fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تقرير مثير للجزيرة عن “قمة اليخت”.. قصتها ومن حضرها (عربي21)

نشرت قناة “الجزيرة” تقريرا مثيرا عنما سمتها “قمة اليخت”، التي أعادت تشكيل الصراعات، والخلافات في المنطقة العربية. ووفقا لتقرير “الجزيرة” الذي استند إلى معلومات نشرها الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، فإن القمة عقدت على متن يخت في البحر الأحمر، عام 2015. وحضر القمة، خمسة من القادة العرب، يتقدمهم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الذي قال التقرير إنه كان المحرك للقاء، إضافة إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والسيسي، والأمير محمد بن سلمان الذي كان وليا لولي العهد حينها، وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة. وقالت “الجزيرة” إن القمة كان من المفترض أن يحضرها اللواء خليفة حفتر، الذي تريد هذه الدولة فرضه كممثل وحيد للشعب الليبي. اللافت أن من سعى وخطط ورتّب لهذه القمة، هو رجل الأعمال الأمريكي اللبناني، جورج نادر، والذي ثارت مؤخرا اتهامات حوله تدينه بالتحرش الجنسي بالأطفال، والتورط بدفع رشاوي لدعم دونالد ترامب في حملته الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة.

مصر تفتح معبر رفح بدءا من الجمعة لمدة يومين (عربي21)

أعلنت مصر، مساء الخميس، فتح معبر رفح البري الحدود مع قطاع غزة، لمدة يومين، بدءا من غد الجمعة، وفق مصدر رسمي. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية المصرية بأن السلطات قررت فتح المعبر لعبور المساعدات والحالات الإنسانية. ويأتي هذا القرار بعد نحو شهر من قرار مصر “بشكل مفاجئ”، في 21 الماضي، إغلاق المعبر، بعد فتحه ليوم واحد، وفق بيان للسفارة الفلسطينية آنذاك.

القاهرة شاركت بتحقيقات موكب الحمدالله (العربي الجديد)

كشفت مصادر أمنية في قطاع غزة عن مشاركة أجهزة أمن مصرية في التحقيقات الخاصة باستهداف موكب رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية، رامي الحمدالله، خلال زيارته إلى غزة، في 13 مارس الحالي. وقالت المصادر، إن الجانب المصري لمس بشكل كبير تعاون الأجهزة الأمنية في غزة وحركة “حماس”، وحرصهما على التوصل إلى الجناة الحقيقيين، رافضة اتهام أي طرف قبل الإعلان الوشيك عن نتائج التحقيقات، والتي تحمل مفاجآت بحسب المصادر. وأضافت المصادر أن القاهرة تؤدي دوراً كبيراً، عبر محققين وتقنيات فنية مصرية، في التحقيقات التي تُجرى في قطاع غزة، للتوصل للجناة وسد الذرائع أمام محاولات إفشال المصالحة الداخلية التي ترعاها مصر.

السودان: علاقتنا بمصر أزلية وما حدث سوء تفاهم (عربي21)

أكد وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، أن العلاقات السودانية المصرية أزلية ومقدسة. وقال عثمان، إن “العلاقة السودانية المصرية يجب أن تنمو وتزدهر، وأن يسودها الاحترام وتبادل المصالح”، وذلك في تصريح له بالمنبر الأسبوعي لوزارة الإعلام. وأوضح وزير الإعلام السوداني أن “ما حدث في السابق مع مصر سوء تفاهم، وسحابة صيف وانقشعت، وأن الاستقبال الشعبي الذي وجده الرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق له، من قبل الشعب المصري، يؤكد ذلك.

أبو مازن يدعو حماس لتسليم كل شىء لحكومة الوفاق ويحملها عواقب إفشال جهود مصر (اليوم السابع)

طالب الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن حركة حماس بتسليم كل شىء فى غزة إلى حكومة الوفاق الفلسطينية وأولها الأمن. وحمل أبو مازن، فى مؤتمر صحفى مع نظيره البلغارى، حماس عواقب إفشال الجهود المصرية المشكورة، الساعية لإنهاء الانقسام.

