fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 23 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد رفض مصر قانون الدولة القومية اليهودية.. المشكلات تلوح في الأفق (مصر العربية)

البيان يسلط الضوء على العقبات المحتملة التي ستظهر بعدما نص القانون على أن تكون القدس المحتلة عاصمة موحدة لدولة إسرائيل. هكذا علقت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية للأنباء على البيان الذي أصدرته مصر وأعلنت فيه رفضها الكامل للقانون الجديد الذي أقره الكنيست الإسرائيلي الخميس الماضي والذي ينص على أن "اليهود وحدهم هم من لهم حق تحديد المصير في البلاد".وذكر البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية أن "القانون يكرس مباديء الاحتلال والتمييز العنصري، ويقوض أيضا حل السلام الدائم والشامل للقضية الفلسطينية".القانون الجديد الذي يحمل اسم "الدولة القومية اليهودية" يجعل اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في دولة الاحتلال، كما يجعل القدس عاصمة أبدية للكيان الصهيوني. ويمنح التشريع الجديد أيضا الشتات اليهودي في الخارج حق العودة لإسرائيل. وأكد بيان وزارة الخارجية أن القانون سيؤثر على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لبلادهم. وتابع البيان:" القانون يهدد مسألة التوصل لأي تسوية للقضية الفلسطينية في المستقبل، جنبا إلى جنب مع فرص السلام والجهود المبذولة لتشجيع الجانبين على استئناف مفاوضات السلام".

مصر والسودان يتجهان لإنهاء أزمة "حلايب": تكامل واستثمارات (العربي الجديد)

تحدّثت مصادر دبلوماسية مصرية وسودانية عن مؤشرات إيجابية في العلاقات بين القاهرة والخرطوم، في أعقاب الزيارة الأخيرة للسيسي إلى السودان التي استمرت لمدة يومين. وقالت مصادر دبلوماسية مصرية، إنّ "هناك تحوّلات كبيرة في ملف العلاقات المصرية السودانية، ستظهر للعيان خلال الفترة المقبلة"، مشددةً على أنّ "العلاقات ستسير خلال الفترة المقبلة نحو التحالف الكامل".وحول الملفات الخلافية بين البلدين، وفي مقدمتها النزاع الحدودي بشأن مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد، كشفت المصادر أن "القاهرة أبدت موافقتها على مقترح سوداني سابق لتحويل المنطقة المتنازع عليها إلى منطقة تكامل بين البلدين، وإقامة عدد من المشاريع المشتركة عليها، بشراكة بين رجال أعمال من البلدين، مع إتاحة حرية الحركة للمواطنين من البلدين عليها".

لماذا مُنع مراسلو وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية زيارة السيسي للخرطوم؟ (العربي الجديد)

لا يزال مراسلو وسائل الإعلام الأجنبية في الخرطوم يعيشون حالة من الاستغراب لقرار السلطات عدم السماح لهم بتغطية زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للخرطوم، يومي الخميس والجمعة الماضيين. وكانت إدارة الإعلام الخارجي، وهي المسؤولة عن عمل وسائل الإعلام الأجنبية، قد وزعت، قبل يوم من زيارة السيسي، منشوراً على المراسلين تعتذر فيه عن عدم السماح لهم بتغطية الزيارة، بحجة أن ذلك يأتي كتعامل بالمثل مع مصر التي لم تسمح بتغطية وسائل الإعلام الأجنبية لزيارة الرئيس السوداني عمر البشير للقاهرة قبل أشهر. غير أن مراسلي وسائل الإعلام الأجنبيية استبعدوا تماماً فرضية التعامل بالمثل، مشيرين إلى أن إقصاءهم جاء بناء على طلب من القاهرة بإبعاد مكتب قناة "الجزيرة" بالخرطوم عن الحدث، وأن الجانب السوداني اختار مخرجاً آخر، منعاً للحرج، بعدم السماح لجميع المراسلين بالتغطية، بحجة التعامل بالمثل.

الاثنين.. إغلاق معبر رفح بمناسبة الاحتفال بثورة 23 يوليو (بوابة الأخبار)

أعلنت السلطات المصرية أنه تقرر غلق منفذ رفح البري يوم الاثنين بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو على أن يتم إعادة فتحه مرة أخرى، واستئناف العمل به بعد غد الثلاثاء.

السيسي للسودانيين:" والله لن تروا من مصر إلا كل طيب " (بوابة الأخبار)

أعرب السيسي، عن سعادته بتواجده وسط أهلنا في السودان، وأضاف السيسي:"بفضل الله ايدينا ممدودة ليكم ونستطيع معاً أن نفعل الكثير". وأشار السيسي خلال لقاءه قادة الرأي والفكر بالمجتمع السوداني، بمقر إقامته في الخرطوم يوم الجمعة الماضي، إلى أن ممانعة مصر والسودان معاً تحقق الكثير. وأوضح السيسي، أن المشاكل أمر وارد بين الدول لكننا لا بد أن نتغلب عليها، موضحاً أن عيننا يجب أن تكون على الهدف الأسمى وهو استمرار العلاقة الإستراتيجية والتاريخية بين البلدين. وقال السيسي:" والله لن تروا دائماً من مصر إلا كل شيء طيب.. هذا ليس كلام لدغدغة المشاعر.. إحنا صادقين وربنا هيحاسبنا على كل كلمة".

السيسي خلال لقائه قادة الفكر بالسودان: سأكرر زيارتي أكتوبر المقبل (بوابة الأخبار)

وجه السيسى رسالة للإعلاميين في مصر، خلال لقاءه مع قادة الرأي والفكر في المجتمع السوداني. وأكد السيسي، انه سيزور دولة السودان في شهر أكتوبر المقبل بالتزامن مع انعقاد اللجنة المصرية السودانية المشتركة موضحا انه تضم لجنة التسيير المشتركة برئاسة وزيري خارجية مصر والسودان التي تم إقرارها خلال القمة سوف تضم في عضويتها وزراء الري والزراعة والكهرباء والتجارة والصناعة والنقل والاتصالات والشباب والرياضة والثقافة.

خادم الحرمين وولي العهد السعودي يهنئان «السيسي» بذكرى ثورة يوليو (بوابة الأخبار)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة للسيسي بمناسبة الذكرى الـ 66 لثورة 23 يوليو المجيدة. كما بعث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.

وزيرة الاستثمار تعود إلى القاهرة قادمة من واشنطن (بوابة الأخبار)

عادت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى القاهرة صباح يوم الأحد، بعد زيارة للولايات المتحدة الأمريكية استغرقت عدة أيام. كانت الوزيرة قد شاركت في أعمال المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بنيويورك، كما قامت بزيارة للعاصمة الأمريكية واشنطن لعقد لقاءات مع مسئولين بالبنك الدولي وعدد من كبريات الشركات الأمريكية، لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية.

