fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ردود أفعال واسعة بالسودان بعد منع القاهرة دخول المهدي (عربي21)

أثار قرار السلطات المصرية، بمنع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، من دخول أراضيها بعد عودته من ألمانيا، بعد مشاركته في اجتماع تحالف نداء السودان المعارض. ردود أفعال واسعة في الساحة السياسية السودانية ما بين مؤيد ومعارض. ووصف المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)، منع السلطات المصرية، المهدي من دخول أراضيها، بـ”الإيجابي ويتسق مع مواقف السودان تجاه مصر”.وقال القيادي بالحزب، ربيع عبد العاطي، إن “خطوة المنع تتسق مع مواقف السودان تجاه مصر”، مضيفا أن “المهدي وضع يده مع من يحملون السلاح(لم يسمهم) ويعملون ضد الدولة وينفذون أجندات خارجية”.وأضاف، “هذا موقف مبدئي تقديرًا واحترامًا للعلاقات الأزلية بين البلدين”، مشيرا إلى أن “السودان يرفض التعامل مع أي جهة تعيق مسار العلاقة بين الخرطوم والقاهرة”.من جهته، اعتبر تحالف “نداء السودان” المعارض، “قرار السلطات المصرية بالاستجابة لضغوط النظام السوداني، ومنع الصادق المهدي من الدخول سيضر بالعلاقات بين الشعبين”.بدوره قال القيادي بحزب المؤتمر الشعبي، (مشارك في الحكومة)، كمال عمر، إن “قرار السلطات المصرية مجحف في حق الصادق المهدي للإقامة بالقاهرة”.

هكذا تحدث مستشار أردوغان عن علاقة تركيا بمصر.. لسنا “إخوان” (عربي21)

قال مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، إن تركيا ليست إخوانية، وحزب العدالة والتنمية لا علاقة له بالإخوان. وأكد أقطاي أن “تركيا ضد الانقلاب العسكري، ولو كان هذا الانقلاب ضد الليبراليين أو العلمانيين لاتخذنا نفس الموقف”، مضيفا أن “تركيا هي أوسع وأعلى من جماعة، ونحن ضد فكرة الجماعة في السياسة”.وأشار مستشار أردوغان إلى أن ما حدث في مصر ليس انقلابا على جماعة الإخوان المسلمين، وإنما انقلاب على إرادة الشعب المصري، التي تتشكل من مختلف الأطياف السياسية، لافتا إلى أن “حزب العدالة والتنمية الحاكم منفتح على كل التوجهات السياسية الليبرالية والعلمانية واليسارية، ليس في مصر فقط، وإنما في تركيا أيضا”.وأوضح أن حزب العدالة والتنمية يرى أن “الإخوان تنظيم خاص له دور إيجابي في تشكيل الوعي الإسلامي، وأن الظلم الذي وقع عليهم غير مسبوق”.وتابع: “نحن ندافع عن حقوق الإخوان، ولكن تركيا ليست إخوانية، كما أننا لا نرى في الواقع أي دليل على ارتباط جماعة الإخوان بالإرهاب، فهم قتل منهم آلاف الشهداء واعتقل منهم أكثر من 60 ألف معتقل ومع ذلك لم يحملوا السلاح”.وبسؤاله عن إمكانية عودة العلاقات التركية مع مصر بعد خمس سنوات من الانقلاب العسكري، قال أقطاي إن تركيا ليست بحاجة لعودة علاقاتها مع مصر، لافتا إلى أن الانقلاب في مصر لم يكن ضد جماعة الإخوان المسلمين كما يتصور البعض وإنما كان انقلابا على إرادة الشعب المصري بكافة توجهاته السياسية.

تغريدة صلاح «الغامضة» تثير اهتمام الإعلام الأجنبي (مصر العربية)

آثارت تغريدة “غامضة” للنجم المصري محمد صلاح أمس الأحد تفسيرات متباينة داخل الإعلام الأجنبي. وكتب نجم ليفربول عبر حسابه على تويتر: “ربما يظن البعض أن الأمر قد انتهى، لكنه ليس كذلك. ثمة حاجة إلى حدوث تغيير”. صحيفة الميرور البريطانية أوردت تقريرا بعنوان “محمد صلاح يرسل تغريدة مشفرة بعد إقصاء إسبانيا من كأس العالم 2018، فهل يستهدف سيرجيو راموس؟

مساعد «كوبر» يكشف: «محمد صلاح رفض مقابلة رئيس الشيشان» (الوطن)