وزيرا خارجية مصر والهند يترأسان أعمال اللجنة المشتركة المصرية الهندية (اليوم السابع)

نشر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، صورا للوزير سامح شكرى مع نظيرته الهندية خلال أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين. وقال أبو زيد، عبر حسابه الرسمى على تويتر، إن وزيرا خارجية مصر والهند يترأسان أعمال اللجنة المشتركة المصرية الهندية بمقر وزارة الخارجية الهندية بنيودلهى. كان وزير الخارجية سامح شكرى غادر القاهرة، متوجها للعاصمة الهندية نيودلهى، لرئاسة وفد مصر فى أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين، وتتناول الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها فى كل المجالات، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

الإيكونوميست: مصر تختار.. السيسي أو رجل يعشقه (مصر العربية)

“مهزلة فرعونية.. اختيار مصر: الرئيس السيسي أو رجل يعشقه. بعد إعادة انتخابه الحتمي، ينبغي على الرئيس احترام الدستور على الأقل”. عنوان مقال بمجلة الإيكونوميست البريطانية يوم الخميس حول انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها أيام 26 و27 و28 مارس.

فايننشال تايمز لـ «السيسي»: الضغط يولد الانفجار (مصر العربية)

حذَّرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية من خطورة الإجراءات التي يتخذها نظام السيسي لقمع الحريات، وإغلاق المجال أمام المعارضة، مشيرةً إلى أنَّها قد تحدث في المستقبل فوضى أكثر بكثير من 2011. وقالت الصحيفة، خلال افتتاح السيسي حقل “ظهر” البحري، كان ينبغي أن تكون تلك لحظة انتصار لرئيس يسعى لإعادة انتخابه، لكنَّه استغلّ الفرصة لإصدار تحذير قاسٍ ضد “قوى الشر” غير المحددة.

خبيرة تشيكية: «الحرب ضد الإرهاب».. السيسي على خطى مبارك (مصر العربية)

قالت التشيكية “هيلينا رايمر بيرغروفا” خبيرة شؤون الشرق الأوسط إن “الحرب ضد الإرهاب”، ليس مفهوما جديدا للسياسة السلطوية في مصر، واعتبرت أن السيسي يسير على خطى الرئيس المعزول حسني مبارك في هذا الشأن. وأضافت في حوار الموقع الرسمى لمؤسسة “هاينريش بول” الألمانية: “مبارك استخدم الحرب ضد الإرهاب ليس فقط ضد الإرهابيين ولكن ضد مجموعة واسعة من المعارضة السياسية”. وتابعت: “الحرب الحالية ضد الإرهاب فى مصر، استغلها النظام المصرى فى قمع واسع النطاق لقوى المعارضة منذ عام 2013، وكان هدفها الرئيسي هو الإخوان المسلمين، التي صنفت كمنظمة إرهابية في عام 2013 لكنها امتدت لكبت باقى أطياف المعارضة المصرية”. يذكر أن ” هاينريش بول”، مؤسسة قانونية مستقلة ألمانية، تابعة لحزب الخضر الألماني.

شكرى يطرح الفرص الاستثمارية بمصر أمام منتدى الأعمال الهندى-المصرى (اليوم السابع)

شارك وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الخميس، فى منتدى الأعمال الهندى- المصرى الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندى بالتعاون مع المكتب التجارى المصرى فى نيودلهى، بحضور عدد كبير من رجال الأعمال ورؤساء الشركات المستثمرة او الراغبة فى الاستثمار فى مصر، حيث استعرض وزير الخارجية مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادى والفرص الاستثمارية فى مصر.

أفريكان نيوز: 10 حقائق عن انتخابات الرئاسة المصرية (مصر العربية)

من المقرر أن يدلي المصريون في الداخل بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الحالية 26 مارس، ويستمر التصويت 3 أيام في سباق انتخابي يضع السيسي في مواجهة السياسي المغمور موسى مصطفى موسى الذي يترأس حزب الغد. ورغم الانتقادات التي وجهت للعملية الانتخابية بسبب الشكوك في ديمقراطيتها عقب انسحاب المنافسين البارزين، فقد دعا كلا المرشحان المصريين لضمان نسبة تصويت عالية لمنح الفائز تفويضا قويا. وحث السيسي النساء في خطابه في احتفالات “يوم الأم” هذا الأسبوع على المشاركة والسماح لأصواتهن أن تكون مسموعة بشكل قوي في الانتخابات. وكجزء من التغطية للعملية الانتخابية عن الانتخابات الإفريقية يقدم موقع “أفريكان نيوز” 10 حقائق تتعلق بالانتخابات.

