fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية

​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني

المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“بيان الجزائر”: دول جوار ليبيا تحذّر من التصعيد وانتشار الإرهاب (العربي الجديد)

حذّرت دول جوار ليبيا (الجزائر ومصر وتونس) من تصعيد الأوضاع  في ليبيا وانتشار أعمال العنف والإرهاب في حال لم تتوصل أطراف الأزمة الليبية إلى تسوية سياسية. ودعت الدول الثلاث في ختام اجتماعها التشاوري الرابع بالجزائر إلى تنفيذ خطة العمل الأممية لحل الأزمة في ليبيا، وتوفير الظروف الملائمة الكفيلة بتنفيذها، كما اتفقت على مواصلة التنسيق الأمني المشترك لتقييم التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية الناشطة في الداخل الليبي، على أمن واستقرار ليبيا والدول الثلاث وكذلك بقية دول الجوار. وانتهى الاجتماع التشاوري الرابع الذي عُقد مساء الإثنين، في الجزائر برئاسة وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، ومشاركة وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى إصدار “بيان الجزائر” الذي أكد على “التزام الدول الثلاث بتعزيز تبادل المعلومات ورصد أي انتقال لعناصر إرهابية إلى المنطقة من بؤر الصراعات الإقليمية والدولية”.

دول جوار ليبيا… مصر جزء من المشكلة أم الحلّ؟ (العربي الجديد)

أخفقت دول الجوار الليبي، الجزائر ومصر وتونس، في توفير إطار إقليمي للمساعدة على حل الأزمة الليبية ودعم الخطة الأممية. ويمثل ازدواجية الموقف المصري من الأزمة الليبية، وانحيازها لطرف ليبي بعينه، اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ومعسكره، ولعبها دوراً لصالح أجندات خارجية، عامل الإخفاق الرئيس، ومبعث قلق للجزائر وتونس. ويحكم تباين المواقف السياسية والأجندات الإقليمية لكل طرف من دول الجوار الليبي الثلاث، الجزائر ومصر وتونس، على اجتماع الجزائر، الذي عقد أمس الإثنين، بمشاركة كل من وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، ووزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، بالفشل، ولأن يتحول إلى جلسة لاحتساء الشاي وذات طابع بروتوكولي كالاجتماعات السابقة. ولطالما شددت الاجتماعات الأربعة لدول الجوار الليبي على الوصفة السحرية نفسها التي تدعم مصر مسارات تناقضها تماماً.

السيسي يطمئن على صحة عباس ويبحثان المستجدات الفلسطينية  (عربي21)

قالت الرئاسة المصرية، الاثنين، إن عبد الفتاح السيسي اطمأن على صحة نظيره الفلسطيني، محمود عباس (82 عاما)، وبحث معه المستجدات الفلسطينية. وأضافت الرئاسة، في بيان، أن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا بعباس، وتمنى له موفور الصحة والعافية. وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي وعباس بحثا التطورات على الساحة الفلسطينية، ومستجدات بعض الملفات الإقليمية، واتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق.

نيكي هيلي: الأسلحة «السهلة» في ليبيا تزيد من العنف بسيناء (مصر العربية)

حذرت مندوبة واشنطن الدائمة بالأمم المتحدة “نيكي هيلي” من تداعيات السلاح المتوفر “بسهولة” في ليبيا على تزايد أعمال العنف في شبه جزيرة سيناء المصرية. جاء ذلك في كلمة لها ، يوم الإثنين، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا. وقالت المندوبة الأمريكية لأعضاء المجلس “انتظر الشعب الليبي أكثر من 7 سنوات من أجل مستقبل أفضل”.واعتبرت أن “الحصول السهل على السلاح من ليبيا يغذي أعمال العنف من الساحل (تقصد منطقة الساحل الإفريقي) إلى سيناء (شمال شرقي مصر)”. وتابعت هيلي “أن الجماعات المسؤولة عن هذه الانتهاكات هي نفسها التي تزعزع استقرار ليبيا كما تتآمر الميليشيات الوحشية مع العصابات الإجرامية لتهريب المهاجرين إلى أوروبا”.