كشف أحد مساعدى الأرجنتينى هيكتور كوبر، أن محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى وليفربول الإنجليزى، أبلغ مسئولى اتحاد الكرة، برفضه مقابلة رمضان قديروف، رئيس الشيشان، قبل دعوته لبعثة الفراعنة على العشاء، يوم الجمعة قبل الماضى، على هامش مشاركة الفراعنة فى كأس العالم بروسيا. وأوضح أحد مساعدى المدير الفنى السابق للفراعنة، أن «صلاح» طلب من مسئولى اتحاد الكرة، عدم مقابلة قديروف تخوفاً من محاولة استغلاله سياسياً، خاصة أن هناك خلافات سياسية معروفة بين الشيشان والدول الأوروبية على رأسها إنجلترا، إلا أن مسئولى الجبلاية أكدوا لهداف الدورى الإنجليزى أن الزيارة عادية، ولا تتعدى حدود تناول العشاء ليفاجأ «صلاح» خلال الحفل بمنحه حق المواطنة الفخرية الشيشانية، ومطالبته بجلوسه بجوار رئيس الجمهورية على المنصة، ما خلق حالة من الغضب فى إنجلترا، فضلاً عن حملة الانتقادات التى شنتها الصحف هناك على اللاعب وترتب على كل ذلك دخوله فى حالة نفسية سيئة. وكشفت مصادر أن محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزى، خسر 10 ملايين دولار خلال مشاركته مع الفراعنة فى كأس العالم المقامة حالياً فى روسيا. وأوضح المصدر أن شركة أديداس للملابس الرياضية، اتفقت مع اللاعب على وضع صورته على لافتات لأبرز الشخصيات الرياضية، مقابل 10 ملايين دولار، إلا أن الشركة الألمانية تراجعت عن الاتفاق، نتيجة تكريم محمد صلاح من جانب رمضان قديروف، رئيس الشيشان، على هامش دعوته لبعثة منتخب مصر فى كأس العالم على العشاء.

تصورات كوشنر وغرينبلات محور مباحثات وفد “حماس” في القاهرة (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية وفلسطينية أسباب الزيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة التي بدأها قبل أيام وفد من قطاع غزة، مشيرة إلى أنها “مخصصة لبحث العديد من الملفات المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية للقطاع”. وأوضحت المصادر، في حديث لـ”العربي الجديد” أن “الوفد يغلب عليه الطابع الاقتصادي، ويهدف إلى مناقشة عدد من المشاريع المقترحة ضمن حزمة خاصة بتخفيف الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتأزّمة في القطاع”. ولفتت المصادر إلى أن “الوفد يقوده وكيل وزارة المالية في القطاع المحسوب على حركة حماس يوسف الكيالي”، موضحة أن “نقاشات الوفد في القاهرة حتى الآن تضمنت بحث عدد من المشاريع التي شملتها مسودات صفقة القرن وملحقاتها، التي طرحها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، خلال جولتهما في المنطقة لبحث تفاصيل خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية القضية الفلسطينية”.

صحيفة ألمانية: أفرجوا عن عادل صبري (مصر العربية)

دعت صحيفة دي فيلت الألمانية السلطات المصرية إلى إطلاق سراح الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية الذي يقترب من 100 يوم من الحبس الاحتياطي.

دويتشه فيله: مصر ترفض خطة أوروبية لاستضافة مراكز لاجئين (مصر العربية)

قالت إذاعة دويتشه فيله الألمانية إن مصر ترفض استضافة مراكز لاجئين بموجب خطة من الاتحاد الأوروبي تدعو بعض بلدان الشرق الأوسط إلى إنشائها للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية. وأضافت الإذاعة الألمانية في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد: “قالت مصر و4 دول أخرى إنها سوف ترفض استضافة مهاجرين قاصدين دول الاتحاد الأوروبي”. مراكز استقبال اللاجئين المقترحة تمثل جزءا من خطة أوسع نطاقا لتوزيع اللاجئين بالتساوي بين الدول الأوروبية، عبر مراكز لجوء خارجية. لكن مصر أوضحت الأحد أنها لن تبني معسكرات لجوء للمهاجرين المرحلين من الاتحاد الأوروبي إذا طُلب منها ذلك.