سفير اليونان بالقاهرة: العلاقة مع مصر راسخة والتبادل التجارى تضاعف 5 مرات (اليوم السابع)

قال ميشيل خريستوس سفير اليونان بالقاهرة، إن بلاده خرجت من الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها، واتخذت مبادرات هامة لتعزيز التعاون والأمن الدولى، وأن بلاده داعمة للاستقرار والسلام فى المنطقة. وأضاف أن العلاقات بين مصر واليونان تتعززت بشكل كبير خلال الـ 3 أعوام الماضية من خلال الزيارات المتبادلة بين المسئولين المصريين واليونانيين، موضحا أن هناك قضايا مشتركة تعمل عليهما البلاد مثل الهجرة والارهاب وأمن المنطقة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

إعلام السيسي يمهد لاعتقال المتحدث باسم سامي عنان (العربي الجديد)

بذات الصياغة الركيكة، والأخطاء النحوية، بثّ العديد من المواقع الإلكترونية الموالية، مساء الخميس، خبراً منسوباً لمصادر مجهولة عن استضافة شبكة “التلفزيون العربي” أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، حازم حسني، لمدة أسبوع في العاصمة البريطانية لندن، لـ “التشكيك في الانتخابات الرئاسية” المحسومة نتائجها سلفاً للسيسي من دون وجود منافسة. وأفادت مصادر إعلامية مطلعة بأن “الخبر مصدره جهاز الأمن الوطني في وزارة الداخلية المصرية، إيذاناً بالقبض على المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي السابق، المعتقل حالياً، الفريق سامي عنان، في حال انتقاده انتخابات الرئاسة من الخارج، ومحاولة عودته إلى بلاده، على غرار ما حدث مع رئيس حزب (مصر القوية)، المرشح الرئاسي السابق، عبد المنعم أبو الفتوح”.

حازم حسنى “ذراع عنان” يظهر على قناة العربى للتشكيك بانتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

كشفت مصادر مقربة من الدكتور حازم حسنى، أستاذ العلوم السياسية، المتحدث السابق باسم حملة الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، عن قيام قناة العربى، بلندن بتحمل كافة تكاليف سفره إلى العاصمة الإنجليزية لندن لمدة أسبوع كامل. وأشارت المصادر، إلى أن “حسنى” قبل العرض طالب بمنحه ساعات أكبر عبر شاشة قناة العربى الإخوانية، للحديث عن الانتخابات الرئاسية والتشكيك فيها واستهداف رموز الدولة المصرية ومحاولة إرسال رسائل لأعضاء جماعة الإخوان بالتحرك لإفساد تلك العملية الانتخابية.

انتهاكات بالجملة ضد رئيس حزب “مصر القوية” ونائبه (العربي الجديد)

تواصل السلطات المصرية ممارسات التنكيل بحق السجناء السياسيين من معارضي السيسي، إذ كشف نجل رئيس حزب “مصر القوية”، والمرشح الرئاسي السابق، عبد المنعم أبو الفتوح، عن تعرض والده للعديد من الانتهاكات، وسلبه كل حقوقه القانونية، منذ اعتقاله في منتصف فبراير الماضي، على خلفية انتقاده سياسات الرئيس المنتهية ولايته. ونوهت أسرة أبو الفتوح إلى رفض إدخال كافة الاحتياجات الأساسية الضرورية من الملابس، والمستلزمات الشخصية، والطعام، والأدوية غير المتوفرة في صيدلية السجن، على الرغم من تسليمها أكثر من مرة، وكذلك رفض العرض الطبي لحالته الصحية، أو نقله إلى المستشفى، مع منع الزيارة عنه نهائياً، سواء لأسرته، أو لهيئة دفاعه. بدوره، يتعرض نائب رئيس حزب “مصر القوية”، محمد القصاص، لذات الانتهاكات، بدعوى تورطه في القضية المزعومة إعلامياً باسم “المحور الإعلامي” التابع لجماعة الإخوان، والمتهم فيها بـ “نشر شائعات وبيانات كاذبة ضد الدولة المصرية، وتولي قيادة وتمويل التنظيم المسلح للجماعة، والتخطيط لعمليات مسلحة وتخريبية تزامناً مع الانتخابات الرئاسية”.

