fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تتجه إلى إطلاق سراح أعضاء “حماس” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية وأخرى في حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية “حماس”، عن توصل الحركة إلى اتفاق مع المسؤولين في جهاز الاستخبارات العامة قضى بخروج المعتقلين من الحركة في السجون المصرية، قبل نهاية شهر رمضان الحالي. في هذا السياق، كشفت مصادر أن “الاتفاق سيشمل 4 من كتائب القسام كانوا قد اختطفوا داخل الحدود المصرية في مارس 2015 عقب تجاوزهم معبر رفح بشكل رسمي في طريقهم إلى مطار القاهرة في رحلة علاجية، قبل أن يظهر اثنان منهم في مقطع فيديو مسرّب من داخل مقر جهاز الأمن الوطني فرع لاظوغلي، بعد أن بدت عليهم علامات التعذيب”. وقالت حماس وقتها إن “الشبان الأربعة دخلوا الأراضي المصرية بصورة رسمية، وخُتمت جوازات سفرهم بختم ميناء رفح البري، وقد تم احتجازهم في المعبر لحين استكمال كل الإجراءات الاعتيادية”، موضحة في بيان وقتها كشف تفاصيل الواقعة أنه “بعد 300 متر من بوابة ميناء رفح البري تعرضت الحافلة لعملية قرصنة إرهابية من مجموعة ملثمة أطلقت النيران على الحافلة، ومن ثم صعدت وهي تحمل كشوفات بأسماء المسافرين، وتحت تهديد السلاح تم اختطاف الشبان واقتيادهم إلى جهة مجهولة”، مشددة على أن “الواقعة تمثّل كسراً لكل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية”.

السنوار: مسيرات العودة مستمرة (عربي21)

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، إن مسيرات العودة الكبرى حققت جملة من الأهداف الاستراتيجية، مؤكدا أن الحراك الوطني الفلسطيني مستمر حتى يحقق كامل أهدافه وعلى رأسها كسر الحصار مرة واحدة وإلى الأبد. وكشف السنوار في مقابلة مع “الميادين”، عن أن فعاليات عدة ستشارك في مناسبة قادمة، لتبلغ ذروتها ما بين الخامس (يوم النكسة) والثامن من يونيو المقبل (يوم القدس العالمي)، نافيا أن تكون هناك أي اتفاقات بين الحركة والقاهرة لوقف الحراك ومسيرات العودة.

شكري: بحثنا مع الجزائر وتونس السيناريوهات المحتملة للأزمة الليبية (العربي الجديد)

تداولت الجزائر ومصر وتونس، مجموعة من السيناريوهات المحتملة للأزمة السياسية والأمنية الراهنة في ليبيا، خلال اجتماع احتضنته الجزائر، الإثنين، حضره وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي. وقال وزير الخارجية المصري، في حوار تنشره صحيفة “الخبر” الجزائرية، الأربعاء، إن “المشاورات المغلقة التي أجراها مع نظيريه الجزائري عبد القادر مساهل والتونسي خميس الجهيناوي أتاحت تداول أفكار بشفافية، والتفكير في شكل مستقبلي لاحتمالية السيناريوهات في ليبيا”، من دون أن يكشف عن تفاصيل وطبيعة هذه السيناريوهات المحتملة. وبحسب شكري، فإن “وجهة نظر الجزائر وتونس تتطابق مع وجهة النظر المصرية في أهمية دور الجيش الليبي (الذي يقوده اللواء الليبي المتقاعد حفتر) وضرورة توحيد صفوفه كمؤسسة”، وأنهما “تقدّران دور مصر في توحيد الجيش الليبي وهيكلة كوادره”.

وزير الخارجية يصل القاهرة بعد المشاركة في اجتماع دول جوار ليبيا (بوابة الأخبار)

وصل سامح شكري وزير الخارجية، إلى مطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، قادما من الجزائر، بعد المشاركة في الاجتماع الوزاري لآلية دول الجوار العربي الثلاثية لليبيا.

الإمام الأكبر يجرى اتصالًا هاتفيَّا بالرئيس الفلسطينى للاطمئنان على صحته (اليوم السابع)

أجرى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًّا بالرئيس الفلسطينى محمود عباس، للاطمئنان على صحته.

