fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 24 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية المصرية: البحرية التركية تحتجز 5 بحارة مصريين(عربي21)

قالت الخارجية المصرية، إن البحرية التركية احتجزت سفينة صيد قبرصية على متنها 5 بحارة مصريين قرب سواحل قبرص التركية (شمالا). وأوضح أن السفارة المصرية في قبرص قد أفادت بأن المسؤولين بوزارة الخارجية القبرصية أبلغوا السفارة باحتجاز السفينة والبحارة المصريين. واكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد أبو زيد أن السفارة المصرية في قبرص أجرت عدة اتصالات مع المسؤولين القبارصة المعنيين بالموضوع، وأفادوا بأنهم قاموا بتقديم طلب رسمي لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص “UNFICYP “، وذلك للاحتجاج على احتجاز سفينة الصيد القبرصية والمطالبة بالمساعدة في الإفراج الفوري عن البحارة المحتجزين. وأعلن أبو زيد عن أسماء البحارة المصريين المحتجزين وهم: عبده إبراهيم عيد إبراهيم الجندي، أحمد فرج طه الزاهد، سامح صبحي علي محرم، عبد الرؤوف الدايد عبد الرحمن، عمرو محمود عبدو محمد.

مصر تدين الحادث الإرهابي في الأهواز وتعزي في ضحاياه (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة الخارجية في بيان لها، يوم 22 سبتمبر الجاري، الهجوم الإرهابى الذي استهدف عرضاً عسكرياً في منطقة الأهواز بإيران وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسئوليته عنه، مما أسفر عن وفاة نحو 29 شخصاً، وإصابة أكثر من 50 آخرين. وأعرب البيان عن خالص تعازى مصر لأسر الضحايا، متمنياً سرعة الشفاء للمصابين، ومجدداً مطالبة مصر بضرورة تكاتف الجهود الدولية من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابع دعمها.

أزمة سد النهضة: مصر ترفض مقترحاً إثيوبياً وتدعو إلى مفاوضات (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وأخرى في قطاع الري، عن اتصالات مصرية إثيوبية جديدة جرت أخيراً، دعت خلالها القاهرة إلى سرعة ترتيب اجتماع، وتجديد المفاوضات بشأن تداعيات سد النهضة على مصر، وبالتحديد ما يتعلق بمدة ملء خزان السد، وحسْم ذلك الملف قبل إعادة أديس أبابا استكمال عمليات بناء السد التي توقفت لأيام بسبب خلافات داخلية أخيراً في إثيوبيا، مع الشركة المشرفة على عمليات إنشاء الأجزاء الخاصة بتركيب الأجزاء المتعلقة بتوليد الكهرباء من السد. وقالت المصادر، إن مصر دعت الجانب الإثيوبي، بشكل رسمي، إلى إعادة فتح التفاوض مجدداً حول مدة السد، متمسكة بألا تقل المدة المحددة لملء الخزان عن 7 سنوات، وليس ثلاث سنوات، كما تريد أديس أبابا. كما كشفت المصادر أن إثيوبيا طرحت أخيراً على مصر مقترحاً جديداً يقضي بعدم تحديد مدة محددة أو توقيت ثابت لملء الخزان، مع توقيع اتفاق ينص على أن تتم مراجعة عملية الملء سنوياً وفقاً لمتوسط الأمطار والفيضان.

وفد أمني مصري يصل غزة لبحث المصالحة مع حركة حماس (مصر العربية)

وصل وفد أمني مصري، يوم السبت، إلى قطاع غزة عبر معبر “بيت حانون” (إيريز)، شمالي القطاع، لبحث المصالحة الفلسطينية مع قيادة حركة “حماس”. وقال المكتب الإعلامي لمعبر “بيت حانون” (تابع للسلطة الفلسطينية)، في بيان، إن “الوفد الأمني المصري وصل إلى القطاع، ويضم مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء أحمد عبد الخالق، والقنصل المصري لدى فلسطين عبد الله شحادة”. ولم يذكر المكتب الإعلامي أي تفاصيل حول جدول أعمال الوفد أو مدة الزيارة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close