fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تركيا تتهم مصر بـ “دعم الإرهاب” ردا على بيان “احتلال عفرين” السورية (سي ان ان)

اتهمت تركيا، مصر بـ “دعم منظمات إرهابية”، وذلك ردا على بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية، الاثنين، واتهمت فيه تركيا بـ “احتلال” منطقة عفرين و”انتهاك” سيادة الأراضي السورية. وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان، إنه “ينتظر من مصر بدلا من دعم منظمات إرهابية مثل PYD وYPG تحاول احتلال الأراضي السورية، أن تبذل جهودا صادقة من أجل حل الصراع في سوريا”، في إشارة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري PYD ووحدات حماية الشعب الكردية YPG ، اللذين تصنفهما تركيا كإرهابيين وتشن ضدهما عملية عسكرية في عفرين باسم “غصن الزيتون.

قطر تصنف 19 شخصا و8 كيانات ضمن أول قائمة إرهاب تصدرها (عربي21)

أدرجت وزارة الداخلية القطرية، مساء الأربعاء، 19 شخصا و8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية، وتنظيم الدولة ولاية سيناء (مصر)، على أول قائمة تضعها للإرهاب. وتعد القائمة التي نشرتها اللجنة على موقعها الإلكتروني، أول قائمة للإرهاب تصدرها قطر “بموجب قانون أصدره الأمير تميم بن حمد آل ثاني بشأن مكافحة الإرهاب في تموز/ يوليو 2017”.

السيسي يجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسى لتهنئته بإعادة انتخابه (اليوم السابع)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتهنئة بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أعرب عن خالص تقديره لتهنئة السيسي، مؤكداً تقديره لمصر قيادة وشعباً، وتطلعه لمزيد من تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وأضاف راضى، أن الرئيسين ناقشا عدة جوانب فى العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك سبل تطوير تلك العلاقات في المجالات المختلفة، وهو الأمر الذى يكتسب أهمية متزايدة لما تنطوى عليه المرحلة الراهنة من تطورات وتحديات، وفِي هذا السياق تم استعراض ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى وتقديرات الرئيسين حول الأوضاع بالمنطقة وأهمية تعزيز العمل المشترك للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة مع استمرار التشاور والتنسيق المكثف بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

السيسي يهنئ “ميركل” بالولاية الرابعة: نتطلع للتعاون فى جميع المجالات (اليوم السابع)

أجرى السيسي يوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتهنئة المستشارة الألمانية بمناسبة فوزها بولاية رابعة. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه خلال الاتصال التهنئة للمستشارة الألمانية بمناسبة فوزها بولاية رابعة، معربًا عن تمنياته لها بالتوفيق فى المرحلة المقبلة، وبالخير ودوام الازدهار للشعب الألمانى الصديق. وأعرب السيسي خلال الاتصال عن تطلع مصر لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين وتطويرها بجميع مجالات التعاون المشترك.

الأتلانتك: وزير الخارجية الأمريكي الجديد عدو «الإخوان» (مصر العربية)

أبرزت مجلة الأتلانتك الأمريكية العداء الذي يكنه وزير الخارجية الأمريكية الجديد مايك بومبيو تجاه جماعة الإخوان المسلمين، لافتة إلى أنه أحد أقوى المؤيدين لحظرها. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتخذ قرار بإقالة ريكس تيلرسون من منصب وزير الخارجية وتعيين مدير “سي آي إيه” مايك بومبيو بدلا منه.

سامح شكرى يتوجه إلى الهند لرئاسة أعمال الدور السابعة للجنة المشتركة (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، يوم الأربعاء، وزير الخارجية سامح شكرى متوجها للعاصمة الهندية نيودلهى، لرئاسة وفد مصر فى أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين، التى تبدأ اجتماعاتها يوم 22 مارس الجارى على مستوى كبار المسؤولين، ثم يوم 23 على المستوى الوزارى، إذ تتناول الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها فى كل المجالات، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

AP : مصر تضحي بالديمقراطية من أجل الاستقرار (مصر العربية)

“مصر تضحي بالديمقراطية من أجل الاستقرار”.. تحت هذا العنوان نشرت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية تقريرا حول إدارة الحكومة المصرية للانتخابات الرئاسية المقررة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الحاري.