سفير مصر فى اليابان يبحث تعزيز التعاون مع رئيس منظمة التجارة الخارجية (اليوم السابع)

عقد أيمن كامل سفير مصر فى طوكيو اجتماعا مع Hiroyuki Ishige رئيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية “الجيترو”، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس المنظمة للقاهرة واجتمع خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

سفير ألمانيا بالقاهرة يشيد بقرارات السيسي بتبني الإصلاحات الاقتصادية (المصري اليوم)

أشاد يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة بالقرارات التي اتخذها السيسي بتبني الإصلاحات الاقتصادية، ومنها قرار تحرير سعر الصرف. واصفا إياها بـ«الشجاعة» ومشيرا إلى ضرورة الاستمرار في هذه الإصلاحات حتى تحقيق النمو المرجو البالغ 7 في المائة. وأكد سفير ألمانيا بالقاهرة في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة الألمانية بالقاهرة الليلة الماضية أهمية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير المناخ السياسي وتبني التشريعات وتوفير التمويل اللازم لأن هذا القطاع يوفر فرص عمل جديدة.

معهد أمريكي يحذر من عواقب الزيادة السكانية في مصر (مصر العربية)

حذر معهد بروكينجز الأمريكي البحثي من عواقب استمرار الزيادة السكانية في مصر على هذا المنوال في ظل التحديات التي تواجهها الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا. وأشار إلى أن مشكلة الزيادة السكانية لا تحظى رغم خطورتها بنفس الاهتمام الذي تستأثر به قضايا أخرى مثل مواجهة الإرهاب وتأثير الإصلاح الاقتصادي والقيود السياسية أو تقارير المنظمات الحقوقية. وأردف التقرير: “لكن الخطر الحقيقي يتضح عندما وصف أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء هذه الموجة من الزيادة السكانية بالكارثة، مخبرا الرئيس السيسي أنها تحدي لا يقل عن خطورة الإرهاب”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يعفو عن صديق مبارك “طبيخة” المدان بالقتل (العربي الجديد)

كشفت قائمة العفو التي أقرها السيسي، عن عفوه عن رجل الأعمال مجدي طبيخة المحكوم عليه بالسجن المؤبد، في جريمة قتل شاب عمدًا، بسبب تعطل سيارته أمام قصره بمدينة رشيد. وجاء عفو السيسي عن رجل الأعمال المقرب من علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، بعد أيام قليلة من تأييد محكمة النقض للحكم الصادر ضد طبيخة بالسجن المؤبد.

“الوفد المصري” يعد وثيقة حزبية لـ “المعارضة الوطنية” (العربي الجديد)

اجتمع، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، عدد من رؤساء الأحزاب المصرية، بناءً على دعوة رئيس حزب “الوفد”، بهاء الدين أبو شقة، استجابة منه لدعوة السيسي بشأن تشكيل لجنة تنسيقية بين رؤساء الأحزاب والسلطة الحاكمة، للتشاور حول مختلف القضايا الراهنة، فضلاً عن بحث سبل “اندماج” الأحزاب القائمة، بهدف الوصول إلى حزبين أو ثلاثة “أقوياء”.وصرح أبو شقة، على هامش الاجتماع، أنه يعد جلسة افتتاحية ستعقبها ورش عمل وجلسات عدة، بغرض إعداد وثيقة وطنية حزبية متكاملة، تلتف حولها الأحزاب والقوى السياسية، لإعادة التوازن للحياة السياسية، وتفعيل المادة الخامسة من الدستور التي نصت على التعددية الحزبية، والتداول السلمي للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها. وأضاف أبو شقة، وهو نائب معين من السيسي في البرلمان، أن تفعيل المادة الدستورية “لن يتحقق إلا بوجود أحزاب سياسية متماسكة، وتنافس حزبي حقيقي، وطرح الرأي والرأي الآخر، والمعارضة التي تهتم بمصلحة الوطن”، معتبراً أن الحديث عن اندماج الأحزاب هو أمر “سابق لأوانه” خلال المرحلة الراهنة. وأفاد أبو شقة بأن “الهدف هو ألا نكون أمام حزب واحد، وإنما أمام ديمقراطية حقيقية، والتي لا تتم إلا في وجود تعددية حزبية حقيقية”، متابعاً أن “بيت الأمة (مقر الحزب) سوف يحتضن اجتماعات القوى السياسية لحين الانتهاء من إعداد هذه الوثيقة، بحيث تكون وثيقة وطنية توافقية بين الأحزاب الموقعة عليها”.

