fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 24 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

صحيفة: النظام يتخذ من مرسي مثالا لتخويف المعارضة (عربي21)

نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، “الذي ينتقم منه النظام المصري الحالي بتعذيبه في السجن، ويستخدمه مثالا لتخويف المعارضة”. وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن مرسي يعيش في ظروف قاسية للغاية في سجنه؛ حيث أنه لا يملك فراشا في زنزانته، مما يجبره على النوم على الأرضية الباردة. وبالإضافة إلى عزله عن العالم، منع مرسي من قراءة الكتب، وحتى الصحف. وفي ظل هذه الأوضاع، لا يتمكن الرئيس السابق من لقاء أقاربه أو حتى سجناء آخرين. وأضافت الصحيفة أنه إلى جانب هذه العقوبات التي تفرض على مرسي وحرمانه من أبسط حقوقه، يتم منعه من استقبال زيارة الطبيب أو حتى تلقي العلاج اللازم لأمراضه المزمنة. وقد وصفت العديد من المنظمات هذا الوضع بأنه “اعتداء حاد وقاس” ويمكن اعتباره نوعا من أنواع “التعذيب”.

قيادي بـ«فتح»: علينا احترام حماس.. ولا يمكننا تصفيتها (مصر العربية)

يرى الدكتور أيمن الرقب القيادي بحركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس أنّ حركة فتح لن توافق على الوثيقة المصرية التي طرحت بشأن الانقسام. ويضيف أنّ الرئيس محمود عباس سيحاول بشتى السبل إعاقة تنفيذ هذه البنود، إدراكًا منه أنّ الوثيقة ستُلحق بإجراء انتخابات تقصيه من الرئاسة. ويشدّد على أنّه يتوجب احترام حركة حماس، وأنّها تمثل جزءًا عريضًا من الشعب الفلسطيني.

الساحر التركي يوجه رسالة للمصريين قبل مغادرته لبلاده (بوابة االأخبار)

عبر الساحر التركي الشهير «عارف غفور»، قبل مغادرته الي بلاده عن امتنانه لما قدمته مصر ممثلة فى شعبها الودود، وما قدمه أطباء مصر، ومستشفى قصر العينى الفرنساوى بكل إمكانياته البشرية، وبما تملكه من إمكانيات، وعن إعجابة الشديد بما قدمه له الأطباء المصريين، وخروجه بانطباعات رائعة عن مستوى الطب فى مصر، لما لمسه من وجود نظام فى المستشفى، وتعامل مع الحالات الحرجة بسرعة فائقة ومهارة تفوق مثيلاتها فى كل الدول التى مر بها وحرصه على نقل هذه الصورة إلى مواطنيه فى تركيا.

مستشار رئيس تشاد: مصر صدرت العلم والمعرفة للعالم (الشروق)

قال حسين مسار حسين مستشار رئيس دولة تشاد المكلف بالتعليم العالى إن مصر صدرت العلم والمعرفة الى العالم كله وان عطاءها مستمر ودائم يجرى كجريان النيل. وأضاف أن العلم مفتاح التنمية والتطور ووجه الشكر لجمهورية مصر العربية علي التعاون وتقديم سبل الدعم العلمى والأكاديمي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الأشعل يطرح مبادرة جديدة لحل أزمة مصر.. هذه تفاصيلها (عربي21)

طرح السفير عبد الله الأشعل، الدبلوماسي والمرشح الرئاسي السابق، مبادرة جديدة تهدف للخروج من الأزمة المصرية، وذلك تحت عنوان “مبادرة الوفاق الوطني”. “مبادرة الوفاق الوطني” تهدف للخروج بإجراءات محددة تنتهي إلى انفراج الأزمة وتشكيل “لجنة العقلاء” بعضوية شخصيات لا خلاف عليها ثم التحاور مع السيسي. ننتهي من تشكيل “لجنة العقلاء” خلال أسابيع والإعلان سيكون في الوقت المناسب وإجراء استفتاء شعبي على نص الاتفاق الأخير تزامنا مع انتخابات برلمانية جديدة وإيجاد حل واقعي وممكن ومرحلي للخروج من الأزمة العاصفة بالوطن وإدراك نقاط الالتقاء والمشتركات بين مختلف الأطراف لبدء مرحلة جديدة والإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الإعدامات ووقف أي اتفاقات خارجية تمس الأمن القومي.