«عبد العال» يلتقي رئيس مجلس النواب الإيطالي بروما (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، روبيرتو فيكو، رئيس مجلس النواب الإيطالى، وذلك بمقر مجلس النواب الإيطالى، بحضور السفير هشام بدر، سفير مصر فى إيطاليا. وخلال اللقاء استعرض الدكتور على عبد العال جهود الدولة المصرية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية، وحماية البحر المتوسط، وحدود الاتحاد الأوروبى من الجهة الجنوبية، وكذلك جهود مصر فى مكافحة الإرهاب، وماحققته من إنجاز تشريعى فى السنوات الثلاثة الماضية فى ضوء تحقيق الأمن والاستقرار وتثبيت مؤسسات الدولة، الذي تحقق بعد 30 يونية فى ضوء مناخ الاستثمار وحرية دخول وخروج الأموال والمشروعات التجارية والاستثمارية، مؤكدا أن مصر تسعى لتكون مركز طاقة إقليمى خاصة الغاز الطبيعى.

عبدالعال في «جلسة العرب الطارئة»: القضية الفلسطينية حية في القلوب (بوابة الأخبار)

قال د. علي عبد العال، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، ورئيس مجلس النواب المصري، إن القضية الفلسطينية حية دائمة ومتواجدة في قلوب العرب. جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية التي أستضافها مجلس النواب المصري، برئاسة على عبدالعال ضمن الدورة الـ 28 الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي.

رئيس برلمان سريلانكا يزور مصر الثلاثاء المقبل (بوابة الأخبار)

أكد رشاد بديع الدين، وزير التجارة والصناعة في سريلانكا، على تقدير الرئيس مايثريبالا سيريسينا، والشعب السريلانكي، لعبد الفتاح السيسي، ولحكومة وشعب مصر، مشيرًا إلى أن الزيارة المرتقبة لرئيس البرلمان السريلانكيي كارو جاياسوريا، والوفد المرافق للقاهرة ستكون يوم الثلاثاء المقبل، تلبية لدعوة علي عبد العال، رئيس مجلس النواب.

والدة منى المذبوح تعتذر للمصريين.. وتطالب بلقاء السيسي (الوطن)

وجهت وداد المصري، والدة اللبنانية منى المذبوح، رسالة للسيسي، قالت فيها إنها "تتمنى أن يسمح لها بمقابلته". وأضافت المصري، خلال استضافتها ببرنامج "العاشرة مساء"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر فضائية "دريم"، أنها تود مقابلة عبدالفتاح السيسي حتى لو ظلت ابنتها محبوسة في مصر، موضحةً أن هذه المقابلة ستكون شرف كبير لها.

مصر: وسائل الإعلام ستعيش على وقع أيام صعبة بالمستقبل (عربي21)

نشرت مجلة "لوبوان" الفرنسية تقريرا بينت فيه كيف ساهمت سلسلة القوانين الجديدة التي تبناها البرلمان المصري، في تقييد العمل الصحفي في مصر، ليصبح بذلك انتهاك الدولة لحرية التعبير مقننا.

MEE : في دكتاتورية السيسي الحرية عبودية والجهل قوة (عربي21)

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا، جاء فيه أن قانون الصحافة الجديد الذي أصدره النظام المصري، يأتي في سياق الحرب النفسية التي يشنها على شعبه من أجل مصادرة حقه في التعبير، وهذا القانون لا يغير شيئا على أرض الواقع، لأن انتهاكات نظام السيسي كانت تحدث حتى دون غطاء قانوني، وهو لا يمكنه السيطرة على نشاط عشرات الملايين من المصريين على شبكة الإنترنت. وقال الموقع، إن شعورا بالغضب عم الفضاء الافتراضي في مصر خلال الأسبوع الماضي، بعد أن تم تمرير قانون الصحافة الجديد المثير للجدل، بأغلبية الثلثين في البرلمان المصري، في انتظار أن تتم المصادقة عليه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مترو: لهذا رفضت مصر حملة الشرب من «تابوت الإسكندرية» (مصر العربية)

"السلطات المصرية تغلق الباب أمام خطة لشرب السائل الأحمر في التابوت القديم ".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "مترو" البريطانية حول الحملة التي أطلقها بعض النشطاء الأجانب على مواقع التواصل الاجتماعي لمطالبة الحكومة المصرية بالسماح له بالشرب من السائل الذي عثر عليه في تابوت الإسكندرية. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" ربما لا تعتقد بالضرورة أن شرب السائل من التابوت الملعون فكرة جيدة ولكن 10 آلاف شخص لا يتفقون معك، هذا هو عدد الأشخاص الذين وقعوا على التماس ليسمح لهم بالوصول للسائل الأحمر الذي عثر عليه في 3 مومياوات عندما تم فتح مقبرة أثرية الأسبوع الماضي".

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي مشيدا بعبد الناصر: ثورة يوليو غيرت واقع مصر (عربي21)

أشاد عبد الفتاح السيسي المصري بدور الزعيمين الراحلين جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات في "صون كرامة الوطن، حماية أراضيه، والتعبير عن آمال المصريين".وقال السيسي في كلمة له خلال مشاركته في الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية بمصر أن الزعيم عبد الناصر اجتهد قدر طاقته للتعبير عن آمال المصريين في وطن حر مستقل تسوده العدالة الاجتماعية وكذلك الزعيم الراحل أنور السادات الذي بذل حياته ذاتها في سبيل الحفاظ على الوطن وصون كرامته وحماية أراضيه والزعيم الراحل محمد نجيب الذي لبى بشجاعة نداء الواجب الوطني ". وأشاد السيسي بثورة يوليو، وقال إنها "غيّرت واقع مصر، وحققت تغييرات جذرية في مختلف الاتجاهات".

السيسي: واجهنا 21 ألف "شائعة" خلال 3 أشهر (عربي21)

قال السيسي، إن "الخطر الحقيقي الذي يمر بالبلاد وبالمنطقة هو تفجير الداخل بالشائعات والأعمال الإرهابية والضغط بهدف تحريك الناس لتدمير بلدهم"، كاشفا أن مصر واجهت في 3 أشهر 21 ألف شائعة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السيسي، الأحد خلال حفل عسكري بثه التلفزيون الحكومي، لتخريج طلبة كليات عسكرية بالبلاد في الكلية الحربية شرق العاصمة المصرية.

