fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 21 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جيروزاليم بوست عن فتح معبر رفح شهرًا كاملًا: السيسي يفعل ما لم يحدث منذ سنوات (مصر العربية)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن السيسي فعل ما لم يحدث منذ سنوات عديدة حينما أعطى توجيهاته بفتح معبر رفح طوال شهر رمضان تخفيفا عن سكان غزة. وأضافت: “قال السيسي الجمعة الماضي إنه أصدر أوامره بأن يظل معبر رفح مفتوحا طوال شهر رمضان”. وأردفت الصحيفة الإسرائيلية: “رفح، معبر المشاة الوحيد بين مصر وقطاع غزة لم يُفتح لمدة شهر كامل منذ سنوات عديدة”.

احتجاج سوداني رسمي على مسلسل مصري (عربي21)

قدّمت الخرطوم “احتجاجا رسميا” لدى القاهرة على عرض مسلسل مصري يظهر أن بعض المصريين المقيمين في السودان متورطون في “الإرهاب”. وأعلنت وزارة الخارجية السودانية أنها استدعت سفير مصر في الخرطوم؛ للاحتجاج على عرض مسلسل “أبو عمر المصري” الذي يعرض في شهر رمضان. وأضافت أنها قدمت “احتجاجا رسميا” لدى وزارة الخارجية المصرية، عبر سفارتها في القاهرة، على عرض المسلسل المقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه. وأورد بيان الخارجية السودانية أن المسلسل “يلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان”، مضيفا أنه “لم يثبت تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي حوادث إرهابية”. وتابع البيان بأن “هذا العمل المسيء للشعبين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين الشقيقين”. وطلبت الخارجية السودانية في بيانها من السلطات المصرية المعنية “المبادرة اتخاذ قرار مناسب يضع حدا أمام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين الشقيقين”.

سامح شكري يلتقي «البشير» على هامش قمة التعاون الإسلامي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس السوداني عمر البشير، بمدينة إسطنبول التركية وذلك على هامش القمة الإسلامية الاستثنائية لدعم فلسطين. وهنأ «شكري»، يوم الجمعة الماضي على هامش اللقاء نظيره «الدرديري محمد أحمد الدخيري»، لتواليه الخارجية السودانية حديثا. وشارك سامح شكرى ممثلا عن السيسي في القمة الإسلامية الاستثنائية لدعم فلسطين التي أنعقدت اليوم الجمعة الماضي في إسطنبول.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصر السيسي: اقتراح تشريعي بمنع المعارضين من دخول البلاد (العربي الجديد)

أعلن عضو المكتب السياسي لائتلاف الأغلبية بالبرلمان المصري، أحمد زيدان، عن اعتزامه على التقدم بتعديل تشريعي على الفقرة (د) من المادة (80) من قانون العقوبات، الخاصة بعقوبة التحريض ضد الدولة من الخارج، بحيث تقضي المادة بمنع المصريين الذين يظهرون على قنوات المعارضة في الخارج من دخول البلاد. ويأتي ذلك بعد تهديدات أطلقها السيسي، إذ إنه قال، خلال فعاليات مؤتمر الشباب الخامس، الخميس الماضي: “أنا بعترف إن في قصور في البنية التحتية في الدولة كلها.. لكن أي حد يتكلم في القنوات التلفزيونية اللي بره، والله هايتحاسب.. والله كله هايتحاسب.. اللي بيخدع الناس، واللي بيضحك على الناس، واللي بيحطم آمال الناس.. كله هايتحاسب”. وقال زيدان، في تصريح له، يوم الأحد، إن “هناك من يمتهن التحريض ضد الدولة المصرية من الخارج عبر القنوات الفضائية الداعمة للإرهاب، وهو ما يتطلب تغليظ العقوبة المقررة في قانون العقوبات”، مشيراً إلى أنه يبحث حالياً مدى دستورية حرمان المحرضين ضد الدولة من دخول البلاد، إلى جانب فرض عقوبات أخرى تشمل سحب الجنسية.

