fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخاجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد العسكري
المحور السادس تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخاجية

سامح شكري: مصر تسعي للحفاظ على وحدة الشعب السوري والوصول لحل سياسي (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تسعى للحفاظ على وحدة الشعب السوري والوصول إلى الحل السياسي من خلال مسار جينيف، وأضاف شكري، خلال حواره مع فضائية “إكسترا نيوز” أن مصر ستتفاعل مع كافة الأطراف سواء داخل سوريا مع المعارضة أو النظام أو خارجها وكذلك مخاطبة المجتمع الدولي.

سامح شكري: أزمات المنطقة لا تقع على عاتق الدول العربية فقط (الوطن)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن أزمات المنطقة معقدة ومتشعبة، لافتا أن هناك أطراف دولية كثيرة تزيد من تعقيدها، وأضاف شكري، ” أن هناك رؤية مشتركة تم بلورتها والإعلان عنها خلال القمة العربية إزاء جميع هذه القضايا وكذلك وضع الحلول السياسية التي تخرج الأزمات من التعثر والجمود المحاطة بها، وأشار إلى أن العبء لا يقع فقط على عاتق الدول العربية وإنما يقع على عاتق المجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن والتي لها القدرة على التأثير في تغيير الظروف التي تمر بها المنطقة.

عضو “دفاع البرلمان”: أثيوبيا ليست جادة في حل أزمة سد النهضة (الوطن)

قال يحيى الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن الشعب المصري ينظر إلى المفاوضات مع أثيوبيا بقلق بالغ بسبب عدم الجدية من أثيوبيا، موضحًا أن نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه، ولا يمكن في أي حال أن تتنازل عن حصتها في هذه المياه، وأشار إلى أنه حال عدم نجاح حل أزمة سد النهضة سياسيًا سيكون هناك خيارات دبلوماسية مثل إدخال دول كبرى لحل المشكلة.

«الخارجية»: مصر تتبنى موقفًا يعتبر التنظيمات الإرهابية من عباءة واحدة (الشروق)

أكد الوزير المفوض خالد عزمي مدير وحدة مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية أن مصر تتبنى موقفًا ثابتًا يعتبر أن التنظيمات الإرهابية على اختلافها تنبثق من عباءة مظلة فكرية متطرفة واحدة، جاء ذلك خلال اجتماعات مجموعة العمل المعنية ببناء قدرات مكافحة الإرهاب في دول شرق أفريقيا، وهي مجموعة العمل التي تترأسها مصر بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي، تحت مظلة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والذي استضافت وزارة الخارجية اجتماعات مجموعة العمل المعنية ببناء قدرات مكافحة الإرهاب.

ما سبب عودة توتر العلاقات بين مصر والسودان؟ (عربي21)

في ظل وجود مؤشرات لعودة العلاقات المصرية السودانية لمربع الخلافات مرة أخرى، تبادلت وزارة الخارجية بالبلدين خلال الساعات الماضية الاتهامات في أبرز قضيتين خلافيتين بينهما، وهما مثلث حلايب وشلاتين ومفاوضات سد النهضة، وتخلى وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور للمرة الأولى عن دبلوماسيته المعتادة خلال التحدث عن مصر، وإعلانه أمام البرلمان السوداني بشكل قاطع رفض حكومته للاقتراحات المصرية بإدارة مشتركة من البلدين للمثلث المتنازع عليه، أو إجراء استفتاء لأهالي حلايب وشلاتين وأبو رماد لتحديد المصير.

السيسي يهنئ رئيس أذربيجان بفوزه فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

هنأ السيسى، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، بفوزه فى الانتخابات الرئاسية لولاية رابعة، حيث نقل السيسى خالص التهانى له فى برقية خاصة، وأوضحت وكالة الأنباء الآذرية، أن االسيسى أكد خلال برقيته للرئيس إلهام علييف، على تمناياته له بالتوفيق والنجاح فى استمرار المسار المجيد وتحقيق آمال وتطلعات الشعب الصديق.