هكذا علق النشطاء على "شائعات" تدمير مصر من الداخل (عربي21)

أثارت تصريحات عبد الفتاح السيسي، عن الشائعات وتدمير البلاد من الداخل، جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال السيسي خلال كلمة له، الأحد، في حفل عسكري بثه التلفزيون المصري، إن "الخطر الحقيقي الذي يمر بالبلاد وبالمنطقة هو تفجير الداخل بالشائعات والأعمال الإرهابية وفقد الأمل، والإحساس بالإحباط، بهدف تحريك الناس لتدمير بلدهم"، كاشفا أن مصر واجهت في 3 أشهر 21 ألف شائعة. ولاقت تصريحات السيسي سخطا وسخرية واسعة بين النشطاء، خاصة مع تجاهل السيسي المتعمد والمتكرر للأزمات التي وقعت خلال الشهر الجاري، وحديثه المستمر عن "الأعمال الإرهابية" وفقدان الأمل والإحباط، ومطالبته الدائمة للمواطنين بالصبر… طبقا لآراء النشطاء.

مصريون يعلّقون على إحصائية السيسي: 233 شائعة في اليوم (العربي الجديد)

احتفل السيسي، بتخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية الحربية، وحظيت كلمته باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ فانتشرت التعليقات التي غلب عليها السخرية أو الغضب. وحظي تصريحه الخاص بعدد الشائعات التي أُطلقت ضد نظامه بالنصيب الأكبر من التعليقات. وكتب إسلام: "‏بيقولك الخطر الحقيقي اللي بيواجهة مصر هو الاشاعات.. فالحل ايه بقي؟، أكيد نقفل مواقع التواصل ونحجب البوابات الإخبارية ونلغي الصحف غير القومية وسلّم نفسك المكان كله محاصر". وأضاف: "‏ماهو انت غلطان برضو يا ريس جبت أسلحة وطيارات قد كده وماشترتش مدافع مضادة للإشاعات". وعلّق محمد الجبالي: "‏لك أن تتخيل إن حجم المشاكل اللي بتعاني منها البلد في نظر الباشا عبارة عن شوية شائعات، #ارحل_يا_سيسي". وبحسبة رياضية كتب أشرف الزيات: "‏نسبة النجاح في ‎ #الكليات_العسكرية 99.6%، وده وش القفص عندهم، السيسي: هناك 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر هدفها تحريك الناس لتدمير بلدهم! 21000 ÷ 90 = 233 شائعة في اليوم الواحد، يعني حوالي 9 شائعات كل ساعة تقريبا".

في ذكرى ثورة يوليو… #ارحل_يا_سيسي أصبح ضيفاً دائماً على الترند (العربي الجديد)

من جديد، وبالتزامن مع الذكرى الـ 66 لثورة يوليو، عاد وسم #ارحل_يا_سيسي لتصدر قائمة الأكثر تداولاً المصرية، والمنافسة على صدارة "الترند" العالمي لساعات قليلة، وهو الوسم الأقرب لما يشبه تظاهرة إلكترونية ضد السيسي ونظامه العسكري، والذي حول البلاد لمركز جذب للكوارث، كما علق ناشطون. ولم يكن الوسم الذي أصبح ضيفا دائما على "الترند" الوحيد المناهض للنظام، ولكن تلاه في القائمة وسما #مشاكلك_هتتحل_إمتى؟ و #المصري_مرتبة_أولى_في، واللذان تناغما معه في المطالبة برحيل السيسي.

السيسي: تحمُّل الإجراءات الاقتصادية أفضل من تدمير الدولة (العربي الجديد)

قال السيسي، في كلمة له على هامش حفل تخرُّج بعض الكليات والمعاهد العسكرية، أن "الخطر الحقيقي الذي تمر به مصر، والمنطقة العربية بأسرها، هو تفجير الدول من الداخل، عن طريق استمرار الضغط، والشائعات، والأعمال الإرهابية، ونشر حالة الإحباط وفقد الأمل في مجتمعاتها، ضمن منظومة رهيبة جداً تستهدف تحريك الناس نحو تدمير بلدهم"، حسب تعبيره. وتابع: "تدمير بلادنا لن يكون إلا من جوانا (داخلنا)، وتحمُّل معاناة إجراءات الأزمة الاقتصادية بهدف تجاوزها، هو أفضل من تدمير الدولة، وإحداث الفوضى"، مشيداً بما أسماها "التضحيات التي يقدمها الشعب المصري العظيم، في سبيل استقرار الوطن، سواء من خلال التضحية بأبنائه، أو تحمل الإجراءات الاقتصادية الصعبة"، في إشارة منه إلى الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود والكهرباء والغاز والمياه.

للمرة الأولى السيسي يقر: أوشكنا على الإفلاس قبل 3 سنوات (عربي21)

أقر السيسي، في تصريح هو الأول من نوعه لأعلى مسؤول في البلاد، بأن مصر كانت على وشك الإفلاس قبل ثلاث سنوات، أي خلال فترة حكمه الأولى، وعزا الفضل في تجاوز تلك المرحلة إلى الشعب المصري الذي تحمل تبعات الإجراءات الاقتصادية المؤلمة. وخلال لقائه بعدد من المفكرين السودانيين، في اليوم الثاني والأخير من زيارته للسودان، الجمعة الماضية، أكد "أنه لن تستطيع أي دولة تحقيق الإصلاح الاقتصادي دون أن يتحمل شعبها هذا الإصلاح". وأوضح أن "الدولة المصرية كانت مهددة منذ ثلاث سنوات بالدخول في إفلاس".

مصر: تمهيد للتعديل الدستوري وتنافس حزبي لتأييد السيسي (العربي الجديد)

ظهرت خلال الأيام الأخيرة في بعض المصالح الحكومية بمحافظات الوجه البحري في مصر دعوات للتوقيع الجماعي على استمارات للمطالبة بتعديل الدستور، بما يسمح بإعادة انتخاب السيسي مرة أخرى على الأقل بعد نهاية ولايته الثانية عام 2022، وذلك عبر إلغاء القيد الدستوري على الترشح لولاية رئاسية ثالثة، وعدم زيادة مدة الفترة الرئاسية الواحدة على 4 سنوات. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صوراً مختلفة لتلك الاستمارات، تختلف عن بعضها في التصميم الخارجي، لكنها تتفق في المضمون، ما يعكس تحريك هذه المبادرة –حسب وصف بعض الصفحات المؤيدة للسيسي- بواسطة إدارة موحدة تهدف لإحداث حراك سياسي في اتجاه تأييد السيسي وزيادة شعبيته بعد القرارات الاقتصادية الصعبة التي استهل بها ولايته الثانية، وكذلك لحثّ السلطة التشريعية على دراسة مشروع تعديل الدستور المجمد منذ عام تقريباً، قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي عام 2020.

قرار جمهوري بتعيين المستشار حنفي جبالي رئيسًا لـ«الدستورية العليا» (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين المستشار الدكتور حنفي على جبالي، رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا بدرجة وزير، اعتبارًا من 1 أغسطس 2018.