موسى لـ«جارديان»: أنا لست دمية.. وأخوض الانتخابات للفوز (مصر العربية)

«في شوارع وسط القاهرة لا يوجد ثمة دليل على أن هناك أي شخص يخوض الانتخابات ضد السيسي، وحتى خارج مقرات حزب الغد الذي يعد رئيسه موسى مصطفى موسى المنافس الوحيد أمام السيسي لا توجد إعلانات لموسى، ولكن في الداخل هناك ملصقات من أرضية المقر حتى السقف لرئيس الحزب». بهذه العبارات استهلت صحيفة «جارديان» البريطانية تقريرا على موقعها الإلكتروني حول الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري. وقالت الصحيفة إن موسى أخبرها أنه لديه تفاؤلا حذرا بشأن فرصه في الفوز في الانتخابات الرئاسية على السيسي على الرغم من دخوله السباق بعد إزاحة كل مرشح ذي مصداقية. ونقلت عنه قوله:” لقد دخلنا الانتخابات بهدف الفوز. كيف سنفوز لا أعرف، بأي نوع من الأصوات أنا لا أدري. أعتقد أن لدي فرصة لا تعني أني متأكد”.

السادات عن إقالة السيسي لمقربين له: «ترامب ستايل» (مصر العربية)

وصف النائب السابق محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية إقالة السيسي لمسؤولين مقربين له بأنه أمر يشبه النهج الذي يسلكه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقالت صحيفة فاينانشال تايمز: “الرئيس السيسي قلب الأوضاع في صفوف القيادات الأمنية؛ ففي أكتوبر الماضي عزل صهره محمود حجازي، رئيس الأركان”. وتابعت الصحيفة البريطانية: “بعدها بثلاثة شهور، عزل السيسي خالد فوزي مدير المخابرات العامة، واستبدله باللواء عباس كامل، الذي يعدّ أحد أقرب المقربين للسيسي”. ونقلت الصحيفة عن أنور السادات قوله: “لا أحد يعرف لماذا ذلك، لكنه يظهر انعدام الثقة لأنه أمر يثير الدهشة أن تحرك أشخاصا شديدي القرب منك. إنه ترامب ستايل”.

قنصل السودان بالقاهرة: علاقتنا مع مصر فى أعلى مستويات التطور والاستقرار (اليوم السابع)

قال القنصل العام لجمهورية السودان بالقاهرة، الدكتور عبد الحميد البشري، إن العلاقات مع مصر تشهد أعلى مستويات التطور والاستقرار، وإن زيارة الرئيس عمر البشير إلى القاهرة، فتحت آفاقا واسعة فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

تصعيد عباس ضد “حماس” وغزة: اتصالات لردعه ولاستبداله (العربي الجديد)

تستمرّ الضغوط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإقناعه بضرورة وقف تصعيده ضد كل الأطراف، وخصوصاً ضد حركة “حماس” والتحريض على قطاع غزة، بينما قد تفرج “حماس” عما تقول مصادرها إنها “أدلة تملكها الحركة في غزة من شأنها إدانة السلطة ورأسها، في مخطط التحريض على القطاع وفصله بالكامل عن الضفة الغربية”، وسط تسارع وتيرة البحث عن بديل لعباس من بين ثلاثة أسماء مرشحة. مصادر بحركة “حماس”، ذكرت أن “الحركة أطْلعت الجانب المصري على كافة تفاصيل التحقيقات بشأن حادث استهداف (رئيس الحكومة الفلسطينية رامي) الحمد الله”، مؤكدة أن “هناك تفاصيل كثيرة ستكشف عن تورط أطراف في السلطة في محاولات فصل القطاع عن الضفة، ووضع حماس في موقف المتهم”. وأضافت أن “الوفد الأمني المصري في القطاع تسلم كافة الأدلة التي أتيحت للأجهزة الأمنية”. يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه أطراف عربية، بحسب مصادر مصرية، تتصدرها القاهرة، لمنع مزيد من التصعيد، ووقف تحركات عباس نحو فك الارتباط مع قطاع غزة. وأكدت مصادر مصرية وفلسطينية أن “رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، أجرى اتصالات عدة بقيادات بارزة في السلطة الفلسطينية، لوقف تصاعد الأزمة التي نشبت عقب محاولة استهداف موكب رئيس الوزراء رامي الحمدالله أثناء زيارته لغزة الأسبوع الماضي”.