قائمة عفو للسيسي قبل العيد تشمل الإخوان.. ما دلالاتها؟ (عربي21)

أثار الإعلان عن صدور قائمة عفو رئاسية جديدة قبل عيد الفطر التكهنات حول دلالاتها خاصة مع توقعات بأن تشمل القائمة إفراجا عن أعضاء جدد بجماعة الإخوان المسلمين المعتقلين على خلفية قضايا وصفها حقوقيون بـ “المسيسة”. وأكد عضو لجنة العفو الرئاسي كريم السقا، بتصريحات صحفية أن هناك “قائمة عفو رئاسي جديدة يتم التجهيز لها، واعتمادها قبل عيد الفطر”.

مرصد حقوقي: تهديدات السيسي للإعلام المعارض خطيرة (عربي21)

أعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن بالغ قلقه وانزعاجه من التهديدات التي أطلقها السيسي ضد الإعلام المصري المعارض الذي يُبث من الخارج، وذلك خلال المؤتمر الخامس للشباب الذي عُقد يوم الأربعاء الماضي. ولأول مرة، هدد السيسي إعلام المعارضة في الخارج، قائلا: “أي حد يتكلم في القنوات التلفزيونية اللي بره والله كله هيتحاسب.. والله كله هيتحاسب.. اللي بيخدع الناس.. واللي بيضحك على الناس ويخدعهم، ويحطم آمال الناس.. كله هيتحاسب”. وقال المرصد العربي لحرية الإعلام – في بيان له الجمعة، وصل إن “هذه التهديدات التي تعد الأعنف من نوعها، والتي قد تطال العاملين في تلك القنوات والمتعاملين معها، تحمل تهديدات خطيرة”.

تقارير الرقابة الإدارية تحسم الوزراء المستبعدين من الحكومة المصرية (العربي الجديد)

يعكف النظام المصري الحالي برئاسة عبد الفتاح السيسي، على الاستعداد لتعديل وزاري وشيك، عقب حلف السيسي اليمين الدستورية لولاية ثانية. ووفقاً لمصادر حكومية ونيابية، فإن هناك استقراراً داخل دوائر اتخاذ القرار على أن يغادر رئيس الوزراء الحالي، شريف إسماعيل، منصبه، نظراً لظروفه الصحية، من دون الاستقرار على من سيخلفه في هذا المنصب، نظراً لوجود رغبة في استقدام شخص يدين بالولاء للنظام الحالي في الأساس، لاستكمال الإجراءات الاقتصادية التي بدأتها حكومة إسماعيل. وعلى مستوى الوزراء، بدأت جهات رقابية في وضع تقارير عن كل وزير، لتحديد الوزراء المستبعدين من التشكيل الوزاري المتوقع. وكشفت مصادر خاصة، عن زيارات متكررة لمسؤولين في هيئة الرقابة الإدارية، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لعدد من الوزارات، تمهيداً لإعداد تقارير نهائية عن الوزراء المستبعدين من التشكيل الوزاري المنتظر.

الوفد: الاستجابة لدعوة السيسي أمرًا حتميًا (بوابة الأخبار)

رحب حزب الوفد، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، الدعوة التي أطلقها السيسي، لتوحد الأحزاب في مصر، والوصول إلى حزبين أو ثلاثة أقوياء. وأشار الحزب في بيان له على لسان الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد،  أن الاستجابة للدعوة باتت أمرًا حتميًا.

المجلس الثوري يدعو للتحرك الجاد لإنقاذ مصر من “الهاوية” (عربي21)

دعا المجلس الثوري المصري كل من وصفهم بالقادرين والفاعلين في مصر إلى “التحرك الجاد لإنقاذ مصر من الهاوية التي أوصلنا اليها النظام الانقلابي من ضياع للثروة الوطنية، وانتهاك لحقوق المواطنين، وانهيار في الاقتصاد للمواطن العادي الذي يسحقه الغلاء، بينما تستمر النخب الحاكمة بالنعيم بحياة ناعمة باذخة”.

نواب يحذرون من تسلل الإخوان فى انتخابات المحليات (مصر العربية)

رأى برلمانيون أن تأكيد السيسى، ورئيس مجلس النواب، على عبد العال، على إجراء انتخابات المحليات خلال العام الجارى، خطوة على الطريق الصحيح، نحو مكافحة الفساد فى الإدارات المحلية التى تعرقل التنمية، وتؤثر بالسلب على ما تقوم به الدولة المصرية من إجراءات للإصلاح الإقتصادى. وأكد النواب فى الوقت ذاته على ضرورة أن تعى الدولة المصرية، تسلل العناصر المناهضة لها خاصة الإخوان فى هذه الانتخابات، مطالبين بضرورة الوعي لدي الشعب المصري لاختيار عناصر قادرة على رقابة ومحاسبة الإدارات المحلية والقدرة على مكافحة الفاسدين بها وتفعيل التنمية بمختلف أرجاء محافظة.

