fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“تعطيل تكتيكي” لمفاوضات سدّ النهضة بحثاً عن اتفاق حاسم (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن القاهرة لعبت دوراً غير مباشر في تأخير انعقاد الاجتماع التساعي الذي كان مقرراً يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين حول سد النهضة، بين وزراء الخارجية والري ومديري الاستخبارات في مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور ممثلي المكتب الفني، لاستعراض تقرير اللجنة الفنية المشتركة حول التقرير الفني الاستهلالي الذي لم يحظ إلا بقبول مصر، وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع التساعي السابق في أديس أبابا. وقالت المصادر إن إثيوبيا والسودان سلمتا المكتب الفني قائمة بالتساؤلات والملاحظات والاعتراضات المتعلقة بالتقرير الاستهلالي، خلال الشهر الماضي، وكان من المقرر أن يودع المكتب الاستشاري الأسبوع الماضي تقريراً برده الكامل على تلك الاعتراضات، إلا أنّ مصر فاجأت الدولتين الأخريين بإرسال خطاب لجميع الأطراف بوجود ملاحظات لها على التقرير الاستهلالي فيما يتعلّق بفترة ملء الخزان الأولى بعد إنشاء السدّ، مما اضطر المكتب الفني إلى طلب مزيد من الوقت لإيداع التقرير بعد إضافة الملاحظات المصرية.

على عبد العال يلتقي رئيس مجلس النواب البلجيكي (بوابة الأخبار)

التقى د. على عبد العال – رئيس مجلس النواب مع سيجفريد بريك – رئيس مجلس النواب البلجيكى. وخلال اللقاء أعرب د. على عبد العال عن سعادته بلقاء السيد رئيس البرلمان البلجيكى، مؤكداً على أن هذا اللقاء يأتى فى إطار ما تتمتع به مصر وبلجيكا من علاقات مميزة تمتد إلى سنوات طويلة، وتطلع مصر إلى دفعها قدما بما يخدم مصالح البلدين. وأشار د. على عبد العال – رئيس مجلس النواب، إلى ضرورة التنسيق بين الجانبين المصرى والبلجيكى فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أول تعليق من البرادعي على اتهامه بـ “قلب نظام الحكم” في مصر (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية إن نيابة استئناف الإسكندرية بدأت الثلاثاء، التحقيق في بلاغ يتهم نائب رئيس الجمهورية السابق، والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، بـ “التحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها، والدعوة إلى عصيان مدني لزعزعة الاستقرار والأمن الداخلي للبلاد، وتكدير الأمن والسلم الاجتماعيين”.وفي أول تعليق له على الاتهامات الموجهه له، نفى البرادعي إدلاءه بأي تصريحات تحريضية ضد مصر، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “يتم نشر وإعادة نشر تغريدات مزورة وأقوال منسوبة لي على مواقع التواصل الاجتماعى لم أدل بها إطلاقا وبعد ذلك يتم تداول أنباء عن بلاغات ضدي في وسائل الإعلام “المستقل” . نمط متكرر. لماذا هذا القبح؟!”. وجاء في البلاغ الذي تقدم به المحامي المصري، طارق محمود: “البرادعي نشر من خلال صفحته الرسمية وعبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تحريض المواطنين للتظاهر لإسقاط مؤسسات الدولة، وقلب نظام الحكم، وتعمده لنشر أخبار كاذبة عن مصر بالمحافل الدولية والإساءة لها دوليًا وإقليميا”.

