fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«أسوشيتد برس»: هذا سلاح مصر لمواجهة آثار «سد النهضة» (مصر العربية)

مصر تمنع زراعة المحاصيل الشرهة للمياه خوفًا من سد النهضة. هكذا عنونت وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء تقريرًا سلطت فيه الضوء على مشروع القانون الذي مرره مجلس النواب المصري مؤخرا والذي يحظر زراعة المحاصيل التي لديها شراهة للمياه، وسط مخاوف من أن يتسبب سد النهضة الذي تبنيه السلطات الإثيوبية على النيل الأزرق في تقليص حصة البلد العربي من مياه النيل.

تقرير: تدريس العبرية بمصر لم يكسر الحواجز النفسية مع إسرائيل (عربي21)

سلط تقرير صحفي إسرائيلي الضوء على ظاهرة تعلم اللغة العبرية لدى المصريين بصورة متزايدة، وتأثيرها على العلاقات السياسية بين البلدين. ويختم التقرير بالقول: “يعتقد المصريون أنهم لم يحصلوا على فوائد من السلام مع إسرائيل، لا سياسية ولا اقتصادية، ولذلك ليس هناك من تعاون جدي بين الجانبين باستثناء الجانب الحكومي الرسمي، ويقتصر تعاونهما على القضايا الأمنية والاستخبارية، وما زال السلام بين القادة، ولم ينزل للأسفل حيث الشعوب والجماهير، وهناك حالة من عدم الرضا المصري تجاه إسرائيل رغم السلام القائم بينهما”.

عائلة الشهيد البطش تعلن دخول جثمانه الأربعاء إلى غزة (عربي21)

أفادت وكالة “الرأي ” الفلسطينية، نقلا عن عائلة الشهيد فادي البطش، الذي اغتيل في ماليزيا، أنه سيتم نقل جثمانه إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقالت العائلة للوكالة إنه سيتم نقل جثمان الشهيد العالم فادي البطش، إلى قطاع غزة يوم الأربعاء في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت غزة، برفقة زوجته وأبنائه. في وقت سابق، أعلنت السفارة الفلسطينية في ماليزيا، أنها تبذل جهودها مع السفارة الفلسطينية في القاهرة، والسلطات المصرية للسماح بنقل جثمان الشهيد إلى غزة عبر معبر رفح، ليدفن فيها.

صراع قناصلة ليبيا يحتدم بالإسكندرية.. إغلاق مقر القنصلية.. والأمن على الحياد (مصر العربية)

تصاعدت تدعيات الأزمة الحادة التي تشهدها أروقة القنصلية الليبية بالاسكندربة، والتي تشهد صراعًا حادًا بين محمد صالح الدرسي، القنصل العام المنتهية ولايته رسميًا وفق بيانات رسمية صادر كل من السفارة الليبية في القاهرة، ووزارة الخارجية المصرية، وبين عادل الحاسي، الذي تولي مهام منصبه رسميا في المحافظة خلال الأسابيع الماضية واستقبله محافظ الإسكندرية في مراسم رسمية قبل أيام. وشهد مقر القنصلية خلال الأيام القليلة الماضية قيام عدد من أنصار القنصل المنتهية ولايته، والذي يرفض مغادرة عمله باقتحامه المقر، والسيطرة عليه، للتأكيد على بقائه في منصبه ومنع دخول القنصل الجديد للمقر، فيما امتنعت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية عن التدخل مكتفية بدورها في تأمين المحيط الخارجي للقنصلية.

النائب العام يتوجه إلى باريس (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي صباح يوم الثلاثاء، المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام متوجها الي باريس في زيارة هناك للمشاركة في بعض اللقاءات.

أسوشيتد برس: صلاح ورقة مصر الرابحة في كأس العالم (مصر العربية)

قالت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية إن محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي الحاصل على جائزة أحسن لاعب في دوري البرليميج، لديه القدرة على دعم وإنعاش أي فريق بما في ذلك مصر. وأَضافت الوكالة، إن أداء مهاجم ليفربول كان رائعا هذا الموسم، ولكن اللعب في كأس العالم سيكون تجربة جديدة بالنسبة له، فقد تأهلت مصر للبطولة للمرة الأولى منذ 28 عامًا، وفرصها في المجموعة الأولى ضد روسيا والسعودية وأوروجواي ترتكز بشكل أساسي على أكتاف صلاح البالغ من العمر 25 عامًا.