العفو الدولية لمصر: أفرجوا عن «شوكان» فوراً (مصر العربية)

في 30 يونيو، سيتخذ القضاء المصري قراره النهائي بشأن مصير المصور الصحفي شوكان، الذي يوجد قيد الحبس الاحتياطي منذ أكثر من خمس سنوات، حيث يُتَّهم بالمشاركة في “أعمال إرهابية” وذلك في محاكمة جماعية تشمل أكثر من 700 محتجز، علماً أن النيابة العامة طالبت في أبريل الماضي بإنزال عقوبة الإعدام في حقهم جميعاً. وقالت منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، إن المحاكمة الجماعية لـ 739 شخصاً، العديد منهم يواجهون عقوبة الإعدام بتهم تتعلق بالمشاركة في اعتصام رابعة الذي تم فضه في 14 أغسطس 2013، هو محاكاة ساخرة للعدالة، وذلك قبل صدور الأحكام المتوقع صدورها من قبل محكمة جنايات القاهرة

فورين بوليسي: فلسطين لم تعد قضية العرب المركزية (مصر العربية)

“محمد بن سلمان يلقي بالفلسطينيين تحت الحافلة”.. تحت هذا العنوان نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريرًا حول ما وصفته بالتقارب السعودي الإسرائيلي على حساب القضية الفلسطينية، وتراجع الاهتمام العربي بالقضية. ولفتت إلى أنَّ زيارات جرينبلات وكوشنر المثيرة للزوبعة إلى السعودية وإسرائيل والأردن وقطر ومصر تحدث في ظل وجود الفلسطينيين أو في غيابهم.

رئيس الوزراء يغادر نواكشوط بعد مشاركته في القمة الإفريقية (بوابة الأخبار)

غادر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الأحد، العاصمة الموريتانية نواكشوط، عائدا إلى القاهرة، بعد مشاركته، نيابة عن السيسي، في أعمال الدورة العادية الحادية والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.

شكري: المرأة المصرية لعبت دوراً أساسيًا في 30 يونيو للحفاظ على الوطن (بوابة الأخبار)

شارك سامح شكري وزير الخارجية نيابة عن السيسي، في مائدة مستديرة رفيعة المستوي حول تمكين المرأة في أفريقيا، وقمة مجلس السلم والأمن بشأن جنوب السودان، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

رئيس مجلس النواب يعود من ألمانيا بعد زيارة «البوندستاج» (بوابة الأخبار)

وصل القاهرة على عبدالعال رئيس مجلس النواب قادمًا من ألمانيا، بعد زيارة استغرقت عدة أيام، التقى خلالها عددًا من المسئولين في البوندستاج الألماني.

الفلسطيني يهنئ «السيسي» بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو (بوابة الأخبار)

بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برقية تهنئة للسيسي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة ل 30 يونيو.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسى: تحية لكل أسرة تتحمل بكبرياء مشاق توفير حياة كريمة لأبنائهم (مصر العربية)

توقف عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته يوم السبت، تزامنًا مع ذكرى 30 يونيو، أمام 3 محطات شملت الإصلاح الاقتصادى ورسالة لأرباب البيوت، والقضاء على الارهاب، وتطرقه إلى احصائيات أكد من خلالها على حدوث نمو اقتصادى فترة توليه الحكم.

وزير بعهد مرسي: هكذا ينهي السيسي الطبقة الوسطى (عربي21)

قال يحيى حامد وزير الاستثمار المصري في حكومة هشام قنديل، إبان حكم الرئيس المصري محمد مرسي، إن رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، يستهدف الطبقة الوسطى في البلد، و “يسعى لإنهائها”. واستدل حامد في مقال له على استهداف السيسي لهذه الطبقة، بالقرارات التي اتخذها منذ الانقلاب على أول رئيس مدني لمصر، وتسلمه السلطة، ولعل أبرزها إلغاء فكرة “كارت الدعم” التي أنجزها باسم عودة وزير التموين في حكومة قنديل.

علي جمعة يشبه 30 يونيو بفتح مكة ومولد الرسول! (العربي الجديد)

“يوم 30 يونيو من أيام الله مثل فتح مكة وميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم”، هكذا وصف مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة، أحداث 30 يونيو 2013. وقال جمعة في برنامج “والله أعلم” على فضائية سي بي سي المقربة للأجهزة الأمنية: “ده يوم من أيام الله اللي دعانا لنتذكرها نصر الله فيه عبده وجنده وهزم الكافرين والفاسقين والمفسدين مثلها مثل أيام الله كفتح مكة وغزوة بدر وميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام”.

