fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 20 يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

الحكومة تهاجم المطالبين بالتحقيق في وفاة مرسي (مدى مصر)

لم ينته بعد الأثر الذي أحدثته وفاة الرئيس امحمد مرسي، رغم محاولات الحكومة المصرية الحثيثة لتمرير الخبر بأدنى قدر من الاهتمام أو التأثير، والتي بدأت بتعليمات حول تغطية الخبر في الصحف والقنوات، وصولًا للردود الرسمية الحادة على أية مطالبات خارجية بالتحقيق في أسباب الوفاة أو الإشارة لكونها ناتجة عن إهمال طبي. مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، روبير كالفيل، طالب، أول أمس، الثلاثاء، بفتح تحقيق مستقل في ملابسات الوفاة، على خلفية الشكوك حول ظروف احتجاز مرسي وعدم حصوله على الرعاية الطبية اللازمة. الخارجية المصرية من جانبها رأت أن ما قاله كالفيل يهدف «إلى الافتئات على مؤسسات الدولة والتشكيك في نزاهة القضاء»، وهو ما اعتبرته أمرًا غير مقبول، بحسب بيان صدر يوم، الأربعاء. بيان الخارجية انتقل من الدفاع للهجوم، ليقول إن مصر تدرك «أن مثل هذا التصريح المسيس الفج إنما يساير تصريحات مسؤولين بدولة وكيانات تستغل الحدث لأغراض سياسية وتتشدق باحترامها للديموقراطية وحقوق الإنسان».مفوض اﻷمم المتحدة لم يكن الوحيد الذي طالب بالتحقيق في ملابسات وفاة مرسي وفحص باقي الحالات الموجودة في السجون، إذ طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية باﻷمر نفسه، في بيان اعتبرت فيه أن وفاة مرسي كانت «نتيجة التقاعس عن توفير الرعاية الصحية الضرورية، وهو التقاعس الذي يشكل قتلًا بالامتناع عن تقديم الرعاية الطبية، وفقًا لقانون العقوبات المصري وغيره من المواثيق الحقوقية الدولية».

مصر تعقد اجتماعا للشركاء الإقليميين للسودان بأديس أبابا (اليوم السابع)

في إطار تنفيذ تكليفات القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان التي دعا لعقدها السيسي في 23 أبريل الماضى في القاهرة، واتصالا برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لترؤس اجتماع بمقر الاتحاد الأفريقي لوزراء خارجية الشركاء الإقليميين للسودان، وهم: إثيوبيا، تشاد، جمهورية الكونجو، أفريقيا الوسطى، جيبوتي، إثيوبيا، كينيا، رواندا، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، أوغندا، نيجيريا، إريتريا، فضلا عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي. وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع، الذي دعت إليه مصر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يأتي إستكمالاً لمساعيها الرامية لتنسيق الرؤى الإقليمية التي تهدف إلى توفير المناخ المواتي الذي يُحفز مختلف الأطراف السودانية على استئناف الحوار المباشر وتعزيز العمل المشترك فيما بينها، وذلك وصولاً إلى اتفاق حول إدارة المرحلة الانتقالية.

الحكومة تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ 60 قرشا (الشروق)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد عن اعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ 60 قرشاً بالبطاقات التموينية، مُشددةً على أنه لا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

بلاغ للنائب العام ضد معتز مطر يتهمه بالتحريض على إفساد «أمم إفريقيا 2019» (بوابة الاخبار)

تلقى المكتب الفني للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بلاغ جديد مقدم من طارق محمود المحامي، ضد الهارب معتز مطر، اتهمه فيه بالتحريض على نشر الفوضى والاضطرابات في البلاد ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها الدستورية والتشريعية عن طريق استخدام القوة وزعزعة الاستقرار والأمن الداخلي للبلاد، وذلك مع اقتراب استضافة مصر لكأس الأمم الإفريقية.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 20 يونيو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close