fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أسباب استدعاء ثلاث من قيادات “حماس” من قطر للقاهرة (العربي الجديد)

كشفت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أسباب انضمام 3 من قيادات المكتب السياسي للحركة، أخيراً لوفد الحركة المتواجد في القاهرة منذ التاسع من فبراير الحالي. وأوضحت المصادر أن انضمام رئيس لجنة العلاقات الخارجية موسى أبو مرزوق، ومحمد نصر وعزت الرشق، جاء بعد رفض مسؤولي جهاز المخابرات المصري، قيام وفد حماس، بالسفر إلى العاصمة القطرية الدوحة، لإجراء مشاورات مع قيادات المكتب السياسي للحركة المتواجدين هناك، عارضين السماح لقيادات المكتب المتواجدين في قطر بالانضمام للوفد في القاهرة وإجراء الاجتماعات اللازمة.

لماذا أغلقت مصر معبر رفح بشكل مفاجئ؟  (العربي الجديد)

كشفت مصادر قبلية أن السلطات المصرية “اضطرت” لإغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة بشكل مفاجئ، مساء الأربعاء، وفي أول أيام تشغيله؛ بسبب فشلها في تأمين المسافرين الفلسطينيين المتنقلين من غزة إلى القاهرة وبالعكس. وأوضحت المصادر ذاتها أن قوات الجيش أوقفت سيارات المسافرين الفلسطينيين على حاجزي بالوظة والميدان، في مركز بئر العبد، ومنعتهم من الوصول إلى معبر رفح، مرورًا بمدن العريش والشيخ زويد ورفح؛ بسبب عدم السيطرة الأمنية الكاملة على تلك المناطق.

«الشفافية الدولية»: مصر الـ 117 في «مؤشر الفساد» لعام 2017 (مصرالعربية)

أصدرت منظمة الشفافية الدولية “مؤشر مدركات الفساد” لعام 2017 الذي يتضمن ترتيبا لبلدان العالم من حيث انتشار وباء الفساد في أوصالها. التصنيف الذي يصدر سنويا يحمل درجات من 0 التي تعني انعدام الفساد إلى 100 التي تعني أن البلد نظيفة تماما من هذه الآفة التي تهدد الشعوب. صاحبة المركز الأول في التصنيف هي الدولة الأقل فسادا، بينما المركز الأخير يذهب للبلد الأكثر فسادا على مستوى العالم. وحققت مصر المركز 117 من إجمالي 180 دولة شملها التصنيف، علما بأن المؤشر يمنح بعض البلدان ترتيبا مكررا.

الخارجية تعرب عن قلقها من الوضع بـ«الغوطة الشرقية» (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأربعاء 21 فبراير، عن القلق العميق من التطورات الأخيرة في منطقة الغوطة الشرقية في سوريا، وتداعياتها الخطيرة على الأوضاع الإنسانية وأوضاع المدنيين الموجودين بها.

بعد إسرائيل.. مصر بصدد استيراد الغاز من قبرص (مصرالعربية)

قالت شبكة بلومبرج إن قبرص بصدد توقيع اتفاق توريد غاز لمصر التي اتفقت مؤخرا مع إسرائيل على صفقة غاز هائلة بقيمة 15 مليار دولار من خلال شركة دولفينوس الخاصة. وأضافت الشبكة الأمريكية: “تقترب قبرص من إبرام اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي لمصر، لتصبح تلك هي الاتفاقية الثانية المحتملة في أيام قلائل مع الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا التي تتنافس لتأسيس شبكة طاقة إقليمية في أعقاب اكتشاف شركة “إيني” الإيطالية النفطية لحقل “ظُهر” في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط في أغسطس 2015.

مصر بصدد استيراد الغاز من قبرص

بالماء والغاز.. إسرائيل تشتري التطبيع (مصرالعربية)

“تحليل: كيف تستطيع إسرائيل أن تعزز علاقاتها عبر الغاز والماء”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تحليلا حول استغلال إسرائيل للمياه والغاز لإقامة علاقات اقتصادية مع جيرانها في الشرق الأوسط كخطوة على مسار التطبيع. الصحيفة ضربت أمثلة في التحليل الذي نشرته على موقعها الإلكتروني على كيفية استخدام إسرائيل للغاز والمياه في إقامة علاقات مع دول الجوار، ولو لم تكن هناك جدوى اقتصادية تعود عليها، موضحة المكاسب الحقيقية التي تسعى لتحقيقها من وراء هذه المساعي.

