fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 24 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لقاء السيسي والبشير: مقتل خاشقجي قد يعدّل جدول الأعمال (العربي الجديد)

يستعد 11 وزيراً مصرياً لعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع نظرائهم في السودان، للتباحث بشأن عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، على مدار اليوم الأربعاء وغداً الخميس، على أن تختتم تلك اللقاءات بقمة ثنائية ستجمع السيسي والرئيس السوداني عمر البشير، الخميس. وبحسب مصادر دبلوماسية مصرية، فإن “جريمة قتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والأزمة التي تمر بها السعودية، ستُلقي بظلالها على المشاورات المرتقبة بين رئيسي البلدين”، لافتة إلى أن “ملف أمن منطقة البحر الأحمر، والقرن الأفريقي، وتشكيل قوة عسكرية مشتركة تضم كلاً من السعودية ومصر وإثيوبيا وإريتريا وجيبوتي والإمارات، كان مقرراً له أن يكون الأبرز على أجندة اللقاء الخاص الذي سيجمع السيسي والبشير”. وأضافت أن “التطورات الأخيرة من شأنها أن تطرح هذا الملف جانباً، في ظل تفاهمات سعودية تركية جديدة على ضوء الأزمة التي تشهدها الرياض من ضغوط وحملة مقاطعة دولية”.

مصر والسودان| 24 قمة تعكس التحديات والمشتركات (بوابة الأخبار)

القمة المرتقبة بين السيسى والرئيس السوداني عمر البشير هى رقم 24 فى عدد اللقاءات بين الإثنين، لتعكس أهمية العلاقات بين البلدين باعتبارها تشكل بعدا استراتيجيا لمصر بحكم التاريخ والجغرافيا والروابط بين الشعبين.

سعي مصري لوقف التصعيد المتوقع بين “حماس” و”فتح” (العربي الجديد)

أكّدت مصادر في غزة، يوم الثلاثاء، أنّ الاتصالات المصرية والزيارات المتكررة لوفد المخابرات إلى القطاع، تهدف إلى وقف إجراءات متوقعة ستتخذها حركتا “فتح” و”حماس” في الأيام المقبلة، في ظل تعثر المصالحة الوطنية. وبينت المصادر أنّ المخابرات المصرية تسعى إلى منع الرئيس محمود عباس من اتخاذ مزيد من الإجراءات العقابية ضد القطاع، والتي يلوح بها أخيراً . وأشارت إلى أنّ الوفد المصري يعمل أيضاً لمنع حركة “حماس” من اتخاذ خطوات من شأنها تصعيد الخلاف مع حركة “فتح” وعباس، ومنها تهديدها بإعادة تفعيل اللجنة الإدارية لإدارة الشأن الحكومي في القطاع، سواء من خلال قياداتها أو مستقلين ورجال أعمال.

نقاشات مصرية إماراتية حول مستقبل بن سلمان (العربي الجديد)

أصدرت دائرة السيسي تعليمات لوسائل الإعلام المؤيدة للنظام بعدم نشر مواضيع محلية أو غربية عن مصير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واحتمال إقالته من منصبه، على خلفية قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول. وجاءت هذه التعليمات على خلفية اتصال هاتفي جرى مساء الجمعة بين السيسي والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، قالت مصادر مصرية نافذة إن الملك السعودي أطلع خلاله السيسي على الصيغة التي أعلنها لاحقاً النائب العام السعودي بشأن التحقيقات في مقتل خاشقجي، كما تحدثا عن التوجّهات الإعلامية المصرية في القضية. وكشفت المصادر ذاتها أنه بالتوازي مع الاتصال، وفي إطار متابعة السيسي الحذرة للأزمة، فقد تم التواصل أكثر من مرة خلال اليومين الماضيين مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وتناولت النقاشات إمكانية استمرار بن سلمان في منصبه، والمعلومات المتداولة عن تعيين شقيقه خالد ولياً لولي العهد.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 24 أكتوبر 2018 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close