رواد ضريح عبد الناصر يهتفون بمصرية تيران وصنافير (العربي الجديد)

شهد ضريح الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بمنطقة كوبري القبة، سجالا واسعا بين رواده، الذين حضروا لإحياء الذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو، بعدما هتف عدد من زوار الضريح الذين تقدمهم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، وكمال أبو عيطة وزير القوى العامة الأسبق، بأحقية مصر في جزيرتي تيران وصنافير، اللتين تنازل عنهما النظام الحالي للسعودية، في إطار اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. وهتف الحضور “عبد الناصر قالها قوية تيران وصنافير مصرية”، و”عيش حرية الجزر مصرية”، وكان ذلك في حضور عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل، ومصطفى بكري النائب بالبرلمان، والذي قاد حملة إعلامية في وقت سابق من أجل الترويج للتنازل عن الجزيرتين للرياض.

نجل عبد الناصر يرفض استقبال صباحي بسبب الإخوان (عربي21)

رفض نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر “عبد الحكيم” استقبال مرشح الرئاسة السابق حمدين صباحي، على خلفية اعتذار الأخير لجماعة الإخوان المسلمين عن أخطاء عبد الناصر بحقهم. وقالت وسائل إعلام محلية مصرية، إن صباحي ذهب لقراءة الفاتحة على ضريح عبد الناصر، بالتزامن مع ذكرى ثورة يوليو، لكن عبد الحكيم رفض استقبال صباحي بعد دخوله إلى الضريح. واكتفى المرشح الرئاسي السابق بقراءة الفاتحة فور وصوله ضريح الزعيم الراحل، ومن ثم غادر على الفور، ولم يدخل الصالون المخصص لاستقبال الزائرين. ونقلت وسائل إعلام عن نجل عبد الناصر قوله، إنه رفض استقبال صباحي بسبب موقفه الإيجابي من جماعة الإخوان، والاعتذار الذي قدمه لهم من قبل.

ابنة جمال عبد الناصر: والدي لم يعتبر إسرائيل العدو الأول للعرب (الشروق)

قالت الدكتورة هدى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إن والدها كان لا يعتبر إسرائيل العدو الأول للعرب، مشيرة إلى وثائق مكتوبة بخط يد والدها تكشف عن العدو الأول للعرب وهو الاستعمار البريطاني. وأضافت نجلة الرئيس الراحل، في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الشعب المصري كان يحاول الخلاص من الاحتلال البريطاني منذ ثورة 1919 حتى ثورة 1952، متابعة أن بريطانيا هي من زرعت إسرائيل في قلب الوطن العربي؛ لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

عماد الدين حسين: ثورة يوليو نجحت اجتماعيا واقتصاديا وأخفقت في الديمقراطية (الشروق)

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، إنه يمكن النظر إلى ثورة 23 يوليو من عدة مستويات بحسب الانتماء والمصلحة والوعي، مشيرًا إلى كثرة الجدل حولها لكونها ثورة حية حقيقية غيرت خريطة مصر بالكامل. وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن ثورة يوليو حققت إنجازات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي لا يمكن إنكارها، وأحدثت تغييرًا امتد إلى خارج مصر، لكنها أخفقت إخفاقًا كاملًا في ملف الديمقراطية.