قرار رسمي لإنهاء الأزمة مع السودان (مصر العربية)

بعد ساعات من إعلان الخارجية السودانية استدعاء السفير المصري لديها «أسامة شلتوت» وتسليمه احتجاجًا رسميًا على عرض مسلسل “أبو عمر المصري”؛ لاعتباره “مسيئًا”؛ أعلن مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حذف مشاهد من المسلسل. وقال مكرم محمد أحمد : “المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين مصر والسودان”، وتابع “ما أثير بشأن ما جاء في مسلسل أبو عمر المصري من افتئات على السودان تم النظر فيه وتفنيده، وحذف ما قد يسيء لدولة السودان”، بحسب ما نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية.

مطارالقاهرة يمنع دبلوماسية سويدية من الدخول لعدم وجود تأشيرة (بوابة الأخبار)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، مساء الاثنين 21 مايو، دخول «ان مادلين ليلجيستروم» الموظفة بسفارة السويد بتركيا، بعد وصولها قادمة من اسطنبول حاملة جواز سفر رسمي دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة كما تقضي القواعد المعمول بها ووفقا لمبدأ المعاملة بالمثل. وذكرت مصادر أمنية بالمطار، أن سلطات الجوازات أجرت اتصالا بالسفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية، الذي تشاور مع السفير أيمن مشرفة، مساعد وزير الخارجية للمراسم، حيث تقرر تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل وعدم السماح بدخول الموظفة السويدية التي قدمت للبلاد بغرض السياحة دون تأشيرة دخول مسبقة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان يونيو المقبل (مصر العربية)

يشهد مجلس النواب، حدث تاريخى خلال الفترة المقبلة، متمثل في عودة اليمين الدستورية التي يؤديها رئيس الجمهورية المنتخب، مرة أخرى للبرلمان المصري وذلك بعد انقطاع 13عاما. ويقف السيسي، في الأسبوع الأول لشهر يونيو،- وسط ترجيحات بأنه يوم 2يونيو- ليؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان، في فترة رئاسته الثانية التي تبدأ يوم 3 يونيو المقبل، بعد أن غاب عن تأدية القسم في الفترة الأولى، بسبب غياب البرلمان وبذلك يكون الرئيس الأسبق حسني مبارك، هو آخر رئيس أدى القسم الدستوري، أمام البرلمان في عام 2005، في أعقاب انتخابه رئيسا للجمهورية للمرة الأولى والأخيرة.

السيسي يلوّح بسيناريو مهاتير… وفلول مبارك وعمر سليمان يتسللون (العربي الجديد)

استغلت المجموعات الاستخباراتية المناوئة للرئيس للسيسي، والمكونة من عناصر سابقة تم التخلّص منها وأخرى ما زالت في الخدمة، الأوضاع الإقليمية المشتعلة تحديداً في فلسطين، والتصعيد الإسرائيلي ضد مواطني قطاع غزة، وبدأت في بث مقاطع فيديو للرئيس المخلوع حسني مبارك تعود للعقد الماضي، يتحدث فيها عن القضية الفلسطينية ومواقف مصر “الثابتة” من رفض اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وضرورة إعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، واستعادة جميع الأراضي المحتلة في عام 1967. فعقدت بالتالي مقارنات بين مواقف مبارك وموقف السيسي الأخير الذي أكد أنه “لا يستطيع تقديم أي شيء للفلسطينيين أكثر من فتح معبر رفح، وتقديم المساعدات الطبية والغذائية”.مصدر من مصلحة الأمن العام المصرية قال إن تعليمات صدرت من مستشار السيسي للشؤون الأمنية، أحمد جمال الدين، بضرورة تتبع الصفحات المروجة لتلك المقاطع ومعرفة مصادر رفع المقاطع وباقي تدوينات تلك الصفحات، خصوصاً التي تنتقد مواقف السيسي، وتم تكليف مباحث أمن المعلومات بذلك، فتبين أن جميع الصفحات تدار بواسطة حسابات لأشخاص غير موجودين في مصر، أو حسابات مؤمّنة بصورة احترافية”.السيسي البالغ من العمر 64 عاماً من المفترض أن ينهي ولايته الثانية في سن 68 عاماً، وبدأت الدائرة الخاصة به في الترويج عبر إعلامها لإدخال تعديل دستوري سبق أن نوقش خلال الدورة البرلمانية الماضية يسمح له بالاستمرار في الرئاسة عدداً غير محدود من الولايات، أو بمد فترة الولاية الواحدة لتصبح 6 سنوات أو أكثر.