النائب سامي رمضان يستقيل من المصريين الأحرار.. ورئيس الحزب يقبل على الهواء (اليوم السابع)

قدم النائب سامي رمضان، عضو مجلس النواب، عن حزب المصريين الأحرار، استقالته من الحزب، فى حين قَبِل رئيس الحزب استقالته على الهواء مباشرة. وأوضح سامي، فى مداخلته الهاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامجه على مسئوليتى، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد” قائلًا: “حضرتك أنا بقدم لك استقالتى من الحزب على الهواء”. ورد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، بمداخلته الهاتفية فى الوقت ذاته، قائلًا: “وأنا بقول لحضرتك أنت أول واحد يقدم استقالته على الهواء، وأنا موافق على استقالتك”.

رئيس الوزراء يشهد انطلاق حفر «مترو إمبابة» (المصري اليوم)

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، انطلاق اعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق الممتدة من العتبة حتى بولاق الدكرور بطول 17.7 كم، والمتضمنة 15 محطة. حضر الاحتفالية الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، واللواء أبوبكر الجندى، وزير التنمية المحلية، والمهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، والدكتور جلال سعيد، وزير النقل السابق، والمهندس هانى ضاحى وزير النقل الأسبق، ونقيب المهندسين والمهندس علاء فهمي وزير النقل الأسبق. واستعرض اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، خلال كلمته بحفل التدشين، أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وأنه سيتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل وافتتاحها خلال 6 سنوات.

وزيرة الهجرة: حل مشكلة تجديد إجازات العاملين بالخارج قريباً (المصري اليوم)

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، أن الوزارة، بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، عكفت على حل مشكلة تجديد الإجازات للمصريين العاملين بالخارج، عقب قرارات بعض المحافظين بعدم التجديد لهم، وذلك من خلال مباحثات بين الوزارتين، حيث تم الخروج بتوصية توافقية تخدم مصالح العامل بالخارج ومصلحة الوطن سيتم إعلان تفاصيلها قريبا.

مشارى راشد: عمرو خالد من الإخوان وهم يعاقبونه على موقفه السياسى ضدهم (اليوم السابع)

كشف الداعية الإسلامى، مشارى راشد العفاسى، انتماء عمرو خالد إلى جماعة الإخوان، هم يعاقبونه الآن بسبب موقفه السياسى ضدهم. وقال مشارى راشد العفاسى، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر:”لم أدع إلى التطبيع ولا أوافق عليه! وللعلم فإن عمرو خالد من الإخوان المسلمين وهم يعاقبونه الآن على موقفه السياسي ضدهم! هذه هي الجماعة وهذا نتاجه”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير الإنتاج الحربي: 75% من اقتصاد مصر قائم على القطاع الخاص (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، «إن 75% من الاقتصاد المصري قائم على القطاع الخاص، والذي يعد شريكًا مهمًا فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى»، وأَضاف الوزير أن المشروعات الكبرى التى تقوم الدولة بتنفيذها تتم بالتعاون مع شريك من القطاع الخاص وشريك أجنبى تستهدف نقل الخبرة إلى مصر، مؤكدًا وجود حالة تكامل مع القطاع الخاص.

سحر نصر: استثمارات البنك الأوروبي وصلت لـ 2.7 مليار يورو في مصر (بوابة الاخبار)

وقعت مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقا للاستثمار في دعم كفاءة الطاقة لصالح شركة السويس لتصنيع البترول بقيمة 200 مليون دولار، وأشادت الوزيرة، بحجم استثمارات البنك فى مصر والتى بلغت حتى الآن 2.7 مليار يورو، باجمالي 78 مشروع، وتبلغ حصة القطاع الخاص من محفظة التعاون حتى الان 71% من اجمالي استثمارات البنك الاوروبي في مصر.

العصار: لدينا 22 منفذ بيع للمنتجات المدنية ولانستهدف الربح (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي أن هناك 22 منفذًا لبيع المنتجات المدنية للوزارة على مستوى محافظات الجمهورية، يوجد 4 مراكز منها في القاهرة و3 بالإسكندرية.

البورصة تتراجع بختام التعاملات وتفقد 4.5 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات، منتصف تعاملات الأسبوع، على انخفاض جماعي لمؤشراتها بضغط مبيعات محلية وعربية، وأغلق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، فاقدًا 4.5 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 948.4 مليار جنيه، مقابل مستوي 952.9 مليار جنيه.