«جون السيسي».. هدف أم تسلل؟ (مصرالعربية)

أثار تصريح “جبنا جون” الذي أدلى به السيسي يوم الأربعاء تعليقا على صفقة الغاز الهائلة المبرمة مؤخرا بين “دولفينوس” المصرية و”ديليك” الإسرائيلية ردود فعل متباينة في الإعلام الغربي بجانب تركيزها على توابع الاتفاق بشكل عام. بعض الصحف رأى أن ذلك التصريح يمثل “لا مبالاة” تجاه حالة الاستهجان الشعبي نحو الدفء المتنامي في العلاقات مع “عدو سابق”، بينما ذهب آخرون إلى أن الصفقة تمهد لمصر الطريق لتضحى بالفعل مركزا إقليميا لتصدير الغاز. وتحت عنوان “بينما يثير الغاز الإسرائيلي الاستهجان، يقول السيسي إن مصر سجلت هدفا”، جاء تقرير لشبكة بلومبرج الأمريكية.

جون السيسي

صحيفة نمساوية: الاتهامات ضد أبو الفتوح «مجنونة» (مصرالعربية)

أدانت صحيفة “دير شتاندرد” النمساوية إلقاء القبض على الدكتور “عبد المنعم أبو الفتوح”، رئيس حزب مصر القوية واصفة الاتهامات الموجهة له بـ “المخالفة للعقل، ولا أساس لها من الصحة”.

شبكة ألمانية: مصر تتحول إلى منشأ لاجئين (مصر العربية)

قالت شبكة ” دى فرايهايتس ليبه” الألمانية إن عددًا متزايًدا من المواطنين المصريين باتوا يفرون مما وصفته بـ “الظروف القمعية العصيبة” مما يحول مصر إلى “منشأ للاجئين” بعد أن كانت معبرا فحسب.

وزير المياه الإثيوبي: نحتاج للتفاوض حول تأثير تخزين “النهضة” (العربي الجديد)

أكّد وزير المياه والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكلي، أن خطة بلاده لملء خزان سد النهضة الإثيوبي لن تتسبب في ضرر لدولتي المصب، مصر والسودان. وقال بيكلي، في مؤتمر صحافي في مقرّ وزارته في أديس أبابا، “نحتاج إلى أن نتفهّم بحكمة عملية الملء التي لا تعني وقف تدفق المياه لدول المصب؛ فعندما قمنا بتحويل مجرى النهر أثيرت ضجة كبيرة، وتصور البعض أن هذا سيوقف تدفق المياه، وهو ما لم يحدث، بل إنها كانت خطوة مرتبطة بإجراءات البناء، ولم تتأثر خلالها تدفقات المياه لدولتي المصب”.وشدد بيكلي على أن بلاده لم تكن لديها أي نية لعرقلة انعقاد الاجتماع الذي كان مقررا عقده في العاصمة السودانية الخرطوم يومي 24 و25 من الشهر الجاري، لكن طلب التأجيل كان بسبب استقالة رئيس الوزراء الإثيوبي، هايله مريام ديسالين، موضحا أن “تأجيل الاجتماع تم بالتشاور والموافقة بين وزراء الخارجية، وهناك تعامل جاد بشفافية لإزالة العقبات وحواجز عدم الثقة، للتوصل إلى صيغة من التفاهم بشكل لا يشكل أي أضرار على دول المنابع”. وتابع بيكلي “فنياً توجد عدة طرق لإدارة القضايا المعقدة المتعلقة بالسد، حيث إن ملء السد هو عملية طبيعية”.

السيسي يتسلم اليوم أوراق اعتماد سفراء جدد في مصر (بوابة الأخبار)

يتسلم السيسي، صباح الْيَوْمَ الخميس 22 فبراير، أوراق اعتماد مجموعة من السفراء الجدد.  صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة.

وزير الخارجية يستقبل وزير اقتصاد أذربيجان في إطار اجتماعات اللجنة المُشتركة (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 21 فبراير، وزير اقتصاد أذربيجان شاهين مصطفييف، الذي يقوم بزيارة القاهرة يومي 21 و22 فبراير 2018 في إطار رئاسته للجانب الآذري لاجتماعات اللجنة المُشتركة بين البلدين.

كازاخستان ومصر يبحثان التعاون المشترك في المجال البرلماني (بوابة الأخبار)

بحث أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب سبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين البرلمانين المصري والكازاخي، والاقتراح بتكثيف عمل مجموعة الصداقة المصرية – الكازاخية فضلا عن تنظيم الزيارات المتبادلة بين نواب برلماني البلدين، بما يسهم في تطوير حوار بناء في القضايا المتعلقة بالديمقراطية والتشريعات والبرلمان.

لندن تُنهي التحقيق في «ترامادول» لورا بلومر (مصرالعربية)

أنهت الشرطة البريطانية تحقيقا في كيفية حصول السائحة لورا بلومر على أدوية المسكنات التي كانت سببا في إدانتها بحيازة مخدرات في مصر، بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.

سفير ليتوانيا: نسعى إلى تعزيز علاقتنا مع قوة إقليمية ودولة هامة كمصر (اليوم السابع)

أكد أرفيداس داونور افيتشوس سفير ليتوانيا بالقاهرة، أن بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقات مع مصر التى تعد قوة إقليمية ودولة هامة فى منطقة الشرق الأوسط فى ضوء سياساتها المتطلعة نحو الانفتاح على العالم فى أعقاب الاستقلال عن الاتحاد السوفيتى عام 1990 وعدم اقتصارها على توطيد علاقتها مع الدول المجاورة لها.