مصر: الإطاحة برؤساء تحرير الصحف القومية نهاية يونيو (العربي الجديد)

كشفت مصادر صحافية متطابقة في مصر أن الهيئة الوطنية للصحافة تعتزم تغيير جميع رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية (الحكومية)، فور موافقة مجلس النواب على قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، مرجحة إجراء التغييرات في نهاية يونيو المقبل، واستبدال رؤساء التحرير الحاليين بمجموعة أخرى تحظى بقبول أكبر لدى مؤسسة الرئاسة.  وقالت المصادر في حديث خاص مع “العربي الجديد”، إن طرح التغييرات استند لأسباب عدة، على رأسها: “عدم شروع رؤساء مجالس إدارات وتحرير تلك المؤسسات على تطويرها، وإعادة هيكلتها، في ضوء تراكم المديونيات عليها لصالح الدولة، فضلاً عن تراجع توزيعها بشكل حاد خلال السنة المالية الجارية، وذلك لضعف المواد التحريرية المنشورة بها، وانصراف القارئ عنها”.

 وزير البترول يعلق على «زيادة أسعار البنزين»: لم نحدد الموعد بعد (مصر العربية)

علق طارق الملا وزير البترول على الأخبار المتداولة بشأن ارتفاع أسعار البنزين الليلة، قائلا: “لم نحدد بعد موعد رفع البنزين”.وقال الملا في تصريحات صحفية مساء الاثنين، إن قرار رفع أسعار الوقود هو قرار الحكومة، ويصدر من خلال مجلس الوزراء وليس من خلال وزارة البترول ولا الهيئة العامة للبترول.

أذرع السيسي تتخبط بشأن البنزين… وسخرية من “الصب في المصلحة” برمضان (العربي الجديد)

سيطرت حالة من القلق والترقب على رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد توارد أخبار غير مؤكدة عن ارتفاع أسعار المواد البترولية خلال ساعات. ونشرت مواقع خبرية، منها “التحرير”، خبراً عن مصدر رفيع لم تسمه، فتم تداوله سريعاً، خاصة أن الزيادة متوقعة، ولم تنفها الحكومة، بعد زيادة سعر تذكرة المترو. وحاولت بعض الأذرع كموقع “اليوم السابع” المعروف بقربه من الأجهزة الأمنية، نشر النفي لامتصاص اللغط الحاصل، لكن جاء النفي لموعد الزيادة وليس لحدوثها، فربطه بعض المعلقين بنفس النفي الذي حدث قبيل آخر زيادة لأسعار المحروقات.

«حساسين» يتهم وزيرة التخطيط بإهدار ملايين الجنيهات (مصر العربية)

اتهم سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بمجلس النواب، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتعاون الدولى والإصلاح الإداري، بإهدار المال العام بملايين الجنيهات من خلال قيام الوزارة بدفع ملايين الجنيهات للقنوات الفضائية الخاصة التى يمتلكها عدد من رجال الأعمال والاستثمار للترويج لخطة التنمية 2030. وقال ” حساسين ” فى طلب إحاطة قدمه للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التخطيط، إنه كان يجب على الدكتورة هالة السعيد أن تبث هذه الإعلانات على شاشة التليفزيون الرسمى للدولة.

