fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 22 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيويوركر: التعاون الإسرائيلي الإماراتي يمتد لسيناء (الجزيرة نت)

كشفت مجلة نيويوركر الأميركية عن تدخل عسكري إماراتي بغطاء جوي إسرائيلي في شبه جزيرة سيناء بزعم المشاركة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وقالت المجلة إنه في الفترة الأخيرة امتد التعاون بين إسرائيل والإمارات ودول خليجية أخرى إلى سيناء. وأشارت إلى أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد نشر قوات إماراتية في سيناء لتدريب ودعم القوات المصرية بمساعدة من طائرات حربية إسرائيلية، وبالتنسيق مع وكالات الاستخبارات الإسرائيلية. وأكدت المجلة أن القوات الإماراتية تقوم في بعض الأحيان بما وصفته بمهام لمكافحة الإرهاب في سيناء.

السيسي لكوشنر: ندعم حل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين (العربي الجديد)

استقبل السيسي، يوم الخميس، في القاهرة، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، والمبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري ومدير الاستخبارات العامة عباس كامل. وتأتي زيارة كوشنر بعد لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، للتباحث حول الخطوات التنفيذية للاتفاق على ما يسمى بـ “صفقة القرن” لإنهاء القضية الفلسطينية، والتي لم تعلن أي من الأطراف الإقليمية محاورها رسمياً. وعن لقاء السيسي، ذكر بيان الرئاسة المصرية، أنّ “السيسي أكد حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل حالة عدم استقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات، مستعرضاً الجهود التي تقوم بها مصر حالياً لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وذلك بالتوازي مع مساعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وزير الخارجية يستقبل قيادات هيئة التفاوض السورية (الشروق)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، مساء اليوم الخميس، قيادات هيئة التفاوض السورية، لبحث مستجدات الملف السوري. وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، مساء الخميس، إن «شكري» أكد على دعم مصر الكامل للحل السياسي للازمة السورية على أساس مرجعية قرار مجلس الأمن «2254» وبيان جنيف رقم «1». وأضاف أن وزير الخارجية، شدد على ضرورة أن تكون قرارات تشكيل الوفد السوري في لجنة الدستور سورية خالصة دون أية تدخلات خارجية.

الخرطوم تعين سفيراً جديداً في القاهرة (العربي الجديد)

عينت الحكومة السودانية، يوم الخميس، ياسر خضر سفيراً جديداً للسودان في القاهرة، خلفاً للسفير عبد المحمود عبد الحليم بعد انقضاء فترته. وكان السفير خضر، يشغل في آخر محطاته منصب وكيل وزارة الإعلام وقبلها عمل سفيراً للسودان في الدوحة، كما عمل في سنوات سابقة مديراً لمكتب رئيس المجلس الوطني (البرلمان) في عهد رئاسة، أحمد إبراهيم الطاهر. يشار إلى أنه، وأثناء تبوّؤ عبد المحمود عبد الحليم لمنصب سفير السودان في القاهرة، وصلت العلاقات السودانية المصرية إلى مرحلة متقدمة من التوتر بلغ قمته يناير/كانون الثاني الماضي، حين سحبته الخرطوم من القاهرة احتجاجاً على ما اعتبرته تصعيداً مصرياً تجاه السودان، قبل أن تعيده في إبريل عقب اجتماع بين الرئيسين البشير والسيسي عقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

مباحثات مشتركة بين «عبدالعال» ورئيس البرلمان الأوروبى ببروكسل (بوابة الأخبار)

بحث رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، مع رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تايانى، القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تواجه ضفتي المتوسط، خاصة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وأفاد بيان لمجلس النواب، بأن اللقاء جاء تلبيةً للدعوة الموجهة من رئيس البرلمان الأوروبي إلى علي عبد العال لإجراء مباحثات مشتركة بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل.

برلماني: مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي (بوابة الأخبار)

اعتبر النائب خالد هلالي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن دعوة أنطونيو تاياني، رئيس البرلمان الأوروبي للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، يعكس أهمية وقيمة مصر لشركائها الأوروبيين. ولفت إلى أن مصر حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا في بيان له اليوم، إلى أن مصر تقوم بخطة شاملة للإصلاح الاقتصادي سيجني المصريين ثمارها خلال الفترة المقبلة، مشدداً على أن معدلات النمو والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية خير دليل على ذلك.

