fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 21 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لماذا أثار لقاء ساويرس بالسبسي ونجله جدلا في تونس؟ (عربي21)

أثارت الزيارة التي أداها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس لتونس، ولقائه بكل من الرئيس السبسي ونجله، موجة جدل وتساؤلات بين الأوساط السياسية والإعلامية حول دوافع هذه الزيارة، في وقت تشهد فيها العلاقات بين النهضة ونداء تونس توترا غير مسبوق. ونشرت كل من رئاسة الجمهورية وحركة نداء تونس، عبر صفحاتها الرسمية على فيسبوك، صورا وفيديوهات للقاءات التي أجراها ساويرس مع رئيس الجمهورية بقصر قرطاج، ومع قيادات بنداء تونس، يتزعمها نجله حافظ قائد السبسي. وأعرب ساويرس في كلمة له بمناسبة اللقاء عن سعادته بلقاء الرئيس التونسي الذي يجمعه به “الخط الليبرالي المدني” حسب قوله، وعن ورغبته في مزيد تعميق العلاقات الاقتصادية بين تونس ومصر والعودة مجددا للاستثمار. وقال القيادي في نداء تونس رضا بلحاج أن زيارة ساويرس جاءت بدعوة من الحزب في إطار تشجيع المستثمرين الأجانب ودعم فرص الاستثمار في تونس. وحول الجدل الذي أثارته زيارة ساويرس لتونس لاسيما بين الدوائر القريبة من حركة النهضة، بالنظر للدور الذي لعبه الرجل بدعم الانقلاب العسكري بمصر ووصول السيسي إلى الحكم، اعتبر بلحاج أن حزب نداء تونس له علاقاته ومصالحه التي يقدرها هو لا غيره.

حماس تتلقى دعوة لزيارة القاهرة لبحث ملف المصالحة (عربي21)

تلقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، دعوة رسمية من قبل جهاز المخابرات المصرية لزيارة العاصمة المصرية القاهرة، في إطار استمرار جولات الحوار بين الطرفين. وأكد قيادي فلسطيني أن جهاز المخابرات المصرية “وجه دعوة رسمية لقيادة حركة “حماس” لزيارة القاهرة لبحث ملف المصالحة الفلسطينية في وقت قريب”.وأوضح القيادي المطلع، أن وفد حركة “حماس سيضم العديد من قيادات الحركة من الداخل والخارج”، منوها أن “الزيارة تأتي من أجل استمرار الحوار بين مصر وحركة حماس”.و أفادت مصادر أخرى، أن وفدا من حركة الجهاد الإسلامي بفلسطين، “سيصل إلى القاهرة لعقد اجتماع داخلي خاص بحركة الجهاد”، موضحة أن حركة “فتح” ستتلقى دعوة لزيارة القاهرة الأسبوع القادم، وفي حال تم الاتفاق بين حماس وفتح عبر المخابرات المصرية، فستتم دعوة باقي الفصائل الفلسطينية.

وزير الخارجية يتوجه إلى بلغاريا لتعزيز العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية، الأربعاء 21 نوفمبر الجاري، إلى العاصمة البلغارية، صوفيا في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وإجراء مشاورات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على ضوء الأهمية التي توليها مصر لتوطيد العلاقات مع شركائها في شرق أوروبا.

رئيس «عربية النواب» يكشف مستجدات قضية المواطنة المصرية المعتدى عليها بالكويت (المصري اليوم)

كشف النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، عن مستجدات قضية المواطنة المصرية المعتدى عليها بالكويت، قائلًا: «استقبلنا والد فاطمة، المصرية المعتدى عليها بالكويت، وتم التواصل مع سفيرنا بالكويت»، مؤكدًا أن هذه الواقعة حادث فردي، وأنه لن يُظلم مصري بالكويت.

لقراءة النص الكامل برجاء الطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close