وزير الخارجية:اتهامنا بعرقلة مفاوضات سد النهضة “غلوشة” (اليوم السابع)

استنكر سامح شكرى وزير الخارجية، ترديد أى مقولة تتهم مصر بعرقلة مباحثات سد النهضة بين الأطراف الثلاثة، قائلا “أى مقولة فيما يتعلق بعرقلة مصر للتقدم مقولة غير صحيحة”، واستشهد وزير الخارجية على كلامه، قائلا “بالعكس مصر قبلت حتى الخروج عن القاعدة المرتبطة باللجنة الوطنية الفنية بمنع تداول أى شيء ونقل أى شيء إلى الاستشارى إلا بتوافق الدول الثلاثة، ولكننا قبلنا أن نحيد عن هذا المبدأ حتى نعطى الإطمئنان لشركائنا”.

شكرى عن مفاوضات سد النهضة: “ما يحدث فقد للوقت.. ولا نقبل الوضع القائم” (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، ردا على سؤال متعلق بدعوة وجهتها مصر للخرطوم وإثيوبيا لاستكمال المباحثات يوم الجمعة، “للأسف لم نتلقى رد من إثيوبيا أو السودان على هذه الدعوة، وبالتالى نفقد فرصة أخرى لتنفيذ التكليف الصادر من القادة”، مؤكدا أن مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء وطرح مبادرات تلبى مصالح الجميع ولم تطرح رؤية أحادية فقط.

مسؤول مصري ينفجر غضبا بتونس بسبب خريطة مسيئة (عربي21)

انفجر نائب وزير التربية والتعليم المصري، أحمد الجيوشي، غضبا، وأبدى انفعالا شديدا، بعد عرض خريطة مسيئة لبلده بمؤتمر أفريقي عقد في تونس، كان ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي لمهارات الشباب، وذلك اعتراضا على خريطة مسيئة لمصر عرضت بالمؤتمر، وبدأت القصة عند إلقاء أحد المشاركين في المؤتمر، من جنوب أفريقيا، محاضرة عن مستقبل المهارات المطلوبة لسوق العمل في أفريقيا، واستخدم خريطة للقارة الأفريقية، كُتب فيها عند موقع مصر: “ستعلن إسرائيل في عام 2020″، وهدد الجيوشي بالانسحاب في حال لم يتم حذف الخريطة والتراجع عنها، وهو ما تم بالفعل بتوجيهات من مسؤولي المنتدى.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«الخارجية» تنفي زيادة مرتبات الدبلوماسيين بالخارج (بوابة الاخبار)

نفى المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صحة ما تم تداول إعلاميا مؤخرا حول زيادة مرتبات أعضاء السلك الدبلوماسي في الخارج على أثر التعديلات التي اعتمدها مجلس النواب على قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي الثلاثاءالماضي.

السيسي يلتقى مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية (بوابة الاهرام)

التقى السيسي، مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من أعضائه من الشخصيات الدولية البارزة، منهم الرؤساء السابقون لكل من بنين ورومانيا وألبانيا وفنلندا وصربيا، ورئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق، فضلا عن عدد من الوزراء والشخصيات البارزة وكبار العلماء والمفكرين المصريين والأجانب.

سامح شكري: مصر تسعى لفتح أسواق جديدة لمنتجاتها في إفريقيا (بوابة الاهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن زيارته إلى بوروندي كانت في إطار استعادة مصر لعلاقاتها الوثيقة مع أشقائها الأفارقة وتوجيه وجهتها نحو الجنوب والمصالح المشتركة وإتاحة فرص للتكامل والترويج لما وصلت إليه مصر في العديد من المجالات الإنتاجية من أدوية ومعمار وصناعات مختلفة وفتح مجالات جديدة للتعاون.