فريدمان: لماذا يحب ترامب المستبدين ويكره الديمقراطيين؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالا للمعلق المعروف توماس فريدمان، يتحدث فيه عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وينوه فريدمان إلى مصر، حيث نشرت منظمة “هيومان رايتس ووتش” في 31 أيار/ مايو أن الأمن المصري قام “ومنذ بداية أيار/ مايو بحملة اعتقالات ومداهمات عند الفجر ضد نقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي “، مشيرا إلى أنه كان من بين الذين اعتقلوا الناشط السياسي حازم عبد العظيم، والصحافي المعروف وائل عباس، والجراح شادي الغزالي حرب، والمحامي هيثم محمدين، والناشطة أمل فتحي، والرسام الساخر شادي أبو زيد. ويعلق فريدمان قائلا إن “على السيسي أن يشنق نفسه خجلا بسبب عمليات الاعتقال العشوائية لخيرة الشباب، وكان يجب على الكونغرس أن يدافع عنهم لو كان الرئيس ووزير خارجيته يفعلان الشيء ذاته”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

#ارحل_يا_سيسي.. هل تشهد مصر احتجاجات مع اقتراب 30 يونيو؟ (عربي21)

مع اقتراب ذكرى انقلاب 30 يونيو 2013، وجه نشطاء انتقادات حادة إلى السيسي، بعد حزمة القرارات التي اتخذها منذ قسمه اليمين الدستورية لتولي فترة رئاسية ثانية أمام البرلمان مطلع الشهر الجاري، مطالبين بالتظاهر والاحتجاج ضده، وداعين إلى رحيله. وقد احتل وسم #ارحل_يا_سيسي المركز الثالث في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر، بتغريدات تعددت ثمانية آلاف خلال ساعات من إطلاقه. وعدّد النشطاء خلاله السلبيات التي يرونها في قرارات السيسي الأخيرة، ومنها زيادة أسعار الكهرباء والمحروقات، وما ترتب عليها من زيادة في أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى فرض المزيد من الضرائب والرسوم.

بعد اتهامه بالانحياز للحكومة.. «النور» لمعارضيه: «تدمرون الوطن» (مصر العربية)

في الأزمات السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد يسارع البعض بالتساؤل حول موقف الأحزاب السياسية والدور المنوط بها تجاهها، وفي ذلك تتنافس بعض الأحزاب في إرسال رأيها ومقترحاتها عبر البريد الإلكتروني للصحفيين، وهذا ما حدث مؤخرًا تجاه رفع أسعار الوقود. ومن بين الأحزاب التي أعلنت موقفها بشأن قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات حزب النور السلف، ولكن راح البعض ينتقد موقفه، واعتبروه منحازا للحكومة ضد الشعب، ما دفع “النور” يصدر بيانا صحفيا يعرب فيه عن انزعجه مما قيل فيه، سواء ممن اتهمومه بالانحياز للحكومة أو من اعتبره معاديا للدولة. ويقول النور في بيانه:”البعض يتهم الحزب بأنه منحاز للحكومة ضد الشعب وهؤلاء أفعالهم وأقوالهم تدل على أنهم متى اختلفوا مع الحكومة فى قليل أو كثير فإنهم يقلبونه الى خلاف مع الوطن ذاته، وبالتالى لا يتورعون عن تدميره ولا عن مطالبة الشعب بأن يعطل مصالحه بنفسه تحت شعارات الثورة أو غيرها ولا يرضى منك إلا انت كون مثله، منفذا لما يريده من تدمير بلاده”.

مطالبات برلمانية بتقصى الحقائق فى خسارة المنتخب واستقالة الجهاز (مصر العربية)

قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: “إن الرياضة مكسب وخسارة، ولكن ما سمعناه عن الهزل فى تدريبات وتجهيزات وتهيئة المنتخب المصرى، مسألة تدعو إلى المساءلة والتحقيق من باب استجلاء الحقائق أولًا، ومن ثم المحاسبة فى حال ثبوت التقصير”.

«الحركة الوطنية» تنضم لائتلاف التحالف المصري: «هدفنا دعم السيسي» (المصري اليوم)

أعلن حزب الحركة الوطنية المصرية، يوم الخميس، انضمامه لإئتلاف التحالف السياسي المصري الذي يضم عددًا من الأحزاب المؤيدة للسيسي. قال القائم بأعمال رئيس الحزب، إننا نهدف إلى «توحيد الصف الوطني وممارسة العمل السياسي في إطار جمعي يخدم الوطن ويدعم مؤسساته». وأضاف اللواء رؤوف السيد أن «المرحلة تتطلب توحيد الجهود ولم شتات الأحزاب في كيان واحد (…) على أرضية وطنية واحدة هدفها دعم الرئيس السيسي والجيش والشرطة في الحرب ضد الإرهاب». عقدت قيادات الحركة الوطنية اجتماعًا مع المهندس تيسير مطر رئيس حزب الدستوري الاجتماعي الحر، وعضو المجلس الرئاسي للتحالف السياسي المصري، بحضور اللواء رؤوف السيد على القائم بأعمال رئيس حزب الحركة الوطنية، والدكتور أحمد الضبع الأمين العام للحزب، والنائب عبد الإله عبد الحميد أمين عام القاهرة وهشام الهرم الأمين العام المساعد.

