fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 2 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

ملك المغرب يوجه رسالة إلى السيسي (اليوم السابع)

وجه ملك المغرب محمد السادس رسالة إلى السيسي، حملها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، خلال زيارته للقاهرة. ووفقا للخارجية المصرية، فقد التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، يوم الاثنين، مع الوزير المغربي وذلك أثناء زيارة الأخير الحالية إلى القاهرة حاملا رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى السيسي، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. ونوهت الخارجية المصرية إلى أن الوزيرين تناولا خلال المناقشات التقدم في عدد من مجالات التعاون الثنائي القائم، وأهمية تكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتى المجالات. وأضافت الخارجية أن المناقشات بين الوزيرين تطرقت أيضا إلى تطورات مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

6 سنوات على انقلاب مصر.. ندوة بلندن تبحث “خارطة مستقبل” (عربي21)

حاولت ندوة في لندن عُقدت الأحد الماضي؛ البحث في خيارات المستقبل لمواجهة النظام العسكري في مصر، مع مرور ست سنوات على مظاهرات 30 يونيو 2013. وفي كلمة افتتاحية، قال رئيس منتدى التفكير العربي، محمد أمين، إن المنتدى اختار هذا التاريخ لعقد الندوة لأهميته وخطورة ما ترتب على الانقلاب في مصر من انعكاسات على مسار الأحداث؛ ليس في مصر فقط، بل في مختلف الدول العربية التي شهدت انتفاضات شعبية.

تراجع صادرات مواد البناء المصرية خلال 2019 (العربي الجديد)

كشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء عن الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018، تراجع الصادرات المصرية من حديد الصب 29%، من 498 مليون دولار إلى 355 مليوناً. وفيما تصدرت السعودية قائمة الدول المستوردة بـ 98 مليون دولار في الأشهر الخمسة الأولى، كشفت بيانات البنك المركزي تراجع مبيعات الحديد في مصر من 1.9 مليون طن في الربع الأول من 2018، إلى 1.7 مليون طن في الفترة نفسها من عام 2019. ويعني هذا انخفاضاً نسبته 10.2%. كما تفيد الأرقام بتراجع الإنتاج خلال 3 أشهر من 2.05 مليون طن إلى 1.8 مليون طن، أي بنسبة 11.2%. مصادر وزارة الصناعة أكدت اتجاه الحكومة لعدم طرح رخص جديدة للحديد خلال العام المقبل، بسبب وجود فائض في الطاقات الإنتاجية، أكثر من احتياجات السوق.

سطو مسلح على «بريد الروضة» و«ولاية سيناء» يعلن ذبح 3 مختطفين (مدى مصر)

سطو مسلح على مكتب بريد قرية الروضة وسرقة ما به من أموال، مع استمرار انقطاع الكهرباء عن مدن وسط سيناء لليوم الثالث، نتيجة تفجير برج كهرباء، بالتزامن مع إصابة خمسة جنود في تفجير مدرعة قرب الشيخ زويد، وعودة الحملات اﻷمنية لوسط العريش بعد هجمات وسط المدينة، مع إعلان تنظيم «ولاية سيناء» عن ذبح ثلاثة مواطنين اعتبرهم جواسيس. هذا هو ملخص أهم الأحداث على مدار أسبوع قال محافظ شمال سيناء في نهايته إن «إعلان سيناء خالية من الإرهاب مسألة وقت فقط».

لقراءة موجز الصحافة المصرية 2 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close