fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الوفد الأمني المصري يصل لغزة قادما من رام الله لبحث المصالحة (عربي21)

وفدا أمنيا مصريا وصل الأربعاء، إلى قطاع غزة عبر بيت حانون “إيرز”، قادما من رام الله بالضفة الغربية المحتلة. ويضم الوفد مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء أحمد عبد الخالق، واللواء همام أبو زيد، حيث التقى مع قيادة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، كما عقد الوفد لقاءا آخر مع الفصائل الفلسطينية. ووصل الوفد المصري لاستكمال حوارات المخابرات المصرية مع حركة حماس، وهي الزيارة الرابعة من نوعها خلال عشرة أيام لقطاع غزة.

ما وراء تكامل الجهود المصرية الإسرائيلية لإنجاز التهدئة مع “حماس”؟ (العربي الجديد)

على الرغم من الزيارات المكثفة التي يقوم بها كبار قادة جهاز الاستخبارات العامة المصرية لقطاع غزة بهدف دفع الجهود الرامية للتوافق على مسار تهدئة بين حركة “حماس” وإسرائيل قدماً، إلا أن كل المؤشرات تدلل على أن تل أبيب باتت تضطلع بالدور الرئيس في محاولة تذليل العقبات التي تحول دون إنجاز هذا الهدف. وتبين بشكل واضح أن إسرائيل ونظام السيسي يحرصان حالياً على نسق تكاملي من الجهود الهادفة لإنجاز مسار التهدئة، تتصدى فيه تل أبيب للمهمة الأكثر صعوبة. ويبدو بشكل واضح أن الوفد الأمني المصري، الذي يقوده مسؤول الملف الفلسطيني في الجهاز، أحمد عبد الخالق، الذي بدأ زيارة جديدة إلى القطاع، هي الثالثة له في غضون أيام، يركز خلال لقاءاته مع قيادات “حماس”، بينها رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، في غزة على دفع الحركة نحو التوافق مع الشروط التي يضعها رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لإنجاز المصالحة، وذلك لسحب الذرائع منه، وتقليص قدرته على فرض المزيد من العقوبات على غزة رداً على مسار التهدئة.

السفير الإسرائيلي يتجول في خان الخليلي (مصر العربية)

شوهد دافيد جوفرين السفير الإسرائيلي في مصر وهو يتجول في سوق خان الخليلي بالقاهرة، حيث أبدى إعجابه بعدد كبير من المقتنيات القديمة، وخصوصًا تمثال يعود لسيدة الغناء العربي أم كلثوم. وزار جوفرين، مقهى الفيشاوي الذي اكتسب شهرته وبريقه بفضل الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الذي اتخذ من الفيشاوي مقهاه المفضل.، قبل أن يتوقف كثيرًا أمام تمثال لأم كلثوم، ثم يقول: «أستمتع كثيرا بالتجول في شوارع القاهرة، وخصوصًا في الأحياء الشعبية». وتحدث السفير الإسرائيلي عن تاريخ مقهى الفيشاوي وقال إنه يعود وجودها لعام 1779، وتشتهر بالشاي الأخضر والأسود، وكان يجلس عليها الأديب العالمي نجيب محفوظ ويلتقي فيها بأصدقائه وزملائه ويكتب رواياته.

ماذا تقدم زيارة السيسي السادسة للسودان لملف سد النهضة؟ (عربي21)

في زيارة هي السادسة لعبد الفتاح السيسي إلى السودان، يثار التساؤل عما يمكن أن تحققه زيارة اليوم الواحد بأزمة المياه وبناء سد النهضة الإثيوبي، الملف الأهم والأخطر لدى الشعبين. ويصل السيسي الخرطوم الخميس، ليترأس وفد مصر باجتماعات اللجنة العليا المشتركة للبلدين، في ثاني اجتماع لها بعد لقاء القاهرة في 2016، ومن المنتظر تدشين عدد من المشروعات الاقتصادية والتنموية، خاصة بافتتاح منفذ “أرجين” البري على حدود الدولتين، وسط ترقب في أن يقود التقارب الأخير بين النظامين لإمكانية توحيد موقفهما بمقابل أديس أبابا. وزيارة السيسي للخرطوم، الخميس، هي السادسة له، والأولى بولايته الثانية، وهي اللقاء الثالث له بالبشير هذا العام، فيما شهد يونيو 2014 تاريخ أول زيارة له إلى الخرطوم فيما عرف بزيارة الساعات الثلاث.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 25 أكتوبر 2018 كاملا برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close