fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 21 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد الأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

البرلمان الأوروبي: مصر تواجه الإرهاب نيابة عن المنطقة (الوطن)

التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أنطونيو تاياني رئيس البرلمان الأوروبى، بمقر البرلمان الأوروبى في بروكسل، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة إلى عبدالعال لزيارة بلجيكا، وإجراء مباحثات معه حول القضايا ذات الإهتمام المشترك، وأعرب رئيس البرلمان الأوروبى عن تفهم وتقدير الاتحاد الأوروبي لما تواجهه مصر من تحديات تطال المنطقة بأسرها.

“عبد العال” يدعو البرلمان الأوروبي لدعم مساعي مصر نحو مجابهة الإرهاب (الوطن)

أكد “عبدالعال”، خلال لقائه رئيس اللجنة الفرعية للدفاع والأمن بالبرلمان الأوروبي، ضرورة دفع التعاون فى مجال الدفاع بين مصر وشركائها الأوروبيين، خاصة في ضوء ما تشهده المنطقة من اضطرابات وانتشار للجماعات الإرهابية التى لم تسلم من نيرانها دول المنطقة كافة، وقال “عبدالعال”، إن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب في إطار حرصها على أمنها القومي والأمن الإقليمي في المنطقة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رئيسة “برلمانية المحافظين” تطالب حكومة مدبولي بإعلان برنامجها (بوابة الاهرام)

قالت هالة أبو السعد، رئيسة الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن هناك تساؤلات لابد أن تجيب عنها الحكومة الجديدة في برنامجها الجديد التي ستعرضه على البرلمان خلال الأيام المقبلة، وأضافت، أن الأوضاع الاقتصادية عليها تساؤلات كثيرة خاصة بعد رفع سعر المواد البترولية الأخيرة، مؤكدة أن الحكومة يجب أن تضع برامج حماية مجتمعة لمجابهة الغلاء ووضع خطة لضبط الأسواق.

وزير الرى: مصر أبدت مرونة مع دول حوض النيل دون تفريط فى حقوقها (بوابة الاهرام)

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن توفير المياه يعد أهم أهداف التنمية المستدامة، باعتبارها ركيزة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وهو ما وضعته مصر في اعتبارها عند إعداد خطتها القومية للموارد المائية، (2017 -2037)، ووضع عام 2030 معلما رئيسيا لرؤية “مصر 2030″، حيث تتمثل الدعائم الرئيسية الأربع في الخطة القومية للموارد المائية، في الترشيد، وتنمية موارد جديدة، وتحسين نوعية المياه، وزيادة المعرفة والوعي، وإصدار التشريعات اللازمة.

60 سجينا يؤدون امتحان التفاضل والتكامل داخل لجان بالسجون (اليوم السابع)

يؤدي 60 طالبا داخل السجون امتحان الرياضيات البحتة التفاضل والتكامل، اليوم الخميس، يأتى ذلك فى إطار الفلسفة العقابية الجديدة التي تنتهجها وزارة الداخلية، وبناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بترسيخ قيم حقوق الإنسان.

قرارات جمهورية جديدة للمنفعة العامة بمحافظات الدقهلية والمنوفية والقليوبية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية عدداً من القرارات للسيسى، حيث أصدر قراراً باعتبار مشروع إنشاء الوصلة الحديدية بين قريتي بطرة وبسنديلة بطول 5.250 كيلو متر بنطاق محافظة الدقهلية من أعمال المنفعة العامة، وأصدر قراراً باعتبار مشروع إقامة محطة معالجة الصرف الصحي بناحية شطانوف، مركز أشمون بمحافظة المنوفية من أعمال المنفعة العامة، كما أصدر قراراً باعتبار مشروع تنفيذ محطة رفع الصرف الصحي بناحية كفر سعد بحيري، مركز شبين القناطر، محافظة القليوبيه من أعمال المنفعة العامة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 16.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار )

يطرح البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ 16.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وأوضح البنك المركزي المصري، عبر موقعه الالكتروني، أن قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة يبلغ 7.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأنه يتم طرح أذون خزانة بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.

وزير البترول يوقع اتفاق شراء مبادلة الإمارتية 10% من حصة إينى بحقل ظهر (بوابة الاخبار )

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع كل من شركات إيني الإيطالية ومبادلة الإماراتية للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” الاتفاق النهائي لشراء الشركة الإماراتية 10% من حصة شركة ايني الإيطالية في منطقة امتياز شروق البحرية التي يقع فيها حقل ظهر بالبحر المتوسط، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 934 مليون دولار بالإضافة إلى منحة توقيع بقيمة 94 مليون دولار.