الحرمان والتجويع لإجبار السجناء السياسيين على الاعتراف بالسيسي (العربي الجديد)

كشفت مصادر متطابقة من أهالي بعض السجناء السياسيين وضباط في مصلحة الأمن العام في وزارة الداخلية المصرية، أن مصلحة السجون بدأت بتطبيق سياسة صارمة ضد السجناء المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من التيارات الإسلامية، الرافضين للاندماج في المبادرة التي أطلقتها أجهزة الدولة للإفراج عن عدد كبير من المسجونين مقابل اعترافهم بعبد الفتاح السيسي رئيساً للجمهورية، والتوقيع على وثائق صاغها جهاز الأمن الوطني، تتضمن بنوداً واضحة للابتعاد عن العمل السياسي والتنظيمي، والتعهد بالإبلاغ عن أي أنشطة معادية للدولة في الدوائر المحيطة بهم.

مصر: تمهيد للتعديل الدستوري وتنافس حزبي لتأييد السيسي (العربي الجديد)

ظهرت خلال الأيام الأخيرة في بعض المصالح الحكومية بمحافظات الوجه البحري في مصر دعوات للتوقيع الجماعي على استمارات للمطالبة بتعديل الدستور، بما يسمح بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي مرة أخرى على الأقل بعد نهاية ولايته الثانية عام 2022، وذلك عبر إلغاء القيد الدستوري على الترشح لولاية رئاسية ثالثة، وعدم زيادة مدة الفترة الرئاسية الواحدة على 4 سنوات. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صوراً مختلفة لتلك الاستمارات، تختلف عن بعضها في التصميم الخارجي، لكنها تتفق في المضمون، ما يعكس تحريك هذه المبادرة –حسب وصف بعض الصفحات المؤيدة للسيسي- بواسطة إدارة موحدة تهدف لإحداث حراك سياسي في اتجاه تأييد السيسي وزيادة شعبيته بعد القرارات الاقتصادية الصعبة التي استهل بها ولايته الثانية، وكذلك لحثّ السلطة التشريعية على دراسة مشروع تعديل الدستور المجمد منذ عام تقريباً، قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي عام 2020.

منظمات حقوقية تدعو السيسي لوقف مذبحة الصحافة المصرية (عربي21)

أعربت 8 منظمات حقوقية مصرية عن رفضها البالغ للقوانين الثلاثة المنظمة للإعلام (قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام وقانوني الهيئتين الوطنية للصحافة والإعلام والمنوط بهما الإشراف على وإدارة الإعلام المملوك للدولة) التي أقرها البرلمان قبل أيام، مؤكدين تضامنهم الكامل مع “جموع الصحفيين والإعلاميين الرافضة لهذه القوانين، والتي وصفها بعضهم بأنها قوانين إعدام مهنة الصحافة”. وطالبوا في بيان لهم، السيسي “بعدم التصديق على القوانين الثلاثة، وإعادتها للبرلمان لإعادة النظر فيها في ضوء الدستور والتزامات مصر الدولية بموجب مواثيق حقوق الإنسان المصدقة عليها مصر، وطرح القوانين الثلاثة لنقاش مجتمعي جاد بمشاركة الصحفيين والحقوقيين، وكذا شيوخ المهنة والخبراء والمتخصصين من مختلف التيارات دون إقصاء”.ووقع على البيان كل من: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز النديم، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، والجبهة المصرية للحقوق والحريات، وكوميتي فور چستس، ومركز عدالة للحقوق والحريات، ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي.

عبد الله السناوي: تصور وجود قطيعة بين ثورات مصر هو أكبر خطر (الشروق)

حذّر الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، مما وصفه بخطورة الفصل بين ثورات مصر في العصر الحديث. وقال «السناوي»، في تصريحات لبرنامج «آخر النهار»، الذي يعرض على فضائية «النهار»، مساء الاثنين، إن «أكبر خطر هو تصور أن هناك قطيعة بين ثورات مصر في التاريخ، وهذه مشكلة كبيرة»، مشيرًا إلى ما وصفه بإصرار بعض الأجيال الجديدة على هدم ثورة 23 يوليو.