تحالف مصري معارض يدعو إلى التظاهر بالتزامن مع الرئاسيات (العربي الجديد)

دعا تحالف “دعم الشرعية ورفض الانقلاب” المعارض في مصر، يوم الخميس، إلى أسبوع ثوري جديد (مظاهرات وفعاليات معارضة) تحت عنوان “مش نازل”، وذلك بالتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة على ثلاثة أيام، اعتباراً من الإثنين المقبل، تأكيداً لرفضه أي تبعات لانقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013. وقال التحالف، في بيان له، مساء اليوم، إن “مسرحية الانتخابات الرئاسية لا يمكن أن تشرعن انقلاباً أو تُعيد ديمقراطية”، معتبراً أن دعوات مقاطعتها هي “رسالة من الشعب المصري ضد المنقلب الكاذب، الذي حول حياة المصريين إلى جحيم، قتلاً وفقراً واعتقالاً وبطالة”، في إشارة إلى الرئيس المنتهية ولايته.

السيسي يبتز فقراء مصر: هكذا ينوي النظام انتزاع أصواتهم (العربي الجديد)

يسعى النظام المصري إلى محاولة ضمان مشاركة نحو 30 مليون ناخب في الانتخابات الرئاسية المحسومة نتائجها سلفاً لصالح الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يدفعه إلى استخدام وسائل عدة لإجبار المواطنين على المشاركة في الانتخابات، مركزاً على ابتزاز الموظفين الحكوميين والفقراء. وأكدت مصادر متطابقة من داخل عدد من الجمعيات الخيرية في مصر، أنها تلقت تعليمات من جهات حكومية وأمنية بشأن إلزام كل جمعية منها بتوفير حافلتين اثنتين أمام مقارها في الثامنة من صباح الإثنين المقبل، أول أيام التصويت في الداخل، بغرض نقل 100 ناخب على الأقل من الفقراء المسجلين في دفاترها، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

«الوطنية للانتخابات» تعلن أسماء المراكز الانتخابية على موقعها الإلكتروني (مصر العربية)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المدارس التى تتضمن اللجان الانتخابية الفرعية، وكشفت الهيئة أنها نشرت المسميات القديمة للمدارس إلى جانب المسميات الجديدة لتلك المراكز، على الموقع الإلكتروني الخاص بها، أثناء عملية استعلام المواطنين عن أماكن ومقار مراكزهم الانتخابية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مسؤول بالعاصمة الجديدة: السيسي «المتواضع» رفض تسمية المشروع باسمه (مصر العربية)

فى حوار نشرته الإذاعة الألمانية “نورد دويتشر روندفونك، قال ” أحمد الهلالي”، مسؤول متابعة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة إن تواضع السيسي جعله يرفض إطلاق اسمه على المشروع العملاق. وتحدث الهلالي عن الإنجازات الإنشائية داخل العاصمة الجديدة التي ستضم مسجدا عملاقا يستوعب أكثر من 8000 مصلي يفتتح في يونيو المقبل.

بلومبرج: تأخر الرد يهدد الاستثمارات الصينية في العاصمة الإدارية (مصر العربية)

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن المشروع المخطط أن تنفذه شركة “CFLD ” الصينية المتخصصة في بناء المدن في العاصمة المصرية الجديدة، في مرحلة حرجة بعد نحو عامين من المفاوضات الصعبة. جاء هذا في تقرير نشرته الوكالة على موقعها الإلكتروني بعنوان: “مشروع الصين في العاصمة المصرية الذي تبلغ كلفته 20 مليار دولار إما أن يحقق نجاحًا فائقًا أو فشلًا ذريعًا”.

مصر: حظر “أوبر وكريم” يخيف المستثمرين ومساعٍ لحل الأزمة (العربي الجديد)

تجدد الشعور بالضجر في أوساط الحكومة المصرية، مما سماه بعض المسؤولين بتدخلات القضاء في المجال الاقتصادي والسياسي، على خلفية صدور حكم من محكمة القضاء الإداري في القاهرة، بحظر نشاط شركتي “أوبر” و”كريم” العالميتين وغيرهما من شركات التشغيل المركزي للسيارات الخاصة بنظام الأجرة، وهو ما اعتبره مصدر مسؤول في وزارة الاستثمار، بمثابة “رسالة سلبية للمستثمرين الأجانب عن البيئة التشريعية والقضائية في مصر، وتعبيراً عن عدم إدراك المحاكم للتطور الطارئ على الاقتصاد المصري”.

