fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أبو مازن: رفضت عرض مرسي للحصول على جزء من سيناء (مصر العربية)

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، إن المقاومة الشعبية السلمية في مسيرات العودة جيدة، موضحًا أنه ما يحدث على الحدود يمهد لعودة المقاومة الشعبية السلمية، والتي تعد الطريقة الوحيدة المتاحة للتعبير عن مواقفنا وآرائنا. وناشد “عباس” في كلمته خلال اجتماع المجلس الوطني، الفلسطينيين بإبعاد أولادهم عن مرمى الرصاص، وتابع: “نحتج كما نشاء ولا نضع أولادنا في وجه الرصاص”، متابعًا “احموا الجيل القادم، لا نريد جيلا معاقا”. وذكر أنه قد عرض عليه قبل 10 سنوات، إقامة الدولة ذات الحدود المؤقتة، موضحًا أن فلسطين تحصل على 50% أو 60% من الضفة الغريبة، ويتم التفاوض على الجزء المتبقي في وقت لاحق. وأكد “عباس” أنه رفض هذا التفاوض، لكن حركة حماس قبلت به، ومازالت هذه الفكرة قائمة، مشددًا على رفضه عرض خلال فترة حكم الرئيس المصري محمد مرسي العياط للحصول على قطعة أرض من سيناء ليحيا عليها الشعب الفلسطيني.

أول اعتراف مصري: يطالبوننا منذ سنوات بتبادل أراض (عربي21)

في أول اعتراف رسمي على مطالبة إسرائيل لمصر بتبادل أراض؛ كشف أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن وجود مساع سابقة تكررت على مدار 4 سنوات، لتبادل أراض مع مصر. ولم يشر أبو الغيط إلى إسرائيل صراحة؛ لكنه قال في كلمة ألقاها على هامش ندوة للجيش المصري بمناسبة عيد تحرير سيناء: “هناك بعض الأوهام التي صدرت ابتداء من 2003 وصولا إلى 2006، وكنت شاهدا على ذلك عندما كنت وزيرا للخارجية، يقولون اجعلونا نتبادل معكم الأراضي”.وتأتي تصريحات أبو الغيط في ظل حديث عن تفاهمات أمريكية إسرائيلية بموافقة دول عربية لتنفيذ ما بات يعرف بصفقة القرن؛ التي تشير بعض بنودها المسربة إلى إمكانية توسيع قطاع غزة على حساب سيناء، بهدف إقامة دولة فلسطينية، في إطار تصفية شاملة للقضية الفلسطينية.

السيسي يلتقي أعضاء من “اللوبي الإسرائيلي” الأمريكي بمصر (عربي21)

التقى عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء وفدا من “المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي”، قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إنه بحث “جهود دفع عملية السلام وسبل تسوية القضية الفلسطينية”.وقال البيان إن اللقاء “استعرض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وخاصة فيما يتعلق بسبل تسوية الأزمات في المنطقة، وتكثيف التشاور حول أفضل السبل للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة وفِي مقدمتها الإرهاب”.وشدد السيسي خلال اللقاء على “جهود دفع عملية السلام، ودعم بلاده للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم العربي”.

عودة المفاوضات حول «سد النهضة» بأديس أبابا ٥ مايو (المصري اليوم)

أعلن وزير الرى السودانى، معتز موسى، أن أديس أبابا ستستضيف، فى ٥ مايو الجارى، وزراء الرى بمصر والسودان وإثيوبيا، لعقد جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة، بعد مطالبة مصر، مساء أمس الأول، بالإسراع فى المفاوضات. ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، عن موسى، قوله خلال اجتماعه، مساء أمس الأول، مع رئيس الوزراء السودانى، بكري صالح، إنه سيتم «عقد اجتماع آخر، يضم وزراء الخارجية والرى ومديرى المخابرات فى الدول الثلاث بالعاصمة الإثيوبية منتصف مايو الجارى، وملف السد يسير نحو الأمام بفضل التعاون بين الدول الثلاث».