ذا صن لـ البريطانيين: فارق العملة فرصة للاستمتاع بمصر (مصر العربية)

“منتجعات البحر الأحمر.. المقاصد السياحية الرخيصة بمصر هذا الصيف، 7 ليالي في فندق 4 نجوم تبدأ من 327 إسترليني للفرد متضمنة رحلات الطيران”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “ذا صن” تقريرا حول بعض العروض في عدد من المنتجعات السياحية بمصر التي يمكن أن تجذب السياح البريطانيين. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن:” مصر واحدة من أحب المقاصد السياحية بالنسبة للبريطانيين في الخارج”.

سفيرة مصر في بوروندي تدعم «الجندي» لرئاسة البرلمان الأفريقي (بوابة الأخبار)

استضافة د. عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر في بوروندي، مجموعة من النواب البرلمانيين البورونديين في البرلمان الأفريقي، وذلك بدار السكن المصرية في العاصمة بوجمبورا. وقالت «بسيوني» إن هذا اللقاء جاء في إطار جهود الترويج لدعم المرشح المصري، النائب مصطفى الجندي، لرئاسة البرلمان الأفريقي، حيث ستعقد الانتخابات الخاصة بذلك في مدينة ميدراند بجنوب أفريقيا يوم ٩ مايو المقبل.

سفير قبرص بالقاهرة: الرئيس أناستاسيادس يزور مصر الاثنين القادم (اليوم السابع)

يزور الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، مصر يوم 30 أبريل الجارى للمشاركة فى تدشين فعاليات أسبوع “إحياء الجذور” بالإسكندرية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يصدر قانون إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى القانون رقم ٢٥ لسنة ٢٠١٨ بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الاٍرهاب والتطرف، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب. ويتكون القانون من 20 مادة، حيث ينص على إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، ويهدف إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجته، ومعالجة آثاره، ويتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والفني والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته. ويكون مقر المجلس في محافظة القاهرة، ويجوز انعقاده في أي مكان آخر يحدده رئيس الجمهورية. ويشكل المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية “رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب والإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ووزير الأوقاف والوزير المعنى بشئون الشباب والرياضة والوزير المعنى بشئون التضامن الاجتماعى ووزراء الخارجية والداخلية والعدل والوزير المعنى بشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزير المعنى بشئون الثقافة والوزير المعنى بشئون التربية والتعليم والتعليم الفني.والوزير المعنى بشئون التعليم العالى والبحث العلمي ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية”.

السيسي: قادرون على حماية مصر حربا وسلاما.. والحق المسنود بالقوة ينتصر (اليوم السابع)

قال السيسي، إن الاحتفال بالعيد 36 لتحرير سيناء يؤكد أن الشعب المصرى لا يفرط فى أرضه، وأنه قادر على حمايتها حربا وسلاما. وتابع السيسي خطابه للمصريين قائلا: “لقد تعلمنا من الحروب المتلاحقة ومفاوضات السلام الصعبة أن الحق المسنود بالقوة تعلو كلمته وينتصر فى النهاية، وأن الشعب المصرى لا يفرط فى أرضه وقادر على حمايتها”، مشددا على أن تحرير سيناء حتى آخر شبر كان ثمرة كفاح الشعب المصرى، الذي حقق هذا بالمعاناة والتعب والدم والعمل والتضحية والثأر، وكان فى طليعة الشعب ومقدمته أبناؤه البواسل من القوات المسلحة التى صانت الأمانة وكانت على قدر المسؤولية التاريخية العظيمة، فأثبتت مجددا أنها نبت قاهر لهذا الشعب الصامد الأصيل. وأضاف السيسي، فى خطابه لجموع الشعب المصرى بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء، أن الأطماع فى سيناء لم تنته، مشيرا إلى أن من حق الشعب المصرى أن يفخر بأبنائه الأوفياء من القوات المسلحة والشرطة.

عبد العال: صغار الموظفين يمثلون أزمة و يجب التخلص منهم (مصر العربية)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن صغار الموظفين فى الحكومة ومختلف الجهات يمثلون أزمة ومعاناة للجهاز الحكومي. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، بحضور وزير البيئة، ردا على انتقاد النائب هشام مجدي، لما ذكره الوزير بشأن صغار الموظفين فى الوزارة ووصفهم بـ “الجرزان”. وأضاف عبد العال: نعانى من صغار الموظفين، ولابد أن نتحول للإدارة الإلكترونية للخلاص من هؤلاء الذين تم تعينهم. واستشهد عبد العالي بموظفي البرلمان، قائلا:” عندنا فى البرلمان 3300 موظف فى حين تقرير البرلمان الدولى يرى أن 500 موظف قادرين على القيام بالعمل “، متابعا:” هؤلاء يعيقون العمل”.