المصريين الأحرار يهدد نوابه: من يحضر إفطار مستقبل وطن نعتبره مستقيلا (مصر العربية)

قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إنه في حال حضور النواب التابعين للحزب، إفطار حزب مستقبل وطن سيتم اعتباره مستقيلا من الحزب. وأضاف “خليل” في مداخلة هاتفية بالإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن قانون الأحزاب السياسية ينصب على قيام النائب بتقديم استقالته من الحزب التابع له قبل الانضمام إلى حزب آخر. وتابع: “نحن في حاجة إلى توافر حياة سياسية جديدة.. ومن يرغب في الاستقالة من الحزب لن نقف في وجهه ولن نعترض على رغبته”.وأكمل: “حزب المصريين الأحرار مستمر في عمله حال تقدم أعضاء مجلس النواب التابعين للحزب باستقالتهم”، مضيفا: “سنخوض انتخابات المحليات”.

“المصريين الأحرار” بين خيارين: الرضوخ لشروط النظام أو التفكك (العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية مطلعة في حزب “المصريين الأحرار” أن “قرار الإطاحة برئيس الكتلة النيابية للحزب، علاء عابد، من منصبه، لم يكن وليد اللحظة، وسبقته تحذيرات متكررة بشأن محاولاته المستمرة لاستمالة نواب الحزب في البرلمان لصالح الانضمام إلى كيان حزبي جديد، في إطار محاولات تشكيل حزبين كبيرين من داخل النظام كظهير سياسي للسيسي”. وأضافت المصادر، في حديث خاص، أن “عابد خالف قرار الهيئة العليا للحزب بتكليف رئيس الحزب عصام خليل، بالتفاوض مع الكيانات السياسية القائمة لبحث إمكانية الاندماج، بناءً على دعوة السيسي، مطلع إبريل/ نيسان الماضي”، مستدركة بأن موقف “المصريين الأحرار” ثابت من رفض الاندماج مع ائتلاف الأغلبية في البرلمان “دعم مصر” (يُدار بواسطة الاستخبارات العامة)، أو مع حزب “مستقبل وطن” (يُدار بواسطة الاستخبارات الحربية).

استقالة السيد البدوي من المجلس الاستشاري لحزب الوفد (بوابة الأخبار)

تقدم الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد السابق، باستقالته من المجلس الاستشاري للوفد، يوم الإثنين، وهو المنصب الذي عين فيه من قبل المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب، بعد انتهاء مدة البدوي الثانية في الرئاسة. وتضمنت الاستقالة التي تقدم بها رئيس الوفد السابق، “اتقدم باستقالتي من عضوية المجلس الاستشاري لأسباب أحتفظ بها لنفسي.. مع تمنياتي لكم بالتوفيق في إدارة حزبنا العريق”.

الجريدة الرسمية تنشر موافقة «السيسي» على تعديلات قانون الزراعة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى القانون رقم 34 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون 53 لسنة 1966، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب. ويعطى القانون لوزير الزراعة بالتنسيق مع وزير الرى طبقا للسياسة العامة للدولة أن يصدر قراراً بحظر زراعة محاصيل معينة من الحاصلات الزراعية فى مناطق محددة، والتى قد تكون شرهة للمياه بغية الحفاظ على المقنن المائى وترشيد استخدام المياه. كما ينص على أن يصدر وزير الزراعة بالتنسيق مع وزير الرى قرار بتحديد مناطق لزراعة أصناف معينة من الحاصلات الزراعية دون غيرها من المحاصيل الزراعية للحد من اختلاط السلالات والحفاظ على نقاوة التقاوى والأصناف وقد منح مشروع القانون وزير الزراعة واستصلاح الأراضى سلطة استثناء تطبيق نصوص مشروع القانون على المزارع والحقول المخصة لأغراض إجراء التجارب والإكثارات الأولى للمحاصيل.