سفير ليبيا الجديد فى القاهرة يقدم أوراق اعتماده للسيسى اليوم (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة، أن السفير الليبى الجديد فى القاهرة محمد عبد العزيز سيتقدم بأوراق اعتماده إلى السيسي، صباح اليوم الخميس، فى قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

قنصلية مصر بجدة توضح حقيقة القبض على معلمات مصريات (بوابة الأخبار)

أوضحت القنصلية المصرية في جدة، حقيقة ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن واقعة القبض على مجموعة من المواطنات المصريات داخل مراكز للدروس الخصوصية، أثناء قيامهن بمزاولة مهنة التدريس، مشيرة إلى أنه تم القبض على المواطنات المصريات من خلال حملة موسعة قامت بها السلطات السعودية بمنطقة مكة المكرمة الأحد الماضي، على مراكز الدروس الخصوصية. وقالت القنصلية، في بيان لها، إن القنصلية العامة فور تلقيها الخبر، تواصلت مع الجانب السعودي للوقوف على حقيقية الواقعة ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات وفق مجريات الواقعة من الناحية القانونية، مؤكدة أنها تبذل جهودا لمحاولة الإفراج عن المواطنات المشار إليهن، وكذا المتابعة من خلال مندوبيها المقيمين بصفة دائمة داخل مركز توقيف “الشميسي” لسرعة إنهاء التحقيقات الجارية في هذا الشأن.

وزير الشئون الخارجية السعودى: الله أوجد لمصر من يستعيدها ويحافظ على استقرارها (اليوم السابع)

قال نزار مدني، وزير الدولة السعودى للشئون الخارجية، إن السعوديين يؤمنون أن مصر منهم وهم منها، كما أنهم أخوة مخلصون لأشقائهم، مضيفا:”وإذا سلمت فنحن لها الدرع الواقى وهي درع لنا، فارتبطت أواصر الإخوة وستستمر”، مؤكدا أن مصر أوجد لها الله من يستعيدها ويحافظ على أمنها واستقرارها، ومصر كانت الجائزة الكبرى فى خطة الربيع العربى بل هناك من قال إن هذ الربيع حدث لمصر خصيصا، لكنها نجت وسقطت للأسف دول عربية أخرى لا تزال تعاني من الآثار المدمرة له حتى الآن.

أحمد الجار الله يحث مصر على بيع غازها لمن يدفع أكثر (اليوم السابع)

قال الكاتب أحمد الجار الله، رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، إن المنتجات الإسرائيلية تباع فى العالم العربى ولكن بأسماء غير إسرائيلية، مضيفا «كل المبادرات العربية للاعتراف بإسرائيل كلها إسرائيل هى التى لم توافق عليها بلاش تنطح وكلام فاضى بضائع إسرائيل موجودة في طول وعرض العالم العربى، حتى التمور الاسرائيلة متواجدة فى أكثر حوانيت العالم العربى».وطالب مصر عبر سلسلة من التغريدات على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر مصر ببيع الغاز، مضيفا «يامصر بيعى الغاز لمن يدفع أكثر ولا يهمك رغى الأغبياء».

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أسرة رئيس “مصر القوية”: “أبو الفتوح” لا يمتلك أي مزرعة (عربي21)

استنكرت وأدانت بشدة أسرة رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، البيان الصادر عن وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، وما جاء فيه من “اتهامات وافتراءات غير حقيقية”. وقالت -في بيان لها الخميس-: “لا يمتلك الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أي مزرعة، لا في منطقة وادي النطرون ولا في غيرها. وفي الوقت ذاته، تمتلك زوجته قطعة أرض زراعية في منطقة امتداد البستان – المغتربين التابعة لمحافظة البحيرة، وقد قامت بتأجير هذه الأرض منذ عام 2013 بعقد إيجار مدته 9 سنوات، ومنذ ذلك الحين انتقلت مسؤوليتها تماما للمستأجر”.

الأمن يداهم مكتب رئيس حزب مصري موال للسيسي أثناء اجتماع لقياداته (العربي الجديد)

داهمت قوات الأمن المصرية مكتب رئيس حزب “المحافظين” المصري، أكمل قرطام، بالدقي بمحافظة الجيزة، أثناء اجتماع لقيادات الحزب للاتفاق على التصورات النهائية لحملة الحزب لدعم الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر لها نهاية مارس القادم. وأوضحت مصادر بالحزب تفاصيل الواقعة، قائلة “إن مجموعة تابعة لشرطة تنفيذ الأحكام داهمت عمارة سكنية يوجد بها منزل لقرطام مكون من دورين، العمارة المجاورة لمقر مجلس الدولة، بهدف تنفيذ حكم قضائي لصالح رجل أعمال سعودي، بالحجز على مسكن قرطام لتسديد أموال لصالحه”، مؤكدة أن الحكم صادر منذ فترة، وأن قرطام كان يتحايل على التنفيذ بعدة وسائل.