بالأسماء.. حركة المحافظين الجدد.. وأداء اليمين خلال ساعات (البوابة نيوز)

حصلت “البوابة نيوز”، على الملامح الأخيرة للأسماء المرشحة في حركة المحافظين الجديدة، قبل أداء اليمين الدستورية أمام السيسي خلال ساعات. وتضم الحركة كلا من: محافظون ينتقلون من محافظة لأخرى: اللواء كمال الدالي محافظًا القاهرة بدلًا من الجيزة الدكتور محمد سلطان محافظًا للجيزة بدلًا من الإسكندرية اللواء محمود عشماوي محافظًا للإسكندرية بدلًا من القليوبية
شريف حبيب محافظًا للقليوبية بدلا من بني سويفالمحافظون الجدد: سها سليمان محافظًا لدمياط محمد مختار سلامه محافظًا للمنوفية اللواء أحمد جاد منصور محافظًا للفيوم اللواء أحمد زغلول مهران محافظًا لقنا الدكتور معوض الخولي محافظًا للبحيرة مايا مرسي محافظًا للغربية الدكتور أحمد شعراوي محافظًا للدقهلية اللواء نادر الجنيدي محافظًا للوادي الجديد(بدلاً من اللواء محمد سليمان الزملوط.

مصر: السيسي يكافئ متحدث هيئة الانتخابات بتعيينه محافظاً (العربي الجديد)

نشرت العديد من الصحف المحلية في مصر، اليوم الإثنين، قائمة بأسماء المحافظين الجدد، تمهيداً لأدائهم اليمين الدستورية أمام السيسي، غداً الثلاثاء. وكافأ السيسي نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، والمتحدّث باسمها، المستشار محمود الشريف، بتعيينه محافظاً للأقصر، والذي أشرف على إعلان نتائج انتخابات “مسرحية الرئاسيات” التي جرت في مارس/آذار الماضي، فضلاً عن اختيار رئيس جامعة القاهرة السابق جابر نصار، في منصب محافظ كفر الشيخ، ورئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي محافظة للغربية.

ما دلالة عودة عكاشة للمشهد الإعلامي في مصر؟ (عربي 21)

بعد تنكيل النظام العسكري الحاكم بمصر بالإعلامي توفيق عكاشة بإسقاط عضويته بالبرلمان، وغلق قناته “الفراعين” ومنعه من الظهور الإعلامي، وإصدار حكم قضائي بحبسه؛ عاد عكاشة مجددا للظهور الإعلامي ممجدا سياسات النظام. وأثارت عودة الإعلامي المثير للجدل عبر فضائيتي “الحياة” و”العاصمة”، التي تديرهما المخابرات المصرية ‏14 حزيرانيونيو‏ الجاري؛ التساؤلات حول أهداف النظام من عودة عكاشة الذي طالما خاطب المصريين بلغة رجل الشارع وكان له دور بإسقاط حكم الرئيس محمد مرسي، وتهيئة الشارع للانقلاب العسكري. عودة عكاشة، التي جاءت بعد مغادرة الإعلامي عمرو أديب، الذي كان يعتبر صوت النظام لفضائية “أون” والتعاقد مع شبكة “إم بي سي” السعودية، اعتبرها البعض محاولة من النظام لاستعادة مكانته بين الفقراء واستمالة حزب الكنبة وخاصة بعد خسارة النظام، لكثير من القبول بسبب السياسات الاقتصادية وغلاء الأسعار.

“كومبارس السيسي” يعلن عن ائتلاف معارض خلال أسبوعين (العربي الجديد)

قال رئيس حزب “الغد” المصري، موسى مصطفى موسى، إن الحزب سيعلن عن تشكيل ائتلاف معارض خلال أسبوعين، بحيث يعبر عن “المعارضة الوطنية”، التي تكون مع سياسة الدولة، وتقف خلف السيسي، مشيراً إلى أن باب الائتلاف سيكون مفتوحاً لضم أي أحزاب قائمة، بذريعة دعم الدولة المصرية خلال المرحلة الصعبة التي تمر بها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 63 مليار جنيه فى الربع الثانى (المصري اليوم)

تكبدت البورصة المصرية خسائر بقيمة 63.4 مليار جنيه خلال تعاملات الربع الثانى من العام الجارى، ليغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالسوق داخل المقصورة عند 910.827 مليار جنيه، مقابل 974.179 مليار جنيه بنهاية الربع الأول، بتراجع 7%.