خالد بدوي: شركات قطاع الأعمال مديونة بـ 15 مليار جنيه كهرباء وغاز (الوطن)

قال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن إجمالي مديونية شركات قطاع الأعمال العام لصالح الكهرباء والغاز، وصلت إلى 15 مليار جنيه، وأضاف بدوي، خلال تصريحات صحفية على هامش سحور نظمته الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، أن إجمالي المديونية للجهات الحكومية بلغت 45 مليار جنيه.

العصار: إيرادات الإنتاج الحربي زادت لـ 8.9 مليار جنيه في 2017 (الوطن)

قال اللواء محمد سعيد الحصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن إيرادات الوزارة خلال العام المالي 2014/2015 بلغت 4.2 مليار جنيه، وفي العام المالي التالي 2015/2016 بلغت 6.3 مليار جنيه بينما في عام 2016/2017 زادت إلى 8.9 مليار جنيه على الرغم أن هذا العام شهد قرار تحرير سعر الصرف، وتأثر الدولة به إلا أن المصانع استمرت في الإنتاج والتوريد بالأسعار القديمة.

“البدر للبلاستك” تحقق خسائر بـ 426.2% خلال الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة البدر للبلاستيك، خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 426.2% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان لـ “البورصة” أنها سجلت صافي خسارة 612 ألف جنيه خلال الفترة المنتهية في مارس 2018، مقابل خسائر 116.3 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وتراجعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة لتسجل نحو 926.4 ألف جنيه، مقابل 1.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

«العصار»: نبحث التعاون مع إحدى الشركات البرتغالية لتصنيع «التابلت» (الشروق)

بحث الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع «مادلينا فيشر» سفيرة البرتغال في مصر و«جورجي ساكوتو» المدير التنفيذي لشركة «JP Sá Couto » التعاون المشترك، وقال «العصار»، إن الهدف من اللقاء هو مناقشة إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين المصري والبرتغالي في مجال تصنيع أجهزة الحاسب اللوحي «التابلت» والحواسب الشخصية.

«المصرية للاتصالات» تقترض 200 مليون دولار من «البنك الإفريقى» (الشروق)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن توقيع اتفاق قرض بقيمة إجمالية 200 مليون دولار، مع مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر الذي قام بدور المستشار المالى لتسهيل القرض القادم من البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد.

رئيس الوزراء: 100 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق (اليوم السابع)

قال المهندس شريف إسماعيل، خلال تدشين أعمال الحفر للمرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، أن هناك 140 مليار جنيه استثمارات مطلوبة لحين اكتمال الخط الثالث والرابع لمترو الأنفاق، موضحا أن تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق 100 مليار جنيه، والمرحلة الثالثة منه تكلفتها 45 مليار جنيه.

البترول: لم نحدد موعد زيادة أسعار الوقود.. والاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام (مصر العربية)

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه لم يتم تحديد ميعاد لزيادة أسعار الوقود، وأكد المتحدث باسم وزارة البترول، أن الوزارة تسعى إلى الوصول لسعر تكلفة الوقود، مشيرا إلى أن تكلفة الوقود لا يمكن حسابها بشكل ثابت، ولكن يمكن حسابها كل ربع سنة، مؤكدا أن أسعار البترول في ارتفاع يوميا، ولفت إلى أنه بنهاية العام الحالي نتوقف عن استيراد الغاز، مشيرا إلى أنه يعلن الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام الحالي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

اتهامات جديدة لمذيعة بالتلفزيون المصري انتقدت السيسي (عربي21)

أحيلت المذيعة بالتلفزيون المصري عزة الحناوي إلى المحاكمة التأديبية العاجلة لاتهامها بإهانة القيادة السياسية وإشاعة أخبار كاذبة وذلك بعد استضافتها على قناة الجزيرة الفضائية، الاتهامات التي وجهتها النيابة الإدارية أمس للحناوي لم تكن الأولى، فقد سبقها إحالة الحناوي بأمر من النائب العام إلى نيابة أمن الدولة العليا في 2016 للتحقيق معها في اتهامها بـ”إهانة رئيس الجمهورية والتحريض على قلب نظام الحكم”.

