fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدين احتلال تركيا لعفرين وتجدد رفضها انتهاك سيادة سوريا (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية، الاحتلال التركي لمدينة عفرين السورية، وما نجم عن العمليات العسكرية التركية في عفرين بشمال سوريا من انتهاكات في حق المدنيين السوريين وتعريضهم لعمليات نزوح واسعة ومخاطر إنسانية جسيمة. واعتبرت مصر – في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين – أن الانتهاكات المستمرة للسيادة السورية غير مقبولة، وتزيد من تعقيد المشهد السياسي باعتبارها تقوض من جهود التسوية السياسية القائمة، وتؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا. وأعاد بيان وزارة الخارجية التأكيد على استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا، بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها، ويلبي طموحات الشعب السوري الشقيق، داعيًا جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى الاضطلاع بدورها، لضمان الالتزام بدعم المسار السياسي لتسوية الأزمة، ومنع المزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية والإنسانية.

البشير يدعم السيسي رئيسًا (مصر العربية)

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن سبب زيارته لمصر في هذا التوقيت يتمثل في التعبير عن دعم دولة السودان للاستقرار في مصر ومن أجل دعم السيسي. وأكد الرئيس السوداني تقديره لحفاوة الاستقبال وسعادته بزيارة مصر، مؤكداً ما يجمع بين البلدين الشقيقين من علاقات أخوية تاريخية، ومرحباً بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يحقق التكامل بين جهود البلدين التنموية.

تشكيل إدارة مشتركة لإدارة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه (عربي 21)

في الوقت الذي أعلن فيه السيسي، أن المباحثات مع نظيريه السوداني في القاهرة كانت إيجابية، وتطرقت للعلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات التجارة والأمن ومياه النيل، أكدت مصادر دبلوماسية السبت 18 مارس لموقع “أفريكا أنتليجنس”، أن اللقاء كان مخصصا لمناقشة مقترح قدمه رئيس المخابرات المصري عباس كامل في زيارته الأخيرة للخرطوم بتشكيل إدارة مشتركة بين البلدين لإدارة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه. وطبقا لمصادر بالخارجية السودانية، لم يسمها الموقع، فإن البشير أبدى قبوله لتنفيذ المقترح، وأن اللقاء مع السيسي كان من أجل الاتفاق النهائي على شكل هذه الإدارة، بعد وساطة قام بها جهاز الاستخبارات الأمريكي CIA بين البلدين.

أديب يلمّح إلى مفاوضات على حلايب وشلاتين: «فيها كلام» (مصر العربية)

قال الإعلامي عمرو أديب إن المصالحة المصرية السودانية اعتمدت في الأساس على المصالح، فهناك مصالح للسودان تتفهمها مصر، والعكس صحيح. وأضاف أديب: “لنا علاقات قوية مع ليبيا، وعلاقاتنا مع دول الحدود أصبحت جيدة، عبرنا كل التحديات التي كانت بيننا وبين السودان، والتي تمثلت في 16 مشكلة رئيسية، مثل ملف حلايب وشلاتين، الذي بدأ فيه الخلاف منذ نهاية خمسينات القرن الماضي، ولكن مصر والسودان وصلوا إلى أن هذا الأمر سيكون فيه كلام، وأيًا كان من له الحق سنصل إلى حل”.

أسوشيتد برس: مصر والسودان تبحثان التعاون وإثيوبيا «بتخلص» السد (مصر العربية)

“مصر والسودان تتعهدان بالتعاون بينما تشيد إثيوبيا سدًا على النيل”.. بهذا العنوان علقت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى مصر اليوم. وقالت الوكالة في تقرير إخباري تناقلته العديد من وسائل الإعلام الغربية إن البشير التقى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في محاولة من البلدين لإصلاح العلاقات التي توترت مؤخرا بسبب الخلاف حول سد النهضة التي تبنيه إثيوبيا على منبع النيل.

تعليقا على زيارة البشير لمصر.. ساويرس: سأستثمر في السودان (عربي 21)

أبدى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، نيته للاستثمار في السودان، تعليقا على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لمصر.

«السيسي» للسودانيين: استقرار بلدكم لا يتجزأ من مصالح مصر (بوابة الأخبار)

رحب السيسي، يوم الإثنين، خلال كلمته في حفل الأسرة المصرية باستاد القاهرة، بالرئيس السوداني عمر البشير والوفد السوداني المرافق له. وذكر السيسي خلال كلمته: «أؤكد قناعة مصر بأن أمن واستقرار ومصالح السودان دائما لا يتجزأ من مصالح مصر، وأكد التاريخ أن كل».

السيسي يهاتف عباس قبيل اتخاذ إجراءات “رادعة” ضد غزة (عربي21)

هاتف السيسي، الاثنين، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وبحثا آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية والمنطقة. وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، فإنه جرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الثنائية المصرية الفلسطينية، إلى جانب التطرق إلى العملية السياسية المتوقفة، والأوضاع في قطاع غزة. وفي وقت سابق، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن، إن قيادة السلطة الفلسطينية والحكومة بصدد اتخاذ إجراءات وخطوات رادعة ضد غزة، ردا على حادثة التفجير في موكب رئيس الوزراء رامي الحمدالله الأسبوع الماضي.

تزايد حالات “الخضوع” أمام السعودية بأوساط السياسة المصرية (عربي 21)

تزايدت في الأيام الأخيرة المواقف والتصريحات التي تعكس التوغل والسيطرة السعودية على الأوضاع في مصر في مجالات الرياضة والسياسة والفن. وكان رئيس هيئة الرياضة السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، بطل معظم هذه المواقف، التي عكست الخضوع للسعوديين والخوف من انتقاد ممثلي المملكة.

كيف اعتمد السيسي على نظامه الإرهابي للفوز في الانتخابات؟ (عربي 21)

نشرت صحيفة “ليترا 43” الإيطالية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على حملة التطهير التي يقودها السيسي ضد منافسيه في الانتخابات، معتمدا على نظامه الإرهابي. وقالت الصحيفة، في تقريرها إن السيسي يتشابه في أسلوب إدارته للانتخابات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقد نجح السيسي في الإطاحة بخصومه، الأمر الذي جعله يسابق نفسه في هذه الانتخابات. وبينت الصحيفة أن مصر تحتل المرتبة 161 من بين 186 دولة ضمن تصنيف حرية الصحافة. وفي سنة 2017، أغلقت السلطات المصرية ما يقارب 500 وسيلة إعلامية، فضلا عن أن النظام اعتقل حوالي 30 صحفيا. وفي الأثناء، كثف السيسي من الرقابة المسلطة على وسائل الإعلام، وأمر بإغلاق العديد من القنوات الإخبارية.

جورج نادر ينظم “قمة يخت” سريّة أعادت ترتيب الشرق الأوسط (العربي الجديد)

ذكر موقع “ميدل إيست آي” أنّ رجل الأعمال اللبناني-الأميركي، جورج نادر، والذي يتعاون مع تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر في تمويل حملة دونالد ترامب الانتخابية، نظم قمة سرية للزعماء العرب على يخت في البحر الأحمر في أواخر 2015، واقترح نادر على القادة الذين تجمعوا على اليخت، إنشاء مجموعة إقليمية نخبوية من ست دول، من شأنها أن تحل محل مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية. وبحسب الموقع، قال نادر “إن هذه المجموعة من الدول يمكن أن تصبح قوة في المنطقة، ما يتيح للحكومة الأميركية الاعتماد عليها لمواجهة نفوذ تركيا وإيران”.وجمع جورج نادر على اليخت كلاً من محمد بن سلمان الذي كان آنذاك نائب ولي عهد المملكة العربية السعودية، ومحمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة؛ وملك الأردن عبد الله بن الحسين. وزعم نادر إن دولهم، بالإضافة إلى ليبيا التي لم تكن ممثلة في القمة السرية، ستشكل نواة الحلف المؤيد للولايات المتحدة ولإسرائيل.

سفير مصر برام الله يؤكد موقف مصر الداعم للشعب الفلسطيني (بوابة الأخبار)

أكد سفير مصر برام الله عصام عاشور موقف مصر الداعم للشعب الفلسطيني ، وفق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ومبادرة السلام العربية ، ومواصلة حث الولايات المتحدة الأمريكية على تبني نهج متوازن في سياساتها تجاه العملية السلمية في الشرق الأوسط بما يحفظ استقرار المنطقة.

الرئيس الموريتاني يشيد بدور الأزهر في جهوده في مواجهة الأفكار المتطرفة (بوابة الأخبار)

استقبل الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الموريتانية، صباح الاثنين 19 مارس بمقر الرئاسة، د.أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين. ورحب الرئيس الموريتاني بشيخ الأزهر في موريتانيا، مشيدا بدور الأزهر في نشر وسطية الإسلام وجهوده في مواجهة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، كما رحب بمقترح إقامة مركز الإمام الأشعري التابع للأزهر في موريتانيا، وبتشكيل لجنة علمية مشتركة يرأس جانبها من الجانب الموريتاني معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أحمد ولد أهل داود.

الخارجية الإسرائيلية تنشر فيديو عن النجم المصري صلاح (عربي21)

أعدت قناة “كان” الإسرائيلية فيديو عن الدولي المصري محمد صلاح، نجم نادي ليفربول الإنجليزي، الذي أشادت من خلاله بموهبة اللاعب وبجهوده كلاعب قاد منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام 28 سنة. ونشرت وزارة الخارجية في دولة الاحتلال الفيديو على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، ودعت إلى مشاهدة الفيديو الذي أعدته قناة “كان”.

انتخاب مصر كنائب لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالأسلحة (بوابة الأخبار)

اعتمدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة الثالث لمراجعة برنامج مكافحة الإتجار غير المشروع في الأسلحة الصغيرة والخفيفة، ترشيح مصر وكينيا وسيراليون عن المجموعة الإفريقية لمنصب نائب رئيس المؤتمر، وذلك في افتتاح أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

«الخارجية»: ذكرى رفع العلم المصري على طابا فخر للدبلوماسية المصرية (بوابة الأخبار)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن ذكرى رفع العلم المصري على طابا في ١٩ مارس عام ١٩٨٩ ستظل حاضرة في الوجدان، كعلامة مضيئة في تاريخ مصر.

وزير الزراعة يلتقي نظيره الإماراتي ورئيس الهيئة العربية للاستثمار لبحث التعاون (الشروق)

بحث وزير الزراعة، عبد المنعم البنا، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات تحقيق التنمية الزراعية، وخاصة في مجالات إدارة استخدامات مياه الري وموقف الصادرات الزراعية بين البلدين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محافظو القناة يوجهون بحشد المواطنين في الانتخابات الرئاسي (مصر العربية)

دعا محافظو إقليم قناة السويس رؤساء الوحدات المحلية للقرى والمراكز المختلفة بسرعة التحرك؛ لحثّ المواطنين على المشاركة في الانتخابية الرئاسية ودفعهم للتوجُّه للتصويت في العملية الانتخابية بدعوى أنها واجب وطني ورسالة للعالم تعكس وعي الشعب المصري. وعقد محافظو القناة اجتماعات موسعة مع التنفيذيين لبحث سبل حشد الناخبين للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المرتقبة والمقرر لها أيام 26و27و28 من شهر مارس الجاري.

عمار علي حسن: لا جاذبية ولا مصداقية (مصر العربية)

انتهى التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج وسط تأكيدات رسمية بأن الإقبال كان “تاريخيًا”، وإشادات إعلامية بما سمته بـ “وعي المصريين” الذين توافدوا بأعداد قيل إنها كثيفة. وقال الدكتور عمار علي حسن، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن تراجع نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مقارنة بانتخابات 2012، أمر طبيعي، تتعدد أسبابه، في مقدمتها أن انتخابات 2012 شهدت تنافسًا حقيقيًا، وسط “حالة ثورية” دفعت ملايين المواطنين إلى صناديق الاقتراع، لشعورهم بأن صوتهم وحده سيحدد مصيرهم مستقبلاً. وتوقع أن انتخابات 2018 ستأتي نسبة المشاركة فيها أقل من نظيرتها في 2014، ﻷن هذه الفترة شهدت حالة من الاستقطاب الشديد في المجتمع، وهو الأمر الذي لم يعد له تأثير كبير على الأرض في الفترة الحالية. وأوضح، أن الانتخابات الحالية تفتقد المصداقية والجاذبية، وأشبه بالاستفتاء، مبينًا أن السلطة لم تسمح ﻷي مرشح “حقيقي” بمنافسة السيسي، واختارت المرشح المنافس، موسى مصطفى موسى، لقناعتها بعدم إمكانية حصوله على نسبة تصويتية تُذكر.

مذيع: كلنا عبيد للبيادة (مصر العربية)

باغت مذيع قناة ltc خالد علوان مشاهديه بالتأكيد على دعمه للقوات المسلحة قائلا:”الشعب المصري عبيد بيادة أيوه إحنا عبيد للبيادة وللبدلة دي لأن اللي لابسها أخويا مش مرتزق ولا إيراني ولا تركي إحنا نشيله هو وجزمته وبدلته فوق دماغنا “.

سباق ولاء بين إعلاميي السيسي… و”الحرس القديم” خائف (العربي الجديد)

شهد الأسبوع الماضي تطورين مهمين في ساحة الإعلام المصري المساند لنظام السيسي؛ كان أولهما عودة النائب السابق توفيق عكاشة لتقديم برنامج على موقع “يوتيوب”، بعد وقفه لمدة عامين منذ صدامه مع مدير مكتب السيسي اللواء عباس كامل وغلق محطته الفضائية “الفراعين”. أمّا الحدث الثاني، فهو الإعلان عن الفيلم الدعائي الجديد الذي يظهر فيه السيسي بختام حملته الانتخابية بعنوان “شعب ورئيس 2018” والذي تقدمه وتخرجه المخرجة السينمائية ساندرا نشأت التي لم يسبق لها العمل كإعلامية في المجال السياسي.

“شعب ورئيس 2018” برومو ساندرا نشأت تحاور السيسي (البوابة نيوز)

فى مقطع فيديو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت المخرجة ساندرا نشأت وهى تحاور السيسى خلال برومو لحلقة حوارية بعنوان ” شعب ورئيس ٢٠١٨”.

حملة السيسي: الرئيس أشرف من أن يصنع مؤامرات لاستبعاد مرشحين (الشروق)

قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، المتحدث الرسمي باسم حملة السيسي، إن الأخير أشرف بكثير من أن يصنع «مؤامرات لاستبعاد أشخاص بعينها من الترشح للرئاسة». وانفعل «أبو شقة»، خلال لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، ، قائلًا: «على المستوى الديني والأخلاقي والإنساني هو أشرف بكثير من استبعاد أحد أو منعه، أخلاقياته وكرامته لا تسمح له بذلك، هذا الذي يجب أن تعرفوه عن هذا الرجل».وأكد أن السيسي لا يقبل هذه الأمور على المستوى الإنساني، كما أنه لا يقبل منصب رئيس الجمهورية بإرادة مزيفة، أو من خلال استبعاد آخرين لأنهم كانو سيفوزون بهذا المنصب، معقبًا: «هو لا يقبلها على نفسه كما أننا نرفض المشاركة في ذلك».وأوضح أن الهدف من الأقوال التي تتردد في هذا الشأن هو التشكيك في سلامة العملية الانتخابية بأي شكل، متابعًا: «طالما انتبهنا لذلك لا نخاف لأننا نعرف هدفهم، يقولون إن الإدارة المصرية كانت خائفة من س أو ص أو ع فتم إبعادهم عن العملية الانتخابية، طالما لا يوجد دليل لا بد أن تصمت».

رئيس الوزراء يتسلم رسالة من نظيره الأردني (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، يوم الاثنين 19 مارس، سفير المملكة الأردنية لدى القاهرة علي العايد. وسلّم السفير الأردني، رسالة إلى رئيس الوزراء من نظيره الأردني د. هاني الملقي، وذلك في إطار متابعة نتائج المباحثات الثنائية التي عقدت بينهما في القاهرة 13 مارس الجاري.

يوسف الحسيني يُصفر على الهواء تحية للرئيس السوداني (الشروق)

أعرب الإعلامي يوسف الحسيني، عن إعجابه بكلمة الرئيس السوداني، عمر البشير، التي ألقاها أمس الاثنين، في استاد القاهرة، بـ«تصفيره» على الهواء تحية لها. وقال «الحسيني»، خلال تقديمه برنامج «نقطة تماس»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، أمس الاثنين، إن زيارة الرئيس السوداني بمثابة حفل ومهرجان وفرح، وذلك لإنهاء الخلاف بين مصر والسودان، إضافة إلى عقد شراكات حقيقية ومستدامة بين الطرفين. وأشاد بتطور العلاقات المصرية السودانية الإيجابي وعودتها إلى مسارها الطبيعي الذي لا غرابة فيه، معقبًا: «المسألة بين البلدين أبعد وأهم وأعمق من العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية»، على سبيل المثال.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تطالب بمنح «الاتحاد من أجل المتوسط» 5 سنوات لتطبيق قواعد المنشأ (بوابة الاخبار )

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن المؤتمر الـ 10 لوزراء تجارة منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، يمثل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الاتحاد الأوروبي ودول شرق أوروبا وجنوب البحر المتوسط، لافتاً إلى ضرورة إرساء منهج متوازن ومرن في تنفيذ هذه الخطط يراعي الظروف والاحتياجات الخاصة بدول جنوب المتوسط مع الالتزام بدعم تنمية الصناعات المتعثرة والاقتصادات النامية.

مصر والإمارات توقعان مذكرة «التمور المصرية» 2018 (بوابة الاخبار )

وقعت المهندسة حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، مذكرة تفاهم مع د. عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بشأن تنظيم مهرجان التمور المصرية الرابع بسيوة خلال الفترة من ٥ إلى ٧ نوفمبر ٢٠١٨.

وزير البترول: طرح 11 شركة جديدة يشجع على الاستثمار (جريدة الاهرام )

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن طرح 11 شركة جديدة فى البورصة المصرية بنسب تتراوح ما بين 15و30%، سيساهم فى تنشيط البورصة، وتوفير تمويل جديد لتوسعات تلك الشركات، بدلا من الاقتراض من البنوك، فضلا عن أنه سيقوم بجذب استثمارات جديدة وتشجيع المواطنين على الاستثمار فى البورصة.

وزير قطاع الأعمال: طرح 3 شركات جديدة وحصص إضافىة لـ 5 أخرى (جريدة الاهرام )

أكد خالد بدوى وزير قطاع الأعمال، أن الوزارة حرصت على تنويع الشركات التى سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات، حيث تشمل قطاعات متعددة منها قطاع العقارات، واللوجيستى، والتامين والخدمات والصناعة، موضحا ان برنامج الطروحات يتضمن 8 شركات تابعة للوزارة، منها 3 شركات تطرح لأول مرة، وهى مصر للتامين، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، و5 شركات مدرجة بالفعل سيتم زيادة الحصص المطروحة فى البورصة، وهى الاسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للاسكان والتعمير، ومدينة نصر للاسكان والتعمير، والشرقية للدخان، ومصر للألومنيوم.

محافظ القاهرة: تكلفة مشروع “أهالينا” 600 مليون جنيه لم تتحمل الدولة منها جنيها واحدا (بوابة الاهرام )

أشاد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بجهود المنطقة المركزية العسكرية في مشروع “أهالينا” الإسكاني بحي السلام أول، والذي يتم بالتعاون مع محافظة القاهرة، لنقل جميع عشوائيات السلام إليه، وقال محافظ القاهرة، في بيان صحفي اليوم، إن تكلفة المشروع بلغت 600 مليون جنيه، لم تتكلف الدولة منها جنيهًا واحدًا، موضحًا أن 300 مليون جنيه تحملها البنك الأهلي، في إطار الخدمات المجتمعية التي يقوم بها، والبقية تبرعات من المجتمع المدني.

وفد إماراتي في ضيافة اتحاد الصناعات الأربعاء (بوابة الاهرام )

يزو القاهرة وفد حكومي من إمارة الشارقة خلال الفترة 21-22 مارس الجاري ويلتقي مجلس إدارة اتحاد الصناعات.

“أذون الخزانة” ملجأ الحكومة لمواجهة العجز (بوابة الاهرام )

لا يمر أسبوع دون أن تعقد وزارة المالية، عبر البنك المركزي، جلسات لطرح أذون الخزانة، التي تعتبر أدوات دين قصيرة الأجل، تستدين عبرها الدولة مبالغ يتم تخصيصها في الغالب لصالح تمويل عجز الموازنة، ويقول هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، ورئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر السابق، ” أن إدمان الدولة لإصدار أذون الخزانة قصيرة الأجل لسد عجز الموازنة، أدى إلى تراكم الدين العام لمصر، سواء القصير أو طويل الأجل، وكذا الديون الداخلية والخارجية، ليصل إجمالي الديون إلى ما يقرب من 6 تريليونات جنيه”، وأضاف “أن هذا العجز يكون ناتجًا لانخفاض الاستثمارات الأجنبية بالبلاد، وتراجع الإنتاج وغيره من مصادر الدخل للبلاد”.

مبيعات المصريين والعرب لأسهم البورصة يفقدها 6.3 مليار جنيه (بوابة الاهرام )

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات يوم الإثنين، على تراجع جماعي لمؤشراتها بضغط مبيعات المستثمرين المصريين والعرب، ليغلق رأس المال السوقي عند مستوى 974.6 مليار جنيه، فاقدًا نحو 6.3 مليار جنيه.

“آبار” الإماراتية تبيع حصتها في بالم هيلز المصرية مقابل 525.3 مليون جنيه (بوابة الاهرام )

قالت البورصة المصرية، إن “آبار” للاستثمار الإماراتية باعت حصتها البالغة 5.55% في “بالم هيلز” للتعمير المدرجة ببورصة القاهرة مقابل 525.267 مليون جنيه (30 مليون دولار).

«سى آى كابيتال»: ﻋﺟز اﻟﺣﺳﺎب اﻟﺟﺎرى فى مصر قد يصل إلى 12 مليار دولار نهاية العام المالى الحالي (الشروق )

توقعت شركة سى آى كابيتال لإدارة الأصول، أن يتراوح ﻋﺟز اﻟﺣﺳﺎب اﻟﺟﺎرى فى مصر بنهاية العام المالى الحالى بين 11.5 و12 ﻣﻟﯾﺎر دوﻻر، «وهو ما يتطلب توفير 15 إلى 18 ﻣﻟﯾﺎر دوﻻر خلال هذا العام»، وبحسب نعمان خالد، محلل الاقتصاد الكلى بشركة سى آى كابيتال لإدارة الأصول، فإن الحكومة المصرية ستظل تعتمد على أدوات الدين لسد الفجوة التمويلية بالموازنة، خاصة مع تراجع التدفقات الشهرية من الإيرادات، وقال إن الحكومة تهدف إلى جذب 7 إلى 8 مليارات دولار سنويا خلال العامين الماليين القادمين لسد تلك الفجوة.

بمليار و200 ألف.. هل تنقذ «جلفار» الإماراتية سوق الدواء المصرية؟ (مصر العربية )

وسط أمواج الأزمات التي تهددها بالغرق، وتطلعات سوق الدواء المصرية لطوق نجاة يسد العجز المتفاقم، أعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، الإماراتية، أنها تعتزم ضخ استثمارات في سوق الدواء المصرية تقدر بـ 250 مليون درهم (مليار و200 ألف جنيه تقريبا)، وذلك عبر إنشاء مصنع دواء في مصر يخصص لإنتاج الأنسولين والمضادات الحيوية وأدوية الضغط.

«أضخم موازنة».. الاحتفال ببيع أصول الدولة الرابحة (مصر العربية )

تضمنت الخطة الحكومية «المحتفى بها» طرح بعض شركات الدولة في البورصة، وبلغ عدد تلك الشركات التي تنوي الحكومة بيع أسهمها (أو نسبة منها) 23 شركة وبنكا رابحا، منها «ميدور» و«إنبي» و«مصر للتأمين» و«التعمير والإسكان»، ما يعني أن موارد الدولة وأصولها الرابحة سيجري بيعها خلال السنة المالية المقبلة، وتبلغ القيمة السوقية للشركات التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة حوالي 430 مليار جنيه، بينما تقدر الأسهم التي تنوي طرحها في العام المالي الجديد بنحو 80 مليار جنيه، ورغم الحفاوة الحكومية وبيع تلك الأصول الرابحة، فإن كل ذلك لم يحل دون وجود عجز معتبر في الموازنة، بلغ 8.4% ضمن مشروع الموازنة الذي يبلغ تريليونا و412 مليار جنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع
الاعلام
عماد الدين أديب لـ”خالد أبو بكر”: تركيا مسئولة عن تفجير طائرة شرم الشيخ (اليوم السابع )

قال الإعلامى عماد الدين أديب، أن الطائرة الروسية التى تفجرت فى شرم الشيخ، يجب أن نبحث فيها عن دور المخابرات التركية، وريجينى الذي قتل، قتله جهاز مخابرات أوروبى، بلده لديها مصالح بترولية ضد شركة إينى.

التعليم
وزارة التعليم تغلق مدارس دولية من بينها أمريكية وبريطانية (بوابة الاهرام )

قررت وزارة التربية والتعليم، إغلاق 4 مدارس خاصة ودولية، منهم واحدة أمريكية وأخرى بريطانية، لإصرارهما على العمل بدون ترخيص مسبق من الوزارة، حتى قررت الوزارة غلق كل من الكيانات الآتية غلقا إداريا وهي: (العلم بالإسكندرية، القدس بالقاهرة، شوتس الأمريكية بالإسكندرية، والقاهرة الجديدة البريطانية).

أخرى
قطع المياه عن 15 منطقة بالجيزة اليوم لمدة 24 ساعة (اليوم السابع )

تشهد 15 منطقة بمحافظة الجيزة، اليوم الثلاثاء، انقطاع مياه الشرب لمدة يوم كامل 24 ساعة، تبدأ من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 صباحاً اليوم التالى الأربعاء، وذلك لتنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة محافظ المنوفية للجنايات بتهمة تلقي 27 مليون جنيه «رشوة» (بوابة الأخبار)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، يوم الاثنين، بإحالة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ومتهمين اثنين آخرين، إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب جرائم طلب وأخذ محافظ المنوفية (بصفته موظفا عموميا) مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب شركة مقاولات، بواسطة آخر، بلغ إجماليها 27 مليونا و450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف المستخلصات المالية المستحقة عنها.
عدم قبول دعوى إغلاق مركز ابن خلدون للدراسات