متحدث الوزراء: الحكومة تحركت قبل إصدار حكم القضاء بمنع تسيير أوبر وكريم (اليوم السابع)

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة بالفعل تحركت قبل صدور حكم محكمة القضاء الإدراى بمنع تسيير شركتى أوبر وكريم، مؤكدًا أن الحكومة لم تنتظر صدور الحكم القضائى.

السودان وتركيا يوقعان اتفاقية لتشييد مطار الخرطوم الجديد (العربي الجديد)

وقعت الحكومتان السودانية والتركية يوم الخميس اتفاقاً لتشييد مطار جديد في الخرطوم بتكلفة أولية بلغت ملياراً و150 مليون دولار تنفذه شركة سوما التركية، ويُكلف المشروع في المرحلة الأولى 800 مليون دولار. ووقع نيابة عن الحكومة السودانية وزير المالية والتخطيط الاقتصادى محمد عثمان سليمان الركابي، فيما وقع عن شركة سوما التركية سليم بورا رئيس مجلس إدارة الشركة، وتمت مراسم التوقيع بحضور نائب وزير الإقتصاد التركي الفاتح متين والسفير التركي في الخرطوم، ووزراءالقطاع الاقتصادي وسلطة الطيران المدني وشركة المطارات القابضة ووحدة تنفيذ المطار الجديد ووزارة العدل.

مصر تستضيف معرض التجارة الأفريقى ديسمبر المقبل بمشاركة 55 دولة أفريقية (اليوم السابع)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن أن مصر ستستضيف خلال شهر ديسمبر المقبل فعاليات معرض التجارة الأفريقى والذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات المصرية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى والبنك الأفريقى للاستيراد والتصدير “أفرى أكسيم بنك”.

اتفاق مصرى إثيوبى لتوريد اللحوم لمصر بقيمة 80 مليون دولار لمدة عامين (اليوم السابع)

فى إطار تعزيز أواصر التعاون التجارى بين مصر وإثيوبيا، ورغبة من رجال الأعمال لدى البلدين فى إضفاء الطابع التعاونى بين البلدين وتفعيل العلاقات على المستويين التجارى والاقتصادى، تشهد العاصمة الإثيوبية – أديس أبابا، اليوم الخميس، قيام شركتى “الفوز تريدينج” عن الجانب الإثيوبى و”ترست جروب” عن الجانب المصرى بالتوقيع على عقود تصدير اللحوم الإثيوبية إلى مصر، فى إطار صفقة كبرى تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون دولار بواقع تصدير أربعة آلاف رأس من العجول وألفى جمل شهريًا ولمدة سنتين.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

مصر: “البلاتوه” يلحق بـ”SNL بالعربي” و”أبلة فاهيتا” (العربي الجديد)

أعلن الإعلامي المصري أحمد أمين، مقدم البرنامج الكوميدي “البلاتوه”، عبْر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الخميس، توقُّف برنامجه بسبب أزمات مالية لدى القناة المنتجة والعارضة “النهار”. وكتب أمين “برنامج البلاتوه وقف.. والحلقات المعروضة حالياً حلقات معادة.. وداخلين على سنة كاملة تقريباً ماعملناش حلقات جديدة.. توقف البرنامج كان بسبب قرار من قناة النهار لتعرضهم لبعض المشاكل المالية، والتفاصيل أنا مش عارفها.. للأسف ده ترتب عليه حاجات كتير.. أولا: اعتذرت عن كل الشغل اللي كان ممكن أعمله عشان عايز أتفرغ للبرنامج، وكانت القناة بتوعدنا كتير إننا راجعين، لكن كلها كانت وعود وبس والله يعينهم على التحديات اللي هما فيها.. فبقيت قاعد في البيت مكبوت عندي حاجات عايز أقولها ومش عارف.. ولأني متعاقد مع القناة ماليش حق إني أشتغل في قناة تانية”.