وقفة احتجاجية نادرة بقلب “ماسبيرو” ضد السيسي (العربي الجديد)

شهد مبنى التلفزيون الرسمي  المصري “ماسبيرو”، احتجاجات نادرة على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث نظم موظفون أحيلوا إلى التقاعد وقفات داخل المبنى، احتجاجًا على تأخر صرف مكافآت نهاية الخدمة والمعاشات الشهرية، رغم مرور أكثر من عام على تقاعدهم. وأثارت وقفات أصحاب المعاشات حالة من القلق والتوجس لدى أمن المبنى الذي تتحكم فيه هيئة الرقابة الإدارية (أكثر الأجهزة الأمنية قربًا من السيسي)، وبخاصة عندما هتف المحتجون ضد السيسي، واتهموه بالاستيلاء على أموال المعاشات.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة تدرس التخارج من 100 شركة وبيعها للقطاع الخاص (الوطن)

تدرس الحكومة، ممثلةً فى بنك الاستثمار القومى، التخارج من الشركات المشتركة، ببيع حصصها جزئياً أو كلياً لصالح القطاع الخاص، وكشف محمود منتصر، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، أن مجلس الإدارة يقيّم حالياً حصصه ومساهماته فى أكثر من 100 شركة مشتركة وقطاع خاص، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسى هو تعظيم قيمة الأصول المملوكة للبنك، موضحاً أن البنك يدرس التخارج الجزئى من بعض الشركات لصالح مستثمرين، أو التخارج الكلى بالبيع النهائى لكامل حصته فى بعض هذه الشركات، خاصة الشركات الخاسرة.

“المالية”: عجز موازنة مصر يرتفع لـ 218.1 مليار جنيه في 7 أشهر (الوطن)

أظهرت بيانات وزارة المالية، ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة خلال فترة الـ 7 أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 11.3% على أساس سنوي، وأوضح التقرير الشهري للوزارة، أن عجز الموازنة بلغ 218.1 مليار جنيه (تعادل 5.1% من الناتج المحلي) خلال الفترة المنتهية في يناير 2018، مقابل عجز بلغ 195.8 مليار جنيه (تعادل 5.6% من الناتج المحلي) في الفترة المقابلة من العام المالي السابق، وأفاد التقرير بأن قيمة الإيرادات الإجمالية عن الفترة بلغت 353.7 مليار جنيه تمثل 8.3% من إجمالي الناتج المحلي، بينما بلغت المصروفات نحو 570 مليار جنيه بما يمثل 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

«البترول» تعلن طرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن البترول (المصري اليوم)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن طرح مزايدتين عالميتين لعام 2018 للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، في 27 قطاعاً تغطى معظم الأحواض الترسيبية بالجمهورية، موضحاً أن مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول واستغلاله شملت طرح 11 قطاعاً.

«المصرية للاتصالات» اتفاقية للاستحواذ على «مينا للكوابل» بـ 90 مليون دولار (المصري اليوم)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن قيام الشركة المصرية العالمية للكوابل البحرية «EISCC »، إحدى شركاتها التابعة والمملوكة لها بنسبة 50%، بتنفيذ اتفاقية بيع وشراء مع شركة أوراسكوام للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة «OTMT »؛ لشراء حصتها في شركة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للكابلات «مينا للكوابل» التابعة لها، بإجمالي قيمة تبلغ 90 مليون دولار أمريكي، ومن المستهدف إتمام عملية الشراء خلال 60 يوما بعد استيفاء كافة الشروط المتفق عليها مسبقا.

تقرير حكومي: ارتفاع مصروفات فوائد ديون مصر 32.8 بالمائة في 7 شهور (مصر العربية)

ارتفعت المصروفات على فوائد الدين في مصر، بنسبة 32.8 بالمائة على أساس سنوي، خلال أول سبعة شهور من العام المالي الجاري 2017-2018، وقالت وزارة المالية المصرية، إن المصروفات على الفوائد ارتفعت إلى 204.7 مليار جنيه (11.5 مليار دولار)، وأشارت الوزارة إلى أن المصروفات على الفوائد، بلغت 154.2 مليار جنيه (8.6 مليارات دولار) في نفس الفترة المقابلة من العام المالي السابق له.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام» يمنع ذكر اسم شيخ الأزهر دون «فضيلة» والبابا دون «قداسة» (المصري اليوم)

قرر مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع ذكر اسم شيخ الأزهر دون أن يسبقه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وذكر اسم البابا دون أن يسبقه قداسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وطالب المجلس، جميع القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية والخاصة والعامة، وكذا الصحف القومية والخاصة، بالالتزام بذلك.