مليارا دولار استثمارات أوكرانية بمصر فى تخزين ونقل الحبوب (جريدة الاهرام)

استعرض الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية تقريراً عن نتائج زيارة الوفد المصرى لمدينة نيكولايف بأوكرانيا وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وممثل وزارة التموين فى الزيارة، أنه تم الإتفاق مع شركة اوكرانية على ضخ 2 مليار دولار استثمارات مباشرة مقسمة إلى 4 مراحل تبدأ مرحلتها الاولى خلال عامى 2018 2019.

السيسي يقر اعتمادا إضافيا بالموازنة العامة للعام الجاري بـ 70.3 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أقر قانونًا بشأن اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 2017-2018، بعد موافقة البرلمان، ويتضمن القانون الذي أصدره السيسي، اعتمادًا إضافيًا باستخدامات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017-2018 بقيمة تصل لـ 70.3 مليار جنيه.

وزير المالية: مصر تحصل على 2 مليار دولار جديدة من صندوق النقد (الوطن)

وافق صندوق النقد الدولي على حصول مصر على الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار من قرض الصندوق البالغ إجماليه 12 مليار دولار، في ضوء تقرير بعثة الصندوق الصادر منتصف مايو الماضي، عقب نجاح مراجعتها الدورية الثالثة للإصلاحات المصرية، حصلت عليه مصر حتى الآن من صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار.

خبير اقتصادي: 55% من إيرادات الدولة موجهة لخدمة الدين (الوطن)

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن 55% من إيرادات الدولة موجهة لخدمة الدين، مشددًا على ضرورة اتخاذ الدولة مجموعة إجراءات من أجل تقليل خدمة الدين وزيادة حجم الإيرادات، وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: “حجم العجز المقترح في الموازنة 430 مليار جنيه خلال العام المالي، وحجم الدين 340 مليار جنيه، و77% من إيرادات الدولة قادم من الضرائب والمبالغ المستحقة لها”.

«المالية» تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 182 مليار جنيه خلال يوليو الجاري (الشروق)

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 182 مليار جنيه خلال يوليو الحالي، وذكرت الوزارة – في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة اليوم الأحد، أنه سيتم طرح أذون خزانة أجل 91 و182 و273 و364 يوما ب قيم41.5، 41.5، 40.250، 42.750 مليار جنيه على التوالي.

خبير اقتصادي: 330 مليار جنيه فاتورة الدعم في الموازنة الجديدة (الوطن)

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن فاتورة الدعم في الموازنة الجديدة بلغت 330 مليار جنيه، وأضاف “أن فاتورة الدعم البالغة 330 مليار جنيه تمثل 22% من حجم نفقات الدولة المصرية والبالغة 989 مليار جنيه”.

«قناة السويس» تسدد 150 مليون دولار من مديونياتها المستحقة للبنوك (الشروق)

سددت هيئة قناة السويس نهاية الاسبوع الماضى 150 مليون دولار ــ شاملة الفوائد ــ تمثل أحد الاقساط المستحقة عليها للبنوك المقرضة، وحصلت الهيئة على مليار دولار عام 2015 من تحالف 8 بنوك بادارة الأهلى المصرى ومصر والعربى الافريقى، ويستحق السداد على اقساط نصف سنوية لمدة 5 سنوات ونصف بداية من ديسمبر 2016، بواقع 300 مليون دولار فى العام تسدد فى شهرى ديسمبر ويونيه من كل عام.

كيف تستفيد الحكومة من الاقتصاد غير الرسمي؟ (مصر العربية)

سلطت الأضواء في مصر مجددًا على الاقتصاد غير الرسمي، أو كما يوصف بـ” الاقتصاد السري” باعتباره عقبة في طريق الحكومة، ووفق تصريحات حكومية، يقدر حجم الاقتصاد غير الرسمي بنحو 1.8 تريليون جنيه (102 مليار دولار) يعادلعادل 44 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، والاقتصاد غير الرسمي يعرف على أنه إجمالي قيمة الأنشطة الاقتصادية التي تجرى بمعزل عن التسجيل القانوني لدى الدولة، وتغيب عن نظرها ولا تظهر في سجلاتها ولا تخضع لرقابتها ولا في تحصيل الضرائب.

