fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 24 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

علي مملوك في القاهرة بدعوة من عباس كامل (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية، إن رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، زار السبت، القاهرة، بدعوة من رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل. وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن كامل ومملوك “بحثا مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب”. وليست هذه المرة الأولى التي يزور فيها علي مملوك القاهرة، إذ زارها سابقا والتقى مسؤولين أمنيين مصريين.

الأمن المصري يفضّ وقفة احتجاج لعشرات السودانيين في القاهرة (العربي الجديد)

فضّ الأمن المصري تظاهرة للعشرات من السودانيين المقيمين في القاهرة، يوم الأحد، إثر تنظيمهم وقفة احتجاج أمام مقر السفارة السودانية في ضاحية الدقي بمحافظة الجيزة. ورفع المحتجون لافتات كتب عليها “لا للظلم”، كما رددوا هتافات من قبيل “الشعب يريد إسقاط النظام”، دعماً للاحتجاجات المتواصلة في السودان.

المتمول المصري المرحَّل من تونس: تلاقي أجندات مصرية-إماراتية-سعودية (العربي الجديد)

لا تزال القاهرة تلتزم الصمت رسمياً إزاء واقعة ترحيل السلطات التونسية رجل الأعمال المصري، محمد السماحي، أخيراً، إثر متابعة نشاطاته لمدة طويلة وتوقيفه، بشبهة ارتباطه بأوساط استخباراتية مصرية وإماراتية وسعودية، ونشاطه في مدينة سوسة التونسية منذ عدة أشهر تحت غطاء المال والأعمال. وقالت مصادر تونسية ومصرية متطابقة إن “السماحي كان مقيماً في سوسة بضيافة عضو مجلس نواب الشعب عن حزب نداء تونس، رضا شرف الدين، وعُرف عنه ارتباطه بشبكة علاقات متشعبة مع نواب وسياسيين تونسيين مقربين من الرئاسة التونسية، من بينهم الناصر عمار، ووليد المهيري، وحافظ قائد السبسي، وسفيان طوبال، وأنس الحطاب”.

ملف سد النهضة: مصر تسعى إلى دفع إثيوبيا لطاولة المفاوضات (العربي الجديد)

تسعى الحكومة المصرية، عبر الأجهزة المعنية بملف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في الوقت الراهن، للتوصل إلى اتفاقات ملزمة مع الجانب الإثيوبي، مستغلة في ذلك خلافات داخلية تعيشها أديس أبابا، في وقت تتزايد فيه مخاوف القاهرة بشأن تزايد نسب العجز المائي، بشكل بات يمثل تهديداً واضحاً للأمن المائي المصري. وفي هذا السياق، أكدت رئيسة قطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت إلى نسبة 140 في المائة على مؤشر الإجهاد المائي. وأشارت في تصريحات إعلامية إلى أن قيم المؤشر المائي بـ 100 فما فوق توضح أن الدولة تعاني من الإجهاد المائي ولديها شح، وتبذل قصارى جهدها لتوفير احتياجاتها المائية.

في 2018.. «خاشقجي» يحتل المشهد و«ريجيني» يعود من جديد (مصر العربية)

سقط العديد من الضحايا حول العالم لأسباب عدة، إلا أن واقعة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كانت الأبرز خلال عام 2018، وحديث وسائل الإعلام العالمية قبل المحلية، في حين عادت قضية مقتل الباحث الايطالي جوليو ريجيني للسطح من جديد.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close