إخلاء سبيل توفيق عكاشة بعد وقف تنفيذ حبسه بتزوير الدكتوراه (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى، أن توفيق عكاشة خرج من قسم شرطة أول مدينة نصر، صباح اليوم الثلاثاء، بعدما أنهى محاميه إجراءات إخلاء سبيله، وأضاف المصدر، أنه تم ترحيل توفيق عكاشة من سجن طرة، بعد إنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

التعليم

دراسة حكومية: «التعليم الفنى» يحتاج ثورة (الوطن)

صد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، تدهور عدد من الخصائص السكانية فى خريجى نظم التعليم الفنى المختلفة فى دراسة صادرة عن المجلس القومى للسكان، وطالب بإحداث تغيير كلى فى المنظومة الراهنة بما يدعم دور التعليم الفنى كصانع للنهضة فى البلاد، مثلما تحقق فى ألمانيا، واليابان.

“التعليم”: لا نستطيع الوصول لبيانات طلاب الغش عبر “واتس آب” (الوطن)

أوضح الدكتور أحمد الجيوشي، نائب الوزير للتعليم الفني، عن حالات غش عن طريق مجموعات “واتس آب”، أن المحادثة بين الطلاب كانت في تمام التاسعة، وهو ما لم يتسن للوزارة لنا تأكيده أو نفيه، لأن ما نشره الموقع لا يحمل أَي تأكيد أو نفي لمكان الطالب أثناء المحادثة، وهل كان الطالب داخل اللجنة أم خارجها، أو ما إذا كان طالب في الدبلوم من الأصل، كما لم يحمل الخبر أَي بيانات عن أرقام تليفونات الطلاب التي تم طمسها من قبل الموقع الإلكتروني.

الصحة

«الصحة» تنفي ما نشر بشأن تأثير «السوفالدي» على خلايا الكبد (بوابة الاخبار )

نفت وزارة الصحة والسكان ما تم تداوله ببعض مواقع التواصل الاجتماعي عن أن استخدام عقار «السوفالدي» المخصص لعلاج فيرس «سي» له تأثير سلبي على خلايا الكبد، وينتج عنه تكوين بؤر سرطانية، مؤكدة أن هذه المعلومة عارية تماماً من الصحة.

الزراعة

قضية فساد جديدة فى «استيراد القمح» أمام «الأموال العامة» (المصري اليوم)

تحقق نيابة الأموال العامة فى قضية فساد جديدة تتعلق باستيراد القمح من الخارج، وبحسب تحريات الرقابة الإدارية وتحقيقات النيابة فإن القضية تورط فيها مسؤولو إحدى الشركات الكبرى الخاصة المتخصصة فى استيراد القمح من الخارج، والتى سبق لها أن استوردت قمحاً به نسبة كبيرة من «الأرجوت»، الذي يؤدى إلى الإصابة بالسرطان.

تراجع مساحة القطن.. ومزارعون يطالبون بزيادة سعر القنطار لـ 4 آلاف (مصر العربية)

عقب رفع مجلس الوزراء سعر ضمان القطن للموسم الجديد إلى 2500 جنيه للوجه القبلي مقارنة بـ 2100 جنيه الموسم الماضي، و2700 جنيه للوجه البحري مقارنة بـ 2300 جنيه، طالب عدد من المزارعين في محافظة المنيا، برفع سعر القنطار إلى 4 آلاف جنيه، وقال وليد السعدي رئيس لجنة تجارة القطن في الداخل، إن المساحة المنزرعة في المنيا تراجعت في الفترة الأخيرة من 100 ألف فدان حتى وصلت إلى 40 ألف فقط.