توقف 45 مصنعا بعد زيادة رسوم تجديد ترخيصها (بوابة الاهرام )

تقدم سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والمهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة، حول توقف 45 مصنعا عن تجديد الترخيص بالقاهرة الجديدة بعد ارتفاع الرسوم وذلك بمنطقة الألف مصنع بالقاهرة الجديدة الجديدة.

مميش: سبب حفر القناة الجديدة اقتصادي (الشروق )

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن حفر قناة السويس الجديدة كان عملًا اقتصاديًا من الدرجة الأولى، ويثمن مجرى القناة كأهم مجرى ملاحي عالمي، مشيرًا إلى أن القناة بشكلها القديم كانت تحتوي على مجرى واحد، مما يجعل الحركة تتوقف في حالة تعطل إحدى السفن.

«شعبة المخابز»: ندرس إنتاج رغيف خبر بـ 25 قرشا لغير حاملي بطاقات التموين (الشروق )

قال عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة قدمت مقترحًا لوزارة التموين لبيع الخبز بطريقة حرة لغير حاملي البطاقات التموينية بصورة مدعومة، وأضاف «غراب»، أن الشعبة تدرس إنتاج رغيف خبز من مخابزها بقيمة 25 قرشًا ليباع بطريقة حرة بخلاف الرغيف الذي يباع لحاملي البطاقات بـ 5 قروش، موضحًا أن المخابز المنتجة لرغيف الخبز التمويني يحظر عليها بيع الخبز بصورة حرة خارج البطاقة.

«الملا»: إلغاء دعم المواد البترولية نهائيا خلال العام القادم (الشروق )

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه سيتم إلغاء الدعم نهائيا عن المواد البترولية خلال العام القادم.

وزير البترول يعلن التراجع عن تطبيق «كارت البنزين» (المصري اليوم )

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إنه تم التراجع عن تطبيق منظومة الكارت الذكي بالنسبة للبنزين، لأنه يحتوي على العديد من الثغرات، وأضاف «الملا»، أنه «لا نستطيع إيجاد حل لهذه الثغرات، لأن الكارت سيؤدي إلى وجود سعرين للسلعة الواحدة وعودة الاحتكارات مرة أخرى».

«اتحاد المستثمرين»: نتعهد بعدم رفع الأسعار حتى لا نُرهق المواطن (المصري اليوم )

أعلن الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المحافظة على استقرار أسعار السلع والخدمات، دون زيادة ترهق المواطنين، وذلك في أعقاب الزيادة الأخيرة للمحروقات، وأكد محمد فريد خميس رئيس الاتحاد، خلال اجتماع مجلس الإدارة، التزام جميع أعضاء الاتحاد، بعدم رفع الأسعار حتى لا يتحمل المواطنين أعباء إضافية، لاتتماشى مع العدالة الاجتماعية، التي يسعى الجميع لتحقيقها.

الأسمنت يلحق بالكهرباء والوقود.. تعرف على قيمة الزيادة الجديدة (مصر العربية )

قال عبد العزيز قاسم، سكرتير عام شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأسمنت ارتفعت بقيمة تتراوح بين 55 و90 جنيهًا، منذ بداية الأسبوع الجاري، وأضاف في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن سعر طن أسمنت “طرة “، و”النصر”، و”وادي النيل” وصل إلى 990 جنيهًا، بدلًا من 900 جنيهًا، وأرجع قاسم، ارتفاع أسعار الأسمنت إلى ارتفاع أسعار الوقود، وزيادة الطلب بعد انتهاء شهر رمضان.

بعد ارتفاع الأسعار.. متى يصل الحد الأدنى للأجور 2000 جنيه؟ (مصر العربية )

طالب اتحاد جمعيات المستثمرين في مذكرة رسمية مجلس الوزراء برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه بدلًا من 1200 جنيه حاليًا، وقال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد، خلال اجتماع مجلس إدارته: إن رفع الحد الأدنى للأجور أمر حتمي في ظل التضخم المتوقع أن يتفاقم خلال الأيام المقبلة بسبب رفع أسعار المحروقات، وأضاف خميس: “سنطالب كافة المؤسسات الخاصة برفع الحد الأدنى للأجور خاصة أن العامل هو حجر الزاوية في عملية الإنتاج ولا بد أن يحيا حياة كريمة”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

ميدو يقدم استقالته لـ«أون سبورت» عبر «تويتر» (بوابة الاخبار)

قدم أحمد حسام ميدو، المحلل الرياضي، استقالته من العمل في قناة «أون سبورت» من خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكان ميدو، قد انضم لشبكة «بين سبورت» لتحليل مباريات كأس العالم روسيا 2018، بعد أن كان قدم استقالته منذ عام تقريبا وانضم وقتها إلى فريق عمل «أون سبورت»، ولكنه عاد إلى الشبكة القطرية مرة أخرى قبل بداية مونديال روسيا 2018.