الطرق والمواصلات

توقف حركه مترو الأنفاق في الخط الأول (بوابة الاخبار )

توقفت حركة قطارات مترو الأنفاق على الخط الأول (المرج ــ حلوان)، بسبب عطل فني فى الشبكة الكهربائية الرابطة بين منشية والدمرداش وغمرة، بسبب سوء الأحوال الجوية.

انطلاق حفل مترو “العتبة – بولاق الدكرور” بحضور رئيس الوزراء (الوطن )

تبدأ بعد قليل، احتفالية انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، الممتدة من العتبة حتى بولاق الدكرور، بطول 17.7 كم، بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، واللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وعدد من الوزراء وبعض قيادات وزارة النقل.

الزراعة

بعد خفض مساحة الأرز| فلاحون يقترحون زراعة الذرة.. والحكومة: القطن مناسب (مصر العربية)

أزمة جديدة تنتظر الزراعة المصرية هذا العام عقب تعديلات قانون الزراعة الجديدة التي أقرها مجلس النواب مؤخرا وتخفيض وزارة الري مساحة الأرز المنزرعة إلى ٧٢٤ ألف فدان مقارنة بمليون و١٠٠ ألف فدان العام الماضي، وأوضح برغش أحد قيادات الفلاحين ورئيس جمعية السلام لاستصلاح الأراضي بالبحيرة، أن مصر تستورد ملايين الأطنان من محصول الذرة بالعملة الصعبة، وهو محصول ضرورى لصناعة الزيوت والأعلاف، ومن الممكن زراعته بدلا من الأرز، ويبلغ حجم احتياجات مصر من الذرة الصفراء نحو 8 ملايين طن منها 6 ملايين مستوردة و2 مليون إنتاج محلى.

السياحة

رويترز: إيرادات مصر السياحية تقفز 83% في الربع الأول من 2018 (مصر العربية)

زادت إيرادات مصر من قطاع السياحة 83.3% إلى نحو 2.2 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 37.1% إلى 2.383 مليون سائح، وفق مسؤول حكومي، تحدث لوكالة “رويترز” اليوم الأربعاء.

أخرى

ملاعب الجولف تلتهم مياه النيل والفقراء يدفعون الثمن (عربي21)

في مقابل العديد من الإجراءات لتوفير مياه الري، التي من بينها تقليل المساحات المنزرعة بالمحاصيل الشرهة للمياه مثل الأرز والقمح وقصب السكر، وفرض غرامات مالية كبيرة على المخالفين، بالإضافة إلى عقوبة الحبس، إلا أن الحكومة تتجاهل إهدار كميات هائلة من المياه في ري ملاعب الجولف المنتشرة لعلية القوم، وبحسب إحصائيات وزارة الري، فإن استهلاك الفدان الواحد في ملاعب الجولف يستهلك 15 ألف متر مكعب من المياه العذبة سنويا، وهو ضعف ما يستهلكه فدان الأرز! وتبلغ مساحة أرض ملاعب الجولف في مصر 40 ألف فدان، ما يعني أنها تستهلك 600 مليون متر مكعب مياه في العام الواحد.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

اعتقال الناشط والمدوّن المصري وائل عباس (العربي الجديد)

اعتقلت قوة من جهاز الأمن الوطني المصري، الناشط والمدون وائل عباس، بعد اقتحام منزل أسرته الكائن في منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة القاهرة، فجر اليوم الأربعاء، وتكسير أبوابه ومحتوياته، والاستيلاء على الحاسوب الخاص به، في إطار الحملة المسعورة التي تشنها السلطات المصرية مؤخراً بحق معارضين. وكتب عباس على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أنا بيتقبض عليا”، وهو ما أكده نشطاء مقربون منه، في حين أعلن الحقوقي جمال عيد، عن تحركه إلى قسم شرطة التجمع الخامس، لبيان أسباب القبض عليه.

محكمة عسكرية تقضي بسجن باحث مصري 10 سنوات (عربي21)

قضت محكمة عسكرية بمصر، مساء الثلاثاء، بسجن الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني، لمدة 10 سنوات، وفق وسائل إعلام محلية. وأدين الإسكندراني بعدة تهم، بينها “الانضمام لجماعة محظورة، وإفشاء أسرار تتعلق بالأمن القومي في سيناء”، والحكم أولي يجوز الطعن عليه. ونفى الإسكندراني، المعروف بأبحاثه المستقلة عن الأوضاع في سيناء، التهم الموجهة إليه، وفق المصدر ذاته.