أخرى

“العطش” يضرب قرى الجبل في قنا.. والشركة: “رش المايه السبب” (الوطن)

اشتكى عدد كبير من قرى مركز قنا من نقص مياه الشرب في شهر رمضان، ما دفعهم إلى شراءها من الباعة بسعر 2 جنيه للجركن الواحد، بعد اتجاه بعض شركات المياه تسير عربات المياه المتنقلة إلى قرى الجبل لسد حاجة سكانها من المياه اللازمة للشرب والطهي،

وقال ياسر عبداللاه، أحد أبناء قرية المحروسة، إن الأهالي يعانون من انقطاع مياه الشرب عن منازل القرية منذ أكثر من 10 أيام.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

صراع داعش والإخوان في سجون مصر… تكفير وراء القضبان (العربي الجديد)

كفر أنصار تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، الصحافي المصري حسن القباني بعد نصف ساعة من حبسه في سجن العقرب شديد الحراسة، جنوبي القاهرة، كما يروي بعدما أطلقت السلطات المصرية سراحه بعد ثلاثة أعوام قضاها بسجن العقرب علي ذمة ما يعرف بقضية “التخابر مع دولة النرويج”، قائلا “تم حبسي في زنزانه بسجن العقرب في الساعة العاشرة مساء يوم الرابع والعشرين من يناير من عام 2015، وتم تكفيري الساعة العاشرة والنصف علي يد أحد الدواعش الذي كان مسجونا في نفس العنبر معي”.

وتضم سجون مصر أعدادا من المعتقلين قدرها المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي يقوم برصد مستقل للاعتقالات السياسية، بـ 41 ألف معتقل منذ يوليو/تموز 2013، وهو العدد الذي يزيد وينقص من فترة لأخرى بحسب المحامي عبدالباقي، والذي أضاف لـ”العربي الجديد”، التقديرات متفاوتة وتصل حتى 60 ألفا، ولكن الكل مجمع على أن أكثرهم من الإسلاميين وتحديدا الإخوان، وهو ما يبدو له عبر مشاركته في الدفاع عن القضايا الخاصة بالمعتقلين قائلا “أستطيع أن أحدد العدد الأكبر في السجون بأعضاء جماعة الإخوان الذين يأتون في المرتبة الأولى بين عموم المعتقلين والإسلاميين، ويليهم ضمن تصنيفات الإسلاميين، مجموعات من السلفيين غير المنتمين إلى أي تنظيم، ويليهم أعضاء تنظيم الدولة أو الدواعش، وهم خليط بين أفراد وجماعات صغيرة بايعت تنظيم الدولة، من بينهم أعضاء في تيار السلفية الجهادية الذين كانوا في السجون قبل الانقلاب، وقد انضموا أيضا لداعش، وهناك أعداد أقل من تنظيمي الجماعة الإسلامية والجهاد، وهؤلاء يمثلون عامل التهدئة بين الإخوان ومخالفيهم من التيارات الجهادية، بالإضافة إلى عشرات الجماعات التكفيرية والمتشددة التي ربما لا يزيد عدد أعضائها عن أصابع اليد الواحدة”، وتابع المحامي عبدالباقي، أن “تنظيم داعش نشط في سجني العقرب واستقبال طره”.

الداخلية تكشف تفاصيل القبض على الهاربين من عصابة «البروفيسير» (بوابة الأخبار)

نجحت الأجهزة الأمنية بقطاعي الأمن الوطني والعام بالتنسيق مع مديريتي أمن القاهرة والإسكندرية في ضبط عناصر عصابة «البروفيسور»، وهم (1- سامي يوسف محمد، 2- علاء جمال عبد الرحمن، 3- حمزة طه عبد الله) بعد أقل من 48 ساعة على هروبهم من قسم شرطة أول مدينة نصر. وقال المركز الإعلامي بوزارة الداخلية إنه بمجرد توافر المعلومات لفريق البحث الجنائي الذي تم تشكيله فور هروب المتهمين تأكد من توجههم لمحافظة الإسكندرية.