بعثة من الاتحاد الإفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

أعلن الاتحاد الإفريقي أنه بناء على دعوة وجهت إليه من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، فقد وافق مفوض الاتحاد الأفريقي موسي محمد، على إيفاد بعثة من الاتحاد لمتابعة الانتخابات الرئاسية بمصر، خلال الفترة من ٢٦الي ٢٨مارس الجاري ويرأس بعثة الاتحاد الإفريقي وزير خارجية مالي السابق ابدولايي ديوب، وتضم ٤٠مراقب سيتم نشرهم من اليوم وحتى ٣١مارس. وخلال الزيارة سيتم التعرف على سير العملية الانتخابية ونسب المشاركة وموافقتها لمبادئ الديمقراطية وفق ميثاق الاتحاد الإفريقي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نائب رئيس الحركة الوطنية يكشف كواليس التحركات الأخيرة لـ«شفيق» وبناته (مصر العربية)

نفى اللواء «رؤوف السيد» نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق «أحمد شفيق» صحة المعلومات التي تحدثت عن وضع المرشح الرئاسي الأسبق قيد الإقامة الجبرية بمنزله في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ومنع بناته الثلاثة من العودة إلى مصر. وقال السيد في تصريحات لـ«مصر العربية»، إن الحديث عن وضع شفيق تحت الإقامة الجبرية لا أساس له من الصحة، مضيفا “من نشر هذا الكلام فعل ذلك من أجل إحداث الفتن”. وتابع “شفيق كان يتناول معي الطعام أول أمس في منزلي، إلى جانب أنه على الجانب الآخر يعيش حياته بصورة طبيعية، ويتوجه إلى ناديه، ويسافر داخل محافظات مصر بصورة طبيعة، ويراه الجميع”. وعن اختفاء شفيق عن الساحة الإعلامية رد قائلاً “هل دعاه أحد الإعلاميين ولم يلب الطلب؟”.وفيما يتعلق بعدم قدرة بناته على العودة لمصر ورؤيته؛ أكد قائلاً: اثنان من بنات شفيق كانا هنا في القاهرة منذ شهر،  وكثا معه فترة ثم غادرا، فضلاً عن أن  الأسبوع الماضي حضرت ابنته الثالثة ورحلت هي الأخرى بعدما قضت أسبوعاً معه. وتحدى «السيد»، أن يخرج أحد ليثبت عكس كلامه، وعن حديث شفيق معه حول المشهد الانتخابي؛ قال إنهما لم يتحدثا في هذا الأمر، ولكنه أوضح أن حزبه أعلن تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال عدة صور كان آخرها مؤتمر دشن السبت الماضي حضره نحو 10 آلاف شخص.

السيسي: أمر عظيم جداً لو الشعب نزل وقال لي “لا” (العربي الجديد)

يبدو أن السيسي، لا يزال على قناعة بأن الانتخابات الرئاسية، المقررة الأسبوع المقبل، ما هي إلا مجرد “استفتاء هزلي” على شخصه، إذ كرر مناداته للمصريين، خلال حفل تكريم الأمهات المثاليات، يوم الأربعاء، طالباً منهم النزول والتصويت في الانتخابات “حتى لو قالوا له (لا)”. وقال السيسي: “قسماً بالله، لو نزل الشعب، وقال لي (لا)، هذا أمر عظيم جداً، ومحترم جداً، ويُنفذ فوراً.. بطلب من كل سيدة وأم وأخت: من فضلكم انزلوا وشاركوا في الانتخابات علشان خاطر بلدنا.. قولوا ما شئتم، المهم ينزل المصريين.. أنا محتاج الدنيا كلها تشوفنا في الشارع.. وعاوزين ندي المثل، ونأكد للعالم إن البلد دي يحكمها شعبها”.

