2000 كنيسة بانتظار قرار تقنين الأوضاع (بوابة الاخبار)

أشاد القمص ميخائيل انطون، نائب رئيس لجنة حصر الكنائس التي تحتاج إلى تقنين أوضاعها بقرار الحكومة، بالموافقة على تقنين أوضاع 53 كنيسة، مؤكدا على أنها خطوة جيدة، وبداية للسير على الطريق الصحيح، وأضاف أن عدد الكنائس التي قدمتها الكنيسة الأرثوذكسية، وتحتاج إلى تقنين أوضاع تصل إلى 2000 كنيسة، ومن المقرر أن يتم مناقشة أوضاع باقي الكنائس في الجلسات القادمة.

أخرى

تراجع ترتيب مصر فى مؤشر الفساد إلى المركز 117 (مصر العربية)

فاجأت منظمة الشفافية الدولية الحكومة المصرية بتراجع ترتيب مصر فى مؤشر مدركات الفساد لعام 2017، إلى المركز 117 ضمن 180 دولة، مقارنة بالمركز 108 خلال 2016، وصاحبة المركز الأول في التصنيف هي الدولة الأقل فسادا، بينما المركز الأخير يذهب للبلد الأكثر فسادا على مستوى العالم، وقال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، إن تراجع مصر فى مؤشر الفساد للمركز 117 جاء نتيجة عدة أسباب، ومنها أن الفساد فى المحليات لا ينتهي، لأن منظومة العمل فى المحليات نفسها تساعد على الفساد سواء الرشوة أو المحسوبية، الناتجة عن عدم تيسير الإجراءات والروتين الحكومى، مشيرا إلى أن ذلك يؤثر سلبيا على الاستثمار، ويضيف، كما أن عدم إصدار الحكومة والبرلمان لقانون تداول المعلومات حتى الآن، يؤثر كثير على مدى الشفافية فى البلد، وبالتبعية على الفساد، متابعا: “مئات الشركات والمصانع المتعثرة فى قطاع الأعمال العام، وتركها على هذا الحال مع صرف مرتبات العاملين بها رغم خسائرها، يعد أحد أبواب الفساد أيضا”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حسب تقرير الشبكة العربية في 2017.. 43 حكما بالإعدام و215 انتهاكا ضد حرية الصحافة (مصرالعربية)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن دائرة ما وصفته بـ “القمع” اتسعت في عام 2017 في ظل إغلاق المجال العام، موضحة أن السلطات أصدرت 43 حكماً بالإعدام ضد 358 مواطناً. وأضافت الشبكة في تقريرها تحت عنوان” شديد الانحدار.. المسار الديمقراطي في مصر 2017″ المنشور على موقعها الاليكتروني أن أحكام الإعدام ازدادت على نحو كبير في 2017 مقارنة بعام 2016 الذي شهد 15 حكما ضد 85 متهما.

بلاغ للنائب العام المصري ضد مطرب أغنية “بلحة” (عربي21)

قدم المحامي المصري سمير صبري، الخميس، بلاغا للنائب العام المصري، يطالب فيه بالقبض على المطرب رامي عصام بتهمة الإساءة لرئيس لسلطة الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، والتقليل من حجم الإنجازات التي قام بها.

البلتاجي يتهم وزير الداخلية الأسبق بقتل ابنته أسماء في قضية “الإرشاد” (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الخميس، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المعروف إعلامياً بـ “قاضي الإعدامات”، إعادة محاكمة رئيس البرلمان السابق، سعد الكتاتني، ومرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، ونائبه، خيرت الشاطر، والقياديين في الجماعة، محمد البلتاجي، وعصام العريان، وثمانية آخرين، في قضية “أحداث مكتب الإرشاد”، إلى جلسة 12 مارس المقبل، لاستكمال سماع الشهود، فيما أكّد البلتاجي أن وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم يقف خلف مقتل ابنته أسماء.

