fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 24 يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

مصر في «صفقة القرن» بـ 9 مليارات دولار (مدى مصر)

تسعة مليارات و167 مليون دولار؛ هذا هو ما ستحصل عليه مصر لتنفيذ الخطة اﻷمريكية للسلام في الشرق اﻷوسط، المتعارف على تسميتها بـ «صفقة القرن»، وذلك بحسب وثائق نشرتها الإدارة اﻷمريكية، بالتزامن مع إعلان جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، ﻷول مرة، التفاصيل الاقتصادية للصفقة قبل أيام من تقديمها رسميًا خلال المؤتمر الاقتصادي المزمع إقامته في البحرين. المستندات، التي نشرها موقع «إنتربرايز»، توضح أن نصف المبلغ الذي ستحصل عليه مصر سيكون على هيئة قروض، على أن تتوزع المليارات التسعة كالتالي: 

5 مليارات دولار لتحديث البنية التحتية للنقل واللوجستيات في مصر.

2 مليار دولار لمشروع تنمية سيناء (500 مليون دولار لكل من مشروعات توليد الكهرباء، والبنية التحتية للمياه، والبنية التحتية للنقل، ومشروعات السياحة).

1.5 مليار دولار لدعم جهود مصر في التحوّل إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي.

125 مليون دولار لمؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (أوبيك)، على أن توجّه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

42 مليون دولار لإصلاح وتحديث خطوط نقل الكهرباء من مصر إلى قطاع غزة.

من الجزائر إلى المغرب… هتافات “السيسي عدو الله” تكتسح مواقع التواصل (العربي الجديد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لهتافات الجماهير المغربية ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء التظاهرات التي شهدتها العاصمة المغربية الرباط، الأحد، ضد خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”، وورشة المنامة المخصصة لدعمها. وجاء الهتاف مماثلاً لهتاف جماهير الجزائر الذي انتشر منذ يومين: “لا إله إلا الله، السيسي عدو الله”، حيث اعتبر متظاهرو المغرب، السيسي جزءاً رئيسياً من خطة “صفقة القرن”. وانتشر الفيديو بصورة واسعة على مواقع التواصل في مصر والعالم العربي.

بعد أزمة التحرير.. بيان عاجل من هيثم الحريري للنواب بشأن «حجب المواقع» (مصر العربية)

أكد المهندس هيثم الحريري، النائب البرلماني وعضو تكتل ٢٥-٣٠، أنه تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، علي عبد العال، بشأن استمرار حجب عدد من المواقع دون سند قانوني. كان آخرها موقع جريدة التحرير الذي حجب في 9 مايو الماضي، وهو ما جعل المؤسسة تصدر قرارًا يوم الأحد، مع تفاقم الأزمة يفيد عزمها الإقدام على خطوة غلق موقعها وجريدتها عقب شهرين من الآن في حال استمرار حجب الموقع خاصة دون معرفتها الأسباب والجهات التي وراء هذا. وجاء نص بيان الحريري، حسبما نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك:”عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالبيان العاجل التالى للسيد رئيس مجلس الوزراء، بشأن استمرار حجب عدد من المواقع الصحفية بدون أي سند من القانون”.

السيسي يوجه بمواصلة البحث والتوسع في مناطق الاستكشافات البترولية الجديدة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعاً حضره كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في قطاع البترول، خاصة في مجال التنقيب عن حقول الغاز والبترول وتكثيف عمليات الاستكشاف، وكذا خطة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية والمدن الجديدة. وخلال الاجتماع؛ وجه السيسي بمواصلة العمل في أنشطة البحث والاستكشاف، وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 24 يونيو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close