في مؤتمره الانتخابي.. مصطفى موسى: «السيسي مثلي الأعلى» (مصر العربية)

اعتبر المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، السيسي، منافسه الوحيد في الانتخابات الرئاسية المقبلة، «مثالاً» يقتدي به في حياته ومستقبله. وخاطب المرشح الرئاسي، في كلمته بمؤتمر صحفي لحملته الانتخابية، عقد مساء اليوم الأربعاء، السيسي قائلاً: “مهما تكن النتائج النهائية سيكون تقديري لسيادتكم وإنجازاتكم مثالا أحتذي به في حياتي ومستقبلي”.

مصر: القمع والاعتقالات يضعفان حملة مقاطعة الانتخابات (العربي الجديد)

تراجعت دعوات المقاطعة لانتخابات الرئاسة المصرية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مع اقتراب موعد الاقتراع داخل مصر الذي يبدأ يوم الاثنين المقبل ولمدة 3 أيام. ويرجع مراقبون اختفاء دعوات المقاطعة أخيراً رغم المواقف السابقة التي أعلنتها بعض القوى السياسية والحركات الشبابية الرافضة للانتخابات والداعية إلى مقاطعتها، إلى القبضة الأمنية الشديدة وقمع المعارضة وحملات الاعتقالات. وشنّت الأجهزة الأمنية المصرية حملات اعتقالات شديدة خلال الشهرين الماضيين، طاولت ناشطين وصحافيين أغلبهم غير نقابيين، واختفى بعضهم قسرياً لفترة من الوقت، قبل أن يظهروا في النيابة بتهم “تقليدية”.

موسى مصطفى موسى: أتمنى الفوز بـ51% من الأصوات والمنافسة شريفة مع السيسى (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، إن مصر مستهدفة وأن الهدف من العملية الانتخابية ترسيخ الديمقراطية وإن شاء الله الانتخابات ستكون بمظهر متحضر. وعن إنفاق الحملة فى الدعاية الانتخابية رد قائلا مصروفاتى عادية ومعروفة وفى حدود الإمكانيات صحيح ليست كالمرشح الآخر لأن لها مؤيدون ينفقون فى الدعاية، وتابع موسى هدفنا فى الانتخابات فى الداخل أن نحصل على نسبة 51% من أصوات الناخبين وإذا لم نحصل فنريد أن نحصل على عدد اصوات مناسب.

«شعب ورئيس».. معارضون: لماذا تجنب ملف الحريات والديون وتسليم تيران؟ (مصر العربية)

على مدى 60 دقيقة، تحدث السيسي، مع المخرجة ساندرا نشأت، في مقابلة تحاشى فيها الحديث عن السياسة أو الاقتصاد، مكتفيًا بالتطرق إلى نشأته والشخصيات التي أثرت في تكوينه الفكري ودور أمه في تنمية وجدانه وشخصيته. ردود فعل تفاوتت بين الإشادة المفرطة والمديح الكبير للحوار، الذي قيل إنه أظهر الجانب الإنساني من السيسي، لكن هذه الانطباعات لم تكن كل شيء، فهناك أصوات انتقدت عدم تطرق الحوار إلى ما يهم المواطن المصري.

 الـ«توك شو» عن «الشعب والرئيس»: «السيسي حد جميل» (مصر العربية)

أثار حوار شعب ورئيس للمخرجة الشابة “ساندرا نشأت” مع السيسي، ضجة كبيرة ببرامج التوك شو المصرية، حيث وصف بعض الإعلاميين اللقاء بالرائع ووصفه البعض الأخر بأنه حوار إنساني وليس حوار انتخابي لمرشح. وقال الإعلامي عمرو أديب، إن حوار “شعب ورئيس” للمخرجة “ساندرا نشأت” يظهر أن أغلب المتعاطفين مع السيسي هم فئة كبار السن، وليس الشباب. وأضاف “أديب” خلال برنامج “كل يوم” المذاع بفضائية “أون” أن المواطنين الذين ظهروا بتقرير “ساندرا” يغلب عليهم حالة من الخوف الشديد حتى إن بعضهم رفض التسجيل.