فصل مسؤول إعلامي مصري بدعوى إهانة السيسي بـ “فيسبوك” (عربي21)

كشفت وسائل إعلام مصرية أن المحكمة التأديبية في مصر قضت، الأربعاء، بمعاقبة مدير التسجيلات الخارجية لقناة النيل للدراما، في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، علي حسنين أبو هميلة، بالفصل من وظيفته. وأشارت صحيفة الشروق إلى أنه تم فصل المسؤول من وظيفته؛ لاتهامه بالخروج عن مقتضيات الوظيفة العامة، بكتابة عبارات حملت إهانة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

تفويض عبد المحسن سلامة لحل أزمة قانون الصحافة (بوابة الأخبار)

عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعه، يوم الأربعاء، ناقش خلاله مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام بشكل تفصيلي. وأبدى أعضاء المجلس تحفظاتهم وملاحظاتهم على عدد من مواد القانون، مؤكدين ضرورة تعديلها. وفوض المجلس نقيب الصحفيين، عبد المحسن سلامة، للتواصل مع كل الجهات المعنية، للتفاوض حول التعديلات المقترحة، وعرض النتائج التي يتوصل إليها على مجلس النقابة.

الحكومة توافق على 5 قرارات للسيسي (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاق قرض برنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس للبترول، بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي. كذلك وافق مجلس الوزراء على 4 قرارات جمهورية أخري.

رئيس الوزراء يستقبل النائب العام (الشروق)

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الجديد، يوم الخميس، المستشار نبيل صادق، النائب. وتوجه «صادق» بالتهنئة لـ«مدبولي»، على توليه منصب رئاسة الوزراء، متمنيًا له التوفيق بما يحقق مصلحة الوطن.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

صناديق استثمار خليجية تضخ ملياري دولار بالعاصمة الإدارية (بوابة الاهرام)

قال محمد سامح صدقي، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار المباشر، إن هناك صناديق استثمار مباشر خليجية تعتزم ضخ استثمارات جديدة تتراوح بين 1.5 – 2 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الربع الأخير من العام الجاري 2018، وأضاف صدقي، أن “جنسيات تلك الصناديق من حيث الجدية في ضخ الاستثمارات تتصدرها السعودية ثم الإمارات، ثم الكويت.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 16.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ 16.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وأوضح البنك المركزي المصري، عبر موقعه الالكتروني، أن قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة بلغت 7.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، أنه تم طرح أذون خزانة بقيمة بلغت 8.5 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.

5.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا (بوابة الاخبار)

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن حجم العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وألمانيا، بلغ العام الماضي 5 مليار و814 مليون يورو، مقارنة بـ 5مليار و568 مليون يورو عام 2016، محققاً نسبة زيادة قدرها 5%، مشيراً إلى أن الاستثمارات الألمانية في مصر تبلغ حاليًا 641 مليون دولار في 1080 مشروعًا في مجالات الصناعة والخدمات والزراعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات المصرية بألمانيا 35.5 مليون دولار في مجالات التمويل والأدوية والأثاث والأجهزة والمستلزمات الطبية والسياحة والتجارة.

%27.3 زيادة فى أعداد الأجانب بالحكومة (جريدة الاهرام)

أعلن الجـهـاز المركزى للـتعـبئـة الـعـامـة والإحصـاء عن زيادة اعداد العاملين الأجانب فى القطاع الحكومى والقطاع العام / الأعمال العام عام 2017، حيث بلغ إجمالى عـدد العـاملين الأجانب فى القطاع الحكومى والقطاع العام / الأعمال العام 1132 أجنبيا عام 2017 مقابل 889 أجنبيا عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 27.3%.

هل تتأثر بورصة مصر بإدراج الأسهم السعودية في مؤشر “مورجان”؟ (بوابة الاهرام)

أعلن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة إضافة الأسهم السعودية بداية من يونيو 2019، وبحسب “مورجان ستانلي”، سيكون وزن السوق السعودية 2.6%، وسيتم ضم 32 شركة من السوق السعودية، وسيتم الانضمام على مرحلتين الأولى في مايو 2019 والثانية في أغسطس من العام نفسه، وكان لهذا القرار تأثيرا علي السوق المصري، فوفقا لبحوث “بلتون” فإن مؤشر السوق EGX30 شهد تدفقات خارجة خلال الشهرين الماضيين، منخفضًا بنسبة 9.2%، متأثرًا باحتمالات إدراج السعودية، بينما ارتفع المؤشر العام للسوق السعودي بنسبة 3%، فيما تراجع مؤشرا أسواق أبوظبي ودبي بنسب 5.2% و 3.3% على التوالي خلال نفس الفترة.

بكري: الطبقة المتوسطة لم تعد قادرة على تحمل “بلاوي” صندوق النقد الدولي (الوطن)

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الطبقة المتوسطة لم تعد تتحمل شروط صندوق النقد الدولي، وتابع أن “ارفعوا الأسعار على الطبقة الغنية ولكن الغلابة مش عايزين غير الستر، كفاية الطبقة المتوسطة مش قادرة تستحمل شروط صندوق النقد الدولي بكل بلاويه”.