تعليق عاصف لباحث مصري بعد الحكم على هشام جنينة (عربي21)

أطلق القانوني والباحث المصري، محمود رفعت، تغريدة عاصفة ردا على الحكم بسجن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، المستشار هشام جنينة، خمس سنوات. وقال رفعت، الذي شغل منصب منسق حملة الفريق سامي عنان للترشح للرئاسة المصرية، إن “حكم المحكمة العسكرية بسجن المستشار هشام جنينة 5 سنوات.. هراء وعبث”.

«تويتر» ينقسم على حبس «هشام جنينة».. مؤيدون: «أحسن» ومعارضون: «ظلم» (مصر العربية)

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي الأسبق، بعد الحكم عليه بالسجن 5 سنوات. ودشن نشطاء بموقع التدوينات المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “هشام جنينة”، وجاء ضمن التريندات الأكثر تداولًا في مصر. وانقسم المغردون بشأن حبس جنينة، وقال معارضون للقرار إن المستشار يدفع ثمن إخلاصه للوطن، وحبسه جاء ظلمًا. فيما قال مؤيدون للقرار إن “حبس جنينة رسالة للإخوان، وأعوانهم في مصر، وكل من يحاول النيل من الجيش المصري”.

نواب ينتقدون تجاهل الحكومة للأزمات الشعبية (مصر العربية)

حذرت بيانات عاجلة عرضها النواب أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، الحكومة من تجاهل العديد من القضايا الجماهيرية في عدد من المجالات المختلفة.

وزير البيئة: رئيس الجمهورية لا يستطيع تخصيص المحميات الطبيعية لأي جهة (مصر العريية)

قال وزير البيئة، خالد فهمي، إنه لا يمكن لرئيس الجمهورية أو غيره تخصيص المحميات الطبيعية لأي جهة أو شخص لأنها أموال عامة، مشيرا إلى أنه الوزارة استعادات المحميات التي تم التعدي عليها الفترة الماضية. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال، أثناء رد وزير البيئة على طلبات الإحاطة والمناقشة العامة الموجهة له بشأن تعدد مظاهر التلوث البيئي من سحابة سوداء وأدخنة ومخلفات المصانع ومكامر الفحم وعوادم السيارات وعدم توفيق الأوضاع البيئية للمصانع الموجودة على ضفاف نهر النيل مما أدى إلى تلوثها.

لماذا أعلن “أولتراس الأهلي” تجميد نشاطهم في مصر؟ (عربي21)

أثار الإعلان المفاجئ لرابطة مشجعي النادي الأهلي “أولتراس أهلاوي” الاثنين، بتجميد نشاطها لأجل غير مسمى بعد 11 عاما من تأسيسها كانت مليئة بالصدام والخلافات مع السلطة الحاكمة، جدلا في مصر. وأصاب القرار الكثيرين بالدهشة، خاصة وأن الرابطة اكتفت بالإعلان عن تجميد نشاطها دون إبداء أي أسباب لهذه الخطوة. من جانبه، قال عضو التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي ياسر سعد إن “روابط الأولتراس أصبحت كيانات غير قانونية، يتم مطاردة أفرادها منذ عدة سنوات”، مضيفا أن “تجميد الأولتراس نشاطهم كان نتيجة الملاحقات الأمنية ضد أعضائها”.

 السيسي يهنئ صلاح على إنجازاته المتتالية.. وردود ساخرة (عربي21)

بعث السيسي، برسالة تهنئة إلى النجم محمد صلاح، بمناسبة إنجازاته المتتالية، والتي كان آخرها، فوزه بجائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. ورد ناشطون بتعليقات ساخرة على تغريدة السيسي، داعينه إلى عدم ذكر اسم نجمهم “المحبوب”، بحسب قولهم. وقال ناشطون إن ما حققه صلاح لفريقه، ولمصر، عجز السيسي عن فعله، مقارنين بين شعبية الرجلين لدى المصريين.