الجريدة الرسمية تنشر قرار العفو عن بعض المسجونين بمناسبة عيد تحرير سيناء (اليوم السابع)

أصدر السيسي قرارا رقم 133 لسنة 2018 فى شأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل 2018.

قرار جمهوري عاجل بشأن محافظ المنوفية ونائب محافظ الإسكندرية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم ١٢٥ لسنة ٢٠١٨ بإعفاء بعض الأشخاص من مناصبهم. تضمن القرار إعفاء الدكتور هشام عبد الباسط يونس من منصب محافظ المنوفية والدكتورة سعاد الخولي من منصب نائب محافظ الإسكندرية.

وفد برلماني يتوجه إلى بريطانيا لمتابعة التحقيقات في حادث مقتل «مريم» (الشروق)

غادر القاهرة صباح اليوم وفد برلماني برئاسة النائب علاء عابد، المحامي رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والنائب إسماعيل نصر الدين، متوجها إلى لندن في زيارة لبريطانيا تستغرق ثلاثة أيام يتابع خلالها ملف مقتل المواطنة المصرية مريم عبد السلام، ويعقد الوفد سلسلة مكثفة من اللقاءات مع المسؤولين هناك للتعرف على الملابسات والحقائق حول مقتلها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«قطاع الأعمال»: 3 مليارات دولار حصيلة طرح الشركات بالبورصة (بوابة الاخبار)

قال  وزير قطاع الأعمال خالد بدوي، أن برنامج الأطروحات الحكومية سيتم من خلال زيادة رأسمال الشركات أو طرح حصة تتراوح ما بين الشركة 15 : 30 % مع الحفاظ على حصة الدولة الحاكمة في تلك الشركات، وأشار بدوي، أن الشركات التي ستدرج بالبورصة وافقت وزارة المالية عليها ولكن هناك دراسة لقيمة الحصص المطروحة لكل شركة “نسبة الأسهم المطروحة” مشيرا إلى قائمة الحصيلة المتوقعة للمرحلة الأولى لبرنامج الأطروحات الحكومية تتراوح ما بين 3 : 2 مليار دولار متوقعا الانتهاء من طرح جميع شركات قطاع الأعمال العام المدرجة في البرنامج بنهاية العام الحالي.

مصر و43 دولة إفريقية يوقعون اتفاق التجارة الحرة (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، توقيع اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية؛ حيث وقعت مصر و43 دولة إفريقية ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة على الاتفاق إلى 44 دولة.

ارتفاع سعر الأسمنت لأعلى مستوى له في تاريخه (بوابة الاهرام)

قال أحمد الزيني، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية رئيس شعبة مواد البناء، إن الزيادة في سعر طن الأسمنت، منذ الأسبوع الأول من شهر مارس، بلغت نحو 250 جنيهًا، فبعد أن كان يباع بسعر 850 جنيهًا ارتفع إلى 1100 جنيه، وأوضح أن السبب في هذا الارتفاع غير المسبوق هو أن بعض مصانع الأسمنت استغلت الظروف الحالية في سيناء، وأوقفت الإنتاج، ليزداد الطلب في مقابل العرض، ومن ثم ارتفعت الأسعار، وهو أعلى ارتفاع وصل إليه الأسمنت في تاريخه طيلة الفترة السابقة حتى الآن.

أسعار الأجهزة المنزلية في انتظار قرارات 25 مارس (بوابة الاهرام)

حالة من الترقب يعيشها مصنعو الأجهزة المنزلية في مصر، بسبب قرب انتهاء فترة السماح، والتى تليها فرض رسم إغراق على الصاج المسحوب على البارد، المنتظر صدوره 25 مارس الجاري على واردات مصر منه من دول روسيا والصين وبلجيكا، والذي وصفه منتجو الأجهزة المنزلية بأنه سيضر بالصناعة، وسيتسبب في رفع الأسعار على المستهلكين، خاصة أنه يستخدم كمكون أساسي في صناعة العديد من الأجهزة المنزلية، ومنها الأجهزة الكهربائية كالثلاجات والغسالات، وغيرها من السلع المعمرة.

