fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 21 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر: لجنة “تحسين صورة النظام” تعطل قضية التمويل الأجنبي (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن “اللجنة المركزية السرية التي شكلها السيسي أخيراً لتحسين صورة مصر في الخارج، أصدرت تعليماتها لسلطة التحقيق في القضية المعروفة إعلامياً بالتمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، باستمرار التحقيق وعدم إحالة المتهمين للمحاكمة حالياً”، وذلك على الرغم من أنه قد مضى 4 سنوات على انتداب قضاة التحقيق الحاليين في هذه القضية، بشكل مخالف للقواعد المنصوص عليها في انتداب قضاة التحقيق في قانون الإجراءات الجنائية.

تحركات مصرية لوقف إجراءات عقابية من عباس على غزة (العربي الجديد)

أكدت مصادر مصرية وفلسطينية، يوم الثلاثاء، أن رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، أجرى اتصالات عدة، بقيادات بارزة في السلطة الفلسطينية، لوقف تصاعد الأزمة التي نشبت عقب محاولة استهداف موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله أثناء زيارته غزة الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن الساحة الإقليمية بالكامل تستعد لمرحلة ما بعد محمود عباس، وأن نائبه محمود العالول هو الاسم الذي يمتلك الحظوظ الأكبر لخلافته.

اتفاق مصري سوداني على “تسكين” ملف حلايب ووقف “التمصير” (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة إن المباحثات التي جرت بين الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، ناقشت الحلول المطروحة لأزمة ملف مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد المتنازع عليه بين البلدين، كاشفة النقاب عن أنه تم الاتفاق بين الرئيسين على ما تمت تسميته “تسكين الملف”، وإرجاء حسمه لفترة تكون ظروف البلدين فيها مهيأة لتلك الخطوة، مع تعهّد الجانبين بعدم إثارته إعلامياً أو الإشارة إليه، وعدم استغلاله سياسياً من الجانبين.

عباس كامل يرث صهر السيسي بإدارة الملف الليبي (العربي الجديد)

عُقدت في القاهرة، يوم الثلاثاء، اجتماعات الجولة السادسة من مشاورات توحيد الجيش الليبي، بمشاركة 45 قائدا عسكريا كبيرا من التابعين لحكومة الوفاق الوطني في العاصمة طرابلس المعترف بها دوليا، وآخرين محسوبين على اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق. وفي تطور يكشف عن حجم النفوذ والأدوار التي يلعبها رئيس مكتب رئيس الجمهورية المصري، اللواء عباس كامل، الذي كلفه السيسي بتولي قيادة جهاز المخابرات خلفا للواء خالد فوزي، شارك كامل إلى جانب وزير الخارجية سامح شكري، ومساعد وزير الدفاع للشؤون الخارجية اللواء محمد الكشكي، ورئيس المخابرات الحربية في الاجتماع، إضافة إلى عبد الرازق الناظوري، رئيس أركان القوات التابعة لحفتر، ورئيس أركان القوات التابعة لحكومة الوفاق، عبد الرحمن الطويل.

صحيفة نمساوية: في مصر.. ماتش الأهلي أهم من الانتخابات (مصر العربية)

قالت صحيفة «دير شتاندرد» النمساوية إن أي مباراة كرة القدم للنادي الأهلي المصري تحظى باهتمام يتجاوز انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها أيام 26 و27 و28 من مارس الجاري. جاء ذلك في سياق تقرير حول الانتخابات الرئاسية المصرية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد شفيق وعنان.. السيسي: «مش ذنبي إن مفيش مرشحين» (مصر العربية)

قال السيسي، خلال حواره مع المخرجة ساندرا نشأت، بعنوان “شعب ورئيس”، المذاع حاليًا على القنوات الفضائية، إن عدم وجود مرشحين منافسين له في الانتخابات الرئاسية ليس ذنبه”. وتجاهل السيسي الإشارة إلى المرشحين اللذين خرجا من السباق الانتخابي، بمجرد إعلان ترشحهما.