انتقادات واسعة لقانون يهدد ملايين الفلاحين المصريين بالحبس (عربي21)

رفض مزارعون ومختصون زراعيون إعادة مجلس النواب المصري عقوبة الحبس لمخالفة الفلاحين لقرارات الدورة الزراعية من خلال تعديل قانون الزراعة، والذي منح الدولة الحق في حظر زراعة محاصيل معينة في مناطق محددة، واستثنى من ذلك مزارع الحكومة. واستهجنوا استهداف الفلاح بمادة “الحبس” لينضم بذلك إلى قائمة طويلة من المهن والعمل الحقوقي والصحفي والنقابي التي استهدفها البرلمان بالحبس من خلال قوانين مفصلة لتقييد وتعطيل حرياتهم.

«السيسي» يصدر تعديلات بأحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القانون رقم ٢٦ لسنة ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلي الصادر بالقانون رقم ٤٥ لسنة ١٠٨٢، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب. وينظم قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي، المستحقات المالية لموظفى وزارة الخارجية وغيرهم من موظفي الوزارات والجهات الأخرى الذين يلتحقون بالعمل في البعثات المصرية بالخارج، على أساس المرتب الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2015.

السيسى يصدر قانون تنظيم أحكام الشهر العقارى فى المجتمعات العمرانية الجديدة (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية القانون رقم 27 لسنة 2018 فى شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

السيسي لرئيس شركة «ABB »: مصر ستصبح جسراً إقليمياً للطاقة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي «أورليش شبيسهوفر» الرئيس التنفيذي لشركة «ABB » العالمية المتخصصة في مجال التكنولوجيا وشبكات الكهرباء والربط الكهربائي، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى السفير السويدي بالقاهرة وعدد من مسئولي الشركة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الشركة، وحرصها على الاستفادة مما تتمتع به ABB »» من خبرة دولية متميزة، معرباً عن التطلع إلى مساهمة الشركة في تنفيذ المزيد من المشروعات في مصر، ولاسيما في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة.

السيسي لـ«مفوض الطاقة الأوروبي»: مستعدون للتعاون في مجال الغاز (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، «ميجيل آرياس كانتيه» مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

الحكومة: لا استغلال للموارد الطبيعية إلا بترخيص (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا، لمتابعة الموقف التنفيذي الخاص بمشروعات الشركة المصرية للرمال السوداء، واستغلال الخامات والموارد الطبيعية بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ. وفي مستهل الاجتماع، شدد رئيس الوزراء على ضرورة ألا تستغل الموارد الطبيعية إلا بترخيص حفاظا على الثروات الطبيعية للبلاد.

دعم مصر: نبحث تعديل قانون البرلمان حول إسقاط العضوية بتغيير الصفة الحزبية (اليوم السابع)

قال عمرو غلاب نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن قيادات الائتلاف سيلتقوا بقيادات مجلس تنمية المجتمع بالمحافظات، لافتًا إلى أن دور مجلس تنمية المجتمع التواصل مع المواطنين للتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها من خلال السلطة التنفيذية والتشريعية. وأضاف غلاب، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع قيادات ائتلاف دعم مصر مع مسئولى مؤاكز تنمية المجتمع بالمحافظات، أنهم ينتظرون رأى اللجنة المشكلة من الائتلاف لبحث تأسيسى حزب سياسى من الناحية القانونية والسياسية، متابعا أنه بمجرد الوقوف على رأى اللجنة سنعرض على الرأى العام كل ما يتعلق بالحزب الجديد الذي نعمل على تأسيسيه”.وحول نص المادة 6 بقانون مجلس النواب والتى تنص على إسقاط عضوية النواب عند تغيير الصفة التى انتخب على أساسها العضو بموافقة أغلبية الثلين فى حالة تغيير الصفة الحزبية دون موافقة الحزب قال: “سنبحث إمكانية تعديل هذه المادة من الناحية القانونية للتسهيل على النواب”

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر توقع اتفاقا لتطوير شبكة نقل الكهرباء بقيمة 200 مليون دولار (بوابة الاهرام)

وقعت مصر مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، اتفاق مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بقيمة 60 مليون دينار كويتي، ما يعادل 200 مليون دولار أمريكي، حيث قامت بالتوقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس الإدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وزير البترول: ارتفاع إنتاج حقل “ظهر” إلى 700 مليون متر مكعب يوميا (الوطن)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن ارتفاع إنتاج حقل “ظهر” العملاق بشرق البحر المتوسط، من 350 مليون متر مكعب إلى 700 مليون متر مكعب يوميا، جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع مفوض الاتحاد الاوربي، عقب توقيع مذكرة تفاهم بين إيجاس وشركة “سنام” الإيطالية.