تنظيم النسل يثير اعتراضات في مصر (العربي الجديد)

لاقت تصريحات وزير الأوقاف في مصر الدكتور محمد مختار جمعة القائلة بضرورة تنظيم النسل في البلاد لمواجهة الظروف الاقتصادية السيئة، اعتراضات من قبل بعض المصريين. وقد شدد هؤلاء على أنّ الوزارة غير معنية بهذا الموضوع وأنّ تنظيم النسل هو من اختصاصات وزارة الصحة وليس الأوقاف، في حين أشاروا إلى أنّ الوزير يُقحم نفسه في قضايا سياسية ودينية أحدثت بلبلة في الشارع المصري بهدف ضمان استمراريته في المنصب وتأكيد وجوده في الساحة للقيادة المصرية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وفد أمريكي يزور مصر في أكتوبر المقبل للتعرف على الفرص الاستثمارية (المصري اليوم)

أكدت غرفة التجارة الأمريكية، أن وفدا استثماريا يضم كبريات الشركات الأمريكية، سيزور مصر في أكتوبر المقبل، للتعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، بعدد من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة فى الاستثمار فى مصر، فى لقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية، وذلك فى ختام زيارتها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور السفير ياسر رضا سفير مصر في واشنطن، وهشام فهمي، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، ورؤساء ومديرين شركات أجيكو الأمريكية، وإبيكس الدولية للطاقة، وبروكتر آند جامبل، وفايزر، وبوينج، وإيكسون، وموبيل كوربورشين، وكوش، ولوكهيد مارتين، وميت لايف، وجلوفار بارك، وواتس كونستراكتورز.

هشام توفيق يكشف مواعيد طرح شركات الحكومة للمستثمرين (مصر العربية)

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إن مصر تدرس طرح المزيد من الشركات التي تديرها الدولة للمستثمرين، بحيث يمكنهم تأمين حصص الأغلبية فيها، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لإطلاق برنامج يهدف إلى إنعاش القطاع العام.  ونقلت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني عن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق قوله: إن الحكومة تخطط للبدء ببيع شركة مصر الجديدة للإسكان والشرقية للدخان في أكتوبر المقبل، ضمن برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة.

بلومبرج: ببيع الشركات.. مصر تستهدف إحياء القطاع العام المتعثر (مصر العربية)

مصر تدرس إضافة شركات جديدة إلى قائمة الشركات الحكومية التي يمكن لمستثمرين شراء حصص الأغلبية فيها في وقت يستعد فيه البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا لطرح برنامج يهدف لإحياء القطاع العام المتعثر. هكذا استهلت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرا سلطت فيه الضوء على خطط الحكومة المصرية تسريع عملياتها المتعلقة بطرح أسهم شركاتها في البورصة في مسعى منها لتحسين أداء الشركات والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في إدارتها. وذكر التقرير أن الحكومة تدرس فعليا البدء في بيع شركتي مصر الجديد للإسكان والتعمير والشرقية للدخان في أكتوبر المقبل، بحسب ما أعلنه وزير قطاع الأعمال هشام توفيق في حوار مع “بلومبرج”.

«السيسي» يفتتح مشروعات عملاقة بقطاع الكهرباء (بوابة الأخبار)

يشهد السيسي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، افتتاح عدة مشروعات عملاقة من محطة العاصمة الإدارية الجديدة بالفيديو كونفرانس.

الرئاسة: مصر في طريقها لتكون مركزا للطاقة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الوطن)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر في طريقها لتكون مركزا للطاقة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جميع أنواع الطاقة. وأضاف راضي، أن السيسي يفتتح اليوم 3 محطات عملاقة أنشأتهم شركة “سيمنز” على أحدث النظم العالمية. وأوضح أن السيسي يفتتح أكبر مزرعة لإنتاج الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت الواقعة بعد رأس غارب، لافتا إلى أن مصر بصدد افتتاح أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بأسوان.

المالية: 10 مليارات جنيه إجمالي الرسوم الجمركية والضرائب خلال 2017/18 (الوطن)

كشف بيان صادر عن وزارة المالية عن حجم السيارت التي تم الإفراج عنها من خلال مصلحة الجمارك خلال العام المالي 2018/2017. وأظهرت الأرقام أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من سيارات الركوب والنقل وقطع غيار السيارات 29 مليار 687 مليون و581 ألف و11 جنيهًا.