السيسي يجيب.. لماذا استوردت مصر الغاز من إسرائيل رغم اكتشاف «ظهر»؟ (مصرالعربية)

دافع السيسي، الأربعاء، عن استيراد شركات خاصة في الغاز الطبيعي من إسرائيل، “كونه يأتي ضمن خطة لتحول البلاد إلى مركز إقليمي للطاقة”. وقال السيسي، في كلمة متلفزة خلال حضوره افتتاح مركز خدمة المستثمرين يوم الأربعاء بمقر وزارة الاستثمار، إن الحكومة ليست طرفا في استيراد الغاز من إسرائيل، مؤكدا أن بلاده أصدرت قانونا ينظم تجارة وتداول واستيراد وتصدير الغاز.

«السيسي» عن صفقة الغاز الإسرائيلي: «جبنا جون» (مصرالعربية)

علق السيسي، يوم الخميس، على قضية تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، بأن مصر أحرزت هدفا كبيرا بتنفيذها، وقال: «احنا كده جبنا جون». وأضاف أن مصر نجحت في تمرير خطوط الغاز عبر أراضيها بدلا من مرورها بدول أخرى، «لم يكشف عنها» لكن المعروف أنها تركيا. وأشار السيسي إلى أن الدولة حظيت بالفرصة لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتصدير البترول وتتحكم في جميع خطوط البترول والغاز عبر أراضيها، مشيراً إلى أن هذا المشروع سوف يعود بالنفع على مصر من خلال الحصول على مقابل وتصديره للدول الأخرى، أو الاستفادة منه في الصناعات.

محامي المستشار يؤكد: جنينة «سيد العاقلين» (مصرالعربية)

قال المحامي حسام لطفي، محامي المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، والمحبوس حاليًا، إن موكله لم يكن خارج وعيه أثناء تسجيل الحوار الصحفي معه، بل أدلى به بمحض إرادته وهو في كامل قواه العقلية.

قبل الانتخابات.. «تسونامي البلاغات» يعصف بالمعارضين (مصرالعربية)

«تسونامي البلاغات» ضرب صباح اليوم، سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، والتهمة: العمل على التقريب بين اليساريين والناصريين، من جهة، وجماعة الإخوان من جهة أخرى. ووفقًا للبلاغ الـ«طازج»، فإن إبراهيم تواصل مع السياسي الهارب إلى تركيا، ورئيس قناة الشرق أيمن نور، بغية «حبك هذه المؤامرة»، وهي مؤامرة ليس غريبًا أن يقال إنها تستهدف هدم الدولة.. فهذا هو المألوف والشائع.

مصر: السيسي يطلق العنان للأمن لملاحقة المعارضة (العربي الجديد)

باشر النظام المصري حملة كبيرة لملاحقة معارضيه من مختلف التيارات السياسية والفكرية خلال الفترة الحالية، قبل انتخابات الرئاسة المقررة بين 26 مارس. الحملة التي بدأت بملاحقة وسجن والتضييق على المرشحين المحتملين للرئاسة، انتقلت بعد إفشال كل محاولات عدد من الشخصيات للترشح أمام عبد الفتاح السيسي، إلى مواجهة دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية. وأعطى السيسي الضوء الأخضر لهذه الحملة التي يُتوقع استمرارها حتى الانتخابات الرئاسية وربما بعدها، بعدما وجّه تهديداً صريحاً ومباشراً للقوى السياسية المعارضة، خلال افتتاحه حقل “ظهر” للغاز الطبيعي. وقال السيسي: “أنا مش سياسي بتاع كلام، واضح إن الناس مش واخدة بالها، البلد علشان ترجع تاني ربنا وحده اللي يعلم، وأي حد يفكر يقرب منها لأ.. هقول للمصريين انزلوا تاني إدوني تفويض قدام الأشرار.. أي أشرار”. وأضاف: “لو الأمر استمر كده، وحد فكر يلعب في مصر وأمنها هطلب منكم تفويض تاني، وستكون هناك إجراءات أخرى ضد أي حد يعتقد أنه يعبث بأمن مصر”.

“الإدارية العليا” تمنع الطعن على انتخابات السيسي من غير المرشحين (العربي الجديد)

قضت المحكمة الإدارية العليا المصرية، برئاسة رئيس مجلس الدولة المعين المستشار أحمد أبو العزم، بعدم قبول الطعن المقام من المحامي طارق العوضي لاستبعاد رئيس حزب “الغد”، موسى مصطفى موسى، من انتخابات الرئاسة التي ينافس فيها منفرداً السيسي.