مصر تطلب مساعدة إسرائيل لحل أزمة سد النهضة مع إثيوبيا (عربي21)

قال مراسل الشؤون العربية بصحيفة مكور ريشون العبرية آساف غيبور، إن مصر “توجهت بطلب للحصول على مساعدة إسرائيل للحفاظ على ضخ مياه نهر النيل، من خلال إقناع أصدقائها في إثيوبيا لإقامة نقاش إضافي في موضوع سد النهضة لأنه قد يستقطع بعضا من مياه نهر النيل”. وأضاف في تقرير أن “العلاقات المصرية الإسرائيلية تشهد مزيدا من الدفء والسخونة، لاسيما في ظل الأوضاع الأمنية للمنطقة، وباتت تتعزز مؤخرا مع دخول حافز جديد عليها يرتبط بمياه نهر النيل”.

زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى إثيوبيا للتوسط لمصر (العربي الجديد)

تشهد العاصمة الإثيوبية نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً، يربطه مراقبون للشأن الأفريقي بأزمة مياه النيل المندلعة بين إثيوبيا ومصر حول سد النهضة، إذ بدأ الرئيس الإسرائيلي، رؤبين ريفلين، أمس الثلاثاء، زيارة رسمية إلى أديس أبابا، تُعدّ الأولى من نوعها، وتستغرق ثلاثة أيام، بعد أيام قليلة من زيارة وفد أميركي إلى إثيوبيا، برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، دونالد ياماماتو. وكانت “العربي الجديد” قد كشفت قبل أيام عن طلب القاهرة من تل أبيب التدخّل للتوسط لدى أديس أبابا فيما يتعلق بسد النهضة والتعنّت الإثيوبي إزاء تحسين شروط استفادة مصر من مياه نهر النيل. وتستقبل أديس أبابا اجتماع وزراء المياه من مصر والسودان وإثيوبيا، السبت المقبل، لمناقشة تطورات أزمة السد، في حين قال مكتب الرئيس الإسرائيلي، في بيان له، إن ريفلين يزور أديس أبابا على رأس وفد كبير من قادة الأعمال الإسرائيليين “استجابةً لدعوة من نظيره الإثيوبي، مولاتو تشومي”.

شكري بعد لقائه المخلافي: مصر مع حل سياسي للأزمة اليمنية (عربي21)

دعت الخارجية المصرية إلى التمسك بالحلول السياسية للأزمة الراهنة في اليمن، مؤكدة أن الحل العسكري قد يطيل أمد الحرب. وقال وزير الخارجية سامح شكري، بعد لقائه بنظيره اليمني عبد الملك المخلافي بالقاهرة ، إنه “لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية، ومصر مستعدة لتقديم الدعم السياسي لجهود تحقيق السلام والحل السياسي للأزمة اليمنية”.وأكد الوزير المصري، على أهمية أن تكون الحلول المطروحة يمنية خالصة “وتنحي منطق الغلبة والاستقواء بالخارج”، مشيراً إلى “حرص مصر على دعم واستقرار اليمن الشقيق والوقوف إلى جانب الأشقاء اليمنيين خلال المحنة الحالية التي تمر بها البلاد”.

عمرو دراج يها*جم محمود عباس ويتهمه بالكذب.. لماذا؟ (عربي21)

استنكر وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الأسبق عمرو دراج، تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تتعلق بالرئيس المصري محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر. واتهم عباس في تصريحاته الأخيرة مرسي بقبول فكرة الدولة ذات الحدود المؤقتة التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية على أرض سيناء. وتابع الوزير الأسبق: “هذا الرجل انتهت صلاحيته، ويريد أن يثبت على السلطة رغم أنه لم يبق له في الدنيا إلا ربما شهور قليلة”.

وزير مصري سابق: عباس سياسي جبان وأصبح عبئا على الجميع (عربي21)

شن وزير مصري سابق هجوما لاذعا على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على خلفية اتهامه الاثنين الرئيس محمد مرسي بقبول فكرة “الدولة ذات الحدود المؤقتة التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية على أرض سيناء”.ونشر وزير الاستثمار المصري الأسبق يحيى حامد تغريدة في حسابه على موقع تويتر قال فيها: “أبو مازن (محمود عباس) سياسي تافه وعديم المروءة لا يستحق الرد عليه مرة أخرى في أكاذيبه”.

