fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

السيسي يتلقى دعوة من رئيس موزمبيق للمشاركة بقمة الأعمال «الأفريقية – الأمريكية» (بوابة الأخبار)

وجه رئيس موزمبيق فيليب نيوسي، الدعوة للسيسي، للمشاركة في قمة الأعمال (الأفريقية – الأمريكية) التي تستضيفها (مابوتو) في يونيو القادم. وقام بتسليم الدعوة، اليوم الأحد 21 آبريل، جوزيه باتشيكو، وزير خارجية موزمبيق، والمبعوث الخاص لرئيس موزمبيق، خلال استقبال السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية له.

«شكري» يستقبل عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي (مصراوي)

صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سامح شكري استقبل يوم 20 أبريل الجاري، عضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الديمقراطي “رون وايدن”.وكشف حافظ أن اللقاء شهد التباحُث حول العلاقات بين البلديّن، لاسيما في إطار نتائج زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة إلى واشنطن، وما لاقته من اهتمام كبير من مختلف الدوائر الأمريكية، حيث أكد شكري أن اللقاءات التي أجراها السيد الرئيس في واشنطن عكست اهتمام مصر بتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، مشدداً على الرغبة المصرية الجادة في التواصُل مع مختلف دوائر صنع القرار الأمريكية للتأكيد على أهمية دعم الولايات المتحدة لمصر، وأن مصر شريك أساسي للولايات المتحدة في دعم السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

البرادعي يغرد عن المماطلة بتجديد جواز سفره وأبو النجا يعلق (عربي21)

غرد السياسي المصري، نائب الرئيس الأسبق، محمد البرادعي، عن مماطلة وزارة الخارجية المصرية في إجراءات تجديد جواز سفره. وقال البرادعي في تغريدة عبر “تويتر”، إنه أرسل جوازه إلى التجديد منذ أربعة أسابيع، مضيفا: “طبقا لما أبلغتني به وزارة الخارجية، تقدمت منذ أربعة أسابيع بطلب تجديد جواز سفري إلى رئاسة الجمهورية. حتى الآن لم أتلق ردا”. وتابع البرادعي: “جواز سفري الحالي ينتهي هذا الشهر. رجاء مراعاة عامل الوقت”. وفي رد على مغرد سأله عمّا إن كان لديه جواز سفر غير المصري، أجاب البرادعي: “نعم لا أحمل غير الجنسية المصرية”. بدوره، علق الفنان المعارض خالد أبو النجا على تغريدة البرادعي، قائلا: “نظام السيسي المخابراتي يحارب معارضيه بتأخير أو عدم إصدار جوازات السفر للمصريين!”. وتابع: “أسمع يوميا قصصا مأساوية من مصريين تعطلت حياتهم الطلابية أو المهنية بسبب كل هذا العك، ونجمع القصص في وثائقي ليكون شاهدا على عصر الإرهاب لروبسبيير مصر”.

استفتاء التعديلات الدستورية: تصويت ورقص و«كراتين» (مدى مصر)

مرّ اليوم، السبت؛ أول أيام الاستفتاء داخل البلاد على التعديلات الدستورية-التي أقرّها البرلمان- في القاهرة بهدوء. ورغم أن رئيس البرلمان قد حثّ الهيئة الوطنية للانتخابات على إرفاق نص التعديلات ببطاقة الاستفتاء، حتى يكون كل مواطن على علم بها داخل كل لجنة انتخابات، إلا أن «الوطنية للانتخابات» لم ترفق التعديلات في بطاقات التصويت سواء في لجان الخارج أو الداخل. في شرق القاهرة وبكل من حيي المطرية وحلمية الزيتون خلت غالبية اللجان الانتخابية من المواطنين، صباح أول أيام استفتاء المصريين بالداخل. وفي وسط العاصمة كان الزحام يحيط بلجان التصويت، إلا أن عددًا قليلًا من المواطنين كان ينتظم في طوابير التصويت. بينما انتشرت الشوادر ومكبرات الصوت التي تصدح بـ «الأغاني الوطنية» حول بعض اللجان. في حي المطرية، تركز الزحام في الشوارع التي يتواجد بها محال توزع سلعًا تموينية على المؤيدين للتعديلات الدستورية في الاستفتاء.

الوطنية للانتخابات المصرية: لا شكاوى حول رشاوي في استفتاء التعديلات الدستورية (روسيا اليوم)

صرحت الهيئة الوطنية الانتخابات المصرية بأنها لم تتلق أي شكوى بتقديم رشى لحشد التأييد في استفتاء شعبي على التعديلات الدستورية التي قد تمدد حكم السيسي، حتى 2030. وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، محمود الشريف، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد في اليوم الثاني من التصويت، إن الهيئة لم تتلق أي شكوى بشأن توجيه الناخبين لصالح اتجاه معين سواء بقبول التعديلات أو رفضها.

  • تنظيم الدولة بولاية سيناء ينشر صور جديدة لمنفذ عملية سوق الثلاثاء بالشيخ زويد ابو هاجر المصرى اثناء تجهيزه للهجوم، الصور تظهر التغيير الذي احدثه المنفذ فى مظهره حتى لا يلفت انتباه رجال الامن Oded Berkowitz))، يذكر ان التنظيم نشر ايضاً رسالة للمواطنين في مصر بضرورة الابتعاد عن مراكز وتجمعات الجيش والشرطة في مصر.
  • صحيفة يديعوت أحرونوت، تقول انه وعلى الرغم من تحذيرات مكتب مكافحة “الإرهاب”، من المتوقع أن يتوجه حوالي 40 ألف “إسرائيلي” من خلال معبر طابا إلى “شبه جزيرة سيناء” شمال مصر لقضاء عطلة عيد البيسح اليهودي ويذكر انه في العام الماضي زار 381 ألف إسرائيلي سيناء، بزيادة قدرها 76% مقارنة بعام 2017، ووفقا للتقديرات من المتوقع أن يرتفع عددهم هذا العام (البوست السيناوى)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close