مصر تعتزم استثمار 50 مليار دولار فى إفريقيا (الشروق)

أكد وزير الموارد المائية والرى محمد عبدالعاطى، أهمية الملاحة النهرية للربط بين دول حوض النيل، موضحا أن إيجاد محاور نقل عبر النيل سيساعد فى حل كثير من المشكلات، فضلا عن التنمية فى مناطق عدة؛ مثل غرب كينيا، وتنزانيا، وشرق الكونغو الديمقراطية، وأشار عبدالعاطى، إلى وجود خطط استثمارية ومشروعات مصرية فى موارد المياه بهذه الدول، تتعدى 50 مليار دولار حتى عام 2037، وشدد على ضرورة التعرف على التحديات التى تواجه دول إفريقيا، وتحويلها إلى فرص.

68 مليون يورور منحة من الاتحاد الأوروبى لتوصيل الغاز إلى منازل منخفضى الدخل (الشروق)

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن الاتحاد الأوروبى خصص منحة بقيمة 68 مليون يورور لمشروع توصيل الغاز الطبيعى لمنازل ذوي الدخول المنخفضة فى مصر، فضلا عن قروض من البنك الدولى والوكالة الفرنسية بقيمة 370 مليون دولار لذات الغرض.

«مميش»: توقيع الاتفاقية النهائية للمنطقة الصناعية الروسية قريبًا (المصري اليوم)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية، ن «المفاوضات مع موانئ دبي العالمية أوشكت على الانتهاء، واتفاق الطرفين للمفاوضات التي أجرتها اللجنة المشتركة من الجانبين، والتي تضم خبرات قانونية رفيعة المستوى، بما يحقق الصالح العام للجانبين»، من جانبه، أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، على نجاح المفاوضات بين الجانبين المصري والروسي بشأن إقامة المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد.

وزير المالية لبلومبرج: ندرس التحول إلى الاقتراض طويل المدى لأنه أقل تكلفة (اليوم السابع)

قال وزير المالية عمرو الجارحى إن مصر تدرس التحول من الديون المحلية قصيرة المدى المكلفة نحو الاقتراض طويل المدى، حيث يقدم معدلات الفائدة المتراجعة خيارات أرخص لتمويل العجر المالى، وفى مقابلة مع موقع “بلومبرج”، قال الجارحى إنه سيتم الاعتماد بشكل متزايد على السندات من خمس إلى سبع سنوات، بدلا من سندات الخزانة ذات فترات الاستحقاق الأقصر.

رئيس برلمان السيسي يدعو إلى تقليص عدد موظفي الحكومة (العربي الجديد)

دعا رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، إلى تقليص أعداد العاملين في الجهاز الحكومي، البالغ عددهم 5 ملايين موظف، بدعوى عدم الاحتياج إليهم، قائلاً إن “صغار الموظفين في جهاز الدولة، ومختلف الجهات الحكومية، يمثلون حقيقة أزمة، ونعاني من وجودهم، لأنهم يعيقون حركة العمل”، وأضاف عبد العال، أن هناك ضرورة في التحول إلى الإدارة الإلكترونية “للتخلص من هؤلاء المعينين في الجهاز الإداري للدولة”، مستشهداً بموظفي مجلس النواب، الذين يبلغ عددهم 3300 موظف، في حين أن تقرير البرلمان الدولي يرى أن 500 موظف فقط قادرون على أداء هذا العمل.

هل تجذب شهادات العائد المتغير الجديدة المودعين؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن الإقبال على شهادات العائد المتغير الجديدة التى أصدرتها البنوك بفائدة ١٧٪ لن يكون كبيرا مقارنة بشهادات العائد المرتفع الثابت السابقة ذات ٢٠ و١٧٪، مشيرين إلى أنهم قد يتجهون للذهب أو العقارات أو البورصة، ويعني العائد المتغير أن سعر الفائدة غير ثابت، ولكنه يتغير دوريا، بحسب الأسعار المعلنة من البنك المركزي، والتي يراجعها كل ستة أسابيع تقريبا، وفقا لمتغيرات معدل التضخم في الأسعار، قال المستشار الاقتصادي أحمد خزيم إنه نتيجة التغيرات فى ثقافة الشعب المصري وبعض الفئات أصحاب المدخرات فى البنوك فإنها ستتجه إلى العقارات والذهب بدلا من شهادات العائد المتغير.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