4 يونيو.. الحكم في طعن إسناد ملف سد النهضة لوزارة الدفاع (بوابة الأخبار)

حددت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد القصير، نائب رئيس مجلس الدولة، جلسة 4 يونيو المقبل، للحكم في الطعن على عدم اختصاص محكمة القضاء الإداري بنظر دعوى تطالب بسحب ملف سد النهضة من وزارة الري وإسناده إلى وزارة الدفاع. كان المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس فريق عمل مشروع تنمية إفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل، أقام دعوى يطالب فيها بسحب ملف سد النهضة من وزارة الري وإسناده لوزارة الدفاع، نظراً لأهمية الملف وحاجته إلى جهة مثل وزارة الدفاع في تولى شئونه. كانت محكمة القضاء الإداري قضت في وقت سابق بعدم اختصاصها ولائياً بنظر تلك الدعوى، مما دعي مقيم الدعوى بالطعن على ذلك الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ضابط تركي متقاعد: محور بن زايد وبن سلمان والسيسي وترامب وإسرائيل يستهدفنا (العربي الجديد)

حذّر الأدميرال التركي المتقاعد سونر بولات من أن “محورا إمبرياليا شريرا”، يضم إسرائيل والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يسعى إلى “التدخل في تركيا بعد الانتهاء من مخططاتهم في الشرق الأوسط”. وأوضح الأدميرال التركي المتقاعد، في تصريحات خَص بها صحيفة “يني شفق” التركية اليوم الإثنين، أن “هذا المحور إن حصل على ما يريده في الشرق الأوسط، فإنه سيتوجه إلى منطقة الأناضول” (أي تركيا)، لافتا إلى أن “التطورات في سورية، وإفشال تركيا مخططات أميركا مع حزب “العمال الكردستاني”، حققا المكاسب لتركيا، بخاصة في ما يتعلق بقضية فلسطين والقدس”. ولفت بولات إلى أن “بن زايد وبن سلمان والسيسي يتعاونون مع إسرائيل”، وأنهم إضافة إلى ترامب وإسرائيل “لا يعملون لمصلحة شعوبهم، بل تحولوا إلى أيقونة لتشكيل خطر على البشرية، إذ إن المنطقة تعيش في حالة غير مألوفة؛ فالقدس كما في التاريخ تشكل خط الدفاع الأول”.

ليبيا: حكومة الوفاق تشكو مصر والإمارات لسلامة (العربي الجديد)

كشفت مصادر في اللجنة المصرية الوطنية المعنية بمتابعة الشأن الليبي والمكلفة من السيسي، أن حكومة الوفاق الوطني الليبية، تقدّمت بشكوى رسمية إلى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، طالبته فيها بالتدخّل لدى كل من مصر والإمارات، لوقف مساعدتهما في شنّ طلعات جوية قتالية في مدينة درنة. وفي السياق نفسه، أعرب عضو المجلس الرئاسي الليبي، محمد عماري، عن تعجّبه مما وصفه بـ”صمت المجتمع الدولي حيال الحصار والتصعيد العسكري حول درنة والكارثة الإنسانية التي يعيشها أهلها”، مشيداً بالمساعدات الإنسانية التي تقدّمها بعض المنظمات الدولية على قلّتها، لسكان المدينة”. وقال عماري في رسالة رسمية بعث بها إلى سلامة، “نحن ندرك حساسية موقف البعثة السياسي، إلا أن الأمر عندما يتعلق بحماية النفس الإنسانية من خطر الموت، فإن السكوت عندها لن يكون مقبولاً ولا مبرراً”. وطالب المجتمع الدولي بـ”موقف واضح إزاء الحصار المفروض عليها واستهدافها بالطيران الحربي، وتجويع ساكنيها، بغض النظر عن طبيعة الأطراف التي تدور بينها رحى الحرب”.

شروط وأوراق التقديم في المدارس العسكرية 2018 (مصر العربية)

تنشر «مصر العربية» خطوات وشروط التقديم في المدارس العسكرية الرياضية للعام الدراسي 2018-2019، بدءًا من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، طبقا لشروط القبول بكل مرحلة.

وفتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيًا من البنين بالمدارس العسكرية الرياضية بكل من القاهرة (الهايكستب) والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة في 13 مايو الجاري وحتى 28 يونيو المقبل.

اللواء كامل الوزير يتفقد مجلس «النواب» قبل استقبال «السيسى» في يونيو (بوابة الأخبار)

تفقد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، الاثنين 21مايو، يرافقه عدد من قيادات الهيئة ومهندسيها، مقر مجلس النواب، فى حضور المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close