السيسي: أتمنى التاريخ يذكر أني حميت المصريين (مصر العربية)

قال السيسي، إنه يتمني أن يذكره التاريخ بأنه هو من حمي الشعب المصري في وسط ظروف صعبة، مشيرًا إلى أن هذا شرف كبير بالنسبة له. وأضاف السيسي، خلال حواره مع المخرجة “ساندرا نشأت” أن لم يحلم في يوم من الأيام أن يصبح رئيس جمهورية لأن حلمه الأول أن يصبح طيار، لافتاً إلى أن حرب 1967 هي السبب حيث بلغت خسائر القوات الجوية كبيرة. وأشار “السيسي” أنه على رغم صغر سنه في المرحلة الأعدادية إلا انه كان يحلم ان يخدم في القوات الجوية.

السيسي: محبة الناس أهم من الشعبية (مصر العربية)

قال السيسي، إن المحبة في عيون الناس أهم من الشعبية، مؤكداً أنه لم يتحرك في 30 يوليو من أجل الحصول على شعبية ولكن تحرك لأن الموقف كان يستدعي التحرك للحفاظ على المواطنين. وأضاف “السيسي” خلال حوار “شعب ورئيس” مع المخرجة “ساندرا نشأت” أن نزول الشعب لتفويض لإعطاء رسالة للعالم كله أن الشعب المصري له رأي وإرادة. وأشار السيسي أن ما حدث في 30 يوليو ليس قصة عبد الفتاح السيسي وإنما قصة مصر.

السيسي: “المصري حدق.. وبيقول ربنا مع الرئيس” (مصر العربية)

وصف السيسي المواطن المصري بأنه يتميز بالذكاء، قائلاً: “المصري شاطر وحدق أوي”. وأضاف السيسي، خلال حوار “شعب ورئيس” مع المخرجة ساندرا نشأت، أن المواطن المصري يعرف حجم التحديدات التي يواجها الرئيس، ويقول لنفسه “ربنا مع الرئيس الشيلة تقيلة عليه”، ويعرف جيدًا كيف تأتي مقومات نجاح الدول.

ردًا على السيسي.. سياسيون: «فين شفيق وعنان»؟ (مصر العربية)

“إحنا كنا عارفين أنه هو اللي هينجح لكن كنا عاوزين حد يبقى موجود معاه وكده، أنا عاوز بس أقولهم على حاجة، أنتوا بتكلموني في موضوع أنا مليش ذنب فيه خالص”.. هكذا دافع السيسي عن نفسه كونه مرشحا يخوض الانتخابات في مواجهة مرشح يؤيده في رئاسية 2018. على وقع أنغام هادئة في الخلفية، قال السيسي خلال فيلم شعب ورئيس الذي تعرضه الفضائيات قبل أيام قليلة من التصويت في الانتخابات الرئاسية: إنه كان يتمنى أن يكون هناك 10 مرشحين ينافسونه ممن وصفهم بـ«أفاضل الناس» ويختار الشعب من يريد. غير أن يحيى حسين المتحدث باسم الحركة المدنية الديمقراطية، قال موجها حديثه للرئيس: من نكل بالفريق سامي عنان وهدد الفريق أحمد شفيق وحبس العقيد أحمد قنصوه وشوه المرشح الرئاسي المنسحب خالد علي؟

أستاذ اجتماع سياسي: السيسي حاول تحييد الثوار ومغازلة «الكنبة» (مصر العربية)

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكي، إن السيسي المرشح لولاية ثانية حاول خلال فيلم”شعب ورئيس 2018 “الحفاظ على مؤيديه ومغازلة الكتلة المتأرجحة وتحييد الثوار. وأضاف صادق لـ«مصر العربية» أن السيسي استهدف توصيل رسائل مباشرة وغير مباشرة لجمهوره بدءا من اختياره للمخرجة ساندرا نشأت والموضوعات التي تحدث فيها الخاصة بالغلاء والتعليم وحرية الرأي.