مصر توقع عقد “أضخم” مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط (مصر العربية)

أعلنت الحكومة توقيع عقد مع شركة خاصة لإنشاء “أضخم” مشروع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة (شمال شرق)، باستثمارات تقدر بنحو 10.9 مليارات دولار وعلى مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع، من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، خلال المؤتمر، أن وزارته “تضع على قائمة استراتيجيتها تعظيم القيمة المُضافة للثروات البترولية من خلال مشروعات البتروكيماويات التي تعد قاطرة التنمية”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مكرم محمد أحمد: أسباب استقالة لجنة الدراما من «الأعلى للإعلام» غير موضوعية (الشروق)

أكد المجلس الأعلى للإعلام، عدم موضوعية أسباب الاستقالة الجماعية للرئيس السابق للجنة الدراما المخرج الكبير محمد فاضل، وفريقه، مؤكدا أن الدور الأكبر للمجلس هو دعم الإعلام المصرى بمختلف صوره، وتصحيح الأوضاع التى تحتاج إلى تصحيح، لكنه لن يكون أداة لذبح الفن أو المساس بحرية الإبداع.

صحيفة ألمانية: أفرجوا عن عادل صبري (مصر العربية)

دعت صحيفة دي فيلت الألمانية السلطات المصرية إلى إطلاق سراح الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية الذي يقترب من 100 يوم من الحبس الاحتياطي، وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: “أُطلق سراح مراسل صحيفة “دى فيلت” الألمانية، “دنيز يوسيل”، من السجن التركي، وما زال المئات من الصحفيين الآخرين داخل السجون، نحن لا ننساهم، بل نتذكر مصيرهم…  واليوم نعرض قضية عادل صبري”.

التعليم

«التعليم» تتحدى صفحات الغش: اختراق كنترول الثانوية مستحيل (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، استحالة اختراق كنترول الثانوية العامة وتغيير أي نتائج خالف المواقع والتقييمات المعدة لأورا ق الإجابات، وقال «حجازي»، «إن كنترول الثانوية العامة يعمل دون إنترنت، لذلك من المستحيل اختراقه، وذلك بعد انتشار شائعات من القائمين على صفحات الغش الإلكتروني بإمكانية تغيير درجات الطلاب من داخل الكنترول في مقابل مادي».

«التعليم»: تكاتف أجهزة الدولة ساهم في نجاح امتحانات الثانوية (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، مرور العام الثاني على التوالي من امتحانات الثانوية العامة بدون تسريب للأسئلة والأجوبة، وذلك بمجهود التكامل بين وزارة الداخلية ووزارة التعليم والدفاع.

صفحات الغش تنشر امتحان الفلسفة.. والتعليم تحقق (بوابة الاخبار)

نشرت صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك امتحان مادة الفلسفة، وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أنه جار تتبع مصدر نشر الورقة، مؤكدا أن الطالب سوف يعرف خلال دقائق.

الطرق والمواصلات

إخماد حريق بقطار «بورسعيد – القاهرة» (بوابة الاخبار)

أكدت هيئة السكة الحديد، صباح الأحد 1 يوليو، تأخر قطار ٩٥٢ بورسعيد – القاهرة سياحي، بمحطة أبو حماد، نتيجة ظهور دخان في دورة مياه العربة السابعة، حيث تم إخماد الحريق باستخدام طفاية دون حدوث إصابات.

تأخر قطار “الواسطي ـ الفيوم” نتيجة سقوط “عجلة البوجي” (بوابة الاهرام)

أعلنت هيئة السكة الحديد صباح اليوم الإثنين، عن تأخر قطار رقم ١٤٠ ركاب (الواسطى / الفيوم) نتيجة سقوط عجلة البوجي من جرار القطار بحوش محطة سيلا، وقدمت الهيئة اعتذارها لركاب القطار على التأخير نتيجة هذا العطل المفاجئ الذى حدث.

الزراعة

برلماني: 80% من أشجار المانجو فسدت.. “عار على وزارة الزراعة” (الوطن)

أكد محمود شحاتة، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن مرض العفن الهبابي الذي ضرب زراعة المانجو بالإسماعيلية، سببه حشرة تفرز سوادًا لاصقًا على الأوراق، يمنعها من النمو وطرح الثمر، وأوضح، “عيب إن زراعة المانجو تنهار لأننا مش عارفين نقاوم حشرة قشرية.. 80% من الأشجار فسدت”.

نقيب الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة (المصري اليوم)

اعتبر حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، اتجاه الحكومة المصرية لاستيراد الأرز بعدما كانت مصر تصدره للخارج، نكسة، مؤكدا أن دخول مصر عصر استيراد الأرز سوء إدارة، مشيرًا إلى أن حيتان الاستيراد يحركون مركب الحكومة نحو الغرق، وأنه يوجد بدائل كثيرة أخرى عن الاستيراد منها ما يعرف بالأرز الجاف أو أرز الجفاف، وهو صنف مستحدث من أصناف الأرز يُسقى كل خمسة عشر يومًا وينضج مبكرًا في غضون مائة وعشرين يومًا، وبذلك يرشد المياه كاتجاه أمثل للسياسة العامة للدولة ويمنع بوار الأرض الزراعية جراء تصميم الفلاحين بالدلتا على زراعة الأرز أو تبوير الأرض لعدم الجدوى الاقتصادية للمحاصيل البديلة.