قضاء مصر يحدد جلسة 9 يوليو للحكم في دعوى زيارة مرسي (عربي21)

حددت محكمة القضاء الإداري في مصر جلسة 9 يوليو المقبل، للنطق بالحكم في دعوى تمكين أسرة أول رئيس مدني منتخب لمصر محمد مرسي من زيارته في سجن مزرعة طرة، وفقا لصحيفة الشروق المصرية.

الداخلية تطالب «النواب» بإيجاد حل جذري لإشغالات الباعة للطرق (بوابة الأخبار)

قال اللواء عصام شادى، وكيل الإدارة العامة للمرور، «إن الإدارة قامت بجهود عالية طوال الأشهر الماضية، لمواجهة المخالفات والإشغالات على الطريق الدائرى». وجاء ذلك فى إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سماح سعيد، بشأن انتشار عربات المأكولات الشعبية والباعة الجائلين تحت الطريق الدائرى عند نزلة الدائرى على طريق الإسكندرية الزراعى مما يؤدى إلى انتشار القمامة وتلوث البيئة.

عصابة البروفيسير: “مفيش حد ساعدنا فى الهرب من الشرطة واستغلينا صيام الحرس” (اليوم السابع)

أدلت العصابة الدولية باعترافات تفصيلية فى التحقيقات، عن خطة هروبهم من قسم شرطة مدينة نصر. وقال أفراد العصابة، إن خطة الهرب بدأت منذ شهر، وتم اختيار أول يوم فى شهر رمضان لتنفيذ العملية لاستغلال حالة الإجهاد لأفراد الحرس المكلفين بحراستهم بسبب تأثير الصيام. وأضافوا أنهم طلبوا وجبة “كشري” لتناولها، واحتفظوا بالشطة لاستخدامها فى الهروب عن طريق قذفها فى أعين الحرس لشل حركتهم.

إخلاء سبيل توفيق عكاشة من قسم مدينة نصر بعد وقف تنفيذ حبسه بتزوير الدكتوراه (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى، أن توفيق عكاشة خرج من قسم شرطة أول مدينة نصر، صباح يوم الثلاثاء، بعدما أنهى محاميه إجراءات إخلاء سبيله.

مدير أمن القليوبية يتناول الإفطار مع أفراد شرطة النجدة (اليوم السابع)

فاجأ مدير أمن القليوبية، اللواء إيهاب خيرت، إدارة شرطة النجدة وقت أذان المغرب وتناول وجبة الإفطار بصحبة القوات أمام الإدارة، واطمأن على وصول وجبة الإفطار المنصرفة من مديرية الأمن لجميع القوات. وأكد مدير الأمن على جميع القوات بتناول وجبة الإفطار بالتناوب، كما التقى بضباط وأفراد غرفة عمليات النجدة، وأكد على تلقي جميع البلاغات الهاتفية من المواطنين وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«رايتس ووتش» تتهم مصر بتكثيف أعمال هدم المنازل بسيناء.. والمتحدث العسكري يرد (مصر العربية)

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السلطات المصرية، يوم الثلاثاءن بتكثيف أعمال هدم المنازل في شمال شبه جزيرة سيناء وقالت إن أغلب أعمال الهدم ربما كانت “غير قانونية”، وذلك في الوقت الذي يقاتل فيه الجيش جماعات إرهابية موالية لما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وذكرت المنظمة، ومقرها نيويورك، إن أعمال الهدم التي جرت في السنوات القليلة الماضية لإقامة مناطق عازلة على الحدود مثل تلك المقامة مع قطاع غزة زادت بقدر كبير. وأضافت أن أعمال الهدم “بدت أنها أعمال انتقامية من مشتبهين بالإرهاب ومعارضين سياسيين وأقاربهم”. وقالت هيومن ريتس ووتش “في الفترة من يوليو 2013 إلى أغسطس 2015، هدم الجيش 3250 بناية على الأقل، وفي أواخر 2017 استأنفت الحكومة هذه الإخلاءات”. وأضافت أنها توصلت من خلال تحليل صور التقطتها الأقمار الصناعية من 15 يناير وحتى 14 أبريل “إلى أن الجيش هدم خلال تلك الشهور 3600 بناية وجرف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في مساحة 12 كيلومترا على امتداد الحدود مع غزة، فضلا عن جيوب صغيرة من الهدم لأكثر من 100 بناية شمالي مطار العريش”. وتابعت أن “إجمالي عدد البنايات المهدومة إلى الآن في عام 2018 هو الأكبر منذ أمرت الحكومة بإخلاء سكان منطقة رفح العازلة في أكتوبر 2014”. وذكرت المنظمة نقلا عن ثلاثة شهود أن قوات الأمن هدمت وأحرقت “عدة مبان في العريش زعمت أن مشتبهين أو أقارب لمسلحين كانوا يملكونها”.
وقالت سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش في بيان “يزعم الجيش المصري أنه يحمي الناس من المسلحين، لكن من المدهش الاعتقاد بأن تدمير البيوت وتشريد من سكنوا المكان مدى الحياة هي إجراءات ستجعلهم أكثر أمنا”.
رد العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، على ما ورد في تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” بشأن سيناء، قائلًا إن ما ذكرته ليس له أساس من الصحة.