هزيمة المنتخب المصري بالمونديال “برعاية We السيادية” (العربي الجديد)

سيطرت مباراة كرة القدم بين منتخبي مصر وروسيا في كأس العالم المقامة حالياً في روسيا، والتي انتهت بفوز المنتخب الروسي بثلاثة أهداف مقابل واحد لمصر على مواقع التواصل الاجتماعي وقائمة الأكثر تداولاً في البلاد.  وتعددت الوسوم بين المباراة واللاعبين والمدير الفني. وبعيدًا عن الكرة وكسر احتكار لاعب الكرة السابق مجدي عبد الغني والذي أحرز الهدف الوحيد لمصر في مونديال روما عام 1990، شن ناشطون هجوماً كبيرًا على الشركة المصرية للاتصالات “we “، المملوكة للجيش والأجهزة السيادية، والراعية للمنتخب، لمسؤوليتها عن سفر مجموعة الإعلاميين والفنانين لحضور المباراة، وإقامتهم في نفس فندق المنتخب، ما أثر على تركيز اللاعبين ليلة المباراة، حسب نقاد رياضيين، وتشاؤم المصريين منهم بعد حوادث مماثلة، أشهرها مباراة مصر والجزائر في السودان. واعتبر المغردون أنّ الشركة إحدى أسباب خسارة المنتخب.

غضب بين صحفيي مصر رفضا لقانون تنظيم الصحافة والإعلام (عربي21)

أكد 15 عضوا سابقا بمجلس نقابة الصحفيين المصرية رفضهم لمشروعات قوانين تنظيم الصحافة والإعلام المعروضة على مجلس النواب، والتي قالوا إنها “تشكل اعتداء على الدستور، وردة واضحة عن الحريات الصحفية، وتفتح باب الهيمنة على العمل الصحفي”.

«WE »: نظمنا سفر الفنانين دعماً للمنتخب (المصري اليوم)

أثار تنظيم الشركة المصرية للاتصالات «we » رحلة لمجموعة من الفنانين إلى روسيا، لتشجيع المنتخب المصرى أمام البلد المضيف فى كأس العالم، حالة غضب بين رواد شبكات التواصل الاجتماعى، الذين اعتبروا أن سفر الفنانين بتلك الأعداد ووجودهم فى الفندق الخاص بمعسكر المنتخب، سيؤثر بالسلب على أداء اللاعبين من ناحية، إضافة إلى أن ذلك يعد إهدارًا لأموال الدولة العامة، حيث إن غالبية أسهم الشركة مملوكة للدولة. وقال مصدر بالشركة إن المصرية للاتصالات بدأت حملة متكاملة لدعم المنتخب بعدما حقق حلم التأهل للمونديال، ووفّرت السفر لروسيا عبر مسابقات عديدة، كما أتاحت أيضًا الفرصة لعدد من متحدّى الإعاقة من أبطال الأوليمبياد الخاص، رافضًا الإفصاح عن إجمالى تكاليف سفر الوفد الفنى والإعلامى.

السيسي يوجه باستمرار جهود تطوير منظومة النقل في مصر (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعا مع د. مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ود. هشام عرفات – وزير النقل. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي للطرق وجهود تطوير شبكة الطرق والكباري وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، بما يضمن تحقيق تحسن في خدمات النقل والمواصلات للمواطنين، وتطوير البنية الأساسية لتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

أزمة تعديل لائحة «الخدمة المدنية» تنتظر عودة البرلمان (الشروق)

ينتظر العاملون في الجهاز الإداري للدولة ممن يسري عليهم قانون الخدمة المدنية، عودة مجلس النواب للانعقاد، السبت المقبل؛ لتستأنف لجنة القوى العامة، بحث أزمة تعديلات اللائحة التنفيذية للقانون، الصادرة من الحكومة، وخاصة ما يتعلق بالتسوية بالمؤهل الأعلى الحاصل عليه الموظف أثناء الخدمة، والبدل النقدي للإجازات.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«أرامكو السعودية» تجدد تزويد مصافي مصر بالنفط الخام لـ 6 أشهر (بوابة الاخبار)

أكد طارق الملا وزير البترول، أنه تم الاتفاق مع أرامكو السعودية، على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لستة أشهر أخرى بدءًا من يوليو القادم، وكانت شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة، قامت بتوريد الخام إلى المصافي المصرية في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي بشكل تجريبي، ثم بدأ التوريد الرسمي لستة أشهر من يناير، وقال الوزير طارق الملا، لـ«رويترز»، إن الشركة ستقوم بتوريد ما بين 500 ألف ومليون برميل شهريًا من النفط الخام لمدة ستة أشهر تبدأ من يوليو القادم.