الأقباط

تواضروس يصل كنيسة العذراء للمشاركة باحتفالية دخول العائلة المقدسة (بوابة الاخبار)

وصل تواضروس الثاني إلي كنيسة العذراء مريم بالمعادي، لحضور احتفالية دخول العائلة المقدسة بمصر، ويشارك في الاحتفالية وزير الآثار د. خالد العناني ووزيرة السياحة د. رانيا المشاط ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدائم، والعديد من أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية والآباء الكهنة والشخصيات العامة.

تواضروس يزور إيطاليا الجمعة المقبل ويشارك في اجتماع رؤساء الكنائس والبطاركة (بوابة الاهرام)

قال القمص ثاؤوفيليس السرياني أسقف إبراشية تورنيو وروما وتوابعها في تصريحات صحفية إن تواضروس الثاني سيبدأ زيارة مهمة لإيطاليا يوم الجمعة المقبل، وتعد زيارة تواضروس لروما زيارة مهمة، وهي الزيارة الثانية، حيث زارها أول مرة ليبارك لفرانسيس بمناسبة جلوسه على كرسي الباباوية في روما، مؤكدا أنه والوفد المرافق له سيحضرون اجتماعا مهما لرؤساء الكنائس والبطاركة في مدينة باري الإيطالية.

أخرى

انتحار فتاة أسفل عجلات المترو بمحطة مارجرجس (بوابة الاهرام)

فوجئ قائد القطار رقم ١٢٤، أثناء دخوله محطة مار جرجس بمنتصف الرصيف اتجاه حلوان، بإلقاء إحدى الفتيات بنفسها أمام القطار، مما أدى إلى صدمها، ومصرعها على الفور، وتبين أن الفتاة لا تحمل بطاقة، أو أى مستندات تدل على هويتها.

انتحار شاب أشعل في جسده النيران بالشرقية (بوابة الاهرام)

لفظ شاب في العقد الثالث من عمره (32سنة) أنفاسه الأخيرة، متأثرًا بحروق خطيرة، بعد أن قرر إشعال النيران في جسده، في مركز أبوكبير بمحافظة الشرقية، لمروره بضائقة مالية، تبين من تحريات المباحث الأولية، أن الشاب قام بإشعال النيران في نفسه، لفشله المتكرر في تدبير متطلبات أسرته المالية.

انتحار مريض داخل مستشفى غرب الإسكندرية (بوابة الاهرام)

أقدم مريض 56 عاما، بالمعاش، يعاني من مرض مزمن على الانتحار، بإلقاء نفسه من نافذة القسم بالطابق السابع بأحد مستشفىيات غرب المدينة، مما أدى لوفاته، وبسؤال نجليه، قالا إن المذكور كان يعاني من حالة اكتئاب نفسي في الآونة الأخيرة ليأسه من الشفاء، ولم يتهما أحدا بالتسبب في وفاته.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

هل هرب أحمد سعد خوفاً من اعتقاله؟ (العربي الجديد)

أقاويل عديدة تم تداولها بقوة حول هروب الفنان المصري أحمد سعد، وزوجته الفنانة سمية الخشاب إلى خارج مصر، خوفا من اعتقاله بعد أغنيته “افرض ضريبة”، الساخرة من السيسي، خاصة بعد إحالة البلاغ الذي قُدم ضده إلى نيابة أمن الدولة. ويعود سبب تردد هذه الأقاويل إلى نشْر سعد فيديو له يؤكد أنه في أمستردام بهولندا برفقة زوجته والفنان أحمد عز لإحياء حفل غنائي.