لميس الحديدي عن «دعم مصر»: «هل نحن أمام حزب وطني جديد؟» (الشروق)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على ما أعلنه ائتلاف «دعم مصر»، الذي يمثل الأغلبية داخل مجلس النواب، عن دراسته فكرة التحول إلى حزب سياسي، وما تلي ذلك من انضمام 30 عضوًا بالمجلس له، وقالت «الحديدي»: «نحن أمام ملامح تقلقني، أمام ملامح حزب السلطة وأمام حزب وطني جديد»، وتابعت: «الكل ينضم للائتلاف الآن ويبيعوا القضية ويهرولوا للانضمام إلى الحزب الجديد اعتقادًا منهم أنه حزب الدولة»، مستطردة: «الواقع يقول أننا نجري وراء السلطة»، وأوضحت أن الحزب الوطني، سقط عند «أول خضة»، ولم يقف أي من أعضائه وراء رئيسهم وقيادته، وأضافت: «السؤال هنا هل سيكون ائتلاف دعم مصر شبيه بالحزب الوطني؟ أم ستكون هناك أيدولجية واضحة حتى لا يسقط هو الآخر عند “أول خضة”».

الطرق والمواصلات

المترو: توقف الحركة بسب الأمطار (الشروق)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم هيئة مترو الأنفاق، إن هناك توقف في الخط الأول للمترو بين محطة دار السلام ومحطة المعصرة، وذلك بسبب عطل كهربائي، نتيجة لسقوط الأمطار.

المرور يغلق كوبرى الدقى فى الاتجاهين بسبب الأمطار لمنع انزلاق السيارات (اليوم السابع)

أغلقت اﻹدارة العامة لمرور الجيزة كوبري الدقى فى الاتجاهين بسبب هطول اﻷمطار لمنع انزلاق السيارات أو وقوع حوادث مرورية، وتناشد اﻹدارة العامة لمرور الجيزة بالابتعاد عن كوبرى الدقى واستخدام المسطحات اﻷرضية والشوارع الجانبية سواء شارع التحرير أو البطل أحمد عبد العزيز لحين اعادة فتح الكوبرى.

الزراعة

الحكومة المصرية ترفض زيادة سعر توريد القمح (العربي الجديد)

جدد وزير التموين المصري، على المصيلحي، رفض حكومة السيسي مطالب مجلس النواب والمزارعين بزيادة أسعار توريد محصول القمح خلال الموسم الحالي، وعدم وجود نية للتراجع عن أسعار التوريد التي أعلنتها في وقت سابق من إبريل الجاري، بواقع 600 جنيه تعادل 34 دولاراً للإردب.

الأقباط

تواضروس يستقبل محافظ جنوب سيناء بالكاتدرائية (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

أخرى

وزير الإسكان: إخلاء الشاغلين للوحدات السكنية بمنطقة ماسبيرو بنسبة 99 % (اليوم السابع)

صرح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم إخلاء الشاغلين للوحدات السكنية بالمنطقة بنسبة 99 % حتى الآن (4301 وحدة سكنية)، ويجري التعامل مع شاغلى الوحدات غير السكنية بالتعويض النقدي، حيث قام صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لوزارة الإسكان، بتوفير مبلغ 140 مليون جنيه لمحافظة القاهرة، وتم إخلاء 83 % من الوحدات غير السكنية (798 وحدة غير سكنية)، بمعرفة حى بولاق أبوالعلا.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بعد الحكم على «جنينة» بـ 5 سنوات.. محاميه: سنتظلم أمام الحاكم العسكري (مصر العربية)

بعد نحو 3 أشهر من إلقاء القبض عليه قضت محكمة جنح العسكرية، يوم الثلاثاء، بحبس المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، 5 سنوات فى اتهامه بالتصريحات المسيئة لموقع “هاف بوست عربى”، التى زعم فيها أن وثائق تخص الدولة جرى تهريبها للخارج. ومن جانبه قال علي طه، محامي المستشار هشام جنينة، إنه كان يتوقع أن المحكمة العسكرية بعد الدفع بعدم الاختصاص الذي هو من اختصاص القضاء العام ومراجعة الدستور، كانت ستحيله إلى القاضي الطبيعي. وأوضح طه أنه لا يجوز للمحكمة العسكرية محاكمة “جنينة” إعمالا للدستور لأنه شخص مدني، ولكن كونها حكمت فهي وشأنها، لافتا إلى أنه لم يبق أمامه سوى التقدم بتظلم إلى الحاكم العسكري قبل التصديق على الحكم.

