fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

توتر بين مصر والسودان والأخير يستدعي سفير القاهرة (عربي21)

اندلعت أزمة دبلوماسية جديدة بين مصر والسودان الخميس، على خلفية طرح القاهرة لعطاءات دولية لاستكشاف النفط والغاز بالبحر الأحمر. واستدعت وزارة الخارجية السودانية السفير المصري لدى بلادها حسام عيسى، احتجاجا على الخطوة المصرية الأخيرة، وقالت في بيان إن “الاستدعاء يأتي بسبب الإعلان الذي أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بفتح عطاء (مزاد) دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر، خاضعة للسيادة السودانية”.وتابع البيان السوداني: “وكيل الخارجية بدر الدين عبد الله، أعرب عن احتجاج السودان على هذا الإعلان”، مطالبا بعدم المضي في هذا الاتجاه، الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب (المتنازع عليه بين الخرطوم والقاهرة). وشددت الخارجية السودانية على أن “هذه الخطوة لا تتناسب مع الخطوات الواسعة التي اتخذها البلدان الشقيقان، لإيجاد استراتيجية بينهما”، معتبرة أن “إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لا يرتب، وفقا للقانون الدولي، أي حقوق لمصر بمثلث حلايب”.

حسن نافعة ينفى اجتماعه بالبرادعي والإخوان: محاولات تلفيق التهم تتصاعد (مصر العربية)

نفى الدكتور حسن نافعة أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ما نسبته إليه بعض الصحف المصرية بشأن اجتماعه مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين والدكتور محمد البرادعي. وكتب نافعة تدوينه له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها:” نشرت إحدى الصحف المصرية عن لقاء نظمته جماعة الإخوان في عاصمة أوربية، شاركت فيه مع كل من د. البرادعي وابراهيم منير نائب المرشد العام. الغريب أنني لم ألتق في حياتي قط بإبراهيم منير ولم أقابل البرادعي منذ أكثر من ثماني سنوات. من الواضح أن محاولات تلفيق التهم لي ستتصاعد هذه الأيام”. يأتي الهجوم الذي يتعرض له حسن نافعة، بالتزامن مع إعلان اعتراضه على التعديلات الدستورية، وكشف نافعة فى تدوينة سابقة له أن جلسات الاستماع حول التعديلات الدستورية، بها الكثير من الأخطاء الجسيمة، أبرزها عدم وجود خبراء في هذا الجلسات بالإضافة إلى سرية هذه الجلسات.

مصرع 10 عمال مصريين بانفجار في مصنع بالعين السخنة (اليوم السابع)

قال مصدر بـ”إسعاف السويس”، إن عدد الوفيات فى حادث انفجار خزان أحد المصانع فى منطقة العين السخنة بمحافظة السويس أرتفع إلى 10 عمال، بينما أصيب إثنين آخرون فى حالة خطرة، وثلاثة مصابين آخرين بإصابات خفيفة.
كان خزان أحد المصانع بمنطقة العين السخنة فى محافظة السويس، قد انفجر أثناء اختبار التشغيل للخزان، مما أسفر عن مصرع 10 عمال  وإصابة اثنين آخرين، وتم نقل المصابين والمتوفين لمستشفى السويس العام، ومستشفى الأمل بالسويس. وتلقى اللواء محمد جاد، مدير أمن السويس، أخطارًا من نائبه، بوقوع انفجار خران أحد المصانع بمنطقة العين السخنة، أثناء اختبار التشغيل للخزان. وانتقلت قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف وتم نقل المصابين لمستشفى السويس العام، والمتوفين لمشرحة المستشفى العام بالسويس، وتم تحرير محضر بالواقعة وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

بينما ذكرت (العربي الجديد) أن المصنع تابع للقوات المسلحة، وأشارت مصادر إعلامية إلى أنه فور وقوع الانفجار أصدرت الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، تعميما إعلاميا لكافة وسائل الإعلام بعدم نشر أية بيانات أو أخبار متعلقة بالحادث.

لقراءة النص الكامل لموجز الصحافة برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close