«الإحصاء»: 674.7 مليار جنيه رأس مال شركات القطاع الخاص (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة رأس المال المستثمر بشركات القطاع الخاص الاستثماري لتسجل 674.7 مليار جنيه عام 2016 مقابل 565.8 مليار جنيه عام 2015 بنسبـة زيـادة 19.2٪، وتركزت هـذه الـزيادة في قطـاع الصناعات التحـويلية وخاصة نشاط صناعة فحم الكـوك والمنتجـات النفطية وقطاع المعلومات والاتصالات وخاصة نشاط الاتصـالات.

المالية تنفى فرض ضرائب على “الأيفون” وعربات الفول (جريدة الاهرام)

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ان وزارة المالية منذ عام 2016 لم تفرض اى ضرائب جديدة، تحت أى مسمى حرصا على تخفيف الأعباء على المواطنين، وقال ان ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى من اتجاه الوزارة لفرض ضريبة على مستخدمى التليفون الايفون وغيره، او عربات الفول او الاستغناء عن المستشارين او تخفيض رواتب المديرين بالجهاز الادارى للدولة وغير ذلك من الأخبار الغريبة وغير المنطقية انما هى إشاعات لا أساس لها من الصحة.

البورصة تخسر 4.2 مليار جنيه فى أولي جلساتها بعد عطلة عيد الفطر (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة تعاملات جلسة، أولي جلساتها بعد عطلة عيد الفطر المبارك، على تباين لأداء مؤشراتها، حيث ارتفعت الأسهم الصغرى وتراجعت الكبرى، وفقد رأسمالها السوقي نحو 4.2 مليار جنيه، مغلقا عند 903.7 مليار جنيه، مقابل 907.9 مليار جنيه قبل العيد.

“مواد البناء”: تطبيق زيادة أسعار الأسمنت غدا (الوطن)

رصد أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، أسعار الأسمنت حيث يباع أسمنت الشركة العربية بأسعار تتراوح بين 810 و910 جنيهات للطن، و”لافارج” بـ 850 جنيها، وأسمنت “سيناء” يباع بـ 820 جنيها، و”السويس” يباع بـ 820 جنيها، و”العامرية” يباع بـ 780 و770 جنيها للطن، ونبه “الزيني”، بأن شركات الأسمنت أرسلت رسائل للوكلاء بزيادات جديدة في سعر بيع طن الأسمنت تتراوح ما بين 50 و100 جنيه للطن.

الكهرباء: تطبيق الأسعار الجديدة على فاتورة استهلاك يوليو المقبل (اليوم السابع)

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تطبيق الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء بدءًا من أول يوليو المقبل، مؤكداً أن فاتورة يوليو تصدر فى أول أغسطس وفقاً للأسعار الجديدة التى تم إعلانها قبل أيام.

«شعبة البترول»: 25% تراجعًا في مبيعات محطات الوقود من المحروقات (المصري اليوم)

قال عفيفي بدوي، عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد البترولية، إن هناك تراجعا ملحوظا في السحب من المحطات، لافتا إلى أن عددا غير قليل من الأسر سافروا في إجازة العيد ولن يعودوا إلى قوائم الاستهلاك مرة أخرى، إلا في مطلع الأسبوع الماضي، وأضاف «بدوي» أن «نسبة انخفاض المبيعات داخل المحطات تتراوح ما بين 20 و25%، مقارنة بالمعدلات الطبيعية للاستهلاك».

