fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هيئة الاستعلامات ترد على اتهامات العفو الدولية بإخفاء أطفال قسريا وتعذيبهم (مصر العربية)

أثار بيان منظمة العفو الدولية، الصادر يوم الثلاثاء الماضي، غضب الهيئة العامة للإستعلامات، التي يترأسها الكاتب الصحفي “ضياء رشوان”، وذلك بعد كشف ونشر الأولى وقائع إختفاء قسرى وتعذيب للأطفال في مصر. إلا أن الهيئة العامة للاستعلامات نفت، يوم الخميس، تعرض 12 طفلًا للاختفاء القسري لفترات تصل إلى 7 أشهر، فضلًا عن تعذيب 6 أطفال آخرين. وذكرت أن تقرير منظمة العفو الدولية غير دقيق معلوماتيًا؛ لأنه لا يستند إلى دلائل حقيقية ملموسة، ويعتمد على مزاعم فقط، مشككًا فيما ذكرته المنظمة بشأن تعرض أطفال للإعتقال في الفترة من 2015 وحتى 2018. وأكد بيان الهيئة أن السلطات المصرية التزمت بالمعايير التى وضعتها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل فى المادة رقم 37 من الاتفاقية. ودعت الهيئة العامة للاستعلامات منظمة العفو الدولية، أن تتحري الدقة خلال نقلها لمزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وألا تساهم في حملات تشويه مسيسة لصورة الدولة المصرية في الداخل والخارج من خلال ما تصدره من بيانات.

محكمة الاتحاد الأوروبي تؤيد قرار تجميد أموال أسرة مبارك (مصر العربية)

قررت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، تأييد قرار مجلس الاتحاد باستمرار تجميد أموال أسرة الرئيس الأسبق “حسني مبارك”. وجاء في بيان صادر عن المحكمة أن الوضع حتى وإن تطور في مصر عقب ثورة 25 يناير، فإن هذا لا يؤثر على سلطة الإتحاد الأوروبي وقدرته على تجديد قراره الأصلي بتجميد ممتلكات أسرة “مبارك”. واستندت المحكمة في حكمها الصادر إلى أن الأدلة التي قدمتها أسرة “مبارك” بشأن النظام القضائي المصري، كانت غير كافية بمفردها لإثبات أن حكم القانون هناك تم انتهاكه بشكل قطعي.

مطالب إسرائيلية على أجندة لقاء “حماس” والمخابرات المصرية (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية مطلعة على المفاوضات الخاصة بالملف الفلسطيني، بأن وفداً قيادياً من حركة “فتح” والسلطة الفلسطينية، سيصل إلى القاهرة في غضون أيام قليلة، وقبل مغادرة وفد حركة “حماس” الذي بدأ زيارة إلى القاهرة أمس الأول الأربعاء. وأضافت المصادر أن المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، سيعرضون على وفد “حماس” ما جاء في المباحثات بين عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، في اللقاء الذي جمعهما في مدينة شرم الشيخ مطلع الشهر الحالي، وسيحصلون من الوفد على ردود واضحة، على أن يتم عرض تلك الردود على وفد حركة “فتح”، مشيرة إلى أنه في ضوء تلك الجولة قد يكون هناك لقاء يجمع قيادة الحركتين في القاهرة خلال أسبوع، بوجود رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

وزير الخارجية يستهل زيارته لصوفيا بمقابلة رئيس جمهورية بلغاريا (بوابة الأخبار)

استهل وزير الخارجية سامح شكري زيارته الحالية للعاصمة البلغارية صوفيا بمقابلة رئيس جمهورية بلغاريا “Rumen Radev” صباح الخميس 22 نوفمبر. تناول اللقاء التحديات المشتركة التي تواجه مصر وبلغاريا وسبل التصدي لها، وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب، حيث استعرض الوزير شكري جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب والدور الذي يقوم به الأزهر الشريف كمنارة للإسلام الوسطي، فضلاً عن النموذج الذي تقدمه مصر لإعلاء ثقافة وقيم التسامح بين الأديان. كما استعرض شكري للرئيس البلغاري النجاحات التي حققتها مصر في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close