70% من الاستثمارات الخارجية لـ«إيني» الإيطالية في مصر.. لماذا؟ (مصر العربية)

أعلنت الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية، «كلاوديو ديسكالزي» أن شركته خصصت 70% من حجم استثماراتها عالميا لمصر، ما يجعل مصر أضخم وجهة لاستثمارات الشركة خارج إيطاليا بفارق كبير عن أقرب منافسيها، لكن خبراء أشاروا إلى أن أن هناك جملة أسباب في توجيه هذا الحجم الكبير من الاستثمارت الخارجية للشركة في مصر، أبرزها هي القوانين التي تحدد نسب الشركات المنقبة وحصتها من الغاز أو البترول، إذ تعد من أكبر النسب العالمية، وهو ما دفع الشركة العملاقة إلى الدخول بثقلها للتنقيب في الأراضي المصرية الواعدة، أملا في الفوز بنصيب الأسد من كعكة الغاز والبترول المصري، وأشار «ديسكالزي» إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في حقلي «نورس»، و«ظُهر» بلغ حتى الآن 8.4 مليارات دولار، وأنه من المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

حكومة السيسي تعترف: ملايين المصريين مهددون بالتهجير لشُح المياه (العربي الجديد)

صرّح وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، حول المياه من أجل التنمية المستدامة” المنعقد بطاجيكستان، يكشف حجم الكارثة المنتظر وقوعها في مصر جراء السد الإثيوبي، وحسب الوزير المصري فإنه “من المتوقع أن تؤدي تأثيرات تغير المناخ في الساحل الشمالي لمصر إلى هجرة ما لا يقل عن 5 ملايين شخص من دلتا النيل، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات التكيّف المناسبة، كما تتنبأ دراسات تغير المناخ بانخفاض إنتاجية محصولين رئيسيين في مصر هما (القمح والذرة) بنسبة 15% و19% على التوالي بحلول 2050، وتمليح 15% من أكثر الأراضي الصالحة للزراعة في دلتا النيل، هذا دون إغفال تأثيرات تغير المناخ على أنماط سقوط الأمطار في حوض النيل وتأثيرها على تدفقه”.

أسعار الطوب في مصر تشتعل بـ 45%.. وسوق البناء تحترق (مصر العربية)

لم تكد سوق العقارات تلتقط أنفاسها في محاولة لمجاراة ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت المتلاحقة، حتى أتتها الضربة الثالثة.. «الطوب»، ففي أعقاب ارتفاع أسعار الوقود زادت أسعار الطوب أيضا، وأكد عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء ورئيس شعبة الطوب والحراريات باتحاد الصناعات المصرية «على سنجر»، أن أسعار الطوب زادت بواقع 45%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

أحمد سعد يوكل محامي للدفاع عنه في فيديو «ضريبة البنزين» (بوابة الاخبار)

أعلن الفنان أحمد سعد، عن تولي المحامي بالنقض أشرف عبد العزيز، الدفاع عنه ضد البلاغ المقدم للنائب العام المستشار نبيل صادق، بسبب الفيديو الذي نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» والذي انتقد فيه تحريك أسعار المواد البترولية.

أشرف زكي: الإساءة للفنانين بعد سفرهم لروسيا “مؤامرة لتشويه مصر” (الوطن)

استنكر الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الهجوم الذي تعرض له الفنانين بعد سفرهم إلى روسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم ومؤازرة منتخب مصر قبل لقاء روسيا والذي انتهى بهزيمة الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، موضحًا أن ما يتعرضون له الآن هو هجمة مُدبرة ومُسبقة لتشويه مصر، وتابع: “إحنا فاهمين كويس أوي مين بيعمل إيه، سنضرب بيد من حديد تجاه أي شخص يسيء لأي فنان، الفنانين يقفون خلف الدولة في كل شيء”.

عمرو أديب يهاجم «الجزيرة» و«بي إن» القطريتين: «تعبنا من الاحتكار» (المصري اليوم)

هاجم الإعلامي عمرو أديب وسائل الإعلام القطرية، واتهمها بمحاولة «القضاء على مصر لولا ستر المولى وعبقرية الشعب المصري»، فضلًا عن دورها في «السيطرة على الأحداث الرياضية بطرق غير شريفة»، وتابع: «كأس العالم كانت تجربة قاسية للمواطن العربي الذي أيقن أن قطر لا تهتم بسعادته بقدر اهتمامها بإذلاله وإشعاره بعدم القدرة المادية، إضافة إلى مشاكله اليومية، نحن لا نطالب بالقرصنة، ولكننا نطالب بحق الناس في المشاهدة والمشاركة، قطر تكره المواطن العربي ولا تحب إلا نفسها».