مصرع ضابط في انفجار اسطوانة غاز في الجيزة (بوابة الأخبار)

لقي ضابط شرطة مصرعه إثر إصابته بحروق متفرقة بسبب انفجار اسطوانة غاز بمنزله بالجيزة وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق. تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا يفيد نشوب حريق بشقة ومصرع مالكها نتيجة إصابته بحروق متفرقة بأنحاء جسده. وبانتقال رجال المباحث إلى محل الواقعة، تبين أن انفجار اسطوانة غاز أدى إلى نشوب حريق بشقة ومصرع مالكها “ياسر. ع ” ضابط شرطة بقسم الوراق وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تعاون بين الإنتاج الحربي والصحة لتنصيع بنج الأسنان محليًا (مصر العربية)

وقع الدكتور أحمد عماد راضى وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، يوم الثلاثاء، عقد بين شركة المعادي للصناعات الهندسية (مصنع 54 الحربي) وشركة سيرونا الألمانية لإنتاج “بنج الأسنان” في مصر. وأكد “راضي” أن الوزارة تسعى إلى تصنيع الأدوية الضرورية محلياً والتى كان يتم استيرادها بالتعاون مع الشركات الأجنبية لضمان توافرها فى المستشفيات والصيدليات ووحدات الرعاية الصحية الأولية وبنفس كفاءة الأدوية المستوردة بتطبيق معايير المواصفات الفنية اللازمة للدواء وطبقاً لمقاييس الجودة العالمية. وأشار إلى الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الصحة فى العديد من المشروعات: منها إنشاء مصنع أدوية الأورام، ومصنع السرنجات الطبية ذاتية التدمير، ومصنع المحاليل الطبية، بالإضافة الى المساهمة فى تصنيع الأجهزة والمعدات الطبية وعربات الإسعاف. ومن جانبه قال “العصار” إن الهدف من توقيع هذا العقد هو إنتاج “بنج الأسنان ” محلياً للمساهمة فى سد العجز من الأدوية المستوردة، مضيفاً أن الوزارة تسعى أن يكون لها إسهامات عديده في الصناعات المتعلقة بالمجال الطبي فى مصر بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة لخدمة المواطن المصري.

مصر مستعدة للمشاركة بقوات في سورية… بلا مهمات قتالية (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن القاهرة أبلغت استعدادها المشاركة ضمن قوات عربية قد تدخل إلى سورية لحفظ الأمن في مناطق الشمال الشرقي المحررة من تنظيم “داعش”، وأوضحت أن الرياض كانت “جسّت نبض” عدد من الدول الحليفة عربياً وإسلامياً من المشاركين في “التحالف الإسلامي” للمشاركة بقوات قد تدخل إلى سورية، لافتة إلى أنّ الأمر حصل منذ أشهر عدة. وأشارت المصادر إلى أنّ القاهرة اشترطت ألا يكون دور القوات التي ستدخل إلى سورية حال الاستقرار على ذلك القرار، قتالياً، وأن يكون دورها متوقّفاً على مهمات حفظ الأمن، وليس من ضمن أهدافها خوض معارك لمواجهة المعارضة المسلحة. وحول المتغيّرات التي دفعت السلطات في مصر للترحيب بمشاركة قوات مصرية، بخلاف الموقف من الدعوة السعودية السابقة لتواجد قوات مصرية ضمن “التحالف العربي” في اليمن الذي تقوده المملكة، أشارت المصادر إلى أنّ التقارب المصري السعودي الذي وصفته بـ”الأهم”، ساهم بشكل كبير في الموقف المصري، إضافة لكون الاتفاق هذه المرة لا يتضمّن قوات قتالية من مهامها الحرب بالوكالة عن أطراف أخرى، على حدّ تعبير المصادر.