ماكياج السيسي يثير سخرية المصريين: “البلح لما يبقى زغلول” (العربي الجديد)

أثار لون بشرة السيسي، في حواره مع المخرجة ساندرا نشأت، تحت عنوان “شعب ورئيس”، سخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد موجة انتقادات لتصريحات السيسي، في الحوار الذي بثته قنوات التلفزيون المصري العامة والخاصة، تمهيداً للانتخابات الرئاسية، جاء الدور على لون البشرة، بعد أن تعرض لحجم من استخدام أدوات وأنواع مساحيق تجميل، رآه المتابعون، مبالغاً فيه. وكتبت سوسن غريب منسقة حركة 6 إبريل في الولايات المتحدة الأميركية: “#السيسي وشه أحمر لأنه كان عامل microneedle وحاقن كولاجين علشان التجاعيد (داخلين على انتخابات وصور وكده). ما يصحش كده ما يصحش كده ما يصحش كده!”.

السيسي بالمكياج

«الحريات النقابية»: القوى العاملة تعطل توفيق أوضاع النقابات المستقلة (مصر العربية)

اتهمت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال، يوم الخميس، مديريات القوى العاملة بتعطيل إجراءات النقابات المستقلة الساعية لتوفيق أوضاعها طبقا لقانون المنظمات النقابية الجديد ولائحته التنفيذية تواجه محاولات لتعطيل إجراءاتها من قبل مديريات القوى العاملة. وأضافت اللجنة في بيان لها أن المديريات القوى العاملة تزعم الجهل بإجراءات القانون الجديد أو لائحته التنفيذية، حيث لم تصل التعليمات الوزارية بهذا الشأن، على حد تعبيرها.

الأوقاف تستعين بـ«ذي القرنين» لحث المصريين على المشاركة في الانتخابات (مصر العربية)

دعت وزارة الأوقاف فى خطبة الجمعة المقبلة، المصريين إلى المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها أيام 26 و27 و28 مارس الجارى، واستعانت في دعوتها إلى عدد من القصص القرآنية كموقف “ذي القرنين” وبناء السد، وموقف نملة سيدنا سليمان وموقف مؤمن آل فرعون أن جهر بالحق دفاعا عن سيدنا موسى، فضلا عن الاستعانة بعدد من مواقف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

توقيف الأديب علاء الأسواني بمطار القاهرة.. ومصادرة رواية الغريب لألبير كامو (العربي الجديد)

دانت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”، يوم الخميس، توقيف الأديب المعروف علاء الأسواني، في مطار القاهرة، ومصادرة رواية “الغريب” للأديب الفرنسي الراحل ألبير كامو. واعتبرت الشبكة، في بيانها، أنه ينبغي على النائب العام المصري اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف “الانتهاكات والممارسات البوليسية لوزارة الداخلية ضد المواطنين المصريين في مطار القاهرة التي وصلت لحد توقيف الأديب البارز والكاتب الصحفي الدكتور علاء الأسواني، في مطار القاهرة مساء أمس لنحو ساعتين ونصف، وتفتيشه ومصادرة أحد كتبه ورواية “الغريب” للأديب الفرنسي الراحل الحائز على جائزة “نوبل”، ألبير كامو، فضلاً عن تفتيش جهاز الكمبيوتر المحمول وجهاز التابلت (الجهاز اللوحي) الخاص به، من دون مسوغ قانوني ومن دون احترام للقانون”.وكان الأسواني عائداً إلى مصر من نيويورك، عبر الخطوط الملكية الأردنية، عقب إلقائه بعض المحاضرات والتكريم في ثلاث جامعات أميركية (برنستون ودارتموث ونيويورك) وافتتاحه ورشة كتابة إبداعية هناك، وحين هبطت الطائرة في مطار القاهرة قادمة من العاصمة الأردنية عمان، حيث توقف ترانزيت، فوجئ بتوقيفه في المطار وقيام نحو عشرة أفراد شرطة بتفتيشه ومصادرة رواية ألبير كامو التي يستخدمها في التدريس لطلابه وكتاب آخر من كتبه.
وقال علاء الأسواني للشبكة “اصطحبني الموظف للتفتيش، وهناك لجنة مكونة من حوالي عشرة أشخاص فتحوا حقيبتي وتم تفتيشها بدقة بعد إخراج كل محتوياتها. تمت مصادرة كتاب صادر لي بالإنكليزية ومصادرة رواية “الغريب” لألبير كامو التي كنت أدرسها لطلبتي الأميركيين! شرحت لهم أن ألبير كامو مات من زمان وليس خطراً على السيسي بعد ذلك، أخذوا اللاب توب والتابلت. قلت لهم افتحوهم أمامي لكن مش حتاخدوهم أبدا. الغريب أن كل الموجودين اعتذروا وقال لي دي أوامر باشا من فوق”.