الإفراج عن «الحاجة سعدية» المصرية المحتجزة بالسعودية (مصر العربية)

«سعدية عبد السلام حماد العاصي»، والمعروفة إعلاميًا بـ«الحاجة سعدية» ضحية «العمرة المزيفة»، وقعت تلك العجوز ضحية لعملية نصب دبرها شباب بقريتها بعدما أعطوها حقيبة يدوية، وطالبوها بتسليمها لرجل الأعمال السعودي المتبرع بالرحلات، لتتفاجأ بالقبض عليها متلبسة في مطار جدة السعودي وفي حقيبتها «هيروين».وظلت الحاجة سعدية طوال هذه الفترة معتقلة في السجن السعودي، إلى أن خرج بيان اليوم للقنصلية  المصرية في مدينة جدة السعودية، بالإفراج عن الحاجة سعدية بالتنسيق مع النيابة العامة ووزارة الخارجية السعوديتين، وذلك بعد قيام القنصلية بتسليم أصول تحقيقات النيابة المصرية في القضية للجانب السعودي والتي تثبت براءة المواطنة”.

هذه رسالة البرادعي للحكام العرب بشأن اتفاق إيران النووي (عربي21)

وجه نائب الرئيس المصري السابق، والرئيس الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، رسالة إلى الحكام العرب بشأن الاتفاق النووي الإيراني. وقال البرادعي في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: ” المنطقة منطقتنا والأمن أمننا.. هل سنكون جزءاً من المفاوضات مع إيران هذه المرة باعتبارنا طرفا أساسيا – كما هو وضع جيران كوريا الشمالية في المفاوضات معها- أم سنكتفي بأن نفوض مقدراتنا “للكبار” وبعدها نشكو ونندب حظنا؟”. وتابع البرادعي: “شاركوا حتى لا يكون الحل على حساب أمنكم ومصالحكم”.

البرادعي يعلق على كلام ترامب عن أنظمة تسقط دون حماية أمريكا (عربي21)

علق نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول الأنظمة الخليجية التي لن تصمد دون حماية أمريكا. وقال البرادعي في تغريدة عبر “تويتر” إن “إعلان ترامب بزهو أن دولا عربية كثيرة لا تستطيع العيش لمدة أسبوع دون الحماية الأمريكية وأن عليها أن تدفع ثمن ذَلِك أمر مهين ومخز لنا جميعا”.وتابع متسائلا: “هل يدفعنا كل ما نراه ونسمعه أن نفكر حتى فى مراجعة مسارنا وكيف يمكن أن نغير واقعنا ونوحد صفوفنا بحيث لا نكون مجرد عالة على الغير أو بقرة حلوب؟”.

صلاح يفوز بجائزة بريطانية جديدة كأفضل لاعب في العام (عربي21)

اختارت رابطة كتاب كرة القدم في إنجلترا، يوم الثلاثاء، اللاعب محمد صلاح كأفضل لاعب في العام خلال استفتاء للرابطة، ليواصل تصدر الجوائز الفردية بعد موسم مميز في الدوري الإنجليزي الممتاز.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

يوسف ندا يكشف تفاصيل اتصالاته بنظام السيسي (عربي21)

كشف المفوض السابق للعلاقات الدولية بجماعة الإخوان المسلمين، يوسف ندا، جانبا من الاتصالات التي تلقاها من مسؤولين وشخصيات قريبة من سلطة الانقلاب العسكري بمصر، والتي كانت تهدف لمحاولة الوصول لحل ينهي الأزمة المصرية. ورفض الإفصاح عن آخر توقيت مرة تلقى فيها اتصالا من مسؤولين بسلطة الانقلاب، قائلا: “ليس كل ما يعرف يقال، وليس كل ما يقال حان وقته، إلا أن معظم الاتصالات التي جاءتنا كانت خلال الفترة بين عامي 2014 و2016، بل وحتى أواخر عام 2017 ولا يمكن الإفصاح عن جميع تفاصيلها في الوقت الراهن”.