«رئاسيات مصر».. بين «الخرس السياسي» و«الصمت الانتخابى» (مصر العربية)

د. «حازم عبد العظيم»: اعتزلت السياسة وانقطعت صلتى بشفيق بعد تهديدي، ولهذه الأسباب ألقى القبض على «أبو الفتوح»
♦ د. «عمرو هاشم ربيع»: المعارضة «خايفة» لأن البلد يحكمها نظام ديكتاتورى
♦ «مدحت الزاهد»: حملة الرئيس فى الميزان تعرضت للتعتيم والأجواء محبطة
♦ «جورج إسحاق»: لا تعليق.
سكون يخيم على الأجواء.. فقبل أن تحل أيام الصمت الانتخابي ساد وسبقها صمت من نوع آخر، وصفه سياسيون بـ «الخرس السياسي» سواء على مستوى المعارضة، أو في الشارع المصري لأُناس باتوا يفضلون السير داخل الحائط وليس إلى جواره فقط، وآثاروا السلامة مُفضلين الصمت.

نواب يبررون عدم عرض الميزانية على البرلمان: «لسه بدري» (مصر العربية)

برر نواب عدم إرسال الحكومة الموازنة العامة التي أقرتها الأحد الماضي، إلى البرلمان بأن «الموضوع عادي ولا يحتمل إثارة الجدل». وقلل برلمانيون من المخاوف التي أثيرت بشأن عدم التزام الحكومة بمخصصات التعليم والصحة على وجه الخصوص، واعتبروا أن هذه المخاوف استباقية حتى الآن.

أبرز تصريحات السيسي في حوار «شعب ورئيس» (مصر العربية)

عرضت القنوات المصرية، اليوم الثلاثاء، حوار المخرجة ساندرا نشأت مع السيسي، في فيلم بعنوان “شعب ورئيس”، يخاطب فيه المصريين ويرد على استفسارتهم وشواغلهم عن مصر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«صحة النواب»: هناك مشكلة في ربط موازنة الوزارة بـ«مياه الشرب» (الشروق)

قال الدكتور أحمد العرجاوي، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك مشكلة في ربط موازنة وزارة الصحة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، موضحًا أن الاستحقاق الدستوري للوزارة ينص على حوالي 70 مليار جنيه، وأضاف «العرجاوي»، أن ميزانية الوزارة العام الماضي كانت 57 مليار جنيه، وما وصل للوزارة 47 مليار، وتابع: «منظومة التأمين الصحي زادت 10 مليار جنيه في الموازنة الماضية، ومع منظومة التأمين الصحي الجديدة التي ستطبق في شهر يوليو المقبل بمحافظة بورسعيد سنحتاج حينها 91 مليار جنيه».

«حماية المستهلك»: الدولة المتضرر الأكبر من ارتفاع أسعار الحديد (الشروق)

قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه وجه بلاغًا لجهاز حماية المنافسة المنوط عن ضبط التنافسية ومنع الممارسات الاحتكارية في السوق، للوقوف على أسباب أزمة ارتفاع أسعار الحديد من قبل جميع المصانع، وأضاف «يعقوب»، أن مصانع الحديد تعمدت خفض معدل إنتاجها ما أدى إلى خسائرها، لافتًا إلى أن «حماية المنافسة» سيقر إذا كان هناك تعمد أم لا.

«مواد البناء»: لا توجد أسباب واضحة لارتفاع أسعار الحديد (الشروق)

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، إنه يؤيد قرار اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بإحالة جميع مصانع الحديد في مصر للتحقيق لمنع الاحتكار، موجهًا للأخير الشكر على قيامه بحماية المستهلك المصري، وأضاف «الزيني»، أنه ليس هناك أي أسباب واضحة لزيادة أسعار الحديد، متابعًا: «عندما تحدث زيادة في أسعار السوق، كل أجهزة الدولة لابد أن تتحرك لمعرفة أسباب ذلك»، وأوضح أن الشعبة من خلال تمثيلها في جهاز مكافحة الدعم والإغراق التابع لوزارة الصناعة والتجارة، رفضت فرض رسوم إغراق على الحديد المستورد حتى يكون هناك منافسة في السوق.