مصر تقترب من فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية، أن وزارة المالية، تُعد حالياً دراسة شاملة لفرض ضرائب على إعلانات "غوغل" و"فيس بوك"، و"انستغرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وما يتطلبه ذلك من تعديلات تشريعية وتنفيذية أو إصدار تشريع جديد. وأوضح وزير المالية المصري، محمد معيط، أن الدراسة ستستغرق نحو شهرين وتعرض أمام الدورة البرلمانية المقبلة لمجلس النواب في أكتوبر المقبل. وأوضح الوزير، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، أن الدراسة التي تتم حالياً تشمل مسارين، الأول بإخضاع التعاملات عبر منصات التجارة الإلكترونية للضرائب، والثاني خاص بإعلانات منصات شبكات التواصل الاجتماعي بأنواعها أو الشركات الأجنبية التي تجلب إعلانات من السوق المصرية.

صراع الأجهزة المصرية يغلق ملف الاستحقاق: لا انتخابات محلية بولاية السيسي (العربي الجديد)

بات في حكم المؤكد عدم إجراء الانتخابات المحلية المصرية في مدى قريب، في ظل حالة التسويف التي ينتهجها مجلس النواب تجاه مناقشة قانون الإدارة المحلية الجديد، الذي أكمل عامه الثالث حبيس أدراج المجلس، مع وعود زائفة، ومتكررة، تارة بالتصويت على إقراره خلال دور الانعقاد الحالي، وأخرى بإجراء انتخابات المجالس البلدية في النصف الأول من العام المقبل. وكشفت مصادر برلمانية متطابقة، أن هناك حالة من الصراع بين أجهزة الدولة الأمنية، ممثلة في جهاز الأمن الوطني والاستخبارات العامة، بشأن إجراء الانتخابات المحلية من عدمه، إذ يرى الجهاز الأول أنه لا داعيَ لإجرائها خلال الدورة الرئاسية الحالية (2018-2022)، لعدم ضمان حصول الأحزاب والكيانات المحسوبة على الدولة على أغلبية مريحة من مقاعدها. وبحسب المصادر، فإن قيادات في "الأمن الوطني" رفعت تقارير إلى مؤسسة الرئاسة تتضمن مخاوفها من تسلل عناصر منتمية إلى جماعة الإخوان المسلمين، أو غيرها من الجبهات المعارضة نظامَ الحكم، إلى المجالس الشعبية حال إجرائها، مستغلة في ذلك تردي الأوضاع الاقتصادية، وموجة الغلاء، وارتفاع الأسعار، للتأثير في اتجاهات تصويت الناخبين لمصلحتها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 3.3 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة، يوم الأحد، وانخفض المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 3.3 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 863.766 مليار جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين.

2.775 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في منتصف 2018 (بوابة الاخبار)

أفاد المكتب التجاري الروسي، أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا في أول خمسة أشهر من هذا العام 2018 بلغ 775ر2 مليار دولار بارتفاع قدره نحو 5ر31 في المائة بالمقارنة عن نفس الفترة من عام 2017، أن قيمة الصادرات الروسية لمصر بلغت 418ر2 مليار دولار في أول خمسة أشهر من هذا العام بزيادة تقدر بحوالي 3ر32 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، في حين وصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار بزيادة تقدر بنحو 5ر26 في المائة.

وفد أمريكى يزور مصر أكتوبر المقبل لمعرفة الفرص الاستثمارية (جريدة الاهرام)

أعرب عدد من كبرى الشركات الأمريكية عن رغبته فى ضخ استثمارات فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، أكدت غرفة التجارة الأمريكية أن وفدا استثماريا يضم كبريات الشركات الامريكية سيزور مصر فى اكتوبر المقبل، لمعرفة الفرص الاستثمارية الواعدة فى مختلف المجالات.

التجار: "الصناعة" لم تسجل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر منذ عامين (بوابة الاهرام)

انتقدت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، تعنت وزارة التجارة والصناعة، في تسجيل المصانع الأجنبية الموردة لمصر، رغم استيفائها جميع الشروط التي أقرتها الوزارة، وأضاف، أن التسويف الذي تقوم به الوزارة يمثل ضررًا بالغًا بسمعة الدولة وتنفيذها لقراراتها ووعودها، لأن الجميع التزم وتقدم بالمستندات ولم تلتزم الوزارة بالتسجيل، ولم تبد سببًا للاعتراض.

خالد الحسيني: العاصمة الإدارية لم تُكلف ميزانية الدولة جنيها واحدا (الوطن)

قال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، إن العاصمة الإدارية لم تُكلف ميزانية الدولة جنيهًا واحدًا، موضحًا أن تمويل المشروع جاء من حصيلة بيع الأراضي، وأضاف الحسيني، أن مبنى مجلس النواب وكذلك مجلس الوزراء بالقاهرة ستعود ملكيتهما للعاصمة الإدارية عقب نقل تلك المباني للحي الحكومي بالمدينة الجديدة، كما أن المباني الأثرية ستعود إلى وزارة المالية تحت إشراف وزارة الآثار.

"المالية": 16.25 مليار جنيه حصيلة عطاءات أذون الخزانة الحكومية (الوطن)

بلغت حصيلة عطاءات أذون الخزانة الحكومية التي طرحتها وزارة المالية عبر البنك المركزي المصري، 16.25 مليار جنيه، وأكدت وزارة المالية، أن متوسط العائد على الأذون لأجل 91 يومًا بلغ 18.97% بحصيلة 8.25 مليار جنيه، وتم تغطيتها بمعدل 2.7 مرة في حين بلغ متوسط العائد على أذون أجل 273 يومًا نحو 19.11% بحصيلة 8 مليارات جنيه وتمت تغطيتها 2.6 مرة.

مستثمرو الصعيد يطالبون بإلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية (الوطن)

طالب مستثمرو الصعيد محمد معيط وزير المالية، النظر بعين الاعتبار فى ضرورة إلغاء الضرائب العقارية على جميع المباني والمنشآت الصناعية بمدن الصعيد، وقال محمود الشندويلي رئيس جمعية مستثمري سوهاج ونائب رئيس اتحاد المستثمرين، "كيف تمنحني الدولة أراض مجانية وتطالبني بضريبة عقارية مقدرة جزافيًا، على شيء لم أمتلكه"، مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية في "الكوثر" هي أول منطقة صناعية في مصر تدفع ضرائب عقارية بالقانون القديم وبها أكثر من 1000 مصنع مهددين بالحجز الإداري، فيما قال علي حمزة، رئيس جمعية مستثمري أسيوط ونقيب مستثمرى المحافظة، بأن الضرائب العقارية على المصانع عبء لا يتحمله أغلب مستثمري الصعيد، خاصة وأنها تفرض بطريقة عشوائية وتقدر جزافيًا.