التعليم

وزارة التعليم: 10 آلاف جنيه قيمة مصروفات المدارس اليابانية (بوابة الاهرام)

استقرت وزارة التربية والتعليم على أن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية بعشرة آلاف جنيه للطالب الواحد، شاملة جميع أنشطة التوكاتسو، ومن المقرر أن تكون لغة التدريس في المدارس اليابانية مثلما المدارس الحكومية في النظام الجديد للتعليم، وهي العربية على أن يقتصر التقديم فيها للطلاب حاملي الجنسية المصرية على أن يتم فتح باب قبول الطلاب بها خلال أيام.

الصحة

«غرفة الدواء»: تناقش بدائل مواجهة ارتفاع التكاليف دون رفع الأسعار (الشروق)

قال مصدر مسئول باتحاد الصناعات إن غرفة صناعة الدواء بالاتحاد فى حالة انعقاد مستمر منذ قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات يوم السبت الماضى، لمناقشة الحلول والبدائل المقترحة لمواجهة ارتفاع تكاليفها دون زيادة الأسعار على المستهلكين، «لكنها ستعقد اجتماعا نهائيا الأسبوع المقبل للتوافق على الحل».

السياحة

«ارتفاع التكاليف» يهدد شركات السياحة بسبب «التعاقدات السابقة» (الشروق)

يعجز قطاع السياحة عن مواجهة الارتفاع فى تكلفة تشغيل الفنادق والمنشآت السياحية بعد الزيادات الحكومية الأخيرة فى أسعار المياه والكهرباء والمواد البترولية، لارتباطه بتعاقدات سابقة أبرمت وفقا للأسعار القديمة، وقال كامل أبو على، رئيس جمعية مستثمرى البحر الأحمر، والوكيل السياحى لعدد من منظمى الرحلات فى الخارج، إن تكلفة البرامج ارتفعت بنحو 30%، وهو ما سيضطر الشركات إلى رفع الأسعار بنسبة لن تقل عن 15% للتعاقدات القادمة، ويخشى ابو على من أن يؤدى رفع الأسعار فى السوق المصرية إلى ضعف قدرتها التنافسية على جذب السياح فى المنطقة.

الطرق والمواصلات

المرور يغلق كوبرى 15 مايو جزئيًا بسبب إصلاح فاصل معدنى لمدة 3 أيام (اليوم السابع)

تجرى، اﻹدارة العامة لمرور القاهرة، إغلاقًا جزئيًا لكوبري 15 مايو بالاتجاه المؤدى لشارع الجبلاية لمدة 3 أيام، بسبب إجراء إصلاحات لفاصل معدنى بالكوبري، وسط انتشاء الخدمات المرورية، بناء على تعليمات اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة.

الزراعة

“الزراعة” تعلن فتح سوقين جديدين للموالح والعنب فى أوروجواى (اليوم السابع)

أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، نجاح الحجر الزراعى المصرى فى فتح سوقين جديدين للصادرات الزراعية المصرية من محصولى الموالح والعنب بدولة أوروجواى.

الأقباط

الأسبوع المقبل.. انتخابات المجلس العام للكنائس الرسولية في مصر (الوطن)

يعقد المجلس العام للكنائس الرسولية في مصر التابع للطائفة الإنجيلية، خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجاري، انتخابات المناصب القيادية له بداءا من نائب الرئيس العام والسكرتير العام وأمين الصندوق العام ورؤساء المجامع الثلاثة والمقاعد العلمانية ورئيس اللجان الروحية.

الكنائس الشرقية توقع على بيان مشترك بشأن أوضاع المسيحيين في المنطقة (المصري اليوم)

وقع تواضروس الثاني، على بيان مشترك لرؤساء الكنائس الشرقية على بيان مشترك في لبنان، وتناول البيان الوجود المسيحي في الشرق، حيث أكد رؤساء الكنائس على «دراسة سبل تقوية الوجود المسيحي في المنطقة التي انبثقت منها المسيحية، وذلك خدمة لأبناء مشرقنا من مسلمين ومسيحيين، إذ أن الوجود المسيحي هو ضرورة حتمية لتعزيز روح الانفتاح والعيش المشترك بسلام بين جميع مكونات هذا المشرق العزيز، كما أن هذا الوجود المسيحي الفعال يمثل سندا قويًا للكنيسة في بلاد الانتشار».

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إخلاء سبيل مزن حسن بكفالة 30 ألف جنيه.. و«نظرة»: غلق للمجال العام (مصر العربية)

قرر قاضي التحقيقات في القضية التمويل الأجنبي، يوم الأربعاء، إخلاء سبيل الناشطة مزن حسن المديرة التنفيذية لمركز نظرة للدراسات النسوية، بكفالة 30 ألف جنيه. ووجهت النيابة للناشطة النسوية اتهامات بتأسيس كيان بالمخالفة للقانون وممارسة أنشطة مخالفة لغرض التأسيس بهدف الإضرار بالأمن القومي، وتلقي أموال من الخارج بهدف الإضرار بالأمن القومي، والتهرب الضريبي. واستنكر مركز نظرة للدراسات النسوية على موقعه الإلكتروني الاتهامات الموجهة إلى مديرته التنفيذية، والتي تأتي في سياق التضييق على منظمات المجتمع المدني، وغلق المجال العام.