صراع بين 6 وزارات يعطل مشروع قانون الرى بالبرلمان (المصري اليوم)

تسبب مشروع قانون الرى فى نشوب أزمة بين 6 وزارات، هى: الرى، والآثار، والزراعة، والنقل، والسياحة، والبيئة، إثر تنازعها على بعض الصلاحيات الواردة فى مواد القانون، بينما بذلت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب جهودا خلال الجلسات الماضية لـ«فك الاشتباك وإنهاء هذه الخلافات».

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

استئناف حركة قطارات الصعيد (المصري اليوم)

استؤنفت حركة قطارات الوجه القبلي بعد توقفها لمدة ساعتين؛ بسبب تعطل قطار «ركاب» في محطة سكة حديد فرعية بمركز جرجا في سوهاج، نتيجة عطل ميكانيكى بالجرار.

المتضررون من حريق «مول الموسكي»: «استمر 3 ساعات بسبب ماس كهربائي» (المصري اليوم)

قال المتضررون من حريق مول الموسكي إن سبب الحريق ماس كهربائي نشب، مساء الاثنين، عندما عاد التيار بعد انقطاعه لنحو نصف ساعة. وقال صاحب محل في المول، لـ«المصري اليوم»، إنه «بمجرد عودة التيار لاحظوا تصاعد دخان كثيف من أحد المحال، وسمعوا صرخات استغاثة». ولم يسفر الحريق، الذي استمر 3 ساعات، عن خسائر بشرية، ولم يتسن للمتضررين حصر الخسائر المادية؛ بسبب كثرة البضائع التالفة، ومعظمها من الخردوات. وقال عبد الله محمد، أحد العاملين في المول، إن الحريق امتد إلى 6 محال، وأتلف محتوياتها بالكامل، مشيرًا إلى أن العاملين حاولوا السيطرة على الحريق ولكن دون جدوى.

“الصيدليات” تحذر: أدوية “ضغط” مغشوشة في الأسواق تؤدي لـ “السرطان” (الوطن)

أبدى الدكتور عادل عبد المقصود رئيس الشعبة العامة للصيدليات بالغرف التجارية السابق، وعضوها الحالي، مخاوفًا من وجود أدوية لعلاج مرضي الضغط، وتؤدي إلى احتمالية الإصابة بـ “السرطان”.وقال لـ”الوطن” إن مؤسسة الغذاء والدواء العالمية حذرت أكثر من 22 دولة عربية وأجنبية، منها مصر، بسرعة وقف التعامل مع هذه التشغيلة وعدم صرفها، لأسباب التلوث في المادة الفعالة، المستوردة من “الصين”، وتستخدم في تصنيع أدوية علاج أمراض القلب والشرايين، وتدخل هذه المادة في تصنيع أدوية اخرى ومن مصادر مختلفة.

بانسيه: الأفارقة يعانون في مصر من العنصرية (الشروق)

شن البوركيني آريستيد بانسيه، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري، هجوما عنيفا على مسئولي وجماهير الكرة المصرية، مؤكدا أنه يشعر أنه يتعامل كالعبيد، ليسير على درب الإيفواري كوليبالي مهاجم الأهلي الهارب الذي أكد أنه كان لا يشعر بالأمان هو وعئلته في مصر، وأنه كان يعاني من عنصرية دينية. وزعم اللاعب البوركيني عبر فيديو على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه يتعامل بعنصرية قائلا “في دول مثل مصر وتونس والمغرب.. اللاعبون أصحاب البشرة السمراء يعانون”.