نائب لممثل الحكومة : إحنا صنايعية مش برلمان «هفأ» (مصرالعربية)

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلبات إحاطة مقدمة من النائب يسرى نجيب، بشأن تهالك الفواصل والمعدات وكذا الرصف والإنارة الخاصة بالكوبريين العلويين المارين فوق خط المترو بين حي عين شمس والمطرية بمحافظة القاهرة، فضلا عن سير السيارات عكس اتجاهات السير، ما يهدد أرواح المواطنين. وقررت اللجنة تأجيل المناقشة لحين حضور السكرتير العام، لمحافظة القاهرة ويتم دراسة الملف بشكل كامل، فيما قال النائب محمد الحسينى، وكيل اللجنة:”إحنا لجنة صنايعية مش بهوات قاعدين وجايين هنا عشان نحل”.

إيقاف إعلامي مؤيد للسيسي (عربي21)

أوقف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، إعلاميا بارزا مؤيدا لعبد الفتاح السيسي. وقال المجلس الأعلى، إنه أوقف الإعلامي محمد الغيطي، بشكل مؤقت لحين التحقيق معه إثر “تجاوزه بحق” موسى مصطفى موسى، منافس السيسي، في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مارس المقبل.

صحف «قبل الصفقة»: إسرائيل تسرق ثرواتنا من الغاز (مصرالعربية)

إسرائيل تسرق الغاز المصري، وتستولي على ثروات حقول المتوسط.. هذا ما كانت الصحف المصرية تقوله قبل سنوات، حول هذا الملف الشائك، وتحديدًا منذ عام 2011 بعد الثورة. هذا التقرير يرصد عددًا من الموضوعات الصحفية التي تطرقت للأمر، ثم سكتت عنه، وإنما هي تذكرة، لمن يشاء.

«البدوي» يعلن موعد انتخابات حزب الوفد (بوابة الأخبار)

أعلن الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، عقد انتخابات رئاسة الحزب الجمعة 30 مارس على أن تبدأ الولاية الرسمية للرئيس الجديد 2 يونيو المقبل. وقال «البدوي» في بيان صادر عن الحزب، يوم الأربعاء، إنه بعد الاطلاع على المادة الـ 11 من النظام الأساسي والتي تتضمن دعوة رئيس حزب الوفد للهيئة لعقد اجتماع دوري خلال الثلاثة أشهر التالية لانتهاء السنة المالية لمناقشة التقرير السياسي لرئيس الحزب، فقد تقرر دعوة الهيئة الوفدية لاجتماع عادي صباح الجمعة 30 مارس بمقر الحزب في الدقي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

12% حصة شركات قطاع الأعمال بسوق الدواء (بوابة الاخبار)

أكد محمد ونيس رئيس الشركة القابضة للأدوية انه لا توجد نية على الإطلاق بوقف تصنيع الأدوية التى تحقق خسائر، وان شركات قطاع الأعمال العام تنتج 1200مستحضر دوائى منها 600 مستحضر تحقق خسائر بلغت خلال العام المالى الماضى 230 مليون جنيه، موضحا أن استمرار بيع الأدوية التى تنتجها الشركات التابعة للدولة بنفس أسعارها يعنى استمرار خسائرها، وأكد ونيس شركات قطاع الاعمال العام ليست هى المسئولة عن أذمة البنسلين، وتنتج الشركات التابعة 800 ألف امبول من البنسلين، فى حين ان احتياجات مصر تبلغ 6.5 مليون امبول، وهذا يعنى ان حصة الشركات التابعة اقل من 10%، وأن الحصة السوقية لشركات القطاع فى سوق الدواء المصرى تبلغ 12 % طبقا لتقرير المؤسسة العالمية للمعلومات والاستشارات الدوائية.

محافظة القاهرة تطالب أهالى “مثلث ماسبيرو” بتسليم وحداتهم قبل الأحد المقبل (بوابة الاهرام)

طالبت محافظة القاهرة، أهالى مثلث ماسبيرو بحى بولاق أبو العلا المتبقين بالمنطقة، بإخلاء وحداتهم السكنية المسكونة وغير المسكونة، والتوجه إلى رئاسة حى بولاق، لتسليم مستند التعويضات التى اختاروها، فى موعد أقصاه الأحد المقبل الموافق 25 فبراير الجارى، وأكدت محافظة القاهرة، أنه سوف يتم قطع المرافق عن تلك الوحدات السكنية بعد يوم الأحد، من أجل استكمال أعمال الإزالة والهدم، فى إطار خطوات تطوير مثلث ماسبيرو.

“البترول” توافق على جدولة ديون أصحاب المصانع المتراكمة لشركات الغاز (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طـارق الملا، وزير البترول، قيام قطاع البترول باتخاذ عدة إجراءات وتسهيلات مختلفة فيما يتعلق بسداد المديونيات المتراكمة عن مسحوبات العملاء الصناعيين من الغاز الطبيعى، وذلك لدفع عجلة التنمية واستقرار المناخ الاقتصادى وبهدف التيسير وتخفيف الأعباء على العملاء الصناعيين وجذب الاستثمارات.

«بلومبرج»: مصر تتحول لمركز إقليمي للطاقة.. و«دولفينوس» تستورد الغاز من قبرص (المصري اليوم)

نشرت شبكة «بلومبرج» الأمريكية، تقريرا حول اقتراب قبرص من إبرام اتفاق لبيع الغاز الطبيعي مع شركة دولفينوس الخاصة في مصر، لتمثل صفقة الإمدادات المحتملة الثانية في غضون أيام من تحول الدولة الشمال أفريقية إلى مركز اقليمى للطاقة بعد بدء العمل في حقل ظهر البحري العملاق.

فيديو.. عمرو أديب: قبرص تتجه لتصدير إنتاجها من الغاز عبر مصر قريبًا (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن هناك جهات قبرصية تعمل على آلية تصدير الغاز إلى مصر واستخدام المنصات المصرية للتسييل والتصدير، لافتاً إلى أن بعض المواقع الإخبارية نشرت أخبارا عن استعداد قبرص للتوقيع مع مصر على تصدير الغاز، وتابع:”وبنفس صيغة الغاز الإسرائيلى من أجل التسييل والتصدير والبتروكيماويات ومن أجل القطاع الخاص المصرى”.

علاء عرفة.. تاريخ من التطبيع برعاية مبارك والسيسي (العربي الجديد)

برز اسم رجل الأعمال المصري، علاء عرفة، خلال اليومين الماضيين، بعد إعلان شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية، وشريكتها “نوبل إنرجي” الأميركية، توقيع اتفاقيتين ملزمتين مع شركة “دولفينس” المصرية، لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار على مدار 10 سنوات، بوصفه الممثل الإقليمي للشركة الأخيرة، ووسيط الصفقة التطبيعية الأضخم بين البلدين.

شاكر: رفع أسعار الكهرباء يوليو.. والدعم زيرو في 2020 (مصر العربية)

أعلن وزير الكهرباء، محمد شاكر، تطبيق زيادة جديدة على أسعار الكهرباء المباعة في السوق المحلية، في يوليو المقبل، وقال شاكر، إن “تطبيق الزيادة الجديدة (لم يحدد مقدارها)، في يوليو المقبل، طبقا للخطة الموضوعة ما لم يستجد جديد”، وأكد شاكر أن دعم الكهرباء سيكون صفرا في العام المالي 2020/2021، بعد أن كان من المفترض إنهاء الدعم في 2018/ 2019.

أصحاب محلات ماسبيرو لـ«الحكومة»: «مش هنمشي» (مصر العربية)

وجد أصحاب محلات منطقة مثلث ماسبيرو، أنفسهم أمام خيار واحد لا مفر منه، وهو التعويض المادي فقط، بعد تراجع الحكومة عن وعودها سابقًا بـ 3 بدائل بينها اختيار مقر تجاري في المنطقة ذاتها بعد التطوير، أصحاب تلك المحلات اعترضوا على ذلك التعويض، معتبرين أنّ الحكومة لا تعمل لصالح المواطن المصري الذي يساعدهم في التطوير، وأنها تعمل فقط لصالح المستثمر الأجنبي، مضيفين “لو ساومتونا على ملايين مش هنسيب أرضنا”.

صحف «قبل الصفقة»: إسرائيل تسرق ثرواتنا من الغاز (مصر العربية)

إسرائيل تسرق الغاز المصري، وتستولي على ثروات حقول المتوسط.. هذا ما كانت الصحف المصرية تقوله قبل سنوات، حول هذا الملف الشائك، وتحديدًا منذ عام 2011 بعد الثورة، في 6 نوفمبر 2014 نشرت صحيفة اليوم السابع تحقيقاً مطولاً عن سرقة إسرائيل للغاز المصري قالت في عنوانه:”بالوثائق والخرائط والأسانيد العلمية والتاريخية إسرائيل تسرق الغاز المصرى فى البحر المتوسط.. لماذا يتجاهل المسؤولون المصريون القضية؟ والملف على مكتب السيسي”. وبحسب الصحيفة:” وأثارت معها أيضا جدلا واسعا حول حقيقة استيلاء إسرائيل على حقول غاز بموجب اتفاقية مع قبرص لا تتفق مع المعايير القانونية للاتفاقيات الدولية، وهو ما تكشف عنه وثائق وبيانات من خبراء ومتخصصين تثبت أحقية مصر فى الغاز الذي ترغب إسرائيل فى تصديره إلى مصر وبيعه لها”، وكشف الدكتور رمضان أبوالعلا: “فى 31 أغسطس 2014 أرسلت مذكرة إلى السيسى تضمنت نفس الموضوع وقد أكد لى بعدها أحد العاملين بمؤسسة الرئاسة أنها قد وصلت بالفعل حيث قرأها لى عبر الهاتف وأكد أنه قد تم عرضها.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

استقالة أسامة الشيخ من رئاسة مجموعة «إعلام المصريين» (بوابة الاخبار)

علمت «بوابة أخبار اليوم» أن المهندس أسامة الشيخ، قدم استقالته، من رئاسة مجلس إدارة مجموعة “إعلام المصريين”، كانت شركة إيجل كابيتال للاستثمارات، أعلنت في ديسمبر الماضي، تعيين المهندس أسامة الشيخ، رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة “إعلام المصريين”، وعضوًا منتدبًا.

تعليق نقيب الإعلاميين على ظهور «الغيطي» رغم قرار «الأعلى للإعلام» (المصري اليوم)

قال حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، إن ظهور محمد الغيطي في برنامجه «صح اليوم» رغم قرار المجلس الأعلى للإعلام بإيقافه لمدى أسبوع بسبب تجاوزاته ضد المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد هو تجاوز من جانب القناة مباشرة.

الصحة

“القابضة للأدوية”: مهددون بالتوقف بسبب الخسائر والبيع بأقل من التكلفة (الوطن)

قال محمد ونيس، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للادوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، “شركات قطاع الأعمال العام العاملة في مجال الدواء بحاجة إلى ضخ استثمارات لتحديثها وتطويرها لمواكبة التغيرات التي تطرأ على الأسواق المحلية والعالمية وتحقيق ربحية لكي تستمر في أداء عملها؛ إذ أن الخسائر تهددها بالتوقف”.

الطرق والمواصلات

نجاة ركاب قطارين بالمنصورة من كارثة.. “تقابلا على نفس الخط” (الوطن)

نجا ركاب قطارين بالمنصورة، اليوم، من وقوع حادث تصادم خطير، في منطقة ما بين سندوب وشاوة بمركز المنصورة بعد أن تقابل قطارين على نفس الخط “القاهرة – المنصورة” و”المنصورة – الزقازيق”، إلا أن السائقين تمكنا من التوقف قبل اصطدامهما.

الزراعة

الغرف التجارية: تراجع نصيب الفرد من البطاطس خلال عام (الوطن)

كشفت الغرف التجارية في تقريرها الشهري عن تراجع نصيب الفرد من البطاطس خلال عام بنحو كيلو و7 جرامات ليتراجع من 29.2 كيلو جرام ليصبح 28.9 كيلو جرام سنويا.

رئيس «الحجر الزراعى» يزور السعودية الشهر المقبل لرفع حظر الجوافة والفراولة (الوطن)

قال أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إنه سيزور السعودية فى 7 مارس المقبل، للتفاوض مع الجهات السعودية المعنية لرفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة، وكانت الجهات المختصة السعودية قد رفضت طلبا مصريا برفع الحظر المؤقت المفروض على صادراتها الزراعية بعد زيارة وفد مصرى إلى السعودية فى نوفمبر الماضى.

صادرات القطن المصرى تتراجع 37% (الوطن)

تراجعت صادرات القطن المصرى بنسبة 36.7% خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2017 (أول ربع فى الموسم الزراعى) لتسجل 3.128 ألف قنطـار مـترى مقابل 5,202 ألف قنطار مترى فى نفس الفــــترة من الموســــــم الســـابق وفقا لبيانات أصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، اليوم، وبحسب الجهاز يعود الانخفاض إلى تراجع المساحة المزروعة من القطن فى الموسم السابق، مشيرا إلى أن إجمــــالى المســـتــهلك مـــن الأقطـــان المحــليـة خلال نفس الفترة انخفض بنسبة 58.4% إلى 5,44 ألــف قنطـــار متــرى مقـابل 0,107 ألـف قنطــار متـرى، لتوقف بعض مصانع الغزل عن الانتاج.

الأقباط

حليم: ترميم «كاتدرائية العباسية» منع إقامة «صلاة وحدة الكنائس» (بوابة الاخبار)

قال بيشوي حليم، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية لمجلس كنائس مصر، «إن أعمال الترميم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وراء عدم إقامة الصلاة التي كان من المقرر أداؤها من أجل الوحدة بين الكنائس القبطية».

تواضروس يكشف أسباب تعدد الطوائف المسيحية (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني، إن وحدة الكنائس تحتاج إلى صلواتنا جميعا، مشيرا إلى أن الكنيسة ظلت واحدة دون أن تظهر الطوائف لمدة 5 قرون، وأوضح تواضروس، أن المرض ضرب الكنيسة مما تسبب في انقسامها، وذلك لأسباب عديدة منها اللغة، وحب الذات، وهو المرض الأخطر الذي ضرب الكنيسة، مشيرا إلى أنه عندما حدث انقسام الكنيسة في القرن الخامس، بدأ المرض يضرب الكنيسة، وأكد تواضروس، أن الأصل في الكنيسة هي «الوحدة»، مشيرا إلى أن المحبة هي السبيل الوحيد لعودة الكنيسة إلى وحدتها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الداخلية: ضبط 6 مطلوبين بمزرعة «أبو الفتوح» (مصرالعربية)

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن” قوات الأمن ألقت القبض على 6 من عناصر تنظيم جماعة الإخوان أثناء اختبائهم داخل مزرعة تابعة للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، في منطقة وادي النطرون، واصفا إياه بـ “القيادي الإخواني”. من جانبه قال عبد الرحمن هريدي عضو هيئة الدفاع عن أبو الفتوح، وعضو المكتب السياسي لحزب مصر القوية، إن مثل تلك الاتهامات التي وصفها بـ “المفبركة” تمثل نوع من الخسة والفجر في الخصومة السياسية للنظام الحالي.

حبس معتز ودنان 15 يوما فى “حوار هشام جنينة” (اليوم السابع)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول خالد ضياء، بحبس معتز شمس الدين ودنان 15 يوما على ذمة التحقيقات فى الاتهامات الموجهة على خلفية الحوار الذي أجراه مع المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات.

“الجنايات” تقرر اليوم مصير 21 محالا للمفتى بـ “خلية دمياط” (اليوم السابع)

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، حكمها على 21 متهما محالين للمفتى من أصل 28 متهما بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية دمياط الإرهابية”.

أمن مطار القاهرة يلقى القبض على 62 هاربًا خلال حملة أمنية (اليوم السابع)

ألقت سلطات البحث الجنائى بمطار القاهرة الدولى القبض على 62 هاربا من تنفيذ 73 حكمًا قضائيا أثناء تنفيذ حملة أمنية بالمطار تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.  وأفاد مصدر بالمطار أن اللواء طه بيومى مساعد وزير الداخلية لأمن المطار قاد حملة أمنية مكبرة استمرت عدة ساعات بمشاركة جميع إدارات شرطة المطار، على جميع مداخل ومخارج المطار وداخل الساحات وأمام الصالات وأسفرت عن إلقاء القبض على 62 هاربا من تنفيذ أحكام قضائية متنوعة، تم ترحيل المضبوطين إلى قسم شرطة الخليفة تمهيدا لترحيلهم إلى الأقسام التابعين لها لتنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم واتخاذ الإجراءات القانونية.

إخلاء سبيل 34 متهما فى أحداث عنف قسم المقطم بقضية عفروتو بكفالة مالية (اليوم السابع)

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنح مستأنف عابدين برئاسة المستشار محمد صبحي وعضوية رامي منصور وهاني طنطاوي، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل 34 متهمًا بالتجمهر في واقعة “مقتل عفروتو” أمام قسم المقطم بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لكل منهم.

العثور على جثة أمريكية منتحرة داخل شقتها فى الغردقة (اليوم السابع)

عثرت الأحهزة الأمنية بمدينة الغردقة، يوم الأربعاء، على جثة أمريكية الجنسية منتحرة داخل شقتها بمدينة الغردقة، جارى اتخاذ الأجراءت القانونية وانتقال النيابة العامة للمعاينة.

مريض نفسي يعتدى على قوات تأمين مبنى الإذاعة فى الإسكندرية (اليوم السابع)

تعدى مريض نفسي مصاب بحالة هياج شديدة على قوات التأمين المعينة على مبنى إذاعة الإسكندرية بمنطقة باكوس.

وفاة متهم بحجز قسم كرموز بالإسكندرية (اليوم السابع)

توفى “م. س. ع ” متهم بقسم شرطة كرموز بالإسكندرية، أثناء تنفيذ عقوبة الحبس عام فى القضية رقم 2015/14971 جنح كرموز “تبديد” بمستشفى الحضرة الجامعى، نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب. وقررت النيابة العامة تسليم الجثة لذويه، وتم دفنه بمقابر أسرته بمنطقة عامود السوارى، وذلك بعد تنفيذ قرار النيابة السابق بشأن تشريح جثة المتوفى بمعرفة الطب الشرعى.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

«شكري» يزور الكلية الجوية ويلقي محاضرة عن السياسة الخارجية (بوابة الأخبار)

زار وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء، الكلية الجوية، حيث استقبله اللواء طيار أركان حرب هشام طويلة مدير الكلية، واصطحبه في جولة داخلها، إذ تعد أحد أهم صروح العسكرية المصرية. وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن شكري ألقى محاضرة أمام طلبة الكلية بعنوان: “تطوير السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو”، استعرض خلالها التطورات التي طرأت على سياسة مصر الخارجية في مرحلة ما بعد استرداد استقلالية القرار الوطني عقب ثورة 30 يونيو 2018.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

بالصور| القوات الجوية تدمر 8 أهداف والمدفعية تدك 179 هدفًا للمسلحين بسيناء (بوابة الأخبار)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء 21 فبراير، البيان الحادي عشر، الخاص بالعملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، والتي تنفذها القوات المسلحة والشرطة على مختلف الاتجاهات الإستراتيجية.

أسفرت العمليات عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير 8 أهداف تستخدمها العناصر المسلحة كأماكن للإيواء والاختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة، والقصف المدفعي لعدد 179 هدفا بمناطق العمليات.

بالإضافة إلى القضاء على 4 مسلحيين شديدي الخطورة بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر التي كانت بحوزتهم.

مقتل أحد المسلحين

مداهمات القوات المسلحة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close