البنك المركزي: 141 مليار جنيه ارتفاعا في القروض خلال 11 شهرا (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع إجمالي محفظة القروض لدى البنوك خلال 11 شهرًا الأولى من 2017، وبحسب البنك المركزي فارتفعت إجمالي محفظة القروض بنسبة نمو بلغت 10.8% بقيمة 141 مليار جنيه، ليسجل 1.441 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2017، مقابل 1.3 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

البنك المركزي: 49 مليار جنيه ارتفاعا في الودائع الحكومية (الوطن)

كشف البنك المركزى المصري، عن ارتفاع إجمالي الودائع الحكومية بنحو 49.5 مليار جنيه بنسبة 10.4%، خلال الـ 11 أشهر الأولى من 2017 لتسجل 525.4 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 475.9 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

هذه خطة السيسي لبيع شركات مصر (عربي21)

تعتزم حكومة رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، طرح حصص في 23 شركة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه؛ تلبية لشروط صندوق النقد الدولي، ورغم تأجيل الفكرة أكثر من مرة، إلا أن الحكومة المصرية أعلنت طرح حصص فيما بين أربع وست شركات حكومية بالبورصة خلال 2018، لجمع 12 إلى 15 مليار جنيه (679-848 مليون دولار)، وكانت آخر شركات حكومية أدرجت في البورصة العام 2005، حين طرحت أسهم شركات المصرية للاتصالات وسيدي كرير للبتروكيماويات وأموك.

خصم راتب يوم شهريا لمدة عام لصالح تحيا مصر يثير الجدل (عربي21)

أصدر محافظ كفر الشيخ قرارا بخصم راتب يوم كل شهر من جميع الموظفين لمدة عام، ما أثار جدلا وانتقادا واسعين بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أصدر قرارا بخصم راتب يوم شهريا بدءا من أبريل القادم، ولمدة عام، من جميع موظفي الديوان العام للمحافظة والمديريات وعاملي جامعة كفر الشيخ، وذلك لصالح صندوق “تحيا مصر”؛ بحجة “رد الجميل” لإسهامات الصندوق في المحافظة على حد قوله، وعاود المحافظ التصريح بأن هذا القرار ليس إلزاميا، وإنما هو تبرع، وقال في مداخلة هاتفية على فضائية “cbc ” ببرنامج “هنا العاصمة” إن: “عدد الموظفين يبلغ حوالي 80 ألف موظف، وقيمة الخصم ستكون من 6 إلى 20 جنيها، ومن لا يرغب بالتبرع عليه أن يتقدم بطلب رسمي”.

اقتصاديون: وقف أوبر وكريم يرمي 150 ألف شاب في دوامة القروض (مصر العربية)

وصف خبراء اقتصاديون، حكم القضاء الإداري بوقف نشاط شركتي أوبر وكريم فى مصر، بإعلان الحرب على استثمار خاص، وفر آلاف فرص العمل للشباب، وحذروا من أن الكارثة الأكبر حاليًا هي القروض التى لجا إليها الشباب لشراء السيارات، ولم يسددوا أقساطها وفوائدها المتراكمة حتى الآن.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب يهنئ ريهام سعيد على برائتها من قضية خطف الأطفال (الشروق)

هنأ الإعلامي عمرو أديب، الإعلامية ريهام سعيد على برائتها من قضية خطف الأطفال، قائلًا: «ألف مبروك يا ريهام وإن شاء الله تكون آخر المشاكل وآخر الأحزان»، وأضاف «أديب» أن المحاميان جميل السعيد والدكتور محمد أبو شقة، هما من ترافعا عن الإعلامية، موضحًا أنه سيتم صرفها من سجن القناطر غدًا الخميس.

التعليم

“السيسي” يوافق على إنشاء فرع لمدرسة عليا فرنسية بمصر لتأهيل “القيادات” (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قراراً للسيسي، بالموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة “اسلسكا- مصر”، بين وزارة التعليم العالي، والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية “اسلسكا” بفرنسا، والموقع في القاهرة بتاريخ 31 أكتوبر 2016، ويهدف التعاون بين مصر والمدرسة العليا الفرنسية لنشر برامج تأهيل وإعداد القيادات الحكومية على نطاق أوسع في مصر.