لماذا يحارب صندوق النقد الدعم بمصر ويرحب بالقروض؟! (عربي21)

أكد خبراء اقتصاديون أن الشريحة الجديدة التي سوف تحصل عليها مصر خلال الأيام القادمة من صندوق النقد الدولي والتي تقدر بملياري دولار، سيتم إيداعها في الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي، الذي يقوم بدوره بتحويلها لوزارة المالية بالجنيه المصري لسد عجز الموازنة الجديدة 2018/2019، وطبقا للخبراء فإن قرض الصندوق سوف يدعم الموازنة التي تبدأ أول تموز/ يوليو المقبل بمبلغ 35.6 مليار جنيه، وهو المبلغ الذي سيتم ضخه بعد قرارات الحكومة المصرية برفع الدعم بنسب تترواح من 25 % إلي 240% على مختلف الخدمات التي يستفيد منها الطبقات الفقيرة والمتوسطة، وأبرزها رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء ومياه الشرب، بما يوفر 50 مليار جنيه (2.9 مليار دولار) طبقا لتصريحات وزير المالية المصري محمد معيط.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب سائقي خط “طناح-المنصورة” ورئاسة المركز توفر سيارات بديلة (بوابة الاهرام)

أضرب، سائقو خط (طناح-المنصورة)، عن العمل وتحميل الركاب احتجاجا على تعريفة الركاب الجديدة التي أقرتها المحافظة عقب زيادات الوقود الأخيرة، واتخذت رئاسة مركز ومدينة المنصورة، عددا من الإجراءات للتغلب على المشكلة، ووفروا أتوبيسات لنقل الركاب لقرية طناح حتى لا يتضرر المواطنون، وتواجد بمكان الموقف مأمور مركز شرطة المنصورة، ورئيس المركز ونائبه مؤكدين أنهم لن يستجيبوا لضغوط السائقين، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المضربين.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

“شباب الصحفيين” تطالب نقابة المهن الموسيقية بإيقاف المطرب أحمد سعد (بوابة الاهرم)

طالبت جبهة شباب الصحفيين نقابة المهن الموسيقية، بإيقاف المطرب أحمد سعد وإحالته للتحقيق العاجل بسبب تعمدة الإساءة إلى مصر ورموزها الوطنية من خلال أغنية جديدة لة يقوم فيها بإسقاطات على الدولة المصرية، مؤكدة أن الجماعة الإرهابية استغلت هذا الكليب، وقال هيثم طوالة رئيس الجبهة في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: إن محاكمة أحمد سعد شعبيا وفنيا أصبح واجبا وطنيا على كل مواطن شريف عاشق لتراب مصر ويرفض هذه التجاوزات من مطرب يعيش على أرض الكنانة.

الصحة

نقيب الصيادلة يبحث زيادة هامش الربح بعد تحريك أسعار الوقود (بوابة الاخبار)

قال نقيب الصيادلة د. محي عبيد، إن مجلس النقابة سيجتمع، الأربعاء 20 يونيو؛ لبحث طرق الحفاظ على الصيدليات بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود، وشدد على أنه أصبح من الضروري زيادة هامش ربح الصيدلي الذي يحصل عليه من شركات الأدوية، بما يضمن استمرار الصيادلة في أداء عملهم ومواجهة الأعباء المتزايدة عليهم بعد رفع أسعار الوقود والكهرباء والمياه والعمالة والتي لا يقابلها إلا خسارة وتأكل رأس المال.

الزراعة

التموين: مصر اشترت 3.4 مليون طن قمح محلي منذ بداية الموسم الحالي (بوابة الاخبار)

قال وزير التموين على المصيلحى، إن مصر اشترت 3.4 مليون طن، من القمح المحلي، منذ بداية الموسم الحالي، وأضاف الوزير، أن احتياطي القمح الاستراتيجي يكفي 4 شهور.