هذه شهادة وزير داخلية مصر السابق عن أحداث مكتب الإرشاد (عربي21)

استمعت محكمة جنايات القاهرة، لشهادة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وآخرين في القضية المعروفة بـ “أحداث مكتب الإرشاد”، التي يحاكم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وعدد من قيادات وأعضاء الجماعة. وقال إبراهيم خلال جلسة المحاكة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، إنه في بداية عام 2013 ساد الشارع المصري حالة من الغضب نتيجة تردي الأحوال الاجتماعية والاقتصادية، وتردي الخدمات المقدمة للمواطنين من بينها انقطاع التيار الكهربائي. وأضاف: “وفي ذات التوقيت ظهرت حركة تمرد التي لاقت إقبالا شديدا من جميع فئات الشعب المصري، وفي الوقت ذاته ظهرت حركة منبثقة من التيارات الإسلامية تدعى حركة تجرد وهذه الحركة لم تلق إقبالا إلا من المنتمين لهذه التيارات”. وذكر وزير الداخلية السابق، أنه عقد اجتماع بقصر الاتحادية لدراسة الموقف والأوضاع في البلاد، وإنه خلال تواجده في الاجتماع طلب منهم اتخاذ ما يلزم لامتصاص غضب الناس، واقترح عمل استفتاء على استكمال الرئيس لرئاسته، إلا أن هذا الاقتراح تم رفضه.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

بلاغ ضد مؤلف ديوان “خير نسوان الأرض” في مصر (عربي21)

تقدم طارق محمود، المحامي المصري بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد الكاتب والشاعر المصري جلال البحيري، قيد تحت رقم 1535 لسنة 2018 واتهمه فيه بالإساءة لجيش مصر. وحذر رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس، من الإساءة للجيش والشرطة معتبرا أن ذلك “خيانة عظمى”، وليس حرية رأي وتعبير، إلا أنه لم يقل إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسميا.

السيسي يطالب أبناء محافظة مطروح بحراسة الحدود الغربية (العربي الجديد)

طالب السيسي، يوم الخميس، أبناء محافظة مطروح بحماية الحدود الغربية للبلاد، ومنع تدفّق الأسلحة والمقاتلين من خلالها، موجّهاً القوات المسلحة بالبدء بتنفيذ مدينة رفح الجديدة في محافظة شمال سيناء، لافتاً إلى أن المساجد فيها ستحتاج إلى جهود كبيرة لمكافحة التطرف قائلاً “لقد أخذت وعداً منكم بأن تكونوا حراس الجهة الغربية، وخلوا بالكم إن اللي ها يدخل من الحدود ها يقتل أهلكم، ويدمر بلدكم.. محتاجين مساعدتكم، وأنتم أدرى بكل شيء، وأول من استجبتم لمبادرة جمع السلاح عقب ثورة 25 يناير”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل ثلاثة مجندين مصريين بتفجير منزل في رفح (العربي الجديد)

قتل ثلاثة مجندين مصريين، يوم الخميس، بتفجير منزل في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، التي تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق يخوضها الجيش المصري منذ ثلاثة أسابيع. وقالت مصادر قبلية إن قوة من الجيش دخلت إلى منزل وضع فيه التنظيم عبوات ناسفة تم تفجيرها على الفور، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مجندين على الأقل وإصابة آخرين.

أهالي سيناء يأكلون… بعد تدافع (العربي الجديد)

شكّلت الإصابات الناتجة عن التدافع بين أهالي سيناء “فضيحة”، في ظل الحصار الذي يعانون منه، ما استدعى إرسال شاحنات محملة بالمواد الغذائية، يبدو واضحاً أنّ صور طوابير المواطنين الذين ينتظرون استلام حصصهم من المواد الغذائية في سيناء، بعد نفادها من محافظة شمال سيناء بأكملها منذ بدء العملية العسكرية الشاملة في 9 فبراير الماضي، اضطرّت الدولة المصرية إلى العمل على حلّ الأزمات المعيشية المتفاقمة، والتي طاولت كافة مناحي الحياة في المحافظة التي يقطنها عشرات آلاف المصريّين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *