fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

«المبادرة المصرية»: 538 متهمًا صدرت ضدهم أحكامًا بالإعدام في 2018 (مدى مصر)

توسعت السلطات في مصر في استخدام عقوبة الإعدام في عام 2018، حيث صدرت أحكام بالإعدام ضد   486 في 221 قضية بخلاف الأحكام النهائية، فيما صدر من المحاكم العسكرية أحكام بإعدام 52 متهمًا، كما أيدت المحكمة العليا للطعون العسكرية أحكام الإعدام بحق 4 متهمين مدنيين، وذلك حسب تقرير للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية والاجتماعية. ووصف التقرير الذي نشرته المبادرة تحت عنوان «باسم الشعب» الارتفاع في وتيرة صدور أحكام الإعدام في القضايا الجنائية بـ «التوسع»، الذي اعتبره التقرير زاد مع تشكل النظام السياسي الحالي منذ يوليو 2013، حيث بدأ نظام العدالة الجنائية في التوسع في اللجوء إلى عقوبة الإعدام بشكل متزايد. ومنذ العام 2017 بشكل خاص، والذي قضت محاكم الجنايات فيه بالإعدام على 260 متهمًا في 81 قضية، منها 65 قضية جنائية. وذكر التقرير أن عام 2018 شهد أحكامًا نهائية وباتة بتأييد إعدام 59 شخصًا على الأقل، في 16 قضية سياسية وجنائية، فضلًا عن صدور أحكام أولية بإعدام 543 متهمًا منهم 486 محبوسًا، وذلك على ذمة 205 قضايا، منها 23 قضية ذات طابع سياسي.

معتز عبد الفتاح: الدستور زي البدلة.. ونفسي أشوف رئيس سابق حي (الشروق)

علق الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على فكرة إجراء تعديل في الدستور، قائلًا: «الدستور مثل البدلة يمكن تعديله إذا ما ضاق ليناسب الوضع الراهن». وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، «أنا نفسي أشوف رئيس سابق حي وتداول سلمي للسلطة لكن إحنا معندناش المقومات اللازمة لهذا الأمر». وتابع أن مرور مصر بثورتين متتاليتين قضى على كل النخب السياسية التي كانت حاضرة، مشيرًا إلى احتياج التداول السلمي للسلطة إلى وجود نخب سياسية ومؤسسات راسخة الديمقراطية.

البورصة تخسر 11 مليار جنيه بسبب مبيعات الأجانب (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات يوم الثلاثاء 19-3-2019، على تراجع بضغط مبيعات المستثمرين الأجانب، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 818.033 مليار جنيه، فاقداً 11 مليار جنيه.

بعد جريمة أوسيم.. لماذا انتشر القتل الجماعي في مصر؟ (الوطن)

شهدت مدينة أوسيم، ظهر اليوم، جريمة راح ضحيتها 4 أشخاص، وخلفت 3 مصابين بأعيرة نارية، من بينهم النقيب عمرو عطيطو معاون مباحث أوسيم، حيث أقدم أحد الأشخاص على إطلاق النار بشكل عشوائي تجاه المارة بالقرب من كوبري الصفيرة في مركز أوسيم، التركيبة الاجتماعية في مصر تغيرت، وحدث بها عبث كثير، أدى لتغيير الكثير من المفاهيم والسلوكيات، وفقًا للدكتور طه أبو حسين، أستاذ علم الاجتماع، لافتًا إلى أن المجتمع تعرض إلى عملية تشويه وتنمية للضغائن والأحقاد والكراهية، ربما تكون مقصودة، أبو حسين أضاف في تصريحات لـ”الوطن” أن تغيير التركيبة الاجتماعية وعملية التشويه تمت عن طريق أدوات عديدة، مثل التجهيل طويل المدى وتزييف الوعي والتضليل والتثقيف للخاطئ وتصحير الفكر.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close