عمرو أديب يعلق على مزاعم «المصالحة مع الإخوان» (المصري اليوم)

استنكر الإعلامي عمرو أديب تعليقات قيادات جماعة الإخوان المسلمين الرافضين لمزاعم «المصالحة مع الإدارة المصرية». وقال، في برنامجه «كل يوم»، مساء الثلاثاء، إن أحدًا في الإدارة المصرية لم يتحدث عن فكرة المصالحة مع الجماعة، المدرجة على قوائم الإرهاب. وأضاف أن الحديث عن المصالحة يشبه الحديث عن «مغارة على بابا»، وسخر من تصريحات أحد قيادات الجماعة حول مزاعم «نية السيسي في المصالحة». وتابع: «الناس دي بتستعبط، الناس دي أكيد بتهزر، مين قال إننا عايزين نتصالح، والسؤال مهم: نتصالح ليه؟ إديني سبب، وغير السبب، إيه المقابل؟».

بعد مبادرة الهلباوي.. نائب: نرفض المصالحة مع الإخوان (مصر العربية)

قال محمد العقاد، عضو مجلس النواب، تعليقا على مبادرة المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين إنه “لا تصالح مع هذه الجماعة وأن من لم يمارس أعمال عنف منهم  ينتظر الفرصة المناسبة لكي يقوم بهذا الدور ضد مصلحة الدولة المصرية”.وأضاف العقاد، فى بيان له، أن “هذه الجماعة منذ نشأتها تمارس دورا تحريضيا ضد الدولة ودائما ما تبحث عن مكاسب شخصية لهم وحتى لو كان ذلك على حساب الوطن، ولهذا فدعوات التصالح التي يطلقها البعض هذه الأيام ليست هي الفرصة الأولى لهم ولكنهم سبق وأن حصلوا على العديد من هذه الفرص للاندماج في الحياة بشكل أفضل ولكن نواياهم الخبيثة كشفتهم وأظهرت معدنهم”.

«دعم مصر».. مساعي الوحدة في «حزب» تفجر بوادر الخلاف بـ«الائتلاف» (مصر العربية)

لم يكد يعلن قادته السير باتجاه أن الوحدة المطلقة، حتى دبت بوادر الفرقة والخلاف بين نوابه، وثارت نوازع الجدل الخفي في أروقة ائتلافه ذي الأغلبية الساحقة، حتى باتت كتله المتآلفة كأنها تغلي في صمت بانتظار لحظات الرضا، أو أيام الشقاق. هكذا آلت أحوال ائتلاف «دعم مصر» منذ إعلانه السعي للتحول إلى حزب سياسي، رغم أن ذلك الإعلان كان مدفوعا برغبات النواب وعدد من الأحزاب التي رأت في اندماجها داخل حزب حاكم تأمينا لوجودها وتعزيزا لمواقعها، لكن حالة جدل بدأت تتزايد على الحياة السياسية بين شتى الأحزاب لاسيما تلك التي تعتزم الدخول تحت مظلة الائتلاف الذي يشكل الأغلبية البرلمانية.

انتفاضة للوفد على حساب “دعم مصر”.. إلى ماذا يسعى أبوشقة؟ (عربي21)

يقود رئيس حزب “الوفد”، المستشار بهاء أبو شقة، مفاوضات مع عدد من النواب، لتشكيل ائتلاف وفدي تحت قبة البرلمان، ليكون منافسا لائتلاف “دعم مصر”، الذراع الأهم لعبد الفتاح السيسي داخل البرلمان. خطوة أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب، تفرض طرح عدة تساؤلات حول كون المحاولة صراعا بين الحرس القديم بالبرلمان وبين ائتلاف “دعم مصر” على كسب ود النظام؟ وما احتمالات أن يقود الائتلاف الجديد جبهة معارضة داخل البرلمان؟ أم أن الأمر لا يتعدى تغييرا داخليا بالوفد على يد رئيسه الجديد؛ لكسب الدعم على الأرض، والمنافسة بقوة في الانتخابات المحلية والبرلمانية المقبلة؟

23 حزبًا ومنظمة أهلية يشكلون لجنة لمتابعة الانتخابات العمالية (مصر العربية)

أعلن 23 حزبًا وتنظيمًا نقابيًا ومنظمة أهلية في مصر، تشكيل لجنة لمتابعة انتخابات العمالية في البلاد، والتي تنطلق نهاية مايو الجاري. ويتزامن هذا الإعلان مع الاحتفال باليوم العالمي للعمال، الذي يوافق الأول من مايو سنويًا.

أزمة مكتومة بين السيسي والقضاء  (عربي21)

تشهد علاقة نظام عبد الفتاح السيسي بالقضاة، أزمة مكتومة، بسبب عدم موافقة رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزارة المالية على زيادة مخصصات صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية في وزارة العدل، والذي يحصل منه جميع أعضاء الهيئات القضائية على بدل العلاج الشهري. وفي الوقت نفسه إصرار الحكومة على تمرير قانون تنظيم انتداب القضاة الذي من المقرر أن يطبق ابتداءً من يناير/ كانون الثاني المقبل، وسيترتب عليه إلغاء انتداب ما يزيد على 70 في المائة من إجمالي القضاة الذين يعملون كمستشارين قانونيين للمصالح الحكومية، وبالتالي حرمانهم من القسم الأكبر من مداخيلهم الحالية.

إعادة ترتيب بيت السيسي الإعلامي (العربي الجديد)

بدأ نظام السيسي، عملية إعادة هيكلة في وسائل الإعلام التي يمتلكها وتشرف عليها أجهزته الاستخباراتية، وتأتي هذه العملية بعد تعيينه مدير مكتبه، اللواء عباس كامل، مديرًا للاستخبارات العامة.

مصر: قانون ولوائح لإنشاء ذراع عمالي جديد للنظام (العربي الجديد)

يبدو أن مشهد آخر انتخابات النقابات العمالية التي أجريت في مصر عام 2006، والتي تم الطعن في شرعيتها، سيتكرر مجدداً منتصف مايو المقبل، مع الانتخابات المزمع تنظيمها على ضوء قانون التنظيمات النقابية وحق التنظيم رقم 213 لسنة 2017 ولوائحه التنفيذية والاسترشادية. وفي الرابع من أغسطس/آب 2011، أعلنت الحكومة المصرية، ممثلة في وزير القوى العاملة والهجرة، آنذاك، أحمد البرعي، تنفيذ أحكام القضاء ببطلان الانتخابات النقابية للاتحاد عن دورة 2006 -2011، وتشكيل لجنة إدارية مشرفة عليه حتى فترة الانتخابات المقبلة. وقراءة المشهد السياسي الحالي، تنذر بإعادة تصنيع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ليكون ذراعاً عمالياً في يد النظام، كما كان ذراعاً عمالياً للحزب الوطني في عهد الرئيس المخلوع، محمد حسني مبارك، حينما كان مجلس إدارته يضم 23 عضواً، منهم 21 عضواً في الحزب الوطني المنحل، وعلى رأسهم عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، حسين مجاور. وفي محاولة لقراءة مشهد الانتخابات العمالية، قبل نحو شهر من عقدها، تقول الناشطة والباحثة العمالية، مديرة برنامج المشاركة السياسية للنساء والشباب في مؤسسة قضايا المرأة المصرية، فاطمة رمضان، “بشكل عام، لم يعد هناك شرعية قانونية للاتحادات العمالية المستقلة، كما أن القانون ولائحته التنفيذية والاسترشادية، تُحجم النقابات المستقلة بشكل كبير”.

أديب يودّع قناة “ON ” ويكشف عن حوار مع هذه الشخصية (عربي21)

أعلن الإعلامي المصري عمرو أديب، عن نهاية مشواره مع قناة “ON “، بعد نحو عامين من تقديمه برنامج “كل يوم”. وقال أديب إن آخر حلقة سيقدمها ستكون في الخامس عشر من / مايو الجاري، موضحا أن استقالته لم تكن لأسباب خلافية مع إدارة القناة. وأوضح أنه يرى في نفسه أنه قدم كل شيء لديه لهذا البرنامج، ويرى أيضا أن مصر باتت آمنة ومستقرة؛ لذا سيترك البرنامج وهو “مرتاح”. وتحدث أديب عن مفاجأة لمتابعيه قبل نهاية مشواره مع القناة، بإجرائه حوارا مطولا مع النجم محمد صلاح، هداف فريق ليفربول والدوري الإنجليزي.

نجل مبارك ينتقد أبو الغيط (عربي21)

انتقد علاء مبارك، نجل الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك الأحد، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط. وجاء هجوم علاء إثر ما اعتبره “تجاهلا” من أبو الغيط لاسم والده (مبارك) في الذكرى الـ 36 تحرير سيناء (شمال شرق).

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تعرف على استثمارات نجيب ساويرس بمصر في الفترة المقبلة (بوابة الاخبار)

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس، إنه يضع الاستثمار في السوق المصري على رأس أولوياته بعد تنفيذ الحكومة لعدة إصلاحات اقتصادية بداية من عام 2016، من بينها تحرير سعر الصرف وإعادة تحريك منظومة الدعم، وأوضح ساويرس، أنه يخطط للاستثمار في سوق العقارات «المزدهر» في مصر خلال العام الجاري بعد توظيف استشاري أكد له أن الطلب كان قويا، وأكد الملياردير المصري: «أسرتي تستثمر الكثير من الأموال في السوق المصري، لأننا نرى الكثير من الفرص المتاحة به».

بلومبرج: ساويرس يحول نصف ثروته إلى الذهب (بوابة الاهرام)

أعلن نجيب ساويرس، الملياردير، عن اتجاهه لتحويل نصف ثروته إلى الذهب، بسبب “أزمة خطيرة محدقة بالعالم”، وجاءت تصريحات ساويرس، أحد أغنى أغنياء مصر والشرق الأوسط وفقا لتقييم “فوربس”، خلال مقابلة مع وكالة “بلومبرج” الأمريكية، وقال الملياردير: “نعم قمت بتحويل ثروتي إلى الذهب”، ويبلغ إجمالي ثروة ساويرس الصافية نحو 5.7 مليار دولار أمريكي.

المالية تسعى لزيادة الضرائب من الناتج القومي إلى نحو 17% بنهاية 2022 (الوطن)

أكد عمرو الجارحي وزير المالية، إلى أن إجمالي نسبة الضرائب المحققة خلال العام المالي الجاري إلى الناتج القومي بلغت 14.2%، وتستهدف الوزارة زيادتها خلال الأربعة أعوام المقبلة إلى نحو 17%، الأمر الذي يسهم في تقليص نسبة العجز بنحو 4% بحلول عام 2022.

أرباح “الأهلي للتنمية” تتراجع 73% في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الأهلي للتنمية والاستثمار خلال2017، تراجع أرباحها بنسبة 73% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت أرباحاً بلغت 10.11 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 37.5 مليون جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

أرباح أوراسكوم للاتصالات تتراجع 44% في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المستقلة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة خلال2017، تراجع أرباحها بنسبة 44% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت أرباحاً بلغت 606.14 مليون جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.08 مليار جنيه في 2016.

وزير التجارة والصناعة: السعودية تستثمر 6 مليارات دولار بالقطاع الخاص في مصر (الوطن)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، أن المملكة العربية السعودية تستثمر نحو 6 مليارات دولار في مصر عن طريق القطاع الخاص، وهو ما يمثل 27 % من حجم استثمارات الدول العربية في مصر، ورجال الأعمال المصريون يستثمرون نحو 1.1 مليار دولار في مشاريع بالمملكة.

توقيع اتفاقية تعاون بين الأكاديمية البحرية وشركة «ARI اليونانية» (الشروق)

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، برئاسة د. إسماعيل عبد الغفار، الثلاثاء، اتفاقية تعاون ثلاثية مع شركتي «ARI » اليونانية، ويمثلها راكيش باهتيا، وسما للخدمات البترولية والبحرية، ويمثلها المحاسب كمال أشرف غنيم، بمقرها في القرية الذكية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

فى يوم واحد.. عمرو أديب وإبراهيم عيسى يغادران قنوات «on » (الشروق)

فى نفس اليوم الذي أعلنت شركة «إعلام المصريين» التعاقد مع «دي ميديا»، لتكون وكيلها الإعلانى خلال الفترة المقبلة، وافقت الشركة على رحيل الإعلاميين عمرو أديب وإبراهيم عيسى عن قنوات «on »، وأكد الإعلامى إبراهيم عيسى، فى تصريحات لـ«الشروق» أنه أنهى تعاقده مع قنوات on ، أمس الاثنين، بعد 4 أشهر فقط من بداية عرض تجربة «حوش عيسى»، والتى كان مقررا لها أن تستمر لمدة عام، يذكر أن الإعلامى عمرو أديب أعلن على الهواء رحيله عن قناة on e ، يوم 15 مايو المقبل، نافيا أن يكون هناك خلافات اقتصادية أو سياسية مع إدارة القناة.