«البترول»: «زيادة الغاز» لمواجهة التشوهات السعرية للطاقة البديلة (المصري اليوم)

أكد حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول، أن تطبيق الزيادة فى أسعار الغاز للمنازل والمحال التجارية سيكون بداية من أغسطس المقبل. وأضاف «عبد العزيز» أن قرار زيادة أسعار الغاز المنزلى يهدف إلى القضاء على أى تشوهات سعرية فى الطاقة البديلة، لافتًا إلى زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز إلى 50 جنيهًا فى يونيو الماضى، وهو ما يعد بديلًا عن الغاز الطبيعى.

«الصناعة»: لن نسمح بتصدير المواد الخام قبل تصنيعها (المصري اليوم)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن الحكومة تسعى خلال المرحلة الحالية لزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى وعدم السماح بتصدير المواد الخام إلا بعد مرورها بمراحل تصنيعية، بهدف زيادة القيمة المضافة، وشدد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، على أن مصر تسعى جاهدة لدفع المفاوضات المتعلقة باتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الرئيسية الثلاثة، وهي: (الكوميسا والساداك وجماعة شرق أفريقيا).

تراجع أرباح «مصر للإسمنت» في الربع الأول من 2018 (المصري اليوم)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مصر للإسمنت- قنا خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها هامشياً على أساس سنوي، حيث حققت أرباحاً بلغت 63.1 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 65.6 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

2 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص فى مصر (اليوم السابع)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فيليب لو هورو، رئيس مؤسسة التمويل الدولية، الذراع المعنية بالقطاع الخاص فى مجموعة البنك الدولى، وتماشيا مع إطار الشراكة الموقع بين مصر ومجموعة البنك الدولي، فإن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم القطاع الخاص المصري بتمويل يبلغ 2 مليار دولار حتى العام المقبل 2019، وهى قابلة للزيادة أمام ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

الركود يضرب «الأدوات المنزلية» | وتجار: الحال واقف (مصر العربية)

تشهد أسواق الأجهزة المنزلية حالة كبيرة من الركود حيث تضاعفت الأسعار أكثر من مرة منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، فبينما ترتفع الأسعار يتجه المستهلكون إلى العزوف عن الشراء، أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، قال إن السوق التجاري يعاني ركودا شديدا نتيجة لضعف القوة الشرائية للمستهلك المصري.

رفع أسعار الغاز| المخابز: «خراب بيوت».. وساندوتش الفول «هيولع» (مصر العربية)

رفعت الحكومة، أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والأنشطة التجارية بمعدلات تراوحت بين 33.5 في المائة و75 في المائة، وتأتي هذه الخطوة لتلحق بالزيادات التي فرضتها الحكومة منتصف يونيو الماضي، والتي شملت الوقود والكهرباء والمياه والصرف الصحي، سعياً لخفض عجز الموازنة وتنفيذاً لبرنامج إصلاح اقتصادي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، وأكد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة أن تلك الزيادة تعتبر صادمة للقطاع التجاري، حيث إن هناك زيادة أخرى حدثت منذ شهر على أسعار المواد البترولية، قائلاً "ده خراب علينا مش حنقدر نتحملها".

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لطلاب تجارة الزقازيق احتجاجا على رسوب 1200 طالب (الوطن)

نظم طلاب الفرقة الرابعة بكلية التجارة بجامعة الزقازيق، وقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الجامعة احتجاجا على رسوب 1200 طالب وطالبة، وقال الطلاب، إنهم فوجئوا بحصول بعض الطلاب على درجات مواد بها كسور مثل 2.45 و4.54.. وغيرها، مشيرين إلى أن هذا يعد خطأ في السستم والنظام حيث لا يقبل السستم الكسور من الأساس.

2-قضايا المجتمع

الصحة

"الصيادلة": المريض والصيدلي المصري يعانيان بيع الدواء بالطرق غير الشرعية (بوابة الاهرام)

قال الدكتور أحمد أبودومة المتحدث الرسمى لنقابة صيادلة مصر وعضو مجلس النقابة العامة، إنه تلاحظ للنقابة فى الفترة الأخيرة استشراء ظاهرة بيع الدواء فى العيادات الطبية وعبر شاشات الفضائيات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي بالمخالفة الصارخة للقانون، ودعا أبودومة المرضى إلى عدم استخدام أى مستحضر دوائي إلا من خلال الصيدلية المرخصة والموجود بها صيدلي.

السياحة

الوزيري متعجبا: "تونس عندها 13 مليون سائح سنويا على ايه؟" (الوطن)

قال الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أحداث ثورة يناير أثرت بالسلب على حركة السياحة في مصر، وتسببت في "إغلاق بيوت كثيرة"، وتابع: "أنا مستغرب إن تونس عندها 13 مليون سائح سنويًا، معرفش على أيه؟ مع احترامي"، مستطردًا "عشان عندها سياحة السفاري فقط، طب ما مصر عندها أنواع عدة من السياحة".

الطرق والمواصلات

مصدر بـ “النقل": 50 مليون راكب يتهربون من دفع قيمة تذاكر القطارات سنويا (الوطن)

نفى مصدر مسؤول بوزارة النقل، ما تردد عن نية الحكومة تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات في الوقت الحالي، وقال المصدر إن الهيئة ستعمل على تكثيف الرقابة على الركاب وشبابيك التذاكر، لمنع تهرب أى راكب من دفع الأجرة، مشيرا إلى أن هناك نحو 50 مليون راكب يتهربون من دفع الأجرة سنويا.

الزراعة

"الهباب الأسود" يضرب موسم "المانجو" (الوطن)

وصف تجار جملة سوق العبور بالغرف التجارية موسم المانجو هذا العام بـ “المضروب"، بسبب انخفاض الإنتاج نتيجة انتشار ما يسمى بمرض "الهباب الأسود"، وأمراض أخرى تؤثر على إنتاجية الأرض، وأدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي.

الأقباط

رحلة الـ "15 يوم" لتواضروس في إيطاليا والنمسا (الوطن)

بعد رحلة استمرت 15 يوما إلى إيطاليا والنمسا، عاد تواضروس الثاني، إلى مصر، بدأت رحلة تواضروس يوم 6 يوليو الجاري، انقسمت إلى 3 أجزاء: "رسمية، ورعوية، وعلاجية"، وحرص تواضروس الثاني، خلال الرحلة على التأكيد في جميع لقاءاته على تحسن أوضاع المسيحيين في مصر والجهود التي تبذلها الدولة تحت قيادة السيسي للتنمية والحرب على الإرهاب، ومشيدا بالنموذج المصري للتعايش، مقدما هدايا للمسؤولين عبارة عن إيقونات قبطية لرحلة العائلة المقدسة لمصر.