تنسيق استخباراتي متطور بين مصر وفرنسا بشأن ليبيا (العربي الجديد)

تكثّف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المصرية والفرنسية التعاون في مجال مراقبة الأوضاع في ليبيا ميدانياً وسياسياً، بالتزامن مع الاستعداد لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القاهرة خلال النصف الأول من شهر مايو/ أيار المقبل. ومن المنتظر أن تتطرق الزيارة بشكل أساسي إلى الأوضاع الليبية في ظل غموض الحالة الصحية لقائد قوات برلمان طبرق الليبي خليفة حفتر الموجود في أحد مستشفيات باريس، والصراع الدائر بين الشخصيات الطامحة لخلافته، والمباحثات القائمة لتعديل اتفاق الصخيرات السياسي. وكشفت مصادر أمنية مصرية أن التنسيق المصري – الفرنسي حول الأوضاع في ليبيا تطور بشكل واضح بعد زيارة السيسي إلى باريس في أكتوبر الماضي، على خلفية اتفاق بين الطرفين على دعم حفتر بعد الأزمة بينه وبين إيطاليا الصيف الماضي، بعدما عملت روما على تحجيم تحركات مليشياته في اتجاه سرت، التي كانت تسيطر عليها في ذلك الوقت مليشيات موالية لرئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج.

السيسى يضع إكليلا من الزهور على قبر الجندى المجهول (اليوم السابع)

بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السادسة والثلاثين لتحرير سيناء الحبيبة، قام السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر.

وزير الدفاع ينيب قادة الجيوش والمناطق بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري (بوابة الأخبار)

أناب الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في وضع أكاليل الزهور علي قبر الجندي المجهول بالجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والثلاثون لتحرير سيناء.

القوات المسلحة تفتح المتاحف العسكرية مجانا فى عيد تحرير سيناء (اليوم السابع)

بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة، بأعياد تحرير سيناء، تقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية مجاناً لاستقبال الجماهير ، وذلك الأربعاء، كل من متحف العلمين العسكرى ومتحف بورسعيد الحربى.

رئيس الوزراء يهنئ وزير الدفاع بالذكرى السادسة والثلاثين لعيد تحرير سيناء (بوابة الأخبار)

بعث المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، برقية إلى السيد الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، للتهنئة بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لعيد تحرير سيناء.

المفتي يهنئ السيسي ووزير الدفاع والشعب بذكرى تحرير سيناء (بوابة الأخبار)

توجَّه الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- بالتهنئة لعبد الفتاح السيسي، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وضباط وأفراد القوات المسلحة، وجموع الشعب المصري بمناسبة ذكرى «تحرير سيناء» التي توافق 25 أبريل من كل عام.

قائد القيادة المركزية الأمريكية يجري زيارة سرية لإسرائيل (عربي21)

قالت مصادر إسرائيلية إن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل وصل إلى إسرائيل في زيارة سرية للاجتماع بعدد من القيادات العسكرية الإسرائيلية. ومن بين القيادات الإسرائيلية التي اجتمع بها فوتيل، رئيس الأركان غادي أيزنكوت ورئيس ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات ومسؤولين آخرين وفقا لقناة “كان” العبرية

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

البيان رقم 20 للعملية الشاملة سيناء 2018، يعلن عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير عدد (3) وكر وبؤرة للعناصر “الإرهابية” مما أسفر عن مقتل عدد من “التكفيريين”، القضاء على “أمير التنظيم الارهابى” بوسط سيناء المدعو ناصر أبو زقول بالإضافة إلى مقتل عدد 4 فرد شديدى الخطورة والقبض على عدد (173) فرد اخرين بشمال ووسط سيناء، القضاء على عدد (8) فرد “تكفيرى” شديد الخطورة بشمال ووسط سيناء، القضاء على عدد (17) فرد “تكفيرى” بواسطة عناصر وزارة الداخلية نتيجة لمعلومات أمنية عن اختباء عدد من العناصر التكفيرية بإحدى المناطق السكنية المهجورة بدائرة قسم أول العريش والتحفظ على عدد (8) بندقية ألية و (3 ) عبوة ناسفة معدة للتفجير وكميات من مواد الإعاشة، اكتشاف منطقة تدريب على اجتياز الموانع خاصة العناصر التكفيرية، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير عدد (74) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، تدمير والتحفظ على عدد( 26) عربة أنواع تستخدمها العناصرالإرهابية،  ضبط وتدمير عدد( 25) دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، تدمير عدد (437) ملجأ ووكر ومخزن عثر بداخلهم على كمية من مواد الإعاشة والملابس العسكرية وكميات من الذخائر، اكتشاف وتدمير عدد من الأنفاق بمدينة رفح بشمال سيناء، ومقتل عدد (3) ضابط وإصابة ضابط صف وجندى أثناء الاشتباكات (وزارة الدفاع المصرية) (فيديو)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close