البورصة تخسر 4.1 مليار جنيه.. وتراجع جماعي لمؤشراتها في ختام التعاملات (المصري اليوم)

تواصلت عمليات جني الأرباح بالبورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات، الثلاثاء، ما انعكس على أداء مؤشراتها الرئيسية والثانوية التي تراجعت على نحو جماعي، وسط ضغوط بيعية من مستثمرين محليين أفراد ومؤسسات وصناديق استثمارية في إطار عمليات إعادة هيكلة للمحافظ بعد الارتفاعات القياسية التي سجلتها السوق في الأسابيع الأخيرة، وفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1. 4 مليار جنيه من قيمته.

بمليار و200 ألف.. هل تنقذ «جلفار» الإماراتية سوق الدواء المصرية؟ (مصر العربية)

وسط أمواج الأزمات التي تهددها بالغرق، وتطلعات سوق الدواء المصرية لطوق نجاة يسد العجز المتفاقم، أعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، الإماراتية، أنها تعتزم ضخ استثمارات في سوق الدواء المصرية تقدر بـ 250 مليون درهم (مليار و200 ألف جنيه تقريبا)، وذلك عبر إنشاء مصنع دواء في مصر يخصص لإنتاج الأنسولين والمضادات الحيوية وأدوية الضغط.

حظر أوبر «خراب بيوت» لـ 157 ألف سائق (مصر العربية)

يهدد قرار محكمة القضاء الإداري بمنع “أوبر” من العمل في مصر أرزاق   157 ألف سائق على الأقل يعملون لدى الشركة الأمريكية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مصر: لجنة “تحسين صورة النظام” تعطل قضية التمويل الأجنبي (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن “اللجنة المركزية السرية التي شكلها السيسي أخيراً لتحسين صورة مصر في الخارج، أصدرت تعليماتها لسلطة التحقيق في القضية المعروفة إعلامياً بالتمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، باستمرار التحقيق وعدم إحالة المتهمين للمحاكمة حالياً”، وذلك على الرغم من أنه قد مضى 4 سنوات على انتداب قضاة التحقيق الحاليين في هذه القضية.

جدل بمصر بعد حذف وسائل إعلام مؤيدة للنظام أرشيف ثورة يناير (عربي21)

قامت بعض القنوات الفضائية المصرية المؤيدة للنظام مؤخرا بحذف العديد من حلقات البرامج التلفزيونية التي أنتجتها سابقا من على حسابها على موقع “يوتيوب”، التي توثق لأحداث ثورة 25 يناير 2011، وتزامنت تلك الخطوة مع قيام صحف ومواقع إخبارية مؤيدة للنظام بإجراء مماثل، حيث حذفت الكثير من التقارير والتحقيقات الصحفية المتعلقة بالثورة من مواقعها الإلكترونية، دون إعلان أسباب هذا القرار، فيما يرجح مراقبون أن ضغوطا أمنية مورست على وسائل الإعلام.

الصحة

إيقاف صرف الوجبات المدرسية بالمنوفية (بوابة الاخبار )

قرر الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية والقائم بأعمال محافظ المنوفية وقف توزيع الوجبات والتغذية المدرسية بكافة المدارس بدائرة المحافظة لحين صدور تقارير معتمدة بصلاحيتها ومطابقتها للاشتراطات الصحية من وزارة الصحة وكذا الوقوف على أسباب اشتباه تسمم بعض طلبة مدرسة الشهيد محمود زكريا بقرية بير شمس بمركز ومدينة الباجور.

السياحة

“شركات السياحة”: قرارات “لجنة الحج” وراء تراجع أعداد المعتمرين (الوطن)

قال رضا زيدان، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة، إن هناك تراجعا كبيرا فى إقبال المواطنين على أداء العمرة منذ بدء الموسم يوم 1 مارس الجاري وحتى الآن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأضاف لـ “الوطن”، أن أزمة البصمة الحيوية “بصمة العين” وصعوبة حصول المواطنين على مواعيد قريبة لإجرائها، فضلا عن فرض مصر رسوم 2000 ريال على من أدى العمرة خلال السنوات الماضية ويرغب في أدائها هذا العام، تسببت فى تراجع الأعداد.