الطرق والمواصلات

المرور: “أوبر و كريم” مخالفتان لاستخدامهما الملاكى فى نقل الركاب (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى بإدارة المرور، أن قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 حدد أنواع مركبات النقل وصفتها فى مادته رقم 4 بأنها سيارات خاصة معدة للاستعمال الشخصى وسيارات أجرة معدة لنقل الركاب بالأجر لذلك تعد مركبات شركتى أوبر وكريم مخالفة لأنها تحول السيارات الملاكى الى أجرة.

الأقباط

تواضروس للمصريين: دوركم في انتخابات الرئاسة لا يقل عن دور الجنود في تأمين سيناء (بوابة الاخبار)

شاد تواضروس الثاني، بإقبال المصريين في الخارج على الانتخابات موكداً أنهم قدموا صورة جيدة خلال الانتخابات الرئاسية، ونحن ننتظر من المصريين في الداخل للتصويت على الانتخابات، وقال تواضروس: «الانتخابات الرئاسية تتكرر كل 4 سنوات وتصويتك يعبر عن المواطنة باعتبارك شخص مصري تمارس حقوقك داخل المجتمع»، وأضاف: «لا تحرم الوطن من صوتك وأنت لست أقل من الجندي الموجود الآن في سيناء.

راعي الكنيسة الإنجيلية بأسيوط: سننتخب السيسي من أجل الوطن (بوابة الاخبار)

قال الأب باقي صدقة راعى الكنيسة الإنجيلية بأسيوط إن السيسي، سار خلال 4 سنوات بخطى سريعة واستطاع أن يصل ببلادنا إلى مكانتها التي يجب أن تكون عليها، وأضاف أنه يجب علينا الوفاء لهذا الرجل الذي أحب الأطفال بعد استشهاد إبائهم فى سبيل الدفاع عن الوطن مطالبًا جموع المواطنين بالنزول إلى صناديق الانتخابات الرئاسية لنثبت للجميع أننا على قلب رجل واحد.

تواضروس الثاني يكشف سبب حرص الأقباط على وشم «الصليب» (بوابة الاخبار)

كشف تواضروس الثاني، عن أسباب حرص الأقباط في مصر على وشم «الصليب» على أيديهم، بأن ذلك من التقاليد القبطية، وأوضح تواضروس، خلال عظته التي يلقيها من كنيسة العذراء بسموحة في الإسكندرية، أن «الصليب ليس للزينة، أو تماشيًا مع الموضة، لكنه من التقاليد القبطية».

تواضروس يشارك في احتفالية «الأم المثالية» (بوابة الاخبار)

شارك تواضروس الثاني، في احتفالية تكريم الأم المثالية التي أقامتها وزارة التضامن الاجتماعي بأحد فنادق القاهرة، حضر الاحتفالية ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وعدد من الوزراء ورجال الدولة بالإضافة إلى قداسة البابا والإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتضمن الاحتفال تكريم ٣٢ سيدة حاصلة على لقب “الأم المثالية”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء.. 24 مُدانا بالمؤبد والسجن المشدد فى قضية اللجان النوعية المتقدمة (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة يوم الأربعاء فى مقر معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، بالسجن المشدد 10 سنوات لـ 13 متهما، والسجن 3 سنوات لـ “حدثين”، والمؤبد غيابيا لـ 9 متهمين، فى القضية المعروفة بـ “اللجان النوعية المتقدمة”. وضمت قائمة المُدانين فى القضية بالسجن المؤبد غيابيا، كلا من: محمود محمد فتحى، وأسامة إبراهيم على، وهشام تامر عبد الحكيم، ومايسة السيد، وهاجر عصام الدين على، وعبير مختار السعدى، وسامي محمد عبده، وخالد حسن عبد الحميد، وسامح سعد أحمد.