الأقباط

تواضروس: مسار العائلة المقدسة دليل أن مصر بلد الأمان (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، وفدًا سياحيًا لجمعية “Unitalsi ” الخيرية الإيطالية، والمختصة بتنظيم رحلات السياحة الدينية، واستهل تواضروس كلمته، بالترحيب بالوفد الذي جاء إلى مصر لزيارة مسار العائلة المقدسة، مشيرًا إلى أن هذا المسار يعتبر خير شاهد ودليل على أن مصر بلد الأمان والسلام والمحبة، متمنيًا للوفد إقامة سعيدة بمصر، وأن ينالوا بركات كثيرة من المواقع المقدسة التي سيقوموا بزيارتها.

مصدر: تواضروس يحضر اجتماع الكنائس الأرثوذكسية في لبنان غدا (الوطن)

كشف مصدر كنسي، لـ “الوطن”، عن أن تواضروس الثاني، سيتوجه، إلى لبنان، في زيارة تستمر لمدة 4 أيام، بدعوة من بطريركية السريان الأرثوذكس، لحضور اجتماعات كنائس العائلة الأرثوذكسية السنوية، وحاولت “الوطن” الحصول على تصريح رسمي حول تلك الزيارة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلا أن القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، أكد لـ”الوطن”، أنه لا يمتلك إجابة بشأن الزيارة في الوقت الحالي، وتفرض الكنيسة القبطية، خلال السنوات الماضية، حالة من السرية حول زيارات البابا الخارجية والداخلية بمبرر “الدواعِ الأمنية”.

أخرى

طلبات إحاطة ضد «المصرية للاتصالات» بسبب سفر إعلاميين وفنانين لروسيا (الوطن)

تقدم عدد من نواب البرلمان بطلبات إحاطة ضد الشركة المصرية للاتصالات «we »، للتحقيق فى تحملها تكلفة سفر عدد من الفنانين والإعلاميين المصريين إلى روسيا، لمساندة المنتخب خلال مباريات كأس العالم، واعتبر النواب هذا التصرف، حال ثبوته، إهدار مال عام يستوجب المحاسبة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

شعراوي يعقد اجتماعا مع قيادات وزارة التنمية المحلية (بوابة الأخبار)

عقد اللواء محمود شعراوي – وزير التنمية المحلية اجتماعاً مع قيادات الوزارة، لإستعراض أهم الملفات التى تعمل الوزارة على تنفيذها وتحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة.

اعتقال أحد مؤسسي “6 إبريل” وتضامن واسع معه (عربي21)

اعتقلت قوات الأمن المصرية الناشط السياسي وأحد مؤسسي حركة شباب 6 إبريل محمد عادل أثناء مغادرته مركز شرطة أجا بمحافظة الدقهلية. عادل الذي يقضي فترة مراقبة 3 سنوات، يحضر يوميا إلى قسم مدينة أجا منذ السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، إلا أنه يوم الثلاثاء تم احتجازه داخل القسم ونقله إلى مقر أمن الدولة في الصباح. وطبقا للجبهة المصرية لحقوق الإنسان، فإن محامي عادل أكد أن الأخير وصل إلى نيابة أجا في الثانية عشر ظهرًا للتحقيق معه فى بلاغ مقدم من أحد المواطنين يتهمه بكتابة منشورات تستهدف استقرار الدولة المصرية على صفحته على موقع فيسبوك.

مصر: حبس الناشط السياسي محمد عادل بتهمة بث أخبار كاذبة (العربي الجديد)

أعلن المحامي وائل غالي، حبس الناشط السياسي المصري بحركة 6 إبريل، محمد عادل، 15 يومًا على ذمة اتهامه ببث أخبار كاذبة بعد القبض عليه أثناء خروجه من القسم بعد انتهاء فترة مراقبته.

