fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لأول مرة.. مصر تنشر وثائق تاريخية عن “كامب ديفيد” (عربي21)

نشرت جهة حكومية مصرية للمرة الأولى، وثائق تاريخية حول اتفاقية “كامب ديفيد”. وفي حسابها عبر “فيسبوك”، نشرت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، وثائق عن الاتفافية التي أبرمها الرئيس السابق أنور السادات، بمناسبة مرور 40 عاما على توقيعها. ونصت الاتفاقية على عقد سلام مع إسرائيل، يلتزم به العرب، مع إقرار أحقية الفلسطينيين بحكم ذاتي في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتلزم الاتفاقية إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حرب 1967، مع ضمان حدود آمنة لها، وحرية في الملاحة البحرية بقناة السويس.

صحيفة ألمانية: مصر يجب أن تصبح شريكًا متميزًا في سياسة اللاجئين (مصر العربية)

قبل قمة الاتحاد الأوروبي في سالزبورغ، يتم الآن الترويج لمصر بعد تركيا، فيجب أن تصبح مصر شريكا متميزا في سياسة اللاجئين، لأن دول الاتحاد الأوروبي لا تزال منقسمة في سياسة الهجرة. وردت هذه الكلمات بتقرير صحيفة “تاجس تسايتونج”، الألمانية. أوضحت الصحيفة، أنه بعد اتفاق الإتحاد الأوروبى مع تركيا فيما يخص سياسة الهجرة، يجب أن تصبح مصر الآن شريكا متميزا أيضًا. أعلن ذلك رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي “دونالد تاسك”، قبيل انعقاد القمة الخاصة حول سياسة الهجرة التي تبدأ في سالزبورغ مساء الأربعاء. وقال ممثل رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن النظام العسكري في القاهرة يمكن أن يكون بمثابة نموذج لبلدان أخرى في شمال أفريقيا. وكان “تاسك”، قد سافر إلى القاهرة مع المستشار النمساوي “سيباستيان كورتز”، هذا الأسبوع، ليلتقيا مع السيسي”. وبحسب الصحيفة الألمانية، أشاد سياسيو الاتحاد الأوروبي بسياسات السيسى التقييدية، التى أدت إلى عدم قدوم العديد من اللاجئين القادمين من مصر إلى أوروبا منذ نهاية عام 2016.

وفد من حركة فتح يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الاربعاء، وفد من حركة «فتح» برئاسة عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد، عائدا إلى رام الله بعد زيارة استغرقت ٣ أيام. وكان سامح شكرى وزير الخارجية التقى أمس الثلاثاء، مع عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس وفد فتح التفاوضى فى عملية المصالحة الوطنية، أثناء زيارته للقاهرة من أجل التباحث بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات عملية المصالحة الوطنية.

بيان عنيف لـ “العفو الدولية” عن وضع حقوق الإنسان بمصر (عربي21)

أصدرت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، بيانا عنيفا عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر. واتهمت المنظمة الحكومة المصرية، بشن حملة على حرية التعبير حولت مصر إلى “سجن مفتوح” للمنتقدين. وقالت إن السلطات اعتقلت 111 شخصا على الأقل منذ ديسمبر لانتقادهم السيسي ووضع حقوق الإنسان في مصر في حملة فاقت أي حملة مشابهة أثناء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك. وقالت إن السلطات اعتقلت 111 شخصا على الأقل منذ ديسمبر/ كانون الأول لانتقادهم السيسي ووضع حقوق الإنسان في مصر في حملة فاقت أي حملة مشابهة أثناء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close