«دي ميديا» وكيلا إعلانيا لشبكة قنوات الحياة (الشروق)

تعاقدت مجموعة قنوات الحياة مع شركة دي ميديا، لتكون وكيلها الإعلاني بالتزامن مع استعدادات القناة للانطلاق بثوب جديد خلال الفترة المقبلة، شهد على توقيع العقد ياسر سليم، رئيس مجلس إدارة مجموعة قنوات الحياة، وعمرو الليثي، رئيس شبكة تليفزيون الحياة، وعمرو الفقي، المسئول عن شركة دي ميديا.

التعليم

«التعليم» تعلن مفاجأة سارة لطلاب شمال سيناء (بوابة الاخبار)

أكد أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه نظراً للظروف التي تتعرض لها محافظة شمال سيناء، ومع قرب انعقاد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والتعليم الأساسي، مما أدى إلى تعطل الدراسة بجميع المراحل التعليمية، ووافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إعلان نتيجة الدور الأول بنتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018، واعتباره فصلًا منتهيًا بالنسبة لصفوف النقل.

متحدث «التعليم»: النظام الجديد سيلغي مواد «الرياضيات والعلوم والدراسات» (المصري اليوم)

قال أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن النظا م التعليمي الجديد من المقرر أن يلغي عددًا من المواد الدراسية، وأضاف أن «المخرج التعليمي الجديد سيلغي كتب ومواد «الدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات واللغة العربية»، وتابع أن «المخرج الجديد سيقدم كتابًا يضم المواد الدراسية مجتمعة، في إطار قضية مجتمعية، مثل ملف المياه».

وزير التعليم: تغييرات نظام المدارس التجريبية لن تطبق إلا على الطلاب الجدد (اليوم السابع)

أكد طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن المناهج التعليمية الجديدة أعدها مجموعة كبيرة من الخبراء، وهي مطبقة فى عدد من الدول على رأسها اليابان، موضحًا أن نظام المدارس التجريبية الجديد لن يطبق إلا على الطلاب الجدد فى تلك المدارس، أما من قدموا بالفعل أو الطلاب الحاليين فسيستمرون فى دراستهم بنظامهم الحالى دون تغييرات حتى لا يتم تشتيتهم.

الصحة

«الصحة»: 8 أدوية ناقصة وليس لها بدائل (المصري اليوم)

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، إن نواقص الأدوية التى لها مثائل تراجعت مؤخرًا من 167 صنفا إلى 131، أما الأدوية التى ليس لها مثائل وبها نقص فقد وصل عددها إلى 8 مستحضرات، بينها 3 أصناف تم شحنها عن طريق البحر، وخلال أيام سيتم توافرها فى الصيدليات ليصل بذلك إجمالى الأدوية التى ليس لها مثائل وتعاني نقصا 5 أصناف.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: زيادة تذاكر المترو لن تمس فئات اجتماعية معينة (الوطن)

قال المهندس هشام عرفات وزير النقل، إن زيادات أسعار تذاكر المترو لن تمس فئات اجتماعية بعينها ومنها الطلبة وأصحاب المعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة.

وزير النقل: “مفيش حاجة اسمها قطارات الغلابة والـ VIP توصيف عنصري” (الوطن)

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، إنه يرفض تمامًا توصيف البعض القطارات بـ “قطارات الغلابة” أو “قطارات VIP “، موضحًا أن هذا التوصيف يشعره بالضيق لأنه عنصري وطبقي جدًا، وأضاف “عرفات”، أنه بحلول 2022 ستصبح كل القطارات “VIP ” وسيكون الفرق بين القطارات التكيف الديناميكي والتكييف العادي، وبعض الخدمات.