تواضروس يعود إلى مصر.. ويشارك السيسي تخريج دفعة جديدة بكلية الشرطة (الوطن)

وصل تواضروس الثاني، إلى القاهرة، قادمًا من العاصمة النمساوية فيينا بعد انتهاء زيارته الرعوية لإيطاليا والنمسا والتي استغرقت 15 يومًا، وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن تواضروس فور عودته شارك السيسي وقيادات الدولة، تخريج دفعه جديدة من كلية الشرطة.

أخرى

انتحار شاب أسفل عجلات مترو المرج القديمة (بوابة الاهرام)

ألقى شاب بنفسه أمام قطار أثناء دخوله محطة المرج القديمة، مما أدى إلى مصرعه في الحال، وتم استخراج الجثة، وتبين أن الشاب في النصف الأخير من العقد الثاني، ولا يحمل بطاقة أو أي مستندات تدل على هويته.

قطع المياه عن الدقى والعجوزة و4 مناطق بالجيزة لمدة 6 ساعات الجمعة المقبل (اليوم السابع)

أعلنت محافظة الجيزة أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى ستقوم بقطع المياه عن بعض المناطق لمدة 6 ساعات تبدأ من الساعة الثانية عشر مساء الجمعة 27/7/2018 حتى الساعة السادسة صباح السبت 28/7/2018، كما تهيب المحافظة بالمواطنين وكل المنشآت وأقسام الشرطة والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فتره الانقطاع.

تجارة الجثث تزدهر في صعيد مصر (العربي الجديد)

أمام ارتفاع أسعار البدائل المستوردة من الخارج لمصلحة كليات الطب في مصر، راح طلاب في محافظات الصعيد يلجؤون إلى شراء جثث من الحانوتية، في مقابل نحو 20 ألف جنيه مصري، تجدر الإشارة إلى أنّ الثمن يختلف بحسب حالة كلّ جثة، ويشتري الطلاب الجثث قبل تعفّنها ويضعونها في مادة الفورمالين للحفاظ عليها، حتى يتمكن الأساتذة المحاضرون من استخدامها في شرحهم، وهذه الفضيحة فجّرها عضو مجلس النواب عن محافظة قنا اللواء خالد خلف الله، وأشار خلف الله إلى أنّه بإمكان ما يحدث أن يفجّر أحداثاً دامية، تصل إلى حدّ قتل الطالب أو الحانوتي على أيدي أفراد عائلات المتوفى صاحب الجثة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

ننشر نص كلمة وزير الداخلية خلال حفل تخرج دفعه جديدة (بوابة الأخبار)

ألقى وزير الداخلية اللواء محمود توفيق كلمة خلال حفل تخرج طلبة كلية الشرطة لعام 2018 بحضور السيسي، والمهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الازهر، وشخصيات عامة، وقيادات أمنية سابقة، فضلاً عن عدداً من الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف.

مجدي الجلاد ينضم لرؤساء التحرير المحالين للتحقيق.. والنيابة تخلي سبيله بكفالة (مصر العربية)

انضم الكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام لقاطرة رؤساء التحرير المحالين للتحقيق، إذ انتهت نيابة شمال الجيزة الكلية، يوم الخميس الماضي، من الاستماع لأقوال الجلاد في بلاغ يتهم موقع مصراوي أحد المواقع الإلكترونية للمجموعة بنشر أخبار كاذبة. وقررت النيابة العامة إخلاء سبيل "الجلاد"، بكفالة 5 آلاف جنيه، يأتي ذلك بعدما أمرت السبت الماضي بإخلاء سبيل سامي مجدي مدير التحرير، ومحمد مكاوي مسؤول النشر بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهما على ذمة التحقيقات..

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«يوسف صديق».. منقذ ثورة يوليو الذي ضحى به عبد الناصر وكرمه السيسي (مصر العربية)

"أبا الثوار هل ســامــحــت دمـــعـــي.. يفيـض وصـوت نعـيـك مـلء سمعي".. كلمات رثى بها "يوسف صديق" الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حين وفاته، رغم أنه سبق وأذاقه ظلمة الإقامة الجبرية في عهده، باعتباره واحدًا ممن أطلقوا شرارة ثورة 23 يوليو، ولكن جاء اليوم الذي يلقى فيه "صديق" تكريمًا على دوره في الثورة بعد مرور 43 عامًا على رحيله. لم يحظ العقيد أركان حرب "يوسف صديق" طيلة حياته بتكريم يليق بدوره كأحد رموز ثورة يوليو، لكن السيسي، قرر منحه قلادة النيل، خلال الاحتفال بتخريج دفعات جديدة بالكليات العسكرية وإحياء الذكرى الـ 66 للثورة، ولكن من هو "يوسف صديق"؟.هو "رجل عملاق أسمر ذو عينين حمراوين" هكذا وصف الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، يوسف صديق، أحد أبطال ثورة 23 يوليو أو منقذ الثورة حسبما روى المؤرخون وأقر بذلك الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نفسه، ولكنه لم ينل من الشهرة والمناصب حظًا وفيرًا، بل كان مصير دفاعه عن أهداف الثورة إحدى زنزانات السجن الحربي . ولد "صديق" في قرية تابعة لمركز الواسطى بمحافظة بني سويف عام 1910، ولقبه البعض بـ "الجندي المجهول" في ثورة يوليو، لما كان له من دور كبير في هذه الثورة، توارى خلف الوجوه التي تصدرت المشهد مثل جمال عبد الناصر وأنور السادات ومحمد نجيب.

ليلى يوسف صديق لرويترز: السيسي أنصف أبي (مصر العربية)

"لم يسبق لأبي تقلد أي أوسمة أو نياشين، إنه الوسام الأول في تاريخ يوسف صديق". جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة أنباء رويترز على لسان ليلى ابنة يوسف صديق أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة 23 يوليو 1952، وكرمه السيسي بوسام النيل أرفع أوسمة الشرف في مصر يوم الأحد. وأردفت رويترز: "السيسي كرم يوسف صديق، أحد الضباط الأحرار الذي سقط من قائمة أفضلية مجلس قيادة الثورة على خلفية اختلافات حول إدارة الدولة بعد 1952 حتى توفي في 1975".

ترقية اللواء قائد القوات الجوية الجديد من رتبة لواء إلى رتبة فريق (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا بترقية اللواء أركان حرب طيار محمد عباس حلمي هاشم قائد القوات الجوية الجديد، من رتبة لواء إلى رتبة فريق.