عدم قبول دعوى إغلاق مركز ابن خلدون للدراسات (اليوم السابع)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول دعوى قضائية تطالب بسحب ترخيص وإغلاق مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، الذي يُديره الدكتور سعد الدين إبراهيم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قوات مصرية في طريقها إلى السعودية (عربي 21)

أعلن الجيش المصري، أن عناصر من قواته البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة، غادروا مصر متجهين إلى المملكة العربية السعودية. وقال الجيش المصري في بيان له اليوم، إن القوات المسلحة المصرية ستشارك في التدريب المشترك «درع الخليج المشترك 1»، الذي سينفذ في المملكة العربية السعودية، بمشاركة عناصر من الأسلحة المشتركة البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة للقوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول، وأضاف: “التدريب يهدف إلى تبادل الخبرات في مجالات تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأنشطة التدريبية المختلفة، وصقل مهارات العناصر المشاركة وتنمية قدرتها على تنفيذ المهام التكتيكية النمطية وغير النمطية في مسارح العمليات المختلفة لتأمين الأهداف الحيوية وحماية الممرات الملاحية ومواجهة التهديدات المحتملة”.وأوضح أن التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري وصولا إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي.

رئيس الأركان يلتقى مدير الاستخبارات العسكرية بمملكة البحرين (بوابة الأخبار)

إلتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة اللواء ركن بحري خليفة بن عبد الله آل خليفة مدير الإستخبارات العسكرية بمملكة البحرين والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء عددًا من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات فى شتى المجالات العسكرية. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

البابا تواضروس يستقبل وفد أكاديمية ناصر (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وفد أكاديمية ناصر العسكرية، وذلك بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. تأتي الزيارة للاطمئنان على صحة تواضروس عقب إجرائه العملية الجراحية الأخيرة بالظهر بألمانيا.

النيابة العسكرية تحقق في واقعة وفاة «عميد طيار» بالإسماعيلية (مصر العربية)

تحقق النيابة العسكرية في قيادة الجيش الثاني الميداني في واقعة وفاة عميد طيار بالقوات الجوية تامر صفي الدين، والذي لقي ربه في حادث تصادم على الطريق الدائري بالإسماعيلية. بيد أن الواقعة شهدت روايات مختلفة، ما أثار حالة من الجدل وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

اختفاء حليب الأطفال.. وجع في قلب السيناوية (مصر العربية)

بات نقص حليب الأطفال بكافة أنواعه (الجاف والسائل)، ومنتجات الألبان، وجيعة الشارع السيناوي، وسط مناشدات للأهالي بضرورة توفيره في أقرب وقت ممكن قبل وقوع كارثة إنسانية، وفق تعبيرهم.
وفي أحد منازل حي الكوثر، بمدينة الشيخ زويد، في محافظة شمال سيناء، جلس عدد من أطفال عائلة واحدة إلى جانب موقد مكشوف من نيران الحطب، وُضع عليه إبريق الشاي، يترقبون الوجبة الغذائية الوحيدة التي تسد رمقهم ليلاً نهارًا، بعدما اختفت جميع الألبان ومنتجاتها من المحافظة.
وقالت هند أسليم، 32 سنة، إن الشاي أصبح الوجبة الوحيدة يوميًا لها ولأولادها وأولاد إخوة زوجها، بعد أن نفدت كافة الأطعمة التي يمكن تقديمها لهم، وخاصة منتجات الألبان كالحليب والزبادي.
وهند أسليم واحدة من 30 ألف مواطن، بينهم أطفال، يعيشون في مدينة الشيخ زويد التي يواجه نحو نصف سكانها من الأطفال خطر الموت جوعًا، بعد منع إدخال منتجات الألبان لمناطقهم، على حد قولها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close