لماذا يصر السيسي على “الطوارئ” رغم تراجع الخطر الأمني؟ (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، قبل أيام، على قرار السيسي بفرض حالة الطوارئ للمرة السادسة على التوالي، والتي من المقرر أن تبدأ منتصف الشهر الحالي، ولمدة ثلاثة أشهر، وذلك على الرغم من المخالفة الواضحة للدستور والتحايل على نصوصه فيما يتعلق بفرض حالة الطوارئ، والتي لا يجوز فرضها إلا لمدة لا تتجاوز الستة أشهر، بحسب أساتذة قانون دستوري. ويحاول النظام الحالي التحايل على الدستور، من خلال تصدير مسألة أنه كل ستة أشهر يصدر الرئيس المصري قراراً جديداً بفرض حالة الطوارئ دون تمديد الحالة لأكثر من المدة المحددة في الدستور. لكن فرض حالة الطوارئ للمرة السادسة، بغض النظر عن التحايل على نصوص الدستور، يأتي في وقت تراجعت فيه العمليات المسلحة في مصر بدرجة كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، ما يطرح سؤالاً أساسياً حول الجدوى من فرض حالة الطوارئ مجدداً؟

وزير الداخلية المصري يتفقد ميدان “رابعة العدوية” بذكرى الانقلاب (العربي الجديد)

تفقد وزير الداخلية المصري، محمود توفيق، يوم السبت، ميدان “رابعة العدوية” في ضاحية مدينة نصر، شرق القاهرة، في أولى جولاته الميدانية، منذ تعيينه قبل أسبوعين في منصبه، خلفاً للواء مجدي عبد الغفار، وذلك بالتزامن مع الذكرى الخامسة لتظاهرات الثلاثين من يونيو 2013، التي مهدت لانقلاب الثالث من يوليو 2013.

محمود كبيش: عودة الضباط الملتحين للشرطة “حكم نهائي وبات” (الوطن)

قال الدكتور محمود كبيش، العميد الأسبق لكلية الحقوق جامعة القاهرة، إن حكم المحكمة الإدارية العليا بعودة الضباط الملتحين لمناصبهم نهائي وبات. وأضاف كبيش، في مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء DMC ” مع الإعلامية إيمان الحصري، على شاشة “DMC ” أن عودة الضباط لمناصبهم، يعني استفادتهم من مناصبهم طوال الشهور الماضية تماما كما لو لم يتم إعفاءهم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

نقل نائب رئيس الأركان بشمال سيناء.. أسباب معلومة ونتائج مجهولة (العربي الجديد)

كشف مصدر حكومي بارز في سيناء عن السبب وراء القرار العسكري الذي صدر بحق العميد أركان حرب شريف جودة العرايشي، نائب رئيس أركان قطاع تأمين شمال سيناء بالجيش المصري، والقاضي بنقله من عمله بسيناء إلى وظيفة مستشار عسكري في المنطقة العسكرية بدمياط. وأوضح المصدر أن “قرار النقل جاء بعد ساعات من قرارات أصدرها العميد العرايشي من شأنها التخفيف من حدة الحصار المفروض على مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، التي تشهد عملية عسكرية شاملة منذ أكثر من أربعة أشهر”. وقالت مصادر قبلية إن “مؤتمراً شعبياً وصف من جميع الأطراف بأنه ناجح للغاية، عُقد أخيراً، في مدينة بئر العبد، بحضور رئيس مركز ومدينة بئر العبد والعشرات من كبار المدينة وقياداتها”، مضيفةً أن “المؤتمر نتجت منه قرارات تسهل الحياة على المواطنين خلال الحصار المفروض من الجيش”.

السيسي يلتقي رجال المنطقة الشمالية العسكرية (الوطن)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي، أدى صلاة الجمعة بمقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية. وأضاف “راضي”، في بيان صحفي صادر عنه، أن السيسي التقى عقب الصلاة بالضباط، والصف، والجنود. رافق السيسي خلال الصلاة الفريق محمد زكي، وزير الدفاع.

الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية «أكتوبر 2018» (بوابة الأخبار)

صدق الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

محافظة شمال سيناء تنهي إجراءات سفر وعودة 575 مواطنا بالعريش (الوطن)

أنهى قسم الاتصال وعمليات التنسيق والسفر في محافظة شمال سيناء يوم الأحد، الكشوفات والأوراق الخاصة بسفر وعودة 575 مواطنًا من أبناء محافظة شمال سيناء، للسفر والعودة من مدينة الإسماعيلية. وأكد قسم الاتصال بمحافظة شمال سيناء، أنه جرى التنسيق لسفر 325 مواطنًا إلى محافظة الإسماعيلية من موقف المحافظات في مدينة العريش، موضحًا أنه تم تنسيق عودة 250 مواطنًا من أبناء محافظة شمال سيناء، من موقف المحافظات في مدينة الإسماعيلية، عن طريق عدد من أتوبيسات شركة شرق الدلتا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close