رئيس جهاز «أمن الدولة» الأسبق: ثورة يناير «مؤامرة» والبرادعي «عميل» (مصر العربية)

وصف رئيس جهاز مباحث أمن الدولة المصري الأسبق اللواء «حسن عبد الرحمن» ثورة 25 يناير 2011، بأنها كانت «مؤامرة». كما وصف «عبد الرحمن» الرئيس الأسبق لوكالة الطاقة الذرية نائب رئيس الجمهورية السابق «محمد البرادعي» بـ«العميل»، مبررا ذلك بأنه أحد الداعمين لمؤامرة 25 يناير وكان يخطط لإدارة مجموعة من الشباب من خلال تواجده بالولايات المتحدة. جاء ذلك خلال إدلائه بشهادته، الخميس، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون». وكان «حسن عبد الرحمن» أحد الذين حوكموا بعد الثورة في قضية قتل المتظاهرين، وسط مطالبات بإجراء محاكمات ثورية حينها، لكنه حصل مع بقية مساعدي وزير الداخلية الأسبق «حبيب العادلي» على البراءة، وذلك بعدما لم يثبت ضده شيء. وزعم «عبد الرحمن»، في شهادته أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار «محمد شيرين فهمي»، أن «حوالي 800 من عناصر حماس، وحوالي من 80 إلى 100 من حركة حزب الله، اقتحموا الحدود»، بحسب ما أوردته صحيفة «الأهرام» الحكومية.

«الجنايات» تُصدر حكمها على المتهم بالاعتداء على «فتاة المول» (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، الخميس، بمعاقبة المتهم، (هاني. أ) بالحبس سنه وإلزامه بالمصروفات الجنائية في اتهامه بالتحرش وطعن فتاه داخل إحدى المولات بسلاح أبيض فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«فتاه المول».

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

اللواء «محمد عباس حلمي» قائدا للقوات الجوية المصرية (مصر العربية)

وقّع السيسي» على قرار تعيين اللواء «محمد عباس حلمي» قائداً جديداً للقوات الجوية المصرية، خلفاً للفريق «يونس المصري»، الذي تولى منصب وزير الطيران المدني في الحكومة الجديدة التي يرأسها المهندس «مصطفى مدبولي». وأعلن الموقع الرسمى لوزارة الدفاع المصرية، الخميس، تعيين اللواء طيار أركان حرب «محمد عباس حلمي»، قائدا للقوات الجوية، خلفا للفريق «يونس المصري»، الذي تولى قبل أيام، منصب وزير الطيران المدني فى حكومة المهندس «مصطفى مدبولي». و«عباس» من مواليد 20 يناير 1961، وتخرج فى أبريل 1982 من الكلية الجوية، وتمت ترقيته فى يناير 2012 لرتبة لواء. و«محمد أحمد زكي»، هو وزير الدفاع رقم 25 في سلسلة وزراء دفاع مصر منذ يوليو 1952، وهو القائد السابق لقوات الحرس الجمهورى، إبان الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، وأحد الذين شهدوا عليه في قضية «أحداث الاتحادية»، وقضية «التخابر الكبرى».

لأول مرة.. شهادة التجنيد فى حجم الكارنيه الشخصي (عربي21)

كشف اللواء أشرف عطية، مدير ادارة التجنيد والتعبئة، انه تم التصديق على تطوير شهادة المعاملة التجنيدية لتكون بحجم الكارنيه الشخصى، وذلك تيسيرا على المواطنين، الحاملين للشهادة. واوضح مدير ادارة التجنيد والتعبئة، خلال مؤتمر صحفى بالإدارة، ان الإصدار الجديد بحجم الكارنيه كإصدار ثانى لتكون وثيقة مع الشاب لتحديد موقفه التجنيدى والذي بدأ تنفيذه فعليا، مشيرا آلى ان الادارة تسعى للتطوير الدائم فى الخدمات المقدمة. كما تم التصديق على قيام ٤ مكتب تجنيد وتعبئة لاستخراج تصاريح السفر للمواطنين بدلا ترددهم على المقر الرئيسى وتتواجد المكاتب فى شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، وذلك تشجيعا لأبنائنا بالخارج على قضاء عطلاتهم بالمقاصد السياحية المصرية.