متحدث “البرلمان”: “عندنا 105 أحزاب والناس متعرفش منهم إلا 5 بس” (الوطن)

قال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن الحياة الحزبية عانت من الجفاف لمدة 25 عامًا بداية من ثورة 23 يوليو 1952، لافتًا إلى أنها عاشت فترة التعددية الشكلية بداية من منتصف سبعينات القرن الماضي لمدة 36 عامًا حتى عام 2011، حيث قامت ثورة يناير، وأضاف “لكن بعد ثورة يناير بقي فيه 105 أحزاب، والناس متعرفش 5 منهم”.

إخلاء سبيل عنان في “مخالفة القواعد العسكرية”.. وتجديد حبسه في التزوير (الوطن)

قال عضو فريق الدفاع عن الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، إنه تم إخلاء سبيل عنان في تهمة “مخالفة القواعد العسكرية”، ولكن تم تجديد حبسه لمدة أربعة أيام على ذمة محاكمته بتهمة “التزوير في محررات رسمية”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير البترول: حفر 10 آبار باستثمارات 800 مليون دولار (الوطن)

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على هامش مؤتمر دول حوض البحر المتوسط “موك 2018″، بمسؤولي شركتي شل وأديسون العالميتين، وبدأ الحفر وفقا للبرنامج الموضوع الذي يشمل حفر 10 آبار باستثمارات أكثر من 800 مليون دولار، ومن المخطط بدء باكورة الإنتاج بـ 3 آبار خلال العام المالي المقبل.

فوائد الدين الخارجى ترتفع إلى 31.4 مليار جنيه خلال العام المالى القادم (الشروق)

توقع مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى القادم 2018/2019 أن ترتفع قيمة فوائد الدين العام الخارجى خلال العام المالى القادم بنسبة ١٥.٤٪ لتصل إلى ٣١.٤ مليار جنيه، مقابل ٢٧.٢ مليار جنيه متوقعة خلال العام المالى الحالي، فى حين تتوقع وزارة المالية ارتفاع فوائد الأذون العامة على الخزانة العامة خلال العام المالى ٢٠١٩/٢٠١٨، بنسبة ٤٩.١٪ لتصل إلى ٢٢٠.٧ مليار جنيه، مقابل ١٤٨ مليار جنيه متوقعة بنهاية العام المالى الحالى.

«مميش» يبحث مع مجموعة كندية ضخ استثمارات بالمنطقة الاقتصادية (المصري اليوم)

التقى الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، الدكتور صلاح صالح، رئيس مجموعة «Amel Group » الكندية، إحدى كبرى الشركات الكندية، وذلك في الإسماعيلية، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، وتعتزم الشركة الكندية بإقامة تحالف «كونسرتيوم» دولي لضخ استثمارات بنحو 250 مليون دولار فى المنطقة الاقتصادية، لإقامة مشروع لإنتاج أنواع الزجاج المختلفة من رمال السيلكا، وباستخدام أحدث ما توصلت له التكنولوجيا الأوروبية في مجال تصنيع الزجاج.

3 عوامل تقوُّض تدفق الاستثمارات الأجنبية (مصر العربية)

شهدت تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى مصر تراجعاً في الأشهر الستة الأولى من العام المالي الجاري، في وقت تعمل فيه الحكومة على توفير بيئة مستقرة لجذب مزيد من الاستثمارات، محللون ماليون رصدوا ثلاثة عوامل رئيسة تسببت في تراجع التدفقات الأجنبية وهي: مخاوف الاستقرار السياسي، وارتفاع أسعار الفائدة، أضافة إلى التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الصحة

معلومات الوزراء: لا صحة لوجود نقص في عقار «الأنسولين» (المصري اليوم)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد بوجود نقص شديد في عقار الأنسولين بالتأمين الصحي والصيدليات.

الاعلام

إخلاء سبيل 8 صحفيين بالمصري اليوم ببلاغات «الانتخابات الرئاسية» (بوابة الاخبار)

أمر المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل 8 صحفيين بجريدة «المصري اليوم» من سراي النيابة، على خلفية بلاغات تفيد نشر الجريدة أخبار وبيانات كاذبة، مفادها تدخل مؤسسات الدولة بالحشد في الانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرا.