أحمد سعد ينفي القبض عليه بسبب فيديو “أسعار البنزين” (الوطن)

نفى المطرب أحمد سعد، ما تردد حول إلقاء الأجهزة الأمنية القبض عليه، مؤكدًا لـ “الوطن” أنها شائعات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا أساس لها من الصحة، وطالب سعد، بتحري الدقة في تداول أخبار الفنانين، خصوصًا أن ما يُشاع حولهم من شائعات أو أخبار سلبية تؤثر على أسرهم ويزيد من قلقهم.

حكم قضائي بفصل مدير عام بماسبيرو بتهمة إهانة السيسي (الشروق)

قضت المحكمة التأديبية، بمعاقبة علي حسنين أبو هميلة، مدير التسجيلات الخارجية بقناة النيل للدراما، باتحاد الإذاعة والتلفزيون، بالفصل من وظيفته، لاتهامه بالخروج عن مقتضيات الوظيفة العامة بكتابة عبارات حملت إهانة السيسي على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”، وتعود تفاصيل الواقعة إلى ورود بلاغ من رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون إلى النيابة الإدارية، اتهم “أبو هميلة” بنشر عبارات غير لائقة في حق القيادة السياسية، ارتباطا بقضية تيران وصنافير.

التعليم

التعليم: جار تتبع أسئلة التفاضل المتداولة على صفحات الغش للتأكد من صحتها (اليوم السابع)

قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتابع ما تم تداوله من أجزاء لامتحان مادة التفاضل والتكامل على صفحات الغش الإلكترونى بعد بدء اللجنة بدقائق للتأكد من صحتها، وأوضحت المصادر إنه فى حالة صحة تلك الأسئلة سيتم تحديد اللجنة التى خرج منها الامتحان.

الصحة

مجلس الصيادلة: زيادة تسعيرة الدواء ترجع للمصنعين (الوطن )

اجتمع مجلس نقابة صيادلة مصر، للتباحث في القضايا التي تهم المجتمع الصيدلي في الفترة الأخيرة، وفيما أثاره البعض حول تسعيرة جديدة للأدوية لفتت النقابة النظر أن هذا الأمر متروك لتقديرات المصنعين والشركات المنتجة واعتبارات التوازن مع دخل المواطن المصري والتي تقدرها الجهات المسئولة بالدولة وذلك في الإطار الذي يحافظ على استمرار هذه الصناعة الحيوية وتوافر الأدوية.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات قرار حتمى (الوطن )

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن التحديات المقبلة صعبة للغاية، وأن الوزارة ستعمل على استكمال جميع خططها التنفيذية للتحديث والتطوير، موضحاً أن الوزارة وضعت خططاً شاملة لتطوير مرفقى السكة الحديد ومترو الأنفاق بتكلفة إجمالية 101 مليار جنيه، بواقع 56 مليار جنيه للسكة الحديد، و45 مليار جنيه للخطين الأول والثانى للمترو، وأضاف أن قرار تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات قائم، ولكن لم نحدد حتى الآن الموعد النهائى لتطبيق الزيادات الجديدة، والزيادات الجديدة أمر حتمى لاستمرار المرفق، وإيجاد سيولة مالية لتوفير كافة قطع الغيار سواء لعربات القطارات أو الجرارات.

توقف حركة قطارات الصعيد بسبب تعطل قطار بالمنيا (المصري اليوم )

توقفت حركة قطارات الصعيد أمام قرية المحرص بمركز ملوي في المنيا، صباح الأربعاء، بسبب تعطل قطار رقم 89 المتجه من أسوان إلى القاهرة، بسبب عطل فني في جرار القطار.