رويترز: بالصور.. مصريات يتحدين الأعراف الاجتماعية (مصر العربية)

مرة كل أسبوع، تجتمع بعض المصريات في حديقة مهجورة بالقاهرة يمارسن فيها رياضة معروفة باسم “باركور”، تعتمد على التسلق والقفز فوق الحواجز بحسب وكالة رويترز. الوكالة البريطانية التي نشرت تقريرا مصورا رأت أن تلك الممارسات تتحدى الأعراف الاجتماعية المحافظة التي يتسم بها المجتمع المصري.

«بوست فاضي» لـ«أبو تريكة» يشعل مواقع التواصل.. «ماذا بينك وبين الله»؟ (مصر العربية)

نشر النجم محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق ومنتخب مصر، منشورا مختلفا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مما أثار جدل المتابعين والنشطاء على الموقع. كان قد نشر أبو تريكة منشور خاليا من أي كلام أو تعليقات أو حتى نقط، مما جعل المتابعين يعلقون ويشاركون في البوست، حتى وصل إلى أكثر من 40 ألف إعجاب و6 آلاف تعليق و4 آلاف مشاركة في أقل من ساعة.

صلاح يعلق على صورته بـ “المايو” في جزر المالديف (عربي21)

علق النجم الدولي المصري محمد صلاح، على الجدل الذي أثارته صورته بملابس السباحة “المايو” خلال قضائه إجازة الصيف بجزر المالديف قبل أيام. وقال “صلاح” في تغريدة على حسابه بـ “تويتر”: “وفجأة الشعب قرر يصيف والصور كلها تنزل من على البحر.. لا وبالمايوه”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تدهور الحالة الصحية لمئات المعتقلين بمصر جراء منع العلاج (عربي21)

تشهد السجون المصرية تدهور الحالة الصحية لمئات المعتقلين، من بينهم العديد من النشطاء السياسيين من مختلف الانتماءات، حتى أن بعضهم أعلن الإضراب عن الطعام؛ اعتراضا على سوء المعاملة، ومنعهم من تلقي العلاج اللازم لهم. ويقول نشطاء حقوقيون إن النيابة تواصل تجديد حبس مئات المعتقلين، رغم تدهور حالتهم الصحية، فيما يؤكد محاموهم أنهم يواجهون صعوبة كبيرة وتعنت في تسجيل الحالات المرضية في محاضر النيابة. وتطالب منظمات حقوقية، محلية ودولية، بمنح المعتقلين حقهم في تلقي العلاج، وفقا لما تنص عليه القوانين والمواثيق المصرية والعالمية، لكن مطالباتهم هذه لا يستجاب لها إلا فيما ندر. وقالت المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، مي حامد، إن الحالة الصحية للناشط رامي السيد عضو حركة “شباب 6 أبريل”، الذي حكم عليه بالسجن 10 سنوات، تدهورت نتيجة التعسف ضده، وكشفت أن السيد أعلن الإضراب عن الطعام منذ أسبوع؛ اعتراضا على سوء المعاملة. من جانبها، قالت ندى، شقيقة الصحفي المعتقل معتز ودنان، إن أخاها يتعرض للضرب والاعتداء؛ لإجباره على فض إضرابه عن الطعام، مؤكدة أن حالته الصحية متدهورة منذ عدة أسابيع، وأنه فقد نصف وزنه تقريبا. وفي هذا الإطار، قالت رشا، شقيقة المدون وائل عباس، إن شقيقها، الذي تم اعتقاله في 23 مايو الماضي، حالته الصحية متدهورة في محبسه، ويعاني من حالة إعياء شديدة، ولا يستطيع الحركة بمفرده، حتى إن زملائه يساعدونه للذهاب إلى دورة المياه. أما رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، المعتقل منذ فبراير الماضي بتهمة التحريض ضد مؤسسات الدولة، ومحاولة تغيير نظام الحكم بالقوة، فأكدت هيئة الدفاع عنه تدهور حالته الصحية داخل محبسه. وقال نجله أحمد، الاثنين عبر “فيسبوك”، إن والده ممنوع من جميع حقوقه التي كفلها القانون، مؤكدا أن إدارة السجن منعت نقله إلى المستشفى، ومنعت دخول الأدوية اللازمة له، رغم تعرضه لذبحة صدرية أكثر من مرة، ومعاناته من انزلاق غضروفي، والتهاب البروستاتا، واضطرابات في القلب.