إخلاء سبيل رئيس تحرير «المصري اليوم» السابق بكفالة 10 آلاف جنيه (الشروق)

أمر المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل الكاتب الصحفي محمد السيد صالح رئيس تحرير صحيفة «المصري اليوم» السابق، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة، في قضية نشر أخبار وبيانات وتقارير إخبارية غير صحيحة تتعلق بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

عبد المحسن سلامة يطالب الدولة بدعم الصحف القومية لمدة مؤقتة (بوابة الاهرام)

قال عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن المؤسسات الصحفية، تواجه أزمة مالية، وهي في حاجة إلى دعم مالي كبير من جانب الدولة، بشكل مرحلي فقط، أي لمدة زمنية محددة، وأشار “سلامة”، إلى أن البعض يطالب برفع سعر الصحيفة إلى 7 جنيهات، ولكن هذا أمر مرفوض، لأنه سيؤدي إلى عزوف المواطنين عن شراء الصحف.

عماد الدين حسين: الحديث عن وجود رأي عام واحد «وهم» (الشروق)

قال الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، إن هناك أكثر من رأي عام في مصر، مؤكدًا أن الحديث عن وجود رأي عام واحد وهم، وأضاف «حسين»، أن جريدة «الشروق» تحاول أن تصل إلى أكبر قدر من المهنية في ظل الظروف المحيطة، معقبًا: «نحن لا ندعي المثالية، ولكن هناك البعض يحاول أن يقولب الجريدة في نطاق معين، إضافة إلى وجود آخرين على قدر كبير من الثقافة يثنون على أدائها».

السياحة

«مصر للطيران»: 20% تخفيضًا على خط أربيل بعد استئنافه (المصري اليوم)

طرحت شركة مصر للطيران تخفيض 20% على خط أربيل بالعراق بمناسبة استئناف تشغيل الخط بعد توقف استمر قرابة 8 شهور، وأوضحت الشركة، في بيان، الخميس، أن التخفيض متاح عند حجز التذاكر والسفر قبل 30 أبريل الحالي.

الطرق والمواصلات

“جوباص” و”سابتكو” يُدشنان خط نقل بري بين مصر والسعودية (الوطن)

استضافت القاهرة، جلسة مباحثات بين شركتي “جوباص للنقل البري”، أول وأكبر شركة للنقل البري بالقطاع الخاص، و”سابتكو” السعودية للنقل الجماعي، أعقبها مؤتمرًا صحفيًا شهد توقيع بروتوكول تعاون بين الشركتين، تقوما بمقتضاه بالتنسيق في نقل الأفراد بين جانبي البلدين بأتوبيسات الشركتين الفاخرة.

الأقباط

تواضروس يسلم جائزة «البابا شنودة» لسفير المجر (بوابة الاخبار)

شهد تواضروس الثاني، احتفالية المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بتسليم جائزة «البابا شنودة الثالث للحكمة والتعاطف»، ورحب تواضروس بجموع الحاضرين، لافتًا إلى أن «مصر هي الوطن الوحيد الذي أتى من اتحاد التاريخ والجغرافيا»، معربًا عن سعادته أن تحمل الجائزة اسم شنودة الثالث، فهو رجل عظيم في محبته وخدمته الواسعة.

أخرى

مفاجئة صادمة بخصوص المواليد الجدد على بطاقات التموين (بوابة الاخبار)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية د. علي المصيلحي إن هناك صعوبة في إضافة مواليد جدد، مؤكداً أن القرار ليس في يده، وأوضح المصيلحي، أن الجميع يريد إضافة المواليد، في الوقت الذي لا يوجد فيه قرار بذلك حيث أن أي إضافةتتطلب موازنة جديدة.