الزراعة

“الزراعة” تبحث تنفيذ نماذج للاستزراع السمكي في المناطق الصحراوية (الوطن )

أكد المشاركون في ورشة عمل الخبراء لبحث التكامل النباتي السمكي والتي نظمها المركز الدولي للأسماك لتطوير منظومة السوق بقطاع الاستزراع السمكي المصري وتموله سفارة سويسرا بالقاهرة، أهمية التوسع في الاستزراع السمكي والتكامل مع مختلف الانشطة الاخري للإستزراع النباتي، مع إنشاء صوب للإنتاج السمكي تحقق أعلي إنتاجية، وترشيد إستهلاك المياه المستخدمة في هذه المشروعات، والاستفادة من معالجة مياه الصرف الزراعي وعمل نماذج للاستزراع السمكي في الاراضي الجديدة.

الاقباط

تواضروس: مصر كلها بقيادة السيسي شعلة نشاط من أجل التقدم الاقتصادي (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن الحال في مصر طيب، جاء ذلك في إطار إلقاء عظة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية من كنيسة السيدة العذراء ومارمرقس بسن الفيل من دولة لبنان، وأكد تواضروس أن مصر كلها، وعلى رأسها السيسي شعلة نشاط من أجل تقدم البلد اقتصاديًا وتحسين أوضاعها الاقتصادية، وتابع: نصلي من أجل مصر ولبنان، ويعطينا الفرح دائمًا ببلدنا والعلاقة الطيبة والود القوي بين مصر ولبنان.

«تواضروس»: مصر تتولى مبادرة القضاء على الإرهاب في الشرق الأوسط (الشروق)

أكد تواضروس، على العلاقة القوية التي تجمع بين مصر ولبنان، وأضاف «تواضروس»، أن مصر دولة رائدة وتأخذ زمام المبادرة في مجال مكافحة الإرهاب، وتعمل من أجل ترسيخ السلام في منطقة الشرق الأوسط، متابعًا أن الدولة تخوض معركتان واحدة ضد الإرهاب وأخرى للبناء والتنمية والتعمير.

أخرى

شكاوى من نقص المياه في سفاجا والقصير والأهالي يرفضون المياه المُحلاة (المصري اليوم)

شكا عدد من سكان مدينتي سفاجا والقصير جنوب محافظة البحر الأحمر، من وجود أزمة شديدة وعجزا في كمية مياه الشرب المخصصة للمدينتين، وطول فترة الضخ التي وصلت ٨ أيام، وحذر الأهالي في شكواهم من إصابتهم بأمراض الجفاف في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الأمراض الجلدية والأوبئة لقلة المياه، بسبب نقص مياه الشرب.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

خالد عكاشة: الأمن الوطني تأكد من إنشاء الإخوان لتنظيمات إرهابية تحت إدارتها (الشروق)

قال العميد خالد عكاشة، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، إن جهاز الأمن الوطني تأكد لديه خلال العامين الماضيين أن تنظيم الإخوان ماض في تشكيل وإنشاء تنظيمات إرهابية محترفة مباشرة لا تتعاون مع التنظيمات الأخرى كما كان يحدث في العام 2013، وأشار إلى بناء جهاز الأمن الوطني استراتيجية تعامله على التحول في إنشاء جماعة الإخوان للتنظيمات الإرهابية من عناصرها، مضيفًا أن الأمن سعى إلى الإيقاع بهذه الخلايا التي تنتشر على الجغرافيا الواسعة لمصر التي استغلتها الجماعة الإرهابية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة (اليوم السابع)

صدق الفريق محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أكتوبر 2018، والذي سيتم استقبالهم فى 25 – 6 – 2018، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذي عقده اللواء أشرف عطية، مدير إدارة التجنيد والتعبئة، لقبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، وذلك وفقًا للأسس والمعايير التى تحقق الاستغلال الأمثل للطاقات والقوى البشرية وبما يتناسب مع إمكانات الأفراد، باعتبارهم إحدى الركائز الأساسية للكفاءة القتالية للقوات المسلحة.

القوات المسلحة تعلن القضاء على 32 تكفيريا بالعملية سيناء (اليوم السابع)

أعلنت القوات المسلحة فى بيانها رقم 24، القضاء علي عدد (32) فردا تكفيريا مسلحا شديدى الخطورة خلال عمليات نوعية، عثر بحوزتهم عدد من الأسلحة الآلية والقناصة وكمية من الذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية بنطاق شمال ووسط سيناء، والقبض علي عدد (3) اخرين بواسطة الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية والتحفظ علي عدد (4) بندقية الية و (2 ) طبنجة 9 مم و (2 ) عبوة ناسفة معدة للتفجير وكميات من الذخائر و مواد الإعاشة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close