«السيسي» يشهد حفل تخرج طلاب الكليات العسكرية (مصر العربية)

شهد السيسي، يوم الأحد، جانبًا من تدريبات الدفعات الجديدة لطلبة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة. وصدق «السيسي» على إطلاق اسم المشير محمد حسين طنطاوي، على الدفعة 112 حربية والدفعة 47 من المعهد الفني للقوات المسلحة، والجامعيين دفعة يناير لعام 2018، واسم المشير فخري محمد علي فهمي، على الدفعة 69 حربية والدفعة 46 جوية، واسم اللواء أركان حرب مصطفى شلبي الحناوي، على الدفعة 85 جوية، واسم المشير محمد عبد الغني الجمصي، على الدفعة 55 فنية عسكرية، ، حيث تواجد إلى جانب السيسي المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، والفريق محمد زكي وزير الدفاع الحالي، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع السابق، والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق.

هل ينضم صدقي صبحي إلى حزب "الوفد"؟ (العربي الجديد)

قالت مصادر سياسية مصرية إن هناك ترتيبات سياسية تجري في الوقت الراهن لإعلان انضمام عدد من الشخصيات العسكرية البارزة إلى "حزب الوفد"، ضمن اتفاقات مسبقة. وأضافت المصادر أنّ أبرز شخصية بين الشخصيات العسكرية المرشّح الإعلان عن انضمامها خلال فترة قصيرة، للحزب الليبرالي التاريخي، هو وزير الدفاع السابق، الفريق أوّل صدقي صبحي، الذي أُطيح به من منصبه في التشكيل الحكومي الجديد الذي أُعلن مطلع يونيو/حزيران الماضي برئاسة مصطفى مدبولي. وأوضحت المصادر أنّ هناك شخصيات عسكرية وقّعت بالفعل استمارة الانضمام للحزب، وفي مقدمة هؤلاء المتحدّث العسكري الأسبق العقيد أحمد علي، والذي انتقل في مرحلة سابقة للعمل في إدارة الإعلام بمؤسسة رئاسة الجمهورية.

كاتب مصري يكشف مصير "سامي عنان".. يصارع الموت (عربي21)

كشف الكاتب المصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة، مصير رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق الفريق سامي عنان، المعتقل في سجون النظام المصري. وقال نافعة في تغريدة له على موقع "تويتر"، إن "عنان المسجون حاليا بتهمة الإعلان عن نيته الترشح أمام السيسي في انتخابات الرئاسة، يصارع الموت الآن في أحد المستشفيات ويحتاج إلى عملية جراحية فورية في الخارج". وأضاف أنه "يبدو أن دوافع الانتقام لدى النظام أقوى من كل الدوافع الإنسانية".

أبناء السيسي يصنعون إمبراطورية بالرقابة والمخابرات (عربي21)

أثير الحديث مؤخرا عن قيام السيسي، بترقية ابنه محمود الضابط بالمخابرات العامة ترقية استثنائية من رتبة رائد لرتبة عميد، وتعيينه نائبا لرئيس جهاز المخابرات العامة، الذي ترأسه مؤخرا مدير مكتب السيسي السابق اللواء عباس كامل "خزنة أسرار السيسي". وتحدث كتاب وصحفيون معارضون عن ترقية محمود السيسي، من منصب رئيس المكتب الفني لرئيس جهاز المخابرات العامة، ليصبح الرجل الثاني بالجهاز السيادي، وذلك إلى جانب تعيين نجل السيسي الأصغر حسن المهندس السابق بإحدى شركات البترول، في إدارة الاتصال بجهاز المخابرات العامة.

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

صدق الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على قبول دفعة جديدة من المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (ذكور – إناث) من الحاصلين على الثانوية العامة "علمي علوم" أو الأزهرية "علمي" خريجي العام الدراسي 2016 – 2017، 2017 – 2018 وذلك بالمعهد الصحي ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحي إناث بأحمد جلال.

خبير عسكري: نمر بأسوأ فترات التعاون العربي.. و«هذا» خطأ الأنظمة (مصر العربية)

يرى الخبير العسكري اللواء جمال مظلوم أنّ المنطقة العربية مستهدفة بشتى الطرق سواء مصر أو سوريا فضلًا عن التدخل الإيراني في العراق، والأوضاع في اليمن. ويقول في حوارٍ مع "مصر العربية"، إنّ العرب حاليًّا في أشد الحاجة لتعاون فعال من أجل مواجهة الأوضاع الأمنية المتدهورة جدًا في المنطقة، معتقدًا أنّ المرحلة الحالية هي أسوأ فترات التعاون العربي.

وزير الأوقاف: إعداد خريجي الكليات العسكرية والشرطة مدعاة للفخر (مصر العربية)

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الإعداد المتميز لخريجي الكليات العسكرية وكلية الشرطة مدعاة للفخر وشرف لكل مصري، وتأكيد واضح على مدى كفاءة وجاهزية قواتنا المسلحة والشرطة. ودعا وزير الأوقاف كافة المصريين إلى الوقوف صفا واحدا خلف قواتنا المسلحة وشرطتنا الوطنية ودولتنا الوطنية، خدمة لديننا ووطننا ووفاء بحقهما علينا.

مدير الكلية الحربية لـ«السيسي»: وحدتم الصفوف وأطلقتم يد البناء والتعمير (بوابة الأخبار)

قال اللواء أ.ح. جمال إسماعيل، مدير الكلية الحربية، إن الكلية الحربية هي مصنع الرجال وعرين الأبطال، والقلب النابض للقوات المسلحة الباسلة. وأضاف خلال كلمته في حفل تخريج دفعات من الكليات العسكرية، اليوم الأحد: "سيادة الرئيس.. تحملتم بكل جسارة وشجاعة أمانة قيادة الوطن، في أدق المراحل وأصعب الأوقات، في وقت اشتدت فيه المحن والمؤامرات، وبكل تأييد وإجماع وطني، حددتم الغايات ووحدتم الصفوف، وأطلقتم يد البناء والتعمير على أسس علمية مدروسة".

مدير المعهد الفني: نقوم بتأمين المنظومة الفنية للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

قال اللواء أركان حرب علاء إبراهيم مخلوف، مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، إن المعهد يخرج ضابطا فنيا مسئولا عن عملية التأمين الفني للمعدات داخل القوات المسلحة، وذلك في تعاون وثيق مع خريجي الكلية الفنية العسكرية. وأضاف خلال كلمة له مع المحررين العسكريين بمناسبة تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية، الدفعة 47 معهد فني دفعة المشير محمد حسين طنطاوي والجامعيين دفعة يناير 2018، أنه يتم إعداد طلبة المعهد الفني للقوات المسلحة، بدنيا ومعرفيا وثقافيا وطبيا على أعلى مستوى، كما يتم توفير جميع المقومات والتكنولوجيا الحديثة للطالب داخل المعهد، ليكون فردا فنيا مقاتلا، لمجابهة التحديات والعدائيات المختلفة.