“MEE ” يكشف دور وزير الدفاع المصري الجديد بالانقلاب (عربي 21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا، يكشف فيه عن الدور الذي قام به وزير الدفاع المصري الجديد في الانقلاب على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي. ويكشف الموقع عن أن وزير الدفاع المصري الجديد هو من خان الرئيس السابق، وقام شخصيا باعتقال محمد مرسي، وذلك أثناء الانقلاب الذي قام به وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي. وينوه التقرير إلى أن تعيين وزير للدفاع من الحرس الجمهوري لا الجيش هو تقليد غير معروف في مصر، مشيرا إلى أن استبعاد صبحي يتناسب مع سياسة السيسي، التي تقوم على استبعاد الجنرالات الأقوياء من الهيكل العسكري، بحسب ما قال مدير وحدة الشؤون العسكرية في المعهد المصري للدراسات محمود جمال، الذي أضاف أن صبحي هو الضابط العسكري رقم 33 من الذين عزلهم السيسي منذ تموز/ يوليو 2013، أما زكي فهو”مقرب من السيسي”.ويقول الموقع إن تعيين مرسي لزكي قائدا للحرس الجمهوري كان بناء على توصية من السيسي، حيث قال جمال: “خطط السيسي لعزل صبحي منذ التغييرات الكبرى في قادة الجيش في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وكان ترفيع زكي في كانون الثاني/ يناير، في العام ذاته تحضيرا على ما يبدو لهذا”. ويختم “ميدل إيست آي” تقريره بالإشارة إلى أن عزل صبحي كان في تشرين الأول/ أكتوبر مع قائد القوات المسلحة الجنرال محمود حجازي، الذي نظر إليه في وقتها على أنه مذبحة للقادة العسكريين، بحسب جمال.

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة (عربي21)

صدق الفريق محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أكتوبر 2018، والذين سيتم استقبالهم في 25 يونيو 2018. جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء أشرف عطية، مدير إدارة التجنيد والتعبئة، يوم، الأربعاء، لقبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية.

وزير الدفاع يُصدِّق على لجنة لتسوية المواقف التجنيدية لأبناء مطروح (المصري اليوم)

صدق الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على دفع لجنة تجنيدية لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء محافظة مطروح، الذين تخلفوا عن التجنيد وتجاوزوا سن الامتناع (30 عاماً)، وذلك خلال المدة من 23 وحتى 2018/6/28، وتقوم اللجنة بتسليم شهادات المعاملة التجنيدية، والرد على كافة الاستفسارات التجنيدية التي تخص المواطنين وشباب التجنيد. يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لتقديم كافة التيسيرات والتخفيف عن كاهل المواطنين من أبناء المناطق الحدودية والنائية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 20 يونيو 2018

  • عقد مسؤولون بمحافظة شمال سيناء، ونواب عن المحافظة، ورئيس مجلس أمناء جامعة سيناء الخاصة، اجتماعًا في القاهرة لبحث عودة الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا بشمال سيناء، ووفق النائب حسام الرفاعي، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، إن المؤتمر يبحث عودة الدراسة الجامعية بجامعات العريش وسيناء والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا والمعهد العالي للسياحة والفنادق والمعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب الآلي، وحضر الاجتماع في القاهرة، عبدالعال البدري، سكرتير عام محافظة شمال سيناء المساعد، والدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، وعدد من المسئولين في الجامعات والمعاهد العليا بشمال سيناء، بجانب الجهات المعنية، وأكد “الرفاعي” على موقف طلبة سيناء في كل المعاهد والجامعات في تمسكهم وإصرارهم على استكمال دراستهم بمقر جامعاتهم ومعاهدهم بالعريش بشمال سيناء، ورفضهم القاطع لاستكمال دراستهم خارج المحافظة (المصري اليوم)
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن عن مقتل ضابط وإعطاب عربة همر بتفجير عبوة ناسفة جنوب مدينة العريش.