أخرى

تسرب بقعة سولار بطول 200 متر في نهر النيل بأسوان (الوطن)

تسربت بقعة زيتية “سولار” داخل المجرى النهري بمركز أسوان وتحديدا في المنطقة الشمالية لقرى أبو الريش بحري، والتي نتجت عن إحدى الفنادق السياحية العائمة “باخرة سياحية”، ويصل طولها لـ 200 متر وبعرض يصل لنحو 50 متر، وتتحرك بالطريق الشمالي ناحية مركز دراو.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إعادة إدراج «أبو تريكة» و1529 آخرين في قوائم الإرهاب (مصر العربية)

نشرت جريدة الوقائع المصرية، في عدد خاص مساء يوم الإثنين الماضي، قرارا جديدا من محكمة جنايات القاهرة بإعادة إدارج لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة وقيادات بجماعة الإخوان المسلمين، ونحو 1526 آخرين على قائمة الكيانات الإرهابية. وتضمن القرار إدراج أسماء الأشخاص المتحفظ على أموالهم من قبل لجنة حصر وإدارة أموال الجماعة والسابق إدراجهم على قائمة الإرهابيين منذ 12 يناير 2017، على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات، على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، التي يتم التحقيق فيها بناء على بلاغ مقدم من لجنة أموال الإخوان.

السلطات المصرية تعتقل عقيدا في وزارة الداخلية بغزة (عربي21)

اعتقلت السلطات المصرية مساء الأحد الماضي عقيدا فلسطينيا يعمل في وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، وذلك خلال تواجده في مصر. وأكدت مصادر فلسطينية أن السلطات المصرية “اعتقلت العقيد سعيد أحمد أبو حمام وهو مدير بوزارة الداخلية بغزة، على حاجز الميدان قرب بلدة العريش، وهو في طريقه لمغادرة مصر إلى قطاع غزة”. وأضحت أن السلطات المصرية كانت قد “اعتقلت العقيد بعد مغادرته قطاع غزة إلى مصر مؤخرا، لمدة يومين حيث جرى التحقيق معه ومن ثم تم إطلاق سراحه”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر أصبحت ضمن أهم الأسواق لبيع الأسلحة الألمانية (ديفنس ويب)

ذكر موقع ديفنس ويب أن مصر أصبحت ضمن أهم الأسواق لبيع الأسلحة الألمانية، بعد اضطرار القاهرة للتحول بعيدا عن الولايات المتحدة وشراء أسلحة من مصادر أخرى. وأضاف تقرير الموقع أن “في الأعوام الخمسة الأخيرة، قفزت صادرات الأسلحة الألمانية لمصر بنسبة 205%”. وفي عام 2017 فقط، وافقت ألمانيا على 35 طلبا مصريا لشراء أسلحة ألمانية الصنع وأنظمة دفاعية بقيمة إجمالية 708 ملايين يورو.

الجيش المصري يُعلِم إسرائيل بعملية عسكرية في رفح (العربي الجديد)

حشد الجيش المصري، يوم الثلاثاء، عشرات الآليات في محيط منطقة جنوب رفح بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد، تزامناً مع تحذيرات إسرائيلية لسكان المستوطنات الجنوبية “لنية الجيش المصري بدء حملة عسكرية في المنطقة المجاورة للحدود مع إسرائيل”. وقالت مصادر قبلية، إن “قوات الجيش بدأت بمحاصرة مناطق جنوب رفح منذ ساعات الفجر الأولى، بعد وصول تعزيزات من معسكر الساحة برفح، ومناطق تمركز الجيش على ساحل البحر”. وأضافت المصادر ذاتها أنّ “عشرات الآليات التابعة للجيش وصلت إلى منطقة المثلث بين قطاع غزة، ومصر، وإسرائيل، جنوبي مدينة رفح، تحضيراً لاقتحام قرى جنوب رفح، والتي تعد أحد معاقل تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم (داعش) الإرهابي”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

–  عمرو أديب في برنامجه كل يوم، ينقل عن الصحافة الإسرائيلية استعداد الجيش المصري لشن عملية عسكرية في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة، وذكرت صحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل أن السلطات المحلية أخبرت السكان بأن الجيش المصري يخطط لشن عمليات لتعقب عناصر تنظيم ولاية سيناء (المصري اليوم)
– صحيفة “هآرتس” العبرية تنشر عن إبلاغ الجيش المصري إسرائيل بالاستعداد للقيام بعملية مشتركة معها ضد تنظيم الدولة في المثلث الحدودي بين مصر وغزة وإسرائيل، وذلك تزامنًا مع تداول صور لحشود عسكرية بسيناء (الجزيرة مصر)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close