وزير الداخلية يجري حوار لـ “الأهرام العربى” (اليوم السابع)

كشف اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، خلال أول حوار صحفى أجراه مع الكاتب الصحفى جمال الكشكى، رئيس تحرير الأهرام العربى، عن تفاصيل دور قطر وتركيا فى إدارة الجماعات المتطرفة لزعزعة الاستقرار، موضحا دور وسائل الإعلام والفضائيات المدعومة من رعاة الإرهاب، حيث رصدت الوزارة معلومات عن مخططا عدائيا كبيرا لجماعة الإخوان الإرهابية ارتكز على مجموعة من التحركات الإعلامية تهدف لتشويه صورة مصر، فضلا عن بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها فى أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الاخوانية، حيث تم الوقوف على وجود القيادة الخاصة باللجنة الإعلامية للمخطط فى دولتى “تركيا وقطر” وتولى رئاستها وتمويلها عدد من القيادات الهاربة  للتنظيم الإرهابى بهاتين الدولتين.

جنايات القاهرة تجدد حبس عمرو على المنسق السابق لحركة 6 إبريل 45 يوما (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، الخميس، تجديد حبس عمرو على، المنسق العام لحركة 6 إبريل، 45 يوما، فى اتهامه بالقضية رقم 473 لسنة 2014، والمعروفة إعلاميا بـ “تحالف دعم الإخوان”. وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم مجموعة من التهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والدعوة للتظاهر، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس عبد المنعم أبو الفتوح 15 يوما احتياطيا (اليوم السابع)

جددت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين ، حبس عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، 15 يوما على ذمة التحقيقات فى اتهامه بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولى قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

جنايات القاهرة تودع حيثيات الإعدام لـ 21 متهما بخلية دمياط الإرهابية (اليوم السابع)

أودعت الدائرة 21 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشارشبيب الضمرانى، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلى، وأمانة سر عمر عاشور، حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا لـ 21 متهما، والسجن المؤبد لـ 4 متهمين والسجن المشدد 15سنة لـ 3 آخرين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية دمياط الإرهابية”.

الداخلية: التعامل بمنتهى الحزم مع أى محاولة للخروج على القانون بالانتخابات (اليوم السابع)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية اجتماعاً مع عدد من مساعدى الوزير والقيادات الأمنية المعنية، لمتابعة خطة تأمين الانتخابات الرئاسية المقبلة من داخل مركز المعلومات وإدارة الأزمات بمقر وزارة الداخلية. واستعرض وزير الداخلية، محاور الخطة الأمنية الشاملة التى انتهت من إعدادها الوزارة لتأمين الانتخابات الرئاسية بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة لضمان توفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم. وشدد وزير الداخلية على أن كافة أجهزة وزارة الداخلية سوف تواجه أى محاولات للمساس بسير العملية الانتخابية أو الاعتداء على المنشآت الهامة أو الحيوية، موضحاً أن الوزارة ستتعامل بمنتهى الحزم والحسم مع أى من تلك الممارسات، ومواجهة أى مظهر من مظاهر الخروج على القانون.

اجتماع وزير الداخلية مع مساعديه

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تحتفل بتكريم الأم المثالية والأب المثالى وتكرم عدد من أسر الشهداء (موقع وزارة الدفاع)

احتفلت القوات المسلحة بتكريم الأم المثالية والأب المثالى على مستوى القوات المسلحة والأفرع الرئيسية والهيئات والإدارات والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة. أكد اللواء أركان حرب مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع خلال الكلمة التى ألقاها نائبًا عن الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن الاحتفال بتكريم الأم المثالية والأب المثالى يعد تقليدًا أصيلًا من تقاليد القوات المسلحة، عرفانًا وتقديرًا لما تقدمه الأسر المصرية من عطاء وتضحيات من أجل بناء أجيال قادرة على تحمل المسئولية والنهوض بالمجتمع فى كافة المجالات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close