قطع المياه عن مدينة العبور بالكامل 19 ساعة من الساعة 10 مساء الغد (اليوم السابع)

صرح المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، بأنه سيتم قطع المياه عن المدينة، وذلك ابتداءً من الساعة 10 مساء غدٍ السبت، وحتى الساعة 5 مساء يوم الأحد، نظراً لأعمال الإصلاحات، داعياً المواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات، إلى توفير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

انقطاع المياه عن 3 قرى بالشرقية لمدة 12 ساعة بسبب أعمال غسيل الشبكات (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية قطع المياه عن 3 قرى بالشرقية لمدة 12 ساعة، اعتبارا من الساعة السادسة صباح بعد غد الأحد حتى الساعة السادسة من مساء نفس اليوم.

شكوى من انقطاع المياه لليوم الثالث فى ركن فاروق بحلوان (اليوم السابع)

أرسلت القارئة شيماء نبيل، شكوى من انقطاع المياه لليوم الثالث، فى منطقة ركن فاروق بحلوان جنوب القاهرة، ونقلت القارئة من خلال رسالتها إلى صحافة المواطن، معاناة الأهالى من انقطاع المياه، موضحة أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لشركة المياه التى ردت بأن هناك إصلاح وتم صيانته صباح أمس الخميس، لكنها حتى الآن لم تصل المنازل.

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يعود إلى القاهرة قادما من السعودية (الوطن)

عاد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مساء اليوم الخميس، إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية، على رأس وفد عسكري للمملكة العربية السعودية الشقيقة، والتى حضر خلالها فعاليات اليوم الختامي للتدريب المشترك “درع الخليج – 1″، كما حضر محمد فريد، خلال زيارته للسعودية، اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي، كما تضمنت الزيارة لقاءً مع عدد من المسئولين بوزارة الدفاع السعودية، لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلتا البلدين فى العديد من المجالات.

الفريق أول صدقى صبحى يستقبل وزير الدفاع اليوناني (المصري اليوم)

استقبل الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نظيره اليونانى بانوس كامينموس، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، وأجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الوزارة، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى للبلدين، وأشاد صبحى بمستوى التنسيق والتشاور بين البلدين فى المجالات العسكرية والأمنية، معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتكامل المشترك بين القوات المسلح

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

– وفاة المجند أحمد محمد رضا، بالقوات المسلحة، متأثراً إصابته التي أصيب بها بتاريخ 14 من إبريل خلال الهجوم على معسكر القسيمة بوسط سيناء، وشيعت جنازته بقرية كفر العمار مركز طوخ بمحافظة القليوبية (المصري اليوم)
– مقتل المجندين (إبراهيم على مصطفى حجازي، ومحمود خضر على)، من محافظة المنوفية في العملية الشاملة سيناء 2018 (أخبار اليوم)
– مقتل المجند/ محمد أحمد عبد الرازق الهشامى 20 عاما، بمنطقة العريش في العملية الشاملة سيناء 2018، وهو من قرية نجع زريق التابعة لمركز البدارى بمحافظة أسيوط (فيتو)
– نيابة أمن الدولة العليا تقرر إخلاء سبيل 11 طفلا متهما في القضية رقم 502 لسنة 2015 المعروفة إعلاميًا بـ”ولاية سيناء”، بضمان محل إقامتهم وبتدابير احترازية، والأطفال هم (أحمد إبراهيم أحمد محمد عبدالرحيم، أحمد مجدي أحمد إمام العربي، وانس حسام الدين فايق عبد العزيز بدوي، وخالد محمد محمد احمد خليل، وعاطف سيد على صابر سنجر، عبدالحميد، وخالد عبدالقادر الدسوقى، وعبد الرحمن عبدالله يوسف، وعمر ابو الحسن أحمد مرسى، وفؤاد حسام أحمد إبراهيم برهوم، ومحمد أحمد لافى سليمان، ومحمد محمد سيد سيلمان ابو ضيف)، وكانت نيابة أمن الدولة العليا، وجهت لهم اتهامات بالانتماء لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت الحيوية وحيازة أسلحة وذخائر بدون ترخيص (مصراوي)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close