تهديد الأمن القومي.. بوابة السيسي لمواجهة الإنترنت (عربي21)

في سرعة وتكتم شديدين وافق البرلمان المصري علي قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، أو ما يعرف بجرائم الإنترنت، وقد اتخذت الحكومة من لعبة الحوت الأزرق مدخلا لإقرار تشريعات من شأنها تقييد حرية التعاطي مع مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشكل عام. ويعمل القانون على مكافحة الاستخدام (غير المشروع) للحاسبات وشبكات المعلومات وتقنيات المعلومات، وما يرتبط بها من جرائم، مع مراعاة الاعتبارات الشخصية للمجنى عليهم، والاعتبارات المتعلقة بالمصلحة العامة وحماية الأمن والاقتصاد القومي.

“مفيش حد فقير في مصر”.. تصريح رئيس”الأورمان” الخيرية يثير الجدل (مصر العربية)

أكفل طفل فقير.. أكفل قرية فقيرة”، “مفيش حد فقير في مصر”، الأولى تحمل شعار جمعية الأورمان الخيرية، والثانية قالها اللواء ممدوح شعبان، رئيس جمعية الأورمان، ذلك التناقض بين الجملتين أثار حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت إلى حد مطالبة البعض بمقاطعة الجمعية وعدم التبرع لها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

نائبة: موجة تضخم مرتقبة فى مصر بسبب زيادة الأسعار (مصر العربية)

أشادت النائبة سيلفيا نبيل، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الموازنة بالبرلمان، بانخفاض معدلات التضخم إلى 12.9% طبقًا لما أعلنت عنه الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط. وأكدت النائبة أن المواطن يشعر بآثار انخفاض التضخم بطريقة ملموسة عن طريق انخفاض أسعار المنتجات والسلع وزيادة القدرة الشرائية للمواطنين. وتوقعت نبيل في تصريحات لها، ظهور موجة تضخم نظرًا للزيادات المرتقبة التي اعلنت عنها الحكومة، لكنها لم تحدد موعدًا لها، مشيرة إلى أن التضخم سيعاود الانخفاض مرة أخرى عقب هذه الموجة التضخمية.

رئيس الوزراء يتابع إنتاج حقل ظهر مع نائب رئيس شركة إيني (بوابة الأخبار)

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، اجتماعا مع أنطونيو فيلا نائب رئيس شركة إيني لاستعراض أنشطة الشركة في مصر حضره المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. وفي مستهل الاجتماع، أشاد رئيس الوزراء بأطر التعاون القائمة مع شركة إيني الإيطالية خاصة مشروع حقل ظهر والذي يعد أحد المشروعات القومية العملاقة التي حققت نقلة نوعية في منطقة شرق المتوسط، حيث أكد رئيس الوزراء علي أهمية استمرار العمل في الحقل بمعدلات سريعة حتى يمكن الاستفادة من إنتاجه وفقاً للجداول الزمنية الموضوعة وذلك في ضوء ما تناوله الاجتماع بشأن الجهود المبذولة حالياً من قبل الشركة في هذا الصدد وأخذاً في الاعتبار حجم الإنتاج المتوقع وخطة الدولة لخفض استيراد الغاز بشكل تدريجي اعتمادا عليه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

فى أقل من شهرين.. 5 فرمانات للمجلس الأعلى للإعلام (مصر العربية)

5 فرمانات صدرت فى أقل من شهرين عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي يترأسه مكرم محمد أحمد، بعضها يتعلق بالصحافة بشكل مباشر والبعض الآخر بالدراما والإعلانات.. كل منها لاقى صدى واسع وصدمة لدى الكثير، كان آخرها مساء أول أمس السبت، بصدور قرار منع نشر أى أخبار عن مصادر مجهولة المصدر.

