fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 21 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أمريكا تهاجم أوضاع حقوق الإنسان في مصر: الصحافة وحرية التعبير مقلقة (مصر العربية)

هاجمت الخارجية الأمريكية، ما وصفته بـ “تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر” معربة عن عن قلقها إزاء تردي حرية التعبير والصحافة في البلاد. وانتقد التقرير السنوي الصادر عن الوزارة للعام 2017، حول أداء الدول في مكافحة الإرهاب، استمرار انتهاكات الحكومة المصرية لحقوق الإنسان، والقيود المفروضة على حرية التعبير والصحافة والإنترنت. وقال التقرير إن مصر عرضة لتمويل الإرهاب بسبب اقتصادها المعتمد على السيولة النقدية بشكل واسع وغير رسمي. وأضاف:”ورغم الجهود التشريعية، يستمر استغلال التقنيات البنكية في مصر وشبكات التواصل الاجتماعي في تمويل الإرهاب”. وأكد التقرير أن الانقطاع غير المتوقع في العلاقات مع قطر من قبل السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر أثر سلباً على التعاون الإقليمي في مكافحة الإرهاب. وأشار التقرير إلى أنه رغم جهود الحكومة المصرية وقوات الأمن، خصوصاً فى شمال سيناء، فإن الهجمات الإرهابية مستمرة وتستهدف بشكل رئيسى أفراد الأمن. وأضاف التقرير، فى الجزء المتعلق بمصر، أن «القاهرة تحتفظ بقائمة مراقبة للإرهابيين لدى مسئولى الموانئ، إلا أن المخاوف الأمنية الأكبر تتمثل فى تسلل هذه العناصر على طول الحدود مع غزة وليبيا، كما تمثل عمليات التهريب مشكلة على طول الحدود مع السودان». وذكر التقرير أن «سلطات القاهرة اعتمدت سلسلة إجراءات فى المعابر والمطارات بهدف تشديد إجراءات فحص أوراق السفر، ووضع قواعد بيانات جنائية يمكن الرجوع إليها».

طوارئ بالمطار استعدادا لسفر الرئيس السيسي إلى أمريكا (بوابة الأخبار)

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، يوم الجمعة 21 سبتمبر، حالة الطوارئ، استعدادا لسفر السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وتستغرق الزيارة 6 أيام، للمشاركة بأعمال الـــدورة الــ ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية بمدينة نيويورك الأمريكية، والتي تركز في دورتها الحالية على قضايا التنمية وحفظ الأمــن والسلم الـدولـيـين ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان.

مندوب مصر بالأمم المتحدة: السيسي يلتقي ترامب وشخصيات اقتصادية وسياسية (بوابة الأخبار)

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد إدريس، أن زيارة السيسي إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 73، تتخللها عدة زيارات ولقاءات مع وسائل إعلام أمريكية. وأضاف إدريس أن زيارة السيسي تتضمن مقابلة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولقاءات مع شخصيات اقتصادية وسياسية مؤثرة في صنع القرار الأمريكي. وقال: “اللقاءات بعضها يحمل شق سياسي وآخر استثماري سواء مع شخصيات كبرى وممثلي مراكز صنع القرار في الأمم المتحدة، مع وجود مساحة لاجتماعات إقليمية لمجموعة من الدول التي تجمعها قضايا مشتركة”.

البيت الأبيض: ترامب يلتقي السيسي وزعماء 5 دول الأسبوع المقبل (الشروق)

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيلتقي السيسي، وعدد من قادة دول العالم الأسبوع المقبل. وذكر البيت الأبيض، في بيان له الخميس، أن ترامب سيعقد اجتماعات ثنائية مع قادة كوريا الجنوبية ومصر وفرنسا وإسرائيل واليابان وبريطانيا الأسبوع القادم، مشيرًا إلى أن الاجتماعات ستجرى على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close