الكتاتني: أبلغني السيسي بأن 30 يونيو يحمل أحداثاً مهمة وسلمني أوراقاً (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات الإسماعيلية المصرية، تاسع جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، و46 آخرين، في قضية اقتحام قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد، وذلك بعد إلغاء أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة من محكمة أول درجة، إلى جلسة 27 يونيو الجاري، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين. وسمحت المحكمة بعد ذلك لرئيس مجلس الشعب السابق محمد سعد الكتاتني بالحديث، حيث دفع ببطلان أمر القبض عليه في 3 يوليو 2013، لأنه تم إلقاء القبض عليه من منزله، وعندما سأل القائم بالضبط عن أمر القبض فأجابه قائلاً “أنا عندي تعليمات بأني أوديك سجن طرة”، وطالب “الكتاتني” من المحكمة بناء على ذلك بضم دفتر سجن ملحق طرة لمعرفة هوية الخطاب الذي تم إلقاء القبض عليه بناء عليه. وأضاف أنه يدفع بكيدية الاتهام وتلفيقه لأسباب سياسية حيث أنه في 22 يونيو/ حزيران 2011 كان هناك ندوة تثقيفية بنادي القوات المسلحة تحدث فيها وقتها الفريق عبد الفتاح السيسي عن 10 نقاط، كان من بينها نقطتان غامضتان طالب منه “الكتاتني” في اتصال تليفوني إيضاحهما وتمت مقابلته على هذا الأساس وأشار إليه “السيسي” خلال المقابلة بأن يوم 30 يونيو/ حزيران 2013 سيحمل أحداثاً مفاجئة وهنا طالب منه “الكتاتني” بصفته وزير الدفاع وقتها أن يقدم معلوماته بهذا الشأن.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

البحرية المصرية والإسبانية تنفذان تدريب مشترك بالبحرين المتوسط والأحمر (بوابة الأخبار)

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والقوات البحرية الأسبانية تدريب مشترك استمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية المصرية بالبحرين المتوسط والأحمر. شارك في التدريب عدد من الوحدات والقطع البحرية الحديثة والمتطورة من الجانبين شملت حاملة المروحيات طراز ميسترال «أنور السادات» والفرقاطة جوويند والغواصة 41 ألمانية الصنع، والفرقاطة «الظافر» والقرويطة «السويس» من مصر، بجانب حاملة الطائرات الأسبانية «خوان كارلوس» والفرقاطة الإسبانية «بلاس دي ليزو». وقد تضمن التدريب المشترك العديد من الأنشطة شملت رمايات بالذخيرة الحية واستخدام الطيران الهليكوبتر في مساندة أعمال قتال التشكيلات البحرية ليلاً ونهاراً، وتنفيذ تشكيلات إبحار وتموين السفن بالبحر وممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها والبحث عن واكتشاف الغواصات المعادية وحماية وتأمين السفن ذات شحنة هامة، والتي أظهرت المستوي المتميز للعناصر المشاركة من الجانبين في تنفيذ المهام تحت مختلف الظروف.

السيسي يستقبل وزير الدفاع ‎ (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، الفريق محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، حسب ما صرح به السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي رئاسة الجمهورية. وأصدر الرئيس السيسي قرارا، الخميس الماضي، بتعيين الفريق محمد أحمد زكي في منصب وزير الدفاع خلفًا للفريق أول صدقي صبحي ضمن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • عودة التيار الكهربائي لمدينتي الشيخ زويد ورفح بعد انقطاع ليومين متتالين (الوطن)
  • غضب سكان شارع 23 يوليو بوسط العريش نتيجة غرق الشارع بمياه المجاري نتيجة انسداد بالوعة صرف صحي، مما تسببت في انتشار الروائح الكريهة والقاذورات لليوم الثالث على التوالي، دون تحرك أي من المسؤولين بمجلس المدينة، رغم التقدم بعدة شكاوى شفهية إلى مجلس المدينة (الوطن)
  • الموافقة الأمنية شرط عودة الدراسة لطلاب جامعة سيناء بالعريش، فإذا لم يتم الحصول على الموافقات الأمنية، سيتم عرض فكرة أن يكون استكمال الدراسة خارج المحافظة اختياريا ويسمح لأبناء سيناء فقط من طلاب جامعة سينا بتأجيل الدراسة هذا التيرم إلى العام المقبل دون تحميلهم أي أعباء إضافية أو مالية وخلافه (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close