الإفراج عن 683 من الغارمين بمناسبة الاحتفال بثورة 23 يوليو (مصر العربية)

نفذت وزارة الداخلية، “قطاع مصلحة السجون”، يوم الاثنين، قرار السيسي رقم 334 لسنة 2018 بشأن العفو عن باقي العقوبة لعدد من المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 66 لثورة 23 يوليو 1952، وتم الإفراج عن 683 من الغارمين، من خلال تمويل صندوق “تحيا مصر”، استمراراً لتفعيل مبادرة السيسي. وأصدر السيسي قرارا يحمل رقم 334 لسنة 2018 بشأن العفو عن باقي العقوبة لعدد من المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 66 لثورة 23 يوليو 1952.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

موقع إسرائيلي يتحدث عن “الثعلب الرئاسي” عباس كامل (عربي21)

تحدث موقع إسرائيلي الاثنين، عما أسماه “الثعلب الرئاسي” رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، الذي يعتبر “حافظ أسرار” السيسي. وقال موقع “i24 ” الإسرائيلي إن كامل هو من “قاد جهود التهدئة بين غزة وإسرائيل، ومنع جولة جديدة من المواجهة بين الطرفين”، واصفا إياه “بالثعلب الرئاسي وحافظ أسرار السيسي وظله، وهو أحد الشخصيات المهمة وراء إعلان حماس وقف إطلاق النار مع إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي”. وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه “تم تعيين كامل نائبا لرئيس المخابرات المصرية بعد الإطاحة بخالد فوزي في يناير الماضي، وأصبح لاحقا رئيسا للاستخبارات العامة في مصر وسط ولاء تام للسيسي، وذلك بعد فترة وجيزة من انتخابه لولاية ثانية”.

«ليلى» ابنة «يوسف صديق» بعد تسلمها «قلادة النيل»: السيسى أعاد الحقوق لأصحابها (المصري اليوم)

قالت «ليلى»، ابنة «يوسف صديق»، أحد أهم الضباط الأحرار الذين صنعوا ثورة 23 يوليو، والتى تسلمت قلادة النيل من الرئيس السيسى خلال حفل تخريج دفعات جديدة من طلاب الكليات والمعاهد العسكرية، الأحد الماضى، إن تكريم والدها جاء متأخراً، وإنها تشكر السيسى على منحه حقه بعد عقود من تعمد تجاهله ومحو تاريخه وظلمه بشكل كبير. وأضافت “ليلي” – كان والدي ينادى ويطالب بالديمقراطية وعودة الحياة النيابية مرة أخرى، وهذا هو جوهر الموضوع، لكن فوجئ بممارسة أشد وأعنف أنواع الانتقام السياسى ضده، وهذا الانتقام والتجاهل امتد لعقود، حتى جاءت قلادة النيل لتعيد له حقه.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 21 يوليو 2018

  • مقتل المجند/ كريم مصطفى يحيي، من أبناء قرية دهروط بمركز مغاغة محافظة المنيا، أثناء مشاركته في العملية العسكرية 2018 بسيناء (المصري اليوم)

في 22 يوليو 2018

  • اتحاد قبائل سيناء يعلن عن قيام مقاتلات سلاح الجو المصري بعمليه جويه استهدفت اوكار وتحركات العناصر المسلحة تحت خط الكهرباء بمناطق السبيل والمسمي جنوب مدينه العريش، وتدمير ملاجئ وعشش ومخابئ قامت العناصر المسلحة ببنائها في المنطقه وخاصه تحت خطوط الكهرباء تفادياً لقصف المدفعيه (اتحاد قبائل سيناء)
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة: تعلن عن وقوع 6 عناصر من القوات المصرية بين قتيل وجريح، نتيجة عمليات القنص في منطقة الكيلو 17 غرب العريش.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close