في 21 يونيو 2018

  • مجلة نيويوركر الأميركية تكشف عن تدخل عسكري إماراتي بغطاء جوي إسرائيلي في شبه جزيرة سيناء بزعم المشاركة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، حيث ذكرت المجلة إنه في الفترة الأخيرة امتد التعاون بين إسرائيل والإمارات ودول خليجية أخرى إلى سيناء، حيث قام ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بنشر قوات إماراتية في سيناء لتدريب ودعم القوات المصرية بمساعدة من طائرات حربية إسرائيلية، وبالتنسيق مع وكالات الاستخبارات الإسرائيلية (الجزيرة نت)
  • وأكدت المجلة أن القوات الإماراتية تقوم في بعض الأحيان بما وصفته بمهام لمكافحة الإرهاب في سيناء.
  • البيان رقم 24 للقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، يعلن عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير عدد (21) هدف بقطاع العمليات بشمال سيناء، والقضاء على عدد (12) فرد “تكفيرى” مسلح شديد الخطورة خلال عمليات نوعية، عثر بحوذتهم على عدد من الأسلحة الآلية والقناصة وكمية من الذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية بنطاق شمال ووسط سيناء، والقضاء على عدد (20) فرد “تكفيرى” مسلح والقبض على عدد (3) آخرين بواسطة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية والتحفظ على عدد (4) بندقية آلية و(2) طبنجة 9 مم و(2) عبوة ناسفة معدة للتفجير وكميات من الذخائر و مواد الإعاشة، اكتشاف وتدمير مخزن يحتوى على كميات من الذخائر ومخلفات الحروب، وضبط سيارة غرب نفق الشهيد أحمد حمدى عثر بداخلها على عدد (40) جوال يحتوى على كميات كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، والقبض على عدد (9) من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة وعدد (84) فرد من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفكيك وتفجير عدد (15) عبوة ناسفة تم زراعتها، ومداهمة وتدمير عدد (272) وكر ومخبأ عثر بداخلهم على كمية من الذخائر ومواد الإعاشة والعبوات الناسفة ومواد شديدة الانفجار وأجهزة حواسب ومعدات تصوير وعدد من الملابس العسكرية والمبالغ المالية وأجهزة اتصال لاسلكية وبعض الكتب التى تدعو إلى الفكر التكفيرى بمناطق العمليات (وزارة الدفاع المصرية) (فيديو)
  • محافظة شمال سيناء تعلن عن توفير إقامة لطلاب جامعة سيناء الذين سيدرسون بجامعة 6 أكتوبر بمدينة الطلبة الكائنة في منطقة المهندسين بمحافظة الجيزة، وهذا بعد التنسيق مع محافظة الجيزة لتوفير أماكن لطلبة وطالبات جامعة سيناء بمدينه الطلبة بأسعار مخفضة عبارة عن 100 جنيه شهريًا، مع تكلفة وجبات أضافية 30 جنيهًا يوميًا وفق رغبة الطالب، مع التنسيق مع محافظ الجيزة لتوفير سيارات لنقل الطلاب من مدينة الطلبة إلى جامعة 6 أكتوبر بأسعار مخفضة (البوابة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء)
  • محافظة شمال سيناء تعلن عن توفير 900 مكان سكنى لطلبة  شمال سيناء الدارسين فى جامعة سيناء من ابناء شمال سيناء الذين تقرر استكمالهم التيرم الثانى من دراستهم فى جامعة سيناء بجامعة خاصة بالقاهرة، حيث تم تدبير 700 مسكن لأبناء المحافظة فى المدينة التعليمية بـ 6 اكتوبر بمقابل 15 جنيها فى اليوم خلال فترة تواجدهم للدراسة فى شهرى يوليو واغسطس، وتوفير 200 مسكن فى اتحاد الطلبة بالعجوزة بسعر 15 جنيها فى اليوم (البوابة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء)
  • المهندس مصطفي عايش رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، يصرح  بأنه تم تخصيص مبلغ  20 مليون جنيها لإنشاء عدد 300 وحدة سكنية ورفع كفاءة منازل القرية، الى جانب رفع كفاءة شبكتى الطرق الداخلية والمياه فى القرية ، وإنشاء تجمع زراعى وتجمع آخر خدمى فى القرية ويضم مشاغل للخياطة والتطريز ونول سجاد ومعرض دائم للمنتجات وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية، وذكر ممثل الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى انه تم تطوير شبكتى المياه والصرف الصحى وانشاء محطات مياه ومعالجة ورفع وصرف صحى بتكاليف تصل الى 35 مليون جنيها وفقا للبروتوكول الموقع مع وزارة الانتاج الحربى لصالح القرية، جاء هذا خلال جلسة الجهاز التنفيذي لمحافظة شمال سيناء (اليوم السابع)
  • انقطاع شبكات المحمول والإنترنت لعدة ساعات بمناطق العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد، ورفح، وبعض الأجزاء من وسط سيناء، وبقيت مدينتى الشيخ زويد ورفح بدون شبكات محمول بسبب انقطاع واعطال في أبراج الإتصالات بالمدينتين منذ عامين (الوطن)
  • جامعة العريش تعلن استئناف الدراسة لطلاب التخرج فقط، وطالبت المقيمين خارج المدينة التجمع في محافظة الإسماعيلية السبت المقبل، على أن يكون بحيازة كل طالب بطاقة الرقم القومي وكارنيه الجامعة، حتى يستقل الأتوبيس، على ان يتقرر الأسبوع القادم مسألة عودة الدراسة بالنسبة لسنوات النقل بالجامعة بعد عقد اجتماع مع الجهات الأمنية (الوطن)

في 22 يونيو 2018

  • خطة لتطوير ملاحة سبيكة بشمال سيناء ومناقصة عالمية لاستغلالها، حيث تستهدف شركة النصر للملاحات، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، لتعظيم الاستفادة من ملاحة سبيكة، وبحسب الموازنة التخطيطية للشركة، فإنها تسعى إلى إنتاج 63 ألف طن من الملاحة بنسبة 53% فقط من طاقتها الإنتاجية، وأن الشركة تنتظر هدوء الأوضاع  حتى يتم طرح مناقصة عالمية لاستغلال المحلول المر من الملاحة، وتستهدف الشركة ضخ استثمارات تصل إلى 4.1 مليون جنيه  بالعام المالى 2018-2019 لتجهيز مخازن للإنتاج وعمل صيانات، إضافة إلى استغلال أحد الأحواض بملاحة برج العرب بمساحة 840 ألف متر مربع كمزرعة سمكية بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار (اليوم السابع)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close