وول ستريت: هذه إمبراطورية الجيش المصري في عهد السيسي (عربي21)

أشار جارد مالسين في تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى تحديات السيسي، بعد انتخابه مرة ثانية بنسبة 97%، دون منافس حقيقي، وبعدما سجن أو خوّف من فكر في تحديه في انتخابات الرئاسة. ويقول الكاتب إن “السيسي هو مثال على الأنظمة المتزايدة في العالم العربي، التي تدعي الانتصار على القوى التي أطلق لها الربيع العربي العنان عام 2011، ومصر هي المثال على استمرار هذه القوى بالغليان تحت السطح”.
وتقول الصحيفة إن الجيش زحف بتأثيره في كل مكان، من خلال شبكة من الضباط الحاليين والسابقين، الذين يترأسون إدارة مجالس شركات، ويملكون حصصا في القطاع الخاص، لافتة إلى أن الطبقة العسكرية تساعدهم في الحصول على سيطرة وأرباح حتى في الأعمال التي لا يملكها الجيش مباشرة، حيث تقول الخبيرة في اقتصاد مصر في جامعة جورج تاون، شانا مارشال: “لديهم إصبع في كل كعكعة”.ويفيد مالسين بأن المسؤولين الأمنيين والعسكريين قاموا بهندسة السيطرة على ثلاث قنوات تلفزيونية خاصة، وسيطر المتحدث السابق باسم الجيش على قناة “هنا العاصمة” في كانون الثاني/ يناير 2017، وقامت شركة أمنية يترأسها مسؤول سابق في الاستخبارات بالسيطرة على قناة “الحياة” منتصف العام الماضي.

التحقيق مع أحمد وصفي بتهم فساد: تصفية حساب قديم للسيسي (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية مطلعة النقابَ عن تحقيقات موسعة تجريها دوائر داخل القوات المسلحة مع القائد الأسبق للجيش الثاني الميداني، مساعد وزير الدفاع الحالي، اللواء أحمد وصفي، بتهم فساد مالي، تعود لفترة وجوده على رأس قيادة الجيش الثاني، الذي يعدّ أكبر تشكيل تعبوي في الشرق الأوسط.

وزير الدفاع يصدق على تأجيل تجنيد طلبة المعهد العالى للدراسات الفندقية بدمياط (اليوم السابع)

صدق الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحةً، وزير الدفاع والانتاج الحربي، على تأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين بالمعهد العالى للدراسات الفندقية والسياحية بدمياط الجديدة. جاء ذلك فى نص القرار رقم 85 لسنة 2018 الصادر فى عدد الجريدة الرسمية صباح اليوم.

“الإنتاج الحربي” يبحث مع شركة برتغالية التعاون فى تصنيع التابلت (اليوم السابع)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، مادلينا فيشر سفيرة البرتغال فى مصر وجورجي ساكوتو المدير التنفيذي لشركة JP Sá Couto ، بمقر الوزارة، لبحث موضوعات التعاون المشترك.

وزير الإنتاج الحربي يستعرض مع عدد من الصحفيين أبرز إنجازات الوزارة (اليوم السابع)

التقى الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بعدد من السادة محرري الصحف والمواقع الإلكترونية، بمقر ديوان عام الوزارة، للوقوف على آخر مستجدات سير العمل بالوزارة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close