الزراعة

السعودية تطلب بيانات المزارع المصرية لاعتمادها قبل الإستيراد (بوابة الاهرام)

طلبت هيئة سلامة الغذاء والدواء بالسعودية، من كافة المزارع التي تورد انتاجها من المحاصيل الزراعية، بضرورة إستيفاء مجموعة من البيانات حتى يمكن اعتماد تلك المزارع لدي الهيئة، حيث لن يتم استيراد أي منتجات من خارج تلك المزارع المعتمدة، وذلك وفق منشور أرسلته الهيئة السعودية لمكتب التمثيل التجاري المصري بالرياض.

الأقباط

تواضروس يستقبل سفير لبنان بالقاهرة (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني، السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتأتي زيارة السفير اللبناني لبطريرك الكرازة المرقسية بهدف التعارف عقب توليه منصبه سفيرًا لبلاده بمصر، وجرت العادة أن يقوم السفراء عقب تولي منصبهم بزيارة تواضروس للتعارف.

تواضروس يستقبل أحمد القطان في الكاتدرائية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، السفير أحمد القطان وزير الدولة للشؤون الإفريقية بالمملكة العربية السعودية، وشغل القطان منصب سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية منذ عام 2011 حتى تعيينه وزيرًا للشؤون الإفريقية نهاية فبراير الماضي.

تواضروس يستقبل السفير الكوري (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، سفير كوريا الجنوبية الجديد بالقاهرة يون يو شيول، وتأتي زيارة السفير الكوري إلى البابا بهدف التعارف عقب توليه منصبه سفيرًا لبلاده بمصر.

أخرى

شركة “كريم”: لم يتم إخطارنا رسميا بحكم وقف النشاط.. وسنطعن عليه (الوطن)

قال رامى كاطو العضو المنتدب لشركة كريم مصر، انه حتى الآن لم يتم إخطارنا رسميًا بالحكم القضائي الصادر، مؤكدًا بحث الأمر غدًا مع الجهات المختصة، وأكد كاطو في تصريحات خاصة لـ “الوطن”، أن أي حكم يمكن الطعن عليه، خصوصًا أن شركته تعمل وفقا للقانون، وأنه لا يعلم أسباب الحكم، مشددًا على استمرار الشركة في عملها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قضاء مصر: المحكمة تحيل الدفاع عن المعتقلين للمحاكمة بقضية مذبحة رابعة (العربي الجديد)

أجلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الثلاثاء، الجلسة الرابعة والخمسين من القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739 من رافضي الانقلاب العسكري، إلى جلسة 24 مارس/ آذار الجاري، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين، فيما أحالت المحكمة أعضاء من هيئة الدفاع عن المعتقلين إلى المحاكمة التأديبية.

حكم قضائي بوقف «أوبر وكريم».. ومحامٍ: «نهائي وواجب النفاذ» (مصر العربية)

قضت محكمة القضاء الإداري، يوم الثلاثاء، بوقف نشاط شركتي «أوبر وكريم» لتشغيل السيارات ومثيلاتها، مع وقف تطبيقات «الأبليكشن» أو البرامج التي يستخدموها. وأمرت المحكمة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، بإحالة موضوع الدعوى لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي: حجم مشاركة القوات المسلحة بالاقتصاد 2% «بس» (مصر العربية)

قال السيسي، إن ما يتردد عن نسبة اقتصاد القوات المسلحة يبلغ 50% من الناتج المحلي غير صحيح، والنسبة الحقيقة تبلغ حوالي 2% فقط. وأشار السيسي خلال حوار “الرئيس والشعب” مع المخرجة “ساندرا نشأت ” أنه يفخر لو أن مشاركة القوات المسلحة بلغت نسبة 50% لأن هذا الأمر يدعو إلى التباهي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close