النائب العام يحيل 30 شخص لمحكمة أمن الدولة طوارىء لاتهامهم باستهداف كنائس (اليوم السابع)

أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق 30 شخصاً لمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء، وذلك لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم (داعش الإرهابى)، وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات، وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة، لإيواء أعضائها، وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقى تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

رغم التوبة والندم.. بلاغ يتهم «رامي جان» بالخيانة العظمى (مصر العربية)

عاد إلى «مصر» بعد فترات طويلة من الانقطاع، تنقل فيها بين قناتي «مكملين» ثم «الشرق» المعارضتين للنظام، ورغم إعلانه الندم على ما فات والقطيعة مع كل ما مضى، ومهاجمته لجماعة الإخوان المسلمين وجميع المعارضين من زملائه في القناتين، ودعوته المصريين للنزول إلى الانتخابات وانتخاب «السيسي».. فإن كل ذلك لم يكن كافيا ولا شافعا له برأي المحامي المصري المثير للجدل «سمير صبري». ففي صباح يوم الثلاثاء، تقدم «سمير صبري»، ببلاغ عاجل، للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد «رامي جان» بتهمة الخيانة العظمى.

مصر تنضم للدول الأكثر عرضة للهجمات الإلكترونية في أفريقيا (عربي21)

أظهرت معطيات تقرير حديث أن مصر ضمن أكثر الدول المعرضة لخطر الهجمات الإلكترونية في أفريقيا. وأوضح تقرير أصدرته “تريند مايكرو للأمن السيبراني”، أن مصر تعرضت لما يزيد على 242 ألف هجوم للبرامج الخبيثة خلال الربع الأخير من عام 2017. ولفت التقرير إلى أن التخوف الأكبر يأتي من ارتفاع عدد هجمات البرامج الخبيثة على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

براءة الإعلامية ريهام سعيد من تهمة “خطف الأطفال” (اليوم السابع)

برأت الدائرة 23 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوى، الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا الخير” من تهمة “خطف الأطفال”، كما برأت أكرم محمد السيد ومحمد أحمد صلاح ومحمد عبد الفتاح.

عقوبات مشددة لـ6 موظفين بالتلفزيون في واقعة «إذاعة حوار قديم للسيسي» (الشروق)

أصدرت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد ضياء، حكما عاقبت فيه 6 موظفين باتحاد الإذاعة والتلفزيون، لتقصيرهم في عمهلم بإذاعتهم حوار قديم للسيسي، في الوقت الذي كانوا مكلفين فيه بنقل البث المباشر لحوار الرئيس مع شبكة pbs الأمريكية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

فشل لقاء القاهرة لتوحيد الجيش الليبي ومحاولة إنقاذ بلقاء قريب بطرابلس (العربي الجديد)

كشفت مصادر عسكرية من مصراته الليبية، فشل لقاء القاهرة الأخير، والذي جمع بين قادة عسكريين وضباط؛ موالين لحكومة الوفاق وآخرين تابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، بعد التصعيد الذي شهدته طرابلس في الأيام الماضية. واختتمت في القاهرة، أول أمس الثلاثاء، الجولة السادسة من اجتماعات توحيد الجيش الليبي، دون إعلان نتائج اللقاء. واكتفى بيان اللجنة المصرية الراعية لهذه اللقاءات بالإشارة إلى استمرار انعقادها وحرص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على إنجاح عملها. وأكّدت المصادر، أنّ “قادة البنيان المرصوص وعسكريين وضباطا يترأسون كتائب ضاربة وقوية بغرب البلاد، هددوا باقتحام العاصمة طرابلس والسيطرة عليها في حال استمرار مسار القاهرة لضم حفتر وضباطه ضمن قيادة الجيش”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • استمرار طوابير الأهالي وتزاحمهم ومعاناتهم بمدينة العريش للحصول على الخضار والمواد الغذائية التي حرموا منها لأكثر من 40 يوما.. في حين انعدامها تقريبا في رفح والشيخ زويد فهم يعيشون ما أشبه بالمجاعة (سيناء ميديا)
  • مقتل الطفل/ محمد عزالدين صالح العوابدة 11عام، متأثرا بجراحة التي اصيب بها بتاريخ 20 مارس، اثر اطلاق الجيش النار على مواطنين تجمعوا لاستلام حصتهم من الدقيق بمنطقة الماسورة غرب رفح  (سيناء ميديا)
  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة متتالية (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close