السيسي يصدق على التحاق العقيد ياسر وهبة بـ “الدفاع الوطني" (الوطن)

صدق السيسي على التحاق العقيد ياسر وهبة لكلية الدفاع الوطني. وقال السيسي، في ختام كلمته أثناء الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية اليوم: "قبل ما أنسى ياسر وهبة، أنا صدقت له إنه يدخل كلية الدفاع الوطني.. بالتوفيق يا ياسر".

القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا لمناقشة الاعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات (بوابة الأخبار)

نظمت إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، بالتعاون مع الوكالة المصرية لمكافحه المنشطات، مؤتمراً موسعاً لمناقشه الإعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي، والذي يأتي فى إطار جهود الدولة لدعم المنظومة الرياضية، ومواكبة أحدث التطورات العلمية والبحثية فى مجال مكافحة المنشطات.

الإطاحة بمسؤول بقناة dmc .. هكذا يدير عسكر مصر الإعلام (عربي21)

أفادت مصادر مطلعة اللثام عن الأسباب الحقيقية للإطاحة بالرجل الثاني في قناة dmcnews التابعة للمخابرات الحربية، الإذاعي أيمن عطية، أحد المؤسسين البارزين الذين لعبوا دورا جوهريا في رسم خريطة برامج القناة منذ أكثر من عامين. وأضافت المصادر أن نائب مدير القناة، أيمن عطية، يعمل بإذاعة صوت العرب بدرجة مدير، وله خبرة طويلة في تطوير العمل التلفزيوني من خلال عمله في قنوات سابقة كمذيع ومحرر ورئيس قسم للبرامج السياسية. وكشفت الأزمة عن استقواء المؤسسة العسكرية على جميع المؤسسات المدنية، بما مُنحت من نفوذ وسلطات واسعة تتخطى حدود الكفاءة والمهنية والتضحية بأي جهد كان في سبيل إرساء مبدأ الولاء والطاعة على طول الخط، وفق صحفيين وإعلاميين. وتفاجأت الأوساط الإعلامية بمدينة الإنتاج الإعلامي، وخاصة قناة dmcnews بتقديم "عطية" استقالته، قبل عدة أيام وقبولها مباشرة، دون أسباب واضحة، ولا علاقة لها بارتكاب أي أخطاء فنية، أو تحريرية، خاصة أن القناة لا تزال في طور التجهيز.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 19 يوليو 2018

  • مقتل المجند/ رمضان إبراهيم الدسوقي السيد 21 عاما، من ابناء قرية النزل التابعة لمركز منية النصر بمحافظة الدقهلية، أثناء مشاركته في العملية العسكرية 2018 بسيناء (البوابة نيوز)
  • قوات الأمن تداهم المنازل بمنطقة ازريفه والتي تقع جنوب قرية اقطيه التابعة لمركز رمانه، حيث يتواجد المهجرين من أبناء رفح والشيخ زويد، وتعتقل عدد منهم (سيناء ميديا)

2018

  • انقطاع مياه الشرب عن عدد من أحياء ومناطق مدينة العريش، بسبب عطل في الخط الرئيسي رقم ٦٠٠ المغذي للضواحي والريسة وأبوصقل وعاطف السادات والمرحلة والعبور (المصري اليوم)
  •  انقطاع التيار الكهربي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء لمدة 20 ساعة متتالية بسبب عطل في الخط المغذي للمنطقة، ويذكر أن الخط الرئيس المغذي للمنطقة وهو بجهد "66 ك.ف"، والذي ينقل الكهرباء من محطة العريش بحي المساعيد، وحتى محطة الكهرباء بمنطقة الوحشي، جنوب الشيخ زويد، بمسافة نحو 35 كيلومترًا، متوقف عن العمل منذ عدة أشهر (المصري اليوم)
  • قوات الأمن تداهم المنازل بقرية النصر التابعة لمركز بئرالعبد، وتعتقل عدد من أبناء القرية بشكل عشوائي (سيناء ميديا)

في 21 يوليو 2018

  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن مقتل جندي مصري وإعطاب كاسحة ألغام بتفجير عبوتين ناسفتين قرب بوابة رفح على الحدود المصرية الفلسطينية.
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن قنص ومقتل ضابط وجندي مصري، بمنطقة الغزة جنوب غرب الشيخ زويد وقرية الارشدات غرب العريش.
  • مقتل المجند/ بيتر هاني ثابت حبيب قليني 23 عاما، من أبناء قرية شارونة بمركز مغاغة محافظة المنيا، أثناء مشاركته في العملية العسكرية 2018 بسيناء (المصري اليوم)

في 22 يوليو 2018

  • تنظيم الدولة يعلن عن مقتل "أبو جعفر المقدسي" وهو من ابناء فلسطين وقتل خلال المواجهات التي يخوضها عناصر التنظيم ضد الجيش المصري في سيناء، ووفق مصدر أمني لوكالة رويترز فإن أبوجعفر كان يتولى مسئولية قطاع الشيخ زويد في التنظيم (رويترز) ووفق مصادر فإن القتيل من قطاع غزة واسمه "محمد ابو جزر"
  • إصابة المسعف/  أحمد جمال، بعد تعرض سيارة الإسعاف لإطلاق نار  من قبل مسلحين مجهولين أثناء نقل سيارة إسعاف لفرد مصاب من مدينة رفح باتجاه مدينة العريش (فيتو) وإصابة أيضاً المسعف/ رمضان يونس.
  • عودة المياه لوسط العريش بعد انقطاع دام قرابة أسبوع بسبب أعطال في الخطوط الرئيسية القادمة من القنطرة شرق إلى التلول ومنها إلى خزانات العريش الرئيسية (الوطن)
  • طفت مجددا على السطح، مطالب تنمية شمال سيناء، وبدأ مؤخرا الأمل يلوح في الأفق خاصة بعدما أعلنت وزيرة الاستثمار سحر نصر أنها تفاوضت مع رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون أفريقيا فريد بلحاج على دعم مشروع تنمية سيناء بقيمة مليار دولار خلال المرحلة المقبلة. وقالت نصر في بيان لها بعد لقائها بـ “بلحاج" في العاصمة الأمريكية واشنطن إن البرنامج المتكامل لتنمية سيناء يعد من أولويات الحكومة، ويحظى بدعم ومتابعة مستمرة من القيادة السياسية، ويهدف إلى إنشاء مجتمعات حضارية جديدة ذات بنية أساسية متطورة ومتكاملة. (مصر العربية)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close