«التعليم»: انتهاء طباعة امتحانات الثانوية العامة في جهة سيادية (مصر العربية)

أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، انتهاء طباعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى إحدى الجهات السيادية بالدولة. وقال حجازي في تصريحات صحفية، يوم الأحد، إن أسئلة الامتحانات جاهزة وسيتم توزيعها على غرار العام الماضي، مضيفًا أنها وضعت في مكان طباعتها بإحدى الجهات السيادية حفاظًا على السرية. وفي سياق متصل، أشار الدكتور رضا حجازي، إلى أن اللجان الفنية أيضا انتهت من وضع نماذج الإجابات فى المواد الدراسية، مضيفًا أنه سيتم تسليمها إلى الكنترولات لتسلم على الفور لمقدري الدرجات فور بدء أعمال التصحيح.

فاينانشال تايمز: في مصر.. السياحة تعود والأمن يتحسن (مصر العربية)

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن السياحة تعود إلى مصر على خلفية تحسن الأوضاع الأمنية، والعروض السياحية رخيصة الثمن. ونقلت عن صاحب مركب بالأقصر يدعى محمد حفني قوله إنه يشعر بالارتياح لأن السياح عادوا أخيرا إلى المدينة بعد سبع سنوات عجاف، مشيرا إلى زيادة نسبة الإشغال في الفنادق المطلة على ضفة النيل بالقرب من معبد الأقصر.

طلب إحاطة في البرلمان ضد مسلسل «كلبش 2» (مصر العربية)

تقدم النائب يوسف الشاذلى، نائب يوسف الصديق وإبشواى بمحافظة الفيوم، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب لتوجيهه لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ومكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حول إهانه مسلسل كلبش 2 لأهالى الفيوم. وقال النائب إن مسلسل “كلبش 2” المذاع على قناة الحياة خلال شهر رمضان الجارى، تعمد الإساءة لأهالى الفيوم، الذين – حسب توصيف المسلسل ــ يحتضون الإرهاب، وأن المحافظة عبارة عن وكر للإرهابيين.

عمرو خالد يرد على منتقديه بعد جدل “إعلان الدواجن” (عربي21)

نشر الداعية المصري عمرو خالد مساء السبت تسجيلا مصورا على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي تحدث فيه عن ظهوره في إعلان شركة الدواجن الذي أثار جدلا وانتقادات واسعة. وفي التسجيل المصور قال عمرو خالد إن “التعبير خانه” في الإعلان الذي سجله لصالح شركة الوطنية للدواجن، معبرا عن أسفه بعد أن “فهم كلامه على أنه استغلال للدين في الترويج لمنتج وهذا خطأ وغير مقبول”. وأضاف خالد أنه “لا يبرر ما حصل”، ولكنه قال إن الشركة التي قام بالإعلان الترويجي لصالحها هي “وقف خيري وكل أعمالها هي في مجال الخير”، مضيفا أن كلامه “اجتزئ من مكانه”.

سمير صبري يتقدم ببلاغ لوقف عرض مسلسل «خفة يد» (بوابة الأخبار)

تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ عاجل للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مؤلف ومنتج مسلسل “خفة يد” لإساءته لرجال الدين المسيحي بحسب مقدم البلاغ.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

محمد الحايس بعد رحلة علاج: «سأعود لخدمتي قريبًا» (مصر العربية)

قال النقيب محمد الحايس، والذي كان يُعالج بالخارج، إنه أجرى 7 عمليات جراحية ناجحة، وعاد إلى مصر ليبدأ فترة العلاج الطبيعي. وأضاف الحايس في مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسؤوليتي«بفضائية»صدى البلد: «رحلة العلاج كانت شاقة، لكن بإذن الله سأكون أحسن من الأول، وأعود لشغلي وخدمتي في الداخلية قريبًا». وكان النقيب الحايس قد تعرض لعملية اختطاف من قبل جماعات مسلحة في عملية ضد قوات الشرطة بالواحات، ونجحت قوات الجيش والشرطة في تحريره والقضاء على العناصر المتورطة في العملية الإرهابية.

حبس ناشط بارز بمصر على ذمة التحقيق على خلفية تذاكر المترو (عربي21)

قال محاميان حقوقيان إن نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمرت، السبت، بحبس الناشط البارز هيثم محمدين 15 يوما على ذمة التحقيق، بتهم من بينها الانضمام لجماعة محظورة، والمشاركة في احتجاجات غير قانونية. وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض على محمدين في منزله بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة في الساعات الأولى من صباح الجمعة. وهو الأحدث من بين نشطاء حقوقيين وسياسيين ألقي القبض عليهم خلال الأسابيع الماضية. وكانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس 20 ممن شاركوا في احتجاجات على زيادة أسعار تذاكر المترو لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، ويجري حاليا استجوابهم بتهم تتضمن التحريض على التظاهر وتعطيل المواصلات العامة.

 المحكمة العسكرية المصرية تصدر حكمها اليوم بقضية “العقاب الثوري” (العربي الجديد)

تصدر محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية المصرية، اليوم الإثنين، حكمها على 36 معتقلًا من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المزعومة إعلاميًا باسم “العقاب الثوري”، والمتهمين فيها بتنفيذ عمليات مسلحة في منطقة حلوان.

مصدر أمني: ضبط العناصر الهاربة من عصابة «البروفيسير» (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 3 متهمين من العصابة الأردنية الملقبة بـ “البروفيسور”، وذلك بعد هروبهم من قسم مدينة نصر في الإسكندرية ناحية طريق السلوم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

عسكرة الأحزاب المصرية: “الوفد” يضم متحدث الجيش السابق (العربي الجديد)

أعلن رئيس “حزب الوفد” المصري، بهاء الدين أبو شقة، يوم الأحد، انضمام المتحدث السابق باسم الجيش، العميد محمد سمير، إلى عضوية الحزب، وتعيينه في منصب مساعد رئيس “الوفد” لشؤون الشباب، وذلك في إطار مساعي نظام السيسي لعسكرة الأحزاب الفاعلة، بوصفه أحد أقدم الأحزاب “الليبرالية” في البلاد.

حزبان مصريان جديدان برعاية الاستخبارات العامة والحربية (العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية متطابقة في مصر أن النظام المصري بصدد البدء في إجراءات تأسيس “حزبين كبيرين”، أولهما تحت رعاية جهاز الاستخبارات العامة، ليكون حزباً حاكماً على غرار الحزب الوطني “المنحل” بعهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، والثاني تحت رعاية جهاز الاستخبارات الحربية، ليكون كياناً للمعارضة “البناءة” من داخل النظام ذاته. وأضافت المصادر في حديث خاص مع “العربي الجديد”، أن ائتلاف “دعم مصر”، الذي يستحوذ على قرابة الثلثين في مجلس النواب، سيكون هو النواة الرئيسية للحزب الحاكم، في حين أنّ حزب “مستقبل وطن” سيكون نواة للحزب المعارض في المقابل، مشيرةً إلى أن “الاستقرار على تكوين حزبين بدلاً من حزب واحد، يعود إلى حالة الفراغ الحزبي التي كشفتها الانتخابات الرئاسية المنقضية، وعدم وجود كيان معارض له زخم في الشارع”.

وزير الدفاع يتناول الإفطار مع أساتذة وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية (بوابة الأخبار)

شارك القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلبة الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة والمعهد الفني للقوات المسلحة تناول وجبة الإفطار في ثالث أيام شهر رمضان المبارك. كان القائد العام قد قام بتفقد مراحل تطوير ورفع كفاءة المعهد الفني للقوات المسلحة وشاهد فيلما تسجيليا تناول مراحل هذا التطوير، وذلك بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

«الخدمة الوطنية» يتعاقد مع شركة إسترالية للاستفادة من الرمال السوداء بمصر (بوابة الأخبار)

وقعت الشركة المصرية للرمال السوداء، وهي شركة مساهمة مصرية تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، تعاقدا مع شركة (MINERA TECHNOLOGIES ) الإسترالية، للاستفادة من الرمال السوداء. وذلك بعد الوصول للصيغة النهائية للتعاقد والتى يقبلها الطرفين لتوريد وتركيب مصنعي الفصل والتركيز، لمشروع فصل المعادن الإقتصادية من الرمال السوداء بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

 القوات المسلحة تقيم موائد إفطار رمضانية بمحافظات الجمهورية (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على إقامة (132) مائدة إفطار رمضانية موزعة بكافة محافظات الجمهورية بطاقة تتجاوز (26800) وجبة معلبة يوميا، وبإجمالي طاقة (804) ألف وجبة تقدم للصائمين طوال شهر رمضان المبارك تتركز في المناطق الشعبية والأحياء ذات الكثافة السكانية العالية لاستضافة أكبر عدد من الصائمين.

تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«التضامن» لمكافحة الإدمان (بوابة الأخبار)

وقعّ اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، اتفاق تعاون بين الوزارتين في مجالات مختلفة. كما شهد الوزيران توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بهدف التعاون في مجال إنشاء وتجهيز مراكز تأهيلية لعلاج الإدمان والتعاطي، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 18 مايو 2018

  • استمرار الانقطاع المستمر للمياه عن حي السمران بمدينة العريش (شاهد سيناء)
  • لجأ أهالي العريش إلى نقل المياه بالسيارات من الآبار الأهلية الموجودة بنطاق المدينة، وذلك بعد انقطاع المياه عن أحياء ومناطق المدينة منذ نحو اسبوع وحتى تاريخه (الوطن)
  • الجيش المصري يبدأ منذ أسبوعين بوضع سياج شائك داخل الأراضي المصرية في مدينة رفح على بعد خمسة كيلومترات من الحدود الشرقية مع فلسطين، حيث آخر نقطة في المنطقة العازلة المقامة على الحدود الشرقية مع قطاع غزة، ووفق شهود عيان فقد إنجز من السياج نحو الكيلو بداية من منطقة ساحل البحر وحتى منطقة النباتات الطبية داخل المدينة بشكل عرضي، وصدر قرار المنطقة العازلة بعد الهجوم على ارتكاز كرم القواديس العسكري في مدينة الشيخ زويد في 24 أكتوبر 2014، ليصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتدشين منطقة عازلة مع قطاع غزة بطول 13 كيلو متر مع قطاع غزة وبعمق خمسة كيلومترات في عمق الأراضي المصرية، حدودها بداية من أقصى الشمال عند منطقة أبو شنار عند ساحل البحر شمالًا وحتى منطقة جوز أبورعد جنوبًا وصولًا لقرية الطايرة الملاصقة للشريط الحدودي شرقًا، ومن الأماكن التي دخلت في المنطقة العازلة ومنها ما أخلي وأزيلت مبانيه بالكامل أو ما جاري إزالته حاليًا مناطق: الأحراش، وياميت، وأبوشنار، وبلعا، والغولة، وحي الرسم، والنباتات الطبية، ودوار التنك، وحي البراهمة، وحي النور، وحي الزعاربة، ودوار سليم، والمقرونتين، وميدان صلاح الدين، وميدان الجندي المجهول، والصرصورية، والبرازيل،  وحي الأمام علي، وحي الصفا، وسيدوت، والماسورة، ودوار الصلع، والطايرة، وأبوحلو، وجوز أبورعد، أما المناطق التي خرجت من حدود المنطقة العازلة فهي: المطلة، والحسينات، والمهدية، والوفاق، والخرافيين، وكان عدد سكان مدينة رفح يبلغ قرابة الـ 81 ألف نسمة حسب تقدير السكان عام 2016، وفق الموقع الرسمي لمحافظة شمال سيناء، وكانت المدينة تضم 11 قرية بتوابعها و14 حيًا سكنيًا، يشملا معا 45 تجمعًا سكنيًا، وتحتوي على 4530 منزلًا، وآخر احصائية نشرت كانت في عام 2016 عن محافظة شمال سيناء بخصوص المرحلتين الأولي والثانية تضمنت تجريف 213 ألفًا و169 شجرة من مساحة 2436 فدانًا، وإزالة 2090 منزلاً (مدى مصر)

في 19 مايو 2018

  • انقطاع شبكات المحمول والإنترنت لعدة ساعات بمناطق بمدينة العريش، وبقيت شبكات المحمول معطلة في مدينتي الشيخ زويد ورفح بسبب أعطال الأبراج منذ أكثر من عامين، ولم يتم تحديد موعد لإصلاحها، وعادت شبكات الإنترنت إلى المدينتين بشكل جزئي، بسبب نقص